مشروع جمع نسخ رقمية من مخطوطات مصاحف القرون الأولى / الفهرس

بسم الله الرحمن الرحيم
بشرى للإخوة الباحثين المتخصصين في دراسة مخطوطات المصحف وللمسلمين محبي الاطلاع على تاريخ القرآن الكريم...
سيتم إن شاء الله نشر ملفات لصور المصاحف مجمعة من مواقع عديدة على الشبكة
لتيسير الاطلاع عليها والبحث فيها دون الحاجة للانترنت إلا عند تحميلها للمرة الأولى.


وهذا الموضوع سيكون الفهرس للوصول للموضوعات الخاصة بالمشروع بإذن الله
أسألكم
...
 

معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة

(معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة)



بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى

أما بعد....

فهاهو سؤال وجهه لي أحد الملاحدة أثناء مناظرتي معه أراه و جيها بعد أن تحول من الإلحاد إلى الربوبية...
 

الرد علي نص " قال الرب الربي " نهاية الوهم !

بسم الله الرحمن الرحيم





فى هذا البحث سنحاول أن نلقي الضوء علي النص الذي يستشهد به النصاري علي ألوهية المسيح وهو " قال الرب لربي "
وسيتم الاستعانة بالآتي:-

1- رأى المسيحين في هذا النص .
2- رأى
...
 

بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء - الجزءالثاني

(بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء)
الجزء الثاني


بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى عن الصاحبة و الولد.. و جل عن الشبيه والند و النظير و التحيز في جسد...

قل هو الله أحد.. الله الصمد...لم يلد .. و لم يولد و لم يكن له كفوا...
 

هل الثالوث عقيدة توحيد أم عقيدة شركية وثنية؟؟؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و صلاة و سلاما دائمين متلازمين على جميع رسله و أنبيائه الموحدين و الذين ما جاءوا إلا بعقيدة التوحيد الخالص الخالية من دعوى الأقانيم...
 

مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

الحوار الأول:
النص القرآني منقول نقلاً شفهيا بالصدور وليس بالمخطوطات؟ ..
واثبات أن المكتوب لا علاقة له بنقل النص او حفظه!


...
 

مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد (1) - د. أحمد الشامي


مدخل إلى النقد النصي (1)



تحميل المقال من المرفقات


- كتب ضرورية :
· كتاب "نص العهد الجديد: مقدمة للإصدارات النقدية ونظرية وتطبيق النقد النصي الجديد, تأليف كورت وباربارا ألاند"




"The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice
...
 

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي (الحلقة الأولى)




أرجو نشر الفيديو على أوسع نطاق وجزاكم الله عني خير الجزاء.
...
 

مشكلات النص المستلم البيزنطي

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلات النص المستلم البيزنطي



النص المستلم( TR, Textus Receptus,Received Text):

هو مصطلح أطلقه مالكي أحدي أشهر المطابع في أوربا في سنة1633م ميلادية وهما ( بونافبنشور وإبراهام إلزيفر)على نسخة يونانية للعهد الجديد , هذه...
 

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى
تحميل البحث كاملا من المٌرفقات أدناه









عندما يبدأ المدافعون عن قانون الكتاب المقدس دفاعهم من أجل إثبات قانونية الأسفار فإنهم يبدأون بمايسمى "الوثيقة...
 

قراءة في كتاب نولدكه عن تاريخ القرآن -محمد المختار ولد اباه

قراءة في كتاب نولدكه عن "تاريخ القرآن"

محمد المختار ولد اباه
جامعة شنقيط العصرية



1 نولدكه وكتاب تاريخ القرآن ومؤلفوه:

يعتبر تيودور نولدکه من أعلام المستشرقين البارزين أمثال بروكلمان وفیشر والنمساوي غولدتسهير وقد ملأ نشاطه العلمي...
 

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..د. زينب عبد العزيز

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..



ان كل ما دار ويدور من أحداث في كواليس الفاتيكان...
 

الحصون الفكرية

ما المقصود بالحصون الفكرية ومن أى شئ نتحصن ؟ وكيف نتحصن؟ هذا ما ستجده فى هذه القناة


الحلقة الثانية : مخاطر الغزو الفكري :




الحلقة الثالثة : أسباب الانحراف الفكري :




الحلقة الرابعة :علاج الانحراف الفكري



الحلقة الخامسة : علاج الانحراف الفكرى(2):

...
 

