استفسار ضمن : الرقيه الشرعيه

تقليص

عن الكاتب

تقليص

samjak32 مسيحي اكتشف المزيد حول samjak32
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استفسار ضمن : الرقيه الشرعيه

    سلام الرب عليكم

    سؤالي بسيط جدا

    ما سأذكره هو تاريخ الرقيه التي ليس يدعي اهل العلم المسلمين أنها من القرآن والسنه أي من الله أي إله الإسلام

    الرقية الشرعية من الكتاب والسنة
    أطباء الحرمين

    شروط الرقية الشرعية
    1- أن تكون الرقية بكلام الله وصفاته .
    2- أن تكون الرقية بالغة العربية أو بما يفهم معناها من غيرها .
    3- أن لا يعتقد الراقي أن الرقية تؤثر بذاتها بل بذات الله سبحانه وتعالى .

    الآيات الواردة في القرآن الكريم
    بسم الله الرحمن الرحيم { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ }
    بسم الله الرحمن الرحيم { الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ }

    لكن بالرجوع للتوراه والإنجيل فنجد أنها منبوذه
    اولا معنى عبارة الرقية :يَرْقى | راقٍ | رقية
    مهنى "يرقي" أي يفتن أو يخلب اللب بالمهارة في الاحتيال وإظهار الشيء على غير حقيقته بالاعتماد على خداع الحواس.
    وقد نهت الشريعة المسيحية عن كل هذه الأساليب والحيل الشيطانية،
    فقد أمر الرب: "لا يوجد فيك من يجيز ابنه أو ابنته في النار، ولا من يعرف عرافة، ولا عائف ولا متفائل ولا ساحر، ولا من يرقى رقية، ولا من يسأل جانا أو تابعة، ولا من يستشير الموتى" ( تثنية 18: 10 و11)،
    وقد كانت بابل تشتهر بكل ذلك ( إش 47: 9 و12).

    والرقية هي التعويذة، وهي من أعمال السحرة والحواة يخدعون بها الجهلة من الناس. وقد برع بعض الحواة في "رقي" الحيات (انظر مز 58: 5، جا 10: 11، إرميا 8: 17).

    ويقول الرسول بولس للغلاطيين: "أيها الغلاطيون الأغبياء، من رقاكم حتى لا تذعنوا للحق ؟" (غل 3: 1)، أي من فتنكم وخلب ألبابكم بخداعة وكذبة ليحولكم إلى الضلال؟.

    ولكن عند الرجوع للتاريخ نجد أن ملوك آشور ومصر كان يمارسون الرقيه بتوجيه من الكهنه

    المصدر كتاب تاريخ الحضارات ج1 ص 168

    ففي القمه نجد الكاهن الأعظم الذي ينوب مناب الملك , ثم جيشاً منمختلف الرتب: فهناك الرقاه والمنتخبون

    وفي ص 141
    ولدينا نصوص عده تظهر لنا علماء التفسير يطمئنون باله ان ساوره شؤم, لا بل يلحون عليه كيلا يهمل الرقي والتوضؤ أو يأمرونه بالمثابره على صيام مضن

    والسؤال هنا من أين أتت الرقيه ولما حرمت تذكر في الكتاب المقدس وعند نبي الإسلام محمد صرح بها واعطاها رخصه بل نجده يمارسها هو وكل متبعيه ؟

    ارجو التوضيح فهل ما فهمته من هذا الإلتباس ام ماذا

    ليس مشكله ان أخطأت في الفهم المهم ان استمر فيه بدون سؤال


  • #2
    رَقِيَ (القاموس المحيط)
    رَقِيَ إليه، كرَضِيَ، رَقْياً ورُقِيًّا: صَعِدَ،
    كارْتَقَى وتَرَقَّى.
    والمَرْقاةُ، ويُكْسَرُ: الدَّرَجَةُ.
    ورَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيَةً: رَفَعَ.
    والرُّقْيَةُ، بالضم: العُوذَةُ
    ج: رُقًى.
    ورَقاهُ رَقْياَ ورُقِيًّا ورُقْيَةً، فهو رَقَّاءٌ: نَفَثَ في عُوذَتِهِ.
    ومَرْقَيا الأنْفِ: حَرْفاهُ.
    وعُبَيْدُ اللّهِ بنُ قَيْسِ الرُّقَيَّاتِ، لعِدَّةِ زَوْجاتٍ، أو جَدَّاتٍ، أو حِبَّاتٍ له، أسْماؤُهُنَّ رُقَيَّةُ، كسُمَيَّةَ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
    وكسُمَيٍّ: ع.
    وعبدُ اللّهِ بنُ شُفَيِّ بن رُقَيٍّ: صحابِيٌّ.
    ومحمدُ بنُ إبراهيمَ المُرادِيُّ المَعْرُوفُ بالرَّقاء: مُحَدِّثٌ.
    وكسُمَيَّةَ: بنتُ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم، وصَحابِيَّتانِ.

    http://www.baheth.info/all.jsp?term=...82%D9%8A%D8%A9
    وبالتالي تجد معنى كلمة رقية اى العوذة من التعوذ وليس التعاويذ -كما نفهمها- والفرق كبير ..


    التعوذ هو :


    عوذ (لسان العرب)
    عاذ به يَعُوذُ عَوْذاً وعِياذاً ومَعاذاً: لاذ فيه ولجأَ إِليه واعتصم.
    http://www.baheth.info/all.jsp?term=...B9%D9%88%D8%B0
    ومن كل ذلك نفهم ان الرقية ما هي بالنهاية الا اداة لجوء واعتصام
    لله وحده كما نفهمها في ديننا كمسلمين وبنصوص شرعية او ادعية لا تتعارض وديننا الاسلامي ..

    وكيفيتها تتسع عندنا ولله الحمد ولكن العبرة فيها ليس بالمتعوذ بواسطته من النصوص الشرعية والادعية وانما بالتعوذ بالله وحده لا شريك له مما يخشى ونخاف حدوثه ..


    ----------

    اما التعاويذ والشعوذة وما الى ذلك فهي نعم تتبع نفس المنطق ولكن اختلف المعنى لاختلاف المتعوذ به وهو غير الله بالسحر والشياطين والعياذ بالله من كل ذلك ولا يطلق على اى من ذلك رقية أبدا .

