هل كان الرسول لعانا ؟؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

مروان اكتشف المزيد حول مروان
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل كان الرسول لعانا ؟؟

    على الشبكه الاسلاميه وجدت احاديث معناها ان الرسول كان بيسب ياريت حد يشرحلى ويوضحلى
    حديث رقم: 6000
    صحيح البخاري > كتاب الدعوات > باب قول النبي من آذيته فاجعله له زكاة ورحمة

    حدثنا أحمد بن صالح حدثنا بن وهب قال أخبرني يونس عن بن شهاب قال أخبرني سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (اللهم فأيما مؤمن سببته فاجعل ذلك له قربة إليك يوم القيامة).

    رواه البخاري



    حديث رقم: 2600
    صحيح مسلم > كتاب البر والصلة والآداب > باب من لعنه النبي أو سبه أو دعا عليه وليس هو ـ ـ

    حدثنا زهير بن حرب حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة قالت : (دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان فكلماه بشيء لا أدرى ما هو فأغضباه فلعنهما وسبهما فلما خرجا قلت يا رسول الله من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان قال وما ذاك قالت قلت لعنتهما وسببتهما قال أو ما علمت ما شارطت عليه ربي قلت اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا).

    رواه مسلم



    حديث رقم: 2601
    صحيح مسلم > كتاب البر والصلة والآداب > باب من لعنه النبي أو سبه أو دعا عليه وليس هو ـ ـ

    حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اللهم إنما أنا بشر فأيما رجل من المسلمين سببته أو لعنته أو جلدته فاجعلها له زكاة ورحمة).

    رواه مسلم



    حديث رقم: 2601
    صحيح مسلم > كتاب البر والصلة والآداب > باب من لعنه النبي أو سبه أو دعا عليه وليس هو ـ ـ

    حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث عن سعيد بن أبي سعيد عن سالم مولى النصريين قال سمعت أبا هريرة يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (اللهم إنما محمد بشر يغضب كما يغضب البشر وإني قد اتخذت عندك عهدا لن تخلفنيه فأيما مؤمن آذيته أو سببته أو جلدته فاجعلها له كفارة وقربة تقربه بها إليك يوم القيامة).

    رواه مسلم



    حديث رقم: 2601
    صحيح مسلم > كتاب البر والصلة والآداب > باب من لعنه النبي أو سبه أو دعا عليه وليس هو ـ ـ

    حدثني حرملة بن يحيى أخبرنا بن وهب أخبرني يونس عن بن شهاب أخبرني سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (اللهم فأيما عبد مؤمن سببته فاجعل ذلك له قربة إليك يوم القيامة).



    ريت حد يشرح معنى الاحاديث دى
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 05:27 ص.

  • #2
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 05:27 ص.

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله

      ـــــــــــــــ

      الحديث ‏"‏ اللهم فأيما مؤمن سببته فاجعل ذلك له قربة إليك يوم القيامة ‏"‏ أورده من طريق يونس وهو ابن يزيد عن ابن شهاب، وقد أخرجه مسلم من هذا الوجه مثله، وقد بينه مسلم من طريق ابن أخي ابن شهاب عن عمه بهذا الإسناد بلفظ ‏"‏ اللهم إني اتخذت عندك عهدا لن تخلفنيه، فأيما مؤمن سببته أو جلدته فاجعل ذلك كفارة له يوم القيامة ‏"‏ ومن طريق أبي صالح عن أبي هريرة بلفظ ‏"‏ اللهم إنما أنا بشر، فأيما رجل من المسلمين سببته أو لعنته أو جلدته فاجعله له زكاة ورحمة ‏"‏ ومن طريق الأعرج عن أبي هريرة مثل رواية ابن أخي ابن شهاب لكن قال ‏"‏ فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته جلدته فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة تقربه بها إليك يوم القيامة ‏"‏ ومن طريق سالم عن أبي هريرة بلفظ ‏"‏ اللهم إنما محمد بشر يغضب كما يغضب البشر، وإني قد اتخذت عندك عهدا ‏"‏ الحديث وفيه ‏"‏ فأيما مؤمن آذيته ‏"‏ والباقي بمعناه بلفظ ‏"‏ أو ‏"‏ وأخرج من حديث عائشة بيان سبب هذا الحديث قالت ‏"‏ دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان فكلماه بشيء لا أدري ما هو فأغضباه فسبهما ولعنهما، فلما خرجا قلت له، فقال‏:‏ أما علمت ما شارطت عليه ربي‏؟‏ قلت‏:‏ اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا ‏"‏ وأخرجه من حديث جابر نحوه، وأخرجه من حديث أنس وفيه تقييد المدعو عليه بأن يكون ليس لذلك بأهل ولفظه ‏"‏ إنما أنا بشر أرضى كما يرضي البشر وأغضب كما يغضب البشر؛ فأيما أحد دعوت عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل أن يجعلها له طهورا وزكاة وقربة يقربه بها منه يوم القيامة ‏"‏ وفيه قصة لأم سليم‏.


