حوار ثنائي بين د.امير عبدالله و الاستاذ/ ابن المسيح حول بكة ونبوءة البيت القادم

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ابو تسنيم مسلم اكتشف المزيد حول ابو تسنيم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    إلى أن يعود نابور قبل أن تنقضي مدة الحوار ..

    أعيد تنسيق الحوار الآتي وكيفية تبيان التوافق مع تعديلاتٍ راعيت فيها أن توفي كافة جوانب الموضوع التي تم الاتفاق عليه في المباحثات


    نقطة الحوار الأولى عن اللفظة التوراتية " Baca" اسماً ومعنى ..
    هل تتوافق مع "هيكل سليمان , أم وادي بكة " ؟ ..



    ستكون محاور اثبات التوافق هي :
    أ) جميع معاني الإسْم Baca كما يراه علماء اليهود والنصارى .. وعلى أيهما تنطبق ؟.. على الهيكل في أورشاليم .. أم بكة في مكة ؟:
    1- الإسْم Baca في المزمور = اسم لوادي.
    2-أو الإسْم Baca في المزمور = نسبة إلى شجر البكا أو البوكيم أو التوت الأسود .. أو نسبة إلى شجر البلسان , أو البلسم .
    3- أو الإسم Baca في المزمور = مشتق من البكاء.


    ب) كيفية كتابة الإسْم بكة .. كما يراه علماء اليهود والنصارى .. وعلى أيهما تنطبق ؟.. على الهيكل في أورشاليم .. أم بكة في مكة ؟
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق


    • #17

      بسم الله الرحمن الرحيم ..

      قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ۚ قُلْ لَا أَتَّبِعُ أَهْوَاءَكُمْ ۙ قَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (56)
      قُلْ إِنِّي عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَكَذَّبْتُمْ بِهِ ۚ مَا عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۖ يَقُصُّ الْحَقَّ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ (57)
      "سورة الأنعام"

      نستأنف بفضل الله الحوار حول نبوءة مكة والبيت القادم ..
      بين الدكتور أميــر والفاضل نابور (نيابة عن العضو المسيحي ابن المسيح)

      وفقكم الله

      تعليق


      • #18
        تصحيح للدكتور امير

        هل تتوافق مع "هيكل سليمان , أم وادي بكة " ؟ ..



        بين المزمور ووادى بكة وانها ليست وادى البكاء هكذا يكون الامر وكما قال الاستاذ الساجد وطلب منك الاجابة ولم نشاهد اى اجابة قط حتى الان

        النقطة الأولى بكا baca :

        يا دكتور أمير : ماهو التوافق بين وادي البكاء ووادي بكة على اعتبار أنها نبوءة مستقبلية - كما زعمت - ؟.. وهذا فيما يخص معنى الكلمة العبرية baca



        اما كلام الاستاذ الساجد
        يا أستاذ نابور : ماهو التوافق بين وادي البكاء وهيكل سليمان على اعتبار أنها نبوءة تمثل زمانها - كما زعمت - ؟ وهذا فيما يخص معنى الكلمة العبرية baca





        التوافق بين وادى البكاء والمزمور وانها ليست وادى بكة


        نقطة هيكل سليمان تكون مع البيت الحرام


        ============
        تنويه إداري:

        نتج عن هذه الرسالة تعديلات ومباحثات ,نجد تفصيلها هنا في شريط المباحثات من رسالة رقم 124 وإلى الرسالة رقم 141..وقد تم النقل من الحوار إلى المباحثات هناك, حيث أنها من أصل المباحثات ولا تمت للحواروقد تمت هذه المباحثات في زمن قدره 13 ساعة , وانتهت بتاريخ 7 ابريل 2010 وقد تقرر بناءاً على هذه المباحثات المنقولة إضافة بندين:
        1- وادي البكاء عند المسلم هو : وادي بكة.. وعند المسيحي هو "وادي الرفائيين.. وبيت الرب سيكون إما هو الكعبة, أو هيكل سليمان.
        2- يكون المحاور في ادعائِه مسئولاً .. ويكون المانع سائِلاً.
        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 20 يول, 2020, 03:53 م.

        تعليق


        • #19
          أستاذ نابور لو سمحت ... قد غيرت لنا معتقدك .. فحين اعتقدنا أنك ترى وادي البكاء في أورشاليم .. وجدناك تقول أنه خارج أورشاليم ... هذا سؤال عن المعتقد وحسب القوانين التي قبلتها .. يجب الإجابة بكل وضوح.


          أستاذ نابور : أين يقع وادي البكاء في فلسطين... ما اسمه مع التبيين والتوضيح
          "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
          رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
          *******************
          موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
          ********************
          "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
          وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
          والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
          (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

          تعليق


          • #20
            هذة الاجابة :

            الوادى يقع على بعد خمسة كيلو مترات جنوبى غرب اورشليم والذى يسمى وادى الرفائيين
            التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 28 ينا, 2020, 05:43 م.

