حِوار حوْل هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله - مع مُحاوِر مسيحي

تقليص

عن الكاتب

تقليص

محاور مسيحي اكتشف المزيد حول محاور مسيحي
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    هل قالَ أحَدٌ مِن أمّةِ الإسْلام أن جميعَ اليهودِ (في بابِل وأورشاليم وغيرها ) قالوا ذلِك ؟!.. أم أنّهُ طائِفَة مِنْهُم ؟!!


    (5)
    وقالت "اليهود" .. وليس قالت "يهود" .!!


    ولكِن صبْراً ..يا هذا ..!! ... هكذا يقول لنا صديقُنا المسيحي المُتعصِّب والمُتضرِّر من ردِّنا أعلاه , وأقول المسيحي وليس اليهودي القرير العين الذي لا يُعنيه ما قاله اجداده عن عُزير ...


    فقد يقول فاضِل مسيحي :
    هل يُمكِن أن نعود للآية القرآنية مرة أخرى؟!!...
    انظر فإن الآية تقول : (( وقالت اليهود عُزير بن الله))


    إن دخول أل التّعريف على الكلمة تعني أن جميع اليهود قالوها , فهل يُعطِك المُبرر أن تنعت اليهود جميعاً بمقولتِها إن كان القائل فريق بسيط منهم؟!!!


    أو كما قال محاور مسيحي:
    مع إحترامي لك ... لكن كلامك هذا يعد إفتراءا
    قالت طائفة من اليهود أن عزيرا ابن الله
    للأسف ... لم نتفق على هذا ... لأنك تخلط بين أمرين
    وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ .... قالت النصارى المسيح ابن الله ... فهل المقصود طائفة من النصارى ولا كل النصارى ؟ ... و طبق هذا على " قالت اليهود عزير ابن الله "



    الرد الإسْلامي


    1- رد اللغة : يجوز في اللغة أن يخرُج اللفظ على العمومِ ويُفيد الخصوص.

    لفظ " اليهود" وإن كان خرج على العُموم ويظهر منه كأن جميعهم قالها إلا أنه يُراد به الخُصوص .. ليقين أن من قالها فِئة منهم كما بيّنّاهُ أعلاه ...


    وفي اللُغة يخرُج الكلام بلُغة العموم وقد يُراد به الخُصوص, ومعنى قولِنا: عام يراد به الخصوص، أي أنه في ذاته لفظ عام لكن في معناه لا يشمل جميع الأفراد ..


    وننقل من أقوال مُفسّرينا :

    وظاهر قوله: " وَقَالَتْ الْيَهُود" أن هذه المقالة لجميعهم، و قيل: هَذَا لَفْظ خَرَجَ عَلَى الْعُمُوم وَمَعْنَاهُ الْخُصُوص, لِأَنَّ لَيْسَ كُلّ الْيَهُود قَالُوا ذَلِكَ . وَهَذَا مِثْل قَوْله تَعَالَى " " الَّذِينَ قَالَ لَهُمْ النَّاس"[1]. وَلَمْ يَقُلْ ذَلِكَ كُلّ النَّاس .[2]

    القائل بهذا بعض اليهود ، وإنما نُسب ذلك إلى اليهود بناء على عادة العرب في إيقاع اسم الجماعة على الواحدِ.[3]

    مِثالُه ان يقال :

    فلانٌ ركبَ الخيولَ وجالسَ السَّلاطينَ ... ولعله لم يركب ولم يجالس إلا واحداً



    2- رد اللغة : أل الجِنْسِيّة...

    الإسم المُقترِن بِ (أل)...فالمُقترِن بأل يُفيد الخصوص, إن كان المقصِد هو (أل) الجِنسية , وعامة فإن الإسم المُعرّف بِ (أل) يُقسِّمُهُ النّحوِيُّون إلى ثلاثة أقسام [4] :

    · مُعرف ب (أل) الجِنسِيّة[5] ... وهي تُفيد تعريف الجِنس.
    · مُعرّف بِ (أل) العهْدِيّةِ
    [6] .. لِتعريف حِصة معهودة منه.
    · مُعرّف ب (أل) الإستِغراقيّة
    [7] .. لتعريف شمول الجِنس كله.


    وما يُعنينا هو (أل) الجِنسِيّة و(أل) الإستِغراقية :

    (أل) الإستغراقية [8]وهي التي يُمكِن فيها الإستِعاضة عن (أل) بكلمة (كُل) مثل قوله تعالى : (وَالْعَصْرِ إِنَّ الأِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ.) فالإنسان : أي كُل إنسان ... فيُمكن أن نقول أن كل إنسان في خُسْر.

    أما (أل) الجِنسِيّة : فلا يجوز الإستِعاضة عنها ب (كُل) , وإن استُعيض عنها ب(كُل) اضطرب المعنى..كما أن يلزمُها أن يكون الإسم إسم جِنس.

    أمثِلة على ذلِك :

    أ - مثل قول : الـرجل أصبر من المرأة ..

    فالرجل اسم جِنس , و لا يجوز الإستعاضة بكل لأنه ليْسَ كل رجُل أصبر من المراة .. فهناك من الرجال من فاقهم صبر النساء..!!!, ولِذا فأل هنا جِنسية تُفيد الخُصوص.


    ب - وكذلِك مِثل قولُك : مررت بحارة الـيهود...

    اليهود اسم لِجِنس , ولا يُمكِن و لا يجوز الإستعاضة بكل وإلا لاضطرب المعنى , لأنه ليس كل يهود الدُنيا في حارتِنا وإنما أشخاص معينون أخصهم بجِنس اليهودية ... ولِذا فأل هنا جِنسية تُفيد الخُصوص.


    ج - و لو قلت كذلك: الـناس مُتجمهِرة في شارِعِنا...

