هاجر وبئر سبع

تقليص

عن الكاتب

تقليص

samjak32 مسيحي اكتشف المزيد حول samjak32
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هاجر وبئر سبع

    السلام عليكم

    من المفترض ان القرآن بما أنه من عند الله حسب الفكر والإيمان الإسلامي وبما ناه اتي بكثير من قصصه من التوراة والإنجيل

    لذا كيف يقول الكاب المقدس
    سفر التكوين 21

    نسلك14 فبكر ابراهيم صباحا واخذ خبزا وقربة ماء واعطاهما لهاجر واضعا اياهما على كتفها والولد وصرفها.فمضت وتاهت في برية بئر سبع. 15 ولما فرغ الماء من القربة طرحت الولد تحت احدى الاشجار. 16 ومضت وجلست مقابله بعيدا نحو رمية قوس.لانها قالت لا انظر موت الولد.فجلست مقابله ورفعت صوتها وبكت. 17 فسمع الله صوت الغلام.ونادى ملاك الله هاجر من السماء وقال لها ما لك يا هاجر.لا تخافي لان الله قد سمع لصوت الغلام حيث هو. 18 قومي احملي الغلام وشدي يدك به.لاني ساجعله امة عظيمة. 19 وفتح الله عينيها فابصرت بئر ماء.فذهبت وملات القربة ماء وسقت الغلام. 20 وكان الله مع الغلام فكبر.وسكن في البرية وكان ينمو رامي قوس

    نلاحظ هنا ان الكلام كله وهي في بئر سبع وهو المكان الذي حدثت فيه المعاهده بين ابي مالك وابينا ابرايهم وابينا اسحق

    علماً بأن في نفس الإصحاح يوضح اين سكن اسماعيل وامه وقد اتخذت امه له امراه من مصر

    21 وسكن في برية فاران.واخذت له امه زوجة من ارض مصر

    لكن القرآن

    (( رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ )) ( هود 71 )

    اما عن ذكر قصة هاجر وبئر زمزم فلم يذكر لذا اعتمد السلف من السنه
    وهذا المصدر
    وإليك من السنة في قصة هاجر وزمزم ما يغنيك عن كل
    فقد روى ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ
    عنه قصة هاجر
    صحيح البخاري 3113

    فكيف ذكرة في التوراه ولم تذكر في القران ومع ذلك ياكد انها حدثت في أحاديث السنه وما الدليل على حدوثها في المكان المذكور في القرآن ؟ الموضوع غريب ويحتاج لدراسه

  • #2
    عد إلى الموقع الذي نقلت منه وستجد إجابتك ..
    أما إذا كنت تريد نقاش موضوع السنه وحجيتها فهذا أمر آخر ..
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
    عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ
    وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلاَّ لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ
    حديث 7692 : الزهد والرقائق - صحيح مسلم

    تعليق


    • #3
      عن اي موقع تتكلم

      ما اقتبست منه ثلاث
      الكتاب المقدس
      القرآن
      حديث من بخاري

      فهل هذا ما تريد منى الرجوع له

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة samjak32 مشاهدة المشاركة
        عن اي موقع تتكلم

        ما اقتبست منه ثلاث
        الكتاب المقدس
        القرآن
        حديث من بخاري

        فهل هذا ما تريد منى الرجوع له
        لا بأس .. هذا هو الجواب

        أخي السائل : إن الله جعل سنّة النبي عليه الصلاة والسلام مبيّنة ومفصلة لما أُجمل في القرآن كما قال تعالى : ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ) . فهذه الأمور التي تذكرها بينتها السنة وكلاهما وحيٌ من عند الله : السنة والقرآن .

        الشيخ سعد الحميد .

        وإليك من السنة في قصة هاجر وزمزم ما يغنيك عن كل الأناجيل التي لا نعلم صحة ما فيها :

