استفسار حول "أدنى الأرض" ؟؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

مؤمن جدا بمسيحيته اكتشف المزيد حول مؤمن جدا بمسيحيته
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استفسار حول "أدنى الأرض" ؟؟

    شكرا لكم جميعا
    على اهتمامكم
    كلام جميل ، ولا انكر انه منطقي وانه احدث تأثير في نفسي
    ولا املك الرد عليه لاني غير متخصص
    لهذااخذت ابحث عن رد المتخصصين على هذا الكلام
    فارجو ان يسع صدركم لي لاعرض عليكم ما وجدته لاسمع وجهة نظركم
    واتمنى عدم الاتهام باني امطر المنتدى بكتابات تشكك في القران
    انتم تقولون وهناك من يقول ويرد
    فانا مثل كثير من المسيحيين والمسلمين مشوش بين هؤلاء وهؤلاء
    انتم تقولون كلام منطقي وواقعي وهم كذلك وكل منكما يسوق الدلائل والبراهين علي صدق كلامه وبطلان كلام الطرف الثاني
    فلا اخفي عليكم عندما تعرضون ردكم اجد فيه منطقية واميل اليه وعندما اجد رد على كلامكم اقتنع به كذلك
    يتهمني بالبعض كما يتهم اغلب المسيحيين بانه يسخ ما يكتب في مواقع المسيحية عن الاسلام او في الرد على الشبهات الوهمية في عقيدتنا
    طبيعي ان احدثكم بكل ما اسمعه عن الاسلام لاعرف حقيقة ما يكتب عن دينكم ثم احلال هذا وذاك
    فارجو ان يتسع صدوركم لنا لنصل معا الي الحق والنجاة
    واسمحوا لي عرض اول ما وجدته بخصوص القران
    واتمنى ان اجد الرد الذي يقنعني
    أخفض منطقة في العالم