    ----------


    ما حكم الدين فى الرقى عندنا كمسلمين ؟




    دار الإفتاء المصرية

    19215 رقــــــم الـفــتـوى




    ما حكم الدين فى الرقى ؟


    نص الفتوى

    الرقى جمع رقية، وهى كلمات يقولها الناس لدفع شر أو رفعه ، أى يحصنون بها أنفسهم حتى لا يصيبهم مكروه ، أو يعالجون بها مريضا حتى يبرأ من مرضه ، وكان العرب قبل الإسلام يعتقدون أنها مؤثرة بنفسها دون تدخل لقدرة أخرى غيرها ، واختيار- كلماتها مبنى على اعتقادات قد يرفضها الدين ، ولذلك كان موقف الإسلام منها هو تصحيح الخطأ فى الاعتقاد ، وتقريـر أنه لا تأثير لها إلا بإرادة اللَّه تعالى ، وكـذلك رفض الكلمات التى تتنافـى مع العقيدة الإسلامية الصحيحة . فإن كانت كلماتها مقبولة مع اعتقاد أن أثرها هو بإرادة اللَّه سبحانه كان مسموحا بها ، مثلها مثل الدعاء أو الدواء ، وبهذا يمكن أن نفهم ما جاء من نصوص رافضة أو مجيزة لها .
    فمما ورد فى رفضها حـديث البخارى ومسلم عن الذين يدخلون الجنة بغير حساب الذى جاء فيه " هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون " وفى رواية لمسلم زيادة " ولا يرقون " . فالراقى وطالب الرقية مذمومان ، وعن ابن مسعود رضى اللَّه عنه أنه دخل على امرأته وفى عنقها شىء معقود، فجذبه فقطعه ثم قال : لقد أصبح آل عبد اللّه أغنياء أن يشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا، ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إن الرقى والتمائم والتولة شرك " قالوا : يا أبا عبد الرحمن هذه الرقى و التمائم قد عرفناها.. فما التولة ؟ قال : شىء تصنعه النساء يتحببن إلى أزواجهن " ( رواه ابن حبان فى صحيحه ، والحاكم وصححه ) . والتولة بكسر التاء وفتح الواو. ومما ورد فى إجازتها :
    (أ) حديث الصحيحين من رقية بعض الصحابة بفاتحة الكتاب لسيد الحى الذى لدغ فشفاه اللَّه ، ثم أقرهم النبى صلى الله عليه وسلمِ " على فعلهم وما أعطاه إياهم هذا السيد ، وبين أن العلاج بكتاب اللَّه أحق أن يؤخذ عليه الأجر .
    (ب ) حديث الصحيحين عن عائشة رضى اللَّه عنها : أمر النبى صلى الله عليه وسلم أن نسترقى من العين .
    (جما حديث الصحيحين : كان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه نفث فى كفيه بقل هو اللَّه أحد والمعوذتين ، ثم يمسح بهما وجهه وما بلغت يده من جسده .
    (د) حديث الصحيحين : أنه صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله ، يمسح عليه بيده اليمنى ويقول " اللهم رب الناس أذهب البأس ، واشف أنت الشافى لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما " .
    (هـ ) ما رواه مسلم أن جبريل عليه السلام أتى النبى صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد اشتكيت ؟ قال " نعم " فقال جبريل : باسم اللَّه أرقيك من كل داء يؤذيك ، من شر كل نفس أو عين حاسد، اللَّه يشفيك ، باسم اللَّه أرقيك .
    (و) ما رواه مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال : " من نزل منزلا فقال : أعوذ بكلمات اللَّه التامة من شر ما خلق لم يضره شىء حتى يرتحل من منزله ذلك " .
    ( ز ) ما رواه مسلم عن أنس أن النبى صلى الله عليه وسلم رخص فى الرقية من الحمة والعين والنملة .
    (ج ) ما رواه مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال لعثمـان بن أبى العاص لما اشتكى إليه وجعا يجده فى جسده منذ أسلم " ضع يدك على الذى تألم من جسدك وقل : بسم اللّه " ثلاثا " وقل سبع مرات : أعوذ بعزة اللَّه وقدرته من شر ما أجد وأحاذر" .
    (د) ما رواه أبو داود أنه صلى الله عليه وسلم أذن للشفاء بنت عبد اللَّه أن ترقى من النملة بعد أن عرضت عليه ، وقال " لا باس بها " النملة بكسر الميم بثور فى الجنبين ، اللحمة ضرر ذوات السموم .
    (ى) ما رواه ابن ماجه أنه صلى الله عليه وسلم أذن لعمارة بن حزم فى الرقية من الحية بعد أن عرضت عليه ، وقال " لا بأس بها " .
    قال النووي فى شرح صحيح مسلم فى الجمع بين الأحاديث الناهية عن الرقى والمجيزة لها : أن المنهى عنه هو الرقية بكلام الكفار، والرقى المجهولة والتى بغير العربية وما لا يعرف معناها، فهى مذمومة لاحتمال أن معناها كفر أو قريب منه أو مكروه ، وأما الرقى بآيات القرآن والأذكار المعروفة فلا نهى عنها بل هـى سنة ( ج 14 ص 196 ) وقد روى مسلم عن النبى صلى الله عليه وسلم "اعرضوا علىَّ رقاكم ، لا باس بالرقى ما لم يكن فيه شرك " . وقال ابن حجر فى فتح البارى : أجمع العلماء على جواز الرقية عند اجتماع ثلاثة شروط : أن تكون بكلام اللَّه أو بأسمائه أو صفاته ، وباللسان العربى أو بما يعرف معناه من غيره ، وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها ، بل بتقدير اللَّه (نفثات صدر المكمد لسفارينى : ج 2 ص 642
    الفتوى بين يديك
    http://forum.stop55.com/189992.html
    شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
    حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
    ،،،
    يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
    وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
    وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
    عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
    وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




    أحمد .. مسلم

    تعليق


    • #3
      حسنا كلام جميل لكن

      لما رفض استخدام المعنى والأسلوب
      وكيف استمد المعنى من القدم اليس من الأولا استخدام معنى آخر

      فالتعوذ هو الرقيه بنفس اسلوب كهنة الأوثان وقتها التي كانوا يامرون الملك بها ويتعوذون عليه

      معلومه تم رفض الرقيه اسلوبا ومعنى في المسيحيه واليهوديه وتم تحذيرنا منها

      تعليق


      • #4
        وكيف استمد المعنى من القدم اليس من الأولا استخدام معنى آخر
        هنا لم افهمك جيدا ، وما المعنى الآخر

        ثم ماذا تعني الرقية بظنك ؟؟

        وكما اخبرتك من قبل فاستخدامنا للرقية الشرعية يختلف جذريا عن ما تتكلم عنه من استخدامات الكهان والمشعوذين والسحرة ونحو ذلك .
        معلومه تم رفض الرقيه اسلوبا ومعنى في المسيحيه واليهوديه وتم تحذيرنا منها
        فهمت عليك انك تعتقد ذلك ، وانا اعلم قطعا مسيحيين يستخدمون التعاويذ وبشكل علني ومشروع عندهم ولكن لن الزمك بشيء من ذلك وانما هو لعلمك فقط ..


