لا ادري و احتاج إلى 3 اجوبه مقنعه

تقليص

عن الكاتب

تقليص

KRBON لا ادري اكتشف المزيد حول KRBON
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لا ادري و احتاج إلى 3 اجوبه مقنعه

    مرحبا اخواني الاعضاء و الاداريين و المشرفين .

    لدي 3 السئله احتاج اجابتها من المنظور الاسلامي :

    1-ماذا كان يفعل الخالق قبل ان يخلق ؟

    2- ما سبب خلق الجن ؟

    في اكثر من حديث >قرائته < ان الخالق خلق الانسان بعدما كان الملائكه و الجن موجودين اي هل الملائكه كانو موجودين وما سبب وجودهم قبل خلق البشر ؟

    3_ لو كان ادين الاسلامي هو ادين الصحيح > لمذا هناك العديد من اتفرع و الفرق و الحزاب وما سبب ذالكـ و لمذا هناك شبهات ان كان هو ادين الصحيح ؟

    فقط اتمنى ان اجد جواب على هذي الثلاث تسائولات


  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة KRBON مشاهدة المشاركة
    ماذا كان يفعل الخالق قبل ان يخلق ؟
    مرحباً بالزميل المحترم ..

    إجابة سؤالك تتعلق بأصل معرفة الخالق ..

    الخالق فى المنظور الإسلامى له الكمال المطلق ..

    فهو لا يحتاج لشىء ..

    بل الكل محتاجون فقراء إليه ..

    فهو عزوجل له المجد إلى الأبد ..

    والكمال لله وحده ..

    أول بلا بداية ..

    وآخر بلا نهاية ..

    وهو واجب الوجود ..

    لم يخلق الخلق لوحشة ألمت به ..

    بل خلقهم لأنه كريم ..

    وأمرهم بمعرفته وعبادته ..

    فى معرفة الله تعالى وعبادته كل الراحة والسعادة ..

    سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
    بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة KRBON مشاهدة المشاركة
      ما سبب خلق الجن ؟
      هو نفس سبب وجود الإنس ..

      معرفة الله تعالى وعبادته ..

      سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
      بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

      تعليق


      • #4
        لدي 3 السئله احتاج اجابتها من المنظور الاسلامي :
        مرحباً بك ..

        ماذا كان يفعل الخالق قبل ان يخلق ؟
        لا أحد يعلم ..

        ما سبب خلق الجن ؟
        لنفس السبب الذي خلقنا الله من أجله .. وهو العباده

        لمذا هناك العديد من اتفرع و الفرق و الحزاب وما سبب ذالكـ
        فليس بالضروره أن يكون الإنسان خارج المله حتى يكون مخالفاً ..
        يقول الله تعالى :"
        فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْ‌تَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ‌" ﴿هود: ١١٢﴾
        فكون أحد ما أخذ من الإسلام شيئاً وترك شيئاً آخر هذا لا يطعن في الإسلام نفسه لأن الله تعالى أمرنا أن نستقيم على نهجه كما أمرنا دون إضافه أو إنقاص ..


        لمذا هناك شبهات ان كان هو ادين الصحيح ؟
        وجود الشبهات مسأله متعلقه بفهم الإنسان للنص الذي يقرأه أو طريقة التلقي , وطالما أن الشبهه يمكن دحضها فهذا هو المهم ..
        قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
        عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ
        وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلاَّ لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ
        حديث 7692 : الزهد والرقائق - صحيح مسلم

        تعليق


        • #5
          مَرحبا بكَ أستاذ krbon

          تَقول

          المشاركة الأصلية بواسطة krbon مشاهدة المشاركة
          مرحبا اخواني الاعضاء و الاداريين و المشرفين .

          لدي 3 السئله احتاج اجابتها من المنظور الاسلامي :

          1-ماذا كان يفعل الخالق قبل ان يخلق ؟

          المَنظورُ الإسْلامِيُّ هُنا هوَ التوَقُّفُ، بمَعنى أنَّ الإسلامَ يوجبُ على الإنْسانِ أنْ يوقِفَ عَقلهُ عَنْ السؤالِ عمَّا لا يَعنيهِ عامَّةً وَمالا نفْعَ لهُ فيهِ، ثمَّ إنَّ السؤالَ عَنْ أفعالِ اللهِ تعالى أوجَب بالمَنْعِ، قالَ اللهُ عزَّ وَجلَّ {لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23)} (الأنبياء).

