نكاح البنت مع عمتها او خالتها حلال ام حرام ؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

مؤمن جدا بمسيحيته اكتشف المزيد حول مؤمن جدا بمسيحيته
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نكاح البنت مع عمتها او خالتها حلال ام حرام ؟

    نقرا معا هذا النص
    { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ ٱلأَخِ وَبَنَاتُ ٱلأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ ٱلرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ ٱللاَّتِي فِي حُجُورِكُمْ مِّن نِّسَآئِكُمُ ٱللاَّتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ ٱلَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ ٱلأُخْتَيْنِ إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً . وَٱلْمُحْصَنَاتُ مِنَ ٱلنِّسَآءِ إِلاَّ مَا مَلَكْتَ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَّا وَرَاءَ ذَٰلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُمْ } ( سورة النساء : 23 و24)
    وفيه يعدد القران” المحرمات” في النكاح ويفصلها تفصيلاً شاملاً , مشدداً على تحليل ما غيرها !
    مجموعة من المحرمات افتتحها بقوله : { حرمت عليكم .. } !
    اذن يكون كل ما ذكر هو فقط المحرم ..!
    والدليل على ذلك ختام النص بقوله : { وَأُحِلَّ لَكُمْ مَّا وَرَاءَ ذَٰلِكُم } !!
    ومعنى الكلام واضح بأن ” يحلل ” كل ما عدا الذي ورد ذكره في النص !
    من الواضح ان النص لم يتحدث عن تحريم جمع البنت وعمتها او خالتها
    وبالتالي طبقا لما توضح يحل الجمع بين البنت وعمتها او خالتها
    ولكن نجد حديث منسوب الي رسولكم يحرم ذلك
    ‏ ( لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها ) , وفي رواية : ( لا تنكح العمة على بنت الأخ ولا ابنة الأخت على الخالة )
    الا يعد هذا تناقض بين القران والسنة ؟!
    ام ان القران نسى ذكر حالتي جمع البنت مع عمتها ومع خالتها فحرمها نبي الاسلام ؟
    وهل يملك رسول ان يخالف كلام راسله ؟
    وشكرا

  • #2
    السلام عليكم
    الا يعد هذا تناقض بين القران والسنة ؟!
    لا يوجد تناقض حيث انه لا يوجد تحليل لما ذكرت من النساء فى القران وجاء الحديث بتحريمهن او العكس وهذا لم يقع فى كلامك اصلا بل انهم وردوا فى الحديث ولم ياتى ذكرهن فى القران اصلا
    لانكم ان فعلتم ذلك قطعتم ارحامكم"كما جاء فيما معناه عن النبى صلى الله عليه وسلم"
    ومعلومة لك سيد مؤمن جدا بمسيحيته مصادر التشريع فى الاسلام هى بالترتيب التالى:
    1-القران الكريم
    2-السنة النبوية الشريفة
    3-الاجماع
    4-القياس
    وهناك معلومات كثيرة اخذت من السنة النبوية الشريفة مثل اسم امنا حواء وطريقة صلاة المسلم وغيرررررها كثيييييييييير.......
    مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

