مشروع جمع نسخ رقمية من مخطوطات مصاحف القرون الأولى / الفهرس

بسم الله الرحمن الرحيم
بشرى للإخوة الباحثين المتخصصين في دراسة مخطوطات المصحف وللمسلمين محبي الاطلاع على تاريخ القرآن الكريم...
سيتم إن شاء الله نشر ملفات لصور المصاحف مجمعة من مواقع عديدة على الشبكة
لتيسير الاطلاع عليها والبحث فيها دون الحاجة للانترنت إلا عند تحميلها للمرة الأولى.


وهذا الموضوع سيكون الفهرس للوصول للموضوعات الخاصة بالمشروع بإذن الله
أسألكم
...
 

معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة

(معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة)



بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى

أما بعد....

فهاهو سؤال وجهه لي أحد الملاحدة أثناء مناظرتي معه أراه و جيها بعد أن تحول من الإلحاد إلى الربوبية...
 

الرد علي نص " قال الرب الربي " نهاية الوهم !

بسم الله الرحمن الرحيم





فى هذا البحث سنحاول أن نلقي الضوء علي النص الذي يستشهد به النصاري علي ألوهية المسيح وهو " قال الرب لربي "
وسيتم الاستعانة بالآتي:-

1- رأى المسيحين في هذا النص .
2- رأى
...
 

بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء - الجزءالثاني

(بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء)
الجزء الثاني


بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى عن الصاحبة و الولد.. و جل عن الشبيه والند و النظير و التحيز في جسد...

قل هو الله أحد.. الله الصمد...لم يلد .. و لم يولد و لم يكن له كفوا...
 

هل الثالوث عقيدة توحيد أم عقيدة شركية وثنية؟؟؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و صلاة و سلاما دائمين متلازمين على جميع رسله و أنبيائه الموحدين و الذين ما جاءوا إلا بعقيدة التوحيد الخالص الخالية من دعوى الأقانيم...
 

مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

الحوار الأول:
النص القرآني منقول نقلاً شفهيا بالصدور وليس بالمخطوطات؟ ..
واثبات أن المكتوب لا علاقة له بنقل النص او حفظه!


...
 

مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد (1) - د. أحمد الشامي


مدخل إلى النقد النصي (1)



تحميل المقال من المرفقات


- كتب ضرورية :
· كتاب "نص العهد الجديد: مقدمة للإصدارات النقدية ونظرية وتطبيق النقد النصي الجديد, تأليف كورت وباربارا ألاند"




"The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice
...
 

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي (الحلقة الأولى)




أرجو نشر الفيديو على أوسع نطاق وجزاكم الله عني خير الجزاء.
...
 

مشكلات النص المستلم البيزنطي

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلات النص المستلم البيزنطي



النص المستلم( TR, Textus Receptus,Received Text):

هو مصطلح أطلقه مالكي أحدي أشهر المطابع في أوربا في سنة1633م ميلادية وهما ( بونافبنشور وإبراهام إلزيفر)على نسخة يونانية للعهد الجديد , هذه...
 

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى
تحميل البحث كاملا من المٌرفقات أدناه









عندما يبدأ المدافعون عن قانون الكتاب المقدس دفاعهم من أجل إثبات قانونية الأسفار فإنهم يبدأون بمايسمى "الوثيقة...
 

قراءة في كتاب نولدكه عن تاريخ القرآن -محمد المختار ولد اباه

قراءة في كتاب نولدكه عن "تاريخ القرآن"

محمد المختار ولد اباه
جامعة شنقيط العصرية



1 نولدكه وكتاب تاريخ القرآن ومؤلفوه:

يعتبر تيودور نولدکه من أعلام المستشرقين البارزين أمثال بروكلمان وفیشر والنمساوي غولدتسهير وقد ملأ نشاطه العلمي...
 

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..د. زينب عبد العزيز

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..



