حوار بين المجاهد الازهرى والعضوة ( لحظة ضعف ) حول مدى صحة تحريف الكتاب المقدس بعهديه

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ابو تسنيم مسلم اكتشف المزيد حول ابو تسنيم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حوار بين المجاهد الازهرى والعضوة ( لحظة ضعف ) حول مدى صحة تحريف الكتاب المقدس بعهديه


    {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}
    يوسف108
    حوار ثنائي
    بين الاستاذ/ المجاهد الازهرى والعضوة ( لحظة ضعف ) حول مدى صحة تحريف الكتاب المقدس بعهديه وتناقضه
    مع الاخذ في الاعتبار أن هذه المناظرة تخضع لقوانين المنتدى بشان الحوار الإسلامي النصراني على هذا الرابط
    https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=81
    ومدير هذا الحوار اخي الحبيب Dexter
    ويتفضل الاعضاء بوضع تعليقاتهم على هذا الرابط
    https://www.hurras.org/vb/showthread...5450#post55450
    وناسف لحذف اي مشاركة تكتب من غير المتحاورين
    وندعو الله بان يعود الحوار بالنفع للجميع
    ونبدأ على بركة الله
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 25 أكت, 2020, 01:51 م.

  • #2
    تعليقات الأعضاء سوف تكون بإذن الله على الرابط التالي :


    https://www.hurras.org/vb/showthread...5450#post55450
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 25 أكت, 2020, 01:51 م.
    ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
    [ النحل الآية 125]


    وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ [ الأنعام الآية 108]


    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العالمين . والعاقبة للمتقين . والصلاة والسلام على النبى محمد صلى الله عليه وسلم المبعوث رحمة للعالمين . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد . وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله ... أمّا بعد /



      أولا : أرحب بالزميلة الفاضلة لحظةضعف و أشكرها على الموافقة على هذا الحوار الودى



      الذى أتمنى أن يكون بين صديقين عاقلين محترمين كل منهما يعترف بالحق ولا ينكره يتفقان ويختلفان ولكن باحترام من غير تجريح أو تطاول أو استكبار

      فقد نتفق طوال الحوار وقد نختلف فى أشياء ونتفق فى أخرى ومع هذا نظل زملاء يحترم كل منّا الآخر


      ثانيا : أشكر إدارة المنتدى الكريم لسماحها بهذا الحوار هنا فى ظل جو من حرية التعبير والرأى فى حدود الأدب وقواعد وقوانين المنتدى



      ثالثا : أرجو من الأخوة الأعضاء الترحيب بالعضوة والزميلة الفاضلة و أن يحسنوا استقبالها و التعليق بهدوء على الحوار من غير انفعال



      رابعا: أدعو الله أن يهدينا وإياها ويوفقنا إلى الصراط المستقيم والدين القويم إنه ولى ذلك والقادر عليه



      وسأقوم بإذن الله تعالى بوضع أولى مشاركاتى فى الحوار قريبا .........
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 25 أكت, 2020, 01:50 م.
      ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (المائدة : 15-16 )

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        الزميلة الفاضلة سنبدأ أولا بالاتفاق على بعض المبادئ للحوار وهى فى ذات الوقت من صميم الحوار ...

        أولا : ما المقصود بالتحريف فى كلام الله أو فى كتاب مقدس المفترض أنه من عند الله ؟

        الأجابة بالنسبة لى هى كالتالى :

        التحريف هو التغيير الواقع في كلام الله سواء وقع بسبب الزيادة أو النقصان أو تبديل بعض الألفاظ ببعض آخر , أياً كان سبب ذلك التغيير إن كان عن سوء قصد، أم عن حسن قصد، أم عن سهو وغفلة



        فهل أنت متفقة معى على هذة الاجابة ؟

        أرجو الاجابة بنعم أو لا وإن قلت لا فأرجو أن تذكرى معنى التحريف من وجهة نظرك ...

        فى انتظار إجابتك

        ولك جزيل الشكر
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 25 أكت, 2020, 01:50 م.
        ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (المائدة : 15-16 )

        تعليق


        • #5
          اولا : انا اسفة للتاخير على الحوار لانى كنت مسافرة

          ثانيا : انا سعيدة جدا للترحيب وكمان لان طريقة الكلام اختلفت معى فبعد ان كنت القب ببعض الالفاظ فقد تحول الاسلوب و الان يسعدنى ان اكون بين اصدقاء جدد لى
          ثالثا : هذا الحوار لتقريب وجهات النظر بينى وبين الاخ مجاهد ازهرى فانا اقل من ان احاورة او احاور اى شخص اخر

          اما عن سؤال المجاهد الازهرى عن معنى التحريف
          التحريف فى معجم الوسيط : حرف الشى امالة وحرف كلام غيرة اذا التحريف هو التغيير

          وهناك معنى اخر للتحريف هو التحريف اللفظى : بالزيادة بمعنى زيادة حرف او كلمة او النقصان بمعنى نقص كلمة او حرف او تغيير وتبديل لفظ محل لفظ اخر

          التحريف هو : تفسير الكلام على غير معناة بدون دليل واعطاؤة معنى اخر مخالف للمعنى الحقيقى

          وهذا معنى التحريف من وجهة نظرى
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 25 أكت, 2020, 01:50 م.

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة لحظة ضعف مشاهدة المشاركة
            اولا : انا اسفة للتاخير على الحوار لانى كنت مسافرة
            أولا : لا عليك والحمد لله على عودتك بالسلامة

            ثانيا : انا سعيدة جدا للترحيب وكمان لان طريقة الكلام اختلفت معى فبعد ان كنت القب ببعض الالفاظ فقد تحول الاسلوب و الان يسعدنى ان اكون بين اصدقاء جدد لى
            نحن أسعد بأن ينضم إلينا شخص محترم أياً كان دينه أو اتجاهه

            وعفوا لأى بادرة من أى عضو ضايقتكى كما أنه من أساء الأدب مع أى شخص فهذا لا يدل على أخلاق دينه بل يدل على شخصيته هو فالاسلام والمسيحية يأمران بحس الخلق وسعة الصدر والرفق كما قرأت فى موضوع كلمتان : الأولى للعضو المسلم والثانية للعضو المسيحى

            ثالثا : هذا الحوار لتقريب وجهات النظر بينى وبين الاخ مجاهد ازهرى
            وهو كذلك أيضا بالنسة لى وليس تحدى أو معركة بل هو حوار ودى بين صديقين

            على أن يُحكّم كل منهما ضميره وعقله قبل قلبه هذا من جهتى وأرجو أن يكون كذلك من جهتك


            اما عن سؤال المجاهد الازهرى عن معنى التحريف
            التحريف فى معجم الوسيط : حرف الشى امالة وحرف كلام غيرة اذا التحريف هو التغيير
            وهناك مهنى اخر للتحريف هو التحريف اللفظى : بالزيادة بمعنى زيادة حرف او كلمة او النقصان بمعنى نقص كلمة او حرف او تغيير وتبديل لفظ محل لفظ اخر
            التحريف هو : تفسير الكلام على غير معناة بدون دليل واعطاؤة معنى اخر مخالف للمعنى الحقيقى
            وهذا معنى التحريف من وجهة نظرى
            أوافقك على ما جاء فى المعجم الوسيط وهو بالفعل يوافق رأيي ورأيك أنت أيضا فى آن واحد

            فما يوافق رأيي قمت بتلوينه بالأزرق فى الاقتباس فقد كان تعريفي هو : التحريف هو التغيير الواقع في كلام الله سواء وقع بسبب الزيادة أو النقصان أو تبديل بعض الألفاظ ببعض آخر , أياً كان سبب ذلك التغيير إن كان عن سوء قصد، أم عن حسن قصد، أم عن سهو وغفلة


            فأنا أوافقك على تعريفك للتحريف ولكنى مازلت متمسك بتعريفى الخاص

            لهذا أرى تقريبا لوجهات النظر أن نعتمد التعريفين معا وندمجهما فكلاهما صحيح وعلى هذا يكون التعريف الجديد هو :
            التحريف هو : التغيير الواقع في كلام الله سواء وقع بسبب الزيادة أو النقصان أو تبديل بعض الألفاظ ببعض آخر أو تفسير الكلام على غير معناه بدون دليل واعطاؤه معنى اخر مخالف للمعنى الحقيقى .

