بردية تتحدى وزانية تتردى

تقليص

عن الكاتب

تقليص

العميد مسلم اكتشف المزيد حول العميد
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بردية تتحدى وزانية تتردى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، أما بعد


    فإني أثناء تجولي في الشبكة العنكبوتية صادفت مقالًا اسمه " زانية تتحدى" لكاتب يُدعى " خادم الرب فادي " وتساءلت بماذا يمكن لزانية أن تتحدى ؟ ومن تتحدى ؟

    ففتحت المقال – وهو بصيغة PDF - لأعرف موضوعه دون القصد إلى قراءته ، فوجدت أن الموضوع يدور حول المرأة الزانية في إنجيل يوحنا ، وجذب انتباهي " إهداء" هذا نصه كما هو :

    " اهداء
    الى ابى الحبيب ، ومعلمى الاول
    القس عبد المسيح بسبط ابو الخير
    الذي ساعدنى كثيرا و امدنى بالمراجع اللازمة ليخرج هذا البحث الى النور ، و الذي لولا مساعداته وتوجيهاته وارشاداته لما كنت تقرأ هذه السطور الآن ".




    فلما رأيت اسم القس عبد المسيح بسيط تريثت قليلًا ، فالقس الفاضل جمعتني معه حوارات متعددة أشهرها ما دار حول أسانيد الأناجيل وصلب المسيح ، فقررت أن أعبر على الموضوع بتصفح سريع لأعرف جديده وأهم ما فيه ، فإذا بالكاتب (خادم الرب فادي ) يُريد أن يثبت أن قصة المرأة الزانية التي وردت في إنجيل يوحنا (7: 53 – 8: 11) أصيلة .

    فإن فقدان هذه القصة واختفاءها من أقدم المخطوطات وأهمها قد أصبحت مشهورة ومعروفة عند الكثيرين ، فمضيت في التصفح واستوقفتني هذه العبارة في مقاله :
    ((( بردية ايرجتون Egerton ، و التى تعود للقرن الاول الميلادى ، صاعقة على كل الافواه التى تقول بأن القصة ليست أصيلة ))) .


    وهذه صورة لكلامه (النص من نوع PDF ):

    صورة رقم 1
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	437.8 كيلوبايت  الهوية:	808509





    كما ترى عزيزي القارئ ، صاعقة على كل الأفواه !!

    لقد ذهلت حقًا ، فكيف لم يتفطن لهذا الاكتشاف علماء المخطوطات والدارسون حتى يأتي "خادم الرب" ويحوز على قصب السبق وبراءة الاختراع ؟

    فقلت في نفسي لننظر أولًا في حجة الرجل وأدلته ثم على ضوئها نحكم ..

    لقد عرض "خادم الرب" صورة لصفحة من المخطوطة مستعينًا بالألوان لإيضاح فكرته ، وهذه هي الصورة:

    صورة رقم 2
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	1.13 ميجابايت  الهوية:	808510




    الصورة كما ترى من الصفحة التي على اليمين (( 1 Recto من الجذاذة الأولى (Fragment 1) من بردية "2 Egerton "، وهناك كلمة في وسط الصفحة واثنتان في آخرها لونهما "خادم الرب" - الامين - بالأخضر ..

    إنه يريد أن يلفت انتباهك إلى أمر خطير ، وهو ما أوضحه في كلامه الآتي ، انظر الصورة :

    صورة رقم 3
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	56.9 كيلوبايت  الهوية:	808511





    وهذا نص كلامه حرفيًا :
    ((( يضع هذين الجزأين الكلمات التالية :
    διδασκαλε
    μηκετι αμαρτανε
    اي
    Teacher
    Go and sin no more
    هل قرأت هذا الكلام قبلا فى الكتاب المقدس؟ ربما فى انجيل يوحنا؟ في لااصحاح
    الثامن؟ العدد الحادى عشر؟
    η δε ειπεν ουδεις κυριε ειπεν δε ο ιησους ουδε εγω σε
    κατακρινω πορευου και απο του νυν μηκετι αμαρτανε
    «لاَ أَحَدَ يَا سَيِّدُ». فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ: «ولاَ أَنَا أَدِينُكِ. اذْهَبِي وَلاَ تُخْطِئِي أَيْضاً» ))) انتهى كلامه .




    الكاتب يريد أن يقول لنا " إن هذه المخطوطة فيها قصة المرأة الزانية ، وإنه بالرغم من التلف الحاصل فيها إلا أنه بقي منها كلمات لا تجدها إلا في إنجيل يوحنا في قصة المرأة الزانية ، وهي الكلمات التي باللون الأخضر كما في الصورة الثانية ، مما يُثبت وجود القصة في هذه البردية التي ترجع إلى وقت مبكر ، وقبل كل المخطوطات الأكثر قدمًا ، وهكذا تكون هذه البردية صاعقة على كل الأفواه الطاعنة في أصالة هذه القصة ".

    فشمرت عن ساعد البحث للتحقق من كلامه ، فإني اطلعت على هذه البردية مسبقًا ، ورددت على الاستشهاد بها في دراستي حول كاتب إنجيل يوحنا ، ولا أذكر أنها أشارت إلى قصة المرأة الزانية ، ولكن الذاكرة تخون أحيانًا ، فلا بد من التحقق مجددًا ..

