اريد مناظرة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

جورج سام المسيحية اكتشف المزيد حول جورج سام
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    المشاركة الأصلية بواسطة جورج سام مشاهدة المشاركة
    حسنا ماذا تريد ان تقول بعد ولكن لا تناقشنى من القران
    بالتأكيد سيكون كل حديثًا منذ هذه اللحظة في الانجيل كشاهِد على الصلب ..ونرى كيف تكون شهادته..

    أولًا: مفهوم الصلب والفداء والخلاص والخطية ليْست تعاليم المسيح عليْهِ السلام ولا أنبياء الله جميعًا في الكتاب المقدس .. وأول مَن أورد هذا الفِكْر في المسيحية كان بولُس الرسول أو نُسِب إليه في الرسائِل المنسوبةِ له.

    ثانيًا: أعلم أن قضية الصلب قضيّة شائِكة جدًا لكل مسيحي فقد ترعرت منذ نعومةِ أظفارِك تتربّى على ان " ربنا مات عشانك" .. وربما تساءلت منذ الصغر بينك وبين نفسك، وأجهضت هذا التساؤل كيف يكون الإله الرحمن الرحيم " كُلّي الرحمة" بهذا العُنْفِ والقسْوةِ مع ابنِه الوحيد في سبيل أن يرحمني أنا !.. أما كان يكفي للإله الرحمن أن يرحَم كليْنا؟.. أنا العبد الخاطىء وابنه يسوع؟! .. أو ماكان يكفي الإله أن يؤكد كما قال دائِمًا على لسان كل الانبياء أنه يغفر الذنوب جميعًا بالتوبة؟ .. أما كان يكفينا قول المسيح: "اقترب ملكوت الله فتوبوا و امنوا بالانجيل"، أما كان يكفي أن نؤمِن بهذا الإله الذي يقبل التوبة والذي كان يكرِزُ به يوحنا المعمدان في البريّةِ " ويكرز بمعمودية التوبةِ لمغفرة الخطايا"؟.. أين ذهب كلام الله عزّ وجل من أنه لا تزر وازرة وزر أخرى؟ لماذا يتحمل يسوع خطئية لا ذنب له فيها؟. أين الفطرة أما أقد مضجعك هذا التناقض الصارِخ؟ .. ألم يقُل الله: " النفس التي تخطيء هي تموت، الابن لا يحمل من إثم الأب، والأب لا يحمل من إثم الابن، بر البار عليه يكون وشر الشرير عليه يكون "..وأي ذهب قول الله :" لا تموت الآباء لأجل البنين، ولا البنون يموتون لأجل الآباء، بل كل واحد يموت لأجل خطيته".

    ثالِثا: وأعلم أنهُ إذا بطُل الصلب فقد بطُل كل المعتقد، وإذا بطُل الصلب لم يعُد يبقى الا الاقرار بما قاله الانجيلُ صراحة أن اللهَ واحدٌ أحد، وأن المسيحَ عبد الله ورسوله .. كُلّ ما يمنعكمن رؤيةِ الحق وقبول اقوال المسيح هي تلك الحواشي والتفسيرات التي وضعها كل كاتب في الإنجيل .. ولو انهم تركوا انجيل المسيح واقواله بدون افكارهم المتخالفة لظهر الحق والهُدى .. أعلم أن ما يمنعك عن اعتناق اقوال المسيح والأخذ بها أنهم منذ الطفولة جعلوا اقوال بولس هي التفسير الوحيد حتى ولو خالف رأي المسيح وقوله .. فقول بولس هو الصواب ويج[ أن يؤوّل رأي المسيح إلى ما يتفق مع رأي بولس.