            ____________________________

            ولكن لى سؤالين :

            1-هل من الممكن أن نعتبر التناقض التام الذى لا يمكن التوفيق بين بعضه البعض تحريف أم لا ؟

            2- هل إذا كان هناك أخطاء تاريخية أو علمية تخالف المتعارف عليه والحقائق الثابتة أو غير ذلك فى النصوص هل نعتبر هذا تحريف أم لا ؟

            _______________________

            و أذكر حضرتك مرة أخرى أن هذا التمهيد سيكون أساس للحوار الذى سنبدأه فنحن لم نبدأ بعد ....



            ولك جزيل الشكر
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 25 أكت, 2020, 01:50 م.
            ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (المائدة : 15-16 )

            تعليق


            • #7
              اولا : لا يوجد تناقض تام وعلى اى مقياس يكون هذا التناقض وماهى معايير التناقض لابد من معايير علمية مستندة على براهين علمية ومنطقية

              ثانيا : لا اظن انة يوجد تناقض تاريخى كقولك ولكن هناك اختلاف فى التأريخ بمعنى اتفاق الاشخاص على حدث واحد لكن كل شخص يرى الحادثة من منظور خاص حسب مجالة واختصاصة ونقل هذا الحدث للاخرين حسب ثقافتهم واهمية الحدث لديهم

              ثالثا : الاخطاء العلمية جائزة ان تكون لان العلم لايقف عند حد معين فهناك من يخطئ فى اختراع شئ او اكتشاف شئ وياتى اخر ليحول هذا الخطاء العلمى الى اختراع مذهل

              رابعا : ماهو المتعارف علية وهل المتعارف علية يكون لكل الشعوب والبلاد وعلى مر العصور

              سيدى مجاهد ازهرى ارى ان كلامك الى حد ما فلسفى مبهم فارجوا لى تحديد نصوص التناقض والاختلاف والاخطاء العلمية والتاريخية من وجهة نظرك حتى يكون الموضوع اكثر وضوحا وفهما لى .
              وارجوا ان تجب لى انت على السؤالين اللى انت طرحتهم لكى اعرف اجابتهم منك فانت من طرحت هذة الاسئلة وانت الاجدر فى الاجابة عليها .
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 25 أكت, 2020, 01:50 م.

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة لحظة ضعف مشاهدة المشاركة
                اولا : لا يوجد تناقض تام وعلى اى مقياس يكون هذا التناقض وماهى معايير التناقض لابد من معايير علمية مستندة على براهين علمية ومنطقية

                أختلف معك بل يوجد ما يسمى بالتناقض التام

                فمثلا عندما أشهد فى قضية أن خالد ذهب يوم الأحد للإسكندرية
                وفى مرة أخرى أقول أنه كان موجودا فى القاهرة فى هذا اليوم ولم يكن فى الاسكندرية
                فهل هنا كلامى يكون متناقض أم لا ؟


                بالتأكيد متناقض تماما وهذا ما أقصده بالتناقض التام الذى لا يمكن التوفيق بين بعضه البعض

                فإنك لا تستطيعن أن تبررى هذا التناقض والدفاع عنه ( أقصد فى المثال المذكور)

                ولا شك أنك تتفقين معى فى هذا وكل عاقل أيضا متفق معى



                ثانيا : لا اظن انة يوجد تناقض تاريخى كقولك ولكن هناك اختلاف فى التأريخ بمعنى اتفاق الاشخاص على حدث واحد لكن كل شخص يرى الحادثة من منظور خاص حسب مجالة واختصاصة ونقل هذا الحدث للاخرين حسب ثقافتهم واهمية الحدث لديهم

                ثالثا : الاخطاء العلمية جائزة ان تكون لان العلم لايقف عند حد معين فهناك من يخطئ فى اختراع شئ او اكتشاف شئ وياتى اخر ليحول هذا الخطاء العلمى الى اختراع مذهل

                رابعا : ماهو المتعارف علية وهل المتعارف علية يكون لكل الشعوب والبلاد وعلى مر العصور
                الزميلة الفاضلة :

                نحن نتكلم عن كلام المفترض أن قائله هو الله خالق السماوات والأرض وما بينهما يعلم ما كان وما يكون وما سيكون إلى قيام الساعة

                ولسنا نتكلم عن بشر يصيب ويخطئ فكلامك ينطبق على كتاب بشرى

                أما عند حديثنا عن كتاب المفترض أنه من عند الله....

                الله الذى يعلم السر والعلن و هو بكل شئ عليم فهو لا يليق بهذا الكتاب إلا أن يكون لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه

                كتاب لا يخطئ علميا ولا تاريخيا ولا منطقيا لأن كاتبه هو خالق العلم والعلماء هو خالق كل الأحداث والعالم بها .....
                كتاب هو فى حد ذاته معجزة لأنه لا يوجد به أخطاء أبدا من أى نوع

                ولا أظن أنك تختلفين معى فى هذا أيضا


                سيدى مجاهد ازهرى ارى ان كلامك الى حد ما فلسفى مبهم فارجوا لى تحديد نصوص التناقض والاختلاف والاخطاء العلمية والتاريخية من وجهة نظرك حتى يكون الموضوع اكثر وضوحا وفهما لى .

                زميلتى الفاضلة :

                لا تتعجلى الأمثلة والنصوص ولكن لنقف على أرض صلبة أولا ونكون معا على أساس مشترك نتفق عليه

                وأرجو بعد قراءتك الكلام الذى كتبته بالأعلى أن تكون وجهة نظرى واضحة لك إلى الآن



                يتبع إن شاء الله ....
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 25 أكت, 2020, 01:49 م.
                ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (المائدة : 15-16 )

                تعليق


                • #9
                  وارجوا ان تجب لى انت على السؤالين اللى انت طرحتهم لكى اعرف اجابتهم منك فانت من طرحت هذة الاسئلة وانت الاجدر فى الاجابة عليها
                  حاضر سأجيب أنا ....


                  1-هل من الممكن أن نعتبر التناقض التام الذى لا يمكن التوفيق بين بعضه البعض تحريف أم لا ؟
                  2- هل إذا كان هناك أخطاء تاريخية أو علمية تخالف المتعارف عليه والحقائق الثابتة أو غير ذلك فى النصوص هل نعتبر هذا تحريف أم لا ؟

                  سنضع إجابة واحدة للسؤالين معا :

                  كلها أدلة على أن الكتاب المقدس (في صورته الحالية) ليس من عند الله ..

                  ولكن الأخطاء العلمية والتاريخية ليست دليلاً على التحريف دائما بل فى بعض الأحيان وسنرى فى هذة النقطة الأمثلة فى المشاركات القادمة إن شاء الله بعد أن ننتهى من هذة النقطة التى نحن فيها الآن

                  أما التناقضات فيمكن أن تكون دليلاً على التحريف عندما تكون بين نسختين من نفس الكتاب ففى هذة الحالة يكون دليل قاطع، وقد لا تكون دليلاً عليه عندما تجد تناقضات بين متى ويوحنا مثلاً ...

                  التناقضات في هذه الحالة ستكون دليلاً على أن أحدهما (على الأقل) ليس من عند الله، ولكنها لن تكون دليلاً على التحريف.