        فقد روى ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنه قصة هاجر زوجة إبراهيم وأم ابنه إسماعيل فقال في الرّواية : جَاءَ بِهَا إِبْرَاهِيمُ وَبِابْنِهَا إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُرْضِعُهُ حَتَّى وَضَعَهُمَا عِنْدَ الْبَيْتِ عِنْدَ دَوْحَةٍ فَوْقَ زَمْزَمَ فِي أَعْلَى الْمَسْجِدِ وَلَيْسَ بِمَكَّةَ يَوْمَئِذٍ أَحَدٌ وَلَيْسَ بِهَا مَاءٌ فَوَضَعَهُمَا هُنَالِكَ وَوَضَعَ عِنْدَهُمَا جِرَابًا فِيهِ تَمْرٌ وَسِقَاءً فِيهِ مَاءٌ ثُمَّ قَفَّى إِبْرَاهِيمُ مُنْطَلِقًا فَتَبِعَتْهُ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ فَقَالَتْ يَا إِبْرَاهِيمُ أَيْنَ تَذْهَبُ وَتَتْرُكُنَا بِهَذَا الْوَادِي الَّذِي لَيْسَ فِيهِ إِنْسٌ وَلا شَيْءٌ فَقَالَتْ لَهُ ذَلِكَ مِرَارًا وَجَعَلَ لا يَلْتَفِتُ إِلَيْهَا فَقَالَتْ لَهُ أَاللَّهُ الَّذِي أَمَرَكَ بِهَذَا قَالَ نَعَمْ قَالَتْ إِذَنْ لا يُضَيِّعُنَا ثُمَّ رَجَعَتْ فَانْطَلَقَ إِبْرَاهِيمُ حَتَّى إِذَا كَانَ عِنْدَ الثَّنِيَّةِ حَيْثُ لا يَرَوْنَهُ اسْتَقْبَلَ بِوَجْهِهِ الْبَيْتَ ثُمَّ دَعَا بِهَؤُلاءِ الْكَلِمَاتِ وَرَفَعَ يَدَيْهِ فَقَالَ : ( رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ، وَجَعَلَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ تُرْضِعُ إِسْمَاعِيلَ وَتَشْرَبُ مِنْ ذَلِكَ الْمَاءِ حَتَّى إِذَا نَفِدَ مَا فِي السِّقَاءِ عَطِشَتْ وَعَطِشَ ابْنُهَا وَجَعَلَتْ تَنْظُرُ إِلَيْهِ يَتَلَوَّى أَوْ قَالَ يَتَلَبَّطُ فَانْطَلَقَتْ كَرَاهِيَةَ أَنْ تَنْظُرَ إِلَيْهِ فَوَجَدَتْ الصَّفَا أَقْرَبَ جَبَلٍ فِي الأَرْضِ يَلِيهَا فَقَامَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ اسْتَقْبَلَتْ الْوَادِيَ تَنْظُرُ هَلْ تَرَى أَحَدًا فَلَمْ تَرَ أَحَدًا فَهَبَطَتْ مِنْ الصَّفَا حَتَّى إِذَا بَلَغَتْ الْوَادِيَ رَفَعَتْ طَرَفَ دِرْعِهَا ثُمَّ سَعَتْ سَعْيَ الإِنْسَانِ الْمَجْهُودِ حَتَّى جَاوَزَتْ الْوَادِيَ ثُمَّ أَتَتْ الْمَرْوَةَ فَقَامَتْ عَلَيْهَا وَنَظَرَتْ هَلْ تَرَى أَحَدًا فَلَمْ تَرَ أَحَدًا فَفَعَلَتْ ذَلِكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَلِكَ سَعْيُ النَّاسِ بَيْنَهُمَا فَلَمَّا أَشْرَفَتْ عَلَى الْمَرْوَةِ سَمِعَتْ صَوْتًا فَقَالَتْ صَهٍ تُرِيدُ نَفْسَهَا ثُمَّ تَسَمَّعَتْ فَسَمِعَتْ أَيْضًا فَقَالَتْ قَدْ أَسْمَعْتَ إِنْ كَانَ عِنْدَكَ غِوَاثٌ فَإِذَا هِيَ بِالْمَلَكِ عِنْدَ مَوْضِعِ زَمْزَمَ فَبَحَثَ بِعَقِبِهِ أَوْ قَالَ بِجَنَاحِهِ حَتَّى ظَهَرَ الْمَاءُ فَجَعَلَتْ تُحَوِّضُهُ وَتَقُولُ بِيَدِهَا هَكَذَا وَجَعَلَتْ تَغْرِفُ مِنْ الْمَاءِ فِي سِقَائِهَا وَهُوَ يَفُورُ بَعْدَ مَا تَغْرِفُ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْحَمُ اللَّهُ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ لَوْ تَرَكَتْ زَمْزَمَ أَوْ قَالَ لَوْ لَمْ تَغْرِفْ مِنْ الْمَاءِ لَكَانَتْ زَمْزَمُ عَيْنًا مَعِينًا قَالَ فَشَرِبَتْ وَأَرْضَعَتْ وَلَدَهَا فَقَالَ لَهَا الْمَلَكُ لا تَخَافُوا الضَّيْعَةَ فَإِنَّ هَا هُنَا بَيْتَ اللَّهِ يَبْنِي هَذَا الْغُلامُ وَأَبُوهُ وَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَهْلَهُ وَكَانَ الْبَيْتُ مُرْتَفِعًا مِنْ الأَرْضِ كَالرَّابِيَةِ تَأْتِيهِ السُّيُولُ فَتَأْخُذُ عَنْ يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ فَكَانَتْ كَذَلِكَ حَتَّى مَرَّتْ بِهِمْ رُفْقَةٌ مِنْ جُرْهُمَ أَوْ أَهْلُ بَيْتٍ مِنْ جُرْهُمَ مُقْبِلِينَ مِنْ طَرِيقِ كَدَاءٍ فَنَزَلُوا فِي أَسْفَلِ مَكَّةَ فَرَأَوْا طَائِرًا عَائِفًا فَقَالُوا إِنَّ هَذَا الطَّائِرَ لَيَدُورُ عَلَى مَاءٍ لَعَهْدُنَا بِهَذَا الْوَادِي وَمَا فِيهِ مَاءٌ فَأَرْسَلُوا جَرِيًّا أَوْ جَرِيَّيْنِ فَإِذَا هُمْ بِالْمَاءِ فَرَجَعُوا فَأَخْبَرُوهُمْ بِالْمَاءِ فَأَقْبَلُوا قَالَ وَأُمُّ إِسْمَاعِيلَ عِنْدَ الْمَاءِ فَقَالُوا أَتَأْذَنِينَ لَنَا أَنْ نَنْزِلَ عِنْدَكِ فَقَالَتْ نَعَمْ وَلَكِنْ لا حَقَّ لَكُمْ فِي الْمَاءِ قَالُوا نَعَمْ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَلْفَى ذَلِكَ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُحِبُّ الإنْسَ فَنَزَلُوا وَأَرْسَلُوا إِلَى أَهْلِيهِمْ فَنَزَلُوا مَعَهُمْ حَتَّى إِذَا كَانَ بِهَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْهُمْ وَشَبَّ الْغُلامُ وَتَعَلَّمَ الْعَرَبِيَّةَ مِنْهُمْ وَأَنْفَسَهُمْ وَأَعْجَبَهُمْ حِينَ شَبَّ فَلَمَّا أَدْرَكَ زَوَّجُوهُ امْرَأَةً مِنْهُمْ وَمَاتَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ فَجَاءَ إِبْرَاهِيمُ بَعْدَمَا تَزَوَّجَ إِسْمَاعِيلُ يُطَالِعُ تَرِكَتَهُ .. ثُمَّ جَاءَ بَعْدَ ذَلِكَ وَإِسْمَاعِيلُ يَبْرِي نَبْلاً لَهُ تَحْتَ دَوْحَةٍ قَرِيبًا مِنْ زَمْزَمَ فَلَمَّا رَآهُ قَامَ إِلَيْهِ فَصَنَعَا كَمَا يَصْنَعُ الْوَالِدُ بِالْوَلَدِ وَالْوَلَدُ بِالْوَالِدِ ثُمَّ قَالَ يَا إِسْمَاعِيلُ إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي بِأَمْرٍ قَالَ فَاصْنَعْ مَا أَمَرَكَ رَبُّكَ قَالَ وَتُعِينُنِي قَالَ وَأُعِينُكَ قَالَ فَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أَبْنِيَ هَا هُنَا بَيْتًا وَأَشَارَ إِلَى أَكَمَةٍ مُرْتَفِعَةٍ عَلَى مَا حَوْلَهَا قَالَ فَعِنْدَ ذَلِكَ رَفَعَا الْقَوَاعِدَ مِنْ الْبَيْتِ فَجَعَلَ إِسْمَاعِيلُ يَأْتِي بِالْحِجَارَةِ وَإِبْرَاهِيمُ يَبْنِي حَتَّى إِذَا ارْتَفَعَ الْبِنَاءُ جَاءَ بِهَذَا الْحَجَرِ فَوَضَعَهُ لَهُ فَقَامَ عَلَيْهِ وَهُوَ يَبْنِي وَإِسْمَاعِيلُ يُنَاوِلُهُ الْحِجَارَةَ وَهُمَا يَقُولانِ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ قَالَ فَجَعَلا يَبْنِيَانِ حَتَّى يَدُورَا حَوْلَ الْبَيْتِ وَهُمَا يَقُولانِ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )
        صحيح البخاري 3113 .
        الإسلام سؤال وجواب
        الشيخ محمد صالح المنجد
        قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
        عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ
        وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلاَّ لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ
        حديث 7692 : الزهد والرقائق - صحيح مسلم

        تعليق


        • #5
          وعليك السلام ان اتبعت الهدى ..