    وأول ما لفت نظري طريقة هجائه لاسم المخطوطة: "إٍيجرتون Egerton " :

    فهو يكتبه بالحروف العربية هكذا " ايرجتون" أي "Eregton" ، كما في الصورة الأولى ، وأيضاً كما هو في عنوان كلامه عن هذه البردية، ولن نطيل التعليق على هذه النقطة ، فإننا لا نريد أن نظلم الرجل ، فربما هو خطأ في الكتابة مما لا يسلم منه أحد ، وكلنا نقع في أخطاء مشابهة (وما أُبَرِّئُ نفسي ) ، ولكني أردت التنبيه فقط إلى الطريقة الصحيحة في هجاء الكلمة.

    والآن لنشرع بالأهم ...



    «لاَ أَحَدَ يَا سَيِّدُ». فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ: «ولاَ أَنَا أَدِينُكِ. اذْهَبِي وَلاَ تُخْطِئِي أَيْضاً»


    يستنتج الكاتب أن هذه الجملة من قصة الزانية في إنجيل يوحنا (8 : 11) هي المشار إليها في البردية ، لتطابق هذه الكلمات "سيد ... وَلاَ تُخْطِئِي أَيْضاً " مع التي ظللها باللون الأخضر في البردية.
    ولكن فاته أن هذه الكلمات نفسها ترددت في الإصحاح 5 في قصة مختلفة ، ألا وهي قصة الرجل المريض الذي شفاه المسيح في يوم السبت .




    لنستعرض القصة من إنجيل يوحنا - اَلإصْحَاحُ 5

    5 - وَكَانَ هُنَاكَ إِنْسَانٌ بِهِ مَرَضٌ مُنْذُ ثَمَانٍ وَثلاَثِينَ سَنَةً.
    6 - هَذَا رَآهُ يَسُوعُ مُضْطَجِعاً وَعَلِمَ أَنَّ لَهُ زَمَاناً كَثِيراً فَقَالَ لَهُ: «أَتُرِيدُ أَنْ تَبْرَأَ؟».
    7 - أَجَابَهُ الْمَرِيضُ: «يَا سَيِّدُ لَيْسَ لِي إِنْسَانٌ يُلْقِينِي فِي الْبِرْكَةِ مَتَى تَحَرَّكَ الْمَاءُ. بَلْ بَيْنَمَا أَنَا آتٍ يَنْزِلُ قُدَّامِي آخَرُ».
    8 - قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «قُمِ. احْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ».
    9 - فَحَالاً بَرِئَ الإِنْسَانُ وَحَمَلَ سَرِيرَهُ وَمَشَى. وَكَانَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ سَبْتٌ.
    10 - فَقَالَ الْيَهُودُ لِلَّذِي شُفِيَ: «إِنَّهُ سَبْتٌ! لاَ يَحِلُّ لَكَ أَنْ تَحْمِلَ سَرِيرَكَ».
    11 - أَجَابَهُمْ: «إِنَّ الَّذِي أَبْرَأَنِي هُوَ قَالَ لِي احْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ».
    12 - فَسَأَلُوهُ: «مَنْ هُوَ الإِنْسَانُ الَّذِي قَالَ لَكَ احْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ؟».
    13 - أَمَّا الَّذِي شُفِيَ فَلَمْ يَكُنْ يَعْلَمُ مَنْ هُوَ لأَنَّ يَسُوعَ اعْتَزَلَ إِذْ كَانَ فِي الْمَوْضِعِ جَمْعٌ.
    14 - بَعْدَ ذَلِكَ وَجَدَهُ يَسُوعُ فِي الْهَيْكَلِ وَقَالَ لَهُ: «هَا أَنْتَ قَدْ بَرِئْتَ فلاَ تُخْطِئْ أَيْضاً لِئَلَّا يَكُونَ لَكَ أَشَرُّ».
    لماذا جزم الكاتب أن البردية تشير إلى قصة الزانية وليس إلى قصة الرجل المريض ؟
    هذه النقطة وحدها تهدم زعمه من أساسه ، ولكن لنستمر بعون الله ، فلدي المزيد .
    ثم نظرت في الصورة الثانية التي فيها الكلمات المشار إليها باللون الأخضر، وفيها قطعتان منفصلتان – بسبب التلف - لصفحة واحدة من البردية ، وتساءلت :
    لِمَ انتقى " خادم الرب" الكلمة الأولى من وسط الصفحة فقط دون سواها ؟
    مع أن القطعة الكبيرة فيها عشرة أسطر فوق الكلمة المشار إليها ، وستة أسطر تحتها ، وكل سطر فيه من الكلمات ما فيه !!، وكذلك نفس الشيء عن القطعة الأخرى الصغيرة في الأسفل ، انتقى منها كلمتين فقط غير كاملتين (بسبب التلف) ، مع أن فيها أربعة أسطر فوقها ؟
    انظر الصورة نفسها مرة أخرى ، ولقد وضعت خطوطًا صفراء تحت كل سطر لترى كم يستغفل هذا الخادم الأمين عقول القراء ويدلس عليها.
    صورة رقم 5
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	972.6 كيلوبايت  الهوية:	808513

    لو كانت هذه الصفحة من البردية فيها قصة المرأة الزانية :
    فلِمَ لم يقتبس الكلمات العديدة الأخرى منها ويترجمها لنا ليُفحم من يقول بتزوير قصة الزانية ؟



    لا لن يفعل



    لا لن يفعل وإلا فضح نفسه وأبان عن كذبه ودجله ، ولن أقول عن جهله ، لأن من يستطيع أن يقرأ كلمة " διδασκαλε - didaskale " - وتعني معلم – لا بد وأنه قادر على أن يقرأ ما بعدها وما قبلها ، لذلك ، فالجهل مستبعد عندي ، ولم يبقَ إلا الكذب والدجل .
    عزيزي القارئ :
    هذه الصفحة من البردية لا تتحدث عن المرأة الزانية إطلاقًا ، وليس فيها أي ذكر لمرأة من قريب أو بعيد ، وما زعمه بذلك إلا كذب ودجل ، ولو أننا نظرنا مباشرة إلى كلمة واحدة فوق كلمة (didaskale) المشار إليها باللون الأخضر لفضحنا صنيعه بكل سهولة ، انظر الصورة في التعليق القادم.
    يتبع ....
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 09:54 م.