    تعليق


    • #3
      بسم الله
      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله -سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم . أما بعد.
      انظر ضيفنا الكريم :
      أولاً : أنا حزين لأنك تأخرت فى نقل هذه الشبهة فهى موضوعة بتاريخ 13 سبتمبر فلماذا هذا التأخير ؟
      ثانياً : يزداد حزنى أنك نقلت جزء وتركت باقى الموضوع حتى نتوهم أنها إحدى إكتشافاتك.
      ثالثاً : أولا ضيفنا الكريم من قال بالتحريم والتحليل ؟؟ إنه رسول الله - صلى الله عليه وسلم . وبالطبع انت قرأت قول الله تعالى "ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب " سورة الحشر الآية 7 .
      مع ملاحظة أن هذه الآية واردة بالموضوع المأخوذ منه هذه الفقرة التى نحن بصددها.
      فلو أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان هو الذى وضع القرآن فهل كان سيكلف نفسه هذا العناء؟؟؟
      ضيفنا الفاضل القرآن نزل منجماً فلو أراد الرسول أن يضيف ما يريد لفعل ولكنه لا ينقل إلا ما يتلقاه عن المولى -عز وجل- .
      والقرآن بهذه الآية يخبرنا عن وجوب إتباع سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - إقتصاراً عليه . فالرسول هو ناقل الوحى والذى اختاره الله سبحانه وتعالى لهذه الرسالة .
      رابعاً : المصدر الثانى للتشريع هو السنة النبوية كما ارشدك الأستاذ / صفى فى رده.
      خامساً : أيهما يقنعك أكثر التحريم ام التحليل ؟؟!!! مع ملاحظة أن الإسلام جعله محرماً ولكن طبعاً لا بد لك ضيفنا الكريم من متابعة المحرمات سواء بالنسب أو بالمصاهرة أو بالرضاع او بالسبب . فهل قرأت يوماً عن هذا الموضوع ام تراك اكتفيت بالنقل فقط ؟؟!!!
      واعتقد ان الوضع الحالى الذى عليه المسلمون هو الصواب . فإعلم ان هذا هو ما أرشدنا غليه المولى - عز وجل- عن طريق نبيه الكريم.
      ونرجو منك دوام المتابعة .
      وشكراً
      وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

      تعليق


      • #4
        [align=justify]الفاضل مؤمن بمسيحيته ..

        جواب سؤالك ببساطة يتعلق بتخصيص ما عممته الآية الكريمة بالحديث الصحيح الذي أوردته .. فقوله تعالى { وأُحِل لكم ما وراء ذلكم } قول عام .. خصصت منه السنة حالة خاصة في الجمع وهي الجمع بين المرأة وعمتها أو المرأة وخالتها .. فلا مجال للتناقض أصلاً إذ لا تناقض بين العام وما خصص منه سواء ورد هذا التخصيص في الكتاب أم في السنة الصحيحة!

        يقول الرازي رحمه الله:
        قوله تعالى : { وَأُحِلَّ لَكُمْ مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ } عام ، وقوله : «لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها خاص ، والخاص مقدم على العام ، ثم ههنا طريقان : تارة نقول : هذا الخبر بلغ في الشهرة مبلغ التواتر ، وتخصيص عموم القرآن بخبر المتواتر جائز ، وعندي هذا الوجه كالمكابرة ، لأن هذا الخبر وإن كان في غاية الشهرة في زماننا هذا لكنه لما انتهى في الأصل إلى رواية الآحاد لم يخرج عن أن يكون من باب الآحاد . وتارة نقول : تخصيص عموم الكتاب بخبر الواحد جائز ، وتقريره مذكور في الأصول


        يقول القرطبي رحمه الله:
        وهذا يقتضي ألا يحرم من النساء إلا من ذُكِر، وليس كذلك، فإن الله تعالى قد حرم على لسان نبيه من لم يذكر في الآية فيضم إليها، قال الله تعالى: (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)
        روى مسلم وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها).
        وقال ابن شهاب: فنرى خالة أبيها وعمة أبيها بتلك المنزلة، وقد قيل: إن تحريم الجمع بين المرأة وعمتها وخالتها متلقى من الآية نفسها، لان الله تعالى حرم الجمع بين الاختين، والجمع بين المرأة وعمتها في معنى الجمع بين الاختين، أو لان الخالة في معنى الوالدة والعمة في معنى الوالد.


        والصحيح الاول، لان الكتاب والسنة كالشئ الواحد، فكأنه قال: أحللت لكم ما وراء ما ذكرنا في الكتاب، وما وراء ما أكملت به البيان على لسان محمد عليه السلام.