          يا سيد سام دعني افكر معك بصوت عالي بعض الشيء :
          من المفترض ان القرآن بما أنه من عند الله حسب الفكر والإيمان الإسلامي
          وبما ناه اتي بكثير من قصصه من التوراة والإنجيل
          كتبت جملة صحيحة
          ثم اتبعتها بتأليف من عندك

          فأخبرني بصراحة هل اتيت تسأل او اتيت لاهانتنا هنا ؟؟

          من قال لك ان الاسلام اتي بقصص من الانجيل والتوراه يا سام اخبرني بحق ؟؟

          عندما تذهب لعدة محلات مثلا وتجد عندهم نفس المنتج بأشكال مختلفه :
          هل يقودك عقلك انهم أحدثهم قد اشترى من اقدمهم ؟!!!
          أم انهم جميعا قد اشتروا من ذات المصنع وشبكات توزيعه ؟!!

          أي الافتراضين اوقع برأيك ؟!!

          ثم اتيتنا بروابط من موقع فيها الفتاوي التالية :

          السؤال
          لماذا لا يذكرالقرآن"القرآن عادة الختان وقصة "هاجر ومعجزة بئر زمزم، بينما يذكر الكتاب المقدس ذلك؟.


          الجواب

          الحمد لله
          كان من الأولى أن تسأل فتقول : لماذا لم يفصل القرآن في ذكر عدد الصلوات في اليوم والليلة ، وعدد كل صلاة ، وماذا يُقرأ فيها ، وما صفة الصلاة ... وهكذا الزكاة والحج والصيام وغيرها .

          أخي السائل : إن الله جعل سنّة النبي عليه الصلاة والسلام مبيّنة ومفصلة لما أُجمل في "" القرآن كما قال تعالى : ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ) . فهذه الأمور التي تذكرها بينتها السنة وكلاهما وحيٌ من عند الله : السنة والقرآن .

          الشيخ سعد الحميد .

          وإليك من السنة في قصة هاجر وزمزم
          ما يغنيك عن كل الأناجيل التي لا نعلم صحة ما فيها :

