سؤال الأخ أحمد - هل يدخل الجنة كافر ،، واستفسارات اخرى

تقليص

عن الكاتب

تقليص

Ahmed Ahmed أحمد أحمد مسلم >اجهر بها وافتخر< اكتشف المزيد حول Ahmed Ahmed أحمد أحمد
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال الأخ أحمد - هل يدخل الجنة كافر ،، واستفسارات اخرى

    السلام عليكم ان اردت ان اضع سؤالا حول امر ما في هذا المنتدي الكريم كيف افعل ذالك خصوصا اني اول مرة ادخل منتدي ^_^

  • #2
    سؤال الأخ أحمد ..

    تستطيع أن تسأل هنا ..
    سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
    بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

    تعليق


    • #3
      رد: سؤال الأخ أحمد ..

      طلبات إنشاء موضوع للأعضاء أقل من 30 مشاركة
      شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

      سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
      حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
      ،،،
      يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
      وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
      وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
      عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
      وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




      أحمد .. مسلم

      تعليق


      • #4
        رد: سؤال الأخ أحمد ..

        جزاكم الله خير وانا في احدي صفحات الفيس تحديدا صفحة اسمها أبو عمر الباحث - مكافح الشبهات وجدت شخص علق بهذه الشبهة انقل اليكم نصها كالاتي وقد رايت صاحب الصفحة رد علي اول كلامه ولم يرد علي الباقي ربما لم يره او انه مشغول المهم هو اني اريد راي حضراتكم اولا في مسالة دخول الجنة لاهل الكتاب والرد علي هذا المدعي والرد علي افتراءه حول السيدة عائشة ومعاوية وجزاكم الله كل خير وبر

        أبو عمر الباحث - مكافح الشبهات


        ‏1 أغسطس‏، الساعة ‏02:56 صباحاً‏ ·





        [سورة البقرة. الآية 111][ وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ]


        إعجاب تعليق مشاركة


        • الأكثر ملاءمة



          ‏86‏ أشخاص‏ معجبون بهذا.
        • مشاركة واحدة







        • اضغط على Enter للنشر.


        • Mohamed Atef Shehawey تلك امانيهم عائده على حصر دخول الجنه على اليهود والنصارى ولكن لا تنفى دخولهم الجنه
          إعجاب · رد · ‏1 أغسطس‏، الساعة ‏06:01 صباحاً‏


          • أبو عمر الباحث - مكافح الشبهات فين الدليل ؟
            إعجاب · 1 · ‏1 أغسطس‏، الساعة ‏06:45 صباحاً‏


          • أبو عمر الباحث - مكافح الشبهات (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ)
            [سورة آل عمران 70]

            ثم ما معنى هذه الآية ؟
            إعجاب · 1 · ‏1 أغسطس‏، الساعة ‏06:46 صباحاً‏


          • Mohamed Atef Shehawey تلك اسم الاشاره عائد على ما قبله وهى قول اليهود والنصارى بانهم هم فقط من يدخلون الحنه ...ولاشرح لك الايه 70 ال عمران ادكر لى ما قبل الايه وما بعدها بالثر من ثلاث ايات لكى لا نجتزاء الايه من سياقها ...وفسر لى ايضا قوله تعالى ( ان الدين امنوا والدين هادوا والنصارى والصابئن من امن منهم بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) بدون دكر قصه سلمان الفارسى فانا لا اجعل مرويات هى فى كل الاحوال ظنيه الثبوت حاكمه على القران قطعى الثبوت
            إعجاب · ‏1 أغسطس‏، الساعة ‏08:08 صباحاً‏


          • Mohamed Atef Shehawey واشرح لى ايضا وعلى من عائد الضمير فى بامانيكم فى الايه ليْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللّهِ وَلِيّاً وَلاَ نَصِيراً (123) وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيراً (124)
            إعجاب · ‏1 أغسطس‏، الساعة ‏08:11 صباحاً‏


