أنا قرأت هذه المقالة في أحد المنتديات وأرجوا أن تفيدوني هل ماورد بها من الممكن أن يكون صحيحاً أم لا وما دلائل ذلك من القرآن.
" ومن سوء حظى أن هذا الكتاب لم يصلكم ، على كل حال قريبا جدا سينزل بالسوق الطبعة الثانية من الكتاب وهى مضاعفة فى الحجم والمعلومات بعنوان " فرعون من قوم موسى " بدون " كان " وعليها صورة فرعون الحقيقى ، وهى من منشورات دار نفرتارى
آن الأوان ليعرف الجميع أن فرعون كان من قوم موسى وأن المعركة بينهما بكل ما فيها من تعذيب وقتل وســحر وهروب وخروج ، كانت معركة داخلية بين أفراد من نفس القوم ، ولم يكن لمصر ولا لملكها ولا للمصريين في هذه الأحداث ناقة ولا جمل.
( فرعون طغى وتكبر وقال أنا ربكم الأعلى)
خدعة يهودية كبرى وقع فيها العالم وفضحتها آيات القرآن الكريم المعجزة.
النقطـــــــة صـــــفر " وبداية لابد منها " :
هل قرأنا آيات القرآن الكريم التي تتحدث عن تاريخنا بعقل مجرد محايد؟ أم قرأناها طوال 1400 سنة وبطول وعرض بلاد الدنيــــــــــــا وعقولنا موجهة ومبرمجة لنفهمها على اتجاه محدد وتفســـــير معين لا نحيد عنه ، يمجد بنى إســــــــرائيل ويلعن مصــــــر والمصريين .
هل وقع فعلاً هذا الخطأ ؟!
هذا هو ملخص القصة الموجودة في كل كتب التفاسير والقصص الدينية بل وفى عقول كل الناس .
( فرعون طغى وتكبر وقال أنا ربكم الأعلى)
وظل همهم وشاغلهم ترديد تلك الأساطير والدفاع عنها وتبريرها .
• بيد أن يوسيفوس اليهودي استشهد بكتاب مانيتون ليؤكد أن بنى إسرائيل كانوا هم أنفسهم الهكسوس ، ليتباهى باحتلالهم لمصر.
(الأعراب أشد كفراً ونفاقاً }97 التوبة
) ويتوقع أن تكون عشيرة يعقوب قد جاءت مصر مع زحف الهكسوس أو بعد أن أقاموا سيطرتهم فيها . وقد أستقبل يعقوب ومن معه استقبالاً طيباً فى مصر لأنهم كانوا أقرباء المحتلين ،.. ومن جهة أخرى ليس من الصعب أن نتوقع أن الفراعنة الهكسوس لم يثقوا بالمصريين ، وكانوا يثقون بأنسابهم الآسيويين الذين يجمعهم معاً المنشأ واللغة )
هذا هو اللغز الأول الواجب حله.
من أكثر الأشياء غرابة ومدعاة للدهشة إننا نحن المصريين لم نستخدم أبداً لفظ " فرعون " للدلالة على الملك أو على الحاكم طوال تاريخنا
قام الجميع بإطلاق اسم فرعون على كل حاكم لمصر- أجنبي أو مصري -وتم تفصيل كل شئ ليتمشى مع ما قاله كتبة التوراة ، فهم الأساس والمرجع .
" قد حرفت على ضوء النصوص التوراتية والتي أجبرت على إعطاء مؤشرات جغرافية وتاريخية تتوافق مع الأحكام المسبقة لدى الباحثين التوراتيين ".
حتى رجال الآثار المصرية خضعوا " لمسلمات النصوص التوراتية الخاطئة " وأقنعونا أن كلمة - فرعون - مشتقة من اللفظ المصري ( ب ر - عا) والتي تعني البيت الكبير، ولما كان هذا اللفظ هو أقرب الألفاظ لاسم فرعون فقد ثبت وتقنن وأصبح هو التفسير التقليدي. وأراه تخريج بعيد القبول وفيه تقليد لرجال الآثار الأوربيين الذين جعلوا من التوراة مرجعهم الأول .
