المباحثات الثنائية ما قبل الحوار بين د.أمير ونابور باشراف إدارة الحوار

تقليص

عن الكاتب

تقليص

نابور وفيلكس مسيحى اكتشف المزيد حول نابور وفيلكس
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سبحان الله قلت ليك مش تجاوب على رقم اتنين خلاص

    اتفضل امامك سبعة اسئلة منتظر الاجابة عليهم ..........

    سوف انصرف الان ..........

    تعليق


    • مع ملاحظة أخرى لنابور .. لتوضيح الأمور ...

      أن النقطة القادمة في الحوار هي :


      2-ونؤمِن أن هذا البيت موجود بوادي بكة الجاف غير ذي زرع
      وفي هذه النقطة سنُثبت كون " وادي بكة" أو "وادي الرفائيين" هو وادٍ .. وسنتعرض لجغافية المكان وكل ما يتعلق به وبخواصه ... فلعل هذه النقطة تداخلت معك في نقطة "بكة" اسماً كتابة ونطقاً .. وليس مكاناً وتأريخاً ...

      وكأن الحوار عن و" وادي ب ك ه" ... سيكون هكذا :

      1- النقطة الأولى عن " ب ك ه" .. لفظاً (كتابة ونطقاً ) وعلى ايهما تنطبق .. ثم معانيها وعلى أيهما تنطبق.

      2- النقطة الثانية عن " وادي .. " .. اثبات أنه وادٍ , وين مكانه , وهل تتفق خواصه مع خواص الوادي المذكور في المزمور أم لا ..
      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
      *******************
      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
      ********************
      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

      تعليق


      • السؤال الرابع :

        ما هى الكتابة العبرية لكلمة مكة ؟


        الاجابة ...}...الكلمة العبرية.....{.: مكة ...... طبقا للقاموس الفلانى


        السؤال الرابع لا علاقة له بالحوار ولا بالمباحثات ... وقد سبق وبينا تفصيل ذلِك في الصفحة الأولى من الشريط .. والعودة والرجوع إليه غير مبرر.


        وكان سؤالك هذا مكرراً منذ شهر او أكثر .. في الرسالة الأولى في المباحثات هنا ... وكان كالتالي :

        سؤالى هو

        ما معنى هذة الكلمات بالعبرى :

        مكة :............
        بكة :............




        وبينا عليك بالرد في الرسالة الثانية هنا من المباحثاتِ أن الحوار ليس عن مكة " وإنما عن وادي بكة" ... وأنا لن نجيب على أي سؤال من شأنه أن يخرج عن أصل الموضوع...

        وكانت إجابتنا: القضية ليست حول الألفاظ .. "مكة , بكة , أم القرى , فاران, البيت العتيق , .... الخ " .. هذه مغالطة منك أو غلط نتج عن سوء فهم .. بل النبوءة واضحة وصريحة حول المضمون : (بكة , مزمور 84 ) ...



        ثانياً القضية ليست حول الألفاظ .. "مكة , بكة , أم القرى , فاران, البيت العتيق , .... الخ " .. هذه مغالطة منك أو غلط نتج عن سوء فهم ..


        بل النبوءة واضحة وصريحة حول المضمون : (بكة , مزمور 84 ) ...


        ثم كررت سؤالك مرة ثانية في الرسالة الرابعة .. ورد عليك مشرفوا الحوار برد بليغ وهو :

        قولك : "انا قلت لك ضع لى الكلمات بالعبرية ..... مكة ..........بكة " = ماهي التراجم العبرية لمكة , وبكة ..؟

        وابلغك المحاور أنه لايجوز الرد على سؤال محاورك بسؤال .. والحوار ليس عن اللفظ "مكة" أو "ام القرى" أو أي اسم من اسماء مكة المكرمة .. وإنما عن اللفظ القرآني والتوراتي " بكة".. تحديداً .. فاللفظ واضح .. فمحاولة إقحام اي الفاظ أخرى لم ترد في النبوءة لن يُلتفت إليه.


        _________


        ثم أكدنا لك الاجابة للمرة الرابعة .. فقلت لك كمحاور بأن النبوءة عن وادي وليس عن مدينة ... وادي فيه البيت المقدس ويحج فيه الناس .. هذا الوادي اسمه وادي بكة ..


        أما مكة فهي مدينة او محافظة تحوي أودية كثيرة جدا جداً ... والنبوءة لا تتكلم إلا عن وادي محدد بالاسم من أودية مكة اسمه " وادي بكة " .. " Valley of Baca "

        لايوجد وادي اسمه وادي مكة , لكن يوجد وادي اسمه "وادي بكة " ذكره القرآن ونحن نقول أنه في مكة.

        لِذا فالنبوءة مرة أخرى عن وادي بكة وليس عن مدينة مكة.
        ثم أكدت أنك تعرف ذلِك .. ومن هنا انتهت القضية , وانتقل الحوار إلى " وادي بكة".



        وبهذا نختِم فنقول .. الحوار عن وادي بكة .. وأي محاولة للزج بالإسم مكة في الحوار لا يخصني وأعدها من المغالطات.

        "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
        رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
        *******************
        موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
        ********************
        "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
        وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
        والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
        (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

        تعليق



        • كان سؤالك الأول لي استكارا او استفساراً :

          كيف أقول لا يوجد وادي مكة ... بينما أني ذكرت من ضمن ماذكرت من الاودية وادٍ يُسمى : وادي مكة .. ؟! فكيف أوضح هذا التناقُض؟

          والرد :

          1- تحدثت على أني لا أعرف .. ولا أفهم .. في حوارنا اي واد غير وادي بكة ... لاني لا ولن احاور فيما هو خارج عن المزمور وعن القرآن كتاب الله .. اي واد بعينه .. وهو وادي بكة ... فلا اعرف ولا عندي ما يعرف بوادي مكة ... ولا اعرف غير وادي بكة .. فكان المراد أنه لا يوجد شيء اسمه وادي مكة .. ولكن يوجد شيء اسمه وادي بكة في مدينة مكة ... وهذا فيما يتعلق بحديثي في النبوءة .. فلا اعرف واد اسمه مكة في حواري هذا , ولا شأن لي به ...