          فقد روى ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنه قصة هاجر زوجة إبراهيم وأم ابنه إسماعيل فقال في الرّواية : جَاءَ بِهَا إِبْرَاهِيمُ وَبِابْنِهَا إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُرْضِعُهُ حَتَّى وَضَعَهُمَا عِنْدَ الْبَيْتِ عِنْدَ دَوْحَةٍ فَوْقَ زَمْزَمَ فِي أَعْلَى الْمَسْجِدِ وَلَيْسَ بِمَكَّةَ يَوْمَئِذٍ أَحَدٌ وَلَيْسَ بِهَا مَاءٌ فَوَضَعَهُمَا هُنَالِكَ وَوَضَعَ عِنْدَهُمَا جِرَابًا فِيهِ تَمْرٌ وَسِقَاءً فِيهِ مَاءٌ ثُمَّ قَفَّى إِبْرَاهِيمُ مُنْطَلِقًا فَتَبِعَتْهُ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ فَقَالَتْ يَا إِبْرَاهِيمُ أَيْنَ تَذْهَبُ وَتَتْرُكُنَا بِهَذَا الْوَادِي الَّذِي لَيْسَ فِيهِ إِنْسٌ وَلا شَيْءٌ فَقَالَتْ لَهُ ذَلِكَ مِرَارًا وَجَعَلَ لا يَلْتَفِتُ إِلَيْهَا فَقَالَتْ لَهُ أَاللَّهُ الَّذِي أَمَرَكَ بِهَذَا قَالَ نَعَمْ قَالَتْ إِذَنْ لا يُضَيِّعُنَا ثُمَّ رَجَعَتْ فَانْطَلَقَ إِبْرَاهِيمُ حَتَّى إِذَا كَانَ عِنْدَ الثَّنِيَّةِ حَيْثُ لا يَرَوْنَهُ اسْتَقْبَلَ بِوَجْهِهِ الْبَيْتَ ثُمَّ دَعَا بِهَؤُلاءِ الْكَلِمَاتِ وَرَفَعَ يَدَيْهِ فَقَالَ : ( رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ، وَجَعَلَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ تُرْضِعُ إِسْمَاعِيلَ وَتَشْرَبُ مِنْ ذَلِكَ الْمَاءِ حَتَّى إِذَا نَفِدَ مَا فِي السِّقَاءِ عَطِشَتْ وَعَطِشَ ابْنُهَا وَجَعَلَتْ تَنْظُرُ إِلَيْهِ يَتَلَوَّى أَوْ قَالَ يَتَلَبَّطُ فَانْطَلَقَتْ كَرَاهِيَةَ أَنْ تَنْظُرَ إِلَيْهِ فَوَجَدَتْ الصَّفَا أَقْرَبَ جَبَلٍ فِي الأَرْضِ يَلِيهَا فَقَامَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ اسْتَقْبَلَتْ الْوَادِيَ تَنْظُرُ هَلْ تَرَى أَحَدًا فَلَمْ تَرَ أَحَدًا فَهَبَطَتْ مِنْ الصَّفَا حَتَّى إِذَا بَلَغَتْ الْوَادِيَ رَفَعَتْ طَرَفَ دِرْعِهَا ثُمَّ سَعَتْ سَعْيَ الإِنْسَانِ الْمَجْهُودِ حَتَّى جَاوَزَتْ الْوَادِيَ ثُمَّ أَتَتْ الْمَرْوَةَ فَقَامَتْ عَلَيْهَا وَنَظَرَتْ هَلْ تَرَى أَحَدًا فَلَمْ تَرَ أَحَدًا فَفَعَلَتْ ذَلِكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَلِكَ سَعْيُ النَّاسِ بَيْنَهُمَا فَلَمَّا أَشْرَفَتْ عَلَى الْمَرْوَةِ سَمِعَتْ صَوْتًا فَقَالَتْ صَهٍ تُرِيدُ نَفْسَهَا ثُمَّ تَسَمَّعَتْ فَسَمِعَتْ أَيْضًا فَقَالَتْ قَدْ أَسْمَعْتَ إِنْ كَانَ عِنْدَكَ غِوَاثٌ فَإِذَا هِيَ بِالْمَلَكِ عِنْدَ مَوْضِعِ زَمْزَمَ فَبَحَثَ بِعَقِبِهِ أَوْ قَالَ بِجَنَاحِهِ حَتَّى ظَهَرَ الْمَاءُ فَجَعَلَتْ تُحَوِّضُهُ وَتَقُولُ بِيَدِهَا هَكَذَا وَجَعَلَتْ تَغْرِفُ مِنْ الْمَاءِ فِي سِقَائِهَا وَهُوَ يَفُورُ بَعْدَ مَا تَغْرِفُ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْحَمُ اللَّهُ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ لَوْ تَرَكَتْ زَمْزَمَ أَوْ قَالَ لَوْ لَمْ تَغْرِفْ مِنْ الْمَاءِ لَكَانَتْ زَمْزَمُ عَيْنًا مَعِينًا قَالَ فَشَرِبَتْ وَأَرْضَعَتْ وَلَدَهَا فَقَالَ لَهَا الْمَلَكُ لا تَخَافُوا الضَّيْعَةَ فَإِنَّ هَا هُنَا بَيْتَ اللَّهِ يَبْنِي هَذَا الْغُلامُ وَأَبُوهُ وَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَهْلَهُ وَكَانَ الْبَيْتُ مُرْتَفِعًا مِنْ الأَرْضِ كَالرَّابِيَةِ تَأْتِيهِ السُّيُولُ فَتَأْخُذُ عَنْ يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ فَكَانَتْ كَذَلِكَ حَتَّى مَرَّتْ بِهِمْ رُفْقَةٌ مِنْ جُرْهُمَ أَوْ أَهْلُ بَيْتٍ مِنْ جُرْهُمَ مُقْبِلِينَ مِنْ طَرِيقِ كَدَاءٍ فَنَزَلُوا فِي أَسْفَلِ مَكَّةَ فَرَأَوْا طَائِرًا عَائِفًا فَقَالُوا إِنَّ هَذَا الطَّائِرَ لَيَدُورُ عَلَى مَاءٍ لَعَهْدُنَا بِهَذَا الْوَادِي وَمَا فِيهِ مَاءٌ فَأَرْسَلُوا جَرِيًّا أَوْ جَرِيَّيْنِ فَإِذَا هُمْ بِالْمَاءِ فَرَجَعُوا فَأَخْبَرُوهُمْ بِالْمَاءِ فَأَقْبَلُوا قَالَ وَأُمُّ إِسْمَاعِيلَ عِنْدَ الْمَاءِ فَقَالُوا أَتَأْذَنِينَ لَنَا أَنْ نَنْزِلَ عِنْدَكِ فَقَالَتْ نَعَمْ وَلَكِنْ لا حَقَّ لَكُمْ فِي الْمَاءِ قَالُوا نَعَمْ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَلْفَى ذَلِكَ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُحِبُّ الإنْسَ فَنَزَلُوا وَأَرْسَلُوا إِلَى أَهْلِيهِمْ فَنَزَلُوا مَعَهُمْ حَتَّى إِذَا كَانَ بِهَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْهُمْ وَشَبَّ الْغُلامُ وَتَعَلَّمَ الْعَرَبِيَّةَ مِنْهُمْ وَأَنْفَسَهُمْ وَأَعْجَبَهُمْ حِينَ شَبَّ فَلَمَّا أَدْرَكَ زَوَّجُوهُ امْرَأَةً مِنْهُمْ وَمَاتَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ فَجَاءَ إِبْرَاهِيمُ بَعْدَمَا تَزَوَّجَ إِسْمَاعِيلُ يُطَالِعُ تَرِكَتَهُ .. ثُمَّ جَاءَ بَعْدَ ذَلِكَ وَإِسْمَاعِيلُ يَبْرِي نَبْلاً لَهُ تَحْتَ دَوْحَةٍ قَرِيبًا مِنْ زَمْزَمَ فَلَمَّا رَآهُ قَامَ إِلَيْهِ فَصَنَعَا كَمَا يَصْنَعُ الْوَالِدُ بِالْوَلَدِ وَالْوَلَدُ بِالْوَالِدِ ثُمَّ قَالَ يَا إِسْمَاعِيلُ إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي بِأَمْرٍ قَالَ فَاصْنَعْ مَا أَمَرَكَ رَبُّكَ قَالَ وَتُعِينُنِي قَالَ وَأُعِينُكَ قَالَ فَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أَبْنِيَ هَا هُنَا بَيْتًا وَأَشَارَ إِلَى أَكَمَةٍ مُرْتَفِعَةٍ عَلَى مَا حَوْلَهَا قَالَ فَعِنْدَ ذَلِكَ رَفَعَا الْقَوَاعِدَ مِنْ الْبَيْتِ فَجَعَلَ إِسْمَاعِيلُ يَأْتِي بِالْحِجَارَةِ وَإِبْرَاهِيمُ يَبْنِي حَتَّى إِذَا ارْتَفَعَ الْبِنَاءُ جَاءَ بِهَذَا الْحَجَرِ فَوَضَعَهُ لَهُ فَقَامَ عَلَيْهِ وَهُوَ يَبْنِي وَإِسْمَاعِيلُ يُنَاوِلُهُ الْحِجَارَةَ وَهُمَا يَقُولانِ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ قَالَ فَجَعَلا يَبْنِيَانِ حَتَّى يَدُورَا حَوْلَ الْبَيْتِ وَهُمَا يَقُولانِ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) صحيح البخاري 3113 .
          الإسلام سؤال وجواب
          الشيخ محمد صالح المنجد





          ولا ادري لماذا تتجاهل نص الفتاوي اصلا الذي يوضح تماما ضرورة التعامل مع الاسلاميات بمعزل عن نصوص الانجيل والتوراه

          هل تحب ان تكون شخص "مغرض" بهذا الشكل ؟!!!


