سؤال بخصوص كلمه الملائكه فى سوره آل عمران

تقليص

عن الكاتب

تقليص

العبد المؤمن مسلم اكتشف المزيد حول العبد المؤمن
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال بخصوص كلمه الملائكه فى سوره آل عمران

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ما الفرق بين ذكر (قالت الملائكه)بصيغه الجمع فى سوره آل عمران و بعد ذلك (قال كذلك يخلق الله ما يشاء) بصيغعه المفرد.
    وفى سوره مريم (فأرسلنا إليها روحنا)
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  • #2
    من كتاب "المفصل في الرد على شبهات أعداء الإسلام" - علي بن نايف الشحود :

    كم ملكاً بشرها ؟ " في سورة آل عمران: " إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ(45) ". هنا اكثر من ملاك بينما في سورة مريم، بشرها ملاك واحد وقالت له: " قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا(20) ".

    الجواب: جمهور المفسرين على أن المقصود بالملائكة في قوله تعالى: " إِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ.. ". أنه هو وحده سيدنا جبريل عليه السلام.
    والعرب تُخبِر أحياناً عن الواحد بلفظ الجمع؛ لأنها تريد به: الجنس. [1]
    كقولك: " ركبتُ السيارات من دمشق إلى عمّان ". (وأنت لم تركب إلا سيارة واحدة).
    وقولك: " رأيت الساعي متنقلاً بدراجات البريد ". (وهو لم يركب إلا دراجة واحدة).
    ومنه قوله تعالى في سورة آل عمران: " الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ.. " [آل عمران: 173]. والقائل واحد.[2]
    ولا يمنع أن تكون جماعة من الملائكة بشرتها، بعد أن بشرها سيدنا جبريل.. في مجلس مختلف.
    أي بشرها سيدنا جبريل في البداية.. وبعد فترة زمنية ليست بالطويلة، جاءت ملائكة أخرى وبشرتها.
    وتكرار البشارة ضروري لثبيتها وتكريمها، ولتأكيد أهمية الأمر، وترسيخ اليقين بصدق البشرى وأنها ليست واهمة ولا حالمة، وفي تكرار البشارة أيضاً: تبشيرها بأمور زائدة عما بُشِّرت به في البشارة الأولى.


    هوامش:
    ------------
    [1] قال أبو علي المرزوقي في كتابه الأمالي ص104، بعد أن وضَّح فصاحة ذلك: " ألا ترى أنه يحسن أن تقول لمن ملك عبداً، أو وهب ديناراً: صرت تملك العبيد وتهب الدنانير، وإن لم يكن ما ملكه أو وهبه إلاّ واحداً ؟ ".
    [2] القائل: هو نُعيم بن مسعود وقيل غيره، والمقصود بالناس الذين جمعوا لهم: أبو سفيان . انظر: مفحمات الأقران في مبهمات القرآن، السيوطي، ص12.

    http://islamport.com/w/aqd/Web/3906/1844.htm
    التعديل الأخير تم بواسطة محب المصطفى; 18 ماي, 2013, 04:15 ص. سبب آخر: ضبط فقرة .
    ((كُلُّ مَا يَحْتَجُّونَ بِهِ عَلَى مُخَالَفَةِ مَا ثَبَتَ عَنْ مُحَمَّدٍ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَا يُمْكِنُ أَنْ يَقُومَ لَهُمْ عَلَيْهِ دَلِيلٌ لَا شَرْعِيٌّ وَلَا عَقْلِيٌّ، وَهَذَا نَعْلَمُهُ مُجْمَلًا.))
    شيخ الإسلام بن تيمية - الجواب الصحيح

    تعليق


    • #3
      وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ (42)

      ((وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ )) المراد بها جبريل عليه السلام، والسبب في أن الحق يورد ذلك بـ ((قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ )) لأن كلام المتكلم - أي الإنسان - له - كما قلنا - زاوية انطلاق يأتي من جهتها الصوت.