    غُلِبَتْ الرُّوم فِي أَدْنَى الْأَرْض. سورة الروم 30 الأيات 2-3
    كتب: خالد عبد الرحمن
    المعجزة المزعومة:
    قال الزنداني التقيت مع واحد من أساتذة علوم الجيولوجيا في أمريكا اسمه البروفيسور - بالما - وهو من كبار علماء الجيولوجيا في أمريكا جاء في زيارة وجاء ومعه نموذج للكرة الأرضية بها تفاصيل الارتفاعات والانخفاضات وأعماق البحار وكم طول الارتفاع وكم عمقه كله مبين في التضاريس بالمتر محسوب... فلما جلس قلت له: عندنا عبارة في القرآن.. آية في القرآن تقول بأن منطقة بيت المقدس حيث دارت المعركة هي أخفض منطقة في العالم.. في آدنى الأرض.. لأن لفظ أدنى لفظ مشتق يأتي بمعنى أقرب أقول: أدنى إلى من الأخ.. أدنى بمعنى أقرب فأدنى تأتي بمعنيين بمعنى الأقرب ومعنى الأخفض. فقلت له: الله قال في (أدْنَى الْأَرْضِ) المفسرون السابقون أخذوا المعنى الأول من أدنى: فقالوا أقرب منطقة إلى بلاد العرب منطقة الأغوار في البحر الميت فهي أدنى الأرض بالنسبة لجزيرة العرب، فقالوا: أقرب لكن الآية تشتمل على المعنى الثاني بمعنى الأخفض . وقلت له: هي أخفض وأناأعلم بأنها أخفض.. لكن أريده هو أن يقول فقال ذلك. لكن لما عرف أنها من القرآن قال: ليست أخفض الأرض. قال: فيه منخفضات موجودة في هولندا، وتحت مستوى البحر ومنخفضات كذا وأخذ يتذكر أخفض المناطق في العالم. قلت له: أنا متأكد مما أقول.. استغرب الرجل وأنا أقول: أنا متأكد مما أقول .. هذه الكرة الأرضية التي فيها الارتفاعات والانخفاضات أدارها بسرعة فلما أدارها على منطقة بيت المقدس والمنطقة حولها وجد سهما طويلا خارجا من المنطقة ومكتوب بخط واضح أخفض منطقة في العالم! فلما رآها قال: صحيح! صحيح! الأمر كما قلت.. إنها أخفض منطقة في الأرض.. هذا القرآن الكريم نزل بعلم الذي أحاط بكل شيء - سبحانه وتعالى.
    المصدر " وهذا عصر الإيمان " للشيخ عبد المجيد الزنداني.
    درج المفسرون على تفسير أدنى بمعنى الأقرب. وأيضا القرآن نفسه يستعمل أدنى بمعنى أقرب. ولكن طلع علينا السيد الزنداني بفتوى أن أدنى هي أخفض. بينما لا نجد مشكلة في القرآن لأستعمال "أخفض" ككلمة.
    وحيث أن أدنى بحسبه تعني أخفض. فيجب أن تكون المعركة تمت بالقرب من القدس كي تكتمل المعجزة. من غير دليل على أن الأية تشير الى معركة الفرس والرومان سوى أشارة أخفض الأرض. والتي يجب أن تكون القدس.
    الملفت للنظر بأن المسلمين لم يهتموا بدراسة تاريخ تلك الحقبة لتحديد تلك المعركة التي أنتصر فيها الفرس على الروم. ولكن صانعوا المعجزات لا يجدون غضاضة في تجاهل التاريخ وعدم البحث عن الحقيقة طالما وافقت هواهم.
    حقائق تاريخية وجغرافية:
    1-أخفض الأرض هو شواطئ البحر الميت على حدود فلسطين والأردن.[1]
    2-هذه الشواطئ هي على عمق 400 متر تحت مستوى البحر
    3-مفاجأة: القدس ليست أخفض الأرض! القدس ترتفع 777 متر فوق مستوى البحر.
    4-المعركة التي حصلت بين الفرس والروم وأنتصر فيها الفرس في القدس حدثت عام 614م[2] أي قبل هجرة محمد الى المدينة بثمانية سنوات (622م).
    5-الأثر يروي لنا قصة رهان أبو بكر لكفار قريش ومواعداتهم بأنتصار الروم في ستة، سبعة، وتسع سنوات. خسر أبو بكر رهانه ولكن الروم أنتصروا في السنة السابعة أو التاسعة من هزيمتهم بحسب الأثر.
    6-يقول لنا المؤرخون المسلمون بأن نصر الرومان على الفرس كان في موقعة نينوى التي حدثت 2/12/627م وهذا يعني بأن خسارة الروم للمعركة كان عام 618 وليس 614 (627 – 9 = 618) [3] وهو أقرب ما يكون لأحتلال الفرس الأسكندرية في مصر[4].
    7-أيضا يروي لنا الأثر بأن محمد تلقى خبر أنتصار الروم وقت صلح الحديبية[5]. وهو عام 627م مما يتطابق مع التاريخ الروماني[6].
    8-يقول أبن كثير في تفسيره لسورة الروم: " نزلت هذه الآيات حين غلب سابور ملك الفرس على بلاد الشام وما والاها من بلاد الجزيرة وأقاصي بلاد الروم فاضطر هرقل ملك الروم حتى ألجأه إلى القسطنطينية وحاصره فيها" ولم يحدد لنا موقعة معينة.
    9-يجمع أغلب مفسري القرآن بأن هذه المعركة حصلت في مابين أذرعات وبصرى.
    هل أدنى لغوياً تعني أخفض؟
    لا نجد في المعاجم العربية أي أشارة الى أن أدنى تعني أخفض. وتفضل أنت بنفسك أبحث عن كلمة أدنى في المعاجم العربية.
    مثال: أنظر لسان العرب سترى بأن الكلمة لا تستعمل للخفض.
    في القرآن نجد بأن كلمة أدنى تستعمل كأقرب أو أخس أو أرخاء أو دنيوي أو أقل. أدنى باللون الأحمر، معناها باللون الأخضر.
    البقرة 16 قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ أخس
    النساء 3 وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا أقرب
    المائدة 108 ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يَأْتُوا بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا أقرب
    الأحزاب 51 ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ أقرب
    الأحزاب 59 يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا المحيط أرخاء ، الوسيط أقرب
    النجم 9 فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى أقرب
    المجادلة 7 أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ أقل
    المزمل 20 إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ أقل أو أقرب
    البقرة 282 وأدنى اَلَّا تَرْتَابُوا أقرب
    الأعراف 169 فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الْأَدْنَى الأخس
    السجدة 21 وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ الدنيوي
    الأنسان 14 وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا قريبة
    الحاقة 23 قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ قريبة
    الأنعام 99 وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ قريبة
    النجم 8 ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى اقترب
    والقرآن لا يجد معضلة في أستعمال أخفض بمعنى الخفض. من غير أن يتشابه علينا أو يتركنا للشك.
    الحجر 88 وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ
    الإسراء 24 وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ
    الشعراء 215 وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
    الواقعة 3 خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ
    وفي الأية الأخيرة نجد بأن القرآن يستعمل خافضة بعكس رافعة. ولا نجده يقول دانية رافعة.
    أعتراضات المسلمين: باللون الأخضر
    كتب الينا مسلم يقول:
    على ذكر أدنا لما لم تسرد تفسير معجم الغنى ولا سهى عنكم هذا ولا أه صحيح لم يستهويكم تفسيره لمعنى كلمه أدنا وهى :
    أَدْنَى - ج: أَدْنَوْنَ. مؤ: دُنْيَا. ج: دُنىً. [د ن و]. 1."خُذْ مِنْهُ أَدْنَى قَدْرٍ مِنَ الْمَالِ" : أَقَلَّ، أَبْسَطَ شَيْءٍ. 2."طَافَ ابْنُ بَطُّوطَةَ العَالَمَ مِنْ أَدْنَاهُ إلى أَقْصَاهُ" : مِنْ أَقْرَبِ مَكَانٍ إلى مَا هُوَ أَبْعَدُ. 3. "أَنَا الْمُوَقِّعُ أَدْنَاهُ" : أَسْفَلَهُ. 4."أَدْنَى مِنْ حَبْلِ الوَرِيدِ". (مثل) : قَرِيبٌ جِدّاً، وَشِيكٌ. 5. "الحَدُّ الأَدْنَى" : أَصْغَرُ كَمِّيَّةٍ. 6. "بُلْدَانُ الشَّرْقِ الأدْنَى" (جغ) : مِنْطَقَةٌ تَضُمُّ البُلْدَانَ الْمُطِلَّةَ عَلَى الحَوْضِ الشَّرْقِيِّ مِنَ البَحْرِ الْمُتَوَسِّطِ.
    ولكن الباين أنكم تؤمنون ببعض وتكفرون ببعض.
    معجم الغني من تأليف الدكتور عبد الغني أبو العزم من مواليد 1941 أي أن هذا المعجم هو معجم حديث. بينما لا نجد باقي المعاجم القديمة كلسان العرب، والقاموس المحيط تورد مثل هذا المعنى لكلمة أدنى. هذا يدلل على أن أدنى بمعنى أخفض هو معنى معاصر وليس معنى قديم. أو يجب علينا أن نتهم مؤلفي هذه المعاجم بأنهم لم يكونوا على علم كاف بمعاني الكلمات، وهذا سيدخلنا بالطبع في أشكالية هل هذه المعاجم ذات مصداقية أم لا.