        الجامع لأحكام القرآن - الإمام القرطبي - ج5 ص124

        يقول الشوكاني رحمه الله في فتح القدير في تفسير قوله تعالى {وأحل لكم ما وراء ذلكم}:
        وفيه دلالة على أنه يحل لهم نكاح ما سوى المذكورات ، وهذا عام مخصوص بما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من تحريم الجمع بين المرأة ، وعمتها ، وبين المرأة وخالتها


        وفي روح المعاني للآلوسي يقول:
        { مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ } إشارة إلى ما تقدم من المحرمات أي أحل لكم نكاح ما سواهن انفراداً وجمعاً ، وفي إيثار اسم الإشارة على الضمير إشارة إلى مشاركة من في معنى المذكورات للمذكورات في حكم الحرمة فلا يرد حرمة الجمع بين المرأة وعمتها وكذا الجمع بين كل امرأتين أيتهما فرضت ذكراً لم تحل لها الأخرى كما بيّن في الفروع لأن تحريم من ذكر داخل فيما تقدم بطريق الدلالة كما مرت إليه الإشارة عن بعض المحققين ، وحديث تخصيص هذا العموم بالكتاب والسنة مشهور .

        بل ويرى الرازي أن الآية تحمل في معانيها النهي عن الجمع بين البنت وعمتها أو البنت وخالتها أيضًا فيقول:
        انا لا نسلم أن حرمة الجمع بين المرأة وبين عمتها وخالتها غير مذكورة في الآية وبيانه من وجهين : الأول : أنه تعالى حرم الجمع بين الأختين ، وكونهما أختين يناسب هذه الحرمة لأن الأختية قرابة قريبة ، والقرابة القريبة تناسب مزيد الوصلة والشفقة والكرامة ، وكون إحداهما ضرة الأخرى يوجب الوحشة العظيمة والنفرة الشديدة ، وبين الحالتين منافرة عظيمة ، فثبت أن كونها أختاً لها يناسب حرمة الجمع بينهما في النكاح ، وقد ثبت في أصول الفقه ان ذكر الحكم مع الوصف المناسب له ، يدل بحسب اللفظ على كون ذلك الحكم معللا بذلك الوصف فثبت أن قوله : { وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الاختين } [ النساء : 23 ] يدل على كون القرابة القريبة مانعة من الجمع في النكاح ، وهذا المعنى حاصل بين المرأة وعمتها أو خالتها ، فكان الحكم المذكور في الأختين مذكورا في العمة والخالة من طريق الدلالة ، بل ههنا أولى ، وذلك لأن العمة والخالة يشبهان الأم لبنت الأخ ولبنت الأخت ، وهما يشبهان الولد للعمة والخالة ، واقتضاء مثل هذه القرابة لترك المضارة أقوى من اقتضاء قرابة الأختية لمنع المضارة ، فكان قوله : { وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الاختين } مانعا من العمة والخالة بطريق الأولى .

        والحمد لله رب العالمين

        تحياتي[/CENTER]
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:49 ص.
        [glow="Black"]
        « كَفَى بِالْمَرْءِ عِلْماً أَنْ يَخْشَى اللَّهَ ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ جَهْلاً أَنْ يُعْجَبَ بِعِلْمِهِ »
        جامع بيان العلم وفضله - ابن عبد البر
        [/glow]

        [glow=Silver]
        WwW.StMore.150m.CoM
        [/glow]

        تعليق


        • #5
          يعني هنفضل على كده كتير شبهات و الرد عليها (بينج بونج)
          طيب يا مؤمن بعد نفاد الشبهات هتعمل ايه ستدخل فى الاسلام ام ستظل على نصرانيتك ؟؟!!

          سبحان الله و يقول انه باحث عن الحق و ما كتب كلمة حق واحده منذ دخل المنتدى و لا يريد التعليق على ما في دينه من تحريف و تبديل على الاطلاق او النقاش مع اساتذتنا حول ما ينسب عن دينه و يجبن عن الدفاع عن دينه و يظل ناقل للشبهات و فقط لا غير و نخرج من شبهه لندخل فى اخرى و هكذا تسير الامور.


          أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46 من سورة الحج)

          لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ (72 من سورة المائده)
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:49 ص.