    فالناس اسم جِنس , ولا يجوز الإستعاضة بكل وإلا صارت : كل الناس في الدنيا مُتجمهِرين في الشارع, ولكن أناس مُعينة أخصهم بالذكر, قد يكونوا أهل الشارِع أو أهل القرية أو أهل المدينة , ولكن ليس العالم كله ولِذا فأل هنا جِنسية تُفيد الخُصوص.


    وهكذا عرفنا من عُلماء النحو أن هذا الأسلوب القرآني عربي سليم، لا غُبار عليه، وضربنا عدة أمثِلة ليستقيم الفهم، والقرآن الكريم هو أصل البلاغة والنحو العربي

    ولِذا فإنه بِتطبيق القاعِدة , فإن اليهود في الآية اسم جِنس, وبإدراكِنا وإدراك العُلماء منذ القديم كما بيّناه أنه ليس كل يهود العالم قد قالها, فبالتالي يضطرب المعنى لو استُعيضت (ال) ب (كل), و بذلِك وبِتطبيق القاعدة النحوية تكون (أل) هنا هي (أل) الجِنسِيّة , والتي تُحدِّد جِنس الفِئة التي قالت أن عُزير ابن الله , فأخُص جِنسهُم بأنّهُم يهود.... ولِذا فأل هنا جِنسية تُفيد الخُصوص.


    وهكذا نختِم هذا الدليل بأنه يصِح لُغوياً استِخدام أل التعريف بصيغة العموم والمقصِد هو التخصيص وتحديد الجِنس... بشروط :


    1- أن تكون الكلمة دالة على الجِنس
    2- أن ينتفي الإضطِراب

    3- و أن تُفيد الخصوص .


    3- رد اللغة : بالإسْتِدلال على القاعِدة بأقوالِ علماء اللغة...

    " فألفاظ العموم يجمعها ستة أنواع: كل، وجميع وما ماثلها، والأسماء المبهمة مثل: ما ومن، والأسماء الموصولة: الذي والتي والذين اللائي، والأسماء المعرفة بـ "أل" الجنسية، وأسماء الجموع المضافة إلى معرفة.[10]


    قال المؤلف[11]: "العام أقسام" يعني: أن اللفظ العام ينقسم من جهة أصله.. ينقسم في دلالته على جميع الأفراد إلى ثلاثة أقسام:


    القسم الأول: لفظ في أصله عام وقد بقي على دلالته اللغوية في كونه دالا على جميع الأفراد كقوله: { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ }[12] فلا يصح لنا استثناء شيء من الأمهات ولا تخصيصه، ومن أمثلة ذلك قوله -سبحانه: { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } [13] العالمين جمع عام باق على عمومه { وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }[14] هذا باق على عمومه { إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ }[15] هذا باق على عمومه.[16]


    النوع الثاني: عام يراد به الخصوص،وهو في ذاته لفظ عام لكن في معناه لا يشمل جميع الأفراد، ومن أمثلته قوله -سبحانه: { الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ }[17] فإن هذا في الأصل لفظ "الناس" لفظ عام لأنه اسم جنس معرف بـ "أل" الجنسية، لكنه هنا أريد به الخصوص، وقد قيل بأن القائل شخص واحد، ومن أمثلته قوله -سبحانه: { أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ }[18] على أحد التفاسير فإنه قد فسر.[19]


    وهكذا استدللنا على ما قالهُ العُلماءُ في الدليل الأول وهو ان الإسم المُعرّف بال الجِنسية يكون اسم عام ولكِنّهُ يُراد به الخصوص ... وضربنا الأمثِلة , وأتينا برأي العُلماء وبرأي اللُغة , ماذا بقي؟!!


    بقي أن نرى دليلاً رابِعاً , سيُقرِّب الحقيقة من النصراني وهي الأدلة من الأناجيل نفسِها.



    4- الرد مِنَ الإنْجيل : فقد جاء فيه ذكر اليهود مئات المرات مُعرّفاً ب(أل), ولا يقصِد بها كل اليهود:

    أ‌- ولما أكمل أقواله كلها في مسامع الشعب دخل كفرناحوم,3وكان عبد لقائد مئة مريضا مشرفا على الموت وكان عزيزا عنده3 فلما سمع عن يسوع أرسل إليه شيوخ الـيهود يسأله أن يأتي ويشفي عبده.[20]


    بالتأكيد ليس كُل شيوخ اليهود سيأتون ليسوع ... فشيوخ بعض اليهود في اليهودية ليسوا هم شيوخ يهود السامِرة ... وشيوخ يهود أورشاليم وحدها كافِ لِإضطِراب الإمبراطورية الرومانية , لو اجتمعوا عند يسوع يتوسطون لعبد قائِد المِئة..!!

    إذاً فكلمة اليهود هنا في الإنْجيل لا تعني كُل اليهود , وإلا لكانت كلِمة غير دقيقة بالمرّة , ولا يوجد أي تبرير لها إلا التبرير العربي النحوي وهو أن (أل) هنا هي أل الجِنسيّة ... وتكون كلِمة اليهود لفظ جاء على صيغة العموم و يُفيد الخصوص..

    لو راجعنا الكِتاب المُقدس لوجدنا كثيراً من هذه الفقرات ...التي توحي وكأن اليهود في أورشاليم هم اليهود جميعاً ..!!


