مشروع جمع نسخ رقمية من مخطوطات مصاحف القرون الأولى / الفهرس

بسم الله الرحمن الرحيم
بشرى للإخوة الباحثين المتخصصين في دراسة مخطوطات المصحف وللمسلمين محبي الاطلاع على تاريخ القرآن الكريم...
سيتم إن شاء الله نشر ملفات لصور المصاحف مجمعة من مواقع عديدة على الشبكة
لتيسير الاطلاع عليها والبحث فيها دون الحاجة للانترنت إلا عند تحميلها للمرة الأولى.


وهذا الموضوع سيكون الفهرس للوصول للموضوعات الخاصة بالمشروع بإذن الله
أسألكم
...
 

معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة

(معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة)



بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى

أما بعد....

فهاهو سؤال وجهه لي أحد الملاحدة أثناء مناظرتي معه أراه و جيها بعد أن تحول من الإلحاد إلى الربوبية...
 

الرد علي نص " قال الرب الربي " نهاية الوهم !

بسم الله الرحمن الرحيم





فى هذا البحث سنحاول أن نلقي الضوء علي النص الذي يستشهد به النصاري علي ألوهية المسيح وهو " قال الرب لربي "
وسيتم الاستعانة بالآتي:-

1- رأى المسيحين في هذا النص .
2- رأى
...
 

بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء - الجزءالثاني

(بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء)
الجزء الثاني


بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى عن الصاحبة و الولد.. و جل عن الشبيه والند و النظير و التحيز في جسد...

قل هو الله أحد.. الله الصمد...لم يلد .. و لم يولد و لم يكن له كفوا...
 

هل الثالوث عقيدة توحيد أم عقيدة شركية وثنية؟؟؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و صلاة و سلاما دائمين متلازمين على جميع رسله و أنبيائه الموحدين و الذين ما جاءوا إلا بعقيدة التوحيد الخالص الخالية من دعوى الأقانيم...
 

مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

الحوار الأول:
النص القرآني منقول نقلاً شفهيا بالصدور وليس بالمخطوطات؟ ..
واثبات أن المكتوب لا علاقة له بنقل النص او حفظه!


...
 

مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد (1) - د. أحمد الشامي


مدخل إلى النقد النصي (1)



تحميل المقال من المرفقات


- كتب ضرورية :
· كتاب "نص العهد الجديد: مقدمة للإصدارات النقدية ونظرية وتطبيق النقد النصي الجديد, تأليف كورت وباربارا ألاند"




"The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice
...
 

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي (الحلقة الأولى)




أرجو نشر الفيديو على أوسع نطاق وجزاكم الله عني خير الجزاء.
...
 

مشكلات النص المستلم البيزنطي

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلات النص المستلم البيزنطي



النص المستلم( TR, Textus Receptus,Received Text):

هو مصطلح أطلقه مالكي أحدي أشهر المطابع في أوربا في سنة1633م ميلادية وهما ( بونافبنشور وإبراهام إلزيفر)على نسخة يونانية للعهد الجديد , هذه...
 

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى
تحميل البحث كاملا من المٌرفقات أدناه









عندما يبدأ المدافعون عن قانون الكتاب المقدس دفاعهم من أجل إثبات قانونية الأسفار فإنهم يبدأون بمايسمى "الوثيقة...
 

قراءة في كتاب نولدكه عن تاريخ القرآن -محمد المختار ولد اباه

قراءة في كتاب نولدكه عن "تاريخ القرآن"

محمد المختار ولد اباه
جامعة شنقيط العصرية



1 نولدكه وكتاب تاريخ القرآن ومؤلفوه:

يعتبر تيودور نولدکه من أعلام المستشرقين البارزين أمثال بروكلمان وفیشر والنمساوي غولدتسهير وقد ملأ نشاطه العلمي...
 

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..د. زينب عبد العزيز

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..



ان كل ما دار ويدور من أحداث في كواليس الفاتيكان...
 