    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 4 نوف, 2020, 09:00 م.

  • #2
    هنا بعض الردود مبدئيا :
    الردّ على منكري الإعجاز في سورة الروم
    أدنى الأرض
    شبهات حول افتتاحية سورة الروم ونبوءتها والردود عليها
    شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
    حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
    ،،،
    يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
    وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
    وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
    عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
    وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




    أحمد .. مسلم

    تعليق


    • #3
      شكراً لك أخ محب المصطفى
      لقد فتحت الرابط و قرأت كل كلمة بخصوص هذا الموضوع
      ولا اخفي عليك انه نال اعجابي
      بالاخص انه اورد من القران ما ينسف هذا المأخذ
      ويقول أيضاً: (وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)[السجدة: 21]. ويفسر المفسرون كلمة (الأدنى) هنا بمصائب الدنيا وأمراضها. وهنا لا يمكن أن تكون (الأدنى) بمعنى الأقرب بل (الأصغر) لأن الله تعالى يقارن في هذه الآية بين نوعين من أنواع العذاب:
      1- (الْعَذَابِ الْأَدْنَى)
      2- (الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ)
      إذن في هذه الآية نحن أمام مقياسين هما (الأدنى) و(الأكبر) أي الأصغر والأكبر، كما نعبر عنه في مصطلحاتنا اليوم بالحدّ الأدنى والحد الأعلى، ونقصد الأصغر والأكبر.
      يقول تعالى: (مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا)[المجادلة: 7].وهنا جاءت كلمة (أدنى) بمعنى أقلّ لأنها قد أُتبعت بكلمة (أكثر). ونرى أن كلمة أدنى تُستخدم هنا مع الأعداد (4).
      ولا ادري ان ما فهمته صحيح من البحث ام لا بان لا فرق بين الاقرب والمنخفض وان كلمة دنى انها تعني ان هناك شيء بعيد عني واقترب مني اي انخفض من علوه واصبح قريب مني اي انخفض لي
      لكن البحث لم يرد على ما ذكر بهذا الخصوص
      حقائق تاريخية وجغرافية:

      1-أخفض الأرض هو شواطئ البحر الميت على حدود فلسطين والأردن [1]
      2-هذه الشواطئ هي على عمق 400 متر تحت مستوى البحر
      3-مفاجأة: القدس ليست أخفض الأرض! القدس ترتفع 777 متر فوق مستوى البحر.
      4-المعركة التي حصلت بين الفرس والروم وأنتصر فيها الفرس في القدس حدثت عام 614م[2] أي قبل هجرة محمد الى المدينة بثمانية سنوات (622م).
      5-الأثر يروي لنا قصة رهان أبو بكر لكفار قريش ومواعداتهم بأنتصار الروم في ستة، سبعة، وتسع سنوات. خسر أبو بكر رهانه ولكن الروم أنتصروا في السنة السابعة أو التاسعة من هزيمتهم بحسب الأثر.
      6-يقول لنا المؤرخون المسلمون بأن نصر الرومان على الفرس كان في موقعة نينوى التي حدثت 2/12/627م وهذا يعني بأن خسارة الروم للمعركة كان عام 618 وليس 614 (627 – 9 = 618) [3] وهو أقرب ما يكون لأحتلال الفرس الأسكندرية في مصر[4].
      7-أيضا يروي لنا الأثر بأن محمد تلقى خبر أنتصار الروم وقت صلح الحديبية[5]. وهو عام 627م مما يتطابق مع التاريخ الروماني[6].
      8-يقول أبن كثير في تفسيره لسورة الروم: " نزلت هذه الآيات حين غلب سابور ملك الفرس على بلاد الشام وما والاها من بلاد الجزيرة وأقاصي بلاد الروم فاضطر هرقل ملك الروم حتى ألجأه إلى القسطنطينية وحاصره فيها" ولم يحدد لنا موقعة معينة.
      9-يجمع أغلب مفسري القرآن بأن هذه المعركة حصلت في مابين أذرعات وبصرى.
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 4 نوف, 2020, 08:59 م.

