مشروع جمع نسخ رقمية من مخطوطات مصاحف القرون الأولى / الفهرس

بسم الله الرحمن الرحيم
بشرى للإخوة الباحثين المتخصصين في دراسة مخطوطات المصحف وللمسلمين محبي الاطلاع على تاريخ القرآن الكريم...
سيتم إن شاء الله نشر ملفات لصور المصاحف مجمعة من مواقع عديدة على الشبكة
لتيسير الاطلاع عليها والبحث فيها دون الحاجة للانترنت إلا عند تحميلها للمرة الأولى.


وهذا الموضوع سيكون الفهرس للوصول للموضوعات الخاصة بالمشروع بإذن الله
أسألكم
...
 

معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة

(معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة)



بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى

أما بعد....

فهاهو سؤال وجهه لي أحد الملاحدة أثناء مناظرتي معه أراه و جيها بعد أن تحول من الإلحاد إلى الربوبية...
 

الرد علي نص " قال الرب الربي " نهاية الوهم !

بسم الله الرحمن الرحيم





فى هذا البحث سنحاول أن نلقي الضوء علي النص الذي يستشهد به النصاري علي ألوهية المسيح وهو " قال الرب لربي "
وسيتم الاستعانة بالآتي:-

1- رأى المسيحين في هذا النص .
2- رأى
...
 

بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء - الجزءالثاني

(بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء)
الجزء الثاني


بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى عن الصاحبة و الولد.. و جل عن الشبيه والند و النظير و التحيز في جسد...

قل هو الله أحد.. الله الصمد...لم يلد .. و لم يولد و لم يكن له كفوا...
 

هل الثالوث عقيدة توحيد أم عقيدة شركية وثنية؟؟؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و صلاة و سلاما دائمين متلازمين على جميع رسله و أنبيائه الموحدين و الذين ما جاءوا إلا بعقيدة التوحيد الخالص الخالية من دعوى الأقانيم...
 

مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

الحوار الأول:
النص القرآني منقول نقلاً شفهيا بالصدور وليس بالمخطوطات؟ ..
واثبات أن المكتوب لا علاقة له بنقل النص او حفظه!


...
 

مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد (1) - د. أحمد الشامي


مدخل إلى النقد النصي (1)



تحميل المقال من المرفقات


- كتب ضرورية :
· كتاب "نص العهد الجديد: مقدمة للإصدارات النقدية ونظرية وتطبيق النقد النصي الجديد, تأليف كورت وباربارا ألاند"




"The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice
...
 

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي (الحلقة الأولى)




أرجو نشر الفيديو على أوسع نطاق وجزاكم الله عني خير الجزاء.
...
 

مشكلات النص المستلم البيزنطي

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلات النص المستلم البيزنطي



النص المستلم( TR, Textus Receptus,Received Text):

هو مصطلح أطلقه مالكي أحدي أشهر المطابع في أوربا في سنة1633م ميلادية وهما ( بونافبنشور وإبراهام إلزيفر)على نسخة يونانية للعهد الجديد , هذه...
 

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى
تحميل البحث كاملا من المٌرفقات أدناه









عندما يبدأ المدافعون عن قانون الكتاب المقدس دفاعهم من أجل إثبات قانونية الأسفار فإنهم يبدأون بمايسمى "الوثيقة...
 

قراءة في كتاب نولدكه عن تاريخ القرآن -محمد المختار ولد اباه

قراءة في كتاب نولدكه عن "تاريخ القرآن"

محمد المختار ولد اباه
جامعة شنقيط العصرية



1 نولدكه وكتاب تاريخ القرآن ومؤلفوه:

يعتبر تيودور نولدکه من أعلام المستشرقين البارزين أمثال بروكلمان وفیشر والنمساوي غولدتسهير وقد ملأ نشاطه العلمي...
 

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..د. زينب عبد العزيز

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..



ان كل ما دار ويدور من أحداث في كواليس الفاتيكان...
 

الحصون الفكرية

ما المقصود بالحصون الفكرية ومن أى شئ نتحصن ؟ وكيف نتحصن؟ هذا ما ستجده فى هذه القناة


الحلقة الثانية : مخاطر الغزو الفكري :




الحلقة الثالثة : أسباب الانحراف الفكري :




الحلقة الرابعة :علاج الانحراف الفكري



الحلقة الخامسة : علاج الانحراف الفكرى(2):

...
 