  • #2
    صورة رقم 5
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	36  الحجم:	979.5 كيلوبايت  الهوية:	808514



    وهذه الصورة نفسها بشكل أوضح :
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	49  الحجم:	82.2 كيلوبايت  الهوية:	808515




    الكلمة اليونانية داخل الصندوق الأصْفر، هي " λεπρος - lepros" وتعني "أبرص" ، فإذا عرفت ذلك فإنك الآن شرعت في هدم ما حاكه "خادم الرب" من خيوط الدجل والتدليس ، فتعالوا نستعرض السياق من السطر الذي فيه كلمة "أبرص" حسب ترجمة " Wieland Willker" الإنكليزية (الجذاذة الأولى من جهة اليمين) :
    And behold, a leper coming to him, says: "Teacher Jesus, while traveling with lepers and eating together with them in the inn, I myself also became a leper.* If therefore you will, I am clean."
    And the Lord said to him: "I will, be clean."
    And immediately the leprosy left him. And Jesus said to him: "Go show yourself to the priests and offer concerning the cleansing as Moses commanded and sin no more [...]"



    وهذه ترجمة النص بالعربية
    وجاء إليه أبرص وقال : أيها (( المعلم)) عيسى! أثناء السفر مع [أناس] بُرْص وتناول الطعام معهم في الفندق أصبحت أنا أيضًا أبرصَ ، فإذا أنت تريد أكون أنا طاهرًا .
    فقال له السيد : "أريد ، فاطهر" .
    فذهب عنه البرص في الحال ، فقال له عيسى : "اذهب وأرِ نفسك للكهنة وقدم قربان التطهير كما أوصى موسى ، (( ولا تخطئ ثانيةً )) "
    .

    فكما نرى أن هذه القصة مختلفة تمامًا عما لفقه المحترم "خادم الرب فادي" :
    فهي قصة رجل أبرص جاء إلى يسوع وشفاه بمعجزة وأمره أن يقدم قربانًا كما أوصى موسى . وهذه القصة لم يذكرها إنجيل يوحنا قط ، بل ذكرت في متى - اَلإصْحَاحُ 8:

    2 - وَإِذَا أَبْرَصُ قَدْ جَاءَ وَسَجَدَ لَهُ قَائِلاً: "يَا سَيِّدُ إِنْ أَرَدْتَ تَقْدِرْ أَنْ تُطَهِّرَنِي".
    3 - فَمَدَّ يَسُوعُ يَدَهُ وَلَمَسَهُ قَائِلاً: "أُرِيدُ فَاطْهُرْ". وَلِلْوَقْتِ طَهُرَ بَرَصُهُ.
    4 - فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: "انْظُرْ أَنْ لاَ تَقُولَ لأَحَدٍ. بَلِ اذْهَبْ أَرِ نَفْسَكَ لِلْكَاهِنِ وَقَدَّمِ الْقُرْبَانَ الَّذِي أَمَرَ بِهِ مُوسَى شَهَادَةً لَهُمْ".


    وكذلك ذكرت في مرقس (1 : 40) ولوقا (5 : 12) ، ولكن كلهم ليس فيهم (ولا تخطئ ثانيةً ).

    فهذه الجملة لم تذكرها الأناجيل الثلاثة وذكرتها هذه البردية ،
    التي هي في الأصل جزء من إنجيل مجهول .



    ثم هل رأيت عزيزي القارئ الكلمات الملونة بالأحمر التي بين أقواس في ترجمة النص؟

    هذه هي الكلمات التي استغلها الكاتب لتشابهها مع التي في قصة المرأة الزانية ، وبنى عليها كذبه وتضليله .

    الكلام يدور عن قصة الأبرص ، والكاتب بلا حياء أو خجل جعلها عن المرأة الزانية .



    أهكذا يكون فادي خادمًا للرب عن طريق الكذب والدجل ؟
    هل تشبه فعلته هذه مقولة بولس الشهيرة " فإنه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟" (رومية 3: 7).
    فهل كذب خادم الرب فادي ليزداد صدق الله ؟

    الجهل الشديد
    ثم إنه ليس الكذب فقط هو ما خرج به فادي في هذه القضية الخاسرة المخزية ، بل الجهل أيضًا كان له نصيب وافر ، فإنه في وضعه النص باليونانية وتلوينه باللون الأحمر وقع بجهل أشد ، وهو أنه وضع كلمة " ουδεις - oudeis" - التي تعني " لا أحد " - باللون الأحمر بينما المفروض أنه يلوِّن كلمة " κυριε " التي تعني "سيد" وهي تقع بعد كلمة oudeis مباشرة، وقد لونتها بالأخضر:

    هذا النص من مقاله مرة أخرى :
    [ η δε ειπεν ουδεις κυριε ειπεν δε ο ιησους ουδε εγω σε
    κατακρινω πορευου και απο του νυν μηκετι αμαρτανε

    "لاَ أَحَدَ يَا سَيِّدُ". فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ: "ولاَ أَنَا أَدِينُكِ. اذْهَبِي وَلاَ تُخْطِئِي أَيْضاً".