أولاً : لم تأتي كلمة فرعون في القرآن الكريم معرفة مثل ( الملك أو الأمير أو الإمبراطور.. ) بل دائماً تأتي نكرة على صورة مجردة هكذا ( فرعون ) مما يدل على انه اسم علم وليس صفة أو منصب .
{ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين إلى فرعون وهامان وقارون } 23 غافر
والمدهش إنه لم تأتي آية واحدة في القرآن تقول أن فرعون هذا كان ملكاً مصرياً بل جاء وصف إنه كان ملكاً لمصر وليس ملكاً مصرياً ، حتى هذا ، جاء على لسانه هو كنوع من الافتخار فقد نادى في قومه مفتخراً وأنهى نداؤه بقوله :
{ أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجرى من تحتي }51 الزخرف
ألا يدل هذا على إنه اسمه المجرد
هل هناك أبين من هذا ؟ نعم هناك .
{ وقال موسى يا فرعون ... } 104 الأعراف
ففـــــــــرعون اسم علم للرجل وليس لقباً وإلا كانت قد جاءت يا أيها الفرعون على غرار الآية
:{ قالوا يا أيها العزيز مسنا وأهلنا الضر } 88 يوسف
ورد عليه موسى:...{ وإنى لأظنك يا فرعون مثبورا } 102الاسراء
" فرعـــــــــــــون ملك مصــــــــــر " 11 إصحاح 6 الخروج
" فاشتد قلب فرعـــــــــــــــــــون " 13 إصحاح 7 خروج
هذا في حين أن التوراة نفسها لم تتردد فى ذكر ملكين مصريين آخرين أقل أهمية هما " شيشنق" و" نخاو" بإسميهما.
أليس مثيراً للدهشة حقاً أن يرتبط أقدم مثل لارتباط لقب " فرعون" باسم الملك بأسرتين ليبيتين المفروض أنهما غريبتان.
يصل خشيم إلى أن التفسير الوحيد الممكن هنا هو أن هذه الفرعونية وأصلها ومشتقاتها ليست قطعاً خاصة بمصر ، بل الأصل تعبير عروبي سواء جاء من شرق مصر أو غربها أو نبع منها ذاتها ، متعلق جذراً واستعمالاً باللغة العربية وأخواتها من اللغات العروبية الأخرى .
{إن فرعون لعال في الأرض } 83 يونس
{فرعون إنه كان عالياً في الأرض } 31 الدخان
{اذهب إلى فرعون انه طغى } 17 المنازعات
{ فقال أنا ربكم الأعلى } 24 المنازعات
وإن لم يكن هذا مرضياً ، إليك أدلة أخرى:
ويالها من مفارقة تثير العجب .
اما هامان فمنتشر أيضا عند العرب ويعنى هام جدا, فالمقطع ( آن ) يعنى جدا ومثله مثل ( غسان سلمان سمعان فهمان عمران خلفان مهران) وكلها كما لا يخفى أسماء عربية وعبرانية
-1 طمعت في مصر العمالقة .........(كتاب الفضائل الباهرة )
-2 وكان أولهم يقال له ( فرعــــون ) فصار ذلك اسماً لكل من تجبر وعلا أمره ...............(المواعظ والاعتبار للمقريزى)
-3كان من بلدة " فاران " وفاران بطن من بطــون " قضاعة " ......................( فتوح مصر لإبن عبد الحكم )
قال قتادة : " الفراعنة أولهم كان في زمن الخليل.. ثم الثاني وهو فرعون يوسف ، ثم فرعون موسى .." .
قال أبو الفدا : " وكان من العمالقة " فراعنة مصر ".
قال إبن خلدون : ومن العماليق ( فراعنة) مصر .
قال د. نديم السيار (4):...إن جميع المؤرخين المسلمين يؤكدون أن ملوك العماليق ( الهكسوس ) هم فقط الذين يحملون لقب فرعون .
وكيف يتجاهله ولا يأتى به وقصته مع بنى إسرائيل من أهم وأطول قصص القرآن الكريم وأكثرها جدلاَ ؟
عرض الأستاذ سعيد أبو العينين(21) على خمسة من رجال الدين الأفاضل هذا السؤال:
أجاب حضرتهم : " أن الله قد أخفى اسمه لأنه لا فائدة من ذكره ، لأن القرآن يستهدف العبرة من التاريخ ولا يستهدف الأشخاص ".
