أريد شرح مبسط لهذا الشرح

تقليص

عن الكاتب

تقليص

العبد المؤمن مسلم اكتشف المزيد حول العبد المؤمن
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أريد شرح مبسط لهذا الشرح

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    قال الناظم رحمه الله تعالى :

    ثُمَّ اعْلَمَنْ بِأَنَّ هَذَا العَالَـــمَا

    أَيْ مَا سِوَى اللهِ العَلِيِّ العـَــــالِمَا

    مِنْ غَيْرِ شَكٍّ حَادِثٌ مُفْتَقِرُ

    لِأَنــَّــــــــــــــهُ قَـــــــــامَ بِهِ التَّغَيُّــــرُ

    حُدُوثُهُ: وُجُودُهُ بَعْدَ العَــــــــــــدَمْ

    وَضِــــــدُّهُ هُوَ الـمُسَمَّى بِالقِــدَمْ

    قلت:

    العالَم -بفتح اللام-: كل ما سوى الله تعالى. والعالِم -بكسر اللام-: اسم من أسماء الله تعالى. قال تعالى: {عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال} [الرعد:9]. وفي قوله (العالَم والعالِم) جناس محرف، وهو: ما اتفقا فيه اللفظان في حروفهما؛ نوعها وعددها وترتيبها، واختلفا في حركاتها وسكناتها فقط.

    لما فرغ الناظم رحمه الله تعالى من بيان أقسام الحكم العقلي، وتقرير وجوب معرفة الله تعالى على كل مكلف، أعقب ذلك ببيان الطريق الموصل إلى معرفة وجوده سبحانه وتعالى، وهي حدوث العالم، فقال: "ثم اعلمن بأن هذا العالم" إلى آخر كلامه.

    أي: صَدِّق بأن العالم الذي هو كل ما سوى الله تعالى حادث مفتقر إلى مُوجِد يُوجِدُه ومُحْدِثٍ يُحْدِثُه، وهذا معنى الحادث كما قال الناظم رحمه الله تعالى: الموجود بعد العدم، ثم أشار إلى دليل هذا الحدوث، وهو قيام التغير من عدم إلى وجود ومن وجود إلى عدم به، أي بالعالم، يعني باعتبار بعضه، وهو الأعراض. وهذا التغير القائم به إما مشاهد؛ كالحركة بعد السكون، والضوء بعد الظلمة، والسواد بعد البياض ونحو ذلك. وإما مستدل عليه، وذلك لأن ما شوهد سكونه -مثلا- على الدوام كالجبال، أو حركته على الدوام كالكواكب، جاز أن يثبت له العكس، إذ لا فرق بين جرم وجرم، وإذا جاز عدمها استحال قدمها، لأن ما ثبت عدمه استحال قدمه، فتكون حادثة، فحينئذ جميع الأعراض حادثة، ويلزمها من حدوثها حدوث جميع الأجرام والجواهر، لعدم انفكاكها عن الأعراض الحادثة، وكل ما لا ينفك عن الحادث فهو حادث. فظهر من هذا أن العالم جميعه من أعراضه وأجرامه وجواهره حادث؛ أي: موجود بعد أن لم يكن.

    وقول الناظم رحمه الله تعالى: (وَضِــــــدُّهُ هُوَ الـمُسَمَّى بِالقِــدَمْ): أي ضد الحدوث ومقابله: القدم، وهو لا يكون إلا لله تعالى، فهو سبحانه القديم، وسيأتي بيان معنى قدمه تعالى، وأن القديم اسم من أسمائه سبحانه وتعالى.

    هذا والله تعالى أعلم. وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله.
    الاستفسارات
    كيف يتم أعتبار الشمس والقمر والجبال من المتغيرات مع إنها ثابته فى جوهرها
    وشكرا
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    أخي الكريم أنصحك بالإبتعاد عن مثل هذه الأطروحات الكلاميه التي تستند على تصورات وإستنتاجات لا تستند على أي نص من الكتاب والسنه ..
    أولاً لا بد من التمييز بين إسم الله ووصف الله تعالى والإخبار عنه بما يليق به , فلا يصح أن نقول أن إسمه كذا ما لم يرد نصاً صريحاً بذلك , أما وصفه أو الإخبار عنه فذلك يجوز طالما أن ذلك في نطاق ما جاء بالدليل من القرآن والسنه كقول الإمام الطحاوي رحمه الله مثلاً "
    قديم بلا إبتداء .. دائم بلا إنتهاء" ويدل على ذلك قول الله تعالى "هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ‌ وَالظَّاهِرُ‌ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿الحديد: ٣﴾..

