معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة

(معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة)



بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى

أما بعد....

فهاهو سؤال وجهه لي أحد الملاحدة أثناء مناظرتي معه أراه و جيها بعد أن تحول من الإلحاد إلى الربوبية...
 

الرد علي نص " قال الرب الربي " نهاية الوهم !

بسم الله الرحمن الرحيم





فى هذا البحث سنحاول أن نلقي الضوء علي النص الذي يستشهد به النصاري علي ألوهية المسيح وهو " قال الرب لربي "
وسيتم الاستعانة بالآتي:-

1- رأى المسيحين في هذا النص .
2- رأى
...
 

بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء - الجزءالثاني

(بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء)
الجزء الثاني


بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى عن الصاحبة و الولد.. و جل عن الشبيه والند و النظير و التحيز في جسد...

قل هو الله أحد.. الله الصمد...لم يلد .. و لم يولد و لم يكن له كفوا...
 

هل الثالوث عقيدة توحيد أم عقيدة شركية وثنية؟؟؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و صلاة و سلاما دائمين متلازمين على جميع رسله و أنبيائه الموحدين و الذين ما جاءوا إلا بعقيدة التوحيد الخالص الخالية من دعوى الأقانيم...
 

مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

الحوار الأول:
النص القرآني منقول نقلاً شفهيا بالصدور وليس بالمخطوطات؟ ..
واثبات أن المكتوب لا علاقة له بنقل النص او حفظه!


...
 

مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد (1) - د. أحمد الشامي


مدخل إلى النقد النصي (1)



تحميل المقال من المرفقات


- كتب ضرورية :
· كتاب "نص العهد الجديد: مقدمة للإصدارات النقدية ونظرية وتطبيق النقد النصي الجديد, تأليف كورت وباربارا ألاند"




"The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice
...
 

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي (الحلقة الأولى)




أرجو نشر الفيديو على أوسع نطاق وجزاكم الله عني خير الجزاء.
...
 

مشكلات النص المستلم البيزنطي

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلات النص المستلم البيزنطي



النص المستلم( TR, Textus Receptus,Received Text):

هو مصطلح أطلقه مالكي أحدي أشهر المطابع في أوربا في سنة1633م ميلادية وهما ( بونافبنشور وإبراهام إلزيفر)على نسخة يونانية للعهد الجديد , هذه...
 

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى
تحميل البحث كاملا من المٌرفقات أدناه









عندما يبدأ المدافعون عن قانون الكتاب المقدس دفاعهم من أجل إثبات قانونية الأسفار فإنهم يبدأون بمايسمى "الوثيقة...
 

قراءة في كتاب نولدكه عن تاريخ القرآن -محمد المختار ولد اباه

قراءة في كتاب نولدكه عن "تاريخ القرآن"

محمد المختار ولد اباه
جامعة شنقيط العصرية



1 نولدكه وكتاب تاريخ القرآن ومؤلفوه:

يعتبر تيودور نولدکه من أعلام المستشرقين البارزين أمثال بروكلمان وفیشر والنمساوي غولدتسهير وقد ملأ نشاطه العلمي...
 

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..د. زينب عبد العزيز

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..



ان كل ما دار ويدور من أحداث في كواليس الفاتيكان...
 

الحصون الفكرية

ما المقصود بالحصون الفكرية ومن أى شئ نتحصن ؟ وكيف نتحصن؟ هذا ما ستجده فى هذه القناة


الحلقة الثانية : مخاطر الغزو الفكري :




الحلقة الثالثة : أسباب الانحراف الفكري :




الحلقة الرابعة :علاج الانحراف الفكري



الحلقة الخامسة : علاج الانحراف الفكرى(2):

...
 

الرد الساحق و النهائي على نص : قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ((موثق))


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اين قال المسيح انا الله اعبدونى ؟؟... سؤال سألة ولا زال يسألة المسلمين للنصارى ....وتختلف اجابة هذا السؤال من مسيحى لأخر ...ربما يستشهد أحدهم بكلام من داخل...
 

بحث جديد جداً: عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية, وهل يعبد النصارى النار ؟!

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!
هل يعبد النصارى النار ويقدسونها حقاً ؟
بقلم / معاذ عليان

المحاضرة صوتية بعنوان " عبادة النار في المسيحية واليهودية "
http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=31&lid=1220








الحمد لله رب العالمين...
 