ومع احترامي لإجاباتهم - التي جاءت بعبارات معتادة مكرره رغم وضوح الخطأ - إلا إنها ليست منطقية ذلك لأن القرآن قد أتى وفى نفس القصة بأسماء مثل قارون وهامان وكلاهما كان جباراَ ومعاصراَ لفرعون وكلاهما أقل شأنا وتأثيراَ ومع ذلك أتى الله بأسمائهم. وفى آيات أخرى ذكر عاد وثمود وآزر وغيرهم.
لا ...لم يتجاهل القرآن الكريم اسم هذا الملك الجبار الذي عذب بنى إسرائيل ، بل أورده أربع وسبعين مرة ، باسمه " فرعون ".
كذلك لم تتجاهل التوراة اسمه بل أتت به مجرداً هكذا " فرعون " رغم محاولات تعميمه على كل ملوك مصر.
يقول المقريزى: ( فرعون ) صار اسماً لكل من تجبر وعلا أمره .
من هنا أطلق المؤرخون هذا الاسم على كل ملوك العماليق حتى الذين سبقوا فرعون نفسه ، وأصبح قاصراً عليهم فقط ، وهو على كل حال أمر شائع فكثير من أسماء الأعلام تحولت مع مرور الوقت إلى ألقاب مثال :
- كسرى ...كان حاكماَ للفرس ولكنه تحول مع الوقت الى لقب لكل من ملك الفرس وتسموا بالأكاسره.
- يوليوس قيصر ...كان حاكماَ للرومان ، ولكن اسمه تحول للقب لكل من حكم بعدة وتسموا بالقياصره.
- وهكذا النجاشى أصبح لقباَ لملوك الحبشة.
2- ن س و (nsw ): وكان يدل على ملك الوجه القبلي .
3- ب ت ( b t ) :استعمل هذا اللقب للدلالة على ملك الوجه البحري ولكن بعد توحيد القطرين ادمج اللقبان واصبحا لقباَ واحداَ " ن س و ب ت " أي ملك الوجهين.
4- ح ق ( h k ) : وهى تعنى الحكمـــة والحــق ، كما تعنى العالم بأسرار
الطبيعة وما وراء الطبيعة . وفى معجم جاردنر نرى كلمة " ح ق ت " تعنى السيف كما تعنى أيضا العدل والوزن.
6- حر – نوب : وهو يعنى صقر السماء الذهبي .
نموذج من الخراطيش الملكية
لم يحدث أن وجدت كلمة فرعون داخل أي خرطوش
طوال التاريخ المصري لأنه ببساطة لم يكن رجل مصرى.
يقول أبن كثير في قصص الأنبياء : (أنها آسية بنت مزاحم بن عبيد ابن الريان الذي كان فرعون مصر فى زمن يوسف )0
وفي كتاب أضواء على السيرة النبوية : قال الأخباريون أنها آسيه بنت مزاحم بن عبيد بن الريان فرعون يوسف وجعلوها من العماليق0
هذه ليست أقوالنا ، بل جزء من فيض من أقوال المؤرخين المسلمون فأرجع إليها إن شئت الحقيقة 0
إن نسبها يصل لملك العماليق فى زمن يوسف لهذا من الطبيعي أن يتزوجها ملك العماليق فى زمن موسى 0
وأخيراً يحكى السهيلى ويؤكد : …. أنها كانت من بنى إسرائيل من سبط موسى بل وكانت عمته !!!
ليؤكد كلامنا : أن فرعون كان من قوم موسى 0
{00 قرت عين لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا } 9القصص
تقول المرأة التى وجدت الطفل : { عســــى أن ينفعنا0000}
إن كانت هذه المرأة زوجة ملك مصر فإنها ستكون سيدة ملكات الأرض وزوجة أقوى الملوك وأكثرهم جاهاَ وسلطاناََ 0
بعد هذا المقام والسلطان 00أمن المنطق أن تشير لطفل انتشلوه من الماء وتقول : عسى أن ينفعنا ؟
ينفع من ؟!!! وينفعهم بأي شيء ؟!!!