      وتستطيع أن تتأكد من ذلك عندما يجيء لك صوت، فأنت تجد ميل أذنك لجهة مصدر الصوت، فإن جاء الصوت من ناحية أذنك اليمنى فأنت تلتفت وتميل إلى يمينك، وإذا جاءك الصوت من شمالك تلتفت إلى الشمال. لكن المتكلم هنا هو جبريل عليه السلام، ويأتي صوته من كل جهة حتى يصير الأمر عجيبا، لهذا جاء الكلام منسوبا إلى الملائكة.

      المصدر : تفسير القرآن الكريم للشيخ محمد متولى الشعرواى
      وَريحُ يوسفَ لا تَأتي نَسائمُها
      إِلا لِقلبٍ كانَ هواهُ يَعقوبا



      تعليق


      • #4
        والعرب تُخبِر أحياناً عن الواحد بلفظ الجمع؛ لأنها تريد به: الجنس.
        ونحن أيضاً - فى لغتنا العامية - نخبر عن الواحد بصيغة الجمع
        لما حضرتك تشوف زميلك ومعاه موبايل حديث تقول له بالعامية ( ايه الموبيلات الجامدة دي يا عم ) ...
        وهو لا يحمل سوي موبايل فقط .
        ولما حضرتك كذلك تشوفه راكب سيارة موديل حديث تقول له ( ايه العربيات الجامدة دي ) ..
        مع إنه لا يركب سوي سيارة واحدة فقط .

        سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ (146) الأعراف

        تعليق


        • #5
          القاعدة العامة .. اللغة العربية تبادل بين الجمع والتثنية والإفراد ..
          فكثيراً ما تطلق الجمع على المفرد والمثنى .. وتطلق المفرد على الجمع والمثنى ..
          وكلها أوجه صحيحة لغوياً ليس في ذلك شيء ..
          والأمثلة من القرآن وأحاديث النبي الصحيحة وشعر العرب كثيرة لا حصر لها ..

          بالنسبة للحالة محل السؤال هنا: فأكثر الآراء قبولاً ومنطقية (كما ذكر إخواننا) أن جبريل عليه السلام أخبرها أول الأمر ثم تتابعت البشريات ..
          جزاكم الله خيراً ..