          ثم سؤال أخير اصلا للعقلاء ، هل تعرف الفرق المكاني بين بئر زمزم وبئر سبع أصلا يا سام ؟؟


          ثم اين حديث البخاري الذي تتكلم عنه اصلا برجاء وضع النص في المرة القادمة للضرورة مع التخريج المناسب ليتم التعامل مع سؤالك بالجدية المطلوبة


          -------------

          ارجوا ان تكون الاجابة كافية او حدد بوضوح سؤالك ..
          شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

          سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
          حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
          ،،،
          يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
          وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
          وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
          عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
          وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




          أحمد .. مسلم

          تعليق


          • #6
            الحقيقه قد رايت هذا الحديث وقراته
            لكن السؤال هو
            فكيف ذكرة في التوراه ولم تذكر في القران ومع ذلك ياكد انها حدثت في أحاديث السنه وما الدليل على حدوثها في المكان المذكور في القرآن ؟ الموضوع غريب ويحتاج لدراسه
            واضيف ما الذي يؤكد ان الكلام المذكور في الحديث هو ما حدث؟ عن الطواف وغير مما ذكر في الحديث

            تعليق


            • #7
              رد على الاسئلة يا سام
              شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

              سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
              حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
              ،،،
              يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
              وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
              وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
              عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
              وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




              أحمد .. مسلم

              تعليق


              • #8
                كتبت جملة صحيحة
                ثم اتبعتها بتأليف من عندك
                السيد محب المصطفى لا تتسرع في الحكم وافدانه فما ذكرته سؤال ولا ارى به اي خروج عن النص او ما شابه

                فأخبرني بصراحة هل اتيت تسأل او اتيت لاهانتنا هنا ؟؟
                من المفترض ان اسال صاحب الشأن وليس غيره وقولك اني اهين فانا لا اجد ما كتبت يهين اما ان كان قصدك

                وبما ناه اتي بكثير من قصصه من التوراة والإنجيل
                فهذا حقيقي فالقصه هي من منبع او ماخوذه من مصدر واحد لكن تم وضع رتوش وكلام لم يذكر في الأصل وتم اعتمادها لذا انا اسال مدى صحة المصدر واين دليل صحته

                من قال لك ان الاسلام اتي بقصص من الانجيل والتوراه يا سام اخبرني بحق ؟؟
                هذه القصه مثلا الأساس واحد ان ابراهيم اخذ هاجر وابنها بعيدا
                وقصة موسى النبي
                وقصة المسيح
                وقصة يوسف الصديق
                وقصة مريم العذراء

                ثم اتيتنا بروابط من موقع فيها الفتاوي التالية :
                اعلم هذا فقد كان اهتمامي عن مصدر يوضح على اي شئ يستند موضوع بئر زمزم وهذه ليست مشكله

                اما بخصوص الفتاوي فالحقيقه انا شخص عقلاني لا اعتمد على كلام ليس حجه

                لانه بكل بساطه ان كان الموضوع او القصه لم تذكر في الكتاب المقدس فهي جديده ولا يتكلم عليها انسان اما ان اقتبست من الكتاب المقدس فهي تحت المجهر

                الى الآن لم يوضح لي لما لم يجيب على لما تكلم عن المكان الذي تركت فيه هاجر وابنها اقصد بئر سبع (الكتاب المقدس) اما في القران كلام مخالف؟؟؟؟ ولم يذكر في القرآن واعتمد على حديث ؟؟؟؟

                تعليق


                • #9



                  التوراة والانجيل لايعتبران مصدر موثوق للعلم

                  وما الدليل على حدوثها في المكان المذكور في القرآن
                  وما الدليل على ان ابراهيم
                  ترك امراته وابنه في بئر سبع ؟
                  ما دليل على ان هاجر زوجت ابنها لامرأة من مصر ؟
                  واين نسل اسماعيل اليوم بما ان الرب في التوراة وعد ابراهيم بأن " سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً " ؟
                  لا اله إلا الله ، محمد رسول الله

                  حكمة هذا اليوم والذي بعده :
                  قل خيرًا او اصمت



                  تعليق


                  • #10
                    لا تتسرع في الحكم
                    طيب سأحاول فلنرى ..

                    لا اجد ما كتبت يهين
                    مجرد تصورك ان الاسلام يقتبس اى شيء من الانجيل والتوراه هو في حد ذاته اهانة للاسلام وللمسلمين

                    لأنك تعلم جيدا ان الأديان لا يتم اختراعها بل هي من عند الله فحسب
                    ولا يخفى على عاقل مثلك اننا لا نعتقد اننا نؤمن بدين مخترع لتكلمنا
                    على اساس مهين لنا ولديننا كهذا ثم تصور لنفسك اننا يمكننا ابتلاعه !!..

                    فالقصه هي من منبع او ماخوذه من مصدر واحد
                    من مصدر واحد نعم ولكنه ليس التوراة والانجيل بل من الله سبحانه وتعالى ويجب ان تتصرف معنا وتناقشنا على هذا الاساس من الآن فصاعدا لأنك ان لم تفترض امكان كون الاسلام من عند الله فالحوار معك قد انتهي قبل ان تبدأه اصلا لأن لديك فكرة مسبقة لا تستطيع التخلي عنها تقول ان الاسلام دين مختلق وهذه اهانه نحن لا نقبلها مطلقا بل ولا اكون مخطئ ان اخبرتك انك يجب ان تعتذر عنها ايضا فبغض النظر عن اعتقادك انت مع نفسك فلا يجب ان تفرض علينا هنا معتقداتك مطلقا بل تحاورنا فقط في حدود معتقدنا نحن طالما السؤال عن الاسلام

                    لذا انا اسال مدى صحة المصدر واين دليل صحته
                    مازلت تقول تم وضع كلام فاضي وهذا شيء مهين ولا يفترض بنا تحمله كثيرا بالمناسبة ،، لو كنت تريد فعلا السؤال عن المصدر لكنت انتبهت بوضوح لكون نص الحديث من البخاري كحديث صحيح وفقا للمنقول على الأقل (ولا اعتقد انك غفلت عن ذلك) ولكن مازلت تتعمد الاهانة لنا حتى الآن وفقا لتفكيرك وهذا لا يشجع احد في الرد عليك

                    الا باهانة اخرى بالمقابل ان احببت فهل هذا ما تريده ؟!!

                    اعلم هذا فقد كان اهتمامي عن مصدر يوضح على اي شئ يستند موضوع بئر زمزم وهذه ليست مشكله
                    لم افهم ماذا تريد ؟؟


                    اما بخصوص الفتاوي فالحقيقه انا شخص عقلاني لا اعتمد على كلام ليس حجه
                    واى حجة كنت تتصور ان تجد ؟؟


                    لانه بكل بساطه ان كان الموضوع او القصه لم تذكر في الكتاب المقدس فهي جديده ولا يتكلم عليها انسان اما ان اقتبست من الكتاب المقدس فهي تحت المجهر
                    عظيم ولم يدعى مسلم واحد ولا الاسلام ان كتابكم المقدس له علاقة بها حتى الآن حتى فيما نقلت عنه من مصادر (ولم تنقلها لنا كما يفترض بغير المغرضين) فلماذا تريد التصرف بناء على ظنون غير مؤكدة ومجرد (ويم بالبلدي) وحسب ؟!!!