      قال القاضي :‏ كان لا يقول ولا يفعل صلى الله عليه وسلم في حال غضبه إلا الحق، لكن غضبه لله قد يحمله على تعجيل معاقبة مخالفه وترك الإغضاء والصفح، ويؤيده حديث عائشة ‏"‏ ما انتقم لنفسه قط إلا أن تنتهك حرمات الله ‏"‏ وهو في الصحيح‏.‏

      قوله ‏(‏اللهم فأيما مؤمن‏)‏ الفاء جواب الشرط المحذوف لدلالة السياق عليه، قال المازري‏:‏ إن قيل كيف يدعو صلى الله عليه وسلم بدعوة على من ليس لها بأهل‏؟‏ قيل‏:‏ المراد بقوله ‏"‏ ليس لها بأهل ‏"‏ عندك في باطن أمره لا على ما يظهر مما يقتضيه حاله وجنايته حين دعائي عليه، فكأنه يقول‏:‏ من كان باطن أمره عندك أنه ممن ترضي عنه فاجعل دعوتي عليه التي اقتضاها ما ظهر لي من مقتضى حاله حينئذ طهورا وزكاة، قال‏:‏ وهذا معنى صحيح لا إحالة فيه، لأنه صلى الله عليه وسلم كان متعبدا بالظواهر، وحساب الناس في البواطن على الله

      وفي الحديث كمال شفقته صلى الله عليه وسلم على أمته وجميل خلقه وكرم ذاته حيث قصد مقابلة ما وقع منه بالجبر والتكريم، وهذا كله في حق معين في زمنه واضح، وأما ما وقع منه بطريق التعميم لغير معين حتى يتناول من لم يدرك زمنه صلى الله عليه وسلم فما أظنه يشمله.



      http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=216

      للزيادة
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 05:26 ص.

      سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

      تعليق


      • #4
        حديث رقم: 1944
        سنن ابن ماجة > كتاب النكاح > باب رضاع الكبير

        حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف ثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة وعن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت : (لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها).



        وياترى ايه مدى صحة الحديث ده
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 05:26 ص.

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين
          وبعــــــــــــــــــد

          ضيفنا / مروان
          أري إنك حتي الأن لم تاتي للنقاش ........بل لإلقاء الشبهات
          برجاء يا ضيفنا قبل وضع أي شبهه إبحث وستجد الجواب إن شاء الله تعالي .
          فشبهاتكم قديمة وتدل علي سذاجة كاتبها وناقلها .

          http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=192
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 05:26 ص.
          بين الشك واليقين مسافات , وبين الشر والخير خطوات فهيا بنا نقطع المسافات بالخطوات لنصل الي اليقين والثبات .

          (( أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ))

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة مروان مشاهدة المشاركة
            حديث رقم: 1944
            سنن ابن ماجة > كتاب النكاح > باب رضاع الكبير

            حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف ثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة وعن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت : (لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها).