          • Mohamed Atef Shehawey وبالمره ما رايك بهدا الكلام ..... من يدري كيف ماتت السيدة عائشة ؟ومن هو السبب في موتها؟واين دفنت .؟ . و كيف دفنت .؟ .و في اي وقت
            ؟ لا يتم الحديث في هذا الامر عادة .. !! لانه ربما يكون بمثابة صدمة قوية للبعض وكارثة عظمى!!!!! من كتب السنّة اليكم هذا مع مصادره : في زيارة معاوية للمدينة لأخذ البيعة لابنه يزيد عارضه الكثير من الصحابة لفسق يزيد وجهله، وعندما قرر معاوية الأنتقام منهم بالخصوص من قتلة عثمان بن عفان فأمر بقتل عبدالرحمن بن ابي بكر واخته عائشه بنت ابي بكر. وقد قتل الاثنين ( غيلة).
            إذ قتل عبدالرحمن بالسم وقيل بدفنه حيا, وقد يكون معاوية قد استخدم الوسيلتين معا أي سما ودفنن حيا، المصدر: البداية والنهاية ,ابن كثير 8/123 المستدرك الحاكم.
            وكانت السيدة عائشة قد ثارت على معاوية لقتله أخيها عبد الرحمن وتخاصمت علنا مع مروان بن الحكم والي معاوية على المدينة فالحقها معاوية بأخويها عبد الرحمن و محمد في سنة 58 هجرية المصدر: البداية و النهاية 8/96 وقال ابن كثير في البداية والنهاية بأن السيدة عائشة وعبد الرحمن بن ابي بكر ماتا في سنة واحدة وماتت السيدة عائشه وعمرها 67 سنة وقال صاحب المصالت : كان (معاوية) على المنبر يأخذ البيعه ( في المدينة) فقالت السيدة عائشه رضي الله عنها هل استدعى الشيوخ لبنيهم البيعة , أي هل أوصي ابو بكر وعمر لابنائهم قال: لا، فقالت فبمن تقتدي ! ؟؟ فخجل (معاوية) وهيأ لها حفرة فوقعت فيها وماتت .
            فقال عبدالله بن الزبير يعرض بمعاوية : " لقد ذهب الحمار بأم عمرو (يقصد السيدة عائشة) فلا رجعت ولا رجع الحمار ” المصدر : الصراط المستقيم 3 باب 12
            وللتغطية على اغتيالها اشاع الأمويون بانها أمرت ان تدفن ليلا فدفنوها ليلا مثلما دفنوا أباها !!! المصدر : تهذيب الكمال 35/235 الطبقات الكبرى 8/77...
            وقتل معاوية السيدة عائشه بحفر بئر لها وغطى فتحة ذلك البئر عن الأنظار المصدر : كتاب حبيب السير ، غياث الدين بن همام الدين الحسيني ص 425 والآن وبعد معرفة هذه الحقائق التي طالما غابت عنا هل يستطيع احد القول:
            ان سيدنا معاوية ـــ قتل امنا عائشة ؟؟؟ والاثنان بالجنة؟؟؟؟؟
            إعجاب · ‏1 أغسطس‏، الساعة ‏08:16 صباحاً‏



        تعليق


        • #5
          رد: سؤال الأخ أحمد ..

          وجزاكم الله خيرا علي تفاعلكم>>>> جعل الله لكم سترا وحجابا من النار كما انتم حرز لهذا الدين<<<<<<

          تعليق


          • #6
            رد: سؤال الأخ أحمد ..

            ما شاء الله لقد نسخت لنا الفيس كله !!

            هلا اقتصرت على ما تحتاجه من كل ذلك فقط فنخفي الباقي ولا نشتت القراء والمتابعين بعد اذنك ..
            شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

            سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
            حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
            ،،،
            يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
            وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
            وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
            عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
            وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




            أحمد .. مسلم

            تعليق


            • #7
              رد: سؤال الأخ أحمد ..

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              أولاً : من المعلوم من الدين بالضرورة أن الجنة لا يدخلها كافر ، ومن المعلوم بالدين بالضرورة أن اليهود والنصارى كفار بنص القرآن والسنة ، وعلى هذا فلن يدخل اليهود ولا النصارى الجنة ، سواءٌ مَن كان منهم بعد بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أو مَن كانوا قبله في عهد أنبيائهم لكنهم كفروا بهم .
              وأما قوله تعالى [
              إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون] فمقصود به أولئك اليهود والنصارى الذين كانوا قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ، فآمنوا بأنبيائهم وكانوا على ملة التوحيد وماتوا على ذلك .