            تعليق


            • #21
              قد تم نقل جميع الرسائِل التي تمت تباعاً والتي تعد خارجة عن الحوار والمندرجة تحت المباحثات .. وذلِك إلى رابط المباحثات هنا, حيث أنها من أصل المباحثات ولا تمت للحوار , وهي الرسائِل من رقم 124 وإلى الرسالة رقم 141..على رابط المباحثات هنا .. وقد تمت هذه المباحثات في زمن قدره 13 ساعة , وانتهت بتاريخ 7 ابريل 2010 وقد تقرر بناءاً على هذه المباحثات المنقولة إضافة بندين:

              1- وادي البكاء عند المسلم هو : وادي بكة.. وعند المسيحي هو "وادي الرفائيين.. وبيت الرب سيكون إما هو الكعبة, أو هيكل سليمان.
              2- يكون المحاور في ادعائِه مسئولاً .. ويكون المانع سائِلاً.


              إدارة تنظيم الحوار




              شكرا يا نابور وفقك الله الى الحق

              تم تعديل جملة د.أمير .. بما تتفق ومعتقد محاوره نابور :


              وذلِك من :

              نقطة الحوار الأولى عن اللفظة التوراتية " baca" اسماً ومعنى ..
              هل تتوافق مع "هيكل سليمان , أم وادي بكة " ؟ ..



              وذلِك إلى :

              نقطة الحوار الأولى عن اللفظة التوراتية " baca" اسماً ومعنى ..
              هل تتوافق مع "وادي الرفائيين , أم وادي بكة " ؟ ..



              يا دكتور أمير :
              ماهو التوافق بين وادي البكاء ووادي بكة على اعتبار أنها نبوءة مستقبلية - كما زعمت - ؟


              يا أستاذ نابور :
              ماهو التوافق بين وادي البكاء و ووادي الرفائيين على اعتبار أنها نبوءة تمثل زمانها - كما زعمت - ؟


              بطريقة أخرى :
              دكتور أمير : إثبت بشكل مباشر أن وادي البكاء (في المزمور) هو وادي بكة (الحالي)
              أستاذ نابور : إثبت بشكل مباشر أن وادي البكاء (في المزمور) هو وادي الرفائيين (الحالي)


              ويبدأ الدكتور أمير .. مسؤولاً , ونابور وفيلكس .. سائِلا.

              تعليق


              • #22
                نقطة الحوار الأولى عن اللفظة التوراتية " Baca" اسماً ومعنى ..
                هل تتوافق مع "وادي الرفائيين , أم وادي بكة " ؟ ..






                ستكون محاور اثبات التوافق هي :



                أولاً : كتابة الإسْم العبري ( ب ك ه ).. كما أكده علماء اليهود والنصارى ..

                ثانِياً : نُطْق الإسْم العبري ( ب ك ه ) .. كما يراه علماء اليهود والنصارى ..


                ثالِثاً : معاني الإسْم العبري ( ب ك ه ) .. كما استنتجه علماء اليهود والنصارى .. من طريقتي النطق أو الكتابة.





                وفي كل محور من المحاور الثلاثة أعلاه .. سنبين بوضوحٍ إن شاء الله:
                على أيهما ينطبق اسم الوادي العبري "بكة , بكا" ؟.. على وادي الرفائيين .. أم بكة في مكة ؟:
                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                *******************
                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                ********************
                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                تعليق


                • #23
                  أولاً : كيفية كتابة الإسْم العبري ( ب ك ه )..وذلِك كما أكده علماء اليهود والنصارى ..
                  وعلى أيهما تنطبق ؟.. على وادي الرفائيين .. أم بكة في مكة ؟



                  وحين نبْحَثُ عن كيفية الكتابة في النص العبري .. فإننا نتجه مباشرة إلى مخطوطات المزامير والتي ذُكِرَت فيها النبوءة , و تحديداً مزمور 84 .. .. وننظر إلى حروف الكلمة , وننقلها نقلاً .. واختصاراً للوقت والجُهْدِ , وحيث أن طريقة وكيفية الكتابة من الحقائِق التي لا يختلِف عليها اثنانِ .. ويحدده الإطلاع على المخطوطات .. فإننا نُحِيلُ إلى دارسي الكتاب المقدس من مفسري النصارى ممن لهم اطلاع على مخطوطات المزمور 84 .. ويكون العمدة في النقل "المفسر المسيحي آدم كلارك".
                  1- اما كيفية الكِتابة .. فهي لا تُكْتَب حسْب جميع المخطوطات العبرية للمزامير المعلومة لنا , والتي لا يتعدى أقدمها القرن الحادي عشر الميلادي , لاتُُكْتَب فيهم إلا بطريقتينِ لم نعرف من اي مخطوطةٍ أخرى ثالِثاً لهما:
                  1- أما الطريقة الأولى :فهي BKA "ب ك ا , בכא ".. وحروفها الثلاثة هكذا " ( بيت ב كاف כ ألِف א)! .. בכא
                  2- أما الطريقة الثانِيَة: حسب سبع مخطوطات عبرية فإنها كُتِبت هكذا BKH "ب ك ه בכה" .. وحروفها الثلاثة هكذا " (بيت ב كاف כ هـِي ה) .. בכה




                  وهذا كما بينا في المباحثات رسالة رقم 102 نقلاً عن المفسر المسيحي الأشهر والأقدم آدم كلارك ..تفسير آدم كلارك الإنجليزي لمزمور 84 ( 2/ 286 ) ...