    ب‌- فسأله الـيهود: «أية آية ترينا حتى تفعل هذا؟» [21]

    ت‌- فاجاب الـيهود وقالوا له ايّة آية ترينا حتى تفعل هذا .[22]

    ث‌- فقال الـيهود في ست واربعين سنة بني هذا الهيكل أفانت في ثلاثةايام تقيمه[23]

    ج‌- فخاصم الـيهود بعضهم بعضا قائلين: «كيف يقدر هذا أن يعطينا جسده لنأكل؟»[24]



    ونكتفي بهذه الفقرات .. والتي لو راجعنا الكِتاب المُقدس لوجدنا الكثير الكثير منها ... و التي توحي وكأن اليهود في أورشاليم هم يهود الدنيا جميعاً ..!! وهذا غير صحيح ... فيهود الشتات مثلاً أكْثر بكثير من يهود اورْشاليم , وهم أصل يهود الدنيا كُلِّها اليوم , و لا يعْرِفون شيْئاً عن المسيح عليه السلام ولا تاريخِه ..!! , بل إن ركّزنا على يهود فلسطين التي تُشير لهم الفقرة , لوجدنا أن الفقرة أصلاً لا تعني كذلِك كل يهود فلسطين .. وإنما طائِفة منهم وهم يهود الجليل وبيت لحم وأورشاليم , وليس يهود السامرة ... بل لم يكن كل يهود أورشاليم والجليل وبيت لحم وإنما كِبار القوم فقط ...!!!!

    فهل يليق ان يُقال في الإنْجيل على بِضْعِ عشرات أنهم اليـهود؟!!!!

    لا يجوز حسب ما سبق اعتِبار أن مئات اليهود في أورشاليم هؤلاءِ الذين سألوا يسوع عن الآية التي سيُريهم إياها بأنّهم هم اليهودُ كُلُهم والذين جاوزوا الملايين خارِج أورشاليم وحدها ... ولا يوجد عاقِل واحِد قد يزْعُم أن الملايين من يهود الشتات هم من أجابوه في نفس واحِد نفس الجُملة , أو أن الملايين في بابل والإسكندرية واليونان هم من استهزئوا به فقالوا : أن الهيكل بُني في 46 سنة أفأنت تُقيمه في ثلاثة أيام؟!! أو كيف يتخاصم كل اليهود مع كل اليهود ؟!!... هذا سُخْف ..!! ...
    ولا يحل هذا السُّخْف في فهم النص الإنْجيلي إلا الإنْصياع والرضوخ الجبْري للقاعِدة اللغوية العربِيّة ... أن (أل) هنا هي (أل) الجِنْسِيّة التي تخرج اللفظة من العموم إلى الخصوص بجماعة معينة ...!!


    [1] آل عِمْرَان:173
    [2] تفسير فتح القدير
    [3] تفسير اللباب في علوم الكتاب
    [4] شرح الأجرومية – حسن حِفني.
    [5] وأل الجنسية إما تكون استغراقية أو حقيقية طبيعية...
    [6] (أل) العهدية إما (أل) حضورية أو (أل) الذهنية أو (أل) الذِّكرية : فالحضورية كحضرت اليوم (وليس المقصود كل يوم وإنما اليوم المُعين الذي يتكلم فيه السائل). , وأما (أل) العهدية الذهنية مثل القول : حضر الطالِب , فهو طالب مُعيّن يتبادر إلى ذهن المتحدث والمستمع فكِلاهُما يعرِفانه , وأما الذّكرِيّة فقوله تعالى ( كما أرسلنا إلى فرعون رسولاً فعصى فِرْعونُ الرسول) فالرسول هنا هو نفسه الرسول المعهود الذي تم ذكره والحديث عنه في أول الآية بصيغة النكرة .
    [7] (أل) الإستِغراقية هذه نوعان : (أل) الإستِغراقية المجازية و(أل) الإستِغراقية الحقيقية .. و هي التي يُمكِن الإستِعاضة عنها بكُل مثل قوله تعالى : (وَالْعَصْرِ إِنَّ الأِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ.) الإنسان : أي كُل إنسان .
    [8] وهي نوعان إستِغراقية حقيقية (استغراقية جنسية) : وهي ما تستغرِق وتشمل جميع الأفراد وجميع الجِنس , مثل قوله تعالى : (وَالْعَصْرِ إِنَّ الأِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ.) فالإنسان : أي كُل إنسان . و (أل) الإستغراقية المجازية لإستغراق جميعِ خصائص الإسم: وهو ما يستغرِق الكُل مجازاً وليس له أفراد في الخارج ولكنك تطلقه على سبيل المبالغة مثل قولنا : أنت الرجُل عِلماً , فأنت مثل كل رجُل في العلم , أي تحمِل صِفات وخواص كل رجل في العلم .
    [9] سعد بن ناصِر- شرح مقدمة في أصول التفسير للعلامة ابن قاسم 2/63.
    [10] نفسُهُ
    [11] يقصِد العلامة بن قاسِم.
    [12] سورة النساء آية : 23.
    [13] سورة الفاتحة آية : 2.
    [14] سورة البقرة آية : 282.
    [15] سورة النساء آية : 40.
    [16] شرح مقدمة الأصول 2/63.
    [17] سورة آل عمران آية : 173.
    [18] سورة النساء آية : 54.
    [19] شرح مقدمة الأصول 2/63.
    [20] لوقا 7 : 1-3 .
    [21] يوحنا 2: 18
    [22] يوحنا 2: 18
    [23] يوحنا 2: 20
    [24] يوحنا 6: 52 .
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 19 أكت, 2020, 11:03 ص.
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق


    • #32
      5- يستنْكِر المحاور المسيحي متسائِلاً : كيْفَ يقول القرآن ذلِكَ ولا يوجَد أثَر في التاريِخِ أو مُعْتَقَد لـ "ابن الله" في الفِكْر والتُّراثِ اليهودي ؟!!

      او انهم اتخذوه الهاً يعبد .. او انهم عبدوا شخصاً باعتباره ابن الله !!!
      .......................................
      ........................................
      ولا نجد اثراً لهذه العقيدة في تراثيات الديانة اليهودية وكتب تقاليدهم كالتلمود والجمارا والمشنا وغيرها ..