        ____________

        كمسلمين اساس ديننا هو اللغة العربية لهذا دوما نلجأ اليها لايضاح اى معنى فيها دون غيره مما اشتبه عليه
        او استحدث من معاني اخرى الحقت بالكلمات بين عامة الناس اليوم لضبط مناهجنا واستخداماتنا لهذه المعاني .
        شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

        سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
        حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
        ،،،
        يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
        وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
        وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
        عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
        وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




        أحمد .. مسلم

        تعليق


        • #5
          الزميل المحترم

          هل يوجد في المسيحية شياطين تتلبس الإنس ؟
          وكيف يمكن إخراجها ؟
          ماذا تسمي هذه العملية إن وجدت ؟ وهل هي بقدرة الإنسان أم هي بقدرة من الإله جعلها على يد إنسان ؟ ولما جعلها على يده دون غيره إن كانت على يد إنسان ؟

          تعليق


          • #6
            وكيف استمد المعنى من القدم اليس من الأولا استخدام معنى آخر هنا لم افهمك جيدا ، وما المعنى الآخر

            ثم ماذا تعني الرقية بظنك ؟؟
            من المفترض ان لا تاخذ أمور مرفوضه في المسيحيه واليهوديه فكلا الدين الواحد اي المسيحيه واليهوديه ترفض الرقيه التي هي من إبتداع البشر او بمعنى اخص عبدة الأوثان أي الشيطان اي أنها ليس من عند الله بل هي من وحي إبليس
            فكيف نستخدم وحي إبليس لعبيده ونجمل هذا الوحي ونلفقه لله تعال أيا كان الأسلوب

            فانا كل ما اتعجب منه كيف رفضته كلا الدين الواحد اي يرفضه الرب ويحذر منه حسبما اوضحت في اول تعليق ثم يبيحه في الإسلام حتى ولو كان مثلما تقولوا لانه مأخوذ من وحي إبليس كما ذكرت من مصادر التاريخ فليس هناك مصدر كتابي يؤيد هذا الفعل الشيطاني

            فقولك
            وكما اخبرتك من قبل فاستخدامنا للرقية الشرعية يختلف جذريا عن ما تتكلم عنه من استخدامات الكهان والمشعوذين والسحرة ونحو ذلك .
            أتعجب منه اليس الرقيه من بدعها هم عبدة الأوثان ولم تاتي من الرب

            فهمت عليك انك تعتقد ذلك ، وانا اعلم قطعا مسيحيين يستخدمون التعاويذ وبشكل علني ومشروع عندهم ولكن لن الزمك بشيء من ذلك وانما هو لعلمك فقط ..
            هناك قوانين صارمه هنا لمن يستخدم السحر والشعوذه والرقيه فهي تساوي في رتبتها السحر والشعوذه (كتاب مصباح الظلمه لإيضاح الخدمه)

            فمن مارسها يحرم

            هل يوجد في المسيحية شياطين تتلبس الإنس ؟
            وكيف يمكن إخراجها ؟
            ماذا تسمي هذه العملية إن وجدت ؟ وهل هي بقدرة الإنسان أم هي بقدرة من الإله جعلها على يد إنسان ؟ ولما جعلها على يده دون غيره إن كانت على يد إنسان ؟
            الآباء القديسين لا يستخدموا الرقيه فهي فقط صلوات للرب فالمعنى مرفوض كتابيا وكنسيا
            فان ساوية الصلوات بالرقيه فنحن هنا نهين الأنبياء لانهم لم يستخدموها ابدا فهناك فرق بين الرقيه والصلوات والتضرعات للرب

            تعليق


            • #7
              من المفترض ان لا تاخذ أمور مرفوضه في المسيحيه واليهوديه فكلا الدين الواحد اي المسيحيه واليهوديه ترفض الرقيه التي هي من إبتداع البشر او بمعنى اخص عبدة الأوثان أي الشيطان اي أنها ليس من عند الله بل هي من وحي إبليس
              فكيف نستخدم وحي إبليس لعبيده ونجمل هذا الوحي ونلفقه لله تعال أيا كان الأسلوب

              فانا كل ما اتعجب منه كيف رفضته كلا الدين الواحد اي يرفضه الرب ويحذر منه حسبما اوضحت في اول تعليق ثم يبيحه في الإسلام حتى ولو كان مثلما تقولوا لانه مأخوذ من وحي إبليس كما ذكرت من مصادر التاريخ فليس هناك مصدر كتابي يؤيد هذا الفعل الشيطاني
              1- لم يقل احد ان الرقية من وحي ابليس (والا فانا اريد دليلك على ذلك -دليل يلزمني طبعا كمسلم- )
              2- تعريف الرقية اللغوي لم يتضمن شيء خطأ والشرعي يقتضي اللجوء والاستعانة بالله فعلام تعترض في ذلك اصلا !!!
              3- لا اعتقد مطلقا ان الرقية كانت محرمة قبل الاسلام : فدينك خلاف ديني ، فأنت كمسيحي تعتقد اننا كفار ربما ولا الومك وكذلك فنحن نعتقد بتحريف دينك و القصد ان ما يكون الزامي لك لا يلزمنا نحن كمسلمين بالضرورة حتى وان قلنا ان مصدر هذه الاديان واحد ، وذلك لأننا نقول ان دينكم محرف اصلا فكيف تستدل علينا كمسلمين به ونحن ننكر سلامته وصحته !!!
              4- مجددا كما اخبرتك المحرم هو اللجوء لغير الله والاستعانه به كالجن والشياطين والسحر والشعوذة و نحو ذلك ، لكن كيف تريد تحريم الاستعانة بالله نفسه من خلال اسباب كالرقية والدعاء ونحو ذلك !!!
              أتعجب منه اليس الرقيه من بدعها هم عبدة الأوثان ولم تاتي من الرب
              لم يقل احد ان الرقية من ابتداع عبدة الاوثان ايضا (والا فانا اريد دليلك على ذلك -دليل يلزمني طبعا كمسلم- )
              هناك قوانين صارمه هنا لمن يستخدم السحر والشعوذه والرقيه فهي تساوي في رتبتها السحر والشعوذه (كتاب مصباح الظلمه لإيضاح الخدمه)