          وَإذا كُنتَ تريدُ إجابَةً مِنَ المَنظورِ العَقليِّ، فإنَّ العَقلَ يوجبُ على العاقِلِ أنْ يُحدِّدَ غرضهُ مِنَ السؤالِ وَأنْ يكونَ للسؤالِ فائدة وَنفعٌ ليطرحَهُ وَيبحَثَ لهُ عَنْ إجابَةٍ .. وَالعَقلُ هُنا يبْحَثُ نقطتينِ أوَّليَّتين:

          فلو كُنتُ أنا لا أدريًّا - لا قدَّرَ الله - وَطرحتُ هَذا السؤالِ، فالمُفترَضُ أنْ يَقولَ لي عَقلي :

          * وَيحَكَ وَهلْ تؤمِنُ بوجودِ الخالقِ أصلا وَبأنَّهُ خلقَ الخلقَ لتسألَ عمَّا كانَ يَفعَلُ قبْلَ خلقِهِ الخلقَ ؟ أتظنُّني عَقلا سفيها أو مَعلولا لأبْحَثَ لكَ عَنْ إجابَةِ هَذا السؤالِ ؟ المُفترَضُ أوَّلا أنْ تسألني: هَل الخالقُ مَوجودٌ وَهلْ خلقَ الخلقَ، ثمَّ تسألَ ماذا كانَ يَفعَلُ قبْلَ خلقِهِ الخلقَ !!

          * ثمَّ ما نفعُ هَذا السؤالِ بالنسبَةِ لكَ أصلا ؟!! انتا جاي تضيع وقت يا محترم ؟!! حد قلك اني فاضي لسعتك ؟!! حدِّدْ فائدَة السؤالِ بالنسبَةِ لكَ قبْلَ طرْحِهِ.

          طبْعا تُلاحِظُ الأسلوبَ، حَسنا هَكذا هوَ عَقلي؛ سليطُ اللسانِ إذا أُهينَ، وَلا أشكُّ أنَّهُ سيشعرُ بالإهانةِ لو سألتُهُ هَكذا سؤالٍ لذا لا تجدُني أجرؤ على طرْحِ مِثلِ هَذا السؤالِ عليهِ أصلا .


          تقولُ

          المشاركة الأصلية بواسطة krbon مشاهدة المشاركة
          2- ما سبب خلق الجن ؟

          في اكثر من حديث >قرائته < ان الخالق خلق الانسان بعدما كان الملائكه و الجن موجودين اي هل الملائكه كانو موجودين وما سبب وجودهم قبل خلق البشر ؟


          مِنَ الناحيَةِ العَقليَّةِ فنفسُ ما قيلَ في السؤالِ السابقِ يُقالُ هُنا.

          أمَّا مِنَ المَنظورِ الإسلامِيِّ فإنَّ اللهَ تعالى خلقَ الإنسَ وَالجنَّ وَالملائكَة لِعبادَتِهِ غيرَ أنَّ الملائكةَ مَجبولون عليها والإنسَ وَالجنَّ مُكلَّفون بها.


          تقولُ

          المشاركة الأصلية بواسطة krbon مشاهدة المشاركة
          3_ لو كان ادين الاسلامي هو ادين الصحيح > لمذا هناك العديد من اتفرع و الفرق و الحزاب وما سبب ذالكـ و لمذا هناك شبهات ان كان هو ادين الصحيح ؟

          هَذا سؤالٌ جيِّدٌ

          مِنَ المَنظورِ العَقليِّ هَذا شئ لا غرابَة فيهِ، لأنَّ هَذا هوَ طبْعُ البشرِ، أقصِدُ الاختلافَ، فالبشرُ لا يَجتمِعونَ على شئ بلْ يَختلفونَ طوالَ الوَقتِ وَلا يتَّفقونَ أبدا.