    وهذه صورة عن كلامه :

    صورة رقم 6 :
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	48  الحجم:	34.2 كيلوبايت  الهوية:	808517




    الكلمة التي وضعتها في الصندوق الأزرق هي كلمة " κυριε " وتعني "سيد" ، وهي التي كان من المفروض أن يضعها باللون الاحمر بدل كلمة oudeis .

    ثم إنه في تلوين كلمة "سيد" بدل "المعلم" أظهر جهله :
    فإن كلمة "κυριε " هي التي تعني "سيد" وليس كلمة " διδασκαλε - didaskale " التي تعني معلم .

    وكذلك تلوينه كلمة "اذهبي" بالأحمر زيادة ليس لها محل .


    ثم انظر إلى اقتباسه من يوحنا (8 : 11) :

    "لاَ أَحَدَ يَا سَيِّدُ". فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ: "ولاَ أَنَا أَدِينُكِ. اذْهَبِي وَلاَ تُخْطِئِي أَيْضاً".

    إن المسافة بين كلمة "سيد" وجملة " لا تخطئي أيضًا " هي سبع كلمات ، بينما في صورة رقم 5 (البردية 1 الصفحة اليمين) نجد أن الفارق بينهما عشرة أسطر ، فانظروا إلى سخافة عرضه ؟

    ثم انظروا إلى الإصحاح 5 من يوحنا ( الذي اقتبسنا منه آنفًا ) ، تجدوا أنه أشبه - من حيث المسافة بين الكلمات المشار إليها - بالبردية من الإصحاح 8 .


    ربما من عرض عليه هذه الفكرة للتلفيق ، أشار عليه بتلوين كلمة "معلم" في العدد الثاني من الإصحاح 8 من يوحنا ، ثم كلمة "سيد" في العدد 11 : على هذه النحو :

    2 - ثُمَّ حَضَرَ أَيْضاً إِلَى الْهَيْكَلِ فِي الصُّبْحِ وَجَاءَ إِلَيْهِ جَمِيعُ الشَّعْبِ فَجَلَسَ يُعَلِّمُهُمْ.
    3 - وَقَدَّمَ إِلَيْهِ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ امْرَأَةً أُمْسِكَتْ فِي زِناً. وَلَمَّا أَقَامُوهَا فِي الْوَسَطِ
    4 - قَالُوا لَهُ: "يَا مُعَلِّمُ هَذِهِ الْمَرْأَةُ أُمْسِكَتْ وَهِيَ تَزْنِي فِي ذَاتِ الْفِعْلِ
    5 - وَمُوسَى فِي النَّامُوسِ أَوْصَانَا أَنَّ مِثْلَ هَذِهِ تُرْجَمُ. فَمَاذَا تَقُولُ أَنْتَ؟"
    6 - قَالُوا هَذَا لِيُجَرِّبُوهُ لِكَيْ يَكُونَ لَهُمْ مَا يَشْتَكُونَ بِهِ عَلَيْهِ. وَأَمَّا يَسُوعُ فَانْحَنَى إِلَى أَسْفَلُ وَكَانَ يَكْتُبُ بِإِصْبِعِهِ عَلَى الأَرْضِ.
    7 - وَلَمَّا اسْتَمَرُّوا يَسْأَلُونَهُ انْتَصَبَ وَقَالَ لَهُمْ: "مَنْ كَانَ مِنْكُمْ بِلاَ خَطِيَّةٍ فَلْيَرْمِهَا أَوَّلاً بِحَجَرٍ!"
    8 - ثُمَّ انْحَنَى أَيْضاً إِلَى أَسْفَلُ وَكَانَ يَكْتُبُ عَلَى الأَرْضِ.
    9 - وَأَمَّا هُمْ فَلَمَّا سَمِعُوا وَكَانَتْ ضَمَائِرُهُمْ تُبَكِّتُهُمْ خَرَجُوا وَاحِداً فَوَاحِداً مُبْتَدِئِينَ مِنَ الشُّيُوخِ إِلَى الآخِرِينَ. وَبَقِيَ يَسُوعُ وَحْدَهُ وَالْمَرْأَةُ وَاقِفَةٌ فِي الْوَسَطِ.
    10 - فَلَمَّا انْتَصَبَ يَسُوعُ وَلَمْ يَنْظُرْ أَحَداً سِوَى الْمَرْأَةِ قَالَ لَهَا: "يَا امْرَأَةُ أَيْنَ هُمْ أُولَئِكَ الْمُشْتَكُونَ عَلَيْكِ؟ أَمَا دَانَكِ أَحَدٌ؟"
    11 - فَقَالَتْ: "لاَ أَحَدَ يَا سَيِّدُ" فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ: "ولاَ أَنَا أَدِينُكِ. اذْهَبِي وَلاَ تُخْطِئِي أَيْضاً".

    فهذه المسافة كانت ستكون معقولة نوعًا ما ، ولكن خادم الرب لفرط سرعته لزيادة صدق الله تعثر وسقط ، فكان السقوط مؤلمًا ومحطمًا للأضلاع .

    ثم إننا لو فرضنا أن القصة ذكرت في هذه البردية لكانت شهادة عليه لا له : ولكانت دليلًأ على أن أصلها من إنجيل منحول ، فانتبه معي إلى هذه النقاط :
    .
    - أقدم وأشهر المخطوطات لم تذكرها .
    - بردية إيجرتون 2 ذكرتها ، وهي أقدم من هذه المخطوطات بقرون .
    - هذه البردية هي جزء من إنجيل مجهول لم يبقَ منه إلا هذه الأجزاء التي رأيناها . وهو إنجيل بطبيعة الحال منحول ، لأن الكنيسة لا تعترف إلا بقانونية أربعة أناجيل .
    النتيجة أن أصل هذه القصة هو هذا الإنجيل المنحول . وبهذا يكون هذا الكاتب أجهز على أصالة هذه القصة وجعلها هشيما تذروها الرياح .