      المحاوِر المسيحي , في هذه المرة يُغالِط بتعميم جهْلِهِ بالتاريخ اليهودي كحقيقة مُسلّمة يجِب على المسلم الإنْصياع لها وقبولها شاء أم أبى ... ومن أعْجَب العجب أن يزْعم جهلاً أنه لا يوجَد أثر لمعْتَقَدِ ابن الله في الديانة اليهودية .. وآباء كنيستِهِ لا يقْبلون منه هذا القوْل .... بيْنما اليهود فلرُبّما قبِلوا مِنْهُ هذا القوْل لو قالهُ لهم قبل 70 عاماً من اليوم ....!!!

      ما هو سِرُّ الرعب الذي يطال المحاوِر المسيحي من وجود معتقَدِ البُنُوّةِ عند اليهود؟!!!
      لِماذا يسْتميت النصْراني في مُحاوَلَةِ تكْذيب قول اليهود بأن عُزَيْر ابن الله؟!!!
      لِماذا لا يُضير اليهود اليوم شيْئاً إن كان هناكَ طائِفة في القديم قالت ذلِكَ بينما تتأجّج النار في عقل حبايِبنا النصارى؟!!
      هل فِعْلاً لا يوجَد أثر لِمُعْتَقَد "ابن الله" في التاريخ والآثار اليهودِيّة؟!!!


      هذا ما يُجِب عنه الرد الإسْلامي بالحُجج والبيِّناتِ إن شاء الله

      يتْبع
      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 16 أكت, 2020, 09:15 م.
      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
      *******************
      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
      ********************
      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

      تعليق


      • #33
        في بداية الحِوار .. اعترض المسيحي على قول الله عز وجل " وقالت اليهود عُزير ابن الله" .. وعم أنه افتِراء .. ومعلوم عند أهل العلم في الشرق والغرب , أنه لا يحِق الحُكْم على شيء بأنه افتراء أو صدق إلا بدليل يقيني أو أدِلةٍ مرجِّحة.

        إذاً فاعتِراضُهُ هذا لن يخْرُجَ عن أحدِ أمْريْنِ:
        1- إما أنه على يقينٍ تام ثبُتَ تاريِخِيّاً بخطأ القرآن .. وهنا يلْزَمُهُ إبرازُ الأدِلّة اليقينية وما يُفيد الإحاطة الكامِلة بالتاريخ محل الحِوار.


        2- أو أنه قد رجِح عِنْدَهُ تاريخِيّاً أدِلّة ظنّيّة قد تُرجِّح في جملتِها أن اليهود لم يقولوا ذلِك عبر القرون .. وهنا يجِب أن تكون ترْجيحاتُهُ مقبولة تاريخيا غير مبنية على الغلط والمغالطات.


        أما الأولى , وهي القطع والجزم واليقين على أنه افتِراء ,
        وقد سقَطَ يقينه.. لأنّهُ ثبُت أنه لا يوجد عنده أي دليل يقيني , فلا هو يعْرِف شيء عن تاريخ عزرا ولا من هو عِزرا الذي اضطرب حوله أقوال أهل مِلتِه .. فأصْبَح يقينه لا قيمة له , ولم يبقى له إلا مجرد ظنون وترجيحات ... (وكان إسْقاطُ هذا اليقينِ المزْعومِ في الرسائِل من 11 إلى 20 ).


        ولم يبْقى إلا مناقشة ترْجيحاتِهِ ..
        - وقد أسْقطنا أربعة منهم وبينا أنهم أغلاط ومغالطات , وبقِيَ اثنان ...
        - فإذا ثبُتَ أن جميع ترْجيحاتِهِ إما غلط أو مغالطة ... فيسْقُط اتِّهامُهُ بالمرة , ولا يكون لقِضِيّتِهِ أي قيمة .. ويبقى الحالُ على ماهو عليْهِ أن لقول القرآن قيمته التاريخية عند أهل التاريخ من غير المسْلِمين , وقيمته الإيمانية عند من يؤْمِنون بِهِ من المسْلِمين .




        ونُعيد تذكير الإخوة الكِرام بالترجيحات التي اعتمد عليها المسيحي لكي يتّهِم القرآن بالإفتراء , ويحاول نقْض أمانتِهِ التاريخية:
        1- اليقين والجزْم التام أن اليهود لم يقولوا عُزَيْر ابن الله .. (وقد أثبتنا انعدام اليقين في الصفحة الأولى من الحوار في الرسائِل من 11- 20 ) !!


        2- زعْمُهُ خطأ القُرآن حيثُ يرى "أن عُزَيْر إلهاً يُعْبَد " ..!! (وأثبتنا المغالطة في هذا القوْل وأن القرآن لم يتطرّق إلى أن عُزيْر إلهاً يُعْبَد في الرسالتيْنِ 21 , 22)


        3- كيفَ يزْعُم القرآن ذلِكَ والتوراةُ والإنْجيلُ كلاهُما لم يتطرّقا بالمرّةِ إلى أنّ عُزير ابن الله؟!! (وأثْبتنا فساد هذه الحجة وبطلانها وبينا اوجه الغلطِ والقصور فيها في الرسالة رقم 25 )


        4- كيْفَ يقول القرآن ذلِكَ واليهود في الإسْكَنْدَرِيّة أو في أورشاليم أو في بابِل جميعُهُم لم يذْكُر آباء الكنيسةِ في تاريخِهِم شيْئاً عنهم وهذا المُعْتَقد ؟!!فكيْفَ يقول القرآن ذلِكَ عن طوائِفِ اليهود ؟!! (وبينا غلطه أو مغالطته بالتعميم , وأثبتنا أن القرآن لا يتحدّث عن يهود العالم كما زعم المسيحي , وإنما يتحدّثُ عن طائِفة معينة من اليهود في المدينة وذلِكَ في الرسائِل من 26- 29 )



        وقد بقِيَ لديْنا للقضاءِ على جميعِ ترْجيِحاتِهِ آخر حجتين اعتمد عليْهِما الخِصْم ... وبسقوطِهِما ينتهي حوارنا معه وتسْقُط شبهته تماماً .. وهما استِنْكاره:

        5- كيْفَ يقول القرآن ذلِكَ ولا يوجَد أثَر في التاريِخِ أو مُعْتَقَد لـ "ابن الله" في الفِكْر والتُّراثِ اليهودي ؟!!