المرأة المسيحية والعـــــــار - وثائق مسيحية مصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نكمل على بركة الله ... سلسلة قالوا عن المرأة فى المسيحية ...

شاهد الجزء الأول ....


شاهد الجزء الثانى




قـــــــــــــــــــــــــالو
...
 

الرد الساحق و النهائي على نص : قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ((موثق))


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اين قال المسيح انا الله اعبدونى ؟؟... سؤال سألة ولا زال يسألة المسلمين للنصارى ....وتختلف اجابة هذا السؤال من مسيحى لأخر ...ربما يستشهد أحدهم بكلام من داخل...
 

بحث جديد جداً: عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية, وهل يعبد النصارى النار ؟!

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!
هل يعبد النصارى النار ويقدسونها حقاً ؟
بقلم / معاذ عليان

المحاضرة صوتية بعنوان " عبادة النار في المسيحية واليهودية "
http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=31&lid=1220








الحمد لله رب العالمين...
 

تحريف نص التثليث.بإعتراف علماء ومخطوطات وترجمات وآباء المسيحية,رداً على البابا شنودة

الفاصلة اليوحناوية أم سلامات بولس
يوحنا الأولى 5/7 .. نظرات في الترجمات رداً على البابا شنودة
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه وسلم وبعد ..
ما هي الفاصلة اليوحناوية ؟



الفاصلة اليوحناوية...
 

نقل مُصور للمناظرة حالياً بين الفيتوري والنصراني فادي ..حول ألوهية المسيح


بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار حوارات الحق كما نُسميها هنا .... وحوارات التحدي كما يحب أن يطلقها الأفاضل هناك


يتم حالياً عمل مناظرتين في وقت واحد ....
المناظرة الاولى في الإسلاميات ..على منتدانا هنا على هذا الرابط ...
http://www.hurras.org/vb/showthread....2275#post22275



والمناظرة الثانية ....في المسيحيات
...

إعـــــــلان

تقليص

تنويه

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

مخطوطات قمران تشهد على تحريف الكتاب المقدس (سفر صموئيل)

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مخطوطات قمران تشهد على تحريف الكتاب المقدس (سفر صموئيل)


    مخطوطات قمران تشهد على تحريف الكتاب المقدس (سفر صموئيل)
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
    أكثر من ستين عاماً مضت على اكتشاف أول مخطوطات قمران، ولا تزال المكتبة العربية خالية من دراسة علمية مفصلة تتناول هذه المخطوطات، ذلك مع أن أكثرها مكتشف في أرض عربية بأيدي عرب، في حين أن المكتبة الغربية مملوءة بالأبحاث التي تتناول كل ما يخص المخطوطات من أكثر من جهة؛ من جهة تاريخ مكان الاكتشاف، تاريخ المخطوطات، أصحاب المخطوطات؛ من حيث الجنس، الزواج، الشعائر، الطعام، قضاء الحاجة، العمر، وتناولوا كذلك لون الحبر المستخدم في كتابة المخطوطات، ونوعه، كتبة المخطوطات، جغرافية المكان، طرق تصوير المخطوطات، نتائج تطبيق تحليل الحمض الوراثي DNA على الجلد، علاقة أصحاب المخطوطات بالطوائف اليهودية والنصرانية المعاصرة لهم، السمات اللغوية لنصوص المخطوطات، علاقة نصوص المخطوطات بالنصوص المعروفة من قبل، كيف تكون هذا النص؟، لماذا وضعت المخطوطات في جرار ملفوفة بالكتان؟، مراحل نشر المخطوطات، كيف تعامل الإعلام مع المخطوطات؟؛ وتناولت الأبحاث في ذلك الإعلام الإنجليزي، والفرنسي، والأمريكي، وغيره، بخلاف هذه الأبحاث فإنهم اخترعوا أجهزة خصيصاً لفك المخطوطات، والتعامل معها، وبنوا متاحف خصيصاً لتضم المخطوطات، وأنشئوا المواقع الإلكترونية للحديث عن بعض المخطوطات، وأنشئت لأجلها جامعات، ومجلات، وهيئات!
    كل هذا لا نصيب لنا فيه البتة، لا أريد أن أكون قاسياً، لكن هذه الحقيقة شئنا أم أبينا، وقد أعتذر لهم ولي بقلة المواد المتاحة لدينا لتقديم مثل هذه الدراسات، من ذلك الارتفاع الباهظ للسلسلة التي تضم نصوص المخطوطات، وقصر يد أغلب طلبة العلم، مع بخل ذوي الأموال!