                  2- أما على أيهما يتطابق حرفياً "كتابة الإسم" ... على وادي بكة بمكة .. أم وادي الرفائِيين بسهل البقاع؟!!..
                  - التطابُق الحرفي بين الكلمة العبرية لوادي " ب ك ا و ب ك ه ".. وبين الوادي العربي " وادي بكة : ب كـ ه ":
                  وكما نرى شدة التطابق والتقارب بين هذا الجذر العبري الثلاثي الأحرف .. "ب ك ا" و " ب ك ه " .. وبين الكلمة العربية "بكة" , والتي لا تتكون إلا من نفس هذه الثلاثة أحرُف .. ومن هنا نقول .. أن التطابُق الحرفي كِتابةً بيِّن واضِح , ولايوجد أي وادٍ في الوجود يتطابق تطابق حرفي بهذه الطريقة مع الوادي المذكور في المزمور .. إلا وادي بكة .. بمكة المكرمة. فماذا عن وادي الرفائيين؟!! ..
                  إنعدام التطابُق الحرفي بين الكلمة العبرية لوادي " ب ك ا و ب ك ه ".. وبين الوادي اللبناني " وادي الرفائيين : ب كـ ه ":
                  وكما نرى إن اسمه كما هو واضِح "الرفائِيين" ... أما إسمه اليوم " وادي البقاع" .. فسواءً باسمه قديماً أو اسمه حديثاً .. فكلاهما لا علاقة له من قريب أو بعيد بالأحرف الثلاثة "بكة" .. لم يقل النص أنهم يمرون بوادي الرفائِيين , وإنما قال بوادي ب ك ا أو ب ك ه .!!!!!
                  وهنا أثبتا الإتفاق الحرفي بين الإسم العربي والإسم العبري .. واستحالة الإتفاق بين الإسم العبري واسم هذا الوادي اللبناني المزعوم ..!!! .. فأيهما يتطابق كتابة مع وادي " وادي ب ك ا" و " وادي ب ك ه " ..



                  إذاً أخي القارىء الكريم ... محاورنا العزيز .. أيهما يتطابق حرفياً :
                  وادي بكة بمكة؟.. أم وادي الرفائِيين بسهل البقاع؟!!..

                  الجواب والإختيار لا خلاف عليه بين ذوي العقل والقلب السليم.
                  "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                  رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                  *******************
                  موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                  ********************
                  "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                  وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                  والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                  (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                  تعليق


                  • #24
                    ثانِياً:كيفية نُطْق الإسْم العبري ( ب ك ه ) .. وذلِك كما يراه علماء اليهود والنصارى ..


                    وعلى أيهما تنطبق ؟.. على وادي الرفائيين .. أم بكة في مكة ؟

                    أما كيفية نُطْقِ الكلمة العبرية هذه .. فاللغة العبرية القديمة لم تكن قد دخلتها حروف التنوين .. وأول مرة تدخل حروف التنوين والحروف المتحركة إلى العبرية كان بعد القرن السابِع الميلادي .. ولِذا فقد صار نُطْقُ الكلمات الغريبة عبارة عن نظريات وقرائِن ترجح قراءةً على أخرى .. وقد نظر أهل العلم بالكتاب المقدس إلى الطريقتين المكتوبيتين الموضحتينِ في الرسالة أعلاه :" בכא " و " בכה"، ووضع كل رؤيته ونظريته التي رجحها عن غيرها في كيفية قراءةِ الكلمة هذه أو تلك .. وإن راجعنا ما رجحوا وما قالوا , فإننا نجدهم أنهم قد أباحوا وأجازوا أكثر أشكال النُّطْقِ على الحروف .. " من فتحٍ , وكسرٍ , وتشديدٍ .. الخ" , كما سنُبينه .. وسنستَخْدِم الكتابة بالإنجليزية لتوضيحِ طريقةِ النُّطْقِ عند كل عالم منهم ... حيثُ أن حركات وعلامات التنوين العربية , يمكن كتابتها جلية مع أصل الكلمات في اللغة الإنجليزية ..


                    1- أما الطريقة الأولى فهي أن تُنْطَق بغيْرِ تشْديدٍ للكافِ منتهيةً بألف Baca "بَكَا ".(1)
                    2-أما الطريقة الثانِيَة فهي أن تُنْطَق بغيْرِ تشْديدٍ للكافِ منتهيةً بهاء Bacah "بكه".(1)
                    3- أما الطريقة الثالِثة فهي أن تُنْطَق بتشْديدٍ للكافِ مع فتح الباء منتهيةً بألفٍ" Bacca " "بَكّا".(2)
                    4- أما الطريقة الرابِعة فهي أن تُنْطَق بتشْديدٍ للكافِ مع كسر الباءمنتهيةً بألفٍ "Bekka" , "بِكّا".(2)
                    5- أما الطريقة الخامسة فهي أن تُنْطَق بتشْديدٍ للكافِ مع كسر الباءمنتهيةً بهاء "bikkah"، "بِكَّه".(3)





                    2- أما على أيهما يتطابق حرفياً ..نُطْقُ الإسْمِ " ب ك ا و ب ك ه" .. على :
                    وادي بكة بمكة .. أم وادي الرفائِيين بسهل البقاع؟!!..