                  _______________________________

                  بعد الانتهاء من هذة النقطة سأدخل فى النصوص مباشرة إن شاء الله
                  أنتظر رد حضرتك للاتفاق على هذة النقطة حتى ندخل فى موضوع الحوار

                  ولك جزيل الشكر
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 25 أكت, 2020, 01:49 م.
                  ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (المائدة : 15-16 )

                  تعليق


                  • #10
                    السلام للجميع :
                    هتفق معاك ان الكتاب المقدس ليس من عند اللة فما هو الكتاب اللى من عند اللة وماهو الدين الصح ودين الحق ؟
                    هناك ادلة على ان الكتاب المقدس من عند اللة :
                    1_ الذين قاموا بكتابتة اكثر من ثلاثين نبيا وكلهم اكدوا على حقائق عقائدية ايمانية ( الخلاص - لاهوت السيد المسيح - الصلب والقيامة فى اليوم الثالث ) وذلك بالرغم من تنوع ثقافتهم ولغاتهم والبلاد التبشير واختلاف العصور وطولمدة كتابتة الانجيل فهو بيدا من موسى الى يوحنا الرائي
                    2_ لو كان الكتاب المقدس كتبة شخص واحد لامكن الشك فى كلامة حسب المتعارف علية ( شاهد واحد لا يشهد) فكتبة الكتاب المقدس كثيرون وكلهم تكلموا عن الحقائق العقائدية المسيحية ولم يختلف واحد عليها ولكن يختلفوا فى طريقة ذكرهم للحدث .
                    وكمان فى الاحداث النبوية مذكور ان كل واحد بيشرح بكلام خاص بية ( حدثنا فلان عن فلان عن فلان قال :...... ) مثال :فى حديث عن ختم النبوة للرسول
                    _ قال مصعب الزبيرى السائد بن يزيد بن اخت نمر وهو ينسب فى كندة قال ابو عمر يقال انة من كندة وهو حليف لبنى امية او بنى شمس رائ الرسول وهو صغير وحفظ عنة انة رائ خاتم النبوة بين كفية كزر الحجلة
                    _ حدثنى عزرا الانصارى حدثنا علباء بن احمر حدثنا ابو زيد قال : اقترب منى فاقتربت منة فقال : ادخل يدك وامسح ظهرى فقال : ادخلت يدى فى قميصة فمسحت ظهرة فوقع خاتم النبوة بين اصابعى قال : فسئل عن خاتم النبوة فقال: شعرات بين كتفية
                    _ حدثنا اسحاق حدثنا النضر بن شميل حدثنا شعبة عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة رايت خاتم النبوة بين كتفية النبى كانة بيض حمام
                    _ حدثنا عبد اللة حدثنى ابى حدثنا عبد الرازق ابن معمر عن عاصم بن سليمان عن عبد اللة بن سرجيس : ترون هذا الشيخ يعنى نفسة كلمت نبى اللة وكان معة ورايت العلامة التى بين كتفية وهى فة طرف بعض كتفية اليسرى وكانة جمع يعنى الكتف المجتمع وقال : يدة فقبضها علية خيلان كهيئة الثاليل .
                    وهذا للستشهاد
                    3_ العهد القديم ( التوراة ) هو تمهيد لمجئ السيد المسيح وليس عن شخص اخر غيرة لاقبلة ولابعدة وكل هذة النبوات تحققت فى العهد الجديد بمولد السيد المسيح ومعجزاتة وصلبة من الاموات وقيامتة فى اليوم الثالث من الاموات
                    4_ النسخ الموجودة فى القرن الاول هى نفسه التى معنا الان وتفاسير الاباء الاولين متفقة مع الكتاب الموجود والتوراة اليهودية هى ايضا متفقة مع الكتاب المقدس
                    فمن قام بتحريفها اذا هل هم ( اليهود ام المسحيين ام المسلمين ) وماهو الهدف من التحريف
                    ولا اريد ان ندخل فى نقاش حول النسخ ( الكتوليكية _ او البروتستنتية ) لانهم مختلفون عنا فى العقائد فنحن العقيدة الاورثوذكسية بمعنى المستقيمة تعلمناها من الرسل ومن تعاليم السيد المسيح فالعقائد الاخرى هى هرطقات لاشخاص منشقون عن الكنيسة الاورثوذكسية
                    5_ اللة هو الموحى بالكتاب المقدس وهو ساهر عليها ليحفظها من الهلاك على مر العصور من الزوال وكم كان الاضطهاد على المسيحيين فى القرون السابقة ( ايام حكم نيرون , ديقلديانوس, هيرودس , الحكم الاسلامى على مصر ) وكم احرق عدد كبير من الكتب المقدسة ولم يمضى عليها سنة واحدة الاوظهر مرة اخرى وليس فية تغيير وكم تالم الكثيرين من اجل بقاء الكتاب المقدس فهل بتنازل الانسان بهذة السهولة عن حياتة من اجل وهم ام امن اجل حقيقة ثابتة لاتزول وهذا وعد السيد المسيح لنا
                    6_ مادام الكتاب المقدس محرف وانتم تثقون بهذا وتعلمون هذا لماذا اقتبس القران سير الانبياء ( ابراهيم واسحاق ويعقوب وموسى وذكر قصص مؤلفة عليهم على انهم مسلمون وامنوا بالقران وبمحمد وهم فى رايكم انهم انبياء كذبة وسراق ولصوص وزناة وانت تقول ان القران جاء باعجاز علمى فين هو الاعجاز العلمى غير المقتبص من العهد القديم والعهد الجديد واين المعجزات الفريدة فى القران التى قام بها الرسول مثل معجزات الموجودة فى الانجيل التى قام بها السيد المسيح والانبياء من قبلة بسلطان من اللة وجاء السيد المسيح بة كل صفات اللة ومنها غفران الخطايا , الخلق , سلطانة على الطبيعة , اقامة الموتى , ...... وغيرها التى لم استطيع احصائها او عدها وكان فى كتير فى المنتدى كانوا عاوزين يعرفوا امتى اتقال على السيد المسيح انة اللة او رب او اتشبة بكدة فانا ارى اللى يعرف يعمل الاعمال اللى بيعملها اللة اكيد هيكون هو اللة
                    7_ اذا كان الكتاب المقدس محرف وكتب بايدى بشرية لماذا لم يعطى العصمة للنبياء مثل الكتب الاخرى وجعل الانبياء فوق المستوى الفيزيقى البشرى فهم انبياء لا يخطئون وهذا يؤكد صحة الكتاب المقدس انة كتاب اللة يعلن فية عن اخطاء وضعفات البشر وانهم غير معصومين من الخطاء ولاهذا لايعنى ان نتجاهل كلامهم لانهم اخطئم لان كلامهم هو موحى بة من اللة والانبياء بعد غلطهم بكتهم اللة على خطاياهم وندموا للة وكتبت اخطاء الانبياء لتهيئ ازهان البشر عن قدوم السيد المسيح لاظهار لاهوتة الغير منفصل عن ناسوتة فهو يفعل كل العادات البشرية لكونة انسان الى جانب ان لة صفة الكمال والقدرة الالهية الظاهرة فى معجزاتة
                    وتخيل معى اذا جاء السيد المسيح كالاة هل كان احد يخالفة طبعا وهذا يعطل عملية الفداء التى جعلتة ينزل من السماء الى الارض ويقبل الاهانات والعذابات من اجل اتمام عملية الفداء ولاهوتة لم يفارق ناسوتة الى ساعة الصلب وفيها صرخ بصوت عظيم الهى الهى لماذا تركتنى ليعلن فيها عن ثقل الخطية التى حملها فهو الحامل لخطايا عالم ووافق امام الاب فى السماء وفى هذة اللحظة حجب الاب وجههة عن السيد المسيح ليكون عادل فى حكمة وقصاصة ولكى يقبل السيد المسيد ذبيحة كفارية عنا واقامة اللة فى اليوم الثالث


                    صديقى مجاهد ازهرى ارى انك تردد بعض الكلمات التى قراتها واعجبتك بدون دليل ولا برهان ليس احد يدافع عن عقيدتة الااذا كان لدية الدليل والبرهان على مايقولة وانت والاخرين زعموا ان الكتاب المقدس محرف فانت اذا لديك النسخة الاصلية الكتاب المقدس الغير محرف كحد زعمك انت ولااخرين زتظهر ما فية من اقوال ولماذا حرف ومن هى الايدى الخفية التى قامت بذلك التحريف لمعاقبتها واذ لم تظهر لى هذة النسخة المحرفة ( الغير موجودة على الاطلاق )
                    فاعتبر ان كلامى انتهى معك لانك لاتستطيع ان تثبت لى دليلك على اقوالك واذا اظهرت فانا عند وعدى لاستكمال الحديث الشيق الذى بداتة معك واذا لم تستطع ذلك فانا اعتذر عن انهاء هذا الحديث ليس هروب او جبن او قلة حيلة ولعدم حجتى ودليلى واذا استطعت فانا الذى اكرر الدعوة بالنقاش معك واستكمال باقى الحوار
                    ساتركك شهر الى يوم 6/8 /2007 لكى تبحث بجدية واهتمام لاظهار الكتاب الغير محرف والهذة الدعوة لكل لصدقاء المنتدى وانا سوف اشجعكم على هذا العمل الشاق , شكرا
                    لا تنسوا اختكم لحظة ضعف
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 25 أكت, 2020, 01:49 م.