المرأة المسيحية والعـــــــار - وثائق مسيحية مصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نكمل على بركة الله ... سلسلة قالوا عن المرأة فى المسيحية ...

شاهد الجزء الأول ....


شاهد الجزء الثانى




قـــــــــــــــــــــــــالو
...
 

الرد الساحق و النهائي على نص : قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ((موثق))


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اين قال المسيح انا الله اعبدونى ؟؟... سؤال سألة ولا زال يسألة المسلمين للنصارى ....وتختلف اجابة هذا السؤال من مسيحى لأخر ...ربما يستشهد أحدهم بكلام من داخل...
 

بحث جديد جداً: عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية, وهل يعبد النصارى النار ؟!

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!
هل يعبد النصارى النار ويقدسونها حقاً ؟
بقلم / معاذ عليان

المحاضرة صوتية بعنوان " عبادة النار في المسيحية واليهودية "
http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=31&lid=1220








الحمد لله رب العالمين...
 

تحريف نص التثليث.بإعتراف علماء ومخطوطات وترجمات وآباء المسيحية,رداً على البابا شنودة

الفاصلة اليوحناوية أم سلامات بولس
يوحنا الأولى 5/7 .. نظرات في الترجمات رداً على البابا شنودة
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه وسلم وبعد ..
ما هي الفاصلة اليوحناوية ؟



الفاصلة اليوحناوية...
 

نقل مُصور للمناظرة حالياً بين الفيتوري والنصراني فادي ..حول ألوهية المسيح


بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار حوارات الحق كما نُسميها هنا .... وحوارات التحدي كما يحب أن يطلقها الأفاضل هناك


يتم حالياً عمل مناظرتين في وقت واحد ....
المناظرة الاولى في الإسلاميات ..على منتدانا هنا على هذا الرابط ...
http://www.hurras.org/vb/showthread....2275#post22275



والمناظرة الثانية ....في المسيحيات
...

إعـــــــلان

تقليص

تنويه

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

المخطوطات العربية لانجيل يوحنا 1:1 "وكان الكلمة الها"

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المخطوطات العربية لانجيل يوحنا 1:1 "وكان الكلمة الها"

    بسم الله الرحمن الرحيم


    هذه قائمة لنص بداية يوحنا 1:1 فى المخطوطات العربية لانجيل يوحنا أرتأيت ان أنشرها للاسباب التالية:

    1-لم اجد اى موقع عربي او انجليزي مهتم بتلك القراءات الموجودة فى المخطوطات العربية لانجيل يوحنا.

    2-انها تدعم قول الباحثين والناقدين لهذا النص على كونه يثبت الوهية المسيح
    حيث ان تلك المخطوطات تقرا "وكان الكلمه اله" وطبعا الفارق كبير بين كلمة الله وكلمة اله فى العرف الكتابي !
    ( تضاف بالطبع الى ما سبق وكتب وشرح فى نقد هذا النص من الباحثين والكتاب)


    3- يبين لنا مدي تباين القراءة وان شأت فقل تطورها بين زمن وزمن وما يتبع القراءة من المفاهيم اللاهوتية المتعلقة بها .


    4-يجب علينا نحن العرب مسلمين او مسيحيين الاهتمام بالتراث المتعلق بنا فكما ان اللاتين مهتمين بتراثهم اللاتيني والسريان بتراثهم السرياني..الخ فيجب علينا ان نهتم بالتراث المكتوب باللغة العربية حتى نقدمه للعالم بدلا من ان نجدهم هم من يقدمون لنا تراثنا !


    5-وجدت ان المخطوطات العربية للانجيل بالفعل لها اهمية فى النقد النصي ويعلق عليها العلماء بين الحين والاخر فى مصادرهم المختلفة فكان لزاما علي ان الفت الانتباه الى هذه المخطوطات بهذا البحث حتى تشد الاعين وتلتفت الاذهان لها.

    المصدر الاساسي الذى استقيت منه القراءات المتنوعة فى يوحنا 1:1 هو:

    The Bible in Arab Christianity
    Edited by David Thomas



    The History of Christian-Muslim Relations
    Editorial board
    David Thomas
    University of Birmingham
    Tarik Khalidi
    American University of Beirut
    Gerrit Jan Reinink
    University of Groningen
    Mark Swanson
    Lutheran School of Theology, Chicago,pages 10-22

    *تنبيه: المخطوطة التى فيها "وكان الكلمة الله" نبهت بعدها حتى لا تختلط القرائتين.