          العَقلُ يُخبرُنا أنَّ اختلافَ البشرِ ليسَ حاكِما على صِحَّةِ الفِكرَةِ أو على صلاحيَتِها، وَإلا لما صحَّت أيُّ فِكرَةٍ في التاريخِ الإنسانِيِّ، وإنَّما الحاكميَّةُ في هَذا تُردُّ لطبيعَةِ الفِكرَةِ وَكيفيَّةِ تعامُلِها مَعَ الاختلافِ ومواجهَتِهِ.

          فمَثلا الديموقراطيَّةُ كفِكرَةٍ قائمَةٌ أساسا على الاختلافِ وَليسَ على التوافُقِ وَلكنَّها تشتمِلُ على آليَّاتٍ تَهدِفُ إلى تسييرِ هَذا الاختلافِ في مَسارٍ بحيثُ يَنتهي إلى توافُقٍ، كالانتخابااتِ وَالاستفتاءاتِ، وَلكِنَّنا نرى الديموقراطيَّةَ تُسيِّرُ الخِلافَ إلى مَسارِ الأكثريَّةِ أو الأغلبيَّةِ، فتجعَلُ الحاكميَّة فيها للعدَدِ .. بينما الإسلامُ يَنحى مَنحى آخرَ تماما فيقودُ الخِلافَ في طريقِ الحُجَّةِ وَالدليلِ ليَصُبَّ في مَصبِّ الحَقِّ وَالحَقيقةِ.

          وَكما أنَّ عدَمَ قبولِ البعَضِ بالديموقراطيَّةِ أو بآليَّاتِها أو نتائِجها لا يَعيبُ الديموقراطيَّة، فكذلِكَ عدمُ قبولِ البعْضِ لحُكمِ الإسلامِ أو لمَنْهجِهِ وآليَّاتِهِ (الحجة والدليل) لا يَعيبُ الإسْلامَ.


          أمَّا مِنَ المَنظورِ الإسلامِيِّ فالإسلامُ يُخبرُنا أنَّهُ لمْ يأتِ ليكونَ قاهِرا للنَّاسِ على الاجتماعِ على كلِمَةِ التوحيدِ وَمنهَجِ الوحي، وَإنَّما أخبرنا أنَّهُ جاءَ ليبتليَ النَّاسَ وَيُميِّزَهُم فيُعرَفَ مِنْ بينِهِم المؤمنُ وَالكافِرُ وَالمُنافِقُ وَالفاجِرُ وَغيرُهُم.

          وَالمَنهَجُ الذي يَعتمِدُهُ الإسلامُ في هَذا الكشْفِ هوَ الحُجَّةُ وَالدليلُ، فمَنْ رغبَ في الحُجَّةِ وَالدليلِ وَجدَهُما في الإسلامِ وَمَن رغبَ هواهُ فلا يكفيهِ ألفُ حجَّةٍ وَلا مليارُ دليلٍ.

          قالَ اللهُ تعالى {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118)} (هود).

          وَالآياتُ في هَذا البابِ كثيرَةٌ وَالمسألةُ فيها تفْصيلٌ.

          الخلاصَةُ أنَّك لن تستطيعَ أنْ تمْنعَ النَّاسَ مِنَ الاختلافِ وَالاختراعِ وَالكذبِ واتباعِ الهوى، لكنَّكَ تستطيعُ أنْ تحْفظَ الدينَ مِنَ هَذا الاختلافِ وَالاختراعِ وَالكذبِ بأنْ يكون جامِعا للحُجَّةِ وَالبرهانِ وَالدليلِ الذي يُلجأ إليهِ عِندَ الاختلافِ لئلا يتوهَ الباحِثُ أو يضِلَّ.


          وَاللهُ تعالى أعلم.

          وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

          رحِمَ
          اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

          تعليق


          • #6
            مرحبا بك يا ضيفنا الغالي

            إليك هذا الحديث الصحيح لتتأمله وتتدبره :

            عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنْ جِبْرِيلَ ، عَنِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، أَنَّهُ قَالَ :

            " يَا عِبَادِي ، إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا ؛ فَلا تَظَالَمُوا ، يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلا مَنْ هَدَيْتُهُ فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ ، يَا عِبَادِي إِنَّكُمُ الَّذِينَ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَأَنَا الَّذِي أَغْفِرُ الذُّنُوبَ وَلا أُبَالِي ؛ فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ ، يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلا مَنْ أَطْعَمْتُهُ فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ ، يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ عَارٍ إِلا مَنْ كَسَوْتُهُ فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ ، يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ مِنْكُمْ لَمْ يَنْقُصْ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئًا ، يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ مِنْكُمْ لَمْ يَزِدْ ذَلِكَ فِي مُلْكِي شَيْئًا ، يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مِنْهُمْ مَسْأَلَتَهُ لَمْ يَنْقُصْ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئًا إِلا كَمَا يَنْقُصُ الْبَحْرُ أَنْ يُغْمَسَ الْمِخْيَطُ غَمْسَةً وَاحِدَةً ، يَا عِبَادِي إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا عَلَيْكُمْ فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ ، وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلا يَلُومَنَّ إِلا نَفْسَهُ



            قصة عادل ... قصة مؤثرة جداً ، ربما تبكي بعد قراءتها * جورج والـعـيـد ... هل تعرف شيئاً عن هذا ؟؟ تفضل بالدخول

            * موضوع يهم كل مسلم ومسلمة فاحرص عليه : موقف المسلم من اختلاف الفقهاء واختلاف الفتاوى *

            الأخوات الكريمات : لا تحرمن أنفسكن من ثواب قراءة القرآن حتى ولو كنتن في فترة العذر الشرعي والدليل هو :

            لمن يرغب في حضور محاضرة أو درس أو خطبة في مصر ، ادخل وشارك معنا وشاركنا الأجر والثواب


            ما هي أرجى آية في القرآن الكريم لكل البشر ، وما هي أشد آية على الكافرين؟؟ ... شارك بالجواب

            ماذا تعلمت من الكتابة في المنتديات؟ أضف خبراتك وادخل لتستفيد من خبرات إخوانك وأخواتك


            تعليق


            • #7
              إستفسار ..

              شكرا لردودكم وتفاعلكم الجميل و ارد على الأسئله بشكل جميل جدا ومختصر ... لدي بعض اتعقيب :
              للأخ الستاذ : أحمد

              انا لم اسئل عن المنظور العقلي لاني لدي بعض المعلومات


              مثل لم اسئل هل الله موجود لأني أؤمن بوجود خالق .

              وبما اني مؤمن بوجود خالق هنا لا استبعد وجود جن و ملائكه لهذا طرحت السؤال الثاني .

              اما قولكـ اخي

              * ثمَّ ما نفعُ هَذا السؤالِ بالنسبَةِ لكَ أصلا ؟!! انتا جاي تضيع وقت يا محترم ؟!! حد قلك اني فاضي لسعتك ؟!! حدِّدْ فائدَة السؤالِ بالنسبَةِ لكَ قبْلَ طرْحِهِ.

              صحيح اخي ويحق لك ان تسئل هذا السؤال وتعتقد ما اعتقدته انني من الممكن اني اضيع وقت لا اكثر


              لاكن اخي انا باحث عن الحق . و الخطاء كان مني انني لم اذكر انني أؤمن بوجود خالق في الموضوع حتى تتضح لك المسئله جيدا


              اخي احمد و اخي هشام واخي لؤي

              اذ لم اثقل عليكم لدي سؤال اخير وهو

              كثير ما اجد حوار و جدل بين ديني و لا ديني (ملحد)

              حول مسئلة الخلق وفي احد احوارات التي وجدتها في تغليقات اليوتوب

              خرج شخص سيمى KRBON BO > وهو ما اخذت انا المسمى لي لاني اعجبت بما قاله

              لديه قناه في اليوتوب تحتوي على معلومات حول بداية الخلق لا اعرف اذا هي صحيحه في الاسلام او لا

              هذا رابط لمقطع له

              XXXXXXXXXXXXXXXXX

              هل هناك خلل في كلامه عن طريقة الخلق في الاسلام او الاديان البراهيميه ان الانسان بعد خلق الرجل خلقة الانثاء وان القران قد لا يتعارض مع اتطور !