            وياترى ايه مدى صحة الحديث ده

            بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله

            --


            فهذا الحديث رواه الإمام ابن ماجه 1/625 والدارقطني: 4/179 وأبو يعلى في مسنده 8/64 والطبراني في معجمه الأوسط 8/12 وابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث، وأصله في الصحيحين، وأورده ابن حزم في المحلى 11/236 وقال هذا حديث صحيح. ولبيان هذا الحديث وتوضيحه نقول:

            إن التشريع الإسلامي في حياة النبي صلى الله عليه وسلم مر بمراحل عدة حتى وفاته صلى الله عليه وسلم، وانتقاله إلى الرفيق الأعلى، ومن ذلك وقوع النسخ لبعض الأحكام والآيات، والنسخ عرفه العلماء بأنه: رفع الشارع حكماً منه متقدماً بحكم منه متأخر.
            ولم يقع خلاف بين الأمم حول النسخ، ولا أنكرته ملة من الملل قط، إنما خالف في ذلك اليهود فأنكروا جواز النسخ عقلاً، وبناء على ذلك جحدوا النبوات بعد موسى عليه السلام، وأثاروا الشبهة، فزعموا أن النسخ محال على الله تعالى لأنه يدل على ظهور رأي بعد أن لم يكن، وكذا استصواب شيء عُلِمَ بعد أن لم يعلم، وهذا محال في حق الله تعالى.
            والقرآن الكريم رد على هؤلاء وأمثالهم في شأن النسخ رداً صريحاً، لا يقبل نوعاً من أنواع التأويل السائغ لغة وعقلاً، وذلك في قوله تعالى : (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير)[البقرة:106] فبين سبحانه أن مسألة النسخ ناشئة عن مداواة وعلاج مشاكل الناس، لدفع المفاسد عنهم وجلب المصالح لهم، لذلك قال تعالى: (نأت بخير منها أو مثلها) ثم عقب فقال: (ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير*ألم تعلم أن الله له ملك السموات والأرض وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير) والنسخ ثلاثة أقسام:

            الأول: نسخ التلاوة مع بقاء الحكم، ومثاله آية الرجم وهي(الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة..) فهذا مما نسخ لفظه، وبقي حكمه.
            الثاني: نسخ الحكم والتلاوة معاً: ومثاله قول عائشة رضي الله عنها: (كان فيما نزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن، ثم نسخ بخمس معلومات يحرمن) فالجملة الأولى منسوخة في التلاوة والحكم، أما الجملة الثانية فهي منسوخة في التلاوة فقط، وحكمها باق عند الشافعية.
            وقولها رضي الله عنها: (ولقد كان………..) أي ذلك القرآن بعد أن نسخ تلاوة (في صحيفة تحت سريري) والداجن: الشاة يعلفها الناس من منازلهم، وقد يقع على غير الشاة من كل ما يألف البيوت من الطير وغيرها.
            قال ابن حزم رحمه الله تعالى: (فصح نسخ لفظها، وبقيت الصحيفة التي كتبت فيها كما قالت عائشة رضي الله عنها فأكلها الداجن، ولا حاجة إليها.. إلى أن قال: وبرهان هذا أنهم قد حفظوها، فلو كانت مثبتة في القرآن لما منع أكل الداجن للصحيفة من إثباتها في القرآن من حفظهم وبالله التوفيق.)
            وقال ابن قتيبة: (فإن كان العجب من الصحيفة فإن الصحف في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلى ما كتب به القرآن، لأنهم كانوا يكتبونه في الجريد والحجارة والخزف وأشباه هذا.
            وإن كان العجب من وضعه تحت السرير فإن القوم لم يكونوا ملوكاً فتكون لهم الخزائن والأقفال والصناديق، وكانوا إذا أرادوا إحراز شيء أو صونه وضعوه تحت السرير ليأمنوا عليه من الوطء وعبث الصبي والبهيمة، وكيف يحرز من لم يكن في منزله حرز ولا قفل ولا خزانة، إلا بما يمكنه ويبلغه وجده، ومع النبوة التقلل والبذاذة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرقع ثوبه، ويخصف نعله، ويصلح خفه، ويقول: "إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد"

            وإن كان العجب من الشاة فإن الشاة أفضل الأنعام، فما يعجب من أكل الشاة تلك الصحيفة، وهذا الفأر شر حشرات الأرض، يقرض المصاحف ويبول عليها، ولو كانت النار أحرقت الصحيفة أو ذهب بها المنافقون كان العجب منهم أقل.