      تعليق


      • #4
        بداية الحمد لله أن أعجبك الرد - فقليل فعلا من يستمتع بالقراءة ويعتبرها غذاء العقل

        ثانيا يا صديقي كلمة أدنى في حد ذاتها تحتمل العديد من المعاني السابقة وان كان القرب والانخفاض متقاربي المعنى وان لم يكونوا مترادفين وهذا خاضع لسياق الاستخدام عادة

        و لكن ما يجعلنا نفهمها بأحدها تحديدا هو السياق فقد يأتي السياق بإظهار معناها بالتباين مع نقيض المعنى أو مقابله وقد تأتي بشكل آخر وهكذا ..

        فقد نقول ادنو مني أي اقترب (أو خفّض كمّ المسافة التى بيني وبينك)
        وقد نقول دنا الشئ من علو أي انخفض (واقترب)
        وقد نقول هذا الشخص دنيء أي من الدنائة والخسة وانخفاض الاخلاق (او اقتراب مستوى أخلاقياته الحسنة للصفر)
        وقد نقول مستوى هذا الشخص متدني أى منخفض (أو مقترب من الصفر)

        فتقريبا انا لا اعرف الفرق بين الأقرب والأخفض تماما بعد :
        أن الخفض ضد الرفع (قد يجوز مع الأشياء الاعتبارية أو رأسيا)
        أما القرب فهو ضد البعد (فعادة ما يكون مع الأشياء الحقيقية أو أفقيا)

        وعموما الدنو يؤدي كلا المعنيين وهو نص الكلمة المستخدمة في الآية في سورة الروم تحديدا وهذا هو المهم


        ثالثا : أما بخصوص ما اقتبست من كلام هذا المدعى فيقينا به العديد من الأخطاء والمغالطات
        ولكني حاليا لم تكتمل لدي الردود عليها ومازلت أعيد قراءة الموضوع الذي نقله الاستاذ سيف الكلمة بخصوص الشق التاريخي منها بإذن الله والذي وضعت لك رابطه أعلاه أو من هنا :
        شبهات حول افتتاحية سورة الروم ونبوءتها والردود عليها
        فيبدو انك مررت عليه مر الكرام ففيه تفصيلات وتدقيق تاريخي لهذا الاشكال التاريخي تحديدا
        وكنت أحب ان تقرأه من المصدر مباشرة لتفاضل بين القولين بالتفصيل ، لكن عموما لا مشكلة سأحاول قراءته ووضع مختصر مفيد لهذه النقاط في شكل ردود ما أمكنني ذلك بإذن الله .

        مع التحية
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 4 نوف, 2020, 08:59 م.
        شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

        سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
        حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
        ،،،
        يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
        وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
        وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
        عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
        وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




        أحمد .. مسلم

        تعليق


        • #5
          يرجى متابعة الموضوع

          أدنى الأرض

          https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=639
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 4 نوف, 2020, 08:59 م.
          كتاب : البيان الصحيح لدين المسيح نسخة Pdf من المطبوع.
          الكتاب الجامع لكل نقاط الخلاف بين الإسلام والنصرانية .
          كتاب : هل ظهرت العذراء ؟ . للرد على كتاب ظهورات العذراء للقس عبد المسيح بسيط.
          مجموعتي الجديدة 2010 : الحوارات البسيطة القاتلة : (7 كتيبات تحتوي حوارات مبسطة).
          يمكنكم تحميل الكتب من : موقع ابن مريم

          تعليق


          • #6
            فتقريبا انا لا اعرف الفرق بين الأقرب والأخفض تماما بعد :
            أن الخفض ضد الرفع (قد يجوز مع الأشياء الاعتبارية أو رأسيا)
            أما القرب فهو ضد البعد (فعادة ما يكون مع الأشياء الحقيقية أو أفقيا)
            الذى اراه ان الفارق بين الدنو والخفض
            ان الدنو يدل على القرب من الشئ المسند اليه او المضاف اليه سواء كان الشئ اعلى او اسفل او على مستوى افقى
            اما الخفض لا يكون الا من اعلى الى اسفل اى ان الشئ المنخفض كان مرتفع فانخفض لاسفل
            والله اعلم
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 4 نوف, 2020, 08:59 م.
            أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
            الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
            كتب وورد
            هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
            للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

            تعليق


            • #7
              (الم
              غُلِبَتِ الرُّومُ
              فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ
              فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ المُؤْمِنُونَ
              بِنَصْرِ اللَّه يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ العَزِيزُ الرَّحِيم)
              سورة الروم
              غلبت الروم حدث
              فى ادنى الارض مكان الحدث