    هذه هي المُعضِلة باختصار .. انت لو تربيت من الصغر على انك مهما عملت من ذنوب ولجأت إلى الله، فسيغفر لك اذا تُبت وعملت صالح .. لو كان هذا .. ماكانش يبقى فيه اي اشكالية ولكُنت ترى ببصرٍ من حديد كيف أنهُ يستحيل ان يُطلق على بشَر إنه إله الأكوان .. فطرتك تمقتها .. عقلك لا يقبلها عن الله عزّ وجل .. ولكِن طعموها لك صغيرًا .. فشبّ عودك متذبذِب متشكك لأنك خالفت الفطرة وابسط الأشياء .. ولا كنا نحتاج كل هذه الفلسفيات في الصلب والفداء والخطيئة .. وجعل المسيح لعنه وجعل ناموس موسى وشريعة الله لعنة !! .. كُل هذا التاريخ بجرة قلم يسقُط بسبب افراد في الكنيسة في وقتٍ متأخر ارتأوا بأن رسائِل بولس موحاة من الله !!

    تخيل معي أخي الكريم .. ماذا حدث حتى الآن بسبب الصلب:
    1- اعتبار مريم زانية ولو بطريق غير مباشر وتزويجها ليوسف!! ..صدّقتُم اليهود وفلسفتوها !
    2- اعتبار المسيح قد قُتِل على يد اليهود .. ليثبُت انه نبي كاذِب !!.. صدّقتم اليهود وفلسفتوها!
    3- شاول الطرسوسي اليهودي اللي قتل تلاميذ المسيح .. صدقتوه وفلسفتُم أقوال المسيح!
    4-
    جعلتُم اليهود يبصقون ويضربون إله الأكوان .. فصدقتموهم وفلسفتُم مذلة الإله والعياذ بالله !
    5- وليُجردكم أكثر قال عن الناموس انه لعنة .. مع ان المسيح جاء ليُكمل الناموس وتلاميذه بوضوح أمروا باتباع الناموس .. صدقتوه وفلسفتُم أقوال المسيح وصار وحي الله وشريعته لعنة!!!
    6- وقال عن المسيح عليْه السلام إنه ملعون .. "لأنه ملعون كل من عُلّق على خشبة" .. فصدقتموه ولعنتم المسيح وتدعون عبادته!
    7-
    وجعلتم توحيد الله عز وجل، ثالوث ..مع انه قال أكثر من ألف مرة أنه إله واحد .. فكذبتم الله ونص الثالوث الوحيد اقحمتوه في الكِتاب ثم أخيرا منذ سنوات حذفتوه !!
    8-
    حتى التوبة والمغفرة التي تدل على رحمة الله .. رفضتوها وصدقتم أنه يُمكن للإله أن يقتُل ابنه بكل هذا العُنف وفلسفتموه !


    هذا بعْض من كل .. فأنا أعلم أن الحديث في الصلب حديث شائِك لكنه سيُعيد لك الفطرة السليمة .. تجرد للحق حتى ترُد الأمور لنصابِها .. أو لأعرِض عليك هذا الإقتراح.. كلنا حتى انت نؤمِن أن الله واحد .. تعالى نبدأ من هذه البداية الطاهِرة .. وننسى كل ما طُعِّمناه في الصغر .. نسيان مؤقت حتى يُمكنك أن ترى الحق..ومن أقوال الله وأقوال المسيح.

    وبهذا التجرُّد سنبدأ في الرسائِل التالية في إثبات أن صلب المسيح لا يمكن اثباتُه اصلا من الانجيل..
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق


    • #17
      أنتظِر إن كان لك تعقيب على ما سبق قبل أن أبدأ في الصلب .. وقولُك في التجرد لله من كل فكر.
      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
      *******************
      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
      ********************
      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

      تعليق


      • #18
        انا اوافقك الراى ففى النهاية انا هنا للحوار وليس للجدال ثانيا انت قلت ان الابحاث الكاثوليكية والبروتستانتية اكثر قوة لماذا لا تؤمن اذن بصلب المسيح وفق تلك الادلة ثم ننتقل للصلب