    مقارنة بين قصاصتين لسفر صموئيل من قمران مع النص العبري الماسوري


    يكاد كل كتاب يدافع عن عصمة العهد القديم أن لا يخلو من الحديث عن مخطوطات قمران كشاهد ودليل على صحة العهد القديم، وكعادة النصارى في إلقاء الدعاوى لا نجد أحدهم دلل على شهادتها للعهد القديم بدليل، ولم يكلف أحد هؤلاء الكتاب أو المناظرين نفسه بعمل مقارنة ولو قصيرة بين إحدى مخطوطات قمران، وما يقابلها من النص الماسوري، وكأن كلمة مخطوطة وحدها كفيلة بإثبات صحة العهد القديم، ويا للروعة لو كانت مخطوطة باللغة العبرية، حينها تتعالى الأصوات هاتفة بعصمة كل حرف من حروف الكتاب!، ولعلمي بمدى علم القوم، وكذلك مدى تكاسلهم، وسوء ما حصلوا، أردت أن أكفيهم تعب وعناء العمل، ليظلوا في الراحة والسكون، أو قل الكسل وتغميض الجفون!
    فعقدت مقارنة بين قصاصتين من قصاصات سفر صموئيل المكتشفة في قمران وبين ما يقابلها من النص الماسوري المعروف من قبل، لأثبت أن مخطوطات قمران لم تكن إلا صفعة جديدة على وجوه المنصرين والدفاعيين، لكنها بحق كانت صفعة مؤلمة جداً، لم يُحَوِّل المنصرون والمدافعون العرب بعد هذه الصفعة الخد الآخر، بل أخفوا آثارها، وكأن شيئاً لم يكن، وأتباعهم كانوا مجرد أتباع، أو إن شئت قل: أتباع مجردون!، لكن الحال في الغرب كان مختلفاً تمام الاختلاف حيث أسسوا الجامعات لدراسة المخطوطات، وأصدروا المجلات، وبنيت المتاحف خصيصاً لأجل المخطوطات، واعترف العلماء بالاختلافات الموجودة بين نصوص قمران والنص الماسوري، وقدموا دراسات عديدة للمقارنة بينهما، وأصبح الأمر حقيقة واقعة، وواقع حقيقي، أما الأتباع فلا شأن لهم بالدين، أو إن شئت قل: الدين لا شأن له بهم!

    معلومات عن القاصتين:
    أُكتشفت القصاصتان في الكهف الرابع من كهوف قمران، وأخذت الأولى رقم 164، أما الثانية فأخذت رقم 165.[1]
    تؤرخ القصاصتان بين 50 – 25 ق.م.[2]
    تحتوي القصاصة الأولى على بعض الكلمات من 2صموئيل24: 16-20، أما الثانية فتحتوي على بعض الأحرف من 2صموئيل24: 21-22.
    يتبع ...


    [1] Frank Moore Cross, A New Reconstruction Of 4QSamuela 14:16-22 IN Studies in The Hebrew Bible, Qumran, and The Septuagint Presented to Eugene Ulrich P. 77. Brill 2.

    [2] Scanlin, Harold P. The Dead Sea Scrolls and Modern Translations of the Old Testament. (Electronic edit.) Wheaton, Ill. : Tyndale House Publishers 1993.
    إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].