        6- ثُمّ كيْفَ يدّعي القرآن ذلِكَ و اليهود عبْرَ تاريخِهِم عُرفوا بالتوْحيد المُطْلَق ؟!!


        وهكذا بقيَ لنا الرد على الحجة رقم (5, و 6) , وينتهي الحِوار معه بمجرد الرد عليْهِما واثبات اوجه الغلط والمغالطةِ فيهما ومِن ثمّ تسْقُط حُجتُه ويسْقُطُ اتّهامه ..


        وبعْد أن نُسْقِطَ آخر ما تبقى من ترْجيحاتِهِ .... نشْرَعُ بحوْل الله في ترْجيحِ القوْل القرآنِيِّ بأقوال علماء الغرب والشرْق ونفتَحُ معاً أوراق التاريخِ ومُسْتنداتِه .


        ونعتذِرُ للإخوةِ الكِرامِ عن الإنْشغال بالعمل وظروف الحياةِ عن إكمال ما بدأناه .. فكلما سنَح لي الوقْت , أحاول استِغلاله في الكِتابة .. وإكمال المباحِث ...

        وجزى الله خيْراً كل من يصْبِر معنا وعليْنا.

        ويتْبَع.
        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 16 أكت, 2020, 09:15 م.
        "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
        رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
        *******************
        موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
        ********************
        "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
        وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
        والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
        (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

        تعليق


        • #34
          تم نقل تعليقات الإخوة الكرام إلى رابِط التعليقات:



          http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=12313


          تم اضافة بعض الفيديوهات الحديثة
          الاشراف






          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 10 فبر, 2022, 02:18 ص.
          "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
          رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
          *******************
          موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
          ********************
          "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
          وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
          والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
          (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

          تعليق


          • #35
            لما لم تكمل رعاك الله ؟!!

            تعليق


            • #36
              نريد التكملة يا دكتور أمير رجاءا لماذا توقفت طل هذا الوقت

              تعليق


              • #37
                اولا انت نسيت هذة الايه وقالت اليهود والنصارى نحن ابناء الله واحبائة قل فلما يعذبكم الله انتم تؤمنون انكم ابناء الله ليس عزبر او المسيح فقط اوك استاذ محاور والله يرفض البنوة نهائيا وشكرا

                ==========================



                الإشــــــــــــــــــراف


                الأخ الكريم ابن مصر برجاء التأكد من صحة كتابتك للآية مادمت ناسياً لها

                وهذه هي الكتابة الصحيحة للآية الكريمة

                { وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَىٰ نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ ۚ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ ۖ بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ ۚ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (18)}


                أختــك : نصرة الإسلام
                التعديل الأخير تم بواسطة نصرة الإسلام; 28 ديس, 2010, 10:11 ص. سبب آخر: تصحيح كتابة الآية الكريمة

                تعليق


                • #38

                  5- يستنْكِر المحاور المسيحي متسائِلاً : كيْفَ يقول القرآن ذلِكَ ولا يوجَد أثَر في التاريِخِ أو مُعْتَقَد لـ "ابن الله" في الفِكْر والتُّراثِ اليهودي ؟!!


                  (1)

                  ما هو سِرُّ الرعب الذي يطال المحاوِر المسيحي من وجود معتقَدِ البُنُوّةِ عند اليهود؟!!!

                  لِماذا يسْتميت النصْراني في مُحاوَلَةِ تكْذيب شهادة القرآن
                  على قول جماعةِ اليهود بأن عُزَيْر ابن الله؟!!!


                  لِماذا لا يُضير اليهود اليوم شيْئاً إن كان هناكَ طائِفة في القديم من اليهود قالوا بالبنوة الخاصة؟! ..
                  بينما تتأجّج النار في عقل حبايِبنا النصارى؟!!




                  كان اليهودُ بالفِعْلِ ينتظِرون بعْدَ موسى ابنًا للهِ يأتي اليهم يكون هو ملكهم في آخِرِ الزمان .. وهكذا فمُعْتَقَدُ البنوّةِ للهِ هذا كان معتقدًا قديمًا عند اليهود .. وبانتِظارِهِم لهذا الآتي ابن الله , فإنهم لم يفْهَموا قط البنوة للهِ هذه على أنها معادِلةٌ للهِ .. فلم يقل أحد من اليهودي قط أن " ابن الله = الله نفسُه" .. غيرُ صحيح .. لم يقُل اليهودُ ذلك .. هذا كلامُ السفهاءِ من الوثنيين مُزوِّري التاريخ .. ولم يكن هذا ايمان اليهودِ قطُّ في البُنُوّةِ لله .. بل البُنُوّةُ للهِ عندهم هو أن يأتي ملِكٌ مسيحٌ "بشري" , منتصر مقود بروح القُدُس لينتصِر باليهود ويحْكُم ممالِكَ الأرض ..