ان كل ما دار ويدور من أحداث في كواليس الفاتيكان...
 

الحصون الفكرية

ما المقصود بالحصون الفكرية ومن أى شئ نتحصن ؟ وكيف نتحصن؟ هذا ما ستجده فى هذه القناة


الحلقة الثانية : مخاطر الغزو الفكري :




الحلقة الثالثة : أسباب الانحراف الفكري :




الحلقة الرابعة :علاج الانحراف الفكري



الحلقة الخامسة : علاج الانحراف الفكرى(2):

...
 

المرأة المسيحية والعـــــــار - وثائق مسيحية مصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نكمل على بركة الله ... سلسلة قالوا عن المرأة فى المسيحية ...

شاهد الجزء الأول ....


شاهد الجزء الثانى




قـــــــــــــــــــــــــالو
...
 

الرد الساحق و النهائي على نص : قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ((موثق))


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اين قال المسيح انا الله اعبدونى ؟؟... سؤال سألة ولا زال يسألة المسلمين للنصارى ....وتختلف اجابة هذا السؤال من مسيحى لأخر ...ربما يستشهد أحدهم بكلام من داخل...
 

بحث جديد جداً: عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية, وهل يعبد النصارى النار ؟!

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!
هل يعبد النصارى النار ويقدسونها حقاً ؟
بقلم / معاذ عليان

المحاضرة صوتية بعنوان " عبادة النار في المسيحية واليهودية "
http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=31&lid=1220








الحمد لله رب العالمين...
 

تحريف نص التثليث.بإعتراف علماء ومخطوطات وترجمات وآباء المسيحية,رداً على البابا شنودة

الفاصلة اليوحناوية أم سلامات بولس
يوحنا الأولى 5/7 .. نظرات في الترجمات رداً على البابا شنودة
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه وسلم وبعد ..
ما هي الفاصلة اليوحناوية ؟



الفاصلة اليوحناوية...
 

نقل مُصور للمناظرة حالياً بين الفيتوري والنصراني فادي ..حول ألوهية المسيح


بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار حوارات الحق كما نُسميها هنا .... وحوارات التحدي كما يحب أن يطلقها الأفاضل هناك


يتم حالياً عمل مناظرتين في وقت واحد ....
المناظرة الاولى في الإسلاميات ..على منتدانا هنا على هذا الرابط ...
http://www.hurras.org/vb/showthread....2275#post22275



والمناظرة الثانية ....في المسيحيات
...

Unconfigured Ad Widget

تقليص

أسفار التوراة السبعة

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسفار التوراة السبعة


    "أسفار التوراة السبعة!"

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ثم أما بعد؛

    فقد ورد لفظ الحكمة في سفر الأمثال في مواضع كثيرة؛ فتأوّل اليهود لفظ الحكمة بـ "التوراة"، وتأوّل النصارى لفظَ الحكمةِ في بعض مواضع السفر بـ "الكلمة = أقنومهم الثاني"*.

    وقد أوجد اليهود من أحد النصوص المُشْكِلَة مهربًا من إشكال آخر؛ فضربوا النصين بعضهما بعْضًا!

    فإننا إذا قرأنا الأمثال ٩ : ١ "الحكمة بنت بيتها، نحتت أعمدتها السبعة"** مستحضرين تأويل الحكمة ب" التوراة" ؛ فإن أسفار التوراة "الأعمدة" صارت سبعة بينما الموجود هي خمسة أسفار فقط !

    هذا التفسير الذي يبدو شديد الإعضال؛ هو في الأصل مهرب من تفسير آخر أشد إعضالًا والذي قد وُضع بدوره للهروب من مشكلة نصية معضلة في سفر العدد!


    إعادة قراءة المشهد:

    جاء التقليد الماسوري فيما يخص نص العدد ١٠ : ٣٥ - ٣٦ بإشارة عجيبة فريدة لم تتكرر إلا في المزمور ١٠٧ ؛ وهي ظاهرة "النون المقلوبة".... حيث جاء النص المذكور في التقليد الماسوري وكأنه بين قوسين "القوسين = حرفين نون بشكل مقلوب".