    ويجب التنويه إلى أن الكاتب يريد أن يزيل عقدة قوية في مشكلة نصوص يوحنا (7: 53 – 8: 11) :
    فإن أقدم المخطوطات لا تذكرها ، بينما ذكرت في مخطوطات متأخرة ، فهذا يدل على أنها أضيفت لاحقًا بفعل التحريف ، وللتخلص من هذه العقدة ، فإن الكاتب حاول أن يثبت أن القصة وجدت في مخطوطة هي أقدم من أي مخطوطة أخرى ، فعمد مدلسًا إلى بردية إيجرتون 2 ، موهمًا أنها بردية لإنجيل يوحنا ، والحقيقة أنها ليست بردية كتابية ، بل هي جزء من إنجيل مجهول غير قانوني ، وتحتوي على نصوص متفرقة ، بعضها مشابه لبعض النصوص في الأناجيل الأربعة ، والبعض الآخر لا تجد له أثرًا في الكتاب المقدس كله .

    فالاعتماد على هذه البردية – كما أشرنا سابقًا - يزيد الطين بِلَّة ، وينسف أصالتها نسفًا .


    القس عبدالمسيح بسيط .. ؟؟!!!!
    ثم بعد أن عرفنا - حسب قول خادم الرب - أن القس عبد المسيح هو من ساعده وأرشده وأمده بالمراجع والتوجيهات ، فهل ما كتبه حول بردية إيجرتون كان من توجيهات القس الفاضل وإرشاداته ومساعدته ؟
    نريد أن نرى موقفًا واضحًا من القس ، لأن هذه طريقة مضللة ملتوية مليئة بالخبث والدجل والكذب .




    والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
    كتبه العميد
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 09:54 م.

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك أستاذنا الغالي العميد .... و أهلاً وسهلاً بك في منتداك، شعُرت بك و أنت ترُد على فادي ...

      في الحقيقة هو مسكين و طيب و غلبان، لا يعرف شيء في اي شيء و يظن انه يعرِف كل شيء، غالِباً هو مازال مُراهق أو في مقتبل الشباب وفرحان بنفسه شويتين فحب يتعملق بلا أساسات ... و المشكلة أنه لا يعرف لا الإنجليزية ولا اليونانية ولا أي لغة من اللغات ...!!!
      وقد كرر فعلته هذه في مناظرته مع الفيتوري يقول أن:
      I am معناها أنا كائن وليس أنا أكون ....!!


      و في مناظرته مع الفيتوري ... لغى كلمة كيريوس بمعنى الرب وكأنها غير موجودة ... و علّّّق على كلمة ايجو آيمي " أنا اكون" في الجملة اليونانية أنا أكون الرب ...إيجو آيمي كيريوس .... وقال أن ايجو آيمي معناها الرب وليس كيريوس ... وظل طيلة حواره يخدع قارئيه بهذه الطريقة ...!!
      و لا أعتقد أنه هو شخصياً يُدرِك أنه يُدلِّس
      هو فعلاً مصدق نفسه ....
      وأود دومًا أن يكتب فادي اي مقال : لأن ما يكتبه هو ما يتبناه أستاذه عبدالمسيح بسيط
      ونُريد أن نكشف على الملأ كله عن النماذِج التي ينتقيها القس عبدالمسيح
      لتدافع عن المسيحية أو خدام الرب كما يُسمون أنفسهم.



      في الحقيقة ومع كل هذا التلاعب، الذي رأيتَهُ فيه، وأوضَحْتَهُ لنا، فإني أغبطُك إذِاستطعتَ أن تُحافظ على رباطة جأشك ... فلو كنت مكانك، وكان امامي من يُدلس بهذه الطريقة، ويسْتخِف بالعقول، لخرَجْتُ عن شعوري ولا أعرف ما يُمْكِن أن يبدر مني وقتها!
      سأنقل جزء من مقال كتبته عن إنجيل ايجرتون .... يؤكِّد أنه إنجيل مُستقل ولا علاقة له بالأناجيل الحالية ...!!




      2- إنجيل ايجرتون[1] ( ( Egerton Gospel:

      بردية إيجرتون هو جزء من مخطوط لإنجيل غير معروف، تم اكتشافه بمصر، ثم نُشِرعام 1935، و1975 ميلادية. وهو أحد أقدم البرديات المعروفة على الإطلاق. لا يُمكِن اعتباره انجيلا هرطوقياً أو غنوصياً. كما أنه مُستقل تماماً عن الأناجيل الإزائية[2]. ويُمثل امتداداً لتقليد يوحنا ومع ذلك يستقل أيضاً عن إنجيل يوحنا القانوني. بالإضافة إلى أنه يمُدنا بمُعجِزة للمسيح غير موجودة في الاناجيل القانونية الأربعة .!


      دلائل غرابة هذا الإنجيل عن باقي الأناجيل:

      1- يمُدنا بمُعجِزة للمسيح غير موجودة في الاناجيل القانونية الأربعة

      2- نُلاحِظ في هذه البردية أنها قد استخدمت إختصارات الأسماء المُقدسة Nomina Sacra , و بالتالي لو وجدناها تختصر الاسماء المقدسة على نفس غِرار الخمسة عشر المعروفة عند الكنيسة الأرثوذكسية الرسولية ... فإنها ربما تكوِّن نصاً مختلفاً لأحد الأناجيل الإزائية ...

