عندي بعض الإشكالات في فهم قوله تعالى:(لا إكراه في الدين)

تقليص

عن الكاتب

تقليص

أحب الصحابة الطاهرين مسلم موحد من السعودية اكتشف المزيد حول أحب الصحابة الطاهرين
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عندي بعض الإشكالات في فهم قوله تعالى:(لا إكراه في الدين)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    لدي بعض الإشكالات في فهم قوله تعالى:(لا إكراه في الدين) اطلعت على موقع الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله تعالى أنقل لكم منه الآتي:
    قد ذكر أهل العلم رحمهم الله في تفسير هذه الآية ما معناه: أن هذه الآية خبر معناه: النهي، أي: لا تكرهوا على الدين الإسلامي من لم يرد الدخول فيه، فإنه قد تبين الرشد، وهو دين محمد ﷺ وأصحابه وأتباعهم بإحسان، وهو توحيد الله بعبادته وطاعة أوامره وترك نواهيه مِنَ الْغَيِّ وهو: دين أبي جهل وأشباهه من المشركين الذين يعبدون غير الله من الأصنام والأولياء والملائكة والأنبياء وغيرهم، وكان هذا قبل أن يشرع الله سبحانه الجهاد بالسيف لجميع المشركين إلا من بذل الجزية من أهل الكتاب والمجوس، وعلى هذا تكون هذه الآية خاصة لأهل الكتاب والمجوس إذا بذلوا الجزية والتزموا الصغار فإنهم لا يكرهون على الإسلام لهذه الآية الكريمة ولقوله سبحانه في سورة التوبة: قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ [التوبة: 29] فرفع سبحانه عن أهل الكتاب القتال إذا أعطوا الجزية والتزموا الصغار.
    وثبت في الأحاديث الصحيحة عن النبي ﷺ أنه أخذ الجزية من مجوس هجر، أما من سوى أهل الكتاب والمجوس من الكفرة والمشركين والملاحدة فإن الواجب مع القدرة دعوتهم إلى الإسلام فإن أجابوا فالحمد لله، وإن لم يجيبوا وجب جهادهم حتى يدخلوا في الإسلام، ولا تقبل منهم الجزية؛ لأن الرسول ﷺ لم يطلبها من كفار العرب، ولم يقبلها منهم، ولأن أصحابه  لما جاهدوا الكفار بعد وفاته ﷺ لم يقبلوا الجزية إلا من أهل الكتاب والمجوس، ومن الأدلة على ذلك قوله سبحانه: فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [التوبة: 5] فلم يخيرهم سبحانه بين الإسلام وبين البقاء على دينهم، ولم يطالبهم بجزية، بل أمر بقتالهم حتى يتوبوا من الشرك ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة، فدل ذلك على أنه لا يقبل من جميع المشركين ما عدا أهل الكتاب والمجوس إلا الإسلام، وهذا مع القدرة. والآيات في هذا المعنى كثيرة.
    وقد صح عن رسول الله ﷺ أحاديث كثيرة تدل على هذا المعنى منها: قول النبي ﷺ: «أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله عز وجل» متفق على صحته، فلم يخيرهم النبي ﷺ بين الإسلام وبين البقاء على دينهم الباطل، ولم يطلب منهم الجزية، فدل ذلك: أن الواجب إكراه الكفار على الإسلام حتى يدخلوا فيه ما عدا أهل الكتاب والمجوس لما في ذلك من سعادتهم ونجاتهم في الدنيا والآخرة، وهذا من محاسن الإسلام، فإنه جاء بإنقاذ الكفرة من أسباب هلاكهم وذلهم وهوانهم وعذابهم في الدنيا والآخرة إلى أسباب النجاة، والعزة والكرامة والسعادة في الدنيا والآخرة، وهذا قول أكثر أهل العلم في تفسير الآية المسئول عنها.
    أما أهل الكتاب والمجوس فخصوا بقبول الجزية والكف عن قتالهم إذا بذلوها لأسباب اقتضت ذلك، وفي إلزامهم بالجزية إذلال وصغار لهم، وإعانة للمسلمين على جهادهم وغيرهم، وعلى تنفيذ أمور الشريعة ونشر الدعوة الإسلامية في سائر المعمورة، كما أن في إلزام أهل الكتاب والمجوس بالجزية حملا لهم على الدخول في الإسلام، وترك ما هم عليه من الباطل والذل والصغار؛ ليفوزوا بالسعادة والنجاة والعزة في الدنيا والآخرة.
    وأرجو أن يكون فيما ذكرنا كفاية وإيضاح لما أشكل عليكم.
    وأسأل الله أن يوفقنا وإياكم وسائر المسلمين للفقه في الدين والثبات عليه، إنه خير مسئول. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[1].
    هل الآية خاصة بأهل الكتاب والمجوس ويخرج منها باقي الكفار فيجب مع دعوتهم للإسلام قتالهم ولا تقبل الجزية منهم حتى يدخلوا في الدين أرجو توضيح ذلك.
    أقوال بعض علماء التفسير في قوله تعالى : لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي https://vb.tafsir.net/tafsir5997/#.XFdEWn97nIU فهل الآية خاصة بأهل الكتاب والمجوس ولا تشمل باقي الكفار وهل هي منسوخة بآية السيف حسب ما قرأت أرجو توضيح هذا الأمر إن أمكن بارك الله فيكم.