                    التطابُق الحرفي بين نطق الكلمة العبرية لوادي " ب ك ا و ب ك ه ".. وبين الوادي العربي " وادي بكة : ب كـ ه "
                    وكما نرى شدة التطابق والتقارب بين النُطْقِ عند علماء العبرية .. وبين وادي بكة .. فحسْب علماء اليهود يُمكِن نُطْقُهُ بكل هذه الطُّّرٌُق "بَكَا ", "بكه" , "بَكّا", "بِكَّا" , "بِكَّه"... كما بيّناهُ أعلاه .. وهكذا احتَمَل في نُطْقِهِم كل الاوجه التي تضمنت ما ينطبِق عى "بكة " .. فاحتمل عند علماء اليهود " تشديد الكاف" , ويحتمل عندهم أن "ينتهي بهاء" و يحتمِلُ أن " يُفتَح الباء" .. وحسْب هذه الإحتمالات اقترح كل عالمٍ طريقة أو أكثر للقراءة , بل وصل الحال أن يؤكِّد بعض علماء العبرية منهم صحة ترجيحِهِ لطريقةٍ بعينها أو نطق بعينه " نُطْق التشديد للكاف" دون غيْرِه.
                    ونقول أن .. فتح الباء .., وتشديد الكاف .. والإنتهاء بالهاء .. احتمله علماء العبرية وأجازوه , ورجحوه ولم يعترِضوا عليه .. فكل هذا يجعلُ من نُطْقِ وادي " بكّة" بمكة ... نُطْقاً يدخل ضمن نطاق نُطْقِ الكلمة العبرية التي أباحها أهل اللغة العبرية وعلماؤها ..

                    فأي وادٍ في الوجود كله احتمل هذه الدقة في التشابُه ؟!... لو لم نقُل مائة بالمئة .. وقلنا تنزلاً 90 في المائة ..؟! .. فأي وادٍ في الوجود احتمل ولو 40 في المائِة ؟!! .. لا يوجد.
                    هذا النُطق من علماء العبرية لإسْم الوادي في المزمور.. "ب ك ا" و " ب ك ه " .. بيِّن واضِح التطابُق فيه مع اسم الوادي العربي "بكة" , ولايوجد أي وادٍ في الوجود يتطابق تطابق حرفي في نُطْقِهِ بهذه الطريقة مع الوادي المذكور في المزمور .. إلا وادي بكة .. بمكة المكرمة. فماذا عن وادي الرفائيين؟!! ..




                    إنعدام التطابُق الحرفي بين الكلمة العبرية لوادي " ب ك ا و ب ك ه ".. وبين الوادي اللبناني " وادي الرفائيين : ب كـ ه ":
                    وكما نرى إن اسمه كما هو واضِح "الرفائِيين" ... أما إسمه اليوم كما زعم بعضهم " وادي البقاع" .. فسواءً باسمه قديماً أو اسمه حديثاً .. فكلاهما لا علاقة له من قريب أو بعيد بالأحرف الثلاثة "بكة" .. لم يقل النص أنهم يمرون بوادي الرفائِيين , وإنما قال بوادي ب ك ا أو ب ك ه .!!!!!
                    وهنا أثبتا الإتفاق "نُطْقاً" .. بين الإسم العربي والإسم العبري .. واستحالة الإتفاق بين الإسم العبري واسم هذا الوادي اللبناني المزعوم ..!!! .. فأيهما يتطابق كتابة مع وادي "ب ك ا" و " ب ك ه " ..




                    إذاً أخي الكريم ... محاورنا العزيز .. أيهما يتطابق حرفياً ..
                    وادي بكة بمكة؟.. أم وادي الرفائِيين بسهل البقاع؟!!..
                    الجواب والإختيار لا خلاف عليه بين ذوي العقل والقلب السليم.
                    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                    *******************
                    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                    ********************
                    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                    تعليق


                    • #25
                      توثيق ما سبق :
                      (1) أما الطريقة الأولى و الطريقة الثانِيَة: نطقها وقراءتها مبسطة من كل أدوات التنوين , ونطقها ظاهراً كما هي مكتوبة : " Baca , bacah " , "بَكَا و بَكَه" .. نقلاً عن المسيحيين واليهود .. ونخُص النقل عن المفسر المسيحي الأشهر والأقدم آدم كلارك .. نقلاً عن تفسير آدم كلارك الإنجليزي لمزمور 84 .. 2/ 286 ...
                      (2) أما الطريقة الثالِثة : نطقها وقراءتها " Bacca " "بِكّا" بتشديد الكاف وفتح الباء .. فهي النطق الأصلي لكلماتها .. حسب رأي عالم العبريات موسى بن مرجوليوث كذلِك !! وهي الكتابة الأصيلة عند آباء الكنيسة الأولى .. حسْب Edgar R. Smothers .. في الصفحة رقم 260 من مقاله : "The Coverdale Translation of Psalm LXXXIV" The Harvard Theological Review, Vol. 38, No. 4 (Oct., 1945)
                      (3) أما الطريقة الرابعة والخامسة: نطقها وقراءتها " bikkah و Bekka" , "بِكّة و بِكّا" وهي الأصح في رأي عالم العبريات موسى بن مرجوليوث ..عالم العبرية اليهودي الذي تنصر وأصبح راهب كنيسة في انجلترا بالقرن التاسع عشر .. وذلِك من كتابه الحج إلى أرض آبائِي , ص.224- 225والذي يعلل الخطأ في قراءَتِها لضعف علم من ترجموها بالعبرية.. .. A pilgrimage to the Land of my Fathers, PP.224,225
                      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	7  الحجم:	201.6 كيلوبايت  الهوية:	811289

