مشروع جمع نسخ رقمية من مخطوطات مصاحف القرون الأولى / الفهرس

بسم الله الرحمن الرحيم
بشرى للإخوة الباحثين المتخصصين في دراسة مخطوطات المصحف وللمسلمين محبي الاطلاع على تاريخ القرآن الكريم...
سيتم إن شاء الله نشر ملفات لصور المصاحف مجمعة من مواقع عديدة على الشبكة
لتيسير الاطلاع عليها والبحث فيها دون الحاجة للانترنت إلا عند تحميلها للمرة الأولى.


وهذا الموضوع سيكون الفهرس للوصول للموضوعات الخاصة بالمشروع بإذن الله
أسألكم
...
 

معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة

(معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة)



بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى

أما بعد....

فهاهو سؤال وجهه لي أحد الملاحدة أثناء مناظرتي معه أراه و جيها بعد أن تحول من الإلحاد إلى الربوبية...
 

الرد علي نص " قال الرب الربي " نهاية الوهم !

بسم الله الرحمن الرحيم





فى هذا البحث سنحاول أن نلقي الضوء علي النص الذي يستشهد به النصاري علي ألوهية المسيح وهو " قال الرب لربي "
وسيتم الاستعانة بالآتي:-

1- رأى المسيحين في هذا النص .
2- رأى
...
 

بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء - الجزءالثاني

(بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء)
الجزء الثاني


بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى عن الصاحبة و الولد.. و جل عن الشبيه والند و النظير و التحيز في جسد...

قل هو الله أحد.. الله الصمد...لم يلد .. و لم يولد و لم يكن له كفوا...
 

هل الثالوث عقيدة توحيد أم عقيدة شركية وثنية؟؟؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و صلاة و سلاما دائمين متلازمين على جميع رسله و أنبيائه الموحدين و الذين ما جاءوا إلا بعقيدة التوحيد الخالص الخالية من دعوى الأقانيم...
 

مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

الحوار الأول:
النص القرآني منقول نقلاً شفهيا بالصدور وليس بالمخطوطات؟ ..
واثبات أن المكتوب لا علاقة له بنقل النص او حفظه!


...
 

مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد (1) - د. أحمد الشامي


مدخل إلى النقد النصي (1)



تحميل المقال من المرفقات


- كتب ضرورية :
· كتاب "نص العهد الجديد: مقدمة للإصدارات النقدية ونظرية وتطبيق النقد النصي الجديد, تأليف كورت وباربارا ألاند"




"The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice
...
 

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي (الحلقة الأولى)




أرجو نشر الفيديو على أوسع نطاق وجزاكم الله عني خير الجزاء.
...
 

مشكلات النص المستلم البيزنطي

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلات النص المستلم البيزنطي



النص المستلم( TR, Textus Receptus,Received Text):

هو مصطلح أطلقه مالكي أحدي أشهر المطابع في أوربا في سنة1633م ميلادية وهما ( بونافبنشور وإبراهام إلزيفر)على نسخة يونانية للعهد الجديد , هذه...
 

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى
تحميل البحث كاملا من المٌرفقات أدناه









عندما يبدأ المدافعون عن قانون الكتاب المقدس دفاعهم من أجل إثبات قانونية الأسفار فإنهم يبدأون بمايسمى "الوثيقة...
 

قراءة في كتاب نولدكه عن تاريخ القرآن -محمد المختار ولد اباه

قراءة في كتاب نولدكه عن "تاريخ القرآن"

محمد المختار ولد اباه
جامعة شنقيط العصرية



1 نولدكه وكتاب تاريخ القرآن ومؤلفوه:

يعتبر تيودور نولدکه من أعلام المستشرقين البارزين أمثال بروكلمان وفیشر والنمساوي غولدتسهير وقد ملأ نشاطه العلمي...
 

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..د. زينب عبد العزيز

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..



ان كل ما دار ويدور من أحداث في كواليس الفاتيكان...
 

الحصون الفكرية

ما المقصود بالحصون الفكرية ومن أى شئ نتحصن ؟ وكيف نتحصن؟ هذا ما ستجده فى هذه القناة


الحلقة الثانية : مخاطر الغزو الفكري :




الحلقة الثالثة : أسباب الانحراف الفكري :




الحلقة الرابعة :علاج الانحراف الفكري



الحلقة الخامسة : علاج الانحراف الفكرى(2):

...
 