    Family I العائلة الاولى

    رقم المخطوطة : Sinai, St Catherine ar . 75

    التاريخ: c . 9th

    النص العربي: f.79v في البدي لم يزل الكلمة و الكلمة لم يزل عند الله و الها لم يزل الكلمة

    النص الانجليزي:
    In the beginning the word never ceased to be (masc.) and the word never ceased to be (masc.) with (at, near, by) Allah, and the word never ceased to be (masc.) Ilah .



    رقم المخطوطة: Sinai, st Catherine ar . 74

    التاريخ: c . 9th

    النص العربي: f.190r في البدي كانت الكلمه و الكلمه لم تزل عند الله و اله لم تزل الكلمه

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (fem.) the word and the word never ceased to be (fem.) with (at, near, by) Allah, and the word has never ceased to be Ilah .





    رقم المخطوطة
    : Berlin Staatsbibl. Orient. Oct. 1108

    التاريخ:

    النص العربي: f.154v في البدي لم تزل الكلمة و الكلمة لم تزل عند الله و اله لم تزل الكلمة

    النص الانجليزي:
    In the beginning the word never ceased to be ( fem.), and the word never ceased to be (fem.) with (at, near, by) allah and the word has never ceased to be (fem.) Ilah .



    رقم المخطوطة : Sinai, St Catherine ar . 54

    التاريخ
    :c. 10th

    النص العربي: f.74v في البدي لم تزل الكلمه و الكلمه لم تزل عند الله و اله لم تزل الكلمه

    النص الانجليزي:
    In the beginning the word never ceased to be (fem.) and the word never ceased to be (fem.) with (at, near, by) Allah, and the word never ceased to be (fem.) Ilah .



    رقم المخطوطة
    : Sinai, St Catherine ar . 72

    التاريخ: 897

    النص العربي
    : f.91v في البدي لم تزل الكلمه و الكلمه لم تزل عند الله و الله لم يزل الكلمه



    النص الانجليزي:
    In the beginning the word never ceased to be (fem.) and the word never ceased to be (fem.) with (at, near, by) Allah, and Allah never ceased to be (masc.) the word .
    *هنا النص ترجم الله وليس اله


    Family II العائلة الثانية

    رقم المخطوطة : Jerusalem, Orthodox Patr . ar . 103

    التاريخ
    : c .12/13th

    النص العربي: f.172v في البدي كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الاه لم يزل الكلمه

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and Ilah has never ceased to be (masc.) the word .



    رقم المخطوطة : Sinai, St Catherine ar . 76

    التاريخ: c . 13th

    النص العربي: f.242v في البدى كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الها لم يزل الكلمه

    النص الانجليزي:
    In the beginning the word was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and the word has never ceased to be (masc.) Ilah .




    رقم المخطوطة : Oxford Bodl. 299

    التاريخ: 1564

    النص العربي
    : f.129v في البدي كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الاه لم تزل الكلمه

    النص الانجليزي:

    In the beginning the word was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and the word has never ceased to be (fem.) Ilah .



    Family III العائلة الثالثة

    رقم المخطوطة: Vatican, Borgia ar . 71

    التاريخ: c. 11 th

    النص العربي: f.143v في البدى كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الكلمه لم يزل الاها

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and the word has never ceased to be (masc.) Ilah .



    رقم المخطوطة : Leiden, Univ .Bibl., cod. 225 Scaliger

    التاريخ: 1179

    النص العربي: f.429v في البدي كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الكلمه لم تزل الاها

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and the word has never ceased to be (fem.) Ilah .




    رقم المخطوطة : Oxford Bodl. Marsh 575

    التاريخ: 1256

    النص العربي: f.171v في البدي كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الكلمه لم يزل الاها

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and the word has never ceased to be (masc.) Ilah .



    رقم المخطوطة :
    Sinai, St Catherine ar . 89

    التاريخ: 1285

    النص العربي: f.127r في البدي كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الكلمه لم
    يزل الهاً

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and the word has never ceased to be (masc.) Ilah .



    رقم المخطوطة : Leiden, Univ . Bibl., cod. 1571

    التاريخ: 1331

    النص العربي: f.152r في البدي كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الكلمه لم
    تزل الاها

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and the word has never ceased to be (fem.) Ilah



    رقم المخطوطة
    :Sinai, St Catherine ar . 80

    التاريخ: 1479

    النص العربي: f.128v في البدي كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الكلمه لم
    تزل الاها

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and the word has never ceased to be (fem.) Ilah .