              ادنى مضاف
              الارض مضاف اليه
              العلاقة بينهما الاختصاص اى ادنى للارض
              الارض بال التعريف وليست نكرة لتدل على معرف
              هل الارض هنا هى منطقة معينة ام هى كل الارض
              فهمه المفسرون على انها ارض مكة اى منطقة من الارض
              اى انها ادنى من مكة اى اقرب وهم اختلفوا على مكان المعركة هل هى الاردن وفلسطين ام اذرعات وبصرى
              فهنا المعنى غامض لماذا لانه معلوم ان اى من الاردن وفلسطين او حتى اذرعات وبصرى ليست بادنى بمعنى اقرب
              لمكة اذن الارض هنا لا تعنى هنا ارض معينة اى منطقة معينة بل هى بالمعنى الثانى اى كل الارض
              فهنا الاية تعنى ادنى الارض اى ادنى منطقة فى الارض كلها

              هذا اولا ناتى لمعنى ادنى كما افاد الاخوة ساقتبس منهم
              فهنى تأتى لعدة معانى اقرب واصغر واحقر واخفض
              فأصل الدنو: الانخفاض.. ولهذا نقول الحياة الدنيا: أي أنها دون الآخرة..

              جاء في معجم مقاييس اللغة: " الدال والنون أصلٌ واحد يدلّ على تطامُنٍ وانخفاض. فالأدَنُّ: الرجل المنحنِي الظَّهر. يقال منه قد دَنِنْتَ دَنَناً. ويقال بيتٌ أدنّ، أي متطامِنٌ. وفرسٌ أدَنّ، أي قصير اليدين. وإذا كان كذلك كان منْسجُهُ منْخفضاً ومن ذلك الدَّنْدَنَة، وهو أنْ تُسمَع من الرَّجل نَغْيَةٌ لا تُفْهَم، وذلك لأنّه يخفِض صوتَه بما يقوله ويُخفيه. ومنه الحديث: "فأمَّا دَنْدَنَتُكَ ودندنةُ مُعاذٍ فلا نُحْسِنُهُمَا " ".

              والمشتق من (الدنو) كله يعود على القرب والانخفاض والصغر..

              جاء في المفردات: "

              الدنو: القرب بالذات، أو بالحكم، ويستعمل في المكان والزمان والمنزلة.

              قال تعالى:
              " وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ" [الأنعام: 99]

              وقال تعالى:
              " ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى" [النجم: 8]

              هذا بالحكم.

              ويعبر بالأدنى تارة عن الأصغر، فيقابل بالأكبر نحو:

              " وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ " [المجادلة: 7].

              وقرأ الحسن (ولا أكبر) وهي قراءة شاذة، وهي محل الاستشهاد

              وتارة عن الأرذل فيقابل بالخير، نحو:

              " أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ " [البقرة:61]

              وعن الأول فيقابل بالآخر، نحو:

              " خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ " [الحج: 11]

              وقوله:
              " وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ " [النحل: 122]

              وتارة عن الأقرب، فيقابل بالأقصى نحو:

              " إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى "
              [الأنفال: 42]..

              وخص الدنيء بالحقير القدر، ويقابل به السيئ؛ يقال: دنيء بيِّن الدناءة

              كما يعبَّر عن الرجل الدنيء: بالسافل، منحط القدر.

              وقنوان النخل: الدانية القريبة، لأنها المنخفضة.

              ومدح عليَّ بن أبي طالب t رجلٌ فأفرط فقال عليّ وكان يتّهمه ـ:
              ".
              " أنا دُونَ ما تقول، وفوقَ ما في نفسك


              الشعر العربى
              وكلمة أدنى بمعنى أخفض، ( والانخفاض ضد العلو) وردت كثيراً في الشعر العربي. كما في قول ابن قيم الجوزية:

              لا تؤثر الأدنى على الأعلى فإن تفعل رجعت بذلة وهوان

              لا تؤثر الأدنى على الأعلى فتحـ ـرم ذا وذا يا ذلة الحرمانِ

              ــ نلاحظ في البيتين السابقين ( الطباق ) بين كلمتي: الأدنى والأعلى، وورودهما على أنهما متضادتين من حيث المعنى.


              ويقول( أبو عدي النمري)(شاعر جاهلى:

              تهامية الأدنى حجازية الذرى كأن عليها من عُمان شقيقها

              على الرغم من أن الشاعر في معرض الحديث عن النسب ، القريب منه والبعيد ، إلا أنه يختار للتعبير عن ذلك كلمتين متضادتين معنوياً من وجهة نظره. وهما: الأدنى ـ الذرا

              الذرا : أكثر الأماكن علوّاً.

              الأدنى: أكثر الأماكن انخافضاً.
              القران الكريم
              {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59

              وإختيار لفظ (يدنين) للتعبير عن الاسدال والتغطية من أعلى لأسفل ...يعنى أن أدنى تأتى بمعنى أخفض وأسفل ...