المرأة المسيحية والعـــــــار - وثائق مسيحية مصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نكمل على بركة الله ... سلسلة قالوا عن المرأة فى المسيحية ...

شاهد الجزء الأول ....


شاهد الجزء الثانى




قـــــــــــــــــــــــــالو
...
 

الرد الساحق و النهائي على نص : قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ((موثق))


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اين قال المسيح انا الله اعبدونى ؟؟... سؤال سألة ولا زال يسألة المسلمين للنصارى ....وتختلف اجابة هذا السؤال من مسيحى لأخر ...ربما يستشهد أحدهم بكلام من داخل...
 

بحث جديد جداً: عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية, وهل يعبد النصارى النار ؟!

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!
هل يعبد النصارى النار ويقدسونها حقاً ؟
بقلم / معاذ عليان

المحاضرة صوتية بعنوان " عبادة النار في المسيحية واليهودية "
http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=31&lid=1220








الحمد لله رب العالمين...
 

تحريف نص التثليث.بإعتراف علماء ومخطوطات وترجمات وآباء المسيحية,رداً على البابا شنودة

الفاصلة اليوحناوية أم سلامات بولس
يوحنا الأولى 5/7 .. نظرات في الترجمات رداً على البابا شنودة
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه وسلم وبعد ..
ما هي الفاصلة اليوحناوية ؟



الفاصلة اليوحناوية...
 

نقل مُصور للمناظرة حالياً بين الفيتوري والنصراني فادي ..حول ألوهية المسيح


بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار حوارات الحق كما نُسميها هنا .... وحوارات التحدي كما يحب أن يطلقها الأفاضل هناك


يتم حالياً عمل مناظرتين في وقت واحد ....
المناظرة الاولى في الإسلاميات ..على منتدانا هنا على هذا الرابط ...
http://www.hurras.org/vb/showthread....2275#post22275



والمناظرة الثانية ....في المسيحيات
...

إعـــــــلان

تقليص

تنويه

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

نسف شبهة لماذا لم يفسر النبى عليه السلام القرآن الكريم كاملاً ..

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نسف شبهة لماذا لم يفسر النبى عليه السلام القرآن الكريم كاملاً ..


    نسف شبهة لماذا لم يفسر النبى عليه السلام القرآن الكريم كاملاً ولاسيما آيات الإعجاز العلمى

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى .. ،

    أما بعد

    ثمة قاسم مشترك بين أهل الضلال من ملاحدة و علمانيين و أدعياء تنوير ونصارى و منكري سنة أنهم جميعا يبغضون الحديث عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم و السنة المطهرة …وذلك لموافقة حقائق العلم الحديث لما جاء في القرآن الكريم و السنة المطهرة من أثر بالغ في دعوة غير المسلمين إلى الإسلام …

    و من الشبهات الشهيرة التي يثيرها كثير من أهل الضلال حين تحدثهم عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم (و حتى قطاع كبير من المخلصين من المسلمين أصبح يكره الكلام في الإعجاز العلمي حرصا على عدم تعريض كلام الله للتكذيب بدعوى أن العلم متغير) …فتجد كثيرا من هؤلاء و أولئك كلما حدثتهم عن الإعجاز العلمي يسألونك: لماذا لم يفسر رسول الله صلى الله عليه و سلم القرآن كاملا و خصوصا آيات الإعجاز العلمي… و لماذا نجد أن المحدثين من المفسرين فقط هم من يروا إعجازا في نفس الآيات و الأحاديث التي تذكرها؟؟؟

    و هاهي إجابتي على هؤلاء و أولئك:

    أولا: مستندي في حجية الإعجاز العلمي في القرآن الكريم هو قول الله عز و جل: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} [فصلت : 53].