                    الى الآن لم يوضح لي لما لم يجيب على لما تكلم عن المكان الذي تركت فيه هاجر وابنها اقصد بئر سبع (الكتاب المقدس) اما في القران كلام مخالف؟؟؟؟ ولم يذكر في القرآن واعتمد على حديث ؟؟؟؟
                    مازلت تأتي بارتباطات من كتابك لم يأتي بها احد في الاسلاميات مطلقا !!
                    فهل تسألنا عما في كتابك المقدس او عما في الاسلام - اخبرني بصراحة ؟!!

                    واخبرني ايضا ما الذي دعاك للحديث عن بئر سبع تلك بالذات من بين كل ما تحدث عنه كتابك من آبار ؟!!!

                    واخبرني يضا فلماذا افترضت ان القصة بين الاسلام والنصرنية يجب ان تكون "موحدة"
                    مع الاختلاف الظاهر والواضح والذي لا ينكره كلانا في تعامله واعتقاده مع معتقد الآخر ؟!!

                    وما مشكلتك المنهجية التى تختلف في الحديث عنها في القرآن كنصوص شرعية اسلامية ؟؟
                    شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                    حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                    ،،،
                    يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                    وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                    وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                    عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                    وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                    أحمد .. مسلم

                    تعليق


                    • #11
                      لا اجد ما كتبت يهين مجرد تصورك ان الاسلام يقتبس اى شيء من الانجيل والتوراه هو في حد ذاته اهانة للاسلام وللمسلمين

                      لأنك تعلم جيدا ان الأديان لا يتم اختراعها بل هي من عند الله فحسب
                      ولا يخفى على عاقل مثلك اننا لا نعتقد اننا نؤمن بدين مخترع لتكلمنا
                      على اساس مهين لنا ولديننا كهذا ثم تصور لنفسك اننا يمكننا ابتلاعه !!..
                      • انا لا اعلم لما تضع في خاطرك اني اهين او اي شئ من هذا القبيل اليس من حقي كإنسان أن أتساءل حتى ولو تكلم عن هذا الموضوع فالحقيقه اتعجب من كلامك عن الإهانه فهل هناك امور غير مسموح الخوض بها ؟؟ وان ذكرت اتعتبر اهانه مثل هذا الموضوع؟؟
                      • اما بخصوص الديان حسب قولك فمنها سماوية ومنها غير سماويه فهو كلام يخص اتجاه آخر لا اريد الخوض فيه

                      فالقصه هي من منبع او ماخوذه من مصدر واحد من مصدر واحد نعم ولكنه ليس التوراة والانجيل بل من الله سبحانه وتعالى
                      • وكان ما أتى في الكتاب المقدس هو تأليف وليس وحي من عن الرب


                      ويجب ان تتصرف معنا وتناقشنا على هذا الاساس من الآن فصاعدا لأنك ان لم تفترض امكان كون الاسلام من عند الله فالحوار معك قد انتهي قبل ان تبدأه اصلا لأن لديك فكرة مسبقة لا تستطيع التخلي عنها تقول ان الاسلام دين مختلق وهذه اهانه نحن لا نقبلها مطلقا بل ولا اكون مخطئ ان اخبرتك انك يجب ان تعتذر عنها ايضا فبغض النظر عن اعتقادك انت مع نفسك فلا يجب ان تفرض علينا هنا معتقداتك مطلقا بل تحاورنا فقط في حدود معتقدنا نحن طالما السؤال عن الاسلام
                      • للاسف قد أصدرت الحكم ودخلت في الغيبيات وكأنك تقول على شفتي ما تقوله الان مع اني لم اكن افكر في هذا ولم يخطر على بالي فان كان كذلك فانا أضيع فليس من المنطق ان اناقش شخص او مجموعه في امر مثل هذا واول شئ اقوله او اشعرهم بما يسئ لهم فاين الحكمه في هذا صدقني التسرع يشرد الذهن ولا يذعن له ويغلقه وشل تفكيره فالتسأل نفسك لما ادخل هذا المنتدى وانا اواجه بكل اساءه لديني ومع ذلك اعتبرها غير موجوده ولم تصدر فذلك فقط كي اتابع تفكيري

                      لذا انا اسال مدى صحة المصدر واين دليل صحته مازلت تقول تم وضع كلام فاضي وهذا شيء مهين ولا يفترض بنا تحمله كثيرا بالمناسبة ،، لو كنت تريد فعلا السؤال عن المصدر لكنت انتبهت بوضوح لكون نص الحديث من البخاري كحديث صحيح وفقا للمنقول على الأقل (ولا اعتقد انك غفلت عن ذلك) ولكن مازلت تتعمد الاهانة لنا حتى الآن وفقا لتفكيرك وهذا لا يشجع احد في الرد عليك
                      • اتياني بالحديث وذلك لانه لا يوجد مصدر من القرآن فرجعت للحديث وانا اعلم ماذكر فيه فقد قرأته وقد ذكرته كي يتضح ما اريد السؤال عنه فلا تعيد وتزيد عن الإهانه ولا تاكد عليها لانه لا وجود لها ولا في تفكير ولا حتى من ديني


                      اعلم هذا فقد كان اهتمامي عن مصدر يوضح على اي شئ يستند موضوع بئر زمزم وهذه ليست مشكله لم افهم ماذا تريد ؟؟
                      • المقصود به الفتاوي التي تتكلم عنها ليس ما يستند عليه


                      اما بخصوص الفتاوي فالحقيقه انا شخص عقلاني لا اعتمد على كلام ليس حجه واى حجة كنت تتصور ان تجد ؟؟
                      • هل الفتاوي الآن هي ما تحدد صحة الشئ من عدمه فأين الأثر والتاريخ بمعنى القرآن تكلم عن بئر زمزم والإنجيل تكلم عن بئر سبع فلما لم تفند هذه وتلك بما ان المعلومه مختلفه
                      • بالإضافه الى انه كي اختلف المكان في الحديث وانا اقول حديث وليس من القرآن وعليه اعتبر ما اتي في الكتاب المقدس هو ليس بسليم وان الحديث هو السليم والمعتد به فهل ياخذ من بن عباس ولا ياخذ من النبياء