              فمن مارسها يحرم
              - لا مشكلة ، فانا اجد القساوسة يمارسوها علنا في التلفاز -أخبرني كيف!!- ولا يلزمهم اى كتاب بخلاف الكتاب المقدس (نسختهم) وفهمهم الذاتي لها (ولن يكونوا آخر النصارى الذين يفعلون ذلك) .
              - لاسيما وان الكتاب التى تستدل لي انت به الآن غير ملزم لكم في دينكم ايضا (ام تقول بغير ذلك؟) .
              شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

              سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
              حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
              ،،،
              يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
              وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
              وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
              عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
              وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




              أحمد .. مسلم

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة samjak32 مشاهدة المشاركة
                الآباء القديسين لا يستخدموا الرقيه فهي فقط صلوات للرب فالمعنى مرفوض كتابيا وكنسيا
                فان ساوية الصلوات بالرقيه فنحن هنا نهين الأنبياء لانهم لم يستخدموها ابدا فهناك فرق بين الرقيه والصلوات والتضرعات للرب
                أنا لم أساوي شيئا ولم أقل شيئا بعد إنما سئلت أسئلة كي أفهم فهل هذا ممنوع لديكم ؟

                ما معنى صلاة وتضرع .. هل تساوي الدعاء والرجاء والطلب من الله أن يكشف ويزيل الضرر مهما كان نوعه .. مس الشياطين مثلا ؟
                وهل واجب على الله أن يشفي من الضر بمجرد الصلاة والتضرع أم أن هذا تابع لمشيئته فإن شاء شفى وإن لم يشاء لم يشفي .

                تعليق


                • #9
                  الزميل الفاضل سام جاك

                  سأتركك تكمل حوارك مع الإخوة الكرام لكن لماذا لا تطرح قضايا في صُلب العقيدة الإسلامية أو المسيحية وتتناقش حولها في حوار ودي طيب مع زملائك من حراس العقيدة ؟
                  أليس هذا أوْلى وأنفع لك ولنا من مناقشة قضايا فرعية أو ثانوية بالعقيدتيْن ؟!

                  أرى منك أسلوباً طيباً إلى حد كبير ، فلماذا لا تستغله في نقاش بناءٍ ؟!
                  لربما كان الحق معنا فنهديك إليه وندلك عليه ، أو كان الحق معك فتهدينا إليه وتدلنا عليه ..

                  فماذا ترى ؟
                  فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
                  شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
                  مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
                  لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
                  إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
                  أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
                  خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
                  الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

                  أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
                  <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
                  ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

                  تعليق


                  • #10
                    الزميل / سام جاك

                    صحيح انني احب الحوار

                    ولكنني اكره الجهل والتخلف !!

                    لن اقول لك وما شاني اذا كنتم لا تستعملون الرقية ؟

                    ولن اقول لك ان استعمال الرقية مشروع في الاسلام كما ان اكل لحم الخنزير محرم ؟

                    ولكن اقول لك انك لا تفهم كتابك بكل تاكيد

                    من قال ان
                    رقي التي هي بمعني ( تعوذ ) وتحصن من السحر ...... هي نوع من اعمال السحرة ؟؟؟!!!!!!

                    ولماذا نستخدمها اذن لعلاج اعمال السحر ؟؟؟!!!!!!!

                    المشكلة في فهمك انت

                    انت بنيت علي باطل وتماديت

                    قلت ان الرقية من اعمال تعويذات السحرة ..... في حين انها لغة واصطلاحا ... علاج يحمي من تعويذات السحرة

                    ثم ظهر جهلك بالكتاب المقدس وسيرك وراء ترجمة خاطئة ولم تفهم النصوص

                    نص بولس الي غلاطية 3 : 1

                    بالعربية :

                    Gal 3:1 أَيُّهَا الْغَلاَطِيُّونَ الأَغْبِيَاءُ،
                    مَنْ رَقَاكُمْ حَتَّى لاَ تُذْعِنُوا لِلْحَقِّ؟ أَنْتُمُ الَّذِينَ أَمَامَ عُيُونِكُمْ قَدْ رُسِمَ يَسُوعُ الْمَسِيحُ بَيْنَكُمْ مَصْلُوباً!

                    هل تظن ان رقّــّــاكم هنا بمعني ....الرقية التي تقي من الشر كالسحر وغيره

                    رقــّــاكم التي في كتابكم ..... لا تعني صنع لكم تعويذة تحمي من السحر

                    ولكن تعني .... من سحركم

                    وهذا هو النص الانجليزي في نسخة الملك جيمس

                    Gal 3:1 O foolish Galatians, who hath bewitched you, that ye should not obey the truth, before whose eyes Jesus Christ hath been evidently set forth, crucified among you?


                    who hath bewitched you

                    من سحركم .... من فتنكم .... من خلب عقولكم

                    هل فهمت الان

                    الرقية بدون تضعيف غير الرقـــّــية

                    لانه ( من رقــّــاكم ) بمعني ...... من سحركم

                    و لانها بالتضعيف تعني اعمال السحر

                    في حين ان الاستعمال الصحيح للرقية لغة واصطلاحا ....الحماية والعلاج والدواء من اعمال السحر

                    مع انها واضحة ناصعة في النص الانجليزي : bewitched

                    واصل الفعل اللاتيني هو :
                    βασκαίνω


                    باسكينو

                    وهو من قاموس سترونج يساوي نفس المعني .... سحركم ....فتنكم .... خلب عقلكم

                    βασκαίνω
                    baskainō
                    bas-kah'ee-no
                    Akin to G5335; to malign, that is, (by extension) to fascinate (by false representations): - bewitch.

                    يا استاذ يا محترم

                    الواضح الان انك ( تعتقد ) ان الرقية هي الاذي ....ثم تحاربني بما تفهمه

                    وانت اعتمدت علي فهم خاطئ

                    لتحارب به كتاب عربي مبين !!!!!!