              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 4 نوف, 2020, 08:59 م.
              أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
              الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
              كتب وورد
              هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
              للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

              تعليق


              • #8
                الأستاذ الكريم:
                أنار الله لك الطريق، وألهمك طريق الحق والصواب.

                1=المسلمون الأوائل قد اهتموا بموعد نصر الروم النصارى أهل الكتاب على الفرس المجوس عباد النار، (الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4) بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (5) وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (6)..
                فكان اهتمام المسلمين هو بتحقيق الوعد وليس البحث عن المكان، والبحث في تفاصيل الموقعة وإن كان هناك مؤرخون قد حددوا بعض التفاصيل ومكان الموقعة، وهذا بخلاف ما ادعاه هذا الكاتب النكرة المدعو خالد.

                2= كلمة أدنى وأخفض لا يمنع أن تعطيا نفس المعنى ، فكلمة أدنى تعطي عدة معانٍ منها معنى الأخفض، وفي القاموس المنجد:
                الأدنى: الأقرب، الأسفل: أسفل الشيء فيقال: الموقعون أدناه، ويقال: أدنى الوادي أي: أخفضه، والأدنى أصغر شيء، وأصغر كمية، وعلى هذا فكلمة أدنى تعطي معنى الأخفض، فيقال أدنى درجة، أي : أخفض درجة، ويقال: هذه الأرض (المهيأة للبناء، أو المزرعة) أدنى قطعة في مخطط المدينة، يعني أخفض موقع ، وهو وصف معيب للأرض بسبب مياه الأمطار والسيول.

                3= الشيخ الزنداني شيخ متمكن من تخصصه العلمي، وحتى لو شطح، فخطأه إن وُجِدَ يتحمله بمفرده ولا يتحمله القرآن، فالتفسيرات المستجدة ليست قاطعة في الحكم إلا إذا استوفت الشروط.

                4= خالد عبدالرحمن اسم مستعار لرجل نكرة، ومقالاته الهدف منها الطعن في الإسلام والتشكيك فيه، لذا ليس غريبا أن يكفهر وجهه ويتورم أنفه حقدا أن الشيخ الزنداني قد أورد هذه المعجزة القرآنية التي يشكر عليها..

                5= التعابير القرآنية تحتمل عدة معان لكلمة واحد، فأدنى في الآية الكريمة يجوز القول أنها أخفض مكان على الأرض، ويجوز القول إنها أقرب مكان من العرب، وعلى هذا ليس هنا أي إشكال في المعنى..
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 4 نوف, 2020, 08:58 م.
                .
                .
                النصرانية المحرفة لها مصدر، ومصدرها يجهله الكثير، ولو عرف المسيحيون مصدر التحريف لدينهم لتركوه حالا.
                مايقوله النصارى عن المسيح قال به الهنود (البرهمية) عن إلههم كرشنة، وكذلك قال به البوذيون عن بوذا.

                يقول الإمام محمد أبو زهرة:
                "....والقول الجملي أن الهنود يعتقدون في كرشنة ما يعتقده المسيحيون في المسيح،... فتقارَب الإعتقادان حتى أوشكا أن يتطابقا، وإذا كانت البرهمية أسبق من النصرانية المحرفة، فقد عُـلم إذن المشتق والمشتق منه، والأصل وما تفرع عنه، وعلى المسيحيين أن يبحثوا عن أصل دينهم".

                تعليق


                • #9
                  نبذة عن صاحب معجم مقاييس اللغة وهووهو معجم قديم
                  العالم
                  احمد بن فارس

                  ( ؟ - 395هـ، ؟ - 1004م). أبوالحسين أحمد بن فارس بن زكريا الرازي. لغوي أديب لايعرف موطنه الأول على وجه التحديد؛ إذ ينسبه بعض المؤرخين إلى مدينة الري بإقليم خراسان بإيران، وينسبه آخرون إلى همذان. رحل إلى قزوين وبغداد طلبًا للحديث، لكنه عاد إلى همذان، وحين اشتهر فيها استدعاه بنو بويه إلى الري، وهناك التقى الصاحب إسماعيل بن عباد الذي أخذ عنه اللغة والأدب. اتصل ابن فارس في بلاط البويهيين بابن العميد، وكانت له به علاقة خاصة بالمنادمة والمكاتبة.
                  غلب على علمه الاهتمام باللغة؛ وصنف مع ذلك تصانيف في تفسير القرآن والنحو والتاريخ والفقه. وأهم كتبه ـ التي ما زال الكثير منها مخطوطًا ـ كتاب في فقه اللغة سماه كتاب الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في كلامها. وكان قد أهداه إلى الصاحب بن عباد، ومعجمان هما: معجم مقاييس اللغة؛ والمجمل في اللغة؛ ففي حين أفاد في الأول من كتاب العين للخليل بن أحمد وإصلاح المنطق لابن السكيت والجمهرة لابن دريد، وعُني فيه بترتيب المادة بحسب الأصول وإيراد الأقوال التي أدلى بها اللغويون حول كل كلمة والإتيان بالشواهد والأمثال وشرح العبارات المجازية والمعاني الفرعية، كان الثاني (المجمل في اللغة) معجمًا موجزًا في اللغة الفصحى، استبعد منه النادر والغريب، ورتب الألفاظ فيه حسب أوائلها تبعًا للترتيب المشرقي في حروف الهجاء، وقسم كل كتاب إلى ثلاثة أبواب: أولها باب الثنائي المضاعف والمطابق، وثانيها أبواب الثلاثي الأًصول من المواد، وثالثها ماجاء على أكثر من ثلاثة أحرف أصلية. كما رتب الثنائي والثلاثي حسب الحرف الثاني منها، وتعد هذه الصفة الأخيرة ميزة في معاجم تلك الفترة. وقد كان من أوائل المتعصبين للعربية.
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 4 نوف, 2020, 08:58 م.
                  أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
                  الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
                  كتب وورد
                  هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
                  للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