                  لكِن وفي نهاية القرن الميلادي الأوّل .. ولأنّ يهودَ اورشاليم جميعًا قٌتِلوا وصُلِبوا وماتوا من الجوع في عام 70 ميلادِيّة , وضاع تاريخُهُم وكُتُبُهم ,وهرب منهم من هرب سواءًا إلى جزيرةِ العرب أو إلى بابِلَ أو إلى مِصْر .. وذلِكَ بعد أن قضى عليْهِمُ الرومان .. لم يبقى إلا يهود الشتات .. فإن يهود الشتاتِ هؤلاءِ صاروا مُتخبِّطينَ لا يعلمون حتى أي الكُتُب هو كتاب الله .. فاجتمعوا في جامينا عام 90 ميلادية وجمعوا جميع الكُتُب التي وقعوا عليْها وارادوا أن يختاروا لأنفسِهِم منها كتابًا مُقدّسًا .. فاختاروا الكُتُب التي تُمثِّل التوراةَ العبرية اليوم ورفضوا بعض الكُتُب كالأبوكريفا وغيْرِها .. وبدأوا يجمعون شمْلَهُم وينتظِرون هذا الملِكَ القادِمَ ابنُ اللهِ الذي سيأخُذُهم من الضيق إلى الفرج ومن العبودِيّةِ إلى المٌلْكِ ..



                  في هذه الظروفِ ظهر مِنْ بيْنِ اليهودِ مَن يزْعُمون أو يروْن فيهم أنه الملِكُ المنتَظَرُ , وجعل كل يدلي بدلْوِهِ ونظريّتِهِ , ويُعلِّقُ آمالَهُ .. فخرج يوحَنا صاحِب الإنجيلِ الرابِع في نهايةِ هذا القرن , وكتب هو الآخر وجهةَ نظرِهِ موجها حديثَهُ لجميعِ من ينتظِرُ ابن الله فقال أن ملِك اليهودِ هو يسوع , وأنه هو ابنُ الله المنتَظَر .. ولأجلِ هذا كتَب إنْجيلَهُ .. كتَب انْجيلَهُ لكي يُمرِّر زعْمًا جديدًا وادِّعاءًا يحْتاجُ بُرْهانًا .. وقد أقرّ هو نفسُه بأنه ما صنَع إنجيله إلا لهذا التاريخ او هذه العقيدة المزْعومة .. فقد قال في نهايةِ انجيلِهِ سبب كتابتِه لهذا الإنجيل ..في يوحنا 20/31 " وأما هذه فقد كتبت لتؤمنوا أن يسوع هو المسيح ابن الله ولكي تكون لكم إذا آمنتم حياة باسمه."



                  لكِن يوحَنّا وهو يؤلِّفُ هذا التاريخَ المزْعومَ وقعَ في كذِبَةٍ تاريِخِيّة -إن جاز لي أن أردها عليك وأعتبر كذبة وافتراءً باالصمت كما اعتبرت- فقد قال في إنْجيلِهِ، يوحنا 5/18 .. " فمن أجل هذا كان اليهود يطلبون أكثر أن يقتلوه لأنه لم ينقض السبت فقط بل قال أيضا إن الله أبوه معادلا نفسه بالله." .. فقد تكلّم يوحنا على لِسان اليهود، زاعِمًا أنهم قالوا أن معنى بنوة الله تعني أنّهُ مُساوٍ لله .. هذا الزّعْمُ مسيحي مائة بالمائة من صُنْعِ يوحنا صاحِبِ الإنْجيلِ هذا ..!! على الأقل حتى هذه اللحظة وإلى يومنا هذا، ولم نسْمَع بهِ قط أن قال به أحد من اليهود قبل يوحنا وإنْجيلِه ..

                  فما رايك أن نتهمه بالافتراء وأنه قد نسَب إلى اليهودِ مالم يقولوه ؟
                  ومع ذلك، فإن قولي هذا لو قلته أنا يُرجحه الدليل التاريخي.
                  بخلاف اتهامك للقرآن المرسل المفتقر لأي دليل والذي انقطعت أنت في اثباته.

                  نعم، كان اليهود ينتظِرون ابن الله الآتي .. ولكن لا يوجد قط اي أدلة تاريخية تؤيد ما زعمهُ يوحنا وادعاه عليهم، أن ابن الله الآتي يعني - عند اليهود- أنه هو اللهُ نفْسُه .. ولِذا فإن كشف لنا التاريخُ عن أي ابنٍ للهِ آتٍ ينْتظِرُهُ اليهود وبيّنت لنا مستنداتُ التاريخِ حال معتقد اليهود في البنوة في زمان يوحنا وأن هذا الإبن المنتظر بشري مائة بالمائة، فهذا قد يعني أن يوحنا كذب فيما نسَبهُ إلى اليهود، وأراد أن يصْنَعَ ألوهِيّةً مُزيّفَةً للمسيحِ بناءًا على مغالطةٍ فاضِحة يزْعُمُ فيها أن ابن الله تعني عند اليهود أنه الله نفسُه .. وبما أن المسيح قال أنه ابن الله فهو الله نفسُه ..!!!!! مغالطة منطِقيّة بُنِيت على إدِّعاءٍ لم يثْبُت .!



                  لِذا فإن النصارى هم أشدُ الناسِ كُرْهًا أن يثْبُت أن هناكَ ابنٌ للهِ آمن به اليهود لسببيْنِ:
                  1- الأول : إن ثبُتَ أن عِزْرا هو ابن الله المنتَظَرُ عند اليهود في حُقْبَةٍ من الحُقَبِ، واتفقت فيه صفات (بنوة الله) عند اليهود، فهذا قد ينفي أحقيّةَ يسوعٍ لهذا اللقب .! , والمهم عِنْدَ النصارى أن لا يكون في تاريخِ اليهود من جاء ليسْتَحِقّ هذا اللقب .

                  2- الثاني : أنه إن ثبُت أن هناكَ من اليهود من أطْلِقَ عليْهِ ابنُ اللهِ بالفعل ولم يعبُدُه اليهود على أنه الله أو أنهُ مساوٍ للهِ , فهذا ينفي تاريخِيّةَ إنْجيلِ يوحنا التي زعمَ فيها أن اليهود يروْن أن " ابن الله = الله نفسه" ..!!