                      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                      *******************
                      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                      ********************
                      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                      تعليق


                      • #26
                        تدخل إشرافي :

                        على الدكتور أميــر إعلامنا بانتهاء مشاركاته حول النقطة الأولى فور الانتهاء منها .. وذلك للأسباب التالية :
                        1- أبدى نابور سابقاً بعض الشك تجاه نزاهة إدارة الحوار والمنتدى .. لذلك لن نسمح بزيادة كلمة فيما أكد الدكتور الانتهاء منه .. إلا بإعلام الإدارة والمحاور من الطرف الآخر علنا.
                        2- أحقية نابور في طلب توضيحات حول ما كتبه الدكتور والتعليق عليه .. فيما يخص النقطة الأولى فقط ..
                        3- انتقال الدور إلى الأستاذ نابور بعد ذلك في توضيح نقاط التوافق بين اللفظ التوراتي بكة ووادي الرفائيين.

                        تعليق


                        • #27


                          اتمنى من الدكتور امير عند نهاية الرد يوضح ذلك حتى اعرف نهاية اخر مشاركة

                          تعليق


                          • #28
                            المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_ مشاهدة المشاركة
                            تدخل إشرافي :
                            على الدكتور أميــر إعلامنا بانتهاء مشاركاته حول النقطة الأولى فور الانتهاء منها .. وذلك للأسباب التالية :

                            1- أبدى نابور سابقاً بعض الشك تجاه نزاهة إدارة الحوار والمنتدى .. لذلك لن نسمح بزيادة كلمة فيما أكد الدكتور الانتهاء منه .. إلا بإعلام الإدارة والمحاور من الطرف الآخر علنا.
                            2- أحقية نابور في طلب توضيحات حول ما كتبه الدكتور والتعليق عليه .. فيما يخص النقطة الأولى فقط ..
                            3- انتقال الدور إلى الأستاذ نابور بعد ذلك في توضيح نقاط التوافق بين اللفظ التوراتي بكة ووادي الرفائيين.


                            المشاركة الأصلية بواسطة نابور وفيلكس مشاهدة المشاركة

                            اتمنى من الدكتور امير عند نهاية الرد يوضح ذلك حتى اعرف نهاية اخر مشاركة

                            الأفاضل الكرام ... لا زال الحوار من طرفي لم ينتهي ..
                            فقد انهيت أولاً و ثانياً ....و بقي ثالِثاً.
                            فقد انهيت
                            أولاً : كيفية كتابة الإسْم العبري ( ب ك ه ).. وذلِك كما أكده علماء اليهود والنصارى ..
                            وعلى أيهما تنطبق ؟.. على وادي الرفائيين .. أم بكة في مكة ؟

                            ثانِياً : كيفية نُطْق الإسْم العبري ( ب ك ه ) ..وذلِك كما يراه علماء اليهود والنصارى ..
                            وعلى أيهما تنطبق ؟.. على وادي الرفائيين .. أم بكة في مكة ؟
                            وبقي :

                            ثالِثاً : معاني الإسْم العبري ( ب ك ه ) .. وذلك كما استنتجه علماء اليهود والنصارى .. من طريقتي النطق أو الكتابة.

                            وحين أنتهي سأضع رسالة بذلِك.
                            "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                            رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                            *******************
                            موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                            ********************
                            "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                            وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                            والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                            (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                            تعليق


                            • #29
                              ثالِثاً : معاني االإسْم العبري ( ب ك ه ) .. كما استنتجه علماء اليهود والنصارى .. من طريقتي النطق أو الكتابة :



                              أ ) غموض وصعوبة معنى هذا الإسم العبري " بكه בּכה ":!

                              بعد أن عرفنا بعضاً من طرق نُطْقِ الكلمة وكيفية كتابتها في مخطوطات المزمور .. بقي أن نعرف كيف ترجموها وفهموا معناها .. وكيف أن الأمر بعد ذلِك تشعب في ترجمة الكلمة .. وذلِك إعتمادا على محاولات الترجيح والتقريب , والتخمين لما يمكن أن يكون عليه معنى هذا الإسم .. فكانت النتيجة أنظهرت أكثر من 10 معانٍ يمكن ترجمة الوادي إليها , وانقسمت ترجيحات اليهودِ والنصارى حولها ...
                              مما جعل القس المسيحي ألبرت بارنز في تعليقاتِه على المزمور يقول عن الفقرة " عابرين في وادي Baca يُصيرونه ينبوعاً " .. " أنها واحدة من أصعب الفقرات في كتاب المزامير كله، وبالتأكيد فإنها لذلِك قد فُسرت بطرق مختلفة جدا" .. !! (1)



                              ب) المشكِلات مع هذه الكلمة الغريبة " بكه בּכה ":