                    تعليق


                    • #11
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      الزميلة الفاضلة : لحظة ضعف
                      لقد استعجلت نهاية الحوار لهذا سأقوم بالرد على كل سطر من أسطر مشاركتك الأخيرة بالحجة والبرهان القاطع
                      ولكن نظرا لانشغالى بأمور شخصية تجعل تفاعلى ضعيفا هذة الأيام سأقوم بوضع مشاركة أو اثنتين فقط يوميا للرد على كل حرف من كلامك
                      وأشكر لك صبرك على الحوار لمدة ثلاث مشاركات فقط
                      يتبع قريبا إن شاء الله بأول مشاركة ....
                      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 25 أكت, 2020, 01:48 م.
                      ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (المائدة : 15-16 )

                      تعليق


                      • #12
                        بسم الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد


                        السلام للجميع :
                        وعلى المؤمنين السلام
                        هتفق معاك ان الكتاب المقدس ليس من عند اللة فما هو الكتاب اللى من عند اللة وماهو الدين الصح ودين الحق ؟
                        سأجعل الرد على هذا السؤال هو آخر مشاركة لى فى الرد إن شاء الله



                        هناك ادلة على ان الكتاب المقدس من عند اللة :
                        1_ الذين قاموا بكتابتة اكثر من ثلاثين نبيا
                        أريد أن أسأل سؤال: من هم هؤلاء الذين كتبوا الكتاب المقدس وماذا كتب كل منهم؟

                        سأجيب أنا بدلاً منك كما عودتك دائما طوال الحوار :



                        كتب العهد القديم
                        يتكون العهد القديم من
                        1- التوراة وتحتوي على أسفار (التكوين والخروج والعدد واللاويين والتثنية).
                        2- الأسفار التاريخية ( يشوع - القضاة - راعوث - صموئيل 1 - صموئيل 2 - ملوك 1 - ملوك 2 - أخبار أيام 1 - أخبار أيام 2 - عزرا - نحميا - أستير ).
                        3- الأسفار الشعرية ( أيوب - مزامير داود - الأمثال - الجامعة - نشيد الأنشاد ).
                        4- أسفار الأنبياء ( إشعياء -أرمياء -مراثي إرمياء -حزقيال -دانيال -هوشع -يوئيل-عاموس -عوبديا -يونان-ميخا -ناحوم -حبقوق - صفنيا -حجي -زكريا -ملاخي).



                        كما سيتضح في السطور القادمة أن الكثير من كتبة الأسفار مجهولين وسنجد أحيانا" عبارة بها تصريح واضح مثل " كاتب هذا السفر مجهول " , أو نجد عبارة تحاول تخفيف الحدث باستخدام فعل ماضي مبني للمجهول مثل: "دُون أو كُتب هذا السفر..",أو تعبيرات مثل: " تم تدوينه أو تمت كتابته بوحي من الروح القدس", أو يتم تجاهل الموقف بالحديث مباشرة عن محتوى السفر باستخدام عبارات مثل: (يحكي لنا السفر, يبين لنا السفر, نتعلم من هذا السفر ....الخ)
                        وأخيرا" بحذف المقدمة بالمرة!!.



                        سنعرض أمثلة حتى لا تظن الزميلة أننى أتكلم من غير أدلة


                        فحسب المقدمات والتعريف بالكتاب المقدس :
                        سفر أشعياء ينسب معظمه إلى أشعيا، ولكن بعضه من المحتمل كتبه آخرون.
                        خاتمة سفر يشوع... غير معروف.
                        أخبار الأيام الأول... المؤلف مجهول، ولكن ربما جمعه وحرره عزرا.
                        أخبار الأيام الثاني... المؤلف مجهول، ولكن ربما جمعه وحرره عزرا.
                        القضاة ... غير معروف ( ربما كتبه صموئيل ).
                        صموئيل الأول ... غير معروف ( ربما كتبه صموئيل ).
                        صموئيل الثاني... غير معروف.
                        سفر الملوك الأول... غير معروف.
                        سفر الملوك الثاني... غير معروف.
                        سفر أستير ... غير معروف.
                        سفر أيوب ... يحتمل أن يكون أيوب ، ويرى البعض أنه موسى أو سليمان ..
                        المزامير ... كتب داود 37 مزموراً ، وكتب آساف 12 مزموراً ، وأبناء قورح 9 مزامير ، وكتب سليمان
                        مزمورين ، وهناك 51 مزموراً لا يعرف كاتبها .
                        سفر راعوث ... غير معروف.
                        سفر حبقوق ... لا يعرف شيء عن مكان أو زمان ولادته.
                        سفر عزرا ... من المحتمل أن عزرا كتبه أو حرره.
                        سفر راعوث ... غير معروف.
                        سفر الأمثال والجامعة ونشيد الأناشيد... المؤلف مجهول، ولكن عادة تنسب إلى سليمان.
                        أما الأسفار القانونية الثانية التي يؤمن بها الأرثوذكس والكاثوليك ورفضها البروتستانت في القرن السادس عشر على أساس أنها لا ترقى لمستوى الوحي الإلهي !! ( تم اتخاذ هذا القرار وقام البروتستانت بحذفها من الكتاب المقدس في القرن السادس عشر! ).
                        فبعض ما جاء بمقدمات الأسفار القانونية الثانية ما يلي :
                        سفر طوبيا (...طوبيت) من المرجح أن يكون طوبيا الإبن هو الذي كتب هذا السفر.
                        سفر يهوديت...أما يهوديت التى هى محور هذا السفر، فهى بطلة يهودية مشهود لها بالتقوى والغيرة. وقد أنقذت بمعونة الرب وبذكائها وحكمتها وشغبها من بطش اعدائه.
                        وكاتب هذا السفر مجهول؛ غير أن البعض ينسب كتابته إلى "يواكيم" الحبر الأعظم. وقد كتب السفر أولاً بالغة العبرية. ولكن الأصل العبرى مفقود الآن.
                        سفر أستير ...(الكاتب مجهول)
                        سفر الحكمة ...
                        ولقد انقسمت الآراء حول شخصية كاتب هذا السفر. فقال بعضهم إنه يونانى أو أنه يهودي مصري لم يكن يعرف غير اللغة اليونانية. وحجتهم فى هذا أن النسخة الموجودة من السفر مكتوبة باليونانية بأسلوب فلسفي فصيح مشهود له بالبلاغة وطلاوة العبارة.
                        سفر يشوع بن سيراخ .....
                        أما يشوع بن سيراخ فهو أحد حكماء اليهود ممن درسوا التوراة واختبروا الحكمه فكتب فيها. وقد قيل عنه أنه يشوع ابن سيراخ بن سمعون (=كتاب مصباح الظلمة في إيضاح الخدمة ص236). وقد كان كاتباً مشهوراً مات أثناء السبي في بابل ودُفِنَ هناك.
                        سفرا المكابيين الأول و الثاني....
                        سِفرا المكابيين الأول والثاني هما آخر أسفار التوراة. وقد جاءا ضمن قائمة الأسفار القانونية للعهد القديم الواردة في قوانين الرسل (=انظر القانون رقم 85) والتي أثبتها الشيخ الصفي بن العسال في كتابه (مجموعة القوانين - الباب الثاني). وورد السفران في الترجمة السبعينيّة للتوراة التي تمَّت في الإسكندرية عام 280 ق.م.... ويُنسَب سفرا المكابيين إلى الأسرة المكابية التي أسسها متتيا أو متاثياس (=اسم عبري معناه عطية يهوه) وقد كان من نسل الكهنة اللاويين.