        تعليق


        • #19
          المشاركة الأصلية بواسطة جورج سام مشاهدة المشاركة
          انا اوافقك الراى ففى النهاية انا هنا للحوار وليس للجدال ثانيا انت قلت ان الابحاث الكاثوليكية والبروتستانتية اكثر قوة لماذا لا تؤمن اذن بصلب المسيح وفق تلك الادلة ثم ننتقل للصلب
          حين تُقارن بين قوة بحْثيْن فتقول هذا قوي وهذا ضعيف فأنت تتحدّث فيما يخُص نقاط أكاديمية معينة .. لكِن كثيرا ما تكون النتائِج غير صحيحة برغم قوة البحث .. لأن الباحث لايلتزم الأكاديمية او الصدق حتى النهاية .. لذا فالحديث عن مقارنة بين فريقين في كيفية البحث وليس في صحة عقيدتين.. فلا نقول هذا عقيدته قوية او صحيحة والاخر لا ..

          ومن يتحدث ياكاديمية في الصلب ينتهي به المطاف الى الاقرار بالوحدانية ويترك المسيحية .. أو يظل على مسيحيته ويؤولها الى ان اقصى ما يقال ان المسيح لم يمت على الصليب ثم يتحكم فيه هوى النفس وما تربى عليه فيقر العقائِد كما هي .. وما هي المحصلة؟ ..

          "فقرة الثالوث" مثلا هل هي من اصل الانجيل أم لا.. ستجد الابحاث البروتستانتية تحتج بكل المخطوطات اليونانية لاثبات انها مضافة في القرن السادس عشر وما قبله ماكانت موجودة اصلا .. بينما تجد الارثوذكس لا يريدون مواجهة المخطوطات اليونانية مع انهم يؤكدون ان الكتاب يوناني منذ البدء ويلجأون الى التراجم او اعتباره ايمان وعقيدة وبس .. ويتركون كل شيء كما هو عليه ..

          تفتح الكتاب المقدس لأي نسخة كاثوليكية ستجد أن النص في 1 يوحنا 5: 7 تم حذف الثالوث منه ويُكتب هذا في الحاشية انه غير موجود في المخطوطات قبل القرن الفلاني .. بينما تجد النص غير محذوف في نسخة الفاندايك التي يتبعها الارثوذكس دون ان يعقبوا بشيء !

          فإذا طلبت من البروتستاتني أن يكمل بحث الحق ليتتبع أصل الثالوث عند اباء الكنيسة .. فإنه لن يُواجه هذا ..

          يستمر الكاثوليكي او البروتستاتني في ايمانه بالثالوث برغم انه اخرجه من كتاب الله ! .. فالميْل والهوى يتمكن كثيرًا ممن لا يجعل الحق حاكمه.. وبرغم هذا الميل والهوى فبحثهم أقوى من بحث الأرثوذكسي.
          "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
          رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
          *******************
          موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
          ********************
          "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
          وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
          والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
          (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

          تعليق


          • #20
            وباطلا يعبدونني وهم يعلمون تعاليم هي وصايا الناس
            نبدأ بمناقشة ارهاصات و وقائِع الصلب:



            أولا: استدعاء الشهود:
            قد يرفُض المسيحي الاستشهاد بالقرآن الكريم في نفي صلب المسيح لأنه لا يؤمن او يراه من عند الله، وبالتالي فنبي الاسلام بالنسبة له لم يرى ويُشاهد ليُثبِت أو ينفي صلب المسيح .. وفي هذا المنطِقِ وجاهة عند من لا يؤمن بوحي القرآن الكريم وأن الله عزّ وجلّ هو من قال هذا. ويُطالبنا المسيحي بأن نُناقِشَهُ من وثائِق من شاهَد وعايَن! وهذا مقبول .. قال تعالى " قل هاتوا بُرهانكم إن كنتم صادقين"

            1- شهود القضيّة الرئيسيون بالنسبة للمسيحي (كتبة الأناجيل):