      إلا أنا وجدنا فيها إختصارات مقدسة لأسماء أخرى لم نجدها في غيرها , كما أنه من الغريب أن الإختصار المُقدس للإسم يسوع لم يكن بالصيغة المسيحية المُميّزة وهي الإختصار بتصغير الكلمة، وإنما اتبعت التصغير بالإرجاء والذي كان مُنتشِراً بين الوثنيين و قبل ظهور الصيغة المسيحية في الإختصار.

      مما يُعطي أقدمية لهذا الإنجيل جعلت البعض يرى في تلك البردية أنها رُبما تعود إلى الإنجيل Q والذي اشتق منه كُلاً من مرقص ومتى[3]، أو أنها تعود إلى منتصف القرن الثاني الميلادي [4]

      ومع ذلك فقد تأخر تأريخه ليتساوى في ظهوره مع برديات بوديمير وذلك بسبب ظهور نقطة توضع بجوار الإختصار و لم تُعرف و لم تظهر إلا في القرن الثالث الميلادي , مما جعل تأريخه في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث .

      و قد اتفق معظم العلماء الآن على التأكيد التام على استقلاليته عن الأناجيل الحالية[5] , والآن إلى أهم الإختصارات التي ظهرت في هذه المخطوطة المسيحية بخلاف الإختصارات المُتعارف عليها وهم : [6]

      [1] سيتم مناقشته بالتفصيل فيما بعد.
      [2] الأناجيل الإزائية (انجيل متى , لوقا , ومرقس)
      [3]
      [4]H. I. Bell and T. C. Skeat, Fragments of an Unknown Gospel and Other Early Christian Papyri (London: British Museum, 1935
      [5]H.Koester, Ancient Christian Gospels: Their History and Development (Trinity Press International, 1990) 205-216,
      [6]"The Origin of the Nomina Sacra: A Proposal," Journal of Biblical Literature 117 (1998), pp. 656


      ملاحظة: جميع الصُور الخاصة بمخطوطة إيجرتون مأخوذة من عالم المخطوطات فيلاند فيلكر , من موقعه الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية
      http://www1.uni-bremen.de/~wie/Egerton/nomina-images.html
      الملفات المرفقة
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 09:53 م.
      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
      *******************
      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
      ********************
      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

      تعليق


      • #4
        أستاذنا الغالي العميد ..... لقد قُمت بتكبير الخط , وعمل بعض التنسيق في رسالتيك القيمتين لإظهار ما قد يتوه بين السطور , فإن وُفِّقت فاشكرني، وشكري يكون بإثراء المنتدى بجميع مواضيعك، وإن لم أوفق فأبلغني حتى أعيد التنسيق إلى سابق عهده وأعتذر عن هذا التصرف .. ولابد أن تُثري المنتدى في كل حال : ).
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 09:53 م.
        "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
        رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
        *******************
        موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
        ********************
        "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
        وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
        والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
        (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

        تعليق


        • #5
          ما شاء الله تبارك الله ..
          المنتدى نور بوجودك أستاذي العميد ..

          أستاذي الغالي أمير ، دائماً تضيف إلى المواضيع القوية بصمة لك تدل على وجودك القوي في الساحات العلمية..
          متابعون لك و للأخ العميد الذي نطلب منه المزيد من أبحاثه ليضعها في منتدانا ..
          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 2 نوف, 2020, 09:19 م.
          دائماً أنت بقلبي دائماً موردي العذب إذا اشـــــتد الظما
          دائماً أنت ضيائي في الدجى كيف لا تكشف عني الظلما
          أنت يا من ذكره ملء فمي فاستحالت كل أعضـــائي فما
          يا رســـول الله يا من حبه دائمــــاً في القلب يبقى دائماً
          أرشيفي

          تعليق


          • #6
            الله أكبر

            مرحباً بأستاذنا العميد في منتداه .. ونتمنى ألا تكون زيارة عابرة.
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 09:53 م.

            تعليق


            • #7
              بارك الله فيك
              الموضوع رررررررررررررررررررررائع جدا وخطير فى نفس الوقت

              اين الاخوه المسيحين

              ليروا لعلهم يقتنعوا فيهتدوا

              جزاك الله خيرا
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 09:53 م.
              والله لو صاحب المرء جبريل .. لم يسلم المرء من قال و قيلا


              قد قيل فى الله أقوالاً مصنفهً .. تتلى إذا رتل القرآن ترتيلا


              قد قيل أن له ولداً وصاحبهً .. زوراً عليه و بهتاناً وتضليلا



              هذا قولهم فى الله خالقهم .. فكيف لو قيل فينا بعض ما قيلا

              تعليق


              • #8
                أهلا بأستاذنا الغالي العميد ..
                نورت المنتدى

                لا أعلم سببا يجعل هذا المجهال يُقحم نفسه في مجال كهذا وهو أجهل فيه من دابة!!!

                يذكرني بحثه هذا ببحث آخر لنصراني قبطي كان عن البردية الخامسة في الكهف السابع من كهوف قُمران 7Q5 .. أراد فيها هذا أن يُثبت أن البردية إنما تعود لإنجيل مُرقس .. وهو بالمناسبة ينتهج نهج أبيه بسيط إذ يذكر الأخير أن تلك البردية تعود لإنجيل مُرقس في كتبه جازمًا بذلك .. وليس في تلك البردية كل تلك الكلمات والسطور الواردة في بردية إيجرتون .. وإنما هذه هي صورتها !!