              وثانياً : وأما قتل معاوية رضي الله عنه للسيدة عائشة فلم أسمع به من قبل - وأرجو أن يتفضل أحد الإخوة بالإجابة - لكن أحدثك عن شبهة "دخول القاتل والمقتول الجنة" ، فإنه من المعلوم أن المسلم الذي مات على الإسلام وإن ارتكب من المعاصي ما ارتكب فهو في مشيئة الله في الآخرة ، فإن شاء سبحانه عذبه قدر ذنوبه - أو بعضها - ثم مآله الجنة ، وإن شاء غفر له ذنوبه وأدخله الجنة ابتداءً دون سابقة عذاب . المهم أن المسلم مآله الأخير هو الجنة وإن عُذِّب في النار لفترة ما ، وأما الذي يخلد في النار دون خروج منها فهو الكافر . وعلى هذا فإنه لا عجب أن يكون المقتول وقاتله في الجنة طالما ماتا على ملة الإسلام . وقد ورد في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "
              يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة فقالوا كيف يا رسول الله قال يقاتل هذا في سبيل الله عز وجل فيستشهد ثم يتوب الله على القاتل فيسلم فيقاتل في سبيل الله عز وجل فيستشهد"
              فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
              شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
              مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
              لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
              إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
              أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
              خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
              الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

              أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
              <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
              ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

              تعليق


              • #8
                رد: سؤال الأخ أحمد ..

                بخصوص الاستدلال بقول الله تعالى :
                [إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) ]
                سورة البقرة

                على ادعاء او تصور دخول هؤلاء الجنة من وراء ذلك !!!


                فيرد عليه بالتالي :

                - اولا الآية لم تتحدث عن الجنة ،، وانما تحدثت عن :
                1- موافاتهم اجورهم (ونفهم انها اجور الاعمال الصالحة)
                2- لا خوف عليهم (من وطئة يوم القيامة)
                3- ولا هم يحزنون (من آثار واهوال يوم القيامة)
                وليست الجنة من بين أى من هذه النتائج كما يرى القارئ المنصف (الا ان كانت الجنة نفسها أجر وسنأتي على ذلك في ايضاح الشروط لاحقا)


                - ثانيا الآية الكريمة وضعت فوق ذلك شروطا لضمان تحقق هذه النتائج وهي :
                1- من آمن بالله (اى منهم وليس جميعهم) (اى ايمان حقيقي)
                2- واليوم الآخر (اى بوجود اليوم الآخر لا محالة) (ايضا ايمان حقيقي)
                3- وعمل صالحا (ونعم بالعمل الصالح حسن الاتباع لأنبيائهم ومرسليهم فمنهم وحدهم نعرف العمل الصالح من غيره) (ايضا ايمان وعمل حقيقي)

                عندها فقط -اى عند تحقق هذه الشروط جميعا فهم مجموعون بحرف الواو للعطف والجمع اللازم- تتحقق هذه النتائج المرجوه في الآية الكريمة ..

                ==================

                اذن بالاجمال ماذا نفهم ونلخص ونخلص به من الآية الكريمة ؟؟

                عدة امور منها :

                1- ان الكلام ليس عن هذه المسميات كمسميات ،، فالسياق وان اتى على ذكرهم فقد كانت الشروط والنتائج عامة وليست مخصوصة بالمذكورين فقط ،، فنعرف انه جاء ذكرهم في السياق بمعنى انه مهما كانت مسميات فئات البشر هذه وهذه وتلك فلكي نرجو نتائج محدده هي كذا وكذا فلابد من تحقق متطلباتها من شروط محددة اخرى هي كذا وكذا .
                2- ان الكلام ليس عنهم جميعا بل هناك تخصيص فقد فصلتهم الآية الكريمة الى فئتين واضحتين احداها حققت الشرط اللازم لتحقق النتيجة والآخرين اهملتهم ،، اذن فالسياق يتحدث عن الاستثناء فحسب والبعضية من هذه المجموعات وليس عنها نفسها بالكلية ..
                3- ان الشروط في الآية الكريمة تحدثت عن ضرورة العمل مقابل النتيجة بالاجر بكل وضوح ،، ولم تترك الباب مفتوحا للقول باى عمل بل حددت نوع العمل وهو العمل الصالح -بحسن الاتباع والاقتداء- دون غيره من الاعمال مما يعني انه بلا عمل فلا اجر مهما كان المسمى المعلق على بطاقة الشخص او هويته

                4- ان اشتراط العمل الصالح هو نفسه تعريف الاسلام الذي نعرفه شرعا وهو : الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والخلوص من الشرك ،،
                => من اين اتينا بهذا ؟؟ => من الاتباع فهذه هي رسالة كل الانبياء والمرسلين وبهم نقتدى و وِفقه نعمل صالحا ونعرف به الصالح من غيره ..