    كيف يتم أعتبار الشمس والقمر والجبال من المتغيرات مع إنها ثابته فى جوهرها
    لست متأكداً من أنني فهمت السؤال ولكن إذا كنت تقصد أنها ثابته لا تتحرك فهذا غير صحيح لأن الله تعالى يقول: "
    أَلَمْ تَرَ‌ أَنَّ اللَّـهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ‌ وَيُولِجُ النَّهَارَ‌ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ‌ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ‌ كُلٌّ يَجْرِ‌ي إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّـهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ‌" ﴿لقمان: ٢٩﴾
    وقال أيضاً:"
    وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ‌ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ‌ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ" ﴿الأنبياء: ٣٣﴾
    وقال تعالى :"
    وَتَرَ‌ى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ‌ مَرَّ‌ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّـهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ‌ بِمَا تَفْعَلُونَ" ﴿النمل: ٨٨﴾

    واخيراً إحرص على الصيغه الكامله في الصلاة على النبي مثل :
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    هذا والله أعلم ..
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
    عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ
    وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلاَّ لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ
    حديث 7692 : الزهد والرقائق - صحيح مسلم

    تعليق


    • #3
      أخي الكريم

      أنصحك بمطالعة كتب العقيدة التي صنفها العلماء المحققون ،

      فهذا المقطع الذي عرضته أعلاه تضمن أخطاء في أسماء الله تعالى

      لذا أنصح نفسي وإياك بمدارسة كتب العقيدة الموثقة

      أسأل الله ان يعلمني وإياك ما ينفعنا وأن يجعله حجة لنا لا علينا



      قصة عادل ... قصة مؤثرة جداً ، ربما تبكي بعد قراءتها * جورج والـعـيـد ... هل تعرف شيئاً عن هذا ؟؟ تفضل بالدخول

      * موضوع يهم كل مسلم ومسلمة فاحرص عليه : موقف المسلم من اختلاف الفقهاء واختلاف الفتاوى *

      الأخوات الكريمات : لا تحرمن أنفسكن من ثواب قراءة القرآن حتى ولو كنتن في فترة العذر الشرعي والدليل هو :

      لمن يرغب في حضور محاضرة أو درس أو خطبة في مصر ، ادخل وشارك معنا وشاركنا الأجر والثواب


      ما هي أرجى آية في القرآن الكريم لكل البشر ، وما هي أشد آية على الكافرين؟؟ ... شارك بالجواب

      ماذا تعلمت من الكتابة في المنتديات؟ أضف خبراتك وادخل لتستفيد من خبرات إخوانك وأخواتك


      تعليق


      • #4
        وَعليكُم السلامُ وَرحمَةُ اللهِ وَبركاتُه

        يَقولُ صاحِبُ الخريدَةِ أنَّ هذا العالَمَ (وَهوَ كلُّ ما سوى الله تعالى) موصوفٌ بالحدوثِ.

        ثمَّ يَصِفُ هذا الحدوثَ وَيصِفُ دليلَهُ ..

        فالحدوثُ هوَ الافتقارُ إلى مُحْدِثٍ ..
        ودليلُهُ أنَّهُ يُعرَفُ بالتغيُّرِ .. لأنَّ التغيُّرَ يَقتضي الحدوثَ ..

        وَعلى هذا فإذا كانَ كلُّ شئ في الكونِ حادِثا يحتاجُ إلى مُحدِثٍ، وإذا كانَ كلُّ شئ في الكونِ يحصلُ فيهِ التغيُّرُ، فيثبُتُ الاحتياجُ إلى ضِدِّ الحدوثِ، أي إلى القِدَمِ لاستحالةِ التسلسلِ اللانهائيِّ، فلو افترضنا أنَّ لدينا عددا لانهائيا مِنَ كراتِ البولينج المُصطفَّةِ خلفَ بعْضِها وَالتي تحتاجُ إلى قوَّةٍ تدفعها للارتطامِ ببعضِها فيجبُ أنْ تكونَ هذهِ القوَّة خارِجَة عَن طبيعةِ الكراتِ سواءٌ كان لدينا كرتان أو ثلاث أو عَشر أو مائة أو مليونا أو عددا لا نهائيا مِن الكراتِ ستبقى أبدا واقِفَةً إلى حينِ طروءِ قوَّةٍ حركيَّةٍ تَمْنحُها الحرَكة ..