    Family IV العائلة الرابعة


    رقم المخطوطة : Berlin Staatsbibl. Do. 162

    التاريخ: 1265

    النص العربي: f.12lv في الابتدا كان الكلمه و الكلمه لم يزل عند الله و الاها كان الكلمه


    النص الانجليزي:

    In the beginning was (masc.) the word and the word has never ceased to be (masc.) with (at, near, by) allah and the word was (masc.) Ilah .


    Family VI العائلة السادسة

    رقم المخطوطة : Vatican , Vat. Syr. 269

    التاريخ: 1368

    النص العربي: f.247r في الابتدا كان الكلمه وهو الكلمه كان ازلى عند الله فالله هو هو الكلمه

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) eternally with (at,near,by) Allah , and Allah is himself the word .

    *هنا النص ترجم الله وليس اله



    Family VII العائلة السابعة

    رقم المخطوطة : Beirut , Bibl. Orient . or. 430

    التاريخ: 1885 (from an Arche-type dated 980 )

    النص العربي: f.14lr في البدى كان الكلمه موجود وهو الكلمه موجود عند الله و الله كان الكلمه

    النص الانجليزي:

    In the beginning the word was (masc.) existing, and he , the word , was exixting with (at, near,by) Allah , and Allah is the word .

    *هنا النص ترجم الله وليس اله



    Family VIII العائلة الثامنة

    رقم المخطوطة : Sinai, St Catherine ar . 70

    التاريخ: C . 9th

    النص العربي: f.88r في البدي كان الكلمه و الكلمه قد كان عند الله و الاها كان الكلمه

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.)already ( qad kana ) with (at, near, by) allah and the word was (masc.) Ilah .



    Family IX العائلة التاسعة

    رقم المخطوطة : Leipzig , Univ . Lib. Or .1075

    التاريخ: Between 750 and 850

    النص العربي: f.112r الاولي كانت الكلمه و الكلمه لم تزل عند الله و الله هو كان الكلمه

    النص الانجليزي:
    The first was the word and the word never ceased to be (fem.) with Allah and Allah himself was the word .

    *هنا النص ترجم الله وليس اله



    Family X العائلة العاشرة

    رقم المخطوطة : Sinai , St Catherine ar 101

    التاريخ: C . 12th

    النص العربي: f.310r في البدي كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الله هو الكلمه

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) allah, and the Allah is (huwa-masc.) the word .

    *هنا النص ترجم الله وليس اله




    رقم المخطوطة : Vatican, Vat. Copt. 9

    التاريخ: 1204/5

    النص العربي: f.273r في البدء كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و اله هو الكلمه

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and Ilah is ( huwa-masc.) the word .



    رقم المخطوطة : London, Brit, Library or . 1315

    التاريخ: 1208

    النص العربي: f.352v في البدى كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الله هو الكلمه
    *هنا النص ترجم الله وليس اله


    النص الانجليزي:

    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and Allah is (huwa-masc.)the word.




    رقم المخطوطة : Cambridge, Univ . Library Gg . 5.27

    التاريخ: 1285

    النص العربي: f.74v في البدى كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و اله لم
    يزل الكلمه

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and Ilah has never ceased to be the word ( or, the has never ceased to be Ilah .)




    رقم المخطوطة : Rome, Bibio. Casanatense cod. 2309

    التاريخ: c.13/14th

    النص العربي: f.206r في البداء كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و اله هو الكلمه

    النص الانجليزي:

    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and Ilah is (huwa)the word .




    رقم المخطوطة : London, Brit. Library or . 1327

    التاريخ: 1334

    النص العربي: f.186v في البدء كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و اله هو الكلمه

    النص الانجليزي:

    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and Ilah is ( huwa) the word .



    رقم المخطوطة : Vatican, vat. Copt. 11

    التاريخ: 1346

    النص العربي: f.3r في البدء كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الاه هو الكلمه

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the
    word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and Ilah is (huwa) the word .




    رقم المخطوطة : Vatican, vat. Ar. 483

    التاريخ: c. 16th

    النص العربي: f.1v في البدى كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الله هو الكلمه

    *هنا النص ترجم الله وليس اله
    النص الانجليزي:

    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and Allah is (huwa) the word .