                ولا حول ولا قوة إلا بالله!!!

                جزاكم الله خيرًا أستاذنا الكريم ..
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 09:53 م.
                [glow="Black"]
                « كَفَى بِالْمَرْءِ عِلْماً أَنْ يَخْشَى اللَّهَ ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ جَهْلاً أَنْ يُعْجَبَ بِعِلْمِهِ »
                جامع بيان العلم وفضله - ابن عبد البر
                [/glow]

                [glow=Silver]
                WwW.StMore.150m.CoM
                [/glow]

                تعليق


                • #9
                  أستاذنا الغالى العميد :

                  أولا : أرحب بك فى بيتك وسامحنى فهذا سيكون خطأ منى أن أرحب بك فى بيتك

                  ثانيا : أشكر الله لك على هذة المقالة الرائعة

                  ثالثا : أدعو الله أن يمتعنا بعلمك ومقالاتك ولا يحرمنا منك

                  مرحبا بك
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 09:53 م.
                  ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (المائدة : 15-16 )

                  تعليق


                  • #10
                    أهلا بأستاذنا الغالي العميد ..
                    جزاك الله كل خير .
                    نورت المنتدى ..

                    الواضح من صور المخطوطات أنه لا توجد أي أصول للكتاب المقدس .. وأن المخطوطات ما بقي منها فهو تالف ........

                    والله يجب عليهم إخفاء المخطوطات التي تدل على فقدان النصوص أكثر من دلالتها على بقاء بعض الكلمات .

                    والحمد لله رب العالمين.
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 09:52 م.
                    كتاب : البيان الصحيح لدين المسيح نسخة Pdf من المطبوع.
                    الكتاب الجامع لكل نقاط الخلاف بين الإسلام والنصرانية .
                    كتاب : هل ظهرت العذراء ؟ . للرد على كتاب ظهورات العذراء للقس عبد المسيح بسيط.
                    مجموعتي الجديدة 2010 : الحوارات البسيطة القاتلة : (7 كتيبات تحتوي حوارات مبسطة).
                    يمكنكم تحميل الكتب من : موقع ابن مريم

                    تعليق


                    • #11
                      بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين
                      وبعــــــــــــــد

                      مرحبا بإستاذنا الغالي / العميد في بيته ومنتداه حراس العقيدة

                      انظر الصورة نفسها مرة أخرى ، ولقد وضعت خطوطًا صفراء تحت كل سطر لترى كم يستغفل هذا الخادم الأمين عقول القراء ويدلس عليها.
                      بارك الله فيك أستاذنا الغالي .
                      فوالله الذي لا إله غيره ما ضل النصاري إلا لأنهم تركوا تعاليم يسوعهم حيث قال لهم (( فتشوا الكتب ))
                      فلن نطلب منهم أكثر من ذلك .
                      وبعد هذا الشرح المبسط : هل يعي النصاري ذلك إم مازالوا لا يبصرون ؟؟؟

                      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 09:52 م.
                      بين الشك واليقين مسافات , وبين الشر والخير خطوات فهيا بنا نقطع المسافات بالخطوات لنصل الي اليقين والثبات .

                      (( أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ))

                      تعليق


                      • #12
                        الإخوة الأحبة وأساتذتي الكرام د. أمير عبدالله ، دكستر ، توحيد ، العابده ، م. عمرو المصري ، المجاهد الأزهري ، ياسر جبر و م/ الدخاخني

                        جزاكم الله خيرًأ وسدد خطاكم ، وأجزل لكم المثوبة على هذا التشجيع والتواضع منكم ، فأنتم من يفتخر المرء بأمثالكم ، وأنا أرى نفسي أدناكم ، خصوصًا أنني متابع في أحيان كثيرة لما تكتبون ، وأقرأ أبحاثكم ومواضيعكم القيمة ، أعاننا الله جميعًا ، ورزقنا الإخلاص في العمل والدعوة إلى سبيله ، وأسأله المزيد من فضله ، إنه سميع مجيب .

                        وجزاكم الله على الترحيب ، فإني والله لم أشعر بنفسي أني جديد في المنتدى ولا للحظة واحدة ، إذ أنني كنت متابعًا لكم ، وأنا منكم وفيكم ، والزيارة إن شاء الله ليست عابرة أخي توحيد لا حرمنا الله منكم .

                        أخي د. أمير عبدالله ، أحسنتم فيما صنعتم ، سلمت يداك ، وجزاك الله خيرًا على إضافتك القيمة والمفيدة .

                        وبالنسبة للموضوع ، فلقد رأيت المذكور "فادي" قد أعلن عن موضوعه في منتدى القس عبد المسيح بسيط أبو الخير ، ووضع وصلة عن موضوعه "زانية تتحدى" ، والموضوع كبير أيها الإخوة يحتاج إلى تفرغ لرد أباطيله ، فلعل الإخوة يتعاونون للرد على موضوعه تدريجيًا ، وخصوصًا أنه وضع الجزأ الثاني له ، ويبشر بأن الجزء الثالث سيصدر قريبًا .


                        سلامي وتحياتي
                        العميد
                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 09:52 م.

