مشروع جمع نسخ رقمية من مخطوطات مصاحف القرون الأولى / الفهرس

بسم الله الرحمن الرحيم
بشرى للإخوة الباحثين المتخصصين في دراسة مخطوطات المصحف وللمسلمين محبي الاطلاع على تاريخ القرآن الكريم...
سيتم إن شاء الله نشر ملفات لصور المصاحف مجمعة من مواقع عديدة على الشبكة
لتيسير الاطلاع عليها والبحث فيها دون الحاجة للانترنت إلا عند تحميلها للمرة الأولى.


وهذا الموضوع سيكون الفهرس للوصول للموضوعات الخاصة بالمشروع بإذن الله
أسألكم
...
 

معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة

(معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة)



بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى

أما بعد....

فهاهو سؤال وجهه لي أحد الملاحدة أثناء مناظرتي معه أراه و جيها بعد أن تحول من الإلحاد إلى الربوبية...
 

الرد علي نص " قال الرب الربي " نهاية الوهم !

بسم الله الرحمن الرحيم





فى هذا البحث سنحاول أن نلقي الضوء علي النص الذي يستشهد به النصاري علي ألوهية المسيح وهو " قال الرب لربي "
وسيتم الاستعانة بالآتي:-

1- رأى المسيحين في هذا النص .
2- رأى
...
 

بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء - الجزءالثاني

(بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء)
الجزء الثاني


بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى عن الصاحبة و الولد.. و جل عن الشبيه والند و النظير و التحيز في جسد...

قل هو الله أحد.. الله الصمد...لم يلد .. و لم يولد و لم يكن له كفوا...
 

هل الثالوث عقيدة توحيد أم عقيدة شركية وثنية؟؟؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و صلاة و سلاما دائمين متلازمين على جميع رسله و أنبيائه الموحدين و الذين ما جاءوا إلا بعقيدة التوحيد الخالص الخالية من دعوى الأقانيم...
 

مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

الحوار الأول:
النص القرآني منقول نقلاً شفهيا بالصدور وليس بالمخطوطات؟ ..
واثبات أن المكتوب لا علاقة له بنقل النص او حفظه!


...
 

مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد (1) - د. أحمد الشامي


مدخل إلى النقد النصي (1)



تحميل المقال من المرفقات


- كتب ضرورية :
· كتاب "نص العهد الجديد: مقدمة للإصدارات النقدية ونظرية وتطبيق النقد النصي الجديد, تأليف كورت وباربارا ألاند"




"The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice
...
 

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي (الحلقة الأولى)




أرجو نشر الفيديو على أوسع نطاق وجزاكم الله عني خير الجزاء.
...
 

مشكلات النص المستلم البيزنطي

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلات النص المستلم البيزنطي



النص المستلم( TR, Textus Receptus,Received Text):

هو مصطلح أطلقه مالكي أحدي أشهر المطابع في أوربا في سنة1633م ميلادية وهما ( بونافبنشور وإبراهام إلزيفر)على نسخة يونانية للعهد الجديد , هذه...
 

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى
تحميل البحث كاملا من المٌرفقات أدناه









عندما يبدأ المدافعون عن قانون الكتاب المقدس دفاعهم من أجل إثبات قانونية الأسفار فإنهم يبدأون بمايسمى "الوثيقة...
 

قراءة في كتاب نولدكه عن تاريخ القرآن -محمد المختار ولد اباه

قراءة في كتاب نولدكه عن "تاريخ القرآن"

محمد المختار ولد اباه
جامعة شنقيط العصرية



1 نولدكه وكتاب تاريخ القرآن ومؤلفوه:

يعتبر تيودور نولدکه من أعلام المستشرقين البارزين أمثال بروكلمان وفیشر والنمساوي غولدتسهير وقد ملأ نشاطه العلمي...
 

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..د. زينب عبد العزيز

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..



ان كل ما دار ويدور من أحداث في كواليس الفاتيكان...
 

الحصون الفكرية

ما المقصود بالحصون الفكرية ومن أى شئ نتحصن ؟ وكيف نتحصن؟ هذا ما ستجده فى هذه القناة


الحلقة الثانية : مخاطر الغزو الفكري :




الحلقة الثالثة : أسباب الانحراف الفكري :




الحلقة الرابعة :علاج الانحراف الفكري



الحلقة الخامسة : علاج الانحراف الفكرى(2):

...
 