    وقد اتفقت الآراء التلمودية اتفاقا ضمنيًا مع اختلاف في التفصيل أن هذا النص مخالف للسياق سباقه ولحاقه ، وأن وجوده في هذا الموضع محل شك ؛ بل ليس هذا موضعه الصحيح ؛ مما يفسر عندهم وضعه بين علامتين "النونين المقلوبتين".

    من هنا جاء الحل السحري على لسان مدون المشناة" يهوذا هنّاسي" اعتمادًا على تأويل نص الأمثال ٩ : ١ أن التوراة سبعة أسفار وليست خمسة.

    لنقرأ تلك التفسيرات من التلمود *** :

    תנו רבנן ויהי בנסוע הארון ויאמר משה פרשה זו עשה לה הקדוש ברוך הוא סימניות מלמעלה ולמטה לומר שאין זה מקומה

    רבי אומר לא מן השם הוא זה אלא מפני שספר חשוב הוא בפני עצמו

    כמאן אזלא הא דאמר רבי שמואל בר נחמן אמר רבי יונתן חצבה עמודיה שבעה אלו שבעה ספרי תורה כמאן כרבי

    מאן תנא דפליג עליה דרבי רבן שמעון בן גמליאל הוא דתניא רבן שמעון בן גמליאל אומר עתידה פרשה זו שתיעקר מכאן ותכתב במקומה ולמה כתבה כאן כדי להפסיק בין פורענות ראשונה לפורענות שנייה פורענות שנייה מאי היא ויהי העם כמתאוננים פורענות ראשונה ויסעו מהר ה׳ ואמר רבי חמא ברבי חנינא שסרו מאחרי ה׳ והיכן מקומה אמר רב אשי בדגלים


    الترجمة:
    روى الربانيون**** أن هذ النص (وكان عند ارتحال التابوت يقول موسى ....) قد جعل له القدوس المبارك علامةً فوقه وأخرى تحته ليخبرنا أن هذا ليس موضعه.

    وقال الرَباي "يهوذا هنّاسي" : إنه ليس من هذا الوجه "يكون التفسير الصحيح للعلامتين" ؛ بل "وُضِعَتْ = الأقواس" من أجل أن هذا النص في حد ذاته محسوب سفرًا من أسفار التوراة.

    مَن جاء "اعتراضه" موافقًا للذي قاله الرَباي شموئيل ابن نحمان عن الرَباي يونثان "خارقًا للإجماع" ؛ فقال "متأولًا" (نحتت أعمدتها السبعة) هي أسفار التوراة ؟ ك"كلام" مَن؟ .. الراباي "يهوذا هنّاسي".

    من الراوي الذي خالف قول الرَباي "يهوذا هنّاسي"؟.. الرَباي شمعون ابن جملَئيل ؛ إذ نُقِل**** عن الرباي شمعون ابن جملَئيل قوله = تلك الفقرة سوف تزال من هنا وتوضع في مكانها "مستقبلاً" ؛ لكن لماذا كُتبت هنا؟ من أجل أن تفصل بين التمرد الأول "الذي استوجب عقابا" والتمرد الثاني "الذي استوجب عقابًا" ، فما التمرد الثاني؟ = وكأنَّ الشعب اشتكى***** .. والتمرد الأول؟ = وارتحلوا من جبل ياهو******) ؛ فقال "مبيّنًا" الرَباي حما عن الرَباي حنينا (حيث أعرضوا عن ياهو******) ، إذن فما موضع الفقرة "الموضع الصحيح الذي كانت عليه ثم تصير إليه بعد ذلك مستقبلاً" ؟ قال الرَباي آشي (بالرايات) *******.