الحصون الفكرية

ما المقصود بالحصون الفكرية ومن أى شئ نتحصن ؟ وكيف نتحصن؟ هذا ما ستجده فى هذه القناة


الحلقة الثانية : مخاطر الغزو الفكري :




الحلقة الثالثة : أسباب الانحراف الفكري :




الحلقة الرابعة :علاج الانحراف الفكري



الحلقة الخامسة : علاج الانحراف الفكرى(2):

...
 

المرأة المسيحية والعـــــــار - وثائق مسيحية مصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نكمل على بركة الله ... سلسلة قالوا عن المرأة فى المسيحية ...

شاهد الجزء الأول ....


شاهد الجزء الثانى




قـــــــــــــــــــــــــالو
...
 

الرد الساحق و النهائي على نص : قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ((موثق))


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اين قال المسيح انا الله اعبدونى ؟؟... سؤال سألة ولا زال يسألة المسلمين للنصارى ....وتختلف اجابة هذا السؤال من مسيحى لأخر ...ربما يستشهد أحدهم بكلام من داخل...
 

بحث جديد جداً: عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية, وهل يعبد النصارى النار ؟!

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!
هل يعبد النصارى النار ويقدسونها حقاً ؟
بقلم / معاذ عليان

المحاضرة صوتية بعنوان " عبادة النار في المسيحية واليهودية "
http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=31&lid=1220








الحمد لله رب العالمين...
 

تحريف نص التثليث.بإعتراف علماء ومخطوطات وترجمات وآباء المسيحية,رداً على البابا شنودة

الفاصلة اليوحناوية أم سلامات بولس
يوحنا الأولى 5/7 .. نظرات في الترجمات رداً على البابا شنودة
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه وسلم وبعد ..
ما هي الفاصلة اليوحناوية ؟



الفاصلة اليوحناوية...
 

نقل مُصور للمناظرة حالياً بين الفيتوري والنصراني فادي ..حول ألوهية المسيح


بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار حوارات الحق كما نُسميها هنا .... وحوارات التحدي كما يحب أن يطلقها الأفاضل هناك


يتم حالياً عمل مناظرتين في وقت واحد ....
المناظرة الاولى في الإسلاميات ..على منتدانا هنا على هذا الرابط ...
http://www.hurras.org/vb/showthread....2275#post22275



والمناظرة الثانية ....في المسيحيات
...

إعـــــــلان

تقليص

تنويه

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

 شبهة الإعجاز بـ(الصرفة) عرض ونق

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  •  شبهة الإعجاز بـ(الصرفة) عرض ونق

    من المسَلّم لمن له إلمام باللغة العربية وبلاغتها أن علماء اللغة والكلام برهنوا إعجاز لغة القرآن الكريم وعجز فصحاء العرب كلهم مجتمعين عن الإتيان بأقصر سورة من مثله، إلا أنه وقع الاختلاف في تحديد وجه الإعجاز، وأين يكمن هذا الإعجاز؟ ولذا نرى من الضروري بيان الشبهات التي أُثيرت حول (الإعجاز اللغوي) للقرآن الكريم، ونذكر منها شبهة (الصَّرفة)، وقبل أن نشرع في دراستها وتحليلها، نوضح الدلالة المعجمية والإصلاحية للفظة (الصَّرفة).
    • الدلالة المعجمية للفظة (الصَّرفة): الصَّرْفة على وزن فَعْلَة، يقال: صرفه يصرفه، صرفًا، فانصرف، ويقصد بها صرفُ الشيء عن وجهه، وأن تصرف شخصاً عن شيء يريده إلى مصرف آخر (لسان العرب).
    • الدلالة الاصطلاحية للفظة (الصرفة): إن الله تعالى صرف دواعيَ العرب عن معارضة القرآن، وسلبهم القدرة عن الإتيان بمثله، فصار معجزة كسائر المعجزات، ولو لم يصرفهم عن ذلك، لجاؤوا بمثله.
    ويفهم من التعريف أن الإعجاز أمرٌ خارجٌ عن ذات القرآن، وأن القرآن ليس في درجة من الفصاحة والبلاغة تمنع محاكاته، وتعجز القدرة البشرية عن الإتيان بمثله.
    وبعد التتبع والاستقراء لآراء العلماء توصلنا إلى أنَّ أوّل مَن بدأ القول بالصرفة هو النظّام البصري (ت221ه) من المعتزلة ، وتبعه في ذلك بعض مـــن العلماء ، وقد اختلفوا فيما بينهم على مفهومها إلا أنَّ القاسم المشترك بينهم هو أن الله سبحانه - لأجل إثبات التحدي - حالَ بين فصحاء العرب وبلغائهم وبين الإتيان بمثل القرآن، ويمكن التوفيق بين أقوالهم بأنَّ العرب كانوا قادرين على المعارضة والإتيان بسورة من مثل القرآن، إلا أنَّ الله سبحانه وتعالى صرفهم عن القيام بذلك، إذ سلبهم علمهم وقدرتهم، ومنعهم جبراً من المعارضة مع أنهم كانوا قادرين على ذلك، فعجزوا عن المواجهة لهيمنة القدرة الإلهية على قدرتهم
    ووجهُ احتجاجهم للصَّرفة: "أنَّه إذا جاز عقلاً عدم تعذر المعارضة، ثم عجز بلغاء العرب -فضلاً عمّن دونهم - عن معارضته وانقطعوا دونه، فذلك برهان على المعجزة؛ لأن العائق من حيث كان أمراً خارجاً عن مجرى العادات صار كسائر المعجزات".