المرأة المسيحية والعـــــــار - وثائق مسيحية مصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نكمل على بركة الله ... سلسلة قالوا عن المرأة فى المسيحية ...

شاهد الجزء الأول ....


شاهد الجزء الثانى




قـــــــــــــــــــــــــالو
...
 

الرد الساحق و النهائي على نص : قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ((موثق))


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اين قال المسيح انا الله اعبدونى ؟؟... سؤال سألة ولا زال يسألة المسلمين للنصارى ....وتختلف اجابة هذا السؤال من مسيحى لأخر ...ربما يستشهد أحدهم بكلام من داخل...
 

بحث جديد جداً: عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية, وهل يعبد النصارى النار ؟!

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!
هل يعبد النصارى النار ويقدسونها حقاً ؟
بقلم / معاذ عليان

المحاضرة صوتية بعنوان " عبادة النار في المسيحية واليهودية "
http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=31&lid=1220








الحمد لله رب العالمين...
 

تحريف نص التثليث.بإعتراف علماء ومخطوطات وترجمات وآباء المسيحية,رداً على البابا شنودة

الفاصلة اليوحناوية أم سلامات بولس
يوحنا الأولى 5/7 .. نظرات في الترجمات رداً على البابا شنودة
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه وسلم وبعد ..
ما هي الفاصلة اليوحناوية ؟



الفاصلة اليوحناوية...
 

نقل مُصور للمناظرة حالياً بين الفيتوري والنصراني فادي ..حول ألوهية المسيح


بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار حوارات الحق كما نُسميها هنا .... وحوارات التحدي كما يحب أن يطلقها الأفاضل هناك


يتم حالياً عمل مناظرتين في وقت واحد ....
المناظرة الاولى في الإسلاميات ..على منتدانا هنا على هذا الرابط ...
http://www.hurras.org/vb/showthread....2275#post22275



والمناظرة الثانية ....في المسيحيات
...

Unconfigured Ad Widget

تقليص

خواطر و فوائد في نقد الإلحاد وبيان عوره وتهافته

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خواطر و فوائد في نقد الإلحاد وبيان عوره وتهافته

    خاطرة رقم 1 : من الملاحدة من يردد مقولة كارل ماركس الخاطئة الدين أفيون الشعوب وأن الأديان تخدر الناس وتلهيهم عن شقاء الحياة واستغلال أصحاب رءوس المال، فتنسيهم المطالبة بحقوقهم، وتجعلهم يرضون بالظلم والذل والهوان فى الحياةالدنيا طمعا في الثواب في الآخرة ،ويستدلون على ذلك بسيطرة رجال الكنسية على الحياة الأوروبية في العصور الوسطى ،و استغلالهم الناس و ابتزاز أموالهم بغير حق و جعلهم يرضون بالظلم والاستبداد وعدم الاعتراض على الأوضاع الظالمة السائدة ،و هذا استدلال غير صحيح وغير منطقي إذ فيه الحكم على جميع الأديان بأنها مخدرة للشعوب قياسا على ما كان يفعله رجال الكنيسة في أوربا في العصور الوسطى ،وما يفعله رجال دين معين ليس بالضرورة يفعله رجال باقي الأديان ،ومن الظلم الحكم على جميع الأديان بحكم واحد بل يحكم على كل دين بحسب تعاليمه ومبادئه .

    و دين الإسلام ليس أفيونا للشعوب ليرضوا بالظلم فهو يأمر بالعدل وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي قال تعالى : ﴿ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُون ﴾(النحل : الآية 90 ) ،و يدعو الإسلام إلى تغيير المنكر ،و لا يرضى بالسكوت عن الباطل والفساد قال نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم : « من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان »[1]، و من ضمن المنكرات الظلم والاستبداد ،و الإسلام نهى عن طاعة أي شخص حتى لو كان الحاكم إذا أمر بمعصية فليس أفيونا للشعوب لرضا بظلم الحكام و أصحاب رؤوس المال قال نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم : « لا طاعة لمخلوق في معصية الله عز وجل »[2]بل جعل الإسلام كلمة الحق عند سلطان جائر من أفضل الجهاد فليس أفيونا للشعوب لرضا بظلم الحكام واستبدادهم قال نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم : «أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر»[3] .