    خلاصة ما جاء في التلمود :
    يرى الحاخامات إجماعا أن موضع الفقرة ليس هذا الذي هي عليه الآن وأن الله قد أمر بوضع حرفي نون "قوسين" للدلالة على ذلك.
    ويرى شمعون ابن جملَئيل أن علة وضع الفقرة في موضعها الجديد أن تفصل بين ذكر تمردَين لبنى إسرائيل بدلًا من سردهما أحدهما تلو الآخر.

    وقد خالف ذلك الإجماع ثلاثة ؛ يهوذا هناسي"الرئيس" محرر المشناة؛ وشموئيل ابن نحمان ويونثان فقالوا إن العلامات إنما وضعت للدلالة أن تلك الفقرة هي سفر منفصل من أسفار التوراة ؛ إذ أن أسفار التوراة سبعة وفقا لنص الأمثال وهي "التكوين، الخروج، اللاويين، العدد إلى أول نون مقلوبة، الفقرة بين حرفي النون، سفر العدد من النون الأخيرة لآخر السفر ثم التثنية".


    هوامش وملاحظات

    * الأمثال ٨ : ٢٢ "الرب قناني أول طرقه ، من قبل أعمالِه، منذ القدم".. ترجمة سميث وفانديك؛ ومنه الخلاف حول الفعل ײקנה = قنا" ودلالته على الحيازة أم الخلق والتكوين.
    ومن هذا النص مع اختلاف دلالة الفعل استدل جمهور اليهود الفريسيين على خلق التوراة، والنصارى على أزلية أقنوم الكلمة.
    ** ترجمة سميث وفانديك.
    *** التلمود "شبت ١١٥ب - ١١٦أ".

    **** لفظ "روي، روى" في ترجمتي العربية ؛ جاء ترجمة لكلمة "תני" والتي تشير إلى المروي عن جيل حاخامات المشنا "التنائيم = المكررين أو الرواه" والذي عاصر المسيح وانتهى في القرن الثاني أو الثالث الميلادي والذي سبقه جيل "الزوجوت = الأزواج أو الثنائيات" ، وتبعه جيل التلمود "الأمورائيم = الشرَّاح" ، ولفظ "نُقل" هو ترجمة لكلمة "תניא" وهو القول المنقول عن أحد حاخامات المشناة ولكنه غير مدون في المشناة بل مدون في مصدر آخر نقل عنه هذا القول.
    وما بين الأقواس ".." في الترجمة هو من كلامي للتوضيح إذ أن تراكيب النص الأصلي من الصعب سردها بترجمة مباشرة لركاكتها واختصاراتها المخلة.

    ***** العدد ١١ : ١

    ****** هي تحريف بلَيّ اللسان لنص العدد ١٠ : ٣٣ والذي جاء فيه ויסעו מהר יהוה = وَيسعو مِهار ياهو = وارتحلوا من جبل ياهو، فقرأها ויסעו מאחרי יהוה = وَيسعو مِأخري ياهو = فارتحلوا عن الرب.

    ******* الموضع الأصلي للفقرة كان في سياق الحديث عن رايات الأسباط المذكورة في سفر العدد الإصحاح الثاني؛ وقد حدد راشي الموضع بعد العدد ١٧ منه.

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
أنشئ بواسطة د.أمير عبدالله, 2 أكت, 2019, 08:14 ص
ردود 7
108 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
أنشئ بواسطة أبو أيوب الغرباوي, 25 سبت, 2019, 07:44 م
ردود 0
32 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أبو أيوب الغرباوي  
أنشئ بواسطة د.أمير عبدالله, 25 سبت, 2019, 06:17 م
ردود 0
32 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
أنشئ بواسطة د.أمير عبدالله, 2 سبت, 2019, 05:16 ص
ردود 2
29 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
أنشئ بواسطة د.أمير عبدالله, 1 أغس, 2019, 07:58 م
ردود 0
33 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د.أمير عبدالله  

Unconfigured Ad Widget

تقليص
يعمل...
X