انه مجرد طفل قد يكون لقيطاَ أو يتيماَ ، لا هي ولا غيرها يرى أو يدرى غير هذا في هذه اللحظة 0
سيكون القول مقبولاً فقط في حدود قبائل البدو العبرانيين والرعاة الأعراب التي تنتسب إليهم هذه المرأة رغم إجلالنا لها ولحكمتها 0
{00أكرمى مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا } 21 يوسف
أرأيت أي خلاف بين كلام الرجل وكلام المرأة ؟!
إنهما من شعب واحد ، بعقلية واحدة ، ويستخدمون عبارات واحدة بل وبنفس المفردات والترتيب0
أرجو أن يكون هذا معقولاً ؟!!!
" وكلم ملك مصر قابلتي العبرانيات اللتين اسم إحداهما شفرة والأخرى فوعه 0 وقال حينما تولدان العبرانيات وتنتظرانهن على الكراسي ، إن كان أبنا فاقتلاه وإن كان بنتاً فتحيا ولكن القابلتين خافتا الله ولم تفعلا " إصحاح1 خروج 15
دعونا نذهب للمنطق 000 إذا كان هذا الملك فرعون مصرياً لماذا عين قابلتين من العبرانيات ليقتلا الأولاد من بني إسرائيل ، أكان من الصعب عليه وهو ملك ملوك الأرض أن يأتي بعساكره و جنده أثناء ولادة العبرانيات وينتظروهم على الكراسي ؟
ولماذا لم يعين قابلات مصريات ؟!
ولماذا لم يأمر من الأساس بإبادة هؤلاء العبيد ألمنا كيد ؟!
ولماذا ترك الملك ( بافتراض أنه مصري ) كل أساليب الهيمنة والجبروت والقوة والسطوة والسلطة والوزراء ورجال الدولة والهيلمان والمقام الكريم ونزل بنفسه ليتفق أو بمعنى آخر ليتآمر مع قابلتين من بني إسرائيل ليقتلا أولادهم ؟!
دخل موسى ذات يوم ] المدينة [ فوجد رجلين يقتتلان هذا من شيعته والآخر من عدوه ( لاحظ أن الحق سبحانه لم يقل أن الآخر مصري بل اكتفى بقوله من عدوه ) فوكزه موسى فقضى عليه 0 وفي اليوم التالي كاد يتكرر نفس المشهد 0 هنا:
{000 جاء رجل من أقصا المدينة يسعى قال يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك } 20 لقصص
جاء الرجل ليس من ]المدينة [ حيث يعيش القوم بل من أقصى ] المدينة [ حيث يعيش فرعون وملأه وحاشيته - ويبدو أن القتيل كان من هذا الملأ - جاء الرجل مسرعاً فقد كان يعرف حجم المشكلة التي أصبح فيها موسى فعلى ما يبدو أن القتيل على صلة قرابة بأفراد الملأ.
تتحدث الآية عن تآمر ، والتآمر لا يكون إلا بسبب سياسي ، وليس لمجرد إنه قتل فرداً من الرعية ، فهذا غير هام ، فالرعية بلا وزن خصوصاً عندما يكون القاتل قرة عين البيت الحاكم0
إن الذي يطلب رأس موسى الآن هم :
{ الملأ يأتمرون بك ليقتلوك } 18 القصص
ومن أفراد هذا الملأ شيوخ الأعراب وبنى إسرائيل وقارون ابن عم موسى نفسه 0
وملأ بنى إسرائيل هم الذين كانوا يخيفون الشباب ويمنعوهم من الإيمان بموسى0 انظر إلى الآية الكريمة المعجزة :
{ فما آمن لموسى إلا ذرية من قومه ، على خوف من فرعون وملئهم أن يفتنهم } 83 يونس
آمن لموسى بعض الشباب من قومه على خوف لا من فرعون فحسب ، بل وخوف من شيوخ بني إسرائيل أنفسهم ، وهم المعنيين بكلمة وملئهم 0 أي الملأ من بني إسرائيل أنفسهم وإلا فما معنى كلمة ( وملئهم ) 0
كما أن عبارة " فما آمن لموسى " تؤكد أن بنى إسرائيل كانوا جميعاً من الكافرين ، إلا ذريه من قوم موسى آمنوا على خوف من فرعون ومن شيوخ بني إسرائيل أنفسهم الذين كانوا يقومون بالفتنة 0
{ 000 وقارون وفرعون وهامان ولقد جاءهم موسى بالبينات } 38 العنكبوت
نحن أمام رسول أرسل لقومه بالبينات ، الآن نتأكد أن موسى جاء بالبينات لقومه وعلى رأسهم قارون وفرعون وهامان0
إذا كان الشخص الذي قتله موسى مصرياً ، فلماذا خاف وهرب ؟
أليس هو الأمير قرة العين ربيب القصر الملكي ، أليس هو الذي قررت زوجة فرعون أن تتخذه ولداَ علة ينفعهم ، وهل كان من الممكن أن يأمر ملك الملوك بإعدامه وهو الأمير المدلل لمجرد إنه قتل فرداً من الرعية ؟ !