          2- وحتى ان طلبنا التوثيق الجغرافي .. فلا يوجد واد بعينه اسمه تحديدا اليومَ وادي مكة وان كان يصح تسمية اي واد في مكة باسم " وادي مكة المكرمة" كما كان الحال قديماً في القرون الأولى .. وذلِك كتسمية نسبة... نسبة إلى المكان , أنهم جميعاً في مكة .. وإلا فإن كل مكان له اسمه الخاص المُستقل به قديماً وحديثاً ..

          3- قديماً كان وادي مكة يُطلق على مكة المسكونة كلها .. وكان اسمها قديماً " وادي مكة" أو "وادي القرى " .. " مكة" أو أم القرى" .. وكان يُقصد بها مكة بأكملها وقتها .. وكان يشمل هذا الوادي كثيراً من الأودية كبكة والمعلاة والمسفلة والأبطح والبطحاء وسدرة خالد , وعُرنة .... الخ .. وكل هذه البقع والأودية بقاع طاهرة .. ولكن أطهر بقعة هي تلك البقعة منهم والتي حوت الكعبة وهي وادي بكة .. "إن أول بيت وُضِع للناس للذي ببكة" .. وأما اليوم فالعامة تسمي الأبطح بالخريق, وتسمي وادي ابرهيم ككل باسم وادي بكة ... وصار وادي ابراهيم المقدس هذا جزء من أودية كثيرة ..كلها تابعة لمكة .

          3- أما الذي قد سميته لك باسْم وادي مكة .. فإن أردن الدق فهو لا يُسمى هكذا لا قديماً ولا حديثاً ... وإن كان يُسميه العامةوادي مكة تجوزاً واختصاراً .. وإن طالبتني بالدقة والتفصيل في اسمه , فإن اسمه الحقيقي قديماً في القرون الأولى " وادي مكة السدر" أي انه اسم مركب ... أم حديثاً :
          - ففي القرون الوسطى وحتى قرابة الألف الهجري فكان يُعرف باسم وادي فخ إذا توسط بين مكة ووادي التنعيم ... واليوم , فلا يُعرف واديه الأكبر إلا باسم " خريق العشر"... وهكذا هو مسجل في الدوائِر الحكومية .. بينما أحد روافده المشهور عند الأزرقي بوادي مكة السدر , يُسمى اليوم الصفيراء...
          - أما إن تجاوز جبل بُليحات فإنه كان يُسمى في العصر الوسطى بوادي بلدح, وأما اليوم فإنه يُسمى بأم الدود, وأخيراً تم تغييره إلى أم الجود.


          إذاً لا يوجد وادي اسمه تحديداً وادي مكة .. وإن كان يُمكن تسمية أي وادٍ في مكة المكرمة قديماً باسم : "وادي مكة" كتسمية نسْبة .. وكان قديماً يُطلق على "وادي ابراهيم" وما حواه من أودية .. وادي مكة.



          ولذا , فننهي بما بدأناه من شهر ونصف ...

          أن مكة ليست واحد بل مئات الأودية ..

          والدقة القرآنية في تسمية مكان البيتِ " بكة"... هي المُعوّل عليه ..

          فمن أودية مكة .. نختار الحوار حول وادٍ واحد بعينهِ وهو " بكة".



          "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
          رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
          *******************
          موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
          ********************
          "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
          وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
          والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
          (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

          تعليق


          • (3)




            في جميع الاحوال هم متفقون على أن الكعبة في بكة. .. فبالثلاثة آراء الأولى.. يكون البيت ببكة ...


            من قال بالاتفاق .. هل هو الدكتور امير وحدة ؟؟


            قبل الشروع فى وضع ادلة وضعت لك دليل يقيم المسائلة على انها اختلاف فى المكان والمعنى والاشتقاق اذن القضية وقع فيها الاختلاف فكل تحديد له ظروفة الذى تقضى على التحديد الاخر فانت فى كلامك قلت يوجد راى وراى والثانية تختلف عن الاولى تماما لانى بقى لو كانت عمق الوادى مش هتبقى الوادى ولو كانت الوادى مش هتبقى العمق وهكذا باقى الاشياء


            الاختلاف متواجد ناخد مرجع تانى :

            تاريخ المستبصر ، إبن المجاور ج1 ص 2

            و اختلفوا في بكة على أربعة أقوال: أحدها أنه اسم للبقعة التي فيها الكعبة قاله أبن عباس رضي الله عنهما، و الثاني إنها ما حول البيت و مكة ما وراء ذلك قاله عكرمة، و الثالث إنها اسم للمسجد و البيت و مكة اسم للحرم كما قاله الهروي، و الرابع أن بكة هي مكة قاله الضحاك و احتج لتصحيحه أبن قتيبة و قال بأن الباء تبدل من الميم و يقال ضربة لازم و لازب.