                      لانه بكل بساطه ان كان الموضوع او القصه لم تذكر في الكتاب المقدس فهي جديده ولا يتكلم عليها انسان اما ان اقتبست من الكتاب المقدس فهي تحت المجهر عظيم ولم يدعى مسلم واحد ولا الاسلام ان كتابكم المقدس له علاقة بها حتى الآن حتى فيما نقلت عنه من مصادر (ولم تنقلها لنا كما يفترض بغير المغرضين) فلماذا تريد التصرف بناء على ظنون غير مؤكدة ومجرد (ويم بالبلدي) وحسب ؟!!!
                      • اخى القصه من سفر التكوين افصحاح الحادي عشر وهو سفر من اسفار موسى الخمسه


                      - فعلى اي اساس استند بن عباس كلامه ؟
                      - ان كان كلامه مستند من محمد نبي الإسلام فمن اين أتى به؟ وان كان وحى لما لم يذكرها في القرآن؟

                      الى الآن لم يوضح لي لما لم يجيب على لما تكلم عن المكان الذي تركت فيه هاجر وابنها اقصد بئر سبع (الكتاب المقدس) اما في القران كلام مخالف؟؟؟؟ ولم يذكر في القرآن واعتمد على حديث ؟؟؟؟
                      مازلت تأتي بارتباطات من كتابك لم يأتي بها احد في الاسلاميات مطلقا !!

                      • من حقي كإنسان أن أسال واعتقد سؤالي لي يجرح أحد

                      فهل تسألنا عما في كتابك المقدس او عما في الاسلام - اخبرني بصراحة ؟!!
                      • انا اعلم ما اتى في الكتاب المقدس لكنى اتساءل عن مصادر القرآن وما يأكدها


                      واخبرني ايضا ما الذي دعاك للحديث عن بئر سبع تلك بالذات من بين كل ما تحدث عنه كتابك من آبار ؟!!!
                      سفر التكوين 21

                      14 فبكر ابراهيم صباحا واخذ خبزا وقربة ماء واعطاهما لهاجر واضعا اياهما على كتفها والولد وصرفها.فمضت وتاهت في برية بئر سبع. 15 ولما فرغ الماء من القربة طرحت الولد تحت احدى الاشجار. 16 ومضت وجلست مقابله بعيدا نحو رمية قوس.لانها قالت لا انظر موت الولد.فجلست مقابله ورفعت صوتها وبكت. 17 فسمع الله صوت الغلام.ونادى ملاك الله هاجر من السماء وقال لها ما لك يا هاجر.لا تخافي لان الله قد سمع لصوت الغلام حيث هو. 18 قومي احملي الغلام وشدي يدك به.لاني ساجعله امة عظيمة. 19 وفتح الله عينيها فابصرت بئر ماء.فذهبت وملات القربة ماء وسقت الغلام. 20 وكان الله مع الغلام فكبر.وسكن في البرية وكان ينمو رامي قوس


                      واخبرني أيضا فلماذا افترضت ان القصة بين الاسلام والنصرنية يجب ان تكون "موحدة"مع الاختلاف الظاهر والواضح والذي لا ينكره كلانا في تعامله واعتقاده مع معتقد الآخر ؟!!
                      بما ان الكتاب المقدس موحى به من عند الرب حسب الإيمان المسيحي واليهودي وايضا القرآن موحى به من الله حسب الإيمان الإسلامي فكان من المفترض ان لا تختلف الأحداث والأماكن اما عن اسلوب السرد فلا مشكله به

                      وما مشكلتك المنهجية التى تختلف في الحديث عنها في القرآن كنصوص شرعية اسلامية ؟؟
                      • لانك ان قرات الكتاب المقدس وما نسخته لك في اول تعليق لي وقد لونته باللون الأحمر



                      ارجو ان تترك موضوع الإهانه فلا توجد اهانه في الحوار ونركز في الموضوع احسن

                      تعليق


                      • #12
                        حتى الآن يا زميلنا الفاضل لا أرى أي سؤال بحاجه إلى فتح موضوع للحوار أساساً ..
                        فكل الأسئله التي طرحتها إجاباتها موجوده بالفعل من الموقع الذي نقلت منه ..
                        وعلى أي حال سواءً كانت القصه موجوده بالتفاصيل في كتابكم أم لم تكن موجوده هذا ليس موجباً لأن تكون القصه موجوده بتفاصيلها في القرآن الكريم لذا حاول ألا تدندن كثيراً حول هذا الأمر ..
                        فالقرآن الكريم وحي من الله أداه جبريل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بالألفاظ ..
                        والسنه وحي من الله أداه جبريل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بالمعنى فكانت الألفاظ من الرسول عليه الصلاة والسلام ..
                        وطالما أن الإثنين وحي من عند الله فالأخذ بهما واجب وحتمي ..
                        بالنسبة للآيه التي أوردتها فهي تشير للحدث أما التفاصيل فهي في الحديث المذكور , والإثنان حجه ودليل ..
                        وهذه الإفاده توضح كل شيء وهي موجوده أيضاً في الصفحه التي نقلت منها :

                        إن الله جعل سنّة النبي عليه الصلاة والسلام مبيّنة ومفصلة لما أُجمل في القرآن
                        كما قال تعالى : (
                        وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم )( النحل 44 ) .
                        فهذه الأمور التي تذكرها بينتها السنة وكلاهما وحيٌ من عند الله : السنة والقرآن .
                        قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
                        عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ
                        وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلاَّ لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ
                        حديث 7692 : الزهد والرقائق - صحيح مسلم

                        تعليق


                        • #13
                          للاسف استاذي الكريم
                          اجابتك غير مجديه فانت تتكلم مع شخص غير مسلم ويفكر بالمنطق

                          انت تتكلم عن مكان ذكر في الكتاب المقدس (التوراه) قبل الميلاد على ما يربو الى 1000 سنه تقريبا ثم ياتي حديث بعد الميلاد ب 600 سنه وغير الأحداث والأماكن وثم تقول لي وحي كيف يعقل هذا
                          المنطق يقول بما ان الله واحد حسب المفهوم الإسلامي اذا لا الأماكن ولا الأحداث تختلف لكن السرد مكن ان يتغير حسب نمط الثقافه

                          استاذي اريد إثبات مفصل بالعقل وليس من الأحاديث فالحديث به اسرائيليات وغيره بمعنى لما يتم البحث في مسئلة ذكر الكتاب المقدس البئر في بئر سبع هذه النقطه جوهريه