            وقد أجاب أهل العلم عن هذا الحديث بأجوبة أبسط من هذا يرجع فيها إلى أقوالهم لمن أراد المزيد، وصدق الله تعالى إذ يقول: (ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذي يستنبطونه منهم)[النساء:83] فلله الحمد والمنة، فنحن على يقين أنه لا يختلف مسلمان في أن الله تعالى افترض التبليغ على رسول صلى الله عليه وسلم، وأنه عليه الصلاة والسلام قد بلغ كما أمر، قال تعالى: (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته)[المائدة:67]
            وقال تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)[الحجر:9] فصح أن الآيات التي ذهبت لو أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بتبليغها لبلغها، ولو بلغها لحفظت، ولو حفظت ما ضرها موته، كما لم يضر موته عليه السلام كل ما بلغ من القرآن، وإن كان عليه السلام لم يبلغ أو بلغه ولكن لم يأمر أن يكتب في القرآن فهو منسوخ بتبيين من الله تعالى، لا يحل أن يضاف إلى القرآن.


            والله أعلم
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 05:26 ص.

            سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين
              وبعـــــــــــــــــد

              مزيد من التوضيح بالدليل العقلي لو كان السائل والناقل من أصحاب العقول .

              القرآن كان محفوظاً في الصدور وعليه الاعتماد الاول ، فلنا أن نتخيل كم كان إهتمام الصحابة رضوان الله عليهم بالقرآن الكريم كبيراً ، فهم الذين يقرأونه آناء الليل وأطراف النهار وفي الصلوات الخمس وفي صلاة النافلة ، وهم الذين كانوا يتعبدون الله في تلاوته ويحرصون على العمل بما فيه ، فلا يمكن أن يغفلوا عن حرف فيه ، وإنما كان جمع أبي بكر وعثمان رضي الله عنها لتوثيقه من جهة الكتابة ، بينما هو موثّق ومحفوظ في الصدور النقية الطاهرة وهم ما هم من التقوى والورع والذهن المتقد والحافظة القوية ، وكيف وأنّ عددهم ليس بقليل ، فكما هو معروف أن النبي عليه السلام دخل مكة بعشرة آلاف صحابي ، وكلهم بلا استثناء مقيمون الصلاة متعبدون بتلاوة القرآن ، فهل يُعقل من قوم هذا حالهم أن يعتمدوا على صحيفة تحت سرير لتحفظ لهم القرآن ؟؟؟؟

              وهل يظن عاقل أنه بفقد هذه الصحيفة - لو صحت الرواية - تضيع آيات ولا يوجد بين هذه الآلاف المؤلفة من يحفظها وهذا إذا أضفنا الى أن النبي عليه السلام حجّ بنحو مئة الف مسلم؟؟؟؟

              فهل يا ترى هذه الالوف تضيع منهم آيات بأكل داجن وهم الذين لا يخلو يوم الا ويقرأون القرآن مرات ومرات ؟؟؟

              في يومنا هذا لو لحن إمام في الصلاة بقراءت القرآن لردّه الصبية الصغار وصححوا له ، فكيف بالصحابة الذين هم أحرص الأمة على القرآن بعد رسول الله ؟؟؟؟
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 05:26 ص.
              بين الشك واليقين مسافات , وبين الشر والخير خطوات فهيا بنا نقطع المسافات بالخطوات لنصل الي اليقين والثبات .