                              1) الإشكال الأول , وهي أن الكلمة العبرية " بكا בכא " حين تكتب في المخطوطات منتهية بالألف فإنه لا يُعرف لها معنى محدد:
                              فلم تُذكر في الكتاب المقدس كله إلا في هذه الفقرة فقط بمزمور 84 : 6 .. وبالتالي فإن اللغة العبرية لا تعرف لها أي معنى محدد , ولا يمكن أن تعني هذه الكلمة في العبرية "البكاء" .. لأن البكاء بالعبرية قد يكون בּכי, בּכה, בּכוּת, , وليس בּכא .. ولكِن ولأنها قد كُتِبت في سبع مخطوطات منتهية بالهاء בּכה , وهذه الكلمة المنتهية بالهاء في العبرية هي الفعل " يبكي " - الفعل من البكاء وليْس الإسم - وهكذا فجذورها الثلاثة تتفق مع جذر كلمة "البكاء" , إن كُتِبت بهذه الطريقة .. وهذا كان ترجيحاً كافياً ومقبولاً , لأن يُترجم اسم هذا الوادي بــ" البكاء" . لكنها قد جاءت في صيغة الجمع مرة واحدة أيضاً في سفر صمويل الثاني 5: 24 .. בּכאים .. مما جعل العلماء يربطون بينها وبين وادي رفاييم .. ويُسمونها أشجار البكا ..

                              2) الإشكال الثاني , وهي أن الكلمة العبرية " بكه בּכה " كتبت في بعض المخطوطات منتهية بالهاء , وحينئذٍ تعني الفعل " يبكي":



                              1- " بكه בּכה " ... تعني الفعل : يبكي (بِكِه) , בּכה, bkh " .. وهي فعل وليست اسماً ..
                              وهي فعل وليست اسماً , لأن كلمة " البكاء" العبرية : تُكْتَبُ هكذا בּֽוֹכִיָּה , Bekeh" كما في القاموس (H1059 ) .. " وكلمة "البكاء والباكي" بالعبرية لها معانٍ أخرى هكذا : בּֽוֹכִיָּה أو هكذا בְּכִית أو בָּכוּת أو בְּכִי ... أما في المزمور , فإنها كُتِبت في صيغة الفعل " يبكي " ويؤكد ذلِك قاموس Strong Concordance H1058 , وكما في قاموس (H1058 ) .. The Complete Word study Dictionary ָבָּכה ).. bāḵāh: A verb meaning to weep, to wail


                              2- وبما أنها فعل عبري " يبكي " , فإن الإشكال هو أنها سُبِقت بأداة التعريف (أل) التعريف في العبرية (ها: הַ) ..:
                              ومعلوم أن الفعل لا يُسْبَق بأداة التعريف .. مما دل على أن هذا الفعل لا يمكن أن يكون إلا اسماً لوادي .. ويجِب أن يُكتب كما هو .. وادي بكه , أو وادي بكا .. ولا يجب ترجمته .. أو إن أردنا ترجمته فإنه يجِب أن ينقل على أنه إسم لوادي لوجود أداة التعريف .. لكِن وجدنا آراء مفسريهم تقول , وببعض من الحدس والتخمين , حيث أن جذر هذا الإسم يتفق بطريقة أو أخرى مع جذر البكاء , فإنه يمكن أن تترجم " البكاء " ..!!!!!!!



                              بما فهمناه أعلاه .. وحسْب الترجمة الحرفية :
                              - ألم يكن من الأمانة أن يُترجم هذا الفعل في باقي اللغات الأخرى هكذا : " وادي بكَه", أو "وادي بكا" ويتركونه كما هو؟؟!
                              - ألم يكن من الأمانة إدخال أداة التعريف على الوادي وترجمة الفعل كما هو كفعل "أل التعريف : ها הַ + الفعل : بكا בּכה" = "أل + يبكي " ليكون : الوادي يبكي" ؟!
                              - أم أن الامانة هي أن يغيرون الفعل إلى أقرب اسم يتسق مع الجذر ثم يُترجمونه .. "وادي البكاء" كما فعلوا ؟!.
                              إن لم نعترِض على أيٍ مما سبق .. فيكفي أن نفهم ونفقه حقيقة الأمر .. لكِن أن يأتي جيل لا قِبَل له بعلم أو أثارة علم .. ويزعم أن اصل الكمة بل وترجمتها الحقيقية هي البكاء ... فهذا جيل كاذِب كذوب , جيل يضحك على أتباعِه ويزور لا يُعلم , وينقض لا يؤسس ... نأسَف أن يُذكر مثل هذا الكذِب في كتب لاهوتيين ..!