            الإشراف :

            قرار إداري : باستبعاد هذه الرسالة عن الحوار..
            السبب : حوار في غير معتقد الخصم , وفهم خاطىء للدليل , علماً بانه يلزم أن يكون الحوار حول ما يتفق مع معتقد الخصم , وأن لايخرج عن نقطة الحوار , وأن يكون بالدليل المنطقي الخالي من الغلط والمغالطة .
            التفصيل : هذه الرسالة خارِج الحوار .. لأن نابور وقع في محذوريْن , فالأول أنه يتحاور حول فهم مخالف لجميع المسلمين شرقاً وغرباً سنة وشيعة , وأولى قواعد التنظير أن يحاور خصمه فيما يعتقده لا فيما يظنه نابور ويُسيء فهمه .. فالإختلاف حول حدود بكة قلت أو صغرت لا علاقة له في الإقرار بأن الكعبة في بكة .. فإنكار انها ببكة كُفر مخرج من الملة ... قال تعالى " إن أول بيت وُضِع للناس للذي ببكة مباركا"
            وأما الخطأ الثاني فهو اساءة فهمه للدليل وبالتالي اعتماده على دليل لا يعضد ما يقول بل يعضد ما قاله الدكتور أمير , فيكون هذه الحجة مغلوطة فهماً ومقلوبة عليه .. لأن الدليل يقول في جميع الأحوال أن الكعبة في بكة لكن هل تضيق بكة لتكون البت وحده ؟ أم تتسع حدودها لتكون بكة هي المسجد ام لتكون هي مكة والحرم ككل ؟

            ولذا فهذه الرسالة لا علاقة لها بالحوار وتظل هنا في المباحثات

            الإشْراف :
            م/الدخاخني

            تعليق


            • (4)



              تحديد مكان بكة



              اولا : تفنيد كلام الدكتور امير

              وضعنا 8 نقط والدكتور امير يتمنى ويحلم انهم يبقوا واحد ولكن للاسف لا نجد غير التناقض والاختلاف والترجيح بين العلماء وهنا نقول لماذا كل ذلك هل لو كان الامر واضح وصريح فى معرفة بكة ومكة لكانت كل هذة الاختلافات لم توجد ولكن كلما نتعمق فى الامر اكثر يظهر الكثير والكثير من الاختلافات فى النقطة الواحدة .

              اولا نبدا بنقطة المطاف :

              حاول الدكتور امير يخفى الامر فيها حتى تتوافق مع الاخرين ...

              ولكن معنى المطاف انها تحدد طبقا للمطاف الذى يتواجد فيه الناس


              يقول الطبرى :


              فإذا كانت"بكة" ما وصفنا، وكان موضع ازدحام الناس حَوْل البيت، وكان لا طوافَ يجوز خارج المسجد = كان معلومًا بذلك أن يكون ما حَوْل الكعبة من داخل المسجد، وأن ما كان خارجَ المسجد فمكة، لا"بكة". لأنه لا معنى خارجَه يوجب على الناس التَّباكَّ فيه. وإذْ كان ذلك كذلك، كان بيّنًا بذلك فسادُ قول من قال:"بكة" اسم لبطن"مكة"، ومكة اسم للحرم.


              هنا الامر مرتبط بموضع المطاف اينما كان..... فهذة هى بكة ليس لها علاقة لا بالمسجد ولا بالحجر ولا بالبيت بل بامر المطاف

              دا غير انى الطبرى بيوضح فساد اراء تانية الامر بقى صعب ومجرد اقتناع براى وفساد باقى الاراء


              تعال نشوف بعض الامور التانية الخاصة بالمطاف لان الدكتور امير يزعم انة الطواف حول الكعبة والحجر فقط :


              صحيح مسلم ، كتاب الحج ، باب ‏بيان وجوه الإحرام وأنه يجوز إفراد الحج والتمتع‏

              حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏ومحمد بن رمح ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏الليث بن سعد ‏ ‏قال ‏‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ليث ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏أنهقال ‏‏أقبلنا مهلين مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بحج مفرد وأقبلت ‏‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏بعمرة حتى إذا كنا ‏ ‏بسرف ‏ ‏عركت ‏ ‏حتى إذا قدمنا طفنا ‏ ‏بالكعبة ‏ ‏والصفا ‏ ‏والمروة‏ ‏فأمرنا رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن ‏ ‏يحل ‏ ‏منا من لم يكن معه ‏ ‏هدي ‏ ‏قال فقلنا حلماذا قال الحل كله فواقعنا النساء وتطيبنا بالطيب ولبسنا ثيابنا وليس بيننا وبين ‏‏عرفة ‏ ‏إلا أربع ليال ثم أهللنا ‏ ‏يوم التروية‏ثم دخل رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏على ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏فوجدها تبكي فقال ما شأنكقالت شأني أني قد حضت وقد ‏ ‏حل الناس ‏ ‏ولم ‏ ‏أحلل ‏ ‏ولم أطف ‏ ‏بالبيت ‏‏والناس يذهبون إلى الحج الآن فقال ‏ ‏إن هذا أمر كتبه الله على بنات ‏ ‏آدم ‏‏فاغتسلي ثم ‏ ‏أهلي بالحج ‏ ‏ففعلت ‏ ‏ووقفت المواقف ‏ ‏حتى إذا طهرت طافت ‏‏بالكعبة ‏ ‏والصفا ‏ ‏والمروة ‏ثم قال قد حللت من حجك وعمرتك جميعا فقالت يارسول الله إني أجد في نفسي أني لم أطف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏حتى حججت قال فاذهب بها يا ‏‏عبد الرحمن ‏ ‏فأعمرها من ‏ ‏التنعيم ‏ ‏وذلك ‏ ‏ليلة ‏ ‏الحصبة




              يقول ابن كثير :