    [1]- رواه مسلم في صحيحه حديث رقم 49
    [2]- رواه أحمد في مسنده و صححه أحمد شاكر في تحقيقه للمسند حديث رقم 3889 ورواه الطبراني في معجمه الكبير حديث رقم 571
    [3]- رواه أبو داود في سننه وقال الألباني : صحيح حديث رقم 4344

    د. ربيع أحمد طبيب بشري قليل التواجد في المنتدى
    بعض كتاباتي على الألوكة
    بعض كتاباتي على المختار الإسلامي

  • #2
    خاطرة رقم 2 : زعم بعض الملاحدة أن أمر الخالق للبشر بالعبادة من قبيل العبث بدعوى أنهم لا يعرفون الحكمة من الأمر بالعبادة يعني الملاحدة يقولون مادمنا لا ندرك الحكمة من أمر الله لنا بالعبادة فلا حكمة و الأمر عبث ، وهذا استدلال غير صحيح وغير منطقي إذ ليس معنى عدم علمنا بالحكمة من أمر الله البشر بالعبادة – على حد زعمهم - ألا يوجد حكمة من أمر الله البشر بالعبادة ،فعدم العلم ليس علماً بالعدم و لا رابط منطقي صحيح بين عدم العلم بالحكمة من الأمر بالشيء وعدم وجود حكمة من الأمر بالشيء ، وعدم علمنا بالحكمة من الأمر بالشيء لا يستلزم و لا ينفي وجود حكمة من الأمر بالشيء ،والله عز وجل أمرنا بالعبادة ؛ لأنه خالقنا و من مقتضى العلاقة بين الخالق والمخلوق عبادة المخلوق لخالقه ،ووجودنا في هذا الكون فضل وجود وإنعام من الخالق وهذا يقتضي شكره ، والاعتراف بفضله وجوده وكرمه ،وعبادتنا له من شكرنا له ،وفي أمره لنا بالعبادة إرشاد لما يجب علينا فعله نحو خالقنا ،و هذا من كمال جوده وفضله وإحسانه . و في عبادته سبحانه صلاحنا و سعادتنا في الدنيا و الآخرة فأمره لنا بالعبادة من حبه لنا ،ومن فضله وكرمه علينا بإرشادنا إلى ما فيه صلاحنا قال قتادة و غيره من السلف : « إنَّ الله سبحانه لم يأمر العباد بما أمرهم به لحاجته إليه، ولا نهاهم عنه بخلاً منه ، بل أمرهم بما فيه صلاحهم، ونهاهم عما فيه فسادهم »[1].


    [1]- قاعدة في المحبة لابن تيمية ص 255


    د. ربيع أحمد طبيب بشري قليل التواجد في المنتدى
    بعض كتاباتي على الألوكة
    بعض كتاباتي على المختار الإسلامي

    تعليق


    • #3
      خاطرة رقم 3 : زعم بعض الملاحدة أن خلق الله لنا من أجل عبادته من قبيل العبث بحجة أن الخالق لا يستفيد من عبادة المخلوق ، وهذا استدلال غير صحيح وغير منطقي إذ ليس معنى فعل شخص لشيء لا يفيده أن فعله عبث إذ قد يفعله ليفيد غيره ،ولينتفع به غيره من باب حب الخير أو من باب حب نفع الغير أو من باب الفضل والجود أو من باب الرحمة بالغير و غير ذلك من الأسباب ، و الله قد أنعم علينا بالوجود و الحياة فضلا منه و جودا ،وهل يصح جعل فعل الكريم الجواد من قبيل العبث وعدم الغائية ؟!! و من حب الله لنا أن خلقنا و أمرنا بعبادته وهل يصح جعل الفعل الدال على المحبة من قبيل العبث وعدم الغائية ؟!!!. وكلام الملاحدة فيه نبرة أنانية وكأنهم يريدون أن يقولوا إذا لم يكن فعل شيء من الأشياء يعود علينا بالنفع فلا نفعله وإن كان يفيد الآخرين .
      د. ربيع أحمد طبيب بشري قليل التواجد في المنتدى
      بعض كتاباتي على الألوكة
      بعض كتاباتي على المختار الإسلامي