                        طبعا قبل أن نترك هذة النقطة لا ننسى أسفار موسى...


                        فكما أنه لا يوجد دليل ثابت لديكم على أن أى واحد من هؤلاء الثلاثين هو الكاتب الحقيقى لما ينسب إليه من أسفار بل هى مجرد ظنون وأكثر الأسفار غير معروفة الكاتب حتى موسى نفسه الذى يقال أنه كاتب ( التكوين - الخروج - العدد - تثنية - اللاويين ) ليس هو الكاتب الحقيقى لهم

                        إذاً من كاتب الأسفار الخمسة الأولى ؟
                        كثير من الأدلة تشير إلى أن موسى عليه السلام ليس هو كاتب الأسفار الخمسة الأولى من العهد القديم التي تسمى التوراة أو أسفار موسى الخمسة, منها:


                        1-أن كثير من الحوار داخل السفر يعود إلى كاتب أخر مثل القول فقال موسى لله أو فقال الله لموسى.
                        " فعندما كمّل موسى كتابة كلمات هذه التوراة في كتاب إلى تمامها أمر موسى اللاويين حاملي تابوت عهد الرب قائلاً خذوا كتاب التوراة هذا وضعوه بجانب تابوت عهد الرب إلهكم ليكون هناك شاهداً عليكم لأني أنا عارف تمردكم ورقابكم الصلبة . هوذا وأنا بعد حي معكم اليوم قد صرتم تقاومون الرب فكم بالحرى بعد موتي " . ( سفر التثنية 31 : 27 ) .
                        فكيف يكون مكتوب خذوا كتاب التوراة هذا في داخل التابوت التي أعطاها لهم ؟؟ من المتكلم ؟

                        2- كيف يكون موسى الكاتب وبالأسفار هذه الفقرة :

                        تثنية 34 : 5فَمَاتَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ فِي أَرْضِ مُوآبَ بِمُوْجِبِ قَوْلِ الرَّبِّ. 6وَدَفَنَهُ فِي الْوَادِي فِي أَرْضِ مُوآبَ، مُقَابِلَ بَيْتِ فَغُورَ. وَلَمْ يَعْرِفْ أَحَدٌ قَبْرَهُ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ.
                        7وَكَانَ مُوسَى قَدْ بَلَغَ مِنَ الْعُمْرِ مِئَةً وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَاتَ، لَمْ يَكِلَّ بَصَرُهُ وَلاَ غَاضَتْ نَضَارَتُهُ.
                        8وَنَاحَ بَنُو إِسْرَائِيلَ عَلَى مَوسَى فِي سُهُولِ مُوآبَ طَوَالَ ثَلاَثِينَ يَوْماً.
                        9وَكَانَ يَشُوعُ بْنُ نُونٍ قَدِ امْتَلَأَ رُوحَ حِكْمَةٍ بَعْدَ أَنْ وَضَعَ مُوسَى يَدَيْهِ عَلَيْهِ، فَأَطَاعَهُ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَعَمِلُوا بِمُقْتَضَى مَا أَوْصَى بِهِ الرَّبُّ مُوسَى.
                        10وَلَمْ يَظْهَرْ بَعْدُ نَبِيٌّ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ مِثْلُ مُوسَى، الَّذِي خَاطَبَهُ الرَّبُّ وَجْهاً لِوَجْهٍ .


                        الفقرة السابقة تبين أن الكاتب كان بعد موسى بفترة وقارن بينه وبين أنبياء آخرين ويقول لم يبعث نبي مثل موسى حتى الآن .




                        هذا بالنسبة للعهد القديم
                        أمّا العهد الجديد فيتبع فى مشاركة قادمة إن شاء الله
                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 25 أكت, 2020, 01:48 م.
                        ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (المائدة : 15-16 )

                        تعليق


                        • #13
                          العهد الجديد
                          يتكون العهد الجديد من
                          1- الإناجيل ( إنجيل متى - إنجيل مرقس - إنجيل لوقا - إنجيل يوحنا )
                          2- الأعمال ( أعمال الرسل "الحواريين" )
                          3- رسائل بولس ( لأهل رومية - لأهل كورنثوس 1- لأهل كورنثوس2 - لأهل غلاطية - لأهل إفسس - لأهل فيليبي - لأهل كوليسي- لأهل تسالونيكي - تيماثوس1- تيماثوس 2 - تيطس- فيليمون- عبرانيين ).
                          4- رسائل بطرس ( رسالة بطرس 1 - رسالة بطرس 2 ).
                          5- رسالة يوحنا ويهوذا.
                          6- سفر الرؤيا ( إعلان يسوع المسيح ) .



                          تعالى معى ننظر إليها واحدة .. واحدة


                          إنجيل مرقس
                          الموسوعة البريطانية -تحت عنوان العهد الجديد-الأناجيل المتماثلة- الإنجيل وفقا" لمرقس. ( إنجيل مرقس) .
                          الأناجيل المتماثلة تطلق على الثلاثة أناجيل الأولى ( متى ومرقس و لوقا), نظرا" لكثرة تشابه المواضيع والمصادر.
                          New Testament literature > The Synoptic Gospels > The Gospel According to Mark: background and overview
                          The Gospel According to Mark: background and overview ( article-73433)
                          إنجيل "مرقس" هو الثاني في ترتيب أناجيل العهد الجديد وهو أقدم إنجيل تم الحصول عليه ( كتبت له النجاة ) و أقصر الأناجيل.
                          من المحتمل أن كاتب إنجيل "مرقس" مجهول ( غير معروف !) , ولكن قانونية (حجية) تعاليمه ( نواميسه) تنبع من العلاقة المفترضة بين "مرقس" و"بطرس" (بطرس الرسول- تلميذ السيد المسيح ) , الذي نقل له التعاليم قبل استشهاده في الاضطهاد النيروني ما بين 64-65 ميلادية.
                          "بابياس" أسقف اسيا الصغرى في القرن الثاني الميلادي يقول أن "مرقس" هو سكرتير" بطرس" الذي كتب ماتذكره بعد موت "بطرس".
                          المحاولات بذلت لتعريف" مرقس" على أنه ( يوحنا مرقس ) الذي ذكر في أعمال الرسل الإصحاح 12 أو الحواري الذي جرى عاريا" في الحديقة ( مرقس 14 ).
                          في رسالة بطرس الأولى اللقب ( ابني أو "مرقس" ) هو جزء من النقاط التي تربط بين "مرقس" و "بطرس" , لذلك الضامن ( الكفيل) لمرقس هو بطرس الرسول الإنجيلي .!
                          مصدر أخر من نفس الموسوعة البريطانية تحت اسم ( الإنجيل وفقا" لمرقس )
                          الذي سمى أيضا" الإنجيل المقدس ليسوع ( عيسى ) المسيح وفقا" للقديس مرقس.