                  فجاء القرآنُ الكريمُ
                  وأبْطَلَ السببيْنِ معًا حينَ سلّطَ الضوْءَ على طائِفة اليهود بالمدينةِ الذين رأوا أن عزيْرًا هو ابن الله , ومع ذلِك لم يعبدوه على أنه الله نفسه ..

                  وجاءت مخطوطاتِ التاريخ
                  ونخُصُّ كِتاب أخنوخ، ومخطوطاتِ قُمْران بالتأكيدِ على السببيْنِ , بأن هناكَ بالفعل ليْس ابنًا واحِدًا لله , بل إبنيْنِ بشريّيْنِ منتَظَريْنِ .. مما يعني أن هذه العقيدةَ مُتأصِّلَةٌ عِنْدَ اليهود , وأن البنوة الخاصّةَ هذه عند اليهودِ لا تعني الألوهية كما زعم يوحنا في انجيلِهِ كذِبًا عليهم.
                  فإن حاولوا التشْكيكَ في القرآن الكريم , بزعْمِ أن اليهود لا ولم يؤْمِنوا ببنوةٍ خاصّةٍ لله ..

                  فماذا هم فاعِلون في مستنداتِ التاريخِ التي بيّنَت أن اليهود لا ينتظِرون بنوة خاصة واحِدَةً بل اثنتين؟!!!!




                  يتْبع
                  التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 9 فبر, 2022, 10:12 ص.
                  "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                  رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                  *******************
                  موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                  ********************
                  "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                  وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                  والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                  (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                  تعليق


                  • #39
                    عزرا و اسدارس كلاهما ذكرا فى التوراة ... مرة سفر عزرا و مرة فى النسخة اللاتينية سفر اسدارس ... هل من هنا ألزم النصارى أن اسدارس هو عزرا أم هناك شىء اخر أيضا ...... و قد أضاف الأخ أن أصل كلمة اسدارس فى اللاتينية تعنى الله يساعد بينما عزرا تعنى المساعد و شتان بين الاسمين ... سؤالى ما الدليل على أن كلمة اسدارس تعنى الله يساعد ....

                    تعليق


                    • #40
                      أنتظر ردك أخى ... أتمنى أن تكون موجودا

                      تعليق


                      • #41
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        الاخ الكريم /sefa

                        1- لا نقول ولا يقولون ان كلا الاسمين ذكرا في التوراه ، فهذا يفهم منه التمايز وانهما شخصين مختلفين ذكرا في نفس الكتاب، ولكن الادق هو القول ان التوراة العبريه تسميه عزرا وعنها اخذت التراجم العالمية اليوم ، بينما التوراة اليونانية واللاتينية تسميه اسدراس او اسدرام ، فهو نفس الشخص وهذا لا خلاف عليه عند علماء اليهود والنصارى، يتفقون على ان اسدراس هو نفسه عزرا ويختلفون حول نسبة كتاب او بعض كتب له، هذا اولا.

                        ٢- الاسم عزرا والاسم اسدراس هما بالفعل متقاربين لكن ليس هذا اصل الاسم، فاصل الاسم يُعتقد انه "azaryahu عزارياهو ، الرب يساعد" ، وسألت كيف استدللت على ذلك ، والدليل قد نقلته في المراجع اعلاه من فاموس اصل الكلمات، ومن اقوال علماء اليهود في الموسوعة اليهوديه تحت الحواشي رقم ٢، ٣ ووضعت لك روابطها اعلاه فراجعها، اما ان كنت تسأل كيف استدلوا هم على ان اصل الاسم هو " الله يساعد azaryahu" فهذا ليس معضلا ، لانه بالعودة لاقدم الاسماء العبريه فان الاسم عزارياهو هو الذي كان معلوما ومنتشرا وشائعا بين اليهود، وهو المذكور في التوراة لاشخاص اخرين حملوا نفس الاسم وسبقوا عزرا في الزمان، وربما هذا ما جعلهم يستنتجون ان الاسم عزرا و اسدراس ماهو الا اختصار، ما سبق هو قولهم هم واستدلالهم واوردته في الحوار على لسانهم وعزوت الى المصدر، الاسم اللاتيني اسدراس لا يوجد فعل له في اللاتينيه او ما يدل عليه، بينما الاسم عزرا فهو اسم مستحدث لاحق سُمي به هذا الكاتب، واليهود لم يعرفوا في اسمائهم التوراتية القديمه الا " ezer عزير " او " عزارياهو " ولذا فان احد الرايبن انه اختصار لعزارياهو والراي الاخر انه اشتُق من "عزير" ، ومراجع ذلك كله اعلاه في الحواشي.

                        اكتب من الجوال فالمعذرة لو حدث اي خطأ غير مقصود املائي او نحوه

                        وان كان لديك اي استفسار او استدراك فيسعدني سماعه والاستفادة منه.

                        وفقكم الله
                        "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                        رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                        *******************
                        موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                        ********************
                        "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                        وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                        والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                        (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                        تعليق


                        • #42
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          الاخ الكريم /sefa

                          1- لا نقول ولا يقولون ان كلا الاسمين ذكرا في التوراه ، فهذا يفهم منه التمايز وانهما شخصين مختلفين ذكرا في نفس الكتاب، ولكن الادق هو القول ان التوراة العبريه تسميه عزرا وعنها اخذت التراجم العالمية اليوم ، بينما التوراة اليونانية واللاتينية تسميه اسدراس او اسدرام ، فهو نفس الشخص وهذا لا خلاف عليه عند علماء اليهود والنصارى، يتفقون على ان اسدراس هو نفسه عزرا ويختلفون حول نسبة كتاب او بعض كتب له، هذا اولا.