                              ج) اثنى عشر معنى مقترح لهذه الكلمة الغريبة " بكه בּכה " وحدها .!!!!
                              إخوتنا الكرام أحبتنا القراء , باحثي الحق ...ألا ينبهنا كم هذه المعاني المقترحة : أن لو كان معناه البكاء , لكان جميع المترجمين بلا استثناء اجتمعوا على هذا المعنى وكتبوه في جميع تراجمهم هكذا "وادي البكاء" ..؟!!! .. دون أن يُشكك أحدٌ في المعنى , أو يحاول أن يتأوله , أو أن يقربه إلى أقرب إسم .. فلو أنا قلنا أن الكلمة الإنجليزية " Book" تعني كتاب .. فإننا لو جمعنا مترجمين لترجمتها بكل لغات الدنيا .. فإنه لا يختلف إثنان في ترجمتها إلى " كتاب" .. ولا يختلف في ذلِك أحد .. لكن هذا مالم يحدُث مع هذه الكلمة ... تفضلوا أحبتنا الكرام ..
                              لنرى كم الآراء والترجيحات، التي خرجت لتحاول ترجمة هذه الكلمة العبرية الغريبة .. وذلِك فيما وقفت عليْهِ فقط:
                              1- أن الإسْم Baca في المزمور = اسم مكانٍ لوادي... موغل في القدم قد لا يُعرف مكانه تحديداً ... (Valley of Baca ).
                              2- أو الإسْم Baca في المزمور = ربما هو شجر التوت المذكور في صمويل الثاني..( وادي شجر التوت Valley of Mulberry tree)
                              3- أو الإسْم Baca في المزمور = هو شجر البكا (البكاؤون) وهو مشابه للبلسم (وادي بكا valley of Baca )
                              4- أو الإسْم Baca في المزمور = هو شجر البلسان والبلسم .. فيكون : (وادي شجر البلسان Valley of Balsam tree)
                              5- أو الإسْم Baca في المزمور = هو شجر البك العربي .. فيكون : (وادي شجر البك Valley of Guat tree)
                              6- أو الإسْم Baca في المزمور = هو شجر الكمثرى أو الأجاص .. فيكون : (وادي شجر الكمثرى Valley of Pear tree)
                              7- أو الإسم Baca في المزمور = ربما يعني البكاء , فيكون : (وادي البكاء Valley of Weeping ).
                              8- أو الإسم Baca في المزمور = يشير إلى الدموع.... فيكون : ( وادي الدموع Valley of Tears ).

                              9- أو الإسم Baca في المزمور = يشير إلى العيون ... ( وادي العيون Valley of Fountains).
                              10- أو الإسم Baca في المزمور = يشير إلى الجفاف ... ( وادي الجفاف ).
                              11- أو الإسم Baca في المزمور = يشير إلى جهنم ... ( وادي ابن هنّوم Jehenna valley).
                              12- أو الإسم Baca في المزمور = ليس موقع جغرافي ولكن مجرد فكرة ذات معنى.


                              يتبع


                              "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                              رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                              *******************
                              موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                              ********************
                              "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                              وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                              والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                              (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                              تعليق


                              • #30

                                1- أن الإسْم Baca في المزمور = اسم مكانٍ لوادي... موغل في القدم قد لا يُعرف مكانه تحديداً ... (Valley of Baca ).
                                - Strong's Concordance : في حقيقته يشير إلى اسم مكان "noun proper locative" .. كما في القاموس (H1056 ) .
                                - قاموس الكتاب المقدس: "أما وادي البكاء " المذكور في مز 84: 6 فربما يكون بقعة جغرافية.!!.
                                - ترجمة الملك جيمس " through the Valley of Baca ".. يشير إلى مكان.. وإن كان يرى أن هذا المكان يحوي شجر البلسان.
                                - تعريفات وبستر Definitives: Webster's Quotations, Facts and Phrases : نقلاً عن قاموس اسميث "هو مكان حقيقي , ويدل على ذلِك من على أكثر ترجيح , هو وجود أداة التعريف قبل هذا الإسم" (2)
                                - قاموس سميث الإنجيلي : "هو مكان حقيقي , ويدل على ذلِك من على أكثر ترجيح , هو وجود أداة التعريف قبل هذا الإسم" (3)



                                2-أو الإسْم Baca في المزمور = ربما هو شجر التوت المذكور في صمويل الثاني..( وادي شجر التوت Valley of Mulberry tree)
                                - رأي من آراء الرابيين اليهود : نسبة إلى 2 صمويل 5: 23 .. وهذا رأي من آراء الربيين اليهود , ففهموا اسم الوادي على أنه شجر التوت (قاموس سميث للطلبة والأسر)(4)
                                - الرأي الآخر لمترجمي نسخة الملك جيمس .




                                3- أو الإسْم Baca في المزمور = هو شجر البكا (البكاؤون) وهو مشابه للبلسم(valley of weeping tree, bacaim )
                                - قاموس الكتاب المقدس : يقول عن شَجر البكا:"ربما يقصد به شجر البلسم أو ما يشبهه".
                                - الموسوعة القياسية للكتاب المقدس : " وباستخدام الحدس في الكلمة ومع تهجئة مختلفة لنفس الجذر فإنه يرمز إلى البكاء, الشجرة تُسمى الباكي, وذلِك بسبب طبيعة لبانها والرطوبة فيه" (5)

                                4- أو الإسْم Baca في المزمور = هو شجر البلسان والبلسم أو شجر البكا المشابه له (Valley of Balsam tree)
                                - القاموس العبري الإنجليزي "براون - درايفر - بريجز : يقول أن هذه الكلمة العبرية تعني شجر البلسم "(6)
                                - يقول قاموس الكتاب المقدس عن شَجر البكا:"ربما يقصد به شجر البلسم أو ما يشبهه".
                                - موسوعة الكتاب المُقدس العالمية القياسية ISBE : ترى أن " أفضل معنى للكمة هو وادي أشجار البلسم".(7).
                                - دائرة المعارف الكتابية : "لعل المقصود بها شجر البلسان" (دائرة المعارف الكتابية 2/187 ).