                          The Gospel According to Mark ( article-73434)


                          also called The Holy Gospel Of Jesus Christ According To St. Mark,
                          ..It is attributed to John Mark (Acts 12:12; 15:37), an associate of Paul and a disciple of Peter, ...
                          يعود إلى ( يوحنا مرقس ) ( أعمال الرسل 12:12 و 15 : 37 ) , مساعد "بولس" و حواري "بطرس" ,الذي تعاليمه الإنجيلية تنعكس عليه.. إنه الأقصر والأقدم بين الأربع أناجيل , يفترض أنه كتب وقت سقوط أورشليم سنة 70 ميلادية.
                          غالبية العلماء يوافقون أنه ( إنجيل مرقس ) قد تم استخدامه بواسطة "متى" و "لوقا" لعمل أناجيلهم.: أكثر من 90 بالمائة من محتويات إنجيل "مرقس" تظهر في إنجيل "متى" , وأكثر من 50 بالمائة تظهر في إنجيل "لوقا".
                          _________________________________


                          إنجيل "متى"
                          الموسوعة البريطانية -تحت عنوان العهد الجديد-الأناجيل المتماثلة- الإنجيل وفقا" لمتى. ( إنجيل متى) .
                          New Testament literature > The Synoptic Gospels > The Gospel According to Matthew
                          The Gospel According to Matthew ( article-73435)


                          إنجيل "متى" هو اول إنجيل من الأربع أناجيل القانونية.
                          " متى" استخدم تقريبا" كل إنجيل مرقس وبعض المواد ( مذكرات....) التي انفرد هو باستخدامها للكتابة.
                          كتب هذا الإنجيل بعد سقوط أورشليم , لذلك هو متأخر عن إنجيل مرقس و كتب مابين 70 إلى 80 ميلادية.
                          بالرغم من أن الإسم " متى " كان من بين اسماء حواري السيد المسيح , الذي يعود على جامع الضرائب الذي كان اسمه "ليفي" في إنجيل "مرقس" وأصبح تابعا" للسيد المسيح , في إنجيل متى تغير الإسم إلى "متى" , يتضح أن "متى" كان يعلن قانونية إنجيله من خلال هذه الطريقة ولكن كاتب إنجيل "متى" مجهول على الأرجح.( الموسوعة البريطانية).
                          مصدر أخر:
                          "متى هو أول الأناجيل وفقاً للترتيب التقليدي، إلا أنه من غير الضروري أن يكون الأول في الترتيب الزمني. هنالك سبب جيد يدفعنا للقول بأن متى كان أحد الأناجيل اللاحقة عوضاً عن كونه أولها. لقد حافظ العرف على أقدمية إنجيل متى، كما أن كون إنجيل متى هو أول كتب العهد الجديد قد دعم بدوره هذا العرف – أو على الأقل فقد حافظ على قبول الرأي العام له بأنه أقدم الأناجيل. إلا أنه و بكل تأكيد فإن إنجيل متى كُتب بعد إنجيل مرقس الذي كان أساساً لإنجيل متى كما هو حال إنجيل لوقا... وحسب الدلائل الداخلية فإنه على الأرجح قد تم كتابة الأناجيل وفق الترتيب التالي: مرقس – متى – لوقا – يوحنا. كما أن هذه الاحتمالية المبنية على النقد الأدبي يؤكدها علم الآثار.."
                          معجم مفسري الكتاب المقدس، العدد 3، ص 302 – مطابع أبينغدون
                          Interpreter’s Dictionary of the Bible, Vol. 3, p. 302, Abingdon Press
                          _______________________________


                          إنجيل "لوقا"
                          الموسوعة البريطانية -تحت عنوان العهد الجديد- الأناجيل المتماثلة - الإنجيل وفقا" للوقا. ( إنجيل لوقا) .
                          The Gospel According to Luke ( article-73436)
                          إنجيل "لوقا" هو الثالث في ترتيب الأناجيل القانونية الأربعة , وهو متصل مع سفر "أعمال الرسل" وموجه من "لوقا" لنفس الشخص "ثاوفيلوس".
                          " ثاوفيلوس" هذا ربما يكون شخص روماني يخاطبه "لوقا" بدرجة من الاحترام أو هو مثال للمسيحي المهذب الذي يوجه له "لوقا" إنجيله .
                          إنجيل "لوقا" يسمى "إنجيل التاريخ" . تاريخيا" المعلومات الموثقة لا يمكن الحصول عليها منه , لأن مصادر "لوقا" لم تكن مصادر تاريخية , بل كانت تعتمد على التقاليد و الأخبار المنقولة .!!
                          تقريبا" ثلث إنجيل "لوقا" مقتبس من إنجيل "مرقس".
                          الكاتب تم تعريفه ب "لوقا" – " الطبيب الحبيب" , مرافق "بولس" في رحلاته .
                          لا توجد قصاصات لبابياس بشأن "لوقا". ( بابياس كان في القرن الثاني الميلادي), ولكن في أوخر القرن الثاني الميلادي , صرحت التعاليم ( بطريقة مبهمة ) أن "بولس" هو الضامن ( الكفيل) لتعاليم إنجيل "لوقا".
                          إنجيل "لوقا" يعود تاريخ كتابته لسنة 80 بعد الميلاد. ولا دلائل على مكان كتابته إلا أنه من المحتمل أن تكون كتابته تمت خارج فلسطين وذلك لعدم دقة معلومات الكاتب الخاصة بجغرافية المنطقة.!!
                          يقول (معجم مفسري الكتاب المقدس) فيما يتعلق بإنجيل لوقا:"
                          إن استخدام المبشرين لإنجيل مرقس أمر مفروغ منه. إنه أحد المصادر الأساسية و غالباً ما كان يستعين به (أي لوقا يستعين بإنجيل مرقس) لتقديم الإطار العام لإنجيله,لقد استعان "لوقا" بمرقس إلى حد كبير من الاقتباس وعلى الرغم من الإضافات و التغييرات التي طرأت عليه. يبرر المعلقون هذا التردد (في الاعتراف بأن لوقا قد نسخ من مرقس) بقولهم في أماكن أخرى من الأناجيل أنه من الضرورة بمكان وصف ما ذكره لوقا على أنه ((إعادة صياغة)) أو ((نسخة منقحة بشكل جوهري)) لإنجيل مرقس."
                          معجم مفسري الكتاب المقدس، العدد 3، ص 184 – مطابع أبينغدون
                          Interpreter’s Dictionary of the Bible, Vol. 3, p. 184, Abingdon Press