    وقد تناول علماء الكلام واللغة قضية (الصّرفة) عند المعتزلة القائلين بها، وعدَّوها وجهاً مرجوحاً لا يمكن الاعتماد عليه، وأثبتوا أن لغة القرآن وبلاغته ونظمه وتركيبه وتشكيله معجزةٌ بحد ذاتها، وأن قدرة البشر لا تصل إلى درجة نظمه العالي، وأكَّدوا أنَّ أساس إعجاز القرآن الكريم في بلاغة نظمه
    ونرى أن نظم القرآن معجزةٌ بحدِّ ذاته كما ذهب إليه جمهور العلماء، وأن القول بالصرفة فيه مجانبة للصواب، والأدلة على ذلك كثيرة نذكر منها:
    1. قوله تعالى: ﴿ قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً ﴾ (الإسراء:88)، وجه الاستدلال: أن الآية تدلُّ على عجزهم مع بقاء قدرتهم، ولو سلبوا القدرة لم تبق فائدةٌ لاجتماعهم؛ لمنزلته منزلة اجتماع الموتى، وأنها تشير إلى أمر طريقه التكلُّف والاجتهاد، وسبيله التأهب والاحتشاد، والمعنى في الصرفة التي وصفوها لا يلائم هذه الصفة، فدلَّ على أنَّ المراد غيرها
    2. الإجماع: إذ أجمعت الأمة على أن إعجاز القرآن ذاتيٌّ قبل ظهور القول بالصَّرفة، وقد قال الإمام القرطبي (ت684هـ) بعد أن ذكر قول القائلين بالصَّرفة: "وهذا فاسد؛ لأنّ الإجماع قبل حدوث المخالف، أنَّ القرآن هو المعجز، فلو قلنا: إن المنع والصرفة هو المعجز، لخرج القرآن عن أن يكون معجزاً، وذلك خلاف الإجماع"
    3. الدليل العقلي: إذا سلَّمنا جدلاً أنهم كانوا قادرين على معارضة القرآن إلا أنَّ الله تعالى سلب منهم القدرة، ومنعهم عن المعارضة، فإنه يستلزم من ذلك أن يدرك بلغاء العرب وفصحاؤهم أنهم قد سلبت منهم القدرة، وأن يعلموا ذلك من أنفسهم بالضرورة، وأن يميزوا بين أوقات المنع والتخلية، ولو علموا ذلك لوجب أن يتذاكروا في حال هذا المعجز على جهة التعجب، ولو تذاكروا لظهر وانتشر على حدِّ التواتر، فلما لم يكن ذلك دلَّ على بطلان الصّرفة، وكذلك لو كان الوجه في إعجازه هو الصَّرفة؛ لما كانوا مستعظمين لفصاحة القرآن، ولما ظهر منهم التعجب لبلاغته وحسن فصاحته، كما أُثر عن الوليد بن المغيرة ، أنه قال بعد ما سمع القرآن: "والله إنَّ له لحلاوة وإنَّ عليه لطلاوة، وإنَّ أعلاه لمثمر وإنَّ أسفله لمغدق، وما يقول هذا بشر ... والله إنَّه ليعلو وما يعلى، وإنَّه ليحطم ما تحته" فإن من المعلوم من حال كل بليغ وفصيح سمع القرآن يتلى عليه، فإنه يدهش عقله، فلو كان إعجاز القرآن صرفةً، لمَا تعجّبوا من بلاغته وفصاحته، فلمَّا علمنا بالضرورة إعجابهم بالبلاغة دلَّ على فساد هذه المقالة.
    وبهذا نبرهن على أنّ إعجاز لغة القرآن يكمن في نظمه وبلاغته وفصاحته وأسلوبه، وأن القرآن الكريم معجزة بحد ذاته، وأن نظمه وبلاغته تفوق قدرة العرب، وأن الإتيان بمثله لم يكن قط في قدرة أحد من المخلوقين.
    وبعد أن انتهينا من ذكر هذه الشبهة التي تمس الإعجاز اللغوي والبلاغي للقرآن الكريم نتوقف عند اختلاف العلماء القائلين بإعجازه اللغوي المختلفين في تحديد مكمنه الدقيق، فمنهم من ذهب إلى أنه معجز بلفظه واختيار كلماته، ومنهم من رأى أنه معجز بمعناه ومضامينه، ورجّح الشيخ عبد القاهر الجرجاني أن مكمن الإعجاز لا يكمن في الكلمات المفردة، والمضامين وحدها، بل في ذلك الربط والتعالق بين الكلمات المشكلة لبنية النص القرآني الخاصة، ذلك التعالق الحاصل من الارتباط بين أجزاء الكلام، الذي يكون الألفاظ دليلاً عليه ومفسراً لبنيته القائمة بالذات الإلهية، هذه البنية اللفظية التي تعالقت وارتبطت بوساطة قوانين النحو وأنظمته تميزه عن سائر البنى والتراكيب والقوالب اللفظية، من خلال النظم والارتباط المؤدي لأدق المعاني والخواص التي يتطلبها مقتضى الحال والموقف والسياق بالقدر المناسب كماً وكيفاً وتخفيفاً وتثقيلاً.