    فقد اقتضت حكمته جل و علا أن يكشف من روائع ما في الكون و في النفس البشرية بقدر لكل أهل زمان بقدر ما وصلوا إليه من العلوم المادية ما يشهد لكتابه بالصدق إقامة لحجته البالغة على الملحدين و تأييدا و تثبيا للمؤمنين ( حتى يتبين لهم أنه الحق ) و الضمير هنا عائد على القرآن الكريم:

    • فالقرآن الكريم كلام الله الذي يحمل رسالته الأخيرة للبشر و هو لا تنقضي عجائبه و لا يخلق على كثرة الرد فاللفظ الواحد حمال أوجه قد يؤدي معنى في عصر النبي صلى الله عليها سلم ثم يؤدي معان كثيرة أخرى يفطن الناس لها عبر العصور إلى قيام الساعة ….و قد نزل بلغة العرب والصحابة كانوا عرباً أقحاحاً، فلم يحتاجوا إلى تفسير لفهم ما يحتاجونه من أمور دينهم، وإنما فسر القرآن كاملاً لما تأخر الزمن، واختلطت اللغات نتيجة للفتوحات الإسلامية، من هنا احتاج الناس إلى معرفة كثير من معانيه، فكتب العلماء كتب التفسير للقرآن آية آية.

    • لم يفسر النبي صلى الله عليه و سلم القرآن كاملا و إنما فسر كثيرا من الآيات من قبيل تفصيل المجمل و إيضاح المشكل ، وذلك لأن من الآيات ما استأثر الله بعلمه ومنها ما لا يعذر أحد بجهله ومنها ما تعرفه العرب بمقتضى لغتهم ..

    ثانيا: هاهي بعض الأمثلة التي توضح منهج النبي صلى الله عليه و سلم في تفسير القرآن العظيم :

    1) تفسير القرآن بالقرآن فعندما نزل قوله تعالى : ( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم ) وأشكل ذلك على الصحابة فسرها النبي بقوله تعالى ( إن الشرك لظلم عظيم ) .

    2) أن يذكر التفسير ثم يذكر الآية المفسَّرة . كقوله : إن في الجنة شجرة يسير الراكب تحتها مائة عام اقرأوا إن شئتم ( وظل ممدود ) وكقوله ( إذا أحب الله عبدا نادى يا جبريل إني أحببت فلانا فأحبه قال فينادي ...فذلك قوله تعالى ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا).

    3) أن يذكر الآية المفسَّرة ثم يذكر تفسيرها ومثاله أن النبي صلى الله عليه و سلم قرأ وهو على المنبر ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) فقال ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي .

    4) بيان القصص الواردة في القرآن كما في قصة موسى والخضر فلا يمكن فهم القصة بدون ما روي عن النبي في ذلك .

    أما الأسرار المكتنزة فى القرآن حول الكون ، فقد إكتفى رسول الله صلى الله عليه وسلم بما علم منها…

    فبمقياس العقل فى وقت نزول القرآن لم تكن العقول تستطيع أن تتقبلها ، وكان طرح هذه الموضوعات سيثير جدلا يفتن الناس عن الدين ، وقد يجعل الناس ينصرفون عن فهم دين الله الى جدل لا يفضي إلى خير فالقرآن الكريم كتاب هداية و ليس كتاب فيزياء أو فلك أو طب أو جيولوجيا.. و إنما أودع الله فيه من آيات الإعجاز العلمي ما يشهد بالصدق مع تقدم العلوم على مر العصور…. لذلك فهو المعجزة الخالدة إلى قيام الساعة.

    تخيل مثلا لو أن النبي صلى الله عليه و سلم حدث الصحابة عن تمدد الكون و أن السماء بناء محكم لا فراغ فيه مفسرا قوله عز و جل (و السماء بنيناها بأيد و إنا لموسعون) هل كان هذا سيخدم قضية الإيمان أم يصد الناس عن دين الله و يدخلهم في جدل قد يصل بهم للإستهزاء و الكفر؟؟؟!!!

    أخيرا: عموما هاهي قواعد اجتهدت في جمعها و تقعيدها حتى لا يترك تفسير كلام الله و خصوصا في باب الإعجاز العلمي في القرآن الكريم لكل من هب ودب و حتى يأتي فهمنا لكلام الله عز و جل كما هو مراده منه و الله من وراء القصد:

    أولا ضوابط عامة للمفسر

    القرآن الكريم كلام الله العظيم و دستوره الحاكم فلا يجوز تفسيرالقرآن الكريم إلا لمن كان جامعًا للعلوم التي يحتاج المفسر إليها وهي خمسة عشر علمًا.