              شاهد القطع و الجزاء الثاني من كلامه حتى تفهم مقصدي

              انا تاثرت بكلامه حول بداية الخلق لاكني وجدة في اردود ان هناك مسلمين يعارضون كلامه ؟

              اتمنى توضحو لي المسئله ؟
              التعديل الأخير تم بواسطة فارس الميـدان; 15 نوف, 2013, 03:20 ص. سبب آخر: لا يسمح بوضع روابط مخالفة ..

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة KRBON مشاهدة المشاركة
                لمذا هناك العديد من اتفرع و الفرق و الحزاب وما سبب ذالكـ و لمذا هناك شبهات ان كان هو ادين الصحيح ؟
                بعث الله تعالى نبينا عليه الصلاة والسلام بالهدى ودين الحق ..

                وأنزل معه الكتاب ليقوم الناس بالقسط ..

                وأمر النبى عليه الصلاة والسلام أمته بالإعتصام بالله تعالى والتمسك بالدين الحق المتمثل فى القرآن والسنة ..

                فقال: تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنتى ..

                فهذا هو صراط الله المستقيم الذى أمر الله عزوجل بإلتزامه ..

                هذا المنهج هو منهج أهل السنة والجماعة ..

                وأما الفرق الأخرى فهى المنحرفة عن هذا المسار ..

                ولذلك يقول النبى عليه الصلاة والسلام: وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها فى النار إلا واحدة ..

                قيل: من هى يا رسول الله .. ؟!

                قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابى ..

                وأما الشبهات فهى الواردة على ذهن المرء وليست فى الدين ..

                راجع: تعرف على أهل السنة والجماعة ..

                سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
                بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

                تعليق


                • #9
                  ماذا كان يفعل الخالق قبل ان يخلق ؟
                  وان اخبرناك بماذا ستستفيد؟

                  2- ما سبب خلق الجن ؟
                  كنفس السبب لخلق الانس

                  لو كان ادين الاسلامي هو ادين الصحيح > لمذا هناك العديد من اتفرع و الفرق و الحزاب وما سبب ذالكـ و لمذا هناك شبهات ان كان هو ادين الصحيح ؟
                  دينيا : لحكمة آلهية
                  اما عن رايي المتواضع .. لتعرف آمرين مهمين تجعلك تتأكد من انه الدين الصحيح
                  كما تعلم الانسان بطبعه ضعيف ويميل للاهواء ولتجسيد الهه على شكل صنم وقد يعبد بضعة آله وينسج حولها الاساطير ولذا كان الكافرين والمشركين اكثر من المؤمنين الموحدين على مدار التاريخ
                  جميع الديانات الرئيسية كانت توحيدية بالاساس ( من منبع واحد ) ولكنها حرفت بسبب هذه الطبيعة والميل .. فالموحدين القلة يموتون دون ترك اثر والوثنيين يخلفون ورائهم عشرات الاصنام , الحكمة من هنا بأن الاسلام لو لم يكن دين من الله لحرف ولكنا اليوم روافض والعياذ بالله نعبد اثني عشر إماما والقلة فقط بما لاتجاوز 1 % موحدين :( ولهذا كنت دائما اقول بان وجود مذاهب كـ شيعة مهم جداً لنعرف نحن كيف كان سيصبح شكل الاسلام لو لم يتعهد الله بحفظه ليصل نقياا صافياً من الاجداد الى الاباء الى الابناء كما نزل على اشرف الخلق

                  وجود الشبهات امر لابد منه .. فنحن لازلنا نعيش على الكرة الارضية ولازال الصراع بين الوثنيين والموحدين قائم ولن ينتهي الا بقيام الساعة

                  هذا والله اعلم
                  لا اله إلا الله ، محمد رسول الله

                  حكمة هذا اليوم والذي بعده :
                  قل خيرًا او اصمت



                  تعليق


                  • #10
                    مرحبا بكَ ثانيَة أستاذ krbon

                    للأسف أسأتَ فهْمي، فلمْ أكُن أقصِدُكَ مُطلقا بكلامي وَكنتُ واضِحا في هَذا، وإنَّما قصدْتُ توضيحَ مَدى عبثيَّةِ السؤالِ مِنْ شخصٍ "لا أدري" ليكونَ الأمْرُ واضِحا أمامَ ناظريكَ، وَإلا فإنَّك مِنْ أسلوبكَ وَلهْجتِكَ لا تستحِقُّ مِنَّا إلا كلَّ احترامٍ وَتقديرٍ وَلا أعْتقدُ أنَّك تُريدُ إضاعَةَ الوقتِ أو التسليَةَ أو غيرَ ذلِك.