              قَالَ الْإِمَام أَحْمَد : حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بْن دَاوُد الْهَاشِمِيّ أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيم بْن سَعْد عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ عُرْوَة عَنْ عَائِشَة قَالَ : قُلْت أَرَأَيْت قَوْل اللَّه تَعَالَى " إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَة مِنْ شَعَائِر اللَّه فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اِعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا " قُلْت فَوَاَللَّهِ مَا عَلَى أَحَد جُنَاح أَنْ لَا يَتَطَوَّف بِهِمَا فَقَالَتْ عَائِشَة : بِئْسَمَا قُلْت يَا اِبْن أُخْتِيإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ عَلَى مَا أَوَّلْتهَا عَلَيْهِ كَانَتْ : فَلَا جُنَاحعَلَيْهِ أَنْ لَا يَطُوف بِهِمَا وَلَكِنَّهَا إِنَّمَا أُنْزِلَتْ لِأَنَّ الْأَنْصَار كَانُوا قَبْل أَنْ يُسْلِمُوا كَانُوا يُهِلُّونَلِمَنَاة الطَّاغِيَة الَّتِي كَانُوا يَعْبُدُونَهَا عِنْد الْمُشَلَّل ; وَكَانَمِنْ أَهْل لَهَا يَتَحَرَّج أَنْ يَطُوف بِالصَّفَا وَالْمَرْوَة فَسَأَلُوا عَنْذَلِكَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا يَا رَسُولاللَّه إِنَّا كُنَّا نَتَحَرَّج أَنْ نَطُوف بِالصَّفَا وَالْمَرْوَة فِيالْجَاهِلِيَّة فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ " إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةمِنْ شَعَائِر اللَّه فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اِعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّف بِهِمَا " قَالَتْ عَائِشَة : ثُمَّ قَدْ سَنَّرَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الطَّوَاف بِهِمَا فَلَيْسَ لِأَحَدٍ أَنْ يَدَع الطَّوَاف بِهِمَا أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ وَفِي رِوَايَة عَنْ الزُّهْرِيّ أَنَّهُ قَالَ فَحَدَّثْت بِهَذَا الْحَدِيث أَبَا بَكْربْن عَبْد الرَّحْمَن بْن الْحَارِث بْن هِشَام فَقَالَ إِنَّ هَذَا الْعِلْم مَاكُنْت سَمِعْته وَلَقَدْ سَمِعْت رِجَالًا مِنْ أَهْل الْعِلْم يَقُولُونَ إِنَّ النَّاس - إِلَّا مَنْ ذَكَرْت عَائِشَة - كَانُوا يَقُولُونَ إِنَّ طَوَافنَا بَيْن هَذَيْنِ الْحَجَرَيْنِ مِنْ أَمْر الْجَاهِلِيَّة وَقَالَآخَرُونَ مِنْ الْأَنْصَار إِنَّمَا أَمَرَك بِالطَّوَافِ بِالْبَيْتِ وَلَمْ نُؤْمَر بِالطَّوَافِ بَيْن الصَّفَا وَالْمَرْوَة فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى " إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَة مِنْ شَعَائِر اللَّه " قَالَ أَبُو بَكْر بْن عَبْدالرَّحْمَن فَلَعَلَّهَا نَزَلَتْ فِي هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ وَرَوَاهُ الْبُخَارِيّ مِنْ حَدِيث مَالِك عَنْ هِشَام بْن عُرْوَة عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَة بِنَحْوِ مَا تَقَدَّمَ ثُمَّ قَالَ الْبُخَارِيّ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدبْن يُوسُف حَدَّثَنَا سُفْيَان عَنْ عَاصِم بْن سُلَيْمَان قَالَ : سَأَلْتأَنَسًا عَنْ الصَّفَا وَالْمَرْوَة ؟ قَالَ : كُنَّا نَرَى أَنَّهُمَا مِنْ أَمْرالْجَاهِلِيَّة فَلَمَّا جَاءَ الْإِسْلَام أَمْسَكْنَا عَنْهُمَا فَأَنْزَلَاللَّه عَزَّ وَجَلَّ " إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَة مِنْ شَعَائِر اللَّه




              وَذَكَرَ الْقُرْطُبِيّ فِي تَفْسِيره عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : كَانَتْ الشَّيَاطِين تُفَرِّق بَيْن الصَّفَا وَالْمَرْوَة اللَّيْل كُلّه وَكَانَتْ بَيْنهمَا آلِهَة فَلَمَّا جَاءَ الْإِسْلَام سَأَلُوا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهعَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الطَّوَاف بَيْنهمَا فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة وَقَالَ الشَّعْبِيّ : كَانَ إِسَاف عَلَى الصَّفَا وَكَانَتْ نَائِلَة عَلَى الْمَرْوَة وَكَانُوا يَسْتَلِمُونَهُمَا فَتَحَرَّجُوا بَعْد الْإِسْلَام مِنْ الطَّوَافبَيْنهمَا فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة " قُلْت " ذَكَرَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق فِيكِتَاب السِّيرَة أَنَّ إِسَافًا وَنَائِلَة كَانَا بَشَرَيْنِ فَزَنَيَا دَاخِل الْكَعْبَة فَمُسِخَا حَجَرَيْنِ فَنَصَبَتْهُمَا قُرَيْش تُجَاه الْكَعْبَة لِيَعْتَبِر بِهِمَا النَّاسُ فَلَمَّا طَالَ عَهْدهمَا عُبِدَا ثُمَّ حُوِّلَا إِلَى الصَّفَا وَالْمَرْوَة فَنُصِبَا هُنَالِكَ فَكَانَ مَنْ طَافَ بِالصَّفَا وَالْمَرْوَة يَسْتَلِمهُمَا


              حتى تحديد موضع المطاف فيها اختلاف كمان ، يعنى كل ما الدكتور امير هيحاول يوضح الامر هيزيد تعقيد واختلافات داخل النقطة الواحدة


              الإشراف :