            (متى، مرقس، لوقا، ويوحنا)، هؤلاء هم كتبة الأناجيل ووثائِقهم المنسوبة لهم موجودة بيْن أيدينا اليوم. وسنذكُر بدونِ تفصيل - ليس مجاله هنا- إلى أن نسبة هذه الكتب الى اصحابها لم يثبثت أصلا:
            -
            أ) فالسند مقطوع، بمعنى أنه لم يثبُت أصلًا عند علماء المسيحية أن من كَتَبَ هذه الأناجيل هم هؤلاء الأربعة فعلا ولكِن تسلمتههم الكنيسة هكذا، وحين نسأل تسلموها من مَن؟.. ما أسماءهم .. وأين الدليل؟.. فلا يجدون جوابًا .. كيف وصلت هذه الكُتُب الى الكنيسة ( مع أن اكل الكنائِس قد تقول لأي مسيحي هكذا تسّلمناه منذ البدء) .. منذ أي بدء ومِن مَن؟.. البدء الوحيد الذي تُثبِته لم يجدوا جوابًا..

            وليْس هذا هو الحال مع المسلمين فحين يُطالبنا المسيحي بالسند وكيف تسلّمنا كتاب الله منذ البدء فإن أي حافظ للقرآن في القرن الواحد والعشرين اليوم سيُبرز السند بسهولة والذي يُثيِت فيه أنه حفظ القرآن على يد فلان الذي أخذه من فلان عن فلان الى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جبريل عن الله.


            ب) بل إنهم يُقرون أنهم لا يعرفون من ترجمها الى اليونانية أصلا .. مع أن المسيح لم يتحدّث إلا الآرامية، وانجيلُهُ بالآرامية، وقد كان الإنجيل موجودًا حتى قبل واقعةِ الصلب مما يعني أن الصلب لم يكن في انجيل المسيح، فالانجيل المنسوب الى مرقس ينقل عن المسيح قوله : "قد كمل الزمان واقترب ملكوت الله فتوبوا وآمنوا بالإنجيل".
            -
            ج) تقول الكنيسة أن الإنجيل المنسوب الى متى والذي بيْن أيديهم اليوم كُتِب منذ البدء باليونانية مع أن متى كان عشارًا عبرانيًا!! وإذا سالتهم كيف تسلّمتم هذا الإنجيل اليوناني يقولون من الآباء ..وهذا الإدعاء يسْقُط باقوال آباء الكنيسة في القرون الثلاثة الأولى الذين أكدوا أن متى انجيله عبرانيًا ولا يعرفون متى واين ظهرت هذه النسخة اليونانية .. بل وأقدم آباء الكنيسة في آخر القرن الميلادي الأول واول القرن الميلادي الثاني يقول بوضوح "كتب متى الأقوال الإلهية باللغة العبرانية وفسرها كل واحد على قدر استطاعته" وهذا يُستفاد منه أمور:
            1- أن انجيل متى بالعبرية
            2- أن انجيل متى كان يحوي اقوال المسيح ..
            3- أن الاناجيل التي فسرت متى مُفسّرة حسب الاستطاعة!
            4- الإنجيل اليوناني اليوم يحمل اقوال المسيح + آراء الكاتب وتفسيراته ويقينا هذه لم تكن من الإنجيل! ..

            مما يؤكد اقوال بابياس واباء الكنيسة الأولى وينفي ادعاءات الكنسيين اليوم!.
            -
            د)تؤكد الكنيسة أنهم تسلموا الاناجيل من الاباء الرسوليين بالتقليد الكنسي .. وأول الاباء الرسوليين كما تقر بهم الكنسية الارثوذكسية هو بابياس .. بل يستشهدون ببابياس في اثبات صحة الاناجيل كما على هذا الرابط، ولكِن وثائِق التاريخ الكنسي نفسها تؤكد أن الانجيل الذي كان عند بابياس غير الانجيل الذي يقرأ منه المسيحيون اليوم !! والذي تزعُم الكنيسة صحتها بالاستشهاد ببابياس !! .. وللإسْتدلال على ذلِك ننقل قصة موت يهوذا..

            فمتى يقول 27: 5 "
            فَطَرَحَ الْفِضَّةَ فِي الْهَيْكَلِ وَانْصَرَفَ، ثُمَّ مَضَى وَخَنَقَ نَفْسَهُ".!
            بينما بابياس يقول "فلقد تضخّم جسده حتى أنّه لم يكن بمقدوره المرور حيث يمكن أن تمرّ عربة حنطور بسهولة , ولقد دُهس بعربة حنطور حتّى انسكبت أحشاؤه خارجاً ."

