معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة

(معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة)



بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى

أما بعد....

فهاهو سؤال وجهه لي أحد الملاحدة أثناء مناظرتي معه أراه و جيها بعد أن تحول من الإلحاد إلى الربوبية...
 

الرد علي نص " قال الرب الربي " نهاية الوهم !

بسم الله الرحمن الرحيم





فى هذا البحث سنحاول أن نلقي الضوء علي النص الذي يستشهد به النصاري علي ألوهية المسيح وهو " قال الرب لربي "
وسيتم الاستعانة بالآتي:-

1- رأى المسيحين في هذا النص .
2- رأى
...
 

بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء - الجزءالثاني

(بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء)
الجزء الثاني


بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى عن الصاحبة و الولد.. و جل عن الشبيه والند و النظير و التحيز في جسد...

قل هو الله أحد.. الله الصمد...لم يلد .. و لم يولد و لم يكن له كفوا...
 

هل الثالوث عقيدة توحيد أم عقيدة شركية وثنية؟؟؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و صلاة و سلاما دائمين متلازمين على جميع رسله و أنبيائه الموحدين و الذين ما جاءوا إلا بعقيدة التوحيد الخالص الخالية من دعوى الأقانيم...
 

مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

الحوار الأول:
النص القرآني منقول نقلاً شفهيا بالصدور وليس بالمخطوطات؟ ..
واثبات أن المكتوب لا علاقة له بنقل النص او حفظه!


...
 

مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد (1) - د. أحمد الشامي


مدخل إلى النقد النصي (1)



تحميل المقال من المرفقات


- كتب ضرورية :
· كتاب "نص العهد الجديد: مقدمة للإصدارات النقدية ونظرية وتطبيق النقد النصي الجديد, تأليف كورت وباربارا ألاند"




"The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice
...
 

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي (الحلقة الأولى)




أرجو نشر الفيديو على أوسع نطاق وجزاكم الله عني خير الجزاء.
...
 

مشكلات النص المستلم البيزنطي

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلات النص المستلم البيزنطي



النص المستلم( TR, Textus Receptus,Received Text):

هو مصطلح أطلقه مالكي أحدي أشهر المطابع في أوربا في سنة1633م ميلادية وهما ( بونافبنشور وإبراهام إلزيفر)على نسخة يونانية للعهد الجديد , هذه...
 

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى
تحميل البحث كاملا من المٌرفقات أدناه









عندما يبدأ المدافعون عن قانون الكتاب المقدس دفاعهم من أجل إثبات قانونية الأسفار فإنهم يبدأون بمايسمى "الوثيقة...
 

قراءة في كتاب نولدكه عن تاريخ القرآن -محمد المختار ولد اباه

قراءة في كتاب نولدكه عن "تاريخ القرآن"

محمد المختار ولد اباه
جامعة شنقيط العصرية



1 نولدكه وكتاب تاريخ القرآن ومؤلفوه:

يعتبر تيودور نولدکه من أعلام المستشرقين البارزين أمثال بروكلمان وفیشر والنمساوي غولدتسهير وقد ملأ نشاطه العلمي...
 

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..د. زينب عبد العزيز

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..



ان كل ما دار ويدور من أحداث في كواليس الفاتيكان...
 

الحصون الفكرية

ما المقصود بالحصون الفكرية ومن أى شئ نتحصن ؟ وكيف نتحصن؟ هذا ما ستجده فى هذه القناة


الحلقة الثانية : مخاطر الغزو الفكري :




الحلقة الثالثة : أسباب الانحراف الفكري :




الحلقة الرابعة :علاج الانحراف الفكري



الحلقة الخامسة : علاج الانحراف الفكرى(2):

...
 

المرأة المسيحية والعـــــــار - وثائق مسيحية مصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نكمل على بركة الله ... سلسلة قالوا عن المرأة فى المسيحية ...

شاهد الجزء الأول ....


شاهد الجزء الثانى




قـــــــــــــــــــــــــالو
...
 

الرد الساحق و النهائي على نص : قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ((موثق))


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اين قال المسيح انا الله اعبدونى ؟؟... سؤال سألة ولا زال يسألة المسلمين للنصارى ....وتختلف اجابة هذا السؤال من مسيحى لأخر ...ربما يستشهد أحدهم بكلام من داخل...
 

بحث جديد جداً: عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية, وهل يعبد النصارى النار ؟!

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!
هل يعبد النصارى النار ويقدسونها حقاً ؟
بقلم / معاذ عليان

المحاضرة صوتية بعنوان " عبادة النار في المسيحية واليهودية "
http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=31&lid=1220








الحمد لله رب العالمين...
 