  • #2
    المقصد من قوله تعالى [لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي] لا يُرغم إنسان كائنًا ما كان على الدخول في دين الإسلام وذلك لأنه {لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (3) إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ (4)}.
    كل آيات الجهاد الخاصة بمقاتلة أهل الملل الكفرية بما فيها أهل الكتاب، يُفسرها المقصد منها أمور ويمكنك أن تفهم هذه الآيات أي آيات الجهاد والقتال في ضوئها:
    = [هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ]
    - يؤخذ منها يقينية دعوة الإسلام وأنها هي الحق المطلق ويترتب عليها أن دور الأمة انقاذ العالم من المصير الأخروي بالخلود في النار.
    - يؤخذ منها وجوب ظهور واستعلاء الدين الإسلام على جميع الأديان المحرفة، ووجوب أن يحكم الإسلام العالم حتى ولو لم نرغم أحد على الدخول فيه لأنه دين الحق والعدل المطلق والصالح لكل زمان ولكل مكان والمقوم لكل معوج بالرحمة والحكمة والعلم. وأننا بتركنا رئاسة العالم وتركنا للدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سقطت خيرتنا وفي ظل هذا تفهم معاني الآيات وعانينا نحن المسلمين الويلات بل وعاني أهل الكفر مثلنا بسبب تركنا لرئاسة العالم وقد شهد المستشرقون للمسلمين فقال أحدهم من وجهة نظرهم: لم يشهد التاريخ محتل أرحم من العرب.
    - ومن آية البقرة ومن هذه الآية يفهم أن جهاد الفتح (الطلب) لا يُقصد به إرغام الناس على الدين لكن يُقصد منه أمرين: رئاسة العالم وتصفية الدعوة الإسلامية من الموانع والعوائق بكسر شوكة أهل الكفر.
    = [كَيْفَ وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لَا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً].
    وهذا واضح والتاريخ أكبر شاهد وبرهان لمن لا يؤمن!
    = [كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ]

    أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
    الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
    كتب وورد
    هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
    للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة باحث سلفى مشاهدة المشاركة
      المقصد من قوله تعالى [لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي] لا يُرغم إنسان كائنًا ما كان على الدخول في دين الإسلام وذلك لأنه {لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (3) إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ (4)}.
      كل آيات الجهاد الخاصة بمقاتلة أهل الملل الكفرية بما فيها أهل الكتاب، يُفسرها المقصد منها أمور ويمكنك أن تفهم هذه الآيات أي آيات الجهاد والقتال في ضوئها:
      = [هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ]
      - يؤخذ منها يقينية دعوة الإسلام وأنها هي الحق المطلق ويترتب عليها أن دور الأمة انقاذ العالم من المصير الأخروي بالخلود في النار.
      - يؤخذ منها وجوب ظهور واستعلاء الدين الإسلام على جميع الأديان المحرفة، ووجوب أن يحكم الإسلام العالم حتى ولو لم نرغم أحد على الدخول فيه لأنه دين الحق والعدل المطلق والصالح لكل زمان ولكل مكان والمقوم لكل معوج بالرحمة والحكمة والعلم. وأننا بتركنا رئاسة العالم وتركنا للدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سقطت خيرتنا وفي ظل هذا تفهم معاني الآيات وعانينا نحن المسلمين الويلات بل وعاني أهل الكفر مثلنا بسبب تركنا لرئاسة العالم وقد شهد المستشرقون للمسلمين فقال أحدهم من وجهة نظرهم: لم يشهد التاريخ محتل أرحم من العرب.
      - ومن آية البقرة ومن هذه الآية يفهم أن جهاد الفتح (الطلب) لا يُقصد به إرغام الناس على الدين لكن يُقصد منه أمرين: رئاسة العالم وتصفية الدعوة الإسلامية من الموانع والعوائق بكسر شوكة أهل الكفر.
      = [كَيْفَ وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لَا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً].
      وهذا واضح 㻋لتاريخ أكبر شاهد وبرهان لمن لا يؤمن!
      = [كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ]
      جزاكم الله خيرا ا

      فيما يلي رابط كتاب هام .... انصح اخانا السائل بقراءته


      http://waqfeya.com/book.php?bid=116



      قصة عادل ... قصة مؤثرة جداً ، ربما تبكي بعد قراءتها * جورج والـعـيـد ... هل تعرف شيئاً عن هذا ؟؟ تفضل بالدخول

      * موضوع يهم كل مسلم ومسلمة فاحرص عليه : موقف المسلم من اختلاف الفقهاء واختلاف الفتاوى *

      الأخوات الكريمات : لا تحرمن أنفسكن من ثواب قراءة القرآن حتى ولو كنتن في فترة العذر الشرعي والدليل هو :

      لمن يرغب في حضور محاضرة أو درس أو خطبة في مصر ، ادخل وشارك معنا وشاركنا الأجر والثواب


      ما هي أرجى آية في القرآن الكريم لكل البشر ، وما هي أشد آية على الكافرين؟؟ ... شارك بالجواب

      ماذا تعلمت من الكتابة في المنتديات؟ أضف خبراتك وادخل لتستفيد من خبرات إخوانك وأخواتك


      تعليق

      مواضيع ذات صلة

      تقليص

      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
      ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 يوم
      رد 1
      21 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
      بواسطة *اسلامي عزي*
       
      ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
      ردود 0
      29 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
      ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
      ردود 0
      16 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
      ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
      ردود 0
      31 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة mohamed faid
      بواسطة mohamed faid
       
      ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
      رد 1
      25 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة عاشق طيبة
      بواسطة عاشق طيبة
       
      يعمل...
      X