            فبابياس لا يعرف انجيل متى اليوناني الذي بين أيدينا اليوم .. ففي الإنجيل العبري الذي عند بابياس يهوذا انتفخت أحشاؤه ودهسته عربية حنطور !! .. بينما الانجيل اليوناني عند كنائِس اليوم تقول انه خنق نفسَه !!
            التقليد الكنسي ماهو الا تخدير للمسيحي الباحِث عن الحق .. التقليد الكنسي كذِبة.

            هـ) مرقص يتحدث من ذاكرته أصْلًا (شاهد ما شافش حاجة): لأنه لا سمع الرب ولا تبعه كما يقول بابياس : ( إن أهل رومة طلبوا من مرقس أن يترك لهم أثرًا مكتوبًا عن التعاليم التي سبقت أن وصلتهم شفاها (من بطرس)!!، [فكتب بدون ترتيب كل ما تذكره عما قاله المسيح أو فعله. لأنه لا سمع الرب ولا تبعه. ولكنه فيما بعد تبع بطرس كما قلت]
            فهل يوثق بعد هذا في شهادته وما قد يورِده عن الصلب؟!
            ثم أنت تجد الكنيسة اليوم تزعم أنهم يعتقدون من التقليد أن مرقس هذا هو نفسه الذي كان أحد السبعين رسولا وانه نفسه ذلِك الذي أكل المسيح في بيته في عيد الفصْح في انجيل يوحنا !! .. فأي تقليدٍ هذا إن كان أقدم الآباء الذين أخِذ عنهم التقليد قال بوضوح " لا سمع الرب ولا تبعه" فعلى اي اساس ادّعت الكنيسة هذا؟!


            و) الاحداث التاريخة مُلفّقة: بل إنه بدون الحاجة الى التقليد .. يُمكِن لكل متدين قارىء للأناجيل أن يُدرك أن الانجيل الذي كان بيد لوقا صاحب الإنجيل وصاحِب أعمال الرسل مختلف عن انجيل متى:
            1- فهو يروي قصة موت يهوذا بما لم يعرفه عن رواية متى فيقول "فَإِنَّ هذَا اقْتَنَى حَقْلاً مِنْ أُجْرَةِ الظُّلْمِ، وَإِذْ سَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ انْشَقَّ مِنَ الْوَسْطِ، فَانْسَكَبَتْ أَحْشَاؤُهُ كُلُّهَا. " !
            2- ولوقا يرى أن يهوذا اترى الحقل "وَقَدْ تَمَلَّكَ حَقْلاً بِالأجْرَةِ الْحَرام" ، بينما قال متى أن شيوخ الهيكل هم الذين أشتروا الحقل
            3- وبينما يقول متى أن يهوذا رد الاموال الي الكهنة: " فطرح الفضة في الهيكل وانصرف" فإن لوقا صاحب الأعمال له راي آخر أنه اشترى حقلا بهذه الأموال "اقتنى حقلا من اجرة الظلم"!

            فهذه هي الوثائِق تشْهَدُ على نفسها أن الاحداث التاريخة في هذا الكتاب تتناقَض وكل يروي القصة بما يعتقده ولو خالف الآخر .. فهم لم يكونوا شهودًا وكل يحكي حسْب اعتقاده وما يظنه صواب أو ما سمعه .. وهذه طعنة في اعتبار هذه الوثائِق شهادة حقيقية عن الله أو أنهم شهود عيان .. وهذا أبسط ما تُواجهه قبل أن ندخل في تفاصيل الصلب!


            يتبع
            "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
            رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
            *******************
            موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
            ********************
            "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
            وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
            والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
            (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

            تعليق


            • #21
              متابعة شيقة....