                    ثمَّ إنَّ الشخْصَ الذي يؤمِنُ بوجودِ الخالِقِ وَلكِنَّهُ لا يؤمِنُ بالأديانِ هوَ شخصٌ "ربوبيٌّ" أو "لا دينيٌّ".

                    أمَّا بخصوصِ سؤالِكَ عَنْ موافقَةِ أو تَعارُضِ الإسلام مَعَ التطوُّرِ فإنَّهُ يَحتاجُ لتفصيلٍ بمَنهَجيَّةٍ ثابتَةٍ ليكونَ مٌنضبطا.

                    أولا: يجبُ التيقُّنُ - عِلميًّا - مِنْ صِحَّةِ "التطوُّرٍ" كنِظامٍ كامِلٍ ظهَرَتْ بهِ جميعُ الأحياءِ على الأرضِ، وَهذا يَقتضي بداهَةً ألا يكونَ التطوُّرُ مُجرَّدَ "نظريَّــــــة" لا "حَقيقــــــــة" عِلميَّة. وَهذا غيرُ مُتحَقِّقٍ، وَعليهِ فحتَّى لو قامَ تعارُضٌ بينَ الإسلامِ وَبينَ النظريَّةِ فالأولويَّةُ للإسلامِ الذي يشتمِلُ على بلاغِ الخالقِ ذاتِهِ، وَلا شكَّ أنَّهُ أدرى بما خلقَ مِنَ النظريَّاتِ أو الافتراضاتِ العِلميَّةِ.

                    ثانيا: يَجبُ فهْمُ طبيعَةِ الوحي الإلهِيِّ مِنْ حَيثُ إنَّه لا يَهتَمُّ بتناوُلِ القضايا العلميَّة مِثلَ "قضيَّةِ الخلق" بالكيفيَّةِ التي تتناولها بها العلومُ الوَضعيَّةُ، فلنْ تجدَ في اوحي الإلهِيِّ مُعادلاتٍ أو قوانينَ أو نظريَّاتٍ، وَإنَّما ستجدُ إشاراتٍ وَتقريراتٍ وَتلميحاتٍ مِثلَ قولِ اللهِ تعالى {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30) وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (31) وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آَيَاتِهَا مُعْرِضُونَ (32) وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33)} (الأنبياء) .. فإنَّكَ تجدُ في هَذِهِ الآياتِ الكريماتِ عِدَّة تقريراتٍ مُتلاحِقاتٍ، فتجدُ تقريرا بفتقِ السماواتِ وَالأرْضِ، وَتقريرا بأهميَّةِ الماءِ لوجودِ الحياةِ، وَتقريرا بدورِ الجبالِ في اتزانِ القشرَةِ الأرضيَّةِ وَفيهِ تلميحٌ بما أسفلها، وَتقريرا بأهميَّةِ الغلافِ الجويِّ للأرضِ، وَتقريرا بنظامِ تَعاقُبِ الليلِ وَالنَّهارِ وَفيهِ تلميحٌ بمَسئوليَّةِ دورانِ الأرْضِ حولَ مِحورِها عَنْ هَذا النظامِ بالتقريرِ بسباحَةِ الأجرامِ الثلاثةِ في أفلاكٍ مُنتظِمَةٍ وَالتلميحِ بسباحَةِ الجميعِ في فلكٍ واحٍدٍ (حَولَ مَركزِ المَجرَّة).