  • #2
    صورة النص في مخطوطة حلب "تمثل النص الماسوري":

    صورة القصاصة الأولى رقم 164:
    صورة القصاصة الثانية رقم 165:

    نص القصاصتين كما ذكره فرانك كروس[1]:

    ملاحظات هامة:
    - ظللتُ الكلمات والأحرف الموجودة في القصاصتين باللون الأصفر تسهيلاً على القارئ، أما الكلمات الأخرى المحاطة بالمعكوفين (وكذلك هي غير مظللة) فهي غير موجودة في القصاصتين ومسترجعة بناءً على النص الماسوري.
    - الأحرف الموضوع فوقها نقطة إما مطموسة أو مقطوع جزء منها في القصاصتين.
    - أسقط فرانك كروس سهواً منه حرف العطف الواو וفي السطر الثاني قبل בין השמים"بين السماء"، بينما الحرف واضح في المخطوطة!
    وفرانك كروس نفسه ذكر النص بصورة صحيحة في تعليقه على السطر الثاني في ص79، لذلك لا شك أن الحرف سقط منه خطأً.
    2صموئيل24: 16-22 في النص الماسوري كالآتي:
    16 וַיִּשְׁלַח יָדוֹ הַמַּלְאָךְ יְרוּשָׁלִַם לְשַׁחֲתָהּ וַיִּנָּחֶם יְהוָה אֶל־הָרָעָה וַיֹּאמֶר לַמַּלְאָךְ הַמַּשְׁחִית בָּעָם רַב עַתָּה הֶרֶף יָדֶךָ וּמַלְאַךְ יְהוָה הָיָה עִם־גֹּרֶן הָאֲרַוְנָהKהַיְבֻסִי׃ ס
    17 וַיֹּאמֶר דָּוִד אֶל־יְהוָה בִּרְאֹתוֹ אֶת־הַמַּלְאָךְ הַמַּכֶּה בָעָם וַיֹּאמֶר הִנֵּה אָנֹכִי חָטָאתִי וְאָנֹכִי הֶעֱוֵיתִי וְאֵלֶּה הַצֹּאן מֶה עָשׂוּ תְּהִי נָא יָדְךָ בִּי וּבְבֵית אָבִי׃ פ‍
    18 וַיָּבֹא־גָד אֶל־דָּוִד בַּיּוֹם הַהוּא וַיֹּאמֶר לוֹ עֲלֵה הָקֵם לַיהוָה מִזְבֵּחַ בְּגֹרֶן אֲרַוְנָהKהַיְבֻסִי׃
    19 וַיַּעַל דָּוִד כִּ‍דְבַר־גָּד כַּ‍אֲשֶׁר צִוָּה יְהוָה׃
    20 וַיַּשְׁקֵף אֲרַוְנָה וַיַּרְא אֶת־הַמֶּלֶךְ וְאֶת־עֲבָדָיו עֹבְרִים עָלָיו וַיֵּצֵא אֲרַוְנָה וַיִּשְׁתַּחוּ לַמֶּלֶךְ אַפָּיו אָרְצָה׃
    21 וַיֹּאמֶר אֲרַוְנָה מַדּוּעַ בָּא אֲדֹנִי־הַמֶּלֶךְ אֶל־עַבְדּוֹ וַיֹּאמֶר דָּוִד לִקְנוֹת מֵ‍עִמְּךָ אֶת־הַגֹּרֶן לִבְנוֹת מִזְבֵּחַ לַיהוָה וְתֵעָצַר הַמַּגֵּפָה מֵ‍עַל הָעָם׃
    22 וַיֹּאמֶר אֲרַוְנָה אֶל־דָּוִד יִקַּח וְיַעַל אֲדֹנִי הַמֶּלֶךְ הַטּוֹב בְּעֵינָיוKרְאֵה הַבָּקָר לָעֹלָה וְהַמֹּרִגִּים וּכְלֵי הַבָּקָר לָעֵצִים׃[2]
    يتبع إن شاء الله ...

    [1] Frank Moore Cross, A New Reconstruction Of 4QSamuela 14:16-22 IN Studies in The Hebrew Bible, Qumran, and The Septuagint Presented to Eugene Ulrich P. 78.


    [2] Biblia Hebraica Stuttgartensia. Stuttgart: German Bible Society; Westminster Seminary, 1996, c1925, S. 2Sa 24:16-22.
    إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].