                          ________________________________
                          إنجيل يوحنا
                          Gospel According to John ( article-73439)
                          بالرغم من أن ظاهر الإنجيل يبين أنه كتب بواسطة " يوحنا " الحواري الحبيب للسيد المسيح , لكن هناك الكثير من الجدل حول شخصية الكاتب .
                          لغة الإنجيل وصيغته اللاهوتية تبين أن الكاتب ربما عاش في فترة حديثة عن "يوحنا" واعتمدت كتابته على تعاليم و شهادة "يوحنا".
                          بالإضافة إلى, كثير من الفصول عن حياة السيد المسيح تم إعادة سردها بترتيب مختلف عن باقي الأناجيل المتناظرة ( متى- مرقس- لوقا) والفصل الأخير يبدو وكأنه إضافة لاحقة تظهر احتمالية أن يكون النص الخاص بالإنجيل مركب.
                          مكان كتابة الإنجيل وتاريخ الكتابة كذلك غير معلومان , الكثير من العلماء يعتقدون أنه كتب في "أفسس" في أسيا الصغرى , تقريبا" عام 100 ميلادية وذلك لمحاولة الربط بين حقائق السيد المسيح و خلفية الحضارة الإغريقية. ( الموسوعة البريطانية )
                          العديد من الأعداد تؤكد الاعتقاد , أن الكاتب ليس هو يوحنا الحواري المحبوب مثل:
                          وهذا التِّلميذُ هوَ الّذي يَشهَدُ بِهذِهِ الأمورِ ويُدوِّنُها، ونَحنُ نَعرِفُ أنَّ شَهادَتَهُ صادِقَةٌ. الكتاب المقدس – يوحنا 21: 24
                          فمن غير الممكن أن يكون الحواري يوحنا قام بكتابة ذلك عن نفسه؟ المزيد أيضاً في هذه الأعداد:
                          واَلتَفتَ بُطرُسُ، فرَأى التِّلميذَ الّذي كانَ يُحبُّهُ يَسوعُ يَمشي خَلفَهُما الكتاب المقدس – يوحنا 21: 20
                          وكانَ أحدُ التَّلاميذِ، وهوَ الذي يُحبُّهُ يَسوعُ ، جالِسًا بِجانِبِهِ الكتاب المقدس – يوحنا 13: 23
                          ورأى يَسوعُ أُمَّهُ وإلى جانِبها التِّلميذُ الحبـيبُ إلَيهِ ، فقالَ لأُمِّهِ: ((يا اَمرأةُ، هذا اَبنُكِ)) الكتاب المقدس – يوحنا 19: 26
                          فأقبَلت مُسرِعَةً إلى سِمعانَ بُطرُسَ والتِّلميذِ الآخرِ الّذي أحَبَّهُ يَسوعُ الكتاب المقدس – يوحنا 20: 2
                          إن التلميذ الذي أحبه يسوع وفقاً للكنيسة هو يوحنا نفسه، إلا أن كاتب هذا الإنجيل يتحدث عنه على أنه شخص آخر.
                          بالإضافة إلى ذلك، فإن إنجيل يوحنا قد كُتب في عهد إفيسس Ephesus أو قريباً منه في الفترة ما بين السنة 110-115 (بعضهم يقول 95-100) للعهد المسيحي من قبل مؤلفٍ مجهولٍ أو أكثر. وفقاً لأقوال علماء التاريخ المسيحي أمثال تشارلز R. H. Charles ، ألفرد لويسي Alfred Loisy ، روبرت إيزلر Robert Eisler، فإن يوحنا ابن زبيدي John of Zebedee قد أُعدم من قبل أجريبا Agrippa في السنة /44/ بعد الميلاد قبل أن يكتب الإنجيل الرابع بفترة كبيرة.
                          إن الذي بين أيدينا اليوم هو إنجيل, يعتقد عامةً الناس أنه من تأليف الحواري يوحنا، إلا أنه لم يكن في الحقيقة من تأليفه. لا أحد يعلم حقيقةً و بشكلٍ أكيدٍ هوية كاتب هذا الإنجيل.
                          "منذ بداية عهد الدراسة النقدية الحديثة، نشأ خلاف حول إنجيل الحواري يوحنا فيما يتعلق بهوية المؤلف، مكان تأليفه، أُصوله، خلفيته اللاهوتية، وقيمته التاريخية."
                          معجم مفسري الكتاب المقدس – العدد الثاني – مطابع أبينغدون ص 932.
                          The Interpreter’s Dictionary of the Bible, Volume 2, Abingdon Press, p. 932
                          يقول ملحق أكسفورد للكتاب المقدس :
                          "لقد لاحظنا لتونا إن إنجيل يوحنا يشكل وحدة أدبية يمكن تحليلها وفقاً لمفهوم البناء المسرحي. و لكن، و على الرغم من التوافق الذي عليه الإنجيل بين أيدينا اليوم، فإنه يوجد بعض المعالم التي تشير إلى أنه قد أُنجِز من خلال مراحل من التعديل. فعلى سبيل المثال يوجد اختلاف في الأسلوب و اللغة في إصحاحات مختلفة من الإنجيل و خاصة الإصحاح الأول و الإصحاح الواحد و العشرين... إن أول آيتين قام بهما يسوع قد أخذوا الترتيب "الأولى" و "الثانية" وفقاً للعدد [يوحنا 2: 11- هذِهِ أُولى آياتِ يَسوعَ، صنَعَها في قانا الجَليلِ.] و العدد [يوحنا 4: 54 - هذِهِ ثانِـيةُ آياتِ يَسوعَ، صنَعَها بَعدَ مَجيئهِ مِنَ اليَهوديَّةِ إلى الجَليلِ] إلا أننا نجد آيات أخرى قد قام بها يسوع في العدد [يوحنا 2: 23 – ولمَّا كانَ في أُورُشليمَ مُدَّةَ عيدِ الفِصحِ، آمنَ بِه كثيرٌ مِنَ النّـاسِ حينَ رأَوا الآياتِ الّتي صَنَعَها] و بالتالي فإن التسلسل الرقمي قد تم اعتراضه لأسباب غير معروفة. كما أن التواجد الجغرافي أيضاً لا يبدو دقيقاً دوماً. ففي العدد [يوحنا 3: 22 - ثُمَّ جاءَ يَسوعُ وتلاميذُهُ إلى بلادِ اليهودِيَّةِ] نقرأ أن يسوع قد ذهب إلى بلاد اليهودية بينما نقرأ في العدد [يوحنا 2: 23 - ولمَّا كانَ في أُورُشليمَ مُدَّةَ عيدِ الفِصحِ، آمنَ بِه كثيرٌ مِنَ النّـاسِ حينَ رأَوا الآياتِ الّتي صَنَعَها] فنجد أنه كان في بلاد اليهودية مسبقاً. كما أنه في العدد [يوحنا 6: 1 - ثُمَّ عبَرَ يَسوعُ بَحرَ الجليلِ وهوَ بُحيرةُ طَبَرِيَّةَ] نقرأ أن يسوع موجود في الجليل، إلا أنه كان في أورشليم في نهاية الإصحاح الخامس. من الممكن تبرير بعض هذا الاختلافات والتكرارات و الانقطاعات في التسلسل، إلا أنه من غير الممكن تبريرها مجتمعةً"...
                          ملحق أكسفورد للكتاب المقدس، بروس متجر و مايكل كوجان، ص 374
                          The Oxford Companion to the Bible, Bruce Metzger and Michael Coogan, p. 374



                          ______________________
                          هؤلاء هم كتبة الأناجيل الأربعة فماذا عن باقى العهد الجديد ؟!!!
                          يتبع فى المشاركة القادمة إن شاء الله
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 25 أكت, 2020, 01:48 م.
                          ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (المائدة : 15-16 )

                          تعليق


                          • #14
                            بولس


                            الرسول , القديس ( الذي تنسب إليه أغلب الرسائل )
                            الموسوعة البريطانية -تحت عنوان (بولس , الرسول , القديس)
                            Paul, the Apostle, Saint ( article-16092)

                            لا توجد مصادر عن حياة "بولس" غير العهد الجديد.المصدر الرئيسي هو رسائله لرومية والأولى و الثانية لكورينثوس و إلى غلاطية هما في الواقع حقيقيتين.
                            أغلب العلماء أيضا" يتقبلون الرسالة إلى فيليبي و تسالونيكي الأولى و الرسالة إلى فيلمون.
                            تنقسم الأراء حول الرسالة إلى افسس و تسالونيكي الثانية و كولسي.
                            الرسالة الأولى و الثانية إلى تيموثي و تيطس , يعتقد الكثير من العلماء أنهم كتبوا بعد وقت بولس .
                            _____________________
                            نظرة قريبة على سفر من أسفار العهد الجديد، ألا وهو "العبرانيين":
                            "إن مؤلف سفر العبرانيين غير معروف. يقترح مارتن لوثر Martin Luther أن أبولوس Apollos هو المؤلف. قال ترتوليان Tertullian أن سفر العبرانيين إنما هو رسالة كتبها برنابا Barnabas.. يظن كل من أدولف هارناك Adolf Harncak و رنـدل هاريـس J. Rendel Harris أنه قد كُتب من قبل بريشيلا Priscilla (أو بريسكا Prisca). يقترح ويليام رمسي William Ramsey أنه قد كتبه فليبس Philips، إلا أنه من المعروف أن الحواري بولس هو الذي كتب سفر العبرانيين. يعتقد إيوسيبيوس Eusebius أن بولس قد كتبه، إلا أن أوريجن Origenلم يؤيد نسبه لبولس".
                            من مقدمة نسخة الملك جيمس، الإصدار السادس المعدل و المطور، المدخل لدراسة العبرية/اليونانية، إصدار الحروف الحمراء
                            From the introduction to the King James Bible, New revised and updated sixth edition, the Hebrew/Greek Key Study, Red Letter Edition
                            مقال مشابه موجود بالموسوعة البريطانية تحت رقم ( article-73459)