                                5- أو الإسْم Baca في المزمور = هو شجر البك العربي .. فيكون : (وادي شجر البك Valley of Guat tree)
                                - ينسبه سير وليم سميث إلى د. رويال.(6 ).
                                - وينسبه تفسير Keil and Dieltz إلى بيكهارت :although Burckhardt found a [Arab.] wâdî'l-bk' (Valley of weeping) in the neighbourhood of Sinai



                                6- أو الإسْم Baca في المزمور = هو شجر الكمثرى أو الأجاص .. فيكون : (وادي شجر الكمثرى Valley of Pear tree)
                                - روزنموللر Rosenmuller : يتبع الترجمة السبعينية اليونانية لأخبار الأيام الأولى 14: 14 على أنها أشجار الكمثرى.. نقلاً عن سير وليام سميث .(7 )


                                7- أو الإسم Baca في المزمور = مشتق من البكاء (Valley of Weeping ).
                                - النسخة المنقحة Revised Version .
                                - ترجمة الفاندايك العربيةاعتمادا على الترجمة السبعينية واللاتينية.. مخالفة في ذلِك نص الملك جيمس , وهي ترجمة حرفية عنه ..!



                                8-أو الإسم Baca في المزمور = يشير إلى الدموع.... (Valley of Tears ).
                                - دائرة المعارف الكتابية 2/187 , وكذلِك البرت بارنز في تفسيره فإن رينان : في كتابه ( في حياة يسوع ) , يعتقد أن الإسم بكا قد يكون معناه هو الدموع , وأنه أطلق على " عين الحرامية " , ليُصبح اسمها وادي الدموع لأن المياه المالحة فيه تنضح من بين الصخور
                                9-أو الإسم Baca في المزمور = يشير إلى الجفاف ... ( وادي الجفاف ).
                                - بولس فغالي... الخوري الكاثوليكي ... يؤكد أنها ليست وادي البكاء ..!!! ويرى أنها الوادي الجاف ...بل يتكلم بصيغة القطع والجزم ... "يتذكّر المؤمن الطريق التي سار عليها ليصل إلى صهيون: طريق صعبة في أرض لا ماء فيها (وادي الجفاف، لا وادي البكاء)،" (8)


                                10- أو الإسم Baca في المزمور = يشير إلى العيون والينابيع ... ( وادي الينابيع Valley of Fountains).
                                - كيمشي Kimchi في تفسيره المطول على المزامير: يسميها وادي الربيع , أو وادي الينابيع , ويرى ان بها آبار , وبها شجر التوت... نقلاً عن جون جيل (9)


                                11- أو الإسم Baca في المزمور = يشير إلى جهنم ... ( وادي ابن هنّوم Valley of Hinnom, Jehenna valley وادي جهنم).
                                - الترجوم لمزمور 84 : يُترجمه على انه "وادي جهنم" ويربطه بشجر التوت في صمويل الثاني 5: 23 .. نقلاً عن قاموس سميث.(9)




                                12- أو الإسم Baca في المزمور = ليس موقع جغرافي ولكن مجرد فكرة ذات معنى.
                                - قاموس الكتاب المقدس : فربما يكون بقعة جغرافية, ولكن يرجح انه مجرد فكرة تحمل معنى عميقاً، فإن أولئك الذين لهم اختبار طيب مع الرب، بنعمته تتحول المآسي في حياتهم إلى افراح.(10)
                                - موسوعة الكتاب المُقدس العالمية القياسية ISBE : تكرر ما قيل في قاموس الكتاب المقدس , إلا أنها تحول صيغة احتمال كونه واد جغرافي ..إلى التأكيد على أنه بالفعل لبيس وادٍ جغرافي .. فنقرأ فيه : "وادي البكاء" ليس موقعاً جغرافياً , ولكنه تعبير تصويري يعبر عن هؤلاء الذين يجدون قوتهم في يهوه, والذين من خلال نعمته تتغير أحزانهم إلى مسرات" (11)
                                - دائرة المعارف الكتابية :ب- بكا :"ولكن الأرجح أن وادي البكاء ( مز 84 : 6 )، ليس موضعاً جغرافياً معيناً ولكنه تصوير مجازي لاختبار المؤمنين الذين كل قوتهم في الرب، والذين بنعمته يجدون أحزانهم وقد تبدلت إلى بركات." (12).
                                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                                *******************
                                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                                ********************
                                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                مغلق: علوم الاجنة بواسطة Momen Abedi
                                ابتدأ بواسطة Momen Abedi, 12 ديس, 2021, 07:30 ص
                                ردود 5
                                136 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                                ابتدأ بواسطة ARISTA talis, 1 ديس, 2021, 08:18 م
                                ردود 9
                                281 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة طالب علم مصري  
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 13 يول, 2021, 12:17 ص
                                ردود 5
                                310 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                 
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 20 ماي, 2021, 11:43 م
                                رد 1
                                175 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                 
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 15 ماي, 2021, 02:16 ص
                                ردود 0
                                134 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                 
                                يعمل...
                                X