              قرار إداري : باستبعاد هذه الرسالة عن الحوار..
              السبب : حوار في غير معتقد الخصم , واتهام بالجهل بالمعتقد , علماً بانه يلزم أن يكون الحوار حول ما يتفق مع معتقد الخصم , وأن لايخرج عن نقطة الحوار , وأن يكون بالدليل المنطقي الخالي من الغلط والمغالطة .
              التفصيل : هذه الرسالة خارِج الحوار .. لأن نابور وقع في محذور أنه يتحاور حول فهم مخالف لجميع المسلمين شرقاً وغرباً سنة وشيعة , وهو الزع أن الطواف .. فالطواف عند المسلمين باجماع الأمة سنة وشيعة يكون طوافاً حول الكعبة أو طوافا بين الصفا والمروة وهو ما نسميه السعي .. وإن أطلقنا اللفظ " المطاف" أو " الطواف" فإننا نعني حول الكعبة .. وإن ذكرنا لفظ السعي " فإننا نعني الطواف بين الصفا والمروة" .. و أولى قواعد التنظير أن يحاور خصمه فيما يعتقده لا فيما يظنه نابور ويُسيء فهمه ..وكقاعدة عامة فإن كل اقرار قرآني هو ملزم للأمة شرقاً وغرباً , وبالتالي فهو معتقد الخصم.


              ولذا فهذه الرسالة لا علاقة لها بالحوار وتظل هنا في المباحثات

              الإشْراف :
              م/الدخاخني

              تعليق


              • الجزء الثانى :

                عندنا ثلاثة مواضع وهى :

                1- موضع البيت (الكعبة ) : ودا هيشمل مكان الكعبة المتواجدة فية يعنى الكعبة هدمت قبل ذلك وتم اعادة البناء من قريش للكعبة وفاينما تتواجد الكعبة وعلى حسب موضعها تكون بكة
                2- موضع الحجر : هو مرتبط بوضع الحجر والدليل من كلام الدكتور :

                قال النبي صلى الله عليْهِ وسلم لعائِشة رضِي الله عنها " صلي في الحجر إن أردت دخول البيت فإنما هو قطعة من البيت و لكن قومك استقصروه حين بنوا الكعبة فأخرجوه من البيت"



                اذن بكة تحدد على موضع الحجر فالرسول يقول صلى فى الحجر عند دخولك للبيت الكلام واضح
                ولكن موضع البيت غير موضع الحجر دا واضح فى كلام الرسول
                دا غير انى قوم عائشة اخرجوا الحجر من البيت يعنى الامور اختلفت خالص .

                عشان كدة نجد من قال ان بكة هى موضع الحجر ومن قال انى بكة هو موضع البيت

                الإشراف :

                قرار إداري : باستبعاد هذه الرسالة عن الحوار..

                السبب : حوار في غير معتقد الخصم , وفهم خاطىء للدليل , علماً بانه يلزم أن يكون الحوار حول ما يتفق مع معتقد الخصم , وأن لايخرج عن نقطة الحوار , وأن يكون بالدليل المنطقي الخالي من الغلط والمغالطة .
                التفصيل : هذه الرسالة خارِج الحوار .. لأن نابور وقع في محذور مخالفة الدليل , فالبيت عند المسلمين هو المنطقة التي فيها الكعبة والحِجْر اليوم , فليست الكعبة وحدها هي البيت بل والحِجْر أيْضاً .. سواءاً بٌنِيا معاً أو مُنفصِليْن.


                ولذا فهذه الرسالة لا علاقة لها بالحوار وتظل هنا في المباحثات

                الإشْراف :
                م/الدخاخني

                تعليق


                • ثانيا : بالنسبة لنقطة الكعبة نفسها :


                  قال البعض انى المقصود هو الكعبة وهنا بقى يذهب كل شى سواء وادى او كل الاراء الاخرى وقال البعض انها المسجد نفسه وقال البعض انها الحجر :

                  كما قلت لك سابقا حينما سوف توضح الامر لنطقة اساسية سوف تتفرع نقاط اخرى تزداد فى التعقيد والاختلاف والتضارب :



                  ###



                  المقصود منها خصوص الحجر. دراسة تأريخية تحليلية في المعانيوالدِلالات (محمّد مهدي الفقيهي)


                  ###
                  اما نقطة عكرمة .. سبق وقلت انا بعرض الموضوع بجانب كامل لكل الموجود سواء بقى غلط او صح ان كان يدل فهو يدل على مدى التضارب الذى يوجد لديكم فى تحديد الامور


                  ###

                  الاول يكون غلط الثانى يكون صح او العكس دا شى مش يخصنى دا واقع موجود فى المراجع الاسلامية ... انا شخص باحث بعرض كل المطروح
                  اما انى يكون غلط دا امر يرجع ليكم انتم والكذب والتلفيق يرجع للمراجع وليس لى

                  وبعدين بدل محضرتك فاتح حوارات فى اشياء وهمية وانها نبوءة رد الاول على هذه المراجع الاسلامية ورد على كل الاختلافات الموجودة حول بكة ومكة والمعانى والاشتقاق وبعدين تتكلم على واقع سليم

                  ###

                  م/الدخاخني



                  الإشراف :
                  قرار إداري : باستبعاد هذه الرسالة عن الحوار..

                  السبب : خارجة عن قانون الحوارات بالتشتيت , وعن عُرف المناظرة , التي تعتمد على التنظير بالدليل والترجيح بالبرهان والقرائِن , والإستدلال بما لا يصِح دليلاً , علماً بانه يلزم أن يكون الحوار حول ما يتفق مع معتقد الخصم , وأن لايخرج عن نقطة الحوار , وأن يكون بالدليل المنطقي الخالي من الغلط والمغالطة .