                    اكرر لك مرة ثانية

                    انا اكره الجهل والجهلاء !!
                    التعديل الأخير تم بواسطة كنز العلوم; 7 ماي, 2013, 03:08 ص.

                    ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ [النحل : 125]

                    تعليق


                    • #11
                      معني الرقية من القواميس العربية

                      1. الرُّقْيَةُ - رُقْيَةُ :

                        الرُّقْيَةُ : العُوذَة التي يُرْقَى بها المريض ونحوُه . والجمع : رُقًى .

                        ويقال لِما يُؤَثِّرُ : رُقْيَةٌ .


                        المعجم:
                        المعجم الوسيط -


                      2. رقية :

                        - ما يستعان به من أساليب ووسائل وكلام لشفاء مريض ،
                        أو شفاء من أصابته عين أو لدغته حية ، أو لطرد الأرواح الشريرة ، أو نحو ذلك . جمع : رقى


                        المعجم:
                        الرائد -


                      3. رقية - رُقْيَةٌ :

                        جمع : رُقىً ، رُقْياتٌ . [ ر ق ي ]. " يَأْمُلُ شِفاءً بِرُقْيَةٍ ": ما يُرْقَى بِهِ المريضُ مِنْ كَلامٍ أَو كِتابَةِ حِرْزٍ . لا رُقْيَةَ إِلاَّ مِنْ عَيْنٍ أَوْ حُمَّةٍ ( حديث ).

                        المعجم: الغني -


                      4. رُقْيَة :

                        جمع رُقَيات ( لغير المصدر { ورُقْيات } لغير المصدر ) ورُقًى ( لغير المصدر ):

                        1 - مصدر رقَى .

                        2 - ما يُرقى ويعوَّذ به المريضُ ، كقراءة آية من القرآن ، أو التعوُّذ بأسمائه تعالى وصفاته .


                        المعجم:
                        اللغة العربية المعاصر -


                        هل فهمت الان الفرق بين الفعل ( رقي ) والفعل ( رقـــّــي )

                        رقي يعني ( حصــّــن ) وعالج وداوي وتعوذ ولجأ

                        و (
                        رقــّــي ) تعني سحر وفتن وخلب

                        هل فهمت الان ؟!

                      ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ [النحل : 125]

                      تعليق


                      • #12
                        - لم يقل احد ان الرقية من وحي ابليس (والا فانا اريد دليلك على ذلك -دليل يلزمني طبعا كمسلم- )
                        دليلي ذكرته من اول تعليق

                        مصدر من الإنجيل
                        لكن بالرجوع للتوراه والإنجيل فنجد أنها منبوذه
                        اولا معنى عبارة الرقية :يَرْقى | راقٍ | رقية
                        مهنى "يرقي" أي يفتن أو يخلب اللب بالمهارة في الاحتيال وإظهار الشيء على غير حقيقته بالاعتماد على خداع الحواس.
                        وقد نهت الشريعة المسيحية عن كل هذه الأساليب والحيل الشيطانية،
                        فقد أمر الرب: "لا يوجد فيك من يجيز ابنه أو ابنته في النار، ولا من يعرف عرافة، ولا عائف ولا متفائل ولا ساحر، ولا من يرقى رقية، ولا من يسأل جانا أو تابعة، ولا من يستشير الموتى" ( تثنية 18: 10 و11)،
                        وقد كانت بابل تشتهر بكل ذلك ( إش 47: 9 و12).

                        والرقية هي التعويذة، وهي من أعمال السحرة والحواة يخدعون بها الجهلة من الناس. وقد برع بعض الحواة في "رقي" الحيات (انظر مز 58: 5، جا 10: 11، إرميا 8: 17).

                        ويقول الرسول بولس للغلاطيين: "أيها الغلاطيون الأغبياء، من رقاكم حتى لا تذعنوا للحق ؟" (غل 3: 1)، أي من فتنكم وخلب ألبابكم بخداعة وكذبة ليحولكم إلى الضلال؟.

                        فمما ذكرة فالمسيحيه واليهودين دين الرب الواحد القدوس قد حرمها في كتابه وكي يقي عبيده من خداع ابليس منه حتى استخدام اسمها وساليبها وطرقها ولا ان تُجمل وتلصق به لان من بدعها وألفها وأول من إستخدم إسم الرقيه هم كهنه آشور ومصر قبل الميلا

                        المصدر كما ذكرت

                        ولكن عند الرجوع للتاريخ نجد أن ملوك آشور ومصر كان يمارسون الرقيه بتوجيه من الكهنه

                        المصدر كتاب تاريخ الحضارات ج1 ص 168

                        ففي القمه نجد الكاهن الأعظم الذي ينوب مناب الملك , ثم جيشاً منمختلف الرتب: فهناك الرقاه والمنتخبون

                        وفي ص 141
                        ولدينا نصوص عده تظهر لنا علماء التفسير يطمئنون باله ان ساوره شؤم, لا بل يلحون عليه كيلا يهمل الرقي والتوضؤ أو يأمرونه بالمثابره على صيام مضن

                        والسؤال هنا من أين أتت الرقيه ولما حرمت تذكر في الكتاب المقدس وعند نبي الإسلام محمد صرح بها واعطاها رخصه بل نجده يمارسها هو وكل متبعيه ؟

                        ارجو التوضيح فهل ما فهمته من هذا الإلتباس ام ماذا
                        اعتقد ان الأخ لم يقرا او لم يلاحظ المصدر

                        2
                        - تعريف الرقية اللغوي لم يتضمن شيء خطأ والشرعي يقتضي اللجوء والاستعانة بالله فعلام تعترض في ذلك اصلا !!!
                        3-
                        [quote]
                        في عهد ما قبل الميلاد كا هذا فهمهم ايضا انها من الآلهه فلقدسيتها وإرتباطها بالآلهه كانوا يدفعوا الملك للسماح لهم بعملها