                          2- الاسم عزرا والاسم اسدراس هما بالفعل متقاربين لكن ليس هذا اصل الاسم، فاصل الاسم يُعتقد انه "azaryahu عزارياهو ، الرب يساعد" ، وسألت كيف استدللت على ذلك ، والدليل قد نقلته في المراجع اعلاه من فاموس اصل الكلمات، ومن اقوال علماء اليهود في الموسوعة اليهوديه تحت الحواشي رقم 2، 3 ووضعت لك روابطها اعلاه فراجعها، اما ان كنت تسأل كيف استدلوا هم على ان اصل الاسم هو " الله يساعد azaryahu" فهذا ليس معضلا ، لانه بالعودة لاقدم الاسماء العبريه فان الاسم عزارياهو هو الذي كان معلوما ومنتشرا وشائعا بين اليهود، وهو المذكور في التوراة لاشخاص اخرين حملوا نفس الاسم وسبقوا عزرا في الزمان، وربما هذا ما جعلهم يستنتجون ان الاسم عزرا و اسدراس ماهو الا اختصار، ما سبق هو قولهم هم واستدلالهم واوردته في الحوار على لسانهم وعزوت الى المصدر، الاسم اللاتيني اسدراس لا يوجد فعل له في اللاتينيه او ما يدل عليه، بينما الاسم عزرا فهو اسم مستحدث لاحق سُمي به هذا الكاتب، واليهود لم يعرفوا في اسمائهم التوراتية القديمه الا " ezer عزير " او " عزارياهو " ولذا فان احد الرايبن انه اختصار لعزارياهو والراي الاخر انه اشتُق من "عزير" ، ومراجع ذلك كله اعلاه في الحواشي.

                          اكتب من الجوال فالمعذرة لو حدث اي خطأ غير مقصود املائي او نحوه

                          وان كان لديك اي استفسار او استدراك فيسعدني سماعه والاستفادة منه.

                          وفقكم الله
                          "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                          رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                          *******************
                          موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                          ********************
                          "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                          وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                          والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                          (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                          تعليق


                          • #43
                            جميل جميل جميل جميل جميل ما شاء الرحمن لا قوة إلا بالرحمن ^_^

                            أسأل الله أن يجزيك الفردوس يا دكتور أمير

                            تعليق


                            • #44
                              و عليكم السلام أخى
                              لا بأس بأن تكتب من الجوال فلا يوجد حرف كتب خطأ الحمد لله
                              فهمت الكثير ... و الموضوع الأصلى منسقا مرتبا موثقا ... و لكن لى تعليق على بعض النقاط فقط ... و ربما أسال فى أشياء أخرى لان أجببت أن أتمعن فى الموضوع بشدة
                              و تعليقى فى الرد الأول ... الذى يحمل عنوان عزرا أم اسدارس ... كان لى فيهم سؤالين ...
                              الأول : و هو ربما أكرره ثانية ... هل كلمة اسدارس فى النسخة اللاتينية كانت تتعلق بقصة عزرا الذى فى النسخة العبرية ... بمعنى ذهب اسدارس الى فلان فقال له كذا و كذا ... فى العبرية ذهب عزرا الى فلان فقال له كذا و كذا ... أم من اسم السفر فقط ... بمعنى سفر اسدارس فى اللاتينية , سفر عزرا فى العبرية.. لكى أوضح أكثر هل كلمة اسدارس ذكرت فى السفر اللاتينى نفسه كعزرا بقصتة التى فى العبرية ... لن يفرق الأمر كثيرا و لكن كمعلومة فقط أردت معرفة هذا
                              أصلَ الإسْمِ إسدراس هو : ( الله يساعد )
                              كنت أود فقط أن أعرف هل تعنى أن اسدارس تعنى الله يساعدأم أنى أخطأت الفهم أم لأنى اقتبست فليس المعنى واضح ... أنتظر تعليقك فى هذا فى أى وقت شئت ...
                              و كان لى فقط ملحوظة صغيرة :
                              لموْسوعة اليهودية على الإنْتَرنِت:
                              http://www.jewishencyclopedia.com/vi...d=578&letter=E

                              هذا الرابط لا يفتح ربما تلف أو الصفحة انتقلت ... فلو كان بامكانك أن تبدله باخر يعمل جيدا يكون أفضل ...
                              الموضوع ككل رائع و لكنى اسال فى أشياء بسيطة لا تؤثر فى مجمله ...

                              تعليق


                              • #45
                                وجزاكم الله خير الجزاء ، اخي قاهر الالحاد

                                ---------

                                بالنسبة لسؤالك الاول اخى sefa ، الجواب : نعم فهمك صحيح نفس الجمل عزرا جاء وقال وفعل ... تكتب اسدراس جاء وقال وفعل في ترجمتها اللاتينيه كالفولجاتا او اليونانية .... اضافة الى كتابات اخرى واسفار مختلف عليها بينهم ( بين التراجم وبين الكنائس وبين السابقين واللاحقين).

                                بالنسبة للرابط المعطوب ، فهنا البديل الصحيح :
                                http://www.jewishencyclopedia.com/ar...zra-the-scribe

                                اما سؤالك عن اسدراس فهي لا تعني الله يساعد وانما يعتقد ان اصلها الله يساعد ، وكذلك عزرا فهي لا تعني الله يساعد وانما يعتقد انها اختصار من الله يساعد
                                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                                *******************
                                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                                ********************
                                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                مغلق: علوم الاجنة بواسطة Momen Abedi
                                ابتدأ بواسطة Momen Abedi, 12 ديس, 2021, 07:30 ص
                                ردود 5
                                138 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                                ابتدأ بواسطة ARISTA talis, 1 ديس, 2021, 08:18 م
                                ردود 9
                                289 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة طالب علم مصري  
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 13 يول, 2021, 12:17 ص
                                ردود 5
                                320 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                 
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 20 ماي, 2021, 11:43 م
                                رد 1
                                185 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                 
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 15 ماي, 2021, 02:16 ص
                                ردود 0
                                141 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                 
                                يعمل...
                                X