                        تعليق


                        • #13
                          بسم الله ماشاء الله

                          أحسنت وأوفيت أخونا وأستاذنا الكريم

                          لا اجد رد بعد كلل ماذكره الإخوة غير كلمة "شكرا جزيلا"

                          ومرحبا بك في المنتدى

                          هذا الفادي الفاضي مجرد شخص يتمييز بالجهل والغباء الشديد فلا يلام على ذلك

                          لكن

                          أين عبد المسيح بسيط من هذا الخرف؟

                          أم أن من جاور الكذاب يزيد مجد الرب أيضا
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 09:52 م.
                          الـ SHARKـاوي
                          إستراتيجيتي في تجاهل السفهاء:
                          ذبحهم بالتهميش، وإلغاء وجودهم المزعج على هذا الكوكب، بعدوى الأفكار،
                          فالأفكار قبل الأشخاص، لأن الأفكار لها أجنحة، فأصيبهم بعدواها الجميلة. وهذا الواقع المظلم الذي نعيش سيتغير بالأفكار،
                          فنحن في عصر التنوير والإعصار المعرفي، ولا بد للمريض أن يصح، ولا بد للجاهل أن يتعلم، ولا بد لمن لا يتغير، أن يجبره الواقع على التغير،
                          ولا بد لمن تحكمه الأموات، الغائب عن الوعي، أن يستيقظ من نومة أهل الكهف أو يبقى نائما دون أثر، لا يحكم الأحياء!

                          تعليق


                          • #14
                            أستاذنا الفاضل : العميد
                            بارك الله فيك وسدد الله تعالى خطاك

                            سؤال دائماً يحيرني وأحاول البحث له عن إجابة

                            الذي يدلس بهذه الطريقة , وهو يعلم تدليسه ويعلم خداعه , لماذا يؤمن ؟؟

                            لقد يسر الله تعالى لي الحوار مع أكثر من 300 من عامة النصارى
                            والنتيجه في الغالب هي , هروب من النقاش بعد بيان فساد حجتهم ,

                            هل يعلم القساوسة أو البعض منهم الحق ويرفضونه ؟؟
                            هل خادم الرب هذا فادي , يعلم أنه يقوم بالتدليس ومع ذلك يؤمن بما يدلس به على الغلابة الذين يأكلون الخبز ويظنون أنه الرب , الذي مات من أجل خطيئة الأكل من الشجرة !؟؟

                            بصراحة يحيرني هذا الموضوع

                            لماذا يؤمنون , ولا يملكون أدلة , وكبارهم يدلسون ؟
                            هل يبحثون عن الراحة , بعدم التفكير ؟؟

                            نريد برهان على صحة ما يعتقدونه , فيلجأون للأحلام والأوهام , وإن ذهب أحدهم ليكتب بحث علمي ملئه بمثل هذا التدليس !!

                            لماذ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                            والحمد لله رب العالمين ....
                            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 09:52 م.
                            كتاب : البيان الصحيح لدين المسيح نسخة Pdf من المطبوع.
                            الكتاب الجامع لكل نقاط الخلاف بين الإسلام والنصرانية .
                            كتاب : هل ظهرت العذراء ؟ . للرد على كتاب ظهورات العذراء للقس عبد المسيح بسيط.
                            مجموعتي الجديدة 2010 : الحوارات البسيطة القاتلة : (7 كتيبات تحتوي حوارات مبسطة).
                            يمكنكم تحميل الكتب من : موقع ابن مريم

                            تعليق


                            • #15
                              الجهل الشديد
                              ثم إنه ليس الكذب فقط هو ما خرج به فادي في هذه القضية الخاسرة المخزية ، بل الجهل أيضًا كان له نصيب وافر ، فإنه في وضعه النص باليونانية وتلوينه باللون الأحمر وقع بجهل أشد ، وهو أنه وضع كلمة " ουδεις - oudeis" - التي تعني " لا أحد " - باللون الأحمر بينما المفروض أنه يلوِّن كلمة " κυριε " التي تعني "سيد" وهي تقع بعد كلمة oudeis مباشرة .


                              هذا النص من مقاله مرة أخرى :
                              [ η δε ειπεν ουδεις κυριε ειπεν δε ο ιησους ουδε εγω σε
                              κατακρινω πορευου και απο του νυν μηκετι αμαρτανε

                              «لاَ أَحَدَ يَا سَيِّدُ». فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ: «ولاَ أَنَا أَدِينُكِ. اذْهَبِي وَلاَ تُخْطِئِي أَيْضاً»].
                              موضوع طيب وأكثر من رائع
                              وكان سيزيد من روعته لو كان لدينا نحن المشاهدين والمتلقين معرفة و لو بسيطة باللغة اليونانية
                              وقد كان لدي اقتراح بإنشاء قسم لتعليم مبادئ اللغة اليونانية والخط القبطي
                              وما زلت أنتظر وسأنتظر أن يتفضل علينا من " يحب أن تصلي عليه الملائكة "بتعليمنا
                              قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير " رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح
                              .
                              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 09:51 م.

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة د تيماء, منذ 4 أسابيع
                              ردود 0
                              29 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د تيماء
                              بواسطة د تيماء
                               
                              ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 4 ديس, 2023, 07:45 م
                              ردود 0
                              107 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة أحمد الشامي1
                              بواسطة أحمد الشامي1
                               
                              ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 3 ديس, 2023, 09:45 م
                              ردود 0
                              106 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة أحمد الشامي1
                              بواسطة أحمد الشامي1
                               
                              ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 30 نوف, 2023, 12:50 ص
                              ردود 0
                              69 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة أحمد الشامي1
                              بواسطة أحمد الشامي1
                               
                              ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 6 نوف, 2023, 01:29 ص
                              ردود 0
                              208 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة أحمد الشامي1
                              بواسطة أحمد الشامي1
                               
                              يعمل...
                              X