                  تعليق


                  • #10
                    ثالثا : أما بخصوص ما اقتبست من كلام هذا المدعى فيقينا به العديد من الأخطاء والمغالطات
                    ولكني حاليا لم تكتمل لدي الردود عليها ومازلت أعيد قراءة الموضوع الذي نقله الاستاذ سيف الكلمة بخصوص الشق التاريخي منها بإذن الله والذي وضعت لك رابطه أعلاه أو من هنا :
                    شبهات حول افتتاحية سورة الروم ونبوءتها والردود عليها
                    فيبدو انك مررت عليه مر الكرام ففيه تفصيلات وتدقيق تاريخي لهذا الاشكال التاريخي تحديدا
                    وكنت أحب ان تقرأه من المصدر مباشرة لتفاضل بين القولين بالتفصيل ، لكن عموما لا مشكلة سأحاول قراءته ووضع مختصر مفيد لهذه النقاط في شكل ردود ما أمكنني ذلك بإذن الله .
                    الموضوع الأصلي من هنا
                    شبهة اختلاف الآراء - نبوءة سورة الروم كمثال
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 4 نوف, 2020, 08:58 م.
                    شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                    حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                    ،،،
                    يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                    وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                    وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                    عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                    وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                    أحمد .. مسلم

                    تعليق


                    • #11
                      يا زميل مؤمن جدا بمسيحيته

                      والله الحق ابلج و الباطل لجج
                      والله الحق واضح وضوح الشمس

                      الاسلام عزيزي عقيدته سهله موافقه للفطرة يقبلها الانسان لا فيها لا تعقيدات ولا الغاز

                      ووالله لا اعلم كيف يمر يوم على المسيحي دون التفكير في عقيدته فعقيدتكم عن جد غريبة و تثير مئات التسؤلات و عن جد الله يكون في عونك على تقبل هذه الافكار العجيبة


                      وأسأل الله تعالى ان يريك الحق حقا ويرزقك اتباعه ويريك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه
                      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 4 نوف, 2020, 08:58 م.

                      تعليق


                      • #12
                        شكرا لكم جميعا
                        لقد استوعبت الامر
                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 4 نوف, 2020, 08:58 م.

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة مؤمن جدا بمسيحيته مشاهدة المشاركة
                          شكرا لكم جميعا
                          لقد استوعبت الامر
                          الأستاذ الكريم
                          تتبعت كلامك فوجدت أنك تبحث عن الحقيقة ، ونسأل الله أن يريك الحق حقا ويرزقك اتباعه، ويريك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه،
                          بسم الله الرحمن الرحيم: "مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولا "

                          أنار الله لك الطريق وألهمك الصواب
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 4 نوف, 2020, 08:57 م.
                          .
                          .
                          النصرانية المحرفة لها مصدر، ومصدرها يجهله الكثير، ولو عرف المسيحيون مصدر التحريف لدينهم لتركوه حالا.
                          مايقوله النصارى عن المسيح قال به الهنود (البرهمية) عن إلههم كرشنة، وكذلك قال به البوذيون عن بوذا.

                          يقول الإمام محمد أبو زهرة:
                          "....والقول الجملي أن الهنود يعتقدون في كرشنة ما يعتقده المسيحيون في المسيح،... فتقارَب الإعتقادان حتى أوشكا أن يتطابقا، وإذا كانت البرهمية أسبق من النصرانية المحرفة، فقد عُـلم إذن المشتق والمشتق منه، والأصل وما تفرع عنه، وعلى المسيحيين أن يبحثوا عن أصل دينهم".

                          تعليق


                          • #14
                            أخفض منطقة على سطح الأرض




                            آيات الإعجاز:
                            قال الله تعالى: {الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ} [الروم: 1-5].



                            التفسير اللغوي:
                            قال ابن منظور في لسان العرب:
                            أدنى: دنا من الشيء دنواً ودناوة: قَرُبَ.
                            وهناك رواية لقراءة أخرى عن الكلبي "في أداني الأرض" ذكرها الألوسي وأبو السعود في تفسيريهما.
                            وأدنى: أخفض.