                        لا اعتقد مطلقا ان الرقية كانت محرمة قبل الاسلام : فدينك خلاف ديني ، فأنت كمسيحي تعتقد اننا كفار ربما ولا الومك وكذلك فنحن نعتقد بتحريف دينك و القصد ان ما يكون الزامي لك لا يلزمنا نحن كمسلمين بالضرورة حتى وان قلنا ان مصدر هذه الاديان واحد ، وذلك لأننا نقول ان دينكم محرف اصلا فكيف تستدل علينا كمسلمين به ونحن ننكر سلامته وصحته !
                        معلومه بسيطه انا كمسيحي ليس مسموح لي ان اكفر احد فنحن كمؤمنين بالرب ان خطية الإدانه مفتاح لابليس ومن أنا كي اعطي نفسي حقا كي ادين فالديان هو الرب حتى لو كان من اعرفه ملحد اما بخصوص اتهام ديني وكتابي بالتحريف فتحدث كما شئت لاني اعلم ان هذا من اعمدة دين الإسلام ان كتاب الرب لم يحفظه
                        - مجددا كما اخبرتك المحرم هو اللجوء لغير الله والاستعانه به كالجن والشياطين والسحر والشعوذة و نحو ذلك ، لكن كيف تريد تحريم الاستعانة بالله نفسه من خلال اسباب كالرقية والدعاء ونحو ذلك !!!
                        اخي الا تعتقد ان نفس الفهم والإقتناع كانت قبل التاريخ كما تعتقد




                        هناك قوانين صارمه هنا لمن يستخدم السحر والشعوذه والرقيه فهي تساوي في رتبتها السحر والشعوذه (كتاب مصباح الظلمه لإيضاح الخدمه)

                        فمن مارسها يحرم


                        - لا مشكلة ، فانا اجد القساوسة يمارسوها علنا في التلفاز -أخبرني كيف!!- ولا يلزمهم اى كتاب بخلاف الكتاب المقدس (نسختهم) وفهمهم الذاتي لها (ولن يكونوا آخر النصارى الذين يفعلون ذلك) .
                        - لاسيما وان الكتاب التى تستدل لي انت به الآن غير ملزم لكم في دينكم ايضا (ام تقول بغير ذلك؟) .
                        أنت معذور لعدم تفريقك بين الرقيه وصلاة المرضى وقيمتها
                        فصلاة المرضى ليست فقط طلب شفاعة القديسين ومعونه الرب لكن ايضا تغفر الخطايا يقوم بممارسة السر كاهن مشرطن، ولو كان الأمر غير ذلك كان من الممكن أن يقوم به أي شخص عادي أو فرد من الأسرة بدلًا أن يذهبوا ويستدعوا شيوخ (قسوس) الكنيسة (يع14:5، 15). إذًا الرسول حدد القسوس لممارسة السر.
                        فهل الرقيه تغفر الخطايا

                        الرقيه

                        من كتاب الآداب الطبيه في الإسلام ص 11

                        [١ ـ الطب عند المصريين :

                        لقد كانت الرقى والعزائم اساس الطب المصري القديم ، لاعتقادهم ان الامراض من الالهة ، فلا تشفيها الا التوسلات لها ، فكانوا يلجأون الى الكهنة لقربهم منها (٢).
                        نعم ... لقد كانوا يداوون مرضاهم بالرقىوالتضرعات والتوسلات للالهة. ولاجل ذلك كان الطب من جملة اختصاصات الكهان عموماً في تلك الازمنة (١).
                        وقد تقدمت الاشارة الى ان الكثيرين ينسبون هذا العلم الى كهنة بابل ، او كهنة الفرس ، او كهنة اليمن الى آخر ما تقدم


                        ٢ ـ الطب عند الكلدان ، والبابليين ، والاشوريين ، والاسرائيليين:

                        اما الكلدان فكان اطباؤهم من السحرة ، وكان جل اهتمامهم موجها الى معالجة المريض بالرقى ، مع السماح له بتعاطي بعض الاعشاب ، وكانت جميع الامراض عندهم تعزى الى الارواح الشريرة.
                        كما ان الاشوريين والبابليين كانوا يعتمدون في معالجاتهم على الرقى والعزائم بصورة عامة



                        ٣ ـ الطب عند الهنود :

                        وهو عندهم ايضا يعتمد على السحر والرقى، وفي كتابهم المسمى ( ريجفيدا ) الذي يتحدث عن خصائص اعشاب كثيرة تجد دعوات تتلى لكثير من الامراض.
                        و « كان الطب عندهم بيد البراهمة ، وقد عرف اليونانيون ايام مدنيتهم بأن الطب الهندي ارقى من طبهم ، ولكنهم لم يفصلوا وجه هذا الرقى ، فقد تكلم ابقراط كثيرا عن علاجاتهم ، وكان تيوفراست يذكر اعشابا طبية اخذها عنهم » (٣).
                        وانا هنا اتعجب العالم الوثني كله استخدم بدعة الرقيه التي إخترعها هو ولم تأتي من عند الله

                        أنا لم أساوي شيئا ولم أقل شيئا بعد إنما سئلت أسئلة كي أفهم فهل هذا ممنوع لديكم ؟

                        ما معنى صلاة وتضرع .. هل تساوي الدعاء والرجاء والطلب من الله أن يكشف ويزيل الضرر مهما كان نوعه .. مس الشياطين مثلا ؟
                        وهل واجب على الله أن يشفي من الضر بمجرد الصلاة والتضرع أم أن هذا تابع لمشيئته فإن شاء شفى وإن لم يشاء لم يشفي .

                        أعتقد ان الرد كان واضح

                        المشرف كنز العلوم

                        اشكرك

                        الكلام عن المعاجم وما بها للاسف ليس لها قيمه فنحن نتكلم عن أثر تاريخي معلوم له تاريخ وثني أصيل ومن فضلاته التي أحتفظ به مع ان الرب حرمها

                        اما تفسيرك للانجيل فهو تفسير حرفي لا الومك ومعنى ما كتبت فهو مغلوط مع اني قد وضعت المعنى

                        إختصارا لما سبق

                        1. الرقيه هي اسلوب كان يستخدمه كهنة آشور وبابل والكنعان والكلدانيين والسوريين والمصريين اي انه بعده وثنيه لذا لم يستخدمها الرب إسماً واسلوباً
                        2. إعتراضي او إستفهامي لما حرمها الرب في الكتاب المقدس ونهى عنها ثم ياتي إله الإسلام يحللها في القرآن ؟؟؟
                        3. إن كانت الرقيه تستخدم في الكنيسه من التضرعات مع انه معنى خاطئ فكل القديسين والرسل والمسيح نفسه والنبياء عملوا معجزات دون استخدام الرقيه فقط وضع اليد والصلاه او رش الماء معاً
                        4. الرقيه من المحال ان تكون تكون هي صلاة مسحة لمرضى فالرقيه لا تغفر الخطايا بل مسحة المرضى عند التناول من الأسرار المقدسه
                        5. الرقيه يتاجر بها اناس وشيوخ اما عمل الروح القدس عن طريق الصلاه ممنوع ان يستفاد منه بشئ منه مادي او عيني لسبب بسيط من أعطيت له هذه الموهبه وهم قله تسحب منه ويكون مرتع لإبليس
                        6. الرقيه حسب الإيمان المسيحي تجلب ابليس

                        ارجو ان تفهموا ان ما طرحته ليست اهانه لكن عندما صادفني ان الرقيه كانت تستخدم قبل الميلاد وان المسيحيه واليهوديه مخرم بها ثم حللت في الإسلام تعجبت
                        فلا شركه النور مع الظلمه

                        تعليق


                        • #13
                          اعتقد ان الأخ لم يقرا او لم يلاحظ المصدر
                          نقول له زيد فيقول عبيد !!!