تحريف نص التثليث.بإعتراف علماء ومخطوطات وترجمات وآباء المسيحية,رداً على البابا شنودة

الفاصلة اليوحناوية أم سلامات بولس
يوحنا الأولى 5/7 .. نظرات في الترجمات رداً على البابا شنودة
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه وسلم وبعد ..
ما هي الفاصلة اليوحناوية ؟



الفاصلة اليوحناوية...
 

نقل مُصور للمناظرة حالياً بين الفيتوري والنصراني فادي ..حول ألوهية المسيح


بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار حوارات الحق كما نُسميها هنا .... وحوارات التحدي كما يحب أن يطلقها الأفاضل هناك


يتم حالياً عمل مناظرتين في وقت واحد ....
المناظرة الاولى في الإسلاميات ..على منتدانا هنا على هذا الرابط ...
http://www.hurras.org/vb/showthread....2275#post22275



والمناظرة الثانية ....في المسيحيات
...

Unconfigured Ad Widget

تقليص

النقل الصحيح لا يمكن أن يخالف العقل الصريح ..

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
هذا موضوع مثبت
X
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النقل الصحيح لا يمكن أن يخالف العقل الصريح ..

    إذا رأيت الحديث يباين المعقول أو يخالف المنقول أو يناقض الأصول فأعلم أنه موضوع
    النقل الصحيح لا يمكن أن يخالف العقل الصريح
    بقلم الأستاذ الدكتور
    عياض بن نامى السلمى
    عضو هيئة التدريس بقسم أصول الفقه
    بكلية الشريعة بالرياض

    إن السنة لا يمكن أن تأتى بتشريع يخالف بدائه العقول أو يخالف القطعيات من الأدلة النقلية ..

    وقد عبر عنه إبن تيمية بأن: [النقل الصحيح لا يمكن أن يخالف العقل الصريح] إهـ ..

    وله كتاب يحمل هذا المعنى ..


    وعبر عنه الشاطبي بقاعدة عامة ذكرها فى بداية كلامه عن الأدلة وهى: [الأدلة الشرعية لا تخالف قضايا العقول] .. [الموافقات] ..

    وهذا المبدأ قرره الأصوليون والمحدثون على حد سواء .. وهو مبدأ مهم فى فهم ما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأخبار ..

    قال الإمام الشافعى: [ولا يستدل على أكثر صدق الخبر وكذبه إلا بصدق المخبر وكذبه .. إلا فى الخاص القليل من الحديث .. وذلك أن يستدل على الصدق والكذب فيه بأن يحدث المحدث ما لا يجوز أن يكون مثله .. أو ما يخالفه ما هو أثبت وأكثر دلالات بالصدق منه] .. [الرسالة] ..

    فالشافعى رحمه الله يصرح بأنه قد يستدل على كذب الخبر بكونه لا يجوز أن يكون مثله ..

    أو بمخالفة ما هو أثبت منه مما لا يصح أن يجتمع معه ..


    وقال الغزالى عند كلامه عن الخبر المعلوم الكذب: [الأول .. ما يعلم خلافه بضرورة العقل أو نظره .. أو الحس .. والمشاهدة .. وأخبار التواتر] .. [المستصفى] ..

    وهو وإن كان يتكلم عن الخبر بشكل عام ..

    فالخبر المنقول عن الرسول صلى الله عليه وسلم داخل فى هذا العموم ولا شك ..


    وقال السبكى: [إن من جملة ما روى عنه صلى الله عليه وسلم ما لا يقبل التأويل لمعارضة الدليل العقلى .. ذلك مما يوجب عدم قبوله للتأويل .. فيمتنع صدوره عنه عليه السلام قطعاً] .. ثم قال: [وسببه نسيان الراوى أو غلطه أو إفتراء الملاحدة] .. [الإبهاج] ..

    وقال شيخ الإسلام إبن تيمية: [من تبحر فى المعقولات ووقف على أسرارها علم قطعاً أنه ليس فى العقل الصريح الذى لا يكذب قط ما يخالف مذهب السلف وأهل الحديث .. ولو فرض على سبيل التقدير أن العقل الصريح الذى لا يكذب يناقض بعض الأخبار .. للزم إما تكذيب الناقل أو تأويل المنقول] .. [مجموع الفتاوى] ..

    وعقد البغدادى فى الكفاية باباً لهذا المبدأ فقال: [باب فى وجوب إطراح المنكر والمستحيل من الأحاديث] .. [الكفاية] ..

    ومما وضعه الأصوليون من قواعد تحت هذا المبدأ قاعدة: [كل أمر خطير ذى بال يقتضى العرف نقله إذا وقع تواتراً .. إذا نقله آحاد فهم مكذبون فيه .. منسوبون إلى تعمد الكذب .. أو الزلل] .. [البرهان] ..

    وقاعدة: [لا يجوز على الجماعة العظيمة كتمان ما يحتاج إلى نقله ومعرفته] .. [العدة] ..