                          تعليق


                          • #14
                            للاسف استاذي الكريم
                            اجابتك غير مجديه فانت تتكلم مع شخص غير مسلم ويفكر بالمنطق

                            انت تتكلم عن مكان ذكر في الكتاب المقدس (التوراه) قبل الميلاد على ما يربو الى 1000 سنه تقريبا ثم ياتي حديث بعد الميلاد ب 600 سنه وغير الأحداث والأماكن وثم تقول لي وحي كيف يعقل هذا
                            المنطق يقول بما ان الله واحد حسب المفهوم الإسلامي اذا لا الأماكن ولا الأحداث تختلف لكن السرد مكن ان يتغير حسب نمط الثقافه

                            استاذي اريد إثبات مفصل بالعقل وليس من الأحاديث فالحديث به اسرائيليات وغيره بمعنى لما يتم البحث في مسئلة ذكر الكتاب المقدس البئر في بئر سبع هذه النقطه جوهريه
                            أستاذ سام...........
                            هناك فرق بين الناقد والحاقد أرجو ان تنتبه لهذا جيدا..

                            لماذا؟
                            لكي تضع كل أحاسيسك ومشاعرك جانبا عندما تحاول ان تنقد قضيه ما والا قد يتحول نقدك -بدون قصد- الى شىء اخر تماما مخالف أصلا لما كتبته او انتويته انت في البدايه..

                            وطبعا انا لا أقصدك أنت بكلامي ولكن انا اثير نقطه او مبدأ عام لابد ان ينتبه اليه كلانا ..فكل منا لابد ان يحيد مشاعره وان يضعها جانبا فلا يؤثر على تعصبي الطبيعي او الفطري لديني ولا يؤثر عليك ايضا تعصبك الطبيعي لدينك..

                            لماذا اتيت الى هنا؟ هل لكونك ترانا مجموعه من الضالين تريد ان تنير لهم الطريق الى الحق؟

                            اذا كان هذا هدفك فلابد انك ستحاورنا بلطف وتنتقي ألفاظك بعنايه وتبذل جهدك ان لا تضايقنا لكي لا ننفر من دعوتك وبالتالى ستقدر غضبنا منك في بعض الأمر وستحاول ان تتلافاها..
                            ولابد ان تسمع منا كما سنسمع منك ولابد وان تحلل كلامنا ومنطقنا فقد نكون نحن على الحق. مظبوط كلامي؟

                            أما ان كنت أتيت لتسخر من ديننا او لتبين لنا باستعلاء اننا مجموعه من الحمير ! فارجو ان تنصرف عنا من الان
                            لماذا؟ لانك بهذا غير مهيأ ان تسمع منا اي شىء بل كل ما سوف تفعله هوك ان ستجادل لمجرد الجدال ولن تستفيد ان شىء او نحن أيضا..

                            اذا أرجو ان تهيأ نفسك داخليا ..انك اتيت الى هنا باحثا عن الحق بدووون تعصب مسبق لفكره معينه..واننا بالضروره نحبك ونريد لك اتباع الحق كما تحبنا انت وتريد لنا اتباع الحق ولكن لكل منا وجهت نظر فقط واحده منهما هي الصحيحه

                            ونحن سنبحث سويا عن أي الطريقين هو الأصوب..

                            كانت هذه مقدمه ضروريه ولابد منها
                            وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة samjak32 مشاهدة المشاركة
                              للاسف استاذي الكريم
                              اجابتك غير مجديه فانت تتكلم مع شخص غير مسلم ويفكر بالمنطق

                              انت تتكلم عن مكان ذكر في الكتاب المقدس (التوراه) قبل الميلاد على ما يربو الى 1000 سنه تقريبا ثم ياتي حديث بعد الميلاد ب 600 سنه وغير الأحداث والأماكن وثم تقول لي وحي كيف يعقل هذا
                              المنطق يقول بما ان الله واحد حسب المفهوم الإسلامي اذا لا الأماكن ولا الأحداث تختلف لكن السرد مكن ان يتغير حسب نمط الثقافه

                              استاذي اريد إثبات مفصل بالعقل وليس من الأحاديث فالحديث به اسرائيليات وغيره بمعنى لما يتم البحث في مسئلة ذكر الكتاب المقدس البئر في بئر سبع هذه النقطه جوهريه
                              دائماً أقول أنه قبل بدء أي حوار لابد من تحرير المصطلحات ..
                              و"المنطق" مفهوم واسع وليس بالضروره أن يكون هو الذي في ذهنك أنت حتى تلزمني به ..
                              والمنطق الذي تفكر به كان يجب عليك أن تلزم به كتابك قبل أن تلزم به القرآن فالتوراه أنزلت على موسى عليه السلام الذي جاء بعد قرون عدة من إبراهيم عليه السلام وهاجر وإبنهما إسماعيل عليه السلام ..
                              هذا هو الذي تسأل منه :

                              فكيف ذكرة في التوراه ولم تذكر في القران ومع ذلك ياكد انها حدثت في أحاديث السنه وما الدليل على حدوثها في المكان المذكور في القرآن ؟
                              وجه الإستغراب الذي يظهر من الإقتباس أعلاه هو كيف تكون تفاصيل القصه موجوده في التوراه ولا تكون موجوده في القرآن ..
                              والرد ببساطه هو طالما أنها جاءت في السنه فالقضيه منتهيه ..
                              وكما قلت لك "
                              على فرض وجود القصه نفسها" في كتابك ليس ملزماً أن تكون في القرآن مفصله كما هي في كتابك ..
                              أما الإسرائيليات فهي أمر آخر ..
                              الإسرائيليات أخبار أخذها المسلمون من اليهود والنصارى مشافهة أو من كتبهم ..
                              ولكننا لا نسلم بها إلا بعد عرضها على القرآن الكريم والسنه النبويه ..
                              فما وافق القرآن والسنه أخذنا به ..
                              وما عارضهما رددناه ..
                              وحيث أنك أشرت إلى نقطة بئر سبع بنفسك فنحن ببساطه لا نسلم أن القصه حدثت في بئر سبع لأن بئر سبع في فلسطين , أما القصه حدثت في مكه في إقليم الحجاز ..
                              قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
                              عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ
                              وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلاَّ لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ
                              حديث 7692 : الزهد والرقائق - صحيح مسلم

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 أسابيع
                              رد 1
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                              ردود 0
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                              ردود 0
                              19 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                              ردود 0
                              35 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                              رد 1
                              27 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عاشق طيبة
                              بواسطة عاشق طيبة
                               
                              يعمل...
                              X