                          = قرأت مصادرك ولم تفهم قولي :

                          فما الالزام الحاصل لي كمسلم عندما تقول الانجيل قال كذا وكذا او كتاب تاريخ الحضارات قال كذا وكذا !!!
                          المسلم يلزمه فقط القرآن والنصوص الشرعية الخاصة بالمسلمين لا اكثر
                          [وهذا جواب سؤالك في رأس الموضوع : ان لماذا تستخدمونها لأنها مشروعة وغير محرمة عندنا]

                          حتى وان كانت محرمة باعتقادك انت فليس لنا به دخل ، بل وازيدك :
                          اننا نعتقد ان متعتقدك محرف وخطأ اصلا فوق ذلك فلا يمكننا ان نأخذ منه شيئا ونحن لا نثق فيه ..

                          = الآن من جديد :

                          من الذي ادعى ان اصل الرقية هو وحي ابليس او ابتداع عبدة الأوثان فالكتب والمصادر التى ذكرتها
                          "غير موثقة" بما يكفي و "غير صحيحة او سليمة" نقلا عندنا كمسلمين لكي نأخذها بالاعتبار .

                          فمثلا على سبيل المثال كأبسط شيء :
                          كتاب كتاريخ الحضارات من اين لك ان تستدل بكتاب تاريخ على امر شرعي !!!!

                          موضوع مثل موضوع ان الرقيه هي وحي ابليس :
                          هذا لم يقله غيرك حتى الآن برغم كل ما تدعي انك طرحته من مصادر حتى تلك التى من الانجيل فيها !!!

                          يعني أتيت بكلام من رأسك وتريد ان تقنعنا انك دللت عليه !!!!

                          = ثم كررت كثيرا "النور والظلمة" ظنا منك ان هناك جديدا قد جد !!

                          فان كنت تعتبر الرقى ظلمه فكيف بالتعاويذ والسحر !!!

                          وان كانوا كلهم واحد عندك فما الفرق في تعدد المصطلحات يا ترى هل الكلمات تستخدم عندكم بدون معانيها !!!
                          الكلمات بمعانيها يا استاذ سواء اخطأ في ذلك الانجيل او لا وان اخطأ فاسأل علمائك عن ذلك وليس المسلمين هنا ،
                          سبحان الله !! ..

                          وان كانت المعاجم اللغوية عندك ليس لها قيمة فمع الاسف كل المصادر التى اتيتنا بها قيمتها عندنا على ذات الدرجة ان لم يكن اقل احيانا !!
                          لأنك عندما تتكلم بلغة تجهل معانيها فأنى لك ان تأمل بأحد يفهمك او ان تفهم بها أحدا اصلا بهذه الضبابية التى ضربتها على نفسك وعلى معاني كلماتك !!!
                          لاسيما ان كان كتابك (نسختك الذاتية في بيتك) مكتوب بها أيضا !!

                          الرقية عندنا من "النور" والتعاويذ فقط هي "الظلمة" التى تتحدث عنها وليست مشكلتي ان كتابك اخذ الصالح بالطالح وحرمه (كما تعتقد) فهذا شأنك وحدك .

                          = اما بخصوص العالم الوثني الذي ما انفكيت تكرره لنا فليست افعاله تمثل اى قيمة او حجة علينا سواء وافقونا او خالفونا فمن
                          ديننا ان كان لهم انبياؤهم فربما ووجهوهم لبعض الخير ثم حرف واستخدم بشكل غير سليم ، ولكن أيا ما فعلوا فهم ليسوا بحجة علينا ،
                          فضلا عن ان كتب التاريخ هذه تنقل ايضا الاشاعات الدارجة آنذاك وليس فقط الحقائق وعليه فما ادراك ان المنقول حقا ام اشاعة كاذبة !!!

                          كل هذا نسميه عندنا "تكهنات" ..
                          أنت معذور لعدم تفريقك بين الرقيه وصلاة المرضى وقيمتها
                          فصلاة المرضى ليست فقط طلب شفاعة القديسين ومعونه الرب لكن ايضا تغفر الخطايا يقوم بممارسة السر كاهن مشرطن، ولو كان الأمر غير ذلك كان من الممكن أن يقوم به أي شخص عادي أو فرد من الأسرة بدلًا أن يذهبوا ويستدعوا شيوخ (قسوس) الكنيسة (يع14:5، 15). إذًا الرسول حدد القسوس لممارسة السر.
                          فهل الرقيه تغفر الخطايا
                          عظيم يعني المشكلة عندك الآن في الكلمات فحسب

                          اذن اليك هذا الايضاح اذن والحال كذلك :
                          ما نسميه عندنا رقية - تسميه انت عندك صلاة ، الا انها ليست الا لطلب معونة الرب فقط ، هل ارتحت الآن ؟
                          فأنت المعذور اذن والحال كذلك اذ لا تستطيع ان تستخدم الكلمة بمعناها وترتاح لاطلاق مسميات اخرى عليها
                          كي لا تشعر نفسك بقيمتها !!!


                          (جانبيا :
                          استخدام القساوسة لما تطلق عليه صلاة على التلفاز لاخراج الشياطين على بعض المسلمين
                          ليس فيه اى مغفرة للخطايا يا استاذ وانت تعلم ذلك جيدا والا لربما اعتبرتوهم لنصارى مثلكم)

                          ونعم الرقية كثير مما فيها كالدعاء والذكر والآيات القرآنية ونحو ذلك ، وبالتالي نعم تجلب الحسنات وتحط بها الخطايا ايضا بإذن الله

                          سبحان الله !!..
                          شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                          سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                          حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                          ،،،
                          يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                          وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                          وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                          عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                          وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                          أحمد .. مسلم

                          تعليق


                          • #14
                            السلام على من اتبع الهدى

                            الزميل
                            سام .. أهلًا بك , وأشكرك على هذا الحوار المهذّب والهادىء.