        وَعلى هذا فالطبائعُ الحادِثةُ للمَخلوقاتِ توجبُ الاحتياجَ إلى طبيعَةٍ قديمَةٍ، وَبهذا نعرِفُ أنَّ اللهَ تعالى واجبُ الوجودِ عَقلا كما عرَفنا ذلِكَ مِنْ جِهَةِ الشرْعِ.

        أمَّا كلامُ الشارِحِ في الجبالِ فَهوَ مَبنيٌّ على أنَّ الجبالَ ساكِنةٌ - أو تُرى ساكِنَةً - وَقدْ نصَّ الشرْعُ على حرَكتِها وأثبتَها العِلمُ، بلْ أثبَتَ العِلمُ حدوثَ المادَّةِ بلْ حدوث الكونِ كلِّهِ فهَذِهِ المسألة انتهَتْ فصلا وَوَقْفا.


        واعلم أخي أنَّ عِلمَ الكلامِ لا يؤخذُ منَ المواقِعِ وَالمنتدياتِ، وَلا مِنَ الكتبِ والمَقالات، ولا بطونِ المؤلفاتِ، بلْ يؤخذُ مِنَ الثِقاتِ، فاحذر ثمَّ احذرْ ثمَّ احْذرْ مِنْ عِلمِ الكلامِ، فإنَّ مَن سلكَ طريقَهُ بغيرِ نبوغٍ في العَقلٍ وَخشوعٍ في القلبِ وَعالِمٍ بحْرٍ كادَ أنْ يضِلَّ.
        وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

        رحِمَ
        اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم و رحمه الله وبركاته
          أشكركم على هذه النصائح الجميله وجزاكم الله خيرا.
          بالنسبه لتوضيح سؤالى فهذا الكلام واضح بالنسبه للحيوان أو النبات أو الإنسان مثلا فإنهم فى حاجه إلى الطعام أو الهواء مثلا ويطرأ عليهم التغير والموت والحياه وما دام هم فى حاجه ويطرأ عليهم تغير فهذه صفه نقص مما يعنى الإفتقار أى إنها مخلوقات تحتاج إلى محدث فما أقصده هو أن الشمس والقمر والجبال أيات من صنع الله منذ ان خلقهم وحتى قيام الساعه لا يطرأ عليهم تغير يعملون ما خلقوا له بمنتهى الدقه فما هو التغير أو الحاجه التى تحدث لهم حتى يتم الإستدلال بهم على إنهم متغيرات نعم الشمس مثلا تشرق وتغرب ولكن جوهرها ثابت منذ أن خلقت وكذلك القمر والجبال
          هذا ما لم أستوعبه وشكرا
          السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

          تعليق


          • #6
            هل سؤالك عن المشاهد بالعين أم عما إكتشفه العلم ؟

            إن كان على الرؤيا :

            - فالشمس بالنسبة لمن يراها تشرق وتغرب ويتغير شدة إنارتها وحرارتها حسب موقعها من السماء خلال الأيام والفصول فهي بالنسبة للرىئي متغيرة .
            - القمر يتغير شكله خلال الشهر فتارة تراه بدرا وتاره أخرى هلالا فهو متغير .
            - الجبال أيضا يتغير شكلها بعوامل الطقس مثل الرياح والمطر .
            وهذه ما كان الأقدمون يحكمون عليه بتغيرها .

            أما علميا :
            - فالشمس ثابت أنها تحترق وأن وقودها إلى زوال فينطفئ نورها .. كما أنها تسير في فلك معين ولها حركة .
            - القمر تسقط عليه النيازك والشهب لذلك عندما تنظر لصورته ترى فوهات وحفر نتيجة لتلك النيازك الساقطة .. فبذلك تغير شكله وتزيد وتنقص كتلته .
            - الجبال ثبت علميا أن لها حركة كانها تسير .

            وهذا ما يستشهد به الحاضرون .

            مما سبق فكلامك غير صحيح عن ثبات جوهر الشمس وكذلك القمر والجبال .

            إلا إن كان لك مقصد آخر بكلمة جوهر الشمس فنرجو التوضيح .