          تعليق


          • #6
            مشكلتك يا مؤمن انك تستخدم مصطلحات لا تفهم معناها؟؟
            فانت تستخدم مصطلح "تناقض" في غير موضعه.

            التناقض مثلا عندما يقول أحد الأناجيل ان الصلب كان فس الساعة السادسة ويأتي آخر ليقول أنه في الساعة التاسعة
            أن يقول سفر في العهد القديم ان فلانة ليس لها أولاد ويأتي آخر ليقول ان لها اربعة أولاد !!!


            هذا يسمى تناقض!

            اما ما أوردته فهو "التكامل" فالسنة تكمل القرآن، وإلا فهلا أتيتنا بآية من القرآن تفصل عدد الركعات في صلاة الظهر أو تفصل أوقات الصلوات نفسها!!!

            رجاء خاص من المسيحيين: أذا لم تريدوا قراءة كتبكم المؤلفة، فهلا قرأتم الشبهة قبل أيردها على الأقل!!!

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة صفى عبد الهادى مشاهدة المشاركة
              السلام عليكم


              لا يوجد تناقض حيث انه لا يوجد تحليل لما ذكرت من النساء فى القران وجاء الحديث بتحريمهن او العكس وهذا لم يقع فى كلامك اصلا بل انهم وردوا فى الحديث ولم ياتى ذكرهن فى القران اصلا
              لانكم ان فعلتم ذلك قطعتم ارحامكم"كما جاء فيما معناه عن النبى صلى الله عليه وسلم"
              ومعلومة لك سيد مؤمن جدا بمسيحيته مصادر التشريع فى الاسلام هى بالترتيب التالى:
              1-القران الكريم
              2-السنة النبوية الشريفة
              3-الاجماع
              4-القياس
              وهناك معلومات كثيرة اخذت من السنة النبوية الشريفة مثل اسم امنا حواء وطريقة صلاة المسلم وغيرررررها كثيييييييييير.......
              القران تحدث عن التحريم على سبيل الحصر وليس على سبيل المثال ثم احل ما دون ما ذكره
              لو على سبيل المثال كان يصح كلامك بان رسولكم مصدر من مصادر التشريع ..بحيث تقول الامر مفتوح له لكن النص اغلق الحالات باحلال ما دون هذه الحالات
              لقد احل القران ما دون هذه الحالات ثم نجد رسولكم يضيف حالات التحريم حالتين مما شملهم الحل
              وشكرا

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة مؤمن جدا بمسيحيته مشاهدة المشاركة
                حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَ بَنَاتُكُمْ
                الأستاذ مؤمن جدا بمسيحيته .. أنت قلت أن القرآن يقول "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَ بَنَاتُكُمْ" .. فهل قال القرآن و حرمت عليكم بنات بناتكم مثلا؟! .. إن القرآن يتكلم مع كل ذي لب و عقل .. والحديث الذي تكلم به النبي يشرح للناس و يفصل إحدى الحالات التي سكت عنها القرآن ليس نسيانا من الله ولكن لأن كل ذي عقل سيستنبط ذلك .. فإنه كما يحرم على الرجل الزواج من ابنة ابنته .. و على المرأة الزواج من ابن بنتها وابن ابنها .. فإنه يحرم على الرجل أن يجمع بين المرأة وعمتها وإن علت وبينها وبين ابنة أخيها وإن سفلت وهكذا يحرم عليه أن يجمع بين المرأة وخالتها وإن علت و بين المرأة وابنة أختها وإن سفلت ووجه ذلك أن عمة "الزوج و الزوجة" تعتبر عمة لأولادهما وإن سفلوا وهكذا الخالة. .. هل محقت الشبهة؟!
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:49 ص.