                  التفصيل : هذه الرسالة خارِج الحوار .. لأن نابور وقع في محذورين الأول : الإستدلال بما لا يصِح دليلاً , فهذا الباحِث الشيعي الذي اعتمد عليه نابور ليس أكاديمياً ولا محيلاً لمرجعية , ولم يُبين دليله , وليْس حجة على قومه من الشيعة ليكون حجة أصلاً على أهل السنة , وهو وحده ينفرِد بهذا الفهم .. وتُقام الحجة والإسْتدلال على المسْلم من أله السنة , بالقرآن وما صح من السنة وما اتفق عليه السلف الصالح..
                  وأما المحذور الثاني : فهو تمييع معنى المناظرة بالتشتيت والتبرير لهذا التشتيت .. فينقل آراء شرقاً وغرباً ليست حجة لا له ولا على خصمه , ثم يحيلها جميعاً إلى ثوب الإسْلام ثم يتملص من ترجيح إحداهما على الاخرى ليحاج بها خصمه , وأخيرا يُسيىء توظيفها لصالحه .

                  ولذا فهذه الرسالة لا علاقة لها بالحوار وتظل هنا في المباحثات

                  الإشْراف :
                  م/الدخاخني

                  تعليق


                  • ثالثا : بالنسبة ل4 نقط الاخيرة :

                    والاربع اراء بيقولوا

                    1- بكة اسم لتمام الحرم
                    2- بكة هى نفسها مكة
                    3- بكة المسافة الفاصلة بين الجبلين
                    4- بكة اسم من اسماء مكة



                    حاول الدكتور امير يعمل توافق بين الاربعة ولكن للاسف مفيش اى توافق واحسن رد هيكون من كلام الدكتور نفسه :




                    حتى كلام الدكتور امير بينقسم لخمس اراء والاختلاف واضح

                    اولا : بكة فى اللغة هى نفسها مكة يعنى الكلمة واحد والمكان واحد لانهم كلمة واحدة ولو كدة الامور هتتعقد جداااا فى تضارب علماء المسلمين طول الفترة ديه فى تحديد بكة وتحديد مكة على اساس شى اخر ومعنى ذلك كل الاراء القائمة على بكة هتتلاشى وهيبقى الموضوع منحصر فى مكة وبرضوا هيبقى الوضع موجود من معانى واختلاف فى تحديد مكان مكة

                    ثانيا : بكة لما تكون من اسماء مكة بمعنى انها اسم من اسماء مدينة مكة المعروفة زى ام القرى او البلد الامين .......الخ اسماء كثيرة جدااااا وهى رقم خمسة من كلام الدكتور بمعنى كثيرا اكبر حاجة وهذة النقطة تتضارب مع النقطة السابقة لانى اسم مكة مستقل بذاتة واسم بكة مستقل بذاتة

                    ثالثا : لو كانت على حسب الراى اللى بيقول انها مسافة الفاصلة بين جبلى مكة بذلك تكون الوادى المقصود على حسب كلام الدكتور السابق وهى رقم اربعة بمعنى اكبر قليلا هذا يتناقض مع السابق لربما تكون المسافة هذة لربما تكون مكة ككل


                    رابعا :راى اخر لا يعجبه كل ما سبق قال بكة اسم لتمام الحرم


                    بمعنى ربما يكون يقصد الحرم ككل او حيث الحرم فقط :

                    وَقِيلَ : هُوَ اسْمُ بَطْنِ مَكَّةَ حَيْثُ الْحَرَمِ .

                    والدكتور امير وضح دا فى الصورة :

                    هذة البيوت كلها على الجبال حول الحرم الشريف



                    مفيش اى توافق بين اى نقطة الاولى تتضارب مع التانية ومع اللغة نفسها والاثنين يتختلفوا مع الثالثة وكل دا يختلف مع تحديد الرابعة

                    الدكتور امير فصل الموضوع على خمس اشياء حتى الدكتور لما وضح على الصورة انظروا ماذا قال :



                    يعنى ربما تكون عمق الوادى وربما تكون الوادى وربما تكون مدينة مكة ككل مجرد احتمال وتخمين
                    الغريب الدكتور لما وجد نقطة تانية حب يطلق من الركن دا بخلق شى جديد انى المزمور يكون بيقصد العمق !!

                    تعليق


                    • (6)

                      رد الدكتور على مشاركاته الاولى


                      يقول نابور أن "بكة" القرآنية تُكْتَب حسْب علماء المسلمين .. بكة ومكة ... لا تعليق.!



                      طيِّب إخواني الكرام ... أحبتي باحِثي الحق .. ماهي الجملة الذهبية في هذا الموقِف ؟! ...


                      ما هي الآية الربانية المناسِبة؟!



                      هي .. قوله تعالى : "قُل هاتوا برهانكم إن كنتم صادِقين ".!!



                      يا رجل هات مصدر واحِد من مسلم يقول أن بكة تُكتب بطريقتين ..!!

                      المعذرة للإخوة القراء على تضييع وقتهم .. لكِن .. هذا فقط لتبيان أقصى ما يفعله المسيحي حين تعترضه نبوءة المزمور ..


                      لو لم يرد رد علمي .. فلابد أن يكون هكذا الرد .. خزي وعار.... وادِّعاءات بلا أساس أو بُرهان ... فارق بين أهل الحق وأهل الباطِل.









                      كتبت الاية القرانية هكذا سورة ال عمران 96..........



                      urdu : dr . tahir ul qadri



                      (96) بے شک لوگوں کے واسطے جو سب سے پہلا گھر مقرر ہوا یہی ہے جو مکہ میں برکت والا ہے اور جہان کے لوگوں کے لیے راہ نما ہے




                      كان سؤال الحوار : - هل يوجد تطابق في الحروف بين " ب ك ة " القرآنية و " ب ك ه" العبرية ؟


                      فيقول نابور : لا يوجد تطابق حرفي بين "مكة" العربية والترجمة العبرية لـ "البكاء"..!!