            تعليق


            • #7
              أقصد بالنسبه للمشاهد فإن الله خلق العالم كله يحتاج إلى بعضه لا يوجد شيئ مستقل بذاته أبدا لان الشراكه فى حد ذاتها صفه نقص فيثبت أن الكون كله مخلوق وهذا ظاهر فى كل شيئ كما ذكرت حتى فى البحار والهواء كل شيئ هذا بدون هذا يفنى وأنا غير قادر على إستيعاب هذا على الجبال مثلا فهيى قائمه بإبقاء الله سبحانه وتعالى لها ولكن عقلا و بالمشاهده ما الشيئ المادى الذى هى فى حاجه إليه لتظل باقيه
              أتمنى أن أكون إستطعت توضيح ماذا أقصد
              أعتذر على هذه الاسئله الغريبه

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة العبد المؤمن مشاهدة المشاركة
                ولكن عقلا و بالمشاهده ما الشيئ المادى الذى هى فى حاجه إليه لتظل باقيه
                أتمنى أن أكون إستطعت توضيح ماذا أقصد
                أعتذر على هذه الاسئله الغريبه
                هل تقصد القول أن الجبال منذ خلقت وحتى الآن هي على نفس الحال لم يتغير فيها شيء ؟؟

                تعليق


                • #9
                  نعم أخى الكريم

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة العبد المؤمن مشاهدة المشاركة
                    نعم أخى الكريم
                    ألم ترى أن الرياح تقوم بما يسمى عملية التعرية للجبال فتنحتها نحتا ؟
                    ألم ترى أن مياه المطر تصنع أودية وأخاديد في الجبال وتشقها شقا ؟ .. ألم تسمع بالإنهيارات سواء في الأرض أو الجبال ؟
                    ألم ترى أن البراكين تصنع جبال وتزيد من إرتفاعها ؟

                    تعليق


                    • #11
                      مش عارف أقوللك إيه والله بارك الله فيك شكرا
                      أسف معلش ممكن توضيح بالنسبه للشمس والقمر

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة العبد المؤمن مشاهدة المشاركة
                        مش عارف أقوللك إيه والله بارك الله فيك شكرا
                        أسف معلش ممكن توضيح بالنسبه للشمس والقمر
                        سبق وقلنا :

                        المشاركة الأصلية بواسطة wael_ag مشاهدة المشاركة
                        هل سؤالك عن المشاهد بالعين أم عما إكتشفه العلم ؟

                        إن كان على الرؤيا :

                        - فالشمس بالنسبة لمن يراها تشرق وتغرب ويتغير شدة إنارتها وحرارتها حسب موقعها من السماء خلال الأيام والفصول فهي بالنسبة للرىئي متغيرة .
                        - القمر يتغير شكله خلال الشهر فتارة تراه بدرا وتاره أخرى هلالا فهو متغير .

                        تعليق


                        • #13
                          أسف معلش ممكن توضيح بالنسبه للشمس والقمر
                          فقط اوضح ما تريد معرفته من خلال اسئلة توضيحية لمخاوفك وشكوكك او حتى ظنونك التى تراها لو تفضلت ..
                          شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                          سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                          حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                          ،،،
                          يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                          وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                          وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                          عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                          وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                          أحمد .. مسلم

                          تعليق


                          • #14
                            ظنونى هى كيف يتم إثبات إجازه الفناء على هذه المخلوقات عقلا لانه علميا تم إثباته لا يوجد فيه مشكله .
                            كل شيئ فى الكون يحتاج إلى شيئ أخر ليؤدى مهمته وهذه صفه نقص فيثبت إنه مخلوق فما هى الاشياء التى تنقص الشمس والقمر لكى يؤديان مهماتهما.
                            أما بالنسبه للشمس والقمر فهما يتغيران بالنسبه للمشاهد ولكن هما بذاتهما لا يتغيران

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة العبد المؤمن مشاهدة المشاركة
                              ظنونى هى كيف يتم إثبات إجازه الفناء على هذه المخلوقات عقلا لانه علميا تم إثباته لا يوجد فيه مشكله .
                              كل شيئ فى الكون يحتاج إلى شيئ أخر ليؤدى مهمته وهذه صفه نقص فيثبت إنه مخلوق فما هى الاشياء التى تنقص الشمس والقمر لكى يؤديان مهماتهما.
                              أما بالنسبه للشمس والقمر فهما يتغيران بالنسبه للمشاهد ولكن هما بذاتهما لا يتغيران
                              هنا دخلت في جدال وفلسفة للأمور بغير حق

                              لأننا أثبتنا للرائي أن حالهما متغيرة فبالتالي هما محدثان.

                              فإن سئلت عن ذاتهما فما علمك أيها الرأي بذاتهما بدون العلم ؟

                              عندما استخدمت العلم لمعرفة ذاتهما علمت بنفس العلم أنهما متغيران ومحدثان .

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 3 أسابيع
                              رد 1
                              31 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                              ردود 0
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                              ردود 0
                              18 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                              ردود 0
                              35 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                              رد 1
                              27 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عاشق طيبة
                              بواسطة عاشق طيبة
                               
                              يعمل...
                              X