              (( أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ))

              تعليق


              • #8
                علي رسلكم يا اخوان
                لا تنساقوا خلف المدعو مروان للرد علي شبهات وهمية

                فحديث اكل الداجن للصحيفة لا يصح

                فان هذه الرواية تفرد بها ابن اسحاق عن عبدالله بن ابي بكر
                وآفة هذا الحديث كالتالي:
                1-اضطراب السند
                فمرة يرويه عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة
                ومرة يرويه عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة
                ومرة يرويه عن الزهري عن عروة عن عائشة
                وبالتالي فالحديث مضطرب
                2-شذوذ المتن:
                فقد خالف ابن اسحاق غيره من الثقات الحفاظ في المتن, والروايات الصحيحة ليست فيها اي شيء مما في رواية ابن اسحاق,فقد روى هذا الحديث الإمام مالك في الموطأ عن عبدالله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة قالت" نزل القرآن بعشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس رضعات معلومات فتوفي رسول الله وهن مما نقرأ من القرآن "
                وكذلك أخرجه مسلم في صحيحه عن يحيى بن سعيد عن عمرة بمثله
                وبالتالي فالحديث شاذ
                3-ضعف السند:
                فمحمد بن اسحاق مدلس وقد عنعن ولم يصرح بالتحديث,
                وقد سئل الامام احمد بن حنبل:إذا انفرد ابن اسحاق بحديث تقبله قال لا والله إني رأيته يحدث عن جماعة بالحديث الواحد ولا يفصل كلام ذا من كلام ذا
                وبالتالي فالحديث سنده ضعيف

                فهذا الحديث ضعيف وشاذ و مضطرب, و لا حجة فيه مطلقاً
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 05:25 ص.
                [frame="2 90"]



                [/frame]

                تعليق


                • #9
                  واحد يقول صحيح والتانى لا ضعيف ارسو على بر صحيح ولا مو صحيح
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 05:25 ص.

                  تعليق


                  • #10
                    يا هذا ..

                    هل أتيت سائلاً عن صحة رواية وكفى .. أم تبحث عن جواب عنها؟!

                    فإن كُنت سائلاً عن مدى صحة الرواية .. فبينّا أنها معلولة كما قال الأخ أبو عمر ..

                    وأما بفرض صحتها فقد أجاب الأخ ابن عفان ..

                    فأنت الآن لديك جوابًا على الرواية بفرض صحتها وبيان ضعفها من ناحية أخرى .. فماذا تريد أكثر من ذلك؟!!

                    ===================
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 05:25 ص.
                    [glow="Black"]
                    « كَفَى بِالْمَرْءِ عِلْماً أَنْ يَخْشَى اللَّهَ ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ جَهْلاً أَنْ يُعْجَبَ بِعِلْمِهِ »
                    جامع بيان العلم وفضله - ابن عبد البر
                    [/glow]

                    [glow=Silver]
                    WwW.StMore.150m.CoM
                    [/glow]

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة مروان مشاهدة المشاركة
                      على الشبكه الاسلاميه وجدت احاديث معناها ان الرسول كان بيسب ياريت حد يشرحلى ويوضحلى



                      أنا أرى أنك لا يجب عليك أن تستغرب هذا الأمر و تسأل فيه منذ البداية لأنه لا يقدح في النبوة أو الألوهية وفقا لعقيدتكم ... حيث أننا نرى أن المسيح شتم و نسي أنه من ضمن تعاليمه أن الشتامون لا يرثون الملاكوت !!!! :

                      لوقا : 11
                      40 يا اغبياء أليس الذي صنع الخارج صنع الداخل ايضا. (SVD)
                      45 فاجاب واحد من الناموسيين وقال له يا معلّم حين تقول هذا تشتمنا نحن ايضا. (SVD)


                      متى 23
                      33 ايها الحيّات اولاد الافاعي كيف تهربون من دينونة جهنم. (SVD)
                      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 31 أكت, 2020, 05:25 ص.
                      ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
                      [ النحل الآية 125]


                      وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ [ الأنعام الآية 108]


                      تعليق

                      مواضيع ذات صلة

                      تقليص

                      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                      ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 يوم
                      رد 1
                      22 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                      بواسطة *اسلامي عزي*
                       
                      ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                      ردود 0
                      29 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                      ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                      ردود 0
                      16 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                      ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                      ردود 0
                      32 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة mohamed faid
                      بواسطة mohamed faid
                       
                      ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                      رد 1
                      25 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة عاشق طيبة
                      بواسطة عاشق طيبة
                       
                      يعمل...
                      X