              تعليق


              • #22
                لكن انت تقول ان الابحاث الغربية لاتتعامل بموضوعية واكاديمية فى الابحاث فهل انت خبير اكثر منهم او دارس اكثر منهم

                تعليق


                • #23
                  المشاركة الأصلية بواسطة جورج سام مشاهدة المشاركة
                  لكن انت تقول ان الابحاث الغربية لاتتعامل بموضوعية واكاديمية فى الابحاث فهل انت خبير اكثر منهم او دارس اكثر منهم
                  الضيف الكريم! عليك الالتزام ببنود الحوار، و على رأسها عدم مقاطعة محاورك إلى حين إتمام مداخلته، أما رأيته قد كتب (يتبع)؟

                  تعليق


                  • #24
                    2- شهود القضيّة الرئيسيون بالنسبة للمسيحي (بولس الرسول وأتباعه):

                    لم يرى بولس الرسول المسيحَ أو آمن به في حياتِه، وهذا معلوم، ولكِن نذكُر شهادتهُ هنا لأنه هو أول من وضع فلسفة الصلب، ولأنه هو من يُعول عليهِ الكنائِس اليوم، وتصحيحًا للصورة التي قد يعتقدها الكثيرون ممن أن بولس قد يكون شاهِد على الأحداث.

                    1- لم يؤمن بولس بالمسيح ولم يراه ولكن كان مضطهِدا للقديسين في اورشاليم: والدليل واضِح في أعمال الرسل، وقد كان يضطهِد الكنيسة بعد رفع المسيح فيقول تلميذه لوقا في الأعمال: " و أما شاول فكان يسطو على الكنيسة و هو يدخل البيوت و يجر رجالا و نساء و يسلمهم إلى السجن " ( أعمال 8 : 3 ). وكان موافقا على قتل الشهيد اسطيفانوس تلميذ المسيح فيقول لوقا " " وكان شاول موافقا على قتله " ( أعمال 8 : 1 ). و يقول : " أما شاول فكان لم يزل ينفث تهددا و قتلا على تلاميذ الرب" ( أع 9 :1-2 )

                    2- رؤية بولس للمسيح بعد رفعه شهادتها الوحيدة هي ادعاؤه التي نقله لنا تلميذه لوقا .. فلم يكن شاهِدًا على الصلب ولا كان مؤمنا، ولكنها كانت رؤية اقرب للايمان الصوفي اوالغنوصي فادّعى أنه شاهد يسوع في السماء يكلمه!! .. وشاهده وهو ذاهب إلى دمشق لقتل تلاميذه الذين هربوا الى هناك، فيقول انه ظهر له المسيح في السماء وقال له "شاول شاول لماذا تضطهدني" ثم بعدها آمن وذهب بولُس يُبشر لرسالته عن المسيح التي أمره بها !!، وشهادة التلميذ لأستاذه ليْسَت شهادة، لأن لوقا نفسه لم يرى شيْئًا وإنما نقل ما سمعه من بولس ..

                    3- بولس يحكي رؤية جديدة صوفيّة "غيبة" ليسوع يتبين اتفاق يسوع مع بولس ضد الرسل الاثنى عشر:فرُسُل المسيح يرفُضون رسولية بولس وادعاؤه عن المسيح .. والمسيح يظهر لبولس يأمره بالهروب الفوري من اورشاليم لأن الرُسُل لا يُصدقونه!، فيقول لوقا "" و حدث لي بعدما رجعت إلى أورشليم و كنت اصلي في الهيكل أني حصلت في غيبة، فرايته قائلا لي أسرع و اخرج عاجلا من أورشليم لأنهم لا يقبلون شهادتك عني".!"

                    4- ونلْحَظُ أن كتابات لوقا التاريخية نفسُها عن بولس محل تساؤلٍ بيْن العلماء اليوم: فهي كلها وُضِعت لتثبيت تاريخية ايمان بولس وصحة معتقده .. أو بمعنى أصح تذويب واخفاء وتبرير الخلاف بين الرُسُل وبين بولس في أعين المؤمنين الجُدد الذين لم يُعاصروا الأحداث .. فعمد إلى بولسة الرسُل وبطرسة بولُس !! .. ليُظهر بولس انه يهوديٌ محب للشريعه .. مثل رُسُل المسيح، وأن الخلاف مع الرُسُل كان خلافا وقتيا وانتهى !!!