    بقلم: د. أماد كاظم


    المراجع
    لسان العرب، ابن منظور: 4/ 2434.البرهان في علوم القرآن، الزركشي 2/ 93-94، مناهل العرفان، الزرقاني: 2/:320، الملل والنحل، الشهرستاني 1/52. المعجزة الكبرى القرآن، محمد أبو زهرة:59. الفصل في الملل والأهواء والنحل، ابن حزم:21 معترك الأقران في إعجاز القرآن، السيوطي 1/ 5-6. سر الفصاحة، الخفاجي:89.الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق، عائشة بنت الشاطئ :83.المكتوبات، النورسي:228 الجامع لأحكام القرآن، القرطبي:1/75

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
أنشئ بواسطة أحب الصحابة الطاهرين, منذ 3 أسابيع
رد 1
21 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عاشق طيبة
بواسطة عاشق طيبة
 
أنشئ بواسطة أكرم حسن مرسى, 8 سبت, 2019, 08:38 م
ردود 0
10 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أكرم حسن مرسى  
أنشئ بواسطة أكرم حسن مرسى, 8 سبت, 2019, 08:37 م
ردود 0
10 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أكرم حسن مرسى  
أنشئ بواسطة أكرم حسن مرسى, 8 سبت, 2019, 08:35 م
ردود 0
9 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أكرم حسن مرسى  
أنشئ بواسطة د.أمير عبدالله, 12 يول, 2019, 02:22 ص
ردود 0
27 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
يعمل...
X