    رقم المخطوطة : London, Brit . Library Rundel 19

    التاريخ: 1616

    النص العربي: f.116r في البدي كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الله هو الكلمه

    *هنا النص ترجم الله وليس اله

    النص الانجليزي:

    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and Allah is the word .




    رقم المخطوطة : London, Brit. 1663 Library or . 1316

    التاريخ: 1663

    النص العربي: f.184r في البدء كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الاله هو الكلمه

    النص الانجليزي:In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and Allah is (huwa) the word .




    رقم المخطوطة : Vatican, Vat ar . 609

    التاريخ: c. 17th

    النص العربي: f.37v في البدء كان الكلمه و الكلمه من الله و
    الهاً لم يزل الكلمه

    النص الانجليزي:

    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) of/from (min) Allah, and the word has never ceased to be Ilah




    رقم المخطوطة : Jerusalem, Orthodox Patr . ar . 207

    التاريخ: 1793

    النص العربي: f.111r في البدي كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الاه لم يزل الكلمه

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and Ilah has never ceased to be (masc.) the word .



    رقم المخطوطة : London, Brit. Library or . 1001

    التاريخ: c. 18th ?

    النص العربي: f.207v في البدء كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و اله هو الكلمه

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and Ilah, is (huwa) the word .



    رقم المخطوطة :
    London, Brit . Library or . 1317

    التاريخ: 1815

    النص العربي: f.323v في البدء كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الاه كان الكلمه

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and Ilah was (kana) the word .


    Family XI العائلة الحادية عشر

    رقم المخطوطة : Oxford, Bodl . Lib. Hunt. 118

    التاريخ: 1259

    النص العربي: f.257v في البدء كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الاها كان الكلمه

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and Ilahan was the word .




    رقم المخطوطة : London, Brit. Library or 3382

    التاريخ: 1264/5

    النص العربي: f.296v في البدء كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و الاها كان الكلمه

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and Ilahan was the word .




    رقم المخطوطة : Paris, Bibl. Nat. Copt 14

    التاريخ: c. 13/14th

    النص العربي: f.252r في البدي كان الكلمه و الكلمه كان عند الله و
    الاهاً هو الكلمه

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) with (at, near, by) Allah, and Ilahan is the word .


    Family XII العائلة الثانية عشر

    رقم المخطوطة : London , Brit. Library add . 9061

    التاريخ: c. 15th

    النص العربي: f.118r في البدي كانت الكلمه و الكلمه كانت عند الله و الكلمه هي الله

    *هنا النص ترجم الله وليس اله

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (fem.) the word and the word was (fem.) with (at, near, by) Allah, and the word is (fem.)Allah .



    Family XIII العائلة الثالثة عشر

    رقم المخطوطة : Vatican, Vat . ar . 17

    التاريخ: 1009?

    النص العربي: f.99r لقد كان المبدا الكلمه و الكلمه لدى الله و الا كان الكلمه

    النص الانجليزي:
    There was the beginning the word and the word by ( at, before, in the presence of ) Allah, and Alan was the word .



    رقم المخطوطة :
    Leiden, Univ. Bibl., cod. 561 Warn.

    التاريخ: c. 15th

    النص العربي: fol. 120r لقد كان المبدا الكلمه و الكلمه لدى الله و الله كان الكلمه

    *هنا النص ترجم الله وليس اله

    النص الانجليزي:
    There was the beginning the word and the word was by (at, before, in the presence of ) Allah and Allah was the word .


    Family XIV العائلة الرابعة عشر

    رقم المخطوطة : Paris, Bible. Nat . ar . 58

    التاريخ: c . 17th

    النص العربي: f.146r في البدى كان الكلمه و الكلمه كان لدي الله و الله هو الكلمه

    النص الانجليزي:
    In the beginning was (masc.) the word and the word was (masc.) by ( at, before, in the presence of) Allah, and Allah is ( huwa) the word .

    *هنا النص ترجم الله وليس اله

    انتهى بحمد الله

  • #2
    شكر وتقدير

    كالعـادة تتميز بسعـة الاطـلاع ، وعمـق البحـث ، ووضــوح

    الهـدف ، وحيـاد الرأى ، ومنك نستفيد .

    أشكر لك .