                اذن بما ان العبرة ليست بالمسميات والعبرة بالعمل الصالح ،، فسواء قبل او بعد او في اى توقيت من تاريخ البشرية فالعمل الصالح (ومنه الاقتداء ومنه الايمان كله بالله واليوم الآخر وغيره من شروط الايمان) هذا هو الفيصل الحقيقي لتحقق النتائج المرجوة جميعا ان شاء الله ،، وهذا العمل يدعى بالحقيقة ["الاسلام"] بمنتهى الاختصار ..

                ورغم كل ذلك ،، فالآية لم تتحدث عن الجنة ،، لهذا فمن الحديث ان الجنة انما يدخلها من يدخلها بفضل الله وبرحمته

                ------
                لن يُنجِّيَ أحدًا منكم عملُه . قالوا : ولا أنت يا رسولَ اللهِ ؟ قال : ولا أنا ، إلَّا أن يتغمَّدَني اللهُ برحمةٍ ، سدِّدوا وقارِبوا ، واغدوا وروحوا ، وشيءٌ من الدُّلجةِ ، والقصدَ القصدَ تبلُغوا

                الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
                الصفحة أو الرقم: 6463 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
                ------

                لذلك فدلالة الآية تدل على عكس مراد من يطرحها للاستدلال تماما وهذا التشوه الحاصل والانقلاب في الفهم بسبب الجهل والعياذ بالله ..
                شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                ،،،
                يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                أحمد .. مسلم

                تعليق


                • #9
                  رد: سؤال الأخ أحمد ..

                  حقيقة ما أُثير عن أن معاوية قتل السيدة عائشه ..


                  http://www.almeshkat.net/vb/showthre...5739#gsc.tab=0
                  قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
                  عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ
                  وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلاَّ لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ
                  حديث 7692 : الزهد والرقائق - صحيح مسلم

                  تعليق


                  • #10
                    رد: سؤال الأخ أحمد ..

                    بخصوص الاستدلال بقول الله تعالى :
                    [إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) ]
                    سورة البقرة

                    على ادعاء او تصور دخول هؤلاء الجنة من وراء ذلك !!!


                    فيرد عليه بالتالي :

                    - اولا الآية لم تتحدث عن الجنة ،، وانما تحدثت عن :
                    1- موافاتهم اجورهم (ونفهم انها اجور الاعمال الصالحة)
                    2- لا خوف عليهم (من وطئة يوم القيامة)
                    3- ولا هم يحزنون (من آثار واهوال يوم القيامة)
                    وليست الجنة من بين أى من هذه النتائج كما يرى القارئ المنصف

                    - ثانيا الآية الكريمة وضعت فوق ذلك شروطا لضمان تحقق هذه النتائج وهي :
                    1- من آمن بالله (اى منهم وليس جميعهم) (اى ايمان حقيقي)
                    2- واليوم الآخر (اى بوجود اليوم الآخر لا محالة) (ايضا ايمان حقيقي)
                    3- وعمل صالحا (ونعم بالعمل الصالح حسن الاتباع لأنبيائهم ومرسليهم فمنهم وحدهم نعرف العمل الصالح من غيره) (ايضا ايمان وعمل حقيقي)

                    عندها فقط -اى عند تحقق هذه الشروط جميعا فهم مجموعون بحرف الواو للعطف والجمع اللازم- تتحقق هذه النتائج المرجوه في الآية الكريمة ..

                    ==================

                    اذن بالاجمال ماذا نفهم ونلخص ونخلص به من الآية الكريمة ؟؟

                    عدة امور منها :

                    1- ان الكلام ليس عن هذه المسميات كمسميات ،، فالسياق وان اتى على ذكرهم فقد كانت الشروط والنتائج عامة وليست مخصوصة بالمذكورين فقط ،، فنعرف انه جاء ذكرهم في السياق بمعنى انه مهما كانت مسميات فئات البشر هذه وهذه وتلك فلكي نرجو نتائج محدده هي كذا وكذا فلابد من تحقق متطلباتها من شروط محددة اخرى هي كذا وكذا .
                    2- ان الكلام ليس عنهم جميعا بل هناك تخصيص فقد فصلتهم الآية الكريمة الى فئتين واضحتين احداها حققت الشرط اللازم لتحقق النتيجة والآخرين اهملتهم ،، اذن فالسياق يتحدث عن الاستثناء فحسب والبعضية من هذه المجموعات وليس عنها نفسها بالكلية ..
                    3- ان الشروط في الآية الكريمة تحدثت عن ضرورة العمل مقابل النتيجة بالاجر بكل وضوح ،، ولم تترك الباب مفتوحا للقول باى عمل بل حددت نوع العمل وهو العمل الصالح -بحسن الاتباع والاقتداء- دون غيره من الاعمال مما يعني انه بلا عمل فلا اجر مهما كان المسمى المعلق على بطاقة الشخص او هويته

                    4- ان اشتراط العمل الصالح هو نفسه تعريف الاسلام الذي نعرفه شرعا وهو : الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والخلوص من الشرك ،،
                    => من اين اتينا بهذا ؟؟ => من الاتباع فهذه هي رسالة كل الانبياء والمرسلين وبهم نقتدى و وِفقه نعمل صالحا ونعرف به الصالح من غيره ..