    تعليق


    • #3
      المقارنة:
      24: 16 (سطر1):
      - עומד"واقف" غير موجودة في صموئيل الماسوري وموجودة في مخطوطة قمران.
      - הָיָה"كان" موجودة في النص الماسوري وغير موجودة في مخطوطة قمران.
      فيكون المعنى في قمران كالآتي:
      ... وملاك يهوه واقف عند بيدر (جرن) ...
      بينما في النص الماسوري:
      ... وملاك يهوه كان عند بيدر (جرن) ...
      24: 16 (تابع سطر1:سطر3):
      - וישא [דו]יד [אתעיניו וירא אתמלאך יהוה עומד בין] הארץ ובין ה[ש]מ[י]םוחר[ב]ו שלופה בידו נטוא[ה][עלירושלים ויפלו הזקנים ע]ל[פנ]יהםמתכ[סים ב]שקים
      "ورفع [داو]ود [عينيه فرأى ملاك يهوه واقفاً بين] الأرض وبين الـ[ـسـ]ـمـ[ـا]ء وسيـ[ـفـ]ـه مسلول بيده ممدود [على أورشليم فسقط الشيوخ عـ]ـلى [وجـ]ـوههم مكتـ[ـسين بالـ]ـمسوح" هذه العبارة كلها غير موجودة في النص الماسوري لسفر صموئيل، وموجودة في مخطوطة قمران بعد نص العدد20، وما بين المعكوفين مسترجع من 1أخبار21: 16، حيث إنه نص إزائي مشابه لنص صموئيل محل الدراسة.
      24: 17 (سطر4):
      - הרעה "الراعي، الشر" موجودة في مخطوطة قمران، وغير موجودة في النص الماسوري لصموئيل.
      - הרעתי "أسأتُ" موجودة في قمران، لكنها في النص الماسوري موجودة הֶעֱוֵיתִי "غويتُ".
      فيكون المعنى في قمران كالآتي:
      ... وأنا الراعي، أسأتُ ...
      أو ربما يمكن أن يكون: ... وأنا الشرَ ارتكبتُ ...
      بينما في النص الماسوري:
      ... وأنا غويتُ ...
      24: 18 (سطر5):
      - לוֹ "له" موجودة في النص الماسوري، وغير موجودة في قمران.
      - הָקֵם "أقم" في النص الماسوري، بينما في أتت في قمران مسبوقة بحرف العطف الواو ו.
      فيكون المعنى في قمران كالآتي:
      وقال اصعد وأقم ...
      بينما في النص الماسوري:
      وقال له اصعد أقم ...
      24: 20 (سطر7):
      - וארנן דש חטים"وأرنان يدرس حنطة" موجودة في النص الماسوري وغير موجودة في قمران.
      24: 20 (سطر8):
      - [מתכ]סים בשקיםבא[ים] "[مكتـ]ـسين بالمسوح متقدمـ[ـين]" موجودة في قمران، وغير موجودة في النص الماسوري.
      24: 21 (سطر9):
      - [אל]ה[מ]ל[ך] "[إلى] الـ[ـمـ]ـلـ[ـك]" موجودة في قمران وغير موجودة في النص الماسوري.
      الخاتمة:
      هذه المقارنة القصيرة توضح لنا وبجلاء أن مخطوطات قمران ليست إلا دليلاً جديداً على تحريف العهد القديم، فهل هناك من يجرؤ على النقاش في هذه المقارنة؟!
      إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].

      تعليق


      • #4
        ما شاءَ الله ... الحقَ الحقَ أقولُ لك أبدعت كالعادة
        حفظَكُم اللهُ مِن كُل سوء أيها الحبيب .. آمين
        وداعاً لخٌرافة عِصمة الكِتابِ المُقدس

        تعليق

        مواضيع ذات صلة

        تقليص

        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
        أنشئ بواسطة Battar Kurdi, 12 أكت, 2016, 02:38 ص
        رد 1
        4,040 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة Battar Kurdi
        بواسطة Battar Kurdi
         
        أنشئ بواسطة abcdef_475, 6 يول, 2013, 06:22 م
        ردود 9
        3,908 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة Muslim2699
        بواسطة Muslim2699
         
        أنشئ بواسطة The Truth, 19 نوف, 2012, 09:26 م
        ردود 2
        4,310 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة The Truth
        بواسطة The Truth
         
        أنشئ بواسطة أحمد سبيع (one1_or_three3), 4 أكت, 2012, 04:17 م
        ردود 0
        2,657 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة أحمد سبيع (one1_or_three3)  
        أنشئ بواسطة أحمد سبيع (one1_or_three3), 4 أكت, 2012, 03:40 م
        ردود 3
        3,336 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة أحمد سبيع (one1_or_three3)  
        يعمل...
        X