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم
                  وبارك الله فى الاخوة الاساتذة الافاضل
                  وبعد ما ظهر لك فى مشاركة الاستاذ عمرو المصرى فى الخاص والعام
                  -انا لا اعلم من اين جئت بتلك الكلمة فى مشاركتى او حتى ما تدل عليه:
                  وليس على سبيل المثال
                  بعدما تركت التناقض اراك الان تقول:
                  لكن النص اغلق الحالات باحلال ما دون هذه الحا
                  لات

                  انظر ما قاله لك استاذنا د/حبيب عبداللملك
                  و يفصل إحدى الحالات التي سكت عنها القرآن ليس نسيانا من الله ولكن لأن كل ذي عقل سيستنبط ذلك
                  وخذ عندك هذه المعلومة عن النصوص فى القران :
                  يقسم اللفظ باعتبار طرق دلالته على معناه الى عدة طرق وقد اختلفت انظار علماء اصول الفقه واتجاهاتهم حول هذه الطرق وقد انحصر ذلك على منهجين:
                  -منهج الاحناف
                  -منهج المتكلمين
                  ويرى علماء الاحناف بدورهم ان طرق الدلالة على الاحكام"النصوص" تنقسم الى اربعة اقسام دلالة العبارة,دلالة الاشارة,دلالة الاقتضاء و ما يخص مواضوعنا دلالة النص وهو ما يوضح "بشكل مختصر" من ناحية تعريفها ونماذجها وامثلتها

                  دلالة النص:

                  اولا تعريفها:

                  تعرف بانها افادة اللفظ اثبات حكم المنطوق به للمسكوت عنه المساوى له فى درجة استحقاق الحكم او الاولى منه بناء على ادراك اشتراكهما فى علة الحكم بمجرد فهم المعنى الماخوذ من اللفظ دون نظر او اجتهاد
                  ولهذه الدلالة عدة اسماء هى
                  -دلالة الفحوى
                  -فحوى الخطاب
                  -لحن الخطاب
                  ثانيا نماذجها وامثلتها:

                  ا/بالنسبة لاولوية المسكوت عنه بالحكم:

                  قوله تعالى"وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهلاهما وقل لهما قولا كريما"
                  فهذا النص"الاية" بعبارته يفيد تحريم كلمة اف التى قد ينطق الابن بها قاصدا توجيهها الى احد الوالدين
                  ولاريب ان كل من يفهم معانى الالفاظ فى اللغة يدرك لاول وهلة السر فى تحريم توجيه الكلمة المذكورة للوالدين انما هو الايذاء الذى يحصل لهما من هذه الكلمة
                  كما تفيد الاية بطريق الدلالة نقل حكم الاصل لكل ما اشترك معه فى العلة من امور لم تذكر فى عبارة النص فيحرم مثلا شتم الوالدين او حبسهما او دفعهما وذلك لان هذه الافعال اشد ايذاء على الوالدين من التافيف
                  وكان اعطاء الحكم هنا وهو التحريم للشتم او الحبس او الدفع اولى واشد ظهورا من المنطوق به وهو التافيف بناء على العلة وهى الايذاء توجد فى هذه الامور الثلاثة بشكل اتم وابلغ

                  ب/مساوة المسكوت عنه للمذكور فى الحكم:

                  قوله تعالى"ان الذين ياكلون اموال اليتامى ظلما انما ياكلون فى بطونهم نارا وسيصلون سعيرا"
                  فهذا النص القرانى بعبارته يفيد النهى عن اكل اموال اليتامى دون توافر حق ولاشك ان النهى هنا للتحريم نظرا لترتب العقوبة الشديدة على ذلك
                  ومما لا خلاف فيه ان كل من يفهم اللغة يدرك علة هذا النهى الذى هو التحريم
                  كما تفيد الاية عن طريق الدلالة ان النهى منصب كذلك الى ما هو مسكوت عنه كاتلاف او تبديد او حرق مال هولاء اليتامى لتوافر العلة وهى الظلم ولاشك ان هذه الامور من قبيل الظلم
                  واعطاء الحكم المذكور وهو التحريم لهذه الافعال يعد موازيا ومساويا فى الدرجة لاكل مال هؤلاء الايتام لان علة هذه الامور قد توافرت فى الجميع على قدم المساوة
                  وسلاما على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
                  رعاك الله وهداك انت لن تعرفنا حدود نصوص كتابنا فنحن من فضل الله تعلمناه و حفظناه تنزيلا و تاؤيلا ولا نحتاج الى ما يسمى روح قدس لفهمه
                  مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