                    اذن بما ان العبرة ليست بالمسميات والعبرة بالعمل الصالح ،، فسواء قبل او بعد او في اى توقيت من تاريخ البشرية فالعمل الصالح (ومنه الاقتداء ومنه الايمان كله بالله واليوم الآخر وغيره من شروط الايمان) هذا هو الفيصل الحقيقي لتحقق النتائج المرجوة جميعا ان شاء الله ،، وهذا العمل يدعى بالحقيقة ["الاسلام"] بمنتهى الاختصار ..

                    ورغم كل ذلك ،، فالآية لم تتحدث عن الجنة ،، لهذا فمن الحديث ان الجنة انما يدخلها من يدخلها بفضل الله وبرحمته

                    ------
                    لن يُنجِّيَ أحدًا منكم عملُه . قالوا : ولا أنت يا رسولَ اللهِ ؟ قال : ولا أنا ، إلَّا أن يتغمَّدَني اللهُ برحمةٍ ، سدِّدوا وقارِبوا ، واغدوا وروحوا ، وشيءٌ من الدُّلجةِ ، والقصدَ القصدَ تبلُغوا

                    الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
                    الصفحة أو الرقم: 6463 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]


                    ------

                    لذلك فدلالة الآية تدل على عكس مراد من يطرحها للاستدلال تماما وهذا التشوه الحاصل والانقلاب في الفهم بسبب الجهل والعياذ بالله ..
                    شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                    حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                    ،،،
                    يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                    وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                    وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                    عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                    وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                    أحمد .. مسلم

                    تعليق


                    • #11
                      رد: سؤال الأخ أحمد ..

                      هل صحيح أنَّ معاوية رضي الله عنه قتل عائشة رضي الله عنها بمؤامرة ومكيدة ؟

                      الرد على كذبة ان معاوية قتل ام المؤمنين عائشة


                      _______________
                      نتمنى ممن يجد الوقت تلخيص رد مناسب للشبهة يناسب ساحة الرد على الشبهات عندنا ما امكن ان شاء الله ..


                      شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                      سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                      حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                      ،،،
                      يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                      وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                      وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                      عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                      وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                      أحمد .. مسلم

                      تعليق


                      • #12
                        رد: سؤال الأخ أحمد ..

                        جزاكم الله خيرا اجبتم فأفدتم فكفيتم والحمد لله

                        تعليق


                        • #13
                          رد: سؤال الأخ أحمد ..
                          ما شاء الله لقد نسخت لنا الفيس كله !!

                          هلا اقتصرت على ما تحتاجه من كل ذلك فقط فنخفي الباقي ولا نشتت القراء والمتابعين بعد اذنك ..

                          ------------------------------------------------------------------------------------
                          سأحاول في المرة القادمة أستاذ محب المصطفى فانا كما قلت جديد في هذا الامر

                          تعليق


                          • #14
                            رد: سؤال الأخ أحمد ..

                            الاستاذ محب المصطفى

                            _________________________________________
                            ما معني انهم لا خوف عليهم (من وطئة يوم القيامة)
                            ولا هم يحزنون (من آثار واهوال يوم القيامة)
                            اليس هذا خاص بالمسلمين ام ماذا

                            تعليق


                            • #15
                              رد: سؤال الأخ أحمد ..

                              الاستاذ محب المصطفى


                              ___________________________________________
                              ما معني انهم لا خوف عليهم (من وطئة يوم القيامة)
                              ولا هم يحزنون (من آثار واهوال يوم القيامة)
                              اليس هذا خاص بالمسلمين ام ماذا

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 يوم
                              رد 1
                              21 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                              ردود 0
                              29 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                              ردود 0
                              16 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                              ردود 0
                              31 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                              رد 1
                              25 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عاشق طيبة
                              بواسطة عاشق طيبة
                               
                              يعمل...
                              X