                      لا تعليق ... إلا شفاك الله وعافاك.. من كل حُمْقٍ أخزاك.




                      طبعا لا يوجد اى تطابق بين هبخا العبرية وبين مكة او بكة (الوهمية) القرانية لا نطق ولا كتابة

                      الدكتور امير يريد ان يوهم الكل دائما فى كل مشاركة ان ما يوجد فى المزمور ينطق هكذا ب ك ة التوراتية وهذا لم يحدث ابدا بل هو زعم لم يتحقق ابدا ولم يحدث ما تتمنى ان يكون


                      ما يوجد فى المزمور هو هبخا وليس } " ب ك ة " التوراتية " {

                      הַבָּכָא تنطق ....... هبخا ام القرانية فهى هكذا

                      בָּכָּה تنطق....... بكة





                      فلا توهم نفسك ولا الاخرين انها } ب ك ة التوراتية {







                      نابور يشرح لنا كيف نحن المسلمون ننطِق الإسْم العربي القرآني " بكّة" ..!!



                      1- بتشديد الكاف منتهي بألِف .. بكّا ..!!


                      2- بتشديد الكاف منتهي بهاء .. بكّه ..!!

                      3- بتشديد الكاف مع كسر الباء .. بِكّة ..!!


                      4- بتشديد الكاف مع سر الباء منتهي بألف .. بِِكّا ..!!




                      والدليل - المُضحِك - على كلامِه : هو الترجمة الإنجليزية لمعاني القرآن الكريم ... Bakka , Bakkah , Becca , Bekka



                      نفهمك بالراحة وكأني والله الذي لا إله غيره أشرح هذه المعلومة #####..!!! .. ومُحرَج وأنا أشْرحُها لواحد ####..!!!

                      تُكتب يا حبيبي .. بأكثر من طريقة تبعاً لقواعد الإنجليزية وتعارف الإنجليز .. فالإنجليز الذؤن يتحدثون الإنجليزية لسانهم معووج شوية .. فتعارفوا على نُطْقِها وكتابتها هكذا في كُتُبِهِم Becca , Bacca , Bakkah .. إلخ ... فحخين أخاطِبُهُم , فإنني أخاطِبُهُم بعُرْفِهِم .. با يعْلمون وأنا مُخير في طريقة كتابة واختيار الحروف لهم ..!





                      ونقطة أخرى يا عسل .. ألا وهي أن اللغة الإنجليزية تسمح بكتابة الكلمة بـأكثر من طريقة ونُطْقها واحِد .. فحرف الكاف مثلاً مشدداً يمكن أن يُكْتَب بصورتين : (CC ) أو هكذا (KK ) ..



                      والآن نعود لحوارنا .. مع الرجل ذو ####..هات يا " نابور " قول واحد لأحد العلماء يقول أن:

                      الترجمة الإنجليزية تكتب فيها "بكة" بأكثر من طريقة , لاختلاف العرب والمسلمين حول نُطْقِها ... !! , وليس لأنهم يكتبونها للإنجليز الغربيين الذين ينطِقونها بلهجات مختلِفة ..!!!





                      ويا حسْرة على العقول .. انت في أجازة تغييب يابني , وبدري عليك... ولكنك تُغيِّب نفسك بمزاجك .. وربك الهادي.






                      هل عرفت ما فعلت حينما كنت تريد نطق الكلمة العبرية وذهبت للغة الانجليزية .... ونفس كلامك سوف يكون رد عليك حينما وضعت لى نطق هبخا باللغة الانجليزية :





                      اميريشرح لنا كيف نحنالمسيحيين ننطِق الإسْم العبرى الكتابى " هبخا





                      1-أما الطريقة الأولى فهي أن تُنْطَقبغيْرِ تشْديدٍ للكافِمنتهيةًبألف Baca "بَكَا ".(1)

                      2-أما الطريقةالثانِيَة فهي أن تُنْطَق بغيْرِ تشْديدٍ للكافِ منتهيةً بهاءBacah "بكه".(1)

                      3-أما الطريقة الثالِثة فهي أن تُنْطَق بتشْديدٍ للكافِمع فتح الباءمنتهيةً بألفٍ" Bacca " "بَكّّّّّّّّّّا".(2)
                      4-أما الطريقةالرابِعة فهي أن تُنْطَق بتشْديدٍللكافِ مع كسر الباء منتهيةً بألفٍ"Bekka" , "بِِِِِِِِكَّّّّّّّّا".(2)

                      5-أما الطريقة الخامسة فهي أن تُنْطَق بتشْديدٍللكافِ مع كسرالباء منتهيةً بهاء " bikkah " , "بِِِِِِِِكَّّّّّّّّه".(3)





                      ..!!






                      والدليل - المُضحِك - على كلامِه : هو الترجمة الإنجليزية للكتاب المقدس ... Baca , bikkah , Bacca , Bekka



                      ##################################



                      تُكتب يا حبيبي .. بأكثر من طريقة تبعاً لقواعد الإنجليزية وتعارف الإنجليز .. فالإنجليز الذؤن يتحدثون الإنجليزية لسانهم معووج شوية .. فتعارفوا على نُطْقِها وكتابتها هكذا في كُتُبِهِم Becca , Bacca , Bakkah .. إلخ ... فحخين أخاطِبُهُم , فإنني أخاطِبُهُم بعُرْفِهِم .. با يعْلمون وأنا مُخير في طريقة كتابة واختيار الحروف لهم ..!




                      ونقطة أخرى يا ###### .. ألا وهي أن اللغة الإنجليزية تسمح بكتابة الكلمة بـأكثر من طريقة ونُطْقها واحِد .. فحرف الكاف يمكن أن يُكْتَب بصورتين : (C ) أو هكذا (K ) ..