تحريف نص التثليث.بإعتراف علماء ومخطوطات وترجمات وآباء المسيحية,رداً على البابا شنودة

الفاصلة اليوحناوية أم سلامات بولس
يوحنا الأولى 5/7 .. نظرات في الترجمات رداً على البابا شنودة
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه وسلم وبعد ..
ما هي الفاصلة اليوحناوية ؟



الفاصلة اليوحناوية...
 

نقل مُصور للمناظرة حالياً بين الفيتوري والنصراني فادي ..حول ألوهية المسيح


بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار حوارات الحق كما نُسميها هنا .... وحوارات التحدي كما يحب أن يطلقها الأفاضل هناك


يتم حالياً عمل مناظرتين في وقت واحد ....
المناظرة الاولى في الإسلاميات ..على منتدانا هنا على هذا الرابط ...
http://www.hurras.org/vb/showthread....2275#post22275



والمناظرة الثانية ....في المسيحيات
...

إعـــــــلان

تقليص

تنويه

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

تساؤل عن قصة سيدنا يوسف فى القران الكريم

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تساؤل عن قصة سيدنا يوسف فى القران الكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى اله وصحبه اجمعين كل سنة وكل اعضاء المندى بخير وصحة وسلامة ورمضان كريم عليكم وعلينا وعلى كل المسلمين يارب

    ليا سؤال معلش مش فاهمه وانا بقرأ القرأن الكريم فى قصة سيدنا يوسف فى سورة يوسف وقريت التفاسير بس برضو مفهمتش
    هل عزيز مصر هو ملك مصر ولا دى منصب ودى منصب تانى ولو العزيز مش هو الملك امال ليه لما سيدنا يوسف عليه السلام اخواته كانوا جايين وهو عارفهم وهم لا ولما حط الصواع فى رحل اخوه راح المؤذن قايل نفقد صواع الملك فهل المقصود ان سيدنا يوسف هو الملك ولا مش دى المقصود
    كمان فى اخر السورة الكريمة لما ربنا عز وجل قال ورفع ابويه على العرش ازاى هو مش الملك وكان له عرش واجلس ابويه معاه عليه فعشان كدة مش عارف هل العزيز هو الملك ولا منصبين مختلفين وهل العزيز له عرش وهل لما قالوا نفقد صواع الملك كان المقصود ان سيدنا يوسف هو الملك

  • #2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    كل عام وانتم بخير وتقبل الله منكم صيامكم وقيامكم وعيد مبارك عليكم وعلى الامة الإسْلامية.

    تسأل:
    هل عزيز مصر هو ملك مصر ولا دى منصب ودى منصب تانى
    فالصواب أن عزيز مصر غير ملك مصر ..

    فعزيز مصر رُبما يكون منصبًا مثل الوزير الاكبر او رئيس الوزراء .. وقد فرّق القرآن الكريم بيْن المنصبين .. في أكثر من مرة في سورةِ يوسُف ..

    فمنها قوله تعالى ( وقال الملك ائتوني به فلما جاءه الرسول قال ارجع إلى ربك فسأله ما بال النسوة التي قطعن أيديهن إن ربي بكيدهن عليم .... قال ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه وإنه لمن الصادقين)
    فهنا فرّق الله عزّ وجل بيْن الملِكِ وبيْن امرأة العزيز .. فملك مصر غيرَ عزيز مصر .. وقد كان هذا اعتراف امرأة العزيز بحضرة الملك.


    ومنها كذلِك قوله تعالى ( وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حبا إنا لنراها في ضلال مبين)، بينما حين دخل السجن وكان خروجه لتأويل رؤيا الملك في قوله تعالى (( وقال الملك إني أرى سبع بقرت سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون [ 43 ] قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين [ 44 ] وقال الذي نجا منهما وادكر بعد أمة أنبئكم بتأويله فأرسلون [ 45 ] )