                            ------

                            جزى الله الإخوة الأحباب على المعلومات القيِّمة ..

                            ------


                            جاك, نقاط هامة :

                            1- لا يوجد خلاف بالمرة في التوحيد مهما تغيّرت الأزمان والعصور , فدين الله الإسْلام دين محمدٍ وموسى وعيسى عليْهم السلام, فيهِعبادةُ الله هي , هي .. في توراة موسى وقرآن محمد وإنجيل المسيح عليهم الصلاة والسلام .. والإختلاف قد يكون في التشريع وليْس في التوحيد.

                            2- نؤْمِنُ كمسْلمين أن كتابيْ موسى وعيسى عليْهما السلام قد طالهما التحريف , ولكِن نؤْمِنُ كذلِك أنه لا يزال فيهما من الهدى والنور صدّاحًا بالحق , ما تقوم به الحجةُ على أتباعِه , وتُلْزِمُهُم بتوحيدِ اللهِ ودين الإسْلام.

                            3- من الهدى والنور في كتابِك يوجَدُ الإسْتعانةُ والإسْتغاثةُ بالله , وإخراجُ الشياطين باسْمِ الله وكلماته , مايزال هذا في كتابِك , ويُقرُّ بهِ كل منصفٍ من أهل المسيحية.

                            4- الإشْكاليةُ عندك كما بيّن لكَ الإخوة في
                            فهْمِ دلالةِ اللفظ , وإطلاقِهِ على غيْرِ معناه , والسبب في ذلِك - إن أحسنا الظنّ فيك - هي ترجمةُ الكتاب المقدّس للغة العربية , فقد جاءَت ترجمةً ركيكة لم تعتمِد على قواميسِ اللغة , فصارت هي سبب الإشْكاليّةَ عِنْدَك. فالمترجم للكتاب المقدس ترجم "الرقية" على أنها فقط مرادِفُ السحر أو الإستعانة بالشياطين , وهذا لا يصِح في اللغة العربية , وكان عليْه أن يعتني أكثر بترجمته بأن يطلِع على قواميس اللغة, خاصةً وأنهُ يُترجِمُ كتابًا يعتقِدُ قداسَتَهُ وأنهُ من عند الله.. فالرقيَة هي الإسْتعاذة .. وتكونُ الاستعاذة حلال في دينِك لو استعذت باسْم الله .. وتكون كفرًا وتجديفًا في دينك لو استعذْت بالشياطين والسحرةِ واستعنت بهم.

                            5- إذاُ فلابُد من توحيدِ المعنى , وتعريف اللفظ أولًا , قبل الإعتراضِ عليْه .. وهذه وظيفتُك التي تتحمّل مسْئوليتها قبل أن تكتبَ هذا الموضوع , من باب الأمانة العلميّة , والبحْث الصادِق , فلا يُمكِن مثلًا أن تقول لمُسْلِم "
                            صلي لي" فهذا عندنا كُفْر بالله لأننا " نفهمُ الصلاةَ على أنها ركوع وسجود" ولا تكونُ إلا لله , وقد ينشأ عن هذا سوء فهْم واتهام لك , فيجب أن تُوضِح له مقصودَك بــ" صلِّي لي" وتقول له أعني بها " ادعي لي" , فهنا يُدْرِك مرادَكَ باللفظِ , وأنّك أردتَ المعنى الحقيقي والذي هو من لب العبادة : " الدعاء" , فيجِب توحيد المعاني أولًا .. ليستقيم الأمر.


                            الآن .. إن أدركت النقطة الرابعة والخامسة , ننتقِل إلى موضوعِك:

                            الرقية في لغةِ العرب = الإسْتعاذة (العوذة)

                            والإستعاذة (الرقية) نوعان:
                            1) الرقية (الإسْتعاذة ) الشركية .. وهي الإستعانة بالشياطين والسحرة.
                            2) وإما أن تكون عبادة وإيمان .. وهي الإستعاذة بالله والإسْتعانةُ بهِ على الشياطين والسحرة ..


                            ولِذا قال رسول اللهِ صلى الله عليْهِ وسلّم "
                            لا بأسَ بالرقى ما لم تكُن شرْكًا".


                            الآن وقد عرفت نوْعي الرقى .. أو الإسْتعاذة ..

                            فهل يجوز عندك في كتابِك أن تستعين بالله ؟..

                            إن قلت لا , لا يجوز .. تكون قد جدّفت على إلهك وكفرت بعبادتِه وتعاليمه.

                            وإن قلتَ نعم , يجوز .. تكون قد آمنت بالرقية الشرعية .. وهو الحقُّ في كتابِك.


                            فبعْد توحيد المعنى وفهْمِك لمعنى الرقية الشرعية (الإستعاذة بالله والإسْتعانة به) .. فماذا يا تُرى يكونُ جوابُك؟

                            لا , لا يجوز أن استعين بالله ..

                            نعم , يجوزأن أستعين بالله.

                            أنتظِرُ جوابَك


                            هدانا الله وإياكم إلى الحق.,


                            "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                            رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                            *******************
                            موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                            ********************
                            "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                            وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                            والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                            (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                            تعليق


                            • #15
                              السلام على من إتبع الهدى ،،

                              لن أزيد على ما قاله الأساتذة ،، الدعاء لله والتضرع إليه بكلامه لا يتناقض مع مبدأ الاستعانة بالرب والاستغاثه به في المسيحية ، فالقسيس يصلى لربه كي يشفى فلان مثلا ،، فبعيدا عن اللفظ انظر إلى الفعل ، هل يقوم المسلمون بقول تعويذة شركية ، كاستعانه بشياطين او سحرة أم انهم يقرأون ايات الله على المريض حتى يشفى

                              قال تعالى وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا

                              هداكم الله وأصلح بالكم

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 3 أسابيع
                              رد 1
                              31 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                              ردود 0
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                              ردود 0
                              18 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                              ردود 0
                              35 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                              رد 1
                              27 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عاشق طيبة
                              بواسطة عاشق طيبة
                               
                              يعمل...
                              X