                  تعليق


                  • #10
                    يا جماعة بالراحة على مؤمن جدا بمسيحيته

                    سوف ننزل لمستوى تفكيري مبسط

                    الأستاذ مؤمن جدا بمسيحيته .. نفترض أن وزير التعليم خرج على الناس و قال "هذا العام تم إلغاء مادة الرياضيات من منهج الثانوية العامة مع بقاء بقية المواد".

                    ثم جاء أحد المدرسين الأوائل وقال "لقد تم إلغاء الجبر و حساب المثلثات و الميكانيكا هذا العام من الثانوية العامة".

                    بماذا تحكم أنت علي إذا قلت أنا أن هذا المدرس يناقض الوزير وهل الوزير ينسى؟! .. ألن تقول إنني مختل عقليا و لا أفهم شيئا؟ .. سوف أتركك أنت تحكم على نفسك

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة wagoon مشاهدة المشاركة
                      بسم الله
                      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله -سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم . أما بعد.
                      ثالثاً : أولا ضيفنا الكريم من قال بالتحريم والتحليل ؟؟ إنه رسول الله - صلى الله عليه وسلم . وبالطبع انت قرأت قول الله تعالى "ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب " سورة الحشر الآية 7 .
                      مع ملاحظة أن هذه الآية واردة بالموضوع المأخوذ منه هذه الفقرة التى نحن بصددها.
                      فلو أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان هو الذى وضع القرآن فهل كان سيكلف نفسه هذا العناء؟؟؟
                      ضيفنا الفاضل القرآن نزل منجماً فلو أراد الرسول أن يضيف ما يريد لفعل ولكنه لا ينقل إلا ما يتلقاه عن المولى -عز وجل- .
                      والقرآن بهذه الآية يخبرنا عن وجوب إتباع سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - إقتصاراً عليه . فالرسول هو ناقل الوحى والذى اختاره الله سبحانه وتعالى لهذه الرسالة .
                      وشكراً
                      وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

                      أتفق معك أخي الفاضل فيما تقول فهذا مهم جدا أن يفهمه كل ذو عقل
                      فلو أراد أن يصحح قولة قالها -إذا كان هو من كتب القرآن بيده كما يقولون- فببساطة كان يمكن أن يضيفها على الكلام
                      أو
                      أن يضعها في آية مستقلة أخرى فهذا ليس بشاق على شخص يكتب 114 سورة إذا كان كما يقولون وأنه قادر على كتابة كتاب بهذه البلاغة
                      إذن
                      أنا الآن لا أفهم وجه الإعتراض

                      وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                      وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                      @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                      --------------------------------------
                      اللهم ارزقني الشهادة
                      اللهم اجعل همي الآخرة

                      تعليق


                      • #12
                        مجرد رأي فقط
                        هو ان الزواج من بنت العم أو بنت الخال مضر ومضعف بالنسل وهو يتسبب في زياده الأمراض الوراثيه و تكدسها،
                        ورغم مضاره المعروفه إلا أنه حلال في الإسلام و أيضا أغلب المسلمين يفضلونه؟؟؟
                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 01:48 ص.

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة عمر بكر مشاهدة المشاركة
                          مجرد رأي فقط
                          هو ان الزواج من بنت العم أو بنت الخال مضر ومضعف بالنسل وهو يتسبب في زياده الأمراض الوراثيه و تكدسها،
                          ورغم مضاره المعروفه إلا أنه حلال في الإسلام و أيضا أغلب المسلمين يفضلونه؟؟؟

                          كلامك خطأ يا استاذ لان ما تقوله انه مفضل عند المسلمين هو مجرد عاده فى بعض المجتمعات العربيه و ليس فى الاسلام اي نص يقول بالتفضيل كما ادعيت و الصعايده مثلا فى مصر يفضلون هذا النوع من الزواج ليس لانه امر من الاسلام او مستحب فى الاسلام و لكن لاسباب ماليه تتعلق برفضهم خروج الارض و الميراث من العائله بزواج البنت من رجل اخر من خارج العائله.