      تعليق


      • #4
        خاطرة رقم 4 : قول أحد الملاحدة هداهم الله أريد أن يحرك الله قشة كي أومن به و القشة لم تحرك إذن الله غير موجود قول خاطيء و تفكير غير سديد فليس معنى عدم تلبية الله للملحد أن الله غير موجود فربما لم يبالي الله به عقابا له لسوء أدبه معه وقول الملحد : ( أريد أن يحرك الله قشة كي أومن به و القشة لم تحرك إذن الله غير موجود ) مثل من يقول : ( محمد غير موجود بالمدرسة لأنه لم أره داخل المدرسة ) وهذا غير صحيح فليس معنى عدم رؤية الشخص لمحمد في المدرسة أن محمد غير موجود بالمدرسة فربما كان محمدا بالمدرسة ولم يره .
        د. ربيع أحمد طبيب بشري قليل التواجد في المنتدى
        بعض كتاباتي على الألوكة
        بعض كتاباتي على المختار الإسلامي

        تعليق


        • #5
          خاطرة رقم 5 :قول أحد الملاحدة هداهم الله : ( هناك أطفال تموت جوعا لو كان الله موجودا لأنقذهم ) و قوله : ( الأطفال ماتوا جوعا إذن الله غير موجود فلو كان موجودا لأنقذهم) قول خاطيء و تفكير غير سديد إذ ليس معنى موت الأطفال جوعا أن الله غير موجود ،و ما علاقة موتهم بعدم وجوده ،ولا يوجد مانع أن يكون من تصرف الله في خلقه أن تموت هذه الأطفال جوعا لحكم يعلمها و الحياة الدنيا ليست نهاية المطاف فهناك يوم آخر و هؤلاء الأطفال وإن جاعوا فترة من الزمن وتألموا من الجوع فترة من الزمن فهذه الفترة ستنسى بمجرد دخولهم في النعيم المقيم وسيتمتعون أبد الأبدين .
          د. ربيع أحمد طبيب بشري قليل التواجد في المنتدى
          بعض كتاباتي على الألوكة
          بعض كتاباتي على المختار الإسلامي

          تعليق


          • #6
            خاطرة رقم 6 : عقولنا قاصرة عن استيعاب الكثير من حِكم الله في أفعاله وأوامره على وجه التفصيل لمحدودية عقولنا وعلمنا ،وليس معنى عدم معرفتنا بالحكمة من أحد أفعال الله في خلقه أن لا حكمة ولكن معناه أننا لم نتمكن من إدراك الحكمة من هذا الفعل لنقص علمنا و محدوديته وعلى سبيل المثال الطفل الصغير لا يدرك الكثير من حكم أفعال أبيه في البيت رغم أنه بشر مثله والطالب لا يدرك ولا يستوعب الكثير من حكم أفعال أستاذه في المدرسة رغم أنه بشر مثله فكيف يطمع المخلوق في استيعاب وإدراك الحكم من كل أفعال خالقه في مخلوقاته ؟!!
            د. ربيع أحمد طبيب بشري قليل التواجد في المنتدى
            بعض كتاباتي على الألوكة
            بعض كتاباتي على المختار الإسلامي

            تعليق


            • #7
              خاطرة رقم 7 : لايجب على الله بيان الحكمة من كل أفعاله كما أن الأب لا يجب عليه بيان الحكمة من كل أفعاله لابنه الصغير ،وكما أن الطبيب لا يجب عليه بيان الحكمة من كل أفعاله تجاه علاج مريضه وكما أن الأستاذ لا يجب عليه بيان الحكمة من كل أفعاله تجاه تعليم تلاميذه.
              د. ربيع أحمد طبيب بشري قليل التواجد في المنتدى
              بعض كتاباتي على الألوكة
              بعض كتاباتي على المختار الإسلامي

              تعليق

              مواضيع ذات صلة

              تقليص

              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
              أنشئ بواسطة مقالات د. هشام عزمي, منذ 4 يوم
              ردود 0
              6 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة مقالات د. هشام عزمي  
              أنشئ بواسطة مقالات د. هشام عزمي, منذ 4 يوم
              ردود 0
              8 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة مقالات د. هشام عزمي  
              أنشئ بواسطة مقالات د. هشام عزمي, منذ 4 يوم
              رد 1
              5 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة مقالات د. هشام عزمي  
              أنشئ بواسطة مقالات د. هشام عزمي, منذ 4 يوم
              ردود 0
              4 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة مقالات د. هشام عزمي  
              أنشئ بواسطة مقالات د. هشام عزمي, منذ 4 يوم
              ردود 0
              7 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة مقالات د. هشام عزمي  

              Unconfigured Ad Widget

              تقليص
              يعمل...
              X