                            هل اكتملت الصورة لديك أيتها الزميلة الفاضلة؟
                            من هم كتبة الكتاب المقدس ؟؟
                            هل هناك من يجزم أنه يعرف ولو نصف كتبة الكتاب المقدس ؟؟

                            لقد كان هذا هو الرد بالأدلة على ردك الذى تقولين عنه أنه أدلة
                            ولكن بما أننى لم أنتهى من الرد على كل أدلتك :


                            يتبع إن شاء الله بالانتقال لنقطة جديدة من كلام الزميلة الفاضلة لحظة ضعف
                            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 25 أكت, 2020, 01:48 م.
                            ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (المائدة : 15-16 )

                            تعليق


                            • #15
                              وكلهم اكدوا على حقائق عقائدية ايمانية ( الخلاص - لاهوت السيد المسيح - الصلب والقيامة فى اليوم الثالث )
                              الزميلة الفاضلة لحظة ضعف :
                              لم يتكلم أى شخص ممن كتبوا العهد القديم عن أى خلاص أو صلب أو فداء أو تجسد أو بنوة لله ولا قيامة ولكنكم معشر المسيحيين ترون أشياء غير موجودة فى الكتب أى أن الأمر أشبه ما يكون بخداع البصر أو بمعنى أدق ما أجبركم القساوسة على رؤيته وقبل أن أترك هذة النقطة سأضع لك تعريفك الشخصى للتحريف إحفظيه وطبقيه على أى تفسير لاهوتى تقرأيه عن الكتاب المقدس :
                              التحريف هو : تفسير الكلام على غير معناة بدون دليل واعطاؤة معنى اخر مخالف للمعنى الحقيقى
                              وهذا معنى التحريف من وجهة نظرى


                              أتحداك أن تأتى من العهد القديم ما يدل على هذة الأمور التى ما أنزل الله بها من سلطان ...

                              فوالله ماعرفها إبراهيم

                              ولا عرفها يعقوب ولا داوود ولا سليمان ولا زكريا ولا أى نبى من أنبياء العهد القديم

                              هذا العهد الذى يدمر هذة العقائد تدميرا ...........

                              فالعهد القديم يقول حول الخلاص والفداء ....

                              "‎لان الرب يحب الحق ولا يتخلى عن اتقيائه الى الابد يحفظون اما نسل الاشرارفينقطع"

                              الكتاب المقدس يعلمنا "كل واحد يموت لأجل خطيته"

                              و "لا تموت الآباء لأجل البنين، ولا البنون يموتون لأجل الآباء، بل كل واحد يموت لأجل خطيته"

                              و "النفس التي تخطئ هي تموت"

                              و "بل كل واحد يموت بذنبه"

                              و "الشرير معلق بعمل يديه"

                              و "‎كثيرة هي بلايا الصدّيق ومن جميعها ينجيه الرب"
                              المزمور 6:20 "الآن عرفت أن الرب مخلص مسيحه يستجيبه من سماء قدسه بجبروت خلاص يمينه"


                              أرأيت هذا فيض من غيث أو كما يقال بعض من كل فطبقا لهذة النصوص لا يوجد خطيئة متوارثة ولا شئ من هذا القبيل أبدا

                              وبالطبع ... إذا لم يكن هناك خطيئة ولا خلاص إذا فلا فداء ولا أى شئ مما بنى علي هذا الأمر وتكون العقيدة المسيحية قد هدمت كل أركانها وجذورها

                              أما بالنسبة للعهد الجديد فلن أقول لك غير ( تابعى قسم الخطيئة الأولى والصلب والفداء فهو يكفى لهذا الأمر أن تراجعى موضوع أو اثنين فقط منه )


                              وذلك بالرغم من تنوع ثقافتهم ولغاتهم والبلاد التبشير واختلاف العصور وطولمدة كتابتة الانجيل فهو بيدا من موسى الى يوحنا الرائي


                              بالعكس إن هذا يدل على بطلان العقيدة النصرانية من عدة وجوه وهى كالتالى :



                              1-أن هؤلاء الثلاثين من المفترض أنهم كانوا جميعا مسوقين بالروح القدس أى أن المصدر واحد ولا يوجد منهم من يكتب بمنظوره الشخصى بل من منظور إلهى وهذا مالم يحدث ويراه كل ذى
                              عينين حتى أنت حينما قلت بنفسك :
                              ثانيا : لا اظن انة يوجد تناقض تاريخى كقولك ولكن هناك اختلاف فى التأريخ بمعنى اتفاق الاشخاص على حدث واحد لكن كل شخص يرى الحادثة من منظور خاص حسب مجالة واختصاصة ونقل هذا الحدث للاخرين حسب ثقافتهم واهمية الحدث لديهم


                              إذن حتى أنت تؤمنين من داخلك أن كل واحد منهم كان يكتب بمزاجه ومن منظوره الشخصى وليس بوحى إلهى مشترك مع الجميع وليس الكل يأخذون من مصدر واحد وإلا كان الاسلوب واحد
                              كما أن هناك ممن كتبوا أسفار الكتاب المقدس يعترفون أنهم كتبوا هذا الكلام من عند أنفسهم
                              وهذة بعض الأدلة ( المكابيين الثاني 15 :39) فان كنت قد احسنت التاليف واصبت الغرض فذلك ما كنت اتمنى وان كان قد لحقني الوهن والتقصير فاني قد بذلت وسعي.
                              فهل هذا يدل النص على أن هذا السفر كاملا من عند الله أم تأليف بشرى ؟!!
                              بل وهناك أيضا بداية إنجيل "لوقا"( لوقا :1 :1 لَمَّا كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَقْدَمُوا عَلَى تَدْوِينِ قِصَّةٍ فِي الأَحْدَاثِ الَّتِي تَمَّتْ بَيْنَنَا، 2 كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا أُولئِكَ الَّذِينَ كَانُوا مِنَ الْبَدَايَةِ شُهُودَ عِيَانٍ، ثُمَّ صَارُوا خُدَّاماً لِلْكَلِمَةِ، 3رَأَيْتُ أَنَا أَيْضاً، بَعْدَمَا تَفَحَّصْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنْ أَوَّلِ الأَمْرِ تَفَحُّصاً دَقِيقاً، أَنْ أَكْتُبَهَا إِلَيْكَ مُرَتَّبَةً يَاصَاحِبَ السُّمُوِّ ثَاوُفِيلُسَ 4لِتَتَأَكَّدَ لَكَ صِحَّةُ الْكَلاَمِ الَّذِي تَلَقَّيْتَهُ) ....
                              فهل هذا يدل أن كل ما كتبه لوقا من عند الله أم ماذا نطلق عليه؟ !
                              أرجو منك لحظة صدق مع نفسك وليس لحظة ضعف



                              يتبع إن شاء الله بالرد على الدليل الثانى من أدلتك ...
                              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 25 أكت, 2020, 01:47 م.
                              ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (المائدة : 15-16 )

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              مغلق: علوم الاجنة بواسطة Momen Abedi
                              ابتدأ بواسطة Momen Abedi, 12 ديس, 2021, 07:30 ص
                              ردود 5
                              136 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة ARISTA talis, 1 ديس, 2021, 08:18 م
                              ردود 9
                              281 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة طالب علم مصري  
                              ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 13 يول, 2021, 12:17 ص
                              ردود 5
                              314 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Mohamed Karm
                              بواسطة Mohamed Karm
                               
                              ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 20 ماي, 2021, 11:43 م
                              رد 1
                              175 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Mohamed Karm
                              بواسطة Mohamed Karm
                               
                              ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 15 ماي, 2021, 02:16 ص
                              ردود 0
                              135 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Mohamed Karm
                              بواسطة Mohamed Karm
                               
                              يعمل...
                              X