                    فهَذِهِ الكيفيَّةُ في تناولِ الوحي الإلهِيِّ للمسائل العِلميَّةِ هِيَ الأصْلُ، فلنْ تجدَ شيئا يُسمَّى الغلافَ الجويَّ أو الجاذبيَّة أو الصفائحَ التكتونيَّة، رغمَ أنَّكَ ستجدُ أوصافا مِثل "السماء" وَ"البحر المسجور" لا تنكشِفُ خباياها للنَّاسِ إلا بعدَ اكتشافِها علميًّا وَليسَ قبْلَ ذلِكَ.

                    فماذا عَنْ التطوُّرِ ؟

                    التطوُّرُ نظريَّةٌ لا يُمكِنُ إثباتُها وَلا يوجدُ دليلٌ واحِدٌ عليها، كما أنَّها - وَهذا أشدُّ خطرا - تُستخدمُ كأيدلوجيَّةٍ لدى جميعِ الكافرينَ بالأديانِ مِنَ اللادينيينَ والربوبيين واللاأدريين وَالمُلحدينَ، وَهذا الاستخدامُ الفاحِشُ للعِلمِ الذي لمْ يَعْهَدْهُ البشرُ في تاريخِهِم يَقتلُ كلَّ مِصداقيَّةٍ باقيَةٍ للنظريَّةِ إنْ كانَ فيها أيُّ مِصداقيَّةٍ، وَتلفيقُ الأدلَّةِ عليها بلْ وَتلفيقُ التجارِبِ التي تسعى إلى إثباتِها بلْ وَالإغراقُ في الافتراضاتِ الخياليَّةِ وَالرسومِ الكرتونيَّةِ التي تُقدِّمُها للنَّاسِ وَعدمُ الاهتمامِ غيرُ المَسبوقِ بالإجابَةِ العِلميَّةِ عَن مَشاكلِها وَاللجوءُ إلى الإجاباتِ الفلسفيَّةِ أو الافتراضيَّةِ أو الخياليَّةِ، كلُّ هَذا وَغيرُهُ كثيرٌ يَحدُثُ مِنْ قبَلِ المؤمنينَ بهَذِهِ النظريَّةِ بلْ وَمِنْ قبَلِ أربابِها مِنَ العُلماءِ أهْلِ الفنِّ مِمَّا يُمكِنُ اعتبارُهُ استخداما "إباحيًّا" للعِلمِ، وَالتعامُلُ مَعَ العِلمِ كَــــــ"مومِسٍ" مِنْ قِبَلِ عُلماءَ هُمْ أشبَهُ بالـــــ"قوَّادينَ" - كلُّ هَذا يَجعلُنا نغضُّ النظرَ عَنْ مُجرَّدِ عَرْضِ النظريَّةِ على كِتابِ اللهِ وَسنَّةِ رسولِهِ صلى اللهُ عليهِ وَسلَّمَ أصلا لننظرَ وَلو نظرَةً في أي دليلٍ قدْ يَدْعَمُها مِنْ قِبَلِ الوحي الأمينِ.

                    فالمُسلمونَ يَعرِفونَ كيفَ يتعاملونَ مَعَ العِلمِ وَكيفَ يأخذونَهُ بحَقِّهِ لا كما يأخذُهُ السكارى المَخمورونَ بالمُعتقداتِ الباطِلةِ وَالهواءِ الفاسِدَةِ.

                    راجِع هَذا المَوضوعَ، هوَ غيرُ مُكتمِلٍ لكنَّهُ يحوي صورَةً مَبدئيَّة جيِّدَةً عَن كيفيَّةِ تعاطينا مَعَ هَذِهِ النظريَّةِ.

                    التَطوُّرُ، دَليلًا عَلى وجودِ اللهِ.

                    وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                    رحِمَ
                    اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                    تعليق

                    مواضيع ذات صلة

                    تقليص

                    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                    ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 5 يوم
                    رد 1
                    22 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                    بواسطة *اسلامي عزي*
                     
                    ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                    ردود 0
                    29 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                    ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                    ردود 0
                    16 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                    ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                    ردود 0
                    32 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة mohamed faid
                    بواسطة mohamed faid
                     
                    ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                    رد 1
                    25 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة عاشق طيبة
                    بواسطة عاشق طيبة
                     
                    يعمل...
                    X