  • #2
    إذا سمعتم الحديث عنى

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    [إذا سمعتم الحديث عنى تعرفه قلوبكم وتلين له أشعاركم وأبشاركم وترون أنه منكم قريب فأنا أولاكم به .. وإذا سمعتم الحديث عنى تنكره قلوبكم وتنفر منه أشعاركم وأبشاركم وترون أنه منكم بعيد فأنا أبعدكم منه] .. [رواه إبن حبان فى صحيحه وصححه الألبانى] ..

    راجع: نقد المنقول والمحك المميز بين المردود والمقبول ..



    تعليق


    • #3
      ضوابط تلقى الأخبار عن الثقات عند علماء أهل السنة والجماعة

      يقول الإمام أبو إسحاق الشيرازى: [إذا روى الخبر ثقة رُد بأمور‏:‏ أحدها أن يخالف موجبات العقول فيعلم بطلانه لأن الشرع إنما يرد بمجوزات العقول وأما بخلاف العقول فلا‏ .. والثانى أن يخالف نص كتاب أو سنة متواترة فيعلم أنه لا أصل له أو منسوخ‏ ..‏ والثالث أن يخالف الإجماع فيستدل به على أنه منسوخ أو لا أصل له .. لأنه لا يجوز أن يكون صحيحاً غير منسوخ وتجمع الأمة على خلافه‏ ..‏ والرابع أن ينفرد الواحد برواية ما يجب على الكافة علمه .. فيدل ذلك على أنه لا أصل له لأنه لا يجوز أن يكون له أصل وينفرد هو بعلمه من بين الخلق العظيم‏ .. والخامس أن ينفرد برواية ما جرت العادة أن ينقله أهل التواتر .. فلا يقبل لأنه لا يجوز أن ينفرد فى مثل هذا بالرواية] .. [اللمع فى أصول الفقه] ..

      تعليق


      • #4
        أسباب الوضع فى الحديث

        بدء الوضع والكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة 40 هجرية تقريباً ..

        وأما أسباب الوضع فى الحديث فكثيرة .. منها:


        1- التقرب إلى الله تعالى بوضع الحديث ترغيباً للناس فى الخيرات وترهيباً من فعل المنكرات ..

        2- قصد الواضع إفساد الدين على أهله وتشكيكهم فيه ..

        قال حماد بن زيد:
        وضعت الزنادقة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة عشر ألف حديث ..

        3- الإنتصار للمذاهب ..

        4- الرغبة فى التكسب والإرتزاق كبعض القصاص الذين يتكسبون بالتحدث ..

        فيوردون بعض القصص المسليَة والعجيبة حتى يستمتع الناس إليهم ويعطوهم ..

        وقد إشتهر بذلك جماعة منهم: أبو سعيد المدائنى ..

        5- قصد الواضع والتزلف إلى الخلفاء والنفاق لهم لتتسع له مجالسهم وتنفق سوقه عندهم ومن هؤلاء غياث بن إبراهيم النخعى ..

        6- قصد الواضع الشهرة ومحبة الظهور حيث جعل بعضهم لذى الإسناد الضعيف إسناداً صحيحاً مشهوراً ..

        وجعل بعضهم إسناده المشهور ليستغرب ويطلب سمعه ..

        هذه أسباب دفعت أصحابها إلى التعمد الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

        لكن هناك أسباب أوقعت أصحابها فى الكذب من غير تعمد له أهمها ما يلى:

        1- غلبة الزهد والعبادة على بعض الناس حتى جعلتهم يغفلون عن الحفظ ..

        2- ضياع الكتب أو إحتراقها ممن يعتمد عليها ثم بعد ذلك يحدث من حفظه ..

        فيقع الغلط فى كلامه وذلك مثل: عبد الله بن لهيعة ..

        3- الإختلاط ..

        فقد حصل لقوم ثقات أن إختلطت عقولهم فى أواخر أعمارهم ..

        فخلطوا فى الرواية وقلبوا المرويات مثل إسماعيل بن عياش وغيره ..


        تعليق

        مواضيع ذات صلة

        تقليص

        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
        أنشئ بواسطة محمد سني, منذ 2 يوم
        ردود 0
        6 مشاهدات
        1 معجب
        آخر مشاركة محمد سني
        بواسطة محمد سني
         
        أنشئ بواسطة محمد سني, منذ أسبوع واحد
        ردود 6
        19 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة محمد سني
        بواسطة محمد سني
         
        أنشئ بواسطة محمد سني 1989, منذ أسبوع واحد
        رد 1
        6 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة محمد سني 1989
        بواسطة محمد سني 1989
         
        أنشئ بواسطة محمد سني, منذ 2 أسابيع
        رد 1
        14 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة د. نيو
        بواسطة د. نيو
         
        أنشئ بواسطة ابو ازهر, منذ 3 أسابيع
        ردود 0
        20 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة ابو ازهر
        بواسطة ابو ازهر
         

        Unconfigured Ad Widget

        تقليص
        يعمل...
        X