    أولها‏:‏ اللغة لأن بها يعرف شرح مفردات الألفاظ ومدلولاتها بحسب الوضع‏.‏

    الثاني‏:‏ النحو لأن المعنى يتغير ويختلف باختلاف الإعراب فلا بد من اعتباره‏.‏

    الثالث‏:‏ التصريف لأن به تعرف الأبنية والصيغ‏.‏

    الرابع‏:‏ الاشتقاق لأن الاسم إذا كان اشتقاقه من مادتين مختلفتين اختلف باختلافهما كالمسيح هل هومن السياحة أوالمسح‏.‏

    الخامس والسادس والسابع‏:‏ المعاني والبيان والبديع لأنه يعرف بالأول خواص تراكيب الكلام من جهة إفادتها المعنى وبالثاني خواصها من حيث اختلافها بحسب وضوح الدلالة وخفائها وبالثالث وجوه تحسين الكلام وهذه العلوم الثلاثة هي علوم البلاغة وهي من أعظم أركان المفسر لأنه لا بد له من مراعاة ما يقتضيه الإعجاز وإنما يدرك بهذه العلوم‏.‏

    الثامن‏:‏ علم القراءات لأنه به يعرف كيفية النطق بالقرآن وبالقراءات يترجح بعض الوجوه المحتملة على بعض‏.‏

    التاسع‏:‏ أصول الدين بما في القرآن من الآية الدالة بظاهرها على ما لا يجوز على الله تعالى فالأصولي يؤول ذلك ويستدل على ما يستحيل وما يجب وما يجوز

    العاشر‏:‏ أصول الفقه إذ به يعرف وجه الاستدلال على الأحكام والاستنباط‏.‏

    الحادي عشر‏:‏ أسباب النزول والقصص إذ بسبب النزول يعرف معنى الآية المنزلة فيه بحسب ما أنزلت فيه

    الثاني عشر‏:‏ الناسخ والمنسوخ ليعلم المحكم من غيره.

    الثالث عشر‏:‏ الفقه

    الرابع عشر‏:‏ الأحاديث المبينة لتفسير المجمل والمبهم‏.‏

    الخامس عشر‏:‏ علم الموهبة وهوعلم يورثه الله تعالى لمن عمل بما علم وإليه الإشارة بحديث من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم قال ابن أبي الدنيا‏:‏ وعلوم القرآن وما يستنبطه منه بحر لا ساحل له‏.‏

    ثانيا ضوابط عامة للتفسير

    1- صحة العقيدة:

    بأن يكون التفسير مطابقا لعقيدة سلف الأمة من الصحابة و التابعين و أقصد بعقيدة السلف هنا أخذ صفات الله على ظاهرها دون تعطيل أو تأويل أو تجسيد و رد علم حقيقتها إلى الله عز و جل.

    2- الاعتماد على أصح طرق التفسير ومنها :

    _ تفسير القرآن بالقرآن .
    ومثاله قوله تعالى : (وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل )، الحجر :٧٤.
    فقد جاء تفسير السجيل بالطين في قوله تعالى : (لنرسل عليهم حجارة من طين ) ، الذاريات :٣٣.
    فلا يصح بأي حال من الأحوال أن نفسر السجيل بغير الطين.
    _ تفسير القرآن بالسنة.
    ومثاله قوله تعالى : (واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) ،الأنفال:٦٠.
    فقد ورد عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو على المنبر : (واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ). ((ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي ألا إن القوة الرمي ))، رواه مسلم .
    _ تفسير القرآن بأقوال الصحابة .
    _ تفسير القرآن بأقوال التابعين .

    3- مراعاة سياق الآية :

    يجب على المفسر مراعاة سياق الآية ،وأن يربطها بالآيات التي قبلها وبعدها ؛لأن مراد المتكلم لا يظهر إلا من خلال سياق كلامه.
    ومثال ذلك قوله تعالى : (ذق إنك أنت العزيز الكريم ، الدخان :٤٩.
    فلو فصلنا الآية عما قبلها لما تبين معناها الصحيح ، فإن السياق دل على أن هذه الآية جاءت على سبيل التحقير والإذلال .