                            فهم المفسرين:
                            أشار المفسرون كالرازي والقرطبي والطبري وابن كثير إلى المعنى الأول لكلمة "أدنى" وهو أقرب، وذكروا بأن أدنى الأرض أي أقربها.

                            وقد روي عن ابن عباس والسدي أن الحرب بين الروم وفارس وقعت بين الأردن وفلسطين، وحدد الإمام علي بن حجر العسقلاني مكان المعركة بأنه بين أذرعات بالأردن وبصرى الشام.



                            حقائق علمية:
                            - توضح المصورات الجغرافية مستوى المنخفضات الأرضية في العالم أن أخفض منطقة على سطح الأرض هي تلك المنطقة التي بقرب البحر الميت في فلسطين حيث تنخفض عن سطح البحر بعمق (392) متراً. وقد أكدت ذلك صور وقياسات الأقمار الاصطناعية.



                            التفسير العلمي:
                            يقول الله تعالى في كتابه الكريم: {الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ} [الروم: 1-5].

                            إن سبب نزول هذه الآيات هو وقوع معركة بين مملكتي فارس والروم في منطقة بين أذرعات وبصرى قرب البحر الميت حيث انتصر فيها الفرس، وكان ذلك سنة 619م.

                            ولقد أصاب المسلمين الحزن نتيجة لانهزام الروم لأنهم أهل كتاب وديانة سماوية بينما الفرس مجوس وعبّاد للنار، فوعد الله تعالى المسلمين بأن الفرس ستُغلب في المعركة الثانية بعد بضع سنوات وأن نصر الروم سيتزامن مع نصر المسلمين على المشركين. وبضع سنوات هو رقم بين الخمسة والسبعة أو بين الواحد والتسعة كما يقول علماء اللغة العربية، وقد تحقق ما وعد به القرآن الكريم بعد سبع سنوات أي ضمن المدة التي حددها من قبل، حيث وقعت معركة أخرى بين الفرس والروم سنة 626م وانتصر فيها الروم وتزامن ذلك مع انتصار المسلمين على مشركي قريش في غزوة بدر الكبرى.

                            إن المتأمل في الآية القرآنية يلاحظ أنها قد وصفت ميدان المعركة الأولى بين الفرس والروم بأنه أدنى الأرض وكلمة أدنى عند العرب تأتي بمعنيين أقرب وأخفض، فهي من جهة أقرب منطقة لشبه الجزيرة العربية، ومن جهة أخرى هي أخفض منطقة على سطح الأرض، إذ إنها تنخفض عن مستوى سطح البحر بـ 392 متراً وهي أخفض نقطة سجلتها الأقمار الاصطناعية على اليابسة، كما ذكرت ذلك الموسوعة البريطانية، وهذا تصديق للآية القرآنية الكريمة فسبحان الله القائل: {وقل الحمد لله سيريكم آياته فتعرفونها}.



                            المراجع العلمية:
                            ذكرت الموسوعة البريطانية ما ترجمته: "البحر الميت، بقعة مائية مالحة مغلقة بين (إسرائيل) والأردن، وأخفض جسم مائي على الأرض فانخفاضه يصل إلى نحو 1312 قدم (حوالي 400 متر) من سطح البحر، القسم الشمالي منه يقع في الأردن، وقسمه الجنوبي مقسّم بين الأردن وإسرائيل، ولكن بعد الحرب العربية الإسرائيلية عام 1967، ظل الجيش الإسرائيلي في كل الضفة الغربية. البحر الميت يقع بين تلال جُدَيّة غرباً وهضاب الأردن شرقا ً".



                            وجه الإعجاز:
                            يتجلى وجه الإعجاز في قوله تعالى: {أدنى الأرض] حيث تعني كلمة "أدنى" في اللغة أقرب وأخفض، فأخفض منطقة هي منطقة أغوار البحر الميت بفلسطين. تماماً كما سجلته الأقمار الاصطناعية بعد أربعة عشر قرناً.
                            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 4 نوف, 2020, 08:57 م.

                            تعليق


                            • #15
                              جاء في لسان العرب أن الأدني بمعني السفل (بفتح السين وكسر الفاء ) أي أخفض مافي الأرض .
                              جزاكم الله خيرا علي المعلومات القيمة .

                              ثبتنا الله وإياكم علي الحق .
                              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 4 نوف, 2020, 08:57 م.
                              غزة في القلب
                              اللهم مكن لنا في الأرض
                              اللهم إنا نبرأ إليك من كل من ساهم في هدر دم المسلمين
                              حسبنا الله و نعم الوكيل
                              اللهم اشف أختي و أبدلها جلدا خيرا من جلدها
                              فلاش متي تغضب
                              موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن و السنة

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 أسابيع
                              رد 1
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                              ردود 0
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                              ردود 0
                              19 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                              ردود 0
                              35 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                              رد 1
                              27 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عاشق طيبة
                              بواسطة عاشق طيبة
                               
                              يعمل...
                              X