                      والآن نعود لحوارنا .. مع الرجل ###### ..هات يا " امير " قول واحد لأحد العلماء يقول أن:



                      الترجمة الإنجليزية تكتب فيها "هبخا" بأكثر من طريقة , لاختلاف اليهود حول نُطْقِها ... !! , وليس لأنهم يكتبونها للإنجليز الغربيين الذين ينطِقونها بلهجات مختلِفة ..!!!










                      ويا حسْرة على العقول .. انت في أجازة تغييب يابني , وبدري عليك... ولكنك تُغيِّب نفسك بمزاجك .. وربك الهادي.




















                      اما كلامك الاخير عند التواتر ..... الرد هيكون من خلال :





                      اولا: المراجع الاسلامية





                      يقول الرازي :





                      المسألة الثالثة: اختلفوا في كيفية الكتمان، فالمروى عن ابن عباس: أنهم كانوا محرفين يحرفون التوراة والإنجيل، وعند المتكلمين هذا ممتنع،لأنهما كانا كتابين بلغا في الشهرة والتواترإلى حيث يتعذر ذلك فيهما، بل كانوا يكتمون التأويل












                      يقول الرازي :





                      " يُحَرّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَوَاضِعِهِ " وهذا التحريف يحتمل التأويل الباطل ، ويحتمل تغيير اللفظ ، وقد بينا فيما تقدم أن الأول أولى لأن الكتاب المنقول بالتواتر لا يتأتى فيه تغيير اللفظ ".








                      صحيح البخاري – كتاب التوحيد





                      ‏{‏يحرفون‏}‏ يزيلون، وليس أحد يزيل لفظ كتاب من كتب الله عز وجل، ولكنهميحرفونه يتأولونه على غير تأويله









                      ثانيا : المراجع اللغوية





                      اللغة العبرية قواعد ونصوص ، سيد فرج ص 19











                      عبرية مبسطة ، محمد توفيق الصواف ، ص 21





                      التعديل الأخير تم بواسطة _الساجد_; 10 ماي, 2010, 01:36 م. سبب آخر: تم حذف بعض الكلمات لا تؤثر في مجرى الحوار .. وشكراً لتفهمكم

                      تعليق


                      • مداخلة إشرافية :
                        السلام عليكم ..
                        لن أتدخل فى نقد ما تكتب فهذا دور الدكتور ..

                        قبل أن تكتب عدة مشاركات وتتوه العملية ..
                        هناك ملاحظات يجب أن توضحها لمن يتابع حتى نقف على مدى استيعابك لما يكتبه الدكتور أو الكيفية التي تستخلص بها أدلتك:
                        الله يهديك يا نابور ..

                        1- في عبارة مركزة واضحة بين لنا ما الذي تريد أن تصل إليه من اختلاف العلماء حول تحديد موضع بكة ؟

                        2- هذه الصورة :



                        المنطقة الحمراء تحيط بالسوداء ..
                        الخضراء تحيط بالحمراء والسوداء ..
                        الزرقاء تحيط بالكل ..
                        لو قلت لك حرف الباء داخل المنطقة الزرقاء ..
                        حرف الباء داخل المنطقة الخضراء..
                        حرف الباء داخل المنطقة الحمراء ..
                        حرف الباء داخل المنطقة السوداء ..

                        أي الجمل السابقة صحيحة ..

                        3- "نابور" له اسم آخر "جورج" .. فلو قلت : أبدع نابور أليست هي نفسها : أبدع جورج ؟ أم لا

                        4- هل يوجد تطابق بين هبخا العبرية وبين وادي الرفائيين ؟

                        تعليق


                        • نابور :
                          كل مشاركاتك التالية لطلب مدير الحوار موقوفة حتى تجيبه لطلبه ..

                          تعليق


                          • اهلا بالعزيز الساجد

                            رجاء يا عزيزى اعادة المشاركة المحذوفة وحتى اكمل للنهاية الرد على المشاركات

                            فانت تقول ما وجة الاتفاق بين هبخا والرفائيين هل انا وصلت لها او انتهيت من الرد هذا سوف يتم الرد عليه فى المشاركات القادمة

                            اما بالنسبة للصورة سوف اوضح بعد نهاية المشاركات ما المقصود من هذه الاختلافات رغم انى وضحتها فيما سبق

                            فلا تجعل الامور تشتت منى الان فى وضع المشاركات

                            تعليق


                            • أهلاً بك ..
                              أنت ملزم بإجابة طلب مدير الحوار ..
                              المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_ مشاهدة المشاركة
                              نابور :
                              كل مشاركاتك التالية لطلب مدير الحوار موقوفة حتى تجيبه لطلبه ..

                              تعليق


                              • عجيبة تقول فى تعليق لك على المشاركة احترم المكان الذى انت فيه

                                يا عزيزى هذا كلام الدكتور امير لى واستخدمت نفس سياقه للرد على نفس القضية

                                فلماذا لم تفعل هكذا فى مشاركة الدكتور امير ... هل ظهرت لك الصورة الان

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                مغلق: علوم الاجنة بواسطة Momen Abedi
                                ابتدأ بواسطة Momen Abedi, 12 ديس, 2021, 07:30 ص
                                ردود 5
                                138 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                                ابتدأ بواسطة ARISTA talis, 1 ديس, 2021, 08:18 م
                                ردود 9
                                289 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة طالب علم مصري  
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 13 يول, 2021, 12:17 ص
                                ردود 5
                                320 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                 
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 20 ماي, 2021, 11:43 م
                                رد 1
                                185 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                 
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 15 ماي, 2021, 02:16 ص
                                ردود 0
                                141 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                 
                                يعمل...
                                X