    4- مراعاة دلالات الألفاظ ولوازمها :

    إن الواجب على المفسر أن يراعي دلالات الألفاظ وما تتضمنه من المعاني ؛لأن في القرآن معاني تضمنتها الآيات نصا ،وهناك معان دلت عليها عن طريق التضمين ،فمراعاة ذلك يؤدي إلى الدقة في فهم كتاب الله وما دل عليه من معان وأحكام .
    ومثال ذلك قوله تعالى : (ولتكن منكم امة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) ، آل عمران :١٠٤.
    فقد دلت هذه الآية نصا على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
    ومن لوازم ذلك مما تضمنته الآية :
    _ أن يكون الآمر عالما بالمعروف ،عالما بالمنكر .
    _ أن يكون الآمر عالما بمراتب الأمر والنهي حتى لا يؤدي أمره إو نهيه إلى مفسدة اعظم .

    5- معرفة معاني الأفعال من خلال ما تتعدى به :

    إن الفعل في اللغة العربية يختلف معناه بحسب ما يتعدى به ، ومثال ذلك الفعلى(استوى ): فإن عدي ب((على) فمعناه العلو والارتفاع ، كما في قوله تعالى : (ثم استوى على العرش ) ،الفرقان :٥٩.
    أي علا وارتفع.وإذا عدي ب(إلى ) دل على القصد ،ومن ذلك قوله تعالى : (ثم استوى إلى السماء ) ،البقرة :٢٩.
    اي قصد . وإذا لم يعد دل على الكمال ، مثل قوله تعالى : (ولما بلغ اشده واستوى ) ،القصص :٣٣.
    فالفعل هنا دال على الكمال .

    و حتى يأتي التفسير متسقا مع مراد الله من كلامه فإنه يراعى فيه:

    ١- مراعاة أسباب النزول
    ٢- مراعاة السياق و السباق و اللحاق
    ٣- مراعاة القراءات المختلفة
    ٤- مراعاة لسان العرب و لهجاتهم
    ٥- تفسير القرآن بالقرآن
    ٦- تفسير القرآن بالسنة
    ٧- تفسير القرآن بأقوال الصحابة فهم أقرب الناس و ألصقهم بالنبي صلى الله عليه و سلم
    ٨- تفسيره بأقوال العلماء العاملين من التابعين
    ٩- الإجتهاد في التفسير بعد مراعاة كل ما سبق

    ثالثا ضوابط خاصة بتفسير آيات الإعجاز العلمي

    1- الإبتعاد عن النظريات العلمية التي لم تثبت على وجه اليقين إلا إذا كان لها شواهد صحة علمية شبه مؤكدة يعززها شواهد من القرآن كنظرية نشأة الكون.. المسماة (الإنفجار الكبير) أو the big bang فالنظرية مازالت نظرية.. لكنها لها شواهد صحة من رصد تمدد الكون و ابتعاد المجرات عن بعضها البعض يؤيدها آيات سورة الأنبياء (أولم ير الذين كفروا أن السماوات و الأرض كانتا رتقا ففتقناهما)....و سورة الذاريات (و السماء بنيناها بأيد و إنا لموسعون).

    لكن في كل الأحوال يجب التأكيد دوما أنها نظرية لم تثبت على وجه اليقين غير أن لها شواهد صحة من العلم و القرآن.

    2- عدم معارضة التفسير لآيات أخرى أو أحاديث صحيحة أو تفسيرات أجمعت عليها الأمة.

    3-مراعاة تخصص المفسر في العلوم الطبيعية و الشرعية معا.

    هذا و ما كان من توفيق في هذا المقال فمن الله وحده و ما كان من خلل فمني و من الشيطان و الله ورسوله براء و الحمد لله رب العالمين.

    #جمال_مهدلي

    راجع: المؤمنون العقلانيون ..

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
أنشئ بواسطة د. نيو, منذ 2 أسابيع
ردود 0
12 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د. نيو
بواسطة د. نيو
 
أنشئ بواسطة د. نيو, 29 ماي, 2019, 03:41 ص
ردود 0
22 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د. نيو
بواسطة د. نيو
 
أنشئ بواسطة وداد رجائي, 21 أبر, 2019, 08:36 م
ردود 3
47 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة هشام المصرى
بواسطة هشام المصرى
 
أنشئ بواسطة هشام المصرى, 3 أغس, 2018, 09:46 م
ردود 0
82 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة هشام المصرى
بواسطة هشام المصرى
 
أنشئ بواسطة هشام المصرى, 27 يول, 2018, 01:32 ص
ردود 0
54 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة هشام المصرى
بواسطة هشام المصرى
 
يعمل...
X