          تعليق


          • #6
            لعلنا أيضا نُلاحِظُ اختلافَ المَقامِ بين سورَةِ آلِ عِمران وسورَةِ مَريم، ففى سورَةِ آلِ عِمران كانَ القصصُ القرآنىُّ يَحكى القِصَّة مِن بدايتِها إلى أن وَصلَ لتصويرِ حالِها رضىَ اللهُ عَنها فى مِحرابِها فبدلَ أن يُصوِّرَ اللهُ تعالى حالها مِن الزهدِ والعبادة والورعِ والتقوى استبدلَ ذلِك بذكرِ كرامَتِها وكيفَ أنَّها كان يأتيها رِزقُها رغدا مِن عِندِ اللهِ حتى أنَّها كلَّما دخلَ عليها زكريا المِحرابَ وجدَ عِندها رِزقا فلمَّا سألها عَن ذلِك أعطتهُ درسا بليغا كان السببَ المُباشرَ فى مجئ يحى بنِ زكريا غلامٍ لمْ يَحعلْ اللهُ لهُ مِن قبلُ سميًّا، فكانَ هذا التصويرُ البديعُ الخلابُ مُعبِّرا أبلغَ تعبيرٍ عَن حالِها مِن الزهدِ والعِبادةِ دون ذكرِ أىِّ طرَفٍ مِن زهدِها ولا مِن عِبادتِها رضىَ اللهُ عَنها، وهكذا فى ذاتِ السياقِ القصصىِّ يذكرُ لنا ربُّنا تباركَ وتعالى كيفَ كانت الملائِكةُ تُخاطِبُ العذراءَ البتولَ أمَّ المسيحِ خيرَ نساءِ السماءِ التى أحصنت فرجها وصدَّقت بكلماتِ ربِّها وكتُبهِ وكانت مِن القانتين - كيفَ كانت الملائكةُ تُخاطبُ تِلك المرأة وتُخبرُها باصطفاءِ اللهِ تعالى إياها ورِضاءِهِ عَنها، كما قال الله { وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ (42) } ( آل عِمران )، فالسياقُ يَحكى حالَ مريمَ مَع اللهِ بدايَة مِن عِبادَتِها وزُهدِها وورعِها وتقواها ومِن قبولِ اللهِ تعالى لها قبولا حَسنا وإنباتِه إياها نباتا حَسنا كما قال سُبحانه { فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا .... (37) } .. فما دورُ الملائِكةِ فى هذا المَقامِ إلا زِيادَةُ التشريفِ لها والتكريمِ إياها ليعرِفَ العالمين فضلها تِلك التى نادتها الملائكةُ باصطفاءِ اللهِ إياها وبشَّرتْها بكلمةِ اللهِ لها، فلا فائِدة أصلا مِن تعيينِ المَلائكةِ أهُم وفودٌ مِن الملائِكةِ كانت تفِدُ إليها أم المَقصودُ بها جبريلُ وحدَه أم المَقصودُ بها أهلُ الملأ الأعلى أم هؤلاءِ وأولئك، هذا كلُّهُ لا يُهِمُّ وليسَ هذا بمقامِه، إنَّما القصَصُ يحكى حالها مَعَ اللهِ فلا ذِكرَ فيهِ لِسواهُ، لذا يذكرُ لنا اللهُ سُبحانه أنَّها لمَّا أتتها البُشرى قالت { قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ .... (47) } فناجَت ربَّها ولمْ تسأل ملكا ولا رسولا .. نُلاحِظُ أيضا أنَّ هذهِ المُناجاة مُختلِفة عَن الحِوارِ الذى دارَ بينها وبينَ جبريل عليهِ السلامُ فى سورةِ مريم إذ اقتصرَ على إبلاغِها بأنَّهُ رسولُ ربِّها ليهبَ لها غلاما زكيا، والقِصَّةُ فى سورتِها عليها السلامُ ابتدأت بحِكايةِ ذلِك الموقفِ بعينِه - موقفِ اعتزالِها أهلها ومجئ جبريلَ إليها وما دار بينهُ وبينها، فالمقامُ غيرُ المَقامِ والمرامُ خِلافُ المُرامِ، ولا يقيسُ هذا بذاكَ إلا مَن لا يَفهمُ الكلام أو يجهلُ بلاغة القرآنِ أو حِكمة الرحمنِ.

            رحمةُ اللهِ عليكِ يا أمَّ المسيحِ. رَحمةُ اللهِ عليكِ مِن سيِّدَةٍ احتفى بها ربُّ العالمين، رَحمةُ اللهِ عليكِ مِن امرأةٍ نزلَ فيها قرآنٌ كريمٌ، رَحِمَكِ اللهُ مِن مؤمِنَةٍ أثنى عليها خالقُ الخلقِ بما أعجزَ البشرَ عَن الإحاطِةِ بطيبهِ وشذاهُ مِن مَعانى المديحِ فى مبانى الثناءِ فاكتفوا فى جمعِ مَعانيهِ بتلاوةِ مَبانيهِ تلاوةً يتعبَّدون بها لربِّ العالمين أيَّتُها العابِدَةُ الزاهِدَةُ النقيَّةُ، أيَّتها الطاهِرَةُ المُطهرَةُ النديَّة، أيَّتُها العذراءُ البتولُ الأبيَّةُ، يا أمَّ المسيحِ الكلمةِ الرضيَّة.
            وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

            رحِمَ
            اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جزاكم الله خيرا جميعا

              تعليق

              مواضيع ذات صلة

              تقليص

              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
              ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 3 أسابيع
              رد 1
              31 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
              بواسطة *اسلامي عزي*
               
              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
              ردود 0
              34 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
              ردود 0
              18 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
              ردود 0
              35 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة mohamed faid
              بواسطة mohamed faid
               
              ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
              رد 1
              27 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة عاشق طيبة
              بواسطة عاشق طيبة
               
              يعمل...
              X