                          ارجو التمييز بين العادات الاجتماعيه و ما بين اوامر و نواهي الاسلام و قواعده.

                          تعليق


                          • #14
                            السلام عليكم
                            ورغم مضاره المعروفه إلا أنه حلال في الإسلام و أيضا أغلب المسلمين يفضلونه؟؟؟
                            وهل هو حراما فى اليهودية او المسيحية او حتى الهندوسية؟
                            والبعض من المسلمين يفضله نظرا لعادات عشائرية و لليقين من خلق و تربية وبيئة العروسين"بالنسبة لبعضهم البعض"
                            وهناك سؤالا ما هو رائيك فى الزواج من الاخت؟و ما هو نسب زوجة ابراهيم الاولى"سارى"بحسب الكتاب المقدس؟
                            مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

                            تعليق


                            • #15
                              أرسل أصلا بواسطة عمر بكر
                              مجرد رأي فقط
                              هو ان الزواج من بنت العم أو بنت الخال مضر ومضعف بالنسل وهو يتسبب في زياده الأمراض الوراثيه و تكدسها،
                              ورغم مضاره المعروفه إلا أنه حلال في الإسلام و أيضا أغلب المسلمين يفضلونه؟؟؟
                              تباعدوا لا تضوا
                              قول لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب
                              أى تباعدوا حتى لا تضعفوا
                              فزواج الأقارب يضعف النسل ولهذا حرم الله زواج الأقارب الأكثر قربا ولم يجعل تشديدا فى التحريم بأن يشمل أبناء وبنات الأعمام والأخوال وما بعد ذلك حتى لا يرهق عباده هذا يكفى لدخول عناصر أخرى من غير ذوى القربى فالأخ موجود بالبيت ولو لم يكن هناك تحريم لكانت معظم الزيجات من الإخوة
                              وابن العم لا يعيش فى نفس البيت فيستوى مع البعيد فى الميل إليه وما ينطبق على الرجل ينطبق على المرأة


                              حول استخدام كلمة أخى فى الحديث

                              219774 - رحم الله أخي موسى لقد أوذي بأكثر من نصير
                              الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 154

                              15305 - حديث أن النبي غضب حين رأى مع عمر صحيفة فيها شيء من التوراة و قال : أوفي شك أنت يا ابن الخطاب ؟ ألم آت بها بيضاء نقية ؟ لو كان أخي موسى حيا ما وسعه إلا اتباعي
                              الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1589

                              187095 - إن عفريتا من الجن تفلت البارحة ليقطع علي صلاتي ، فأمكنني الله منه فأخذته ، فأردت أن أربطه على سارية من سواري المسجد حتى تنظروا إليه كلكم ، فذكرت دعوة أخي سليمان : { رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي } . فرددته خاسئا
                              الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3423

                              من هذا نستدل على أن نسل الرجل الواحد إخوة على سبيل المجاز ولو كان بينهم مئات السنين أو ألوف السنين
                              وتكون الإناث أخوات
                              فهن أخوات رغم ابتعاد المسافة وابتعاد النسل
                              هذا عن صحة استخدام مصطلح الجمع بين الأختين على نسل إحدى الأختين من الإناث
                              التفصيل فى الحديث المذكور أعلاه
                              فقد أوضح القرآن وقصلت السنة أن الجمع بين الأختين محرم وأن نسل الأخت من الإناث ينطبق عليه ما ينطبق على الأخت
                              أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                              والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                              وينصر الله من ينصره

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 أسابيع
                              رد 1
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                              ردود 0
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                              ردود 0
                              19 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                              ردود 0
                              35 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                              رد 1
                              27 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عاشق طيبة
                              بواسطة عاشق طيبة
                               
                              يعمل...
                              X