لن تجد إجابة على كل علامات الاستفهام هذه إلا باعتبار أن القتيل كان على صلة قرابة بالملأ حول فرعون وكانوا من قبيلة أخرى معادية لقبيلة بني إسرائيل داخل جحافل الهكسوس الأعراب 0
{ وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم } 28 غافر
وأجمعت معظم التفاسير على إنه أبن عم فرعون 0
ويقول ابن كثير : وزعم بعض الناس إنه كان إسرائيليا 0
{ قال الذي آمن يا قوم إني أخاف عليكم مثل يوم الأحزاب 0 مثل داب قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم 00000} 30 غافر
إنه يحدثهم عن قوم نوح وعاد وثمود وكلها أقوام من العماليق الأعراب الذي يعرف تاريخهم جيداً لأنهم أجداده ، فهو مثلاً لم يحدثهم عن قوم إدريس لأنهم مصريون ولم يحدثهم عن لقمان ذلك الحكيم المصري ( هذا بغض النظر عن الرسل والمنذرين لكافة أمم الأرض ومنها الصين والهند وفارس وهى أمم ذات علوم وحضارات عظيمة ) فقط يحدثهم عن قوم ( نوح) الإعراب ، وقوم ( عاد ) وكانوا عرباً يسكنون الأحقاف ، وقوم ( ثمود) وكانوا عرباً عاربة يسكنون الحجر بين الحجاز وتبوك 0 والذين من بعدهم أي ( الذين أرسلوا إلى أقوامهم المحتلة لمصر ) ، فمؤمن آل فرعون يعرف ونحن أيضاً نعرف ، أن الأعراب من قوم نوح أول من أقاموا أنصاب ( أصنام ) لبشر وعبدوها ، ثم جاءت عاد الأولى وكانوا أول من عبدوا الأصنام بعد الطوفان وكانت أصنامهم ثلاثة صمدا ، وصمودا ، وهرا يعرف أيضاَ بالتفصيل ما حدث في العهد القريب وما فعله أهله وقومه من الهكسوس ومن بني إسرائيل بيوسف (عليه السلام) الذي أرسل لا محالة في زمن الهكسوس فهو منهم وإليهم0
إن يوسف هو الجد الثاني لموسى ، ويكون موسى بكل بساطة في نفس العهد ومرسل لنفس القوم لهذا عاتبهم الرجل المؤمن على غبائهم بقوله :-
{ ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في شك مما جاءكم حتى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولاً 000} 34 غافر
وبسبب أواصر القربى بين الرجل المؤمن وبين فرعون من جهة وبينهما وبين موسى وهارون من جهة أخرى ، لم يأمر فرعون بسجنهم أو تعذيبهم فضلاً عن قتلهم ، و اكتفى فقط بالتهديد بالقول دون الفعل بينما عذب إتباعهم دون تردد 0والدليل خروجهم في جحافل لا تقل عن 600 ألف مقاتل غير النساء والأولاد والمؤن والعتاد 0
الحكاية من البداية
# موسى... ولد داخل قصر فرعون !
{ فرعون من قوم موسى } آخر ملوك الهكسوس يطلب من الناشر الثمن 20 جنية
تعليق