    تعليق


    • #3
      بارك الله في الحبيب دكتورأنتي رائع فهذه الترجمات لها أهمية كبيرة و هي حجة على المسيحيين العرب فقساوستهم هم من ترجموها حين كان فيهم من هو أمين في ترجمته و هذا هو فهم أغلب المترجمين للنص
      جزاك الله خيرا دكتور أنتي

      إهداء لخصمنا الكريم
      سَلِ الرّماحَ العَوالـي عـن معالينـا *** واستشهدِ البيضَ هل خابَ الرّجا فينا
      لمّـا سعَينـا فمـا رقّـتْ عزائمُنـا ******** عَمّا نَـرومُ ولا خابَـتْ مَساعينـا
      قومٌ إذا استخصموا كانـوا فراعنـة ً*********يوماً وإن حُكّمـوا كانـوا موازينـا
      تَدَرّعوا العَقلَ جِلبابـاً فـإنْ حمِيـتْ******* نارُ الوَغَـى خِلتَهُـمْ فيهـا مَجانينـا
      إذا ادّعَوا جـاءتِ الدّنيـا مُصَدِّقَـة ً ********** وإن دَعـوا قالـتِ الأيّـامِ : آمينـا
      إنّ الزرازيـرَ لمّـا قــامَ قائمُـهـا ************تَوَهّمَـتْ أنّهـا صـارَتْ شَواهينـا
      إنّـا لَقَـوْمٌ أبَـتْ أخلاقُنـا شَرفـاً ******** أن نبتَدي بالأذى من ليـسَ يوذينـا
      بِيـضٌ صَنائِعُنـا سـودٌ وقائِعُـنـا ************خِضـرٌ مَرابعُنـا حُمـرٌ مَواضِيـنـا
      لا يَظهَرُ العَجزُ منّـا دونَ نَيـلِ مُنـى ً********ولـو رأينـا المَنايـا فـي أمانيـنـا
      كم من عدوِّ لنَـا أمسَـى بسطوتِـهِ ***** يُبدي الخُضوعَ لنا خَتـلاً وتَسكينـا
      كالصِّلّ يظهـرُ لينـاً عنـدَ ملمسـهِ *****حتى يُصادِفَ فـي الأعضـاءِ تَمكينـا
      يطوي لنا الغدرَ في نصـحٍ يشيـرُ بـه***ويمزجُ السـمّ فـي شهـدٍ ويسقينـا
      وقد نَغُـضّ ونُغضـي عـن قَبائحِـه*********ولـم يكُـنْ عَجَـزاً عَنـه تَغاضينـا
      لكنْ ترَكنـاه إذْ بِتنـا علـى ثقَة ************إنْ الأمـيـرَ يُكافـيـهِ فيَكفيـنـا





      [rainbow]حربا على كل حرب سلما لكل مسالم 02:03 4 / 06 / 11 [/rainbow]

      تعليق


      • #4
        يجب علينا نحن العرب مسلمين او مسيحيين الاهتمام بالتراث المتعلق بنا فكما ان اللاتين مهتمين بتراثهم اللاتيني والسريان بتراثهم السرياني..الخ فيجب علينا ان نهتم بالتراث المكتوب باللغة العربية حتى نقدمه للعالم بدلا من ان نجدهم هم من يقدمون لنا تراثنا !


        بحث رائع دكتور انتي جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك
        دائما متميز بمواضيعك

        تعليق


        • #5
          صور المخطوطات العربية لدير سانت كاترين " وإله لم تزل الكلمة "
          موضوع للأخ التاعب جزاه الله خيراً ..
          http://www.hurras.org/vb/showthread.php?p=415959



          تعليق

          مواضيع ذات صلة

          تقليص

          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
          أنشئ بواسطة أحمد الشامي1, منذ 2 أسابيع
          ردود 0
          38 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة أحمد الشامي1
          بواسطة أحمد الشامي1
           
          أنشئ بواسطة د.أمير عبدالله, منذ 2 أسابيع
          ردود 0
          10 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
          أنشئ بواسطة د.أمير عبدالله, منذ 2 أسابيع
          ردود 3
          15 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
          أنشئ بواسطة أحمد الشامي1, 18 أغس, 2019, 02:56 ص
          ردود 0
          17 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة أحمد الشامي1
          بواسطة أحمد الشامي1
           
          أنشئ بواسطة أحمد الشامي1, 15 أغس, 2019, 04:33 م
          ردود 0
          11 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة أحمد الشامي1
          بواسطة أحمد الشامي1
           
          يعمل...
          X