    ولو العزيز مش هو الملك امال ليه لما سيدنا يوسف عليه السلام اخواته كانوا جايين وهو عارفهم وهم لا ولما حط الصواع فى رحل اخوه راح المؤذن قايل نفقد صواع الملك فهل المقصود ان سيدنا يوسف هو الملك ولا مش دى المقصود
    الظاهر من الآيات أن يوسُف عليْهِ السلام كان على خزائِن الأرض وتحت حُكم الملك وقانونه .. فحين استخلصه الملك لنفسه .. طلب يوسفُ عليه السلام ان يكون على خزائِن الأرض .. وسمّى الله هذا المنصب تنمكينًا ليوسف في الارض: ( وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي فلما كلمه قال إنك اليوم لدينا مكين أمين 54 قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم 55 وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء نصيب برحمتنا من نشاء ولا نضيع أجر المحسنين 56 ولأجر الآخرة خير للذين آمنوا وكانوا يتقون 57 ) .. وهو الظاهر فيما بعد أنه المتحكم في الخزائِن والكيل والميزان، حين جاءه اخوته فقال تعالى على لسان يوسف: ( ألا ترون أني أوفي الكيل ) ( فأن لم تأتوني به فلا كيل لكم عندي )

    وكان يوسف في مجيء اخوته تحت حُكم الملك وهذا نستنبِطُهُ من قول الله تعالى (ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك إلا أن يشاء الله)، في دين الملك اي في شريعته وقانونه، فهنا يُشير الله إلى ان في قانون ملك مصر في زمان يوسف كان يُسترق السارق ويُستعبد.


    أما إضافة الصواع إلى الملك فهذا لتشريفه وتهويل سرقته على وجه الحقيقة لأن شؤون الدولة كلها للملك .. ويجوز أن يكون أطلق الملك على يوسف " عليه السلام " تعظيما له أو كنايةً عن مُلكِهِ وتحكمه في مِصْر تحت سُلطان الملك كما سيأتي بيانه.


    كمان فى اخر السورة الكريمة لما ربنا عز وجل قال ورفع ابويه على العرش ازاى هو مش الملك وكان له عرش واجلس ابويه معاه عليه فعشان كدة مش عارف هل العزيز هو الملك ولا منصبين مختلفين وهل العزيز له عرش وهل لما قالوا نفقد صواع الملك كان المقصود ان سيدنا يوسف هو الملك
    العرش أي سريرُ يُوسُف وكُرسيُّه والمراد اجلس أبويْهِ بِجِوارِه .. وفي هذا قال ابن عباس رضي الله عنه: يعني السرير أي أجلسهما معه على سريره.
    والعرش في اللغة صدر البيت أو المتكأ من الخشب، او سرير الملك، أو المُلْك..

    وهو يدل على الهيمنة والقُوّةِ والسيادة التي حظِي بها يوسُف عليه السلام وكأنه مَلَكَ مِصْر تحت حُكْمِ ملِكِها..

    وهذا ما جاء في العهد القديم عند أهل الكتاب أيْضًا في سفر التكوين الاصحاح 41 " 41 :39ثم قال فرعون ليوسف بعدما اعلمك الله كل هذا ليس بصير و حكيم مثلك 41 :40 انت تكون على بيتي و على فمك يقبل جميع شعبي الا ان الكرسي اكون فيه اعظم منك 41 :41 ثم قال فرعون ليوسف انظر قد جعلتك على كل ارض مصر 41 :42 و خلع فرعون خاتمه من يده و جعله في يد يوسف و البسه ثياب بوص و وضع طوق ذهب في عنقه 41 :43 و اركبه في مركبته الثانية و نادوا امامه اركعوا و جعله على كل ارض مصر"

    فكُل هذه الأسطُر ببلاغة ربّانية وهيمنةٍ قُرآنية يُمكن استِنْباطها وفهمها من قول الله " ورفع أبويْهِ على العرش وخرّوا له سُجّدًا" دون الخوْضِ في تفاصيلَ لا حاجةَ إليها.

    والحمدلله رب العالمين.
    _____________

    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

    ********************************************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

    ********************************************

    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق

    مواضيع ذات صلة

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    أنشئ بواسطة مسلم ولى الفخر والشرف, منذ 2 أسابيع
    رد 1
    17 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
    أنشئ بواسطة أحب الصحابة الطاهرين, 18 أبر, 2019, 03:40 م
    ردود 2
    39 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
    أنشئ بواسطة أحب الصحابة الطاهرين, 3 فبر, 2019, 11:48 م
    ردود 2
    53 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة عاشق طيبة
    بواسطة عاشق طيبة
     
    أنشئ بواسطة أحب الصحابة الطاهرين, 6 ينا, 2019, 01:31 ص
    ردود 2
    40 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة أحب الصحابة الطاهرين  
    أنشئ بواسطة مسلم ولى الفخر والشرف, 26 ديس, 2018, 12:12 م
    ردود 6
    69 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة مسلم ولى الفخر والشرف  
    يعمل...
    X