                    بولس مع كونِهِ من طرسوس في آسيا الصغرى تحت الحكم الروماني ويتحدّث اليونانية، أو لو شِئْت ان تقول كان تُركيًا بمفهومنا اليوم، فإن بولس قال عن نفسه انه كان من يهود الشتات من سبْط بنيامين، وذكر تلميذه لوقا أن أول ظهور قد نعرفه له في أورشاليم هو لتعلم الشريعة الموسوية التي ولع بها على يد الرابي غالمائِيل، وهنا ملاحظتان:
                    1. أن قراءة بولس لتوراة موسى لابد أن تكون إذن بالنص العبري: وبما أن بولس من أهل المجامع وتلميذ الحبر غلمائيل، فقراءته للتوراة تكون بالعبرية لأن العبرية كانت لغة الخاصّة ولغة الحاخامات والاحبار والمجامع، ولايُعلمون التوراة او يتحدثون بها في مجامعهم الا بها، لكن كل اقتباساتِ بولس من التوراة هي من النص اليوناني وليْس العبراني وهذا يُنافي هذا الإدعاء الذي قاله لوقا.
                    2. ومخاطبته العامة يجِب أن تكون بالآرامية حتى يفهمون المتحدث: لأن اليهود العامة في أورشليم ماعادوا يتكلمون العبرية .. التي اقتصرت على علمائِهم ودارسي الشريعة، وإنما كانوا يتحدثون الآرامية. لكِن لوقا يُضيف أن بولس كان يعرف العبرية وخاطب العامة بالعبرية !!.. فكيف يُخاطب الآراميين بالعبرية؟!

                    وهذا الخِلاف الوقتي الذي انتهى تسبب في اختفاء كل الرسائِل التي قد تُنسب الى التلاميذ وأصبحت رسائِل بولس كلها تأخذ الحيّز الأكبر في الإنجيل .. بل صار كل قولٍ وفلسفة لبولُس مُقدّم ويجِب أن يُؤوّل قول المسيح ليُوافق قولَ بولس وليْس العكس!. ولعل ظهور الرسائِل الاكليمندوسية يكون تاريخًا شاهِدًا لهذه الفترة، والتي بيّنت الكثير من الغموض الذي كان يحكيه لوقا ويُحاول تذويبه، فهذه الرسائل تحكي عن الصراع والخلاف الرهيب بين بولس وبين الرُسُل بل وتتهم بولس بأنه هو من قتل يعقوب أخو الرب.

                    5- جميعُ من آمن ببولس .. لم يشهدوا صلب المسيحِ أصْلًا !..ولكِن شُبِّه لهم تشبيها غنوصيًا!: فقد قال بولس في رسالته لأهل غلاطية 1 /3 " أيها الغلاطيون الأغبياء من رقاكم حتى لا تذعنوا للحق انتم الذين امام عيونكم قد رُسِم يسوع المسيح بينكم مصلوبا ".. الغلاطيون أهل غلاطية في تُركيا !! .. غلاطية في تركيا والمسيح صُلِب في فلسطين !! .. رُسِم .. أمام عيونكم .. أين في تركيا؟! .. لا يُمكِن تفسيرُ هذا الا بنفس ايمان بولس الصوفي ..رُسِم أمام أعينهم .. أي شُبِّه لهم .. كما رُسِم أمام عينِه هو نفسه أنه رأي المسيح وآمن به !!!


                    6- تطور فلسفة الصلب عند بولس:

                    1- نهي اتباعه عن لعن المسيح في عام 56:كان أتباع بولس في كورينْثوس يَلعَنُونَ المسيح ، و نهاهم بولس عن ذلك في رسالته إليهم و التي كتبها في عام 56 م:" فَلِذَلك أعْلِمُكم أنْ ليس أحَدٌ يَنطِقُ بِروح الله و يقول يسوع مَلعونٌ، و لا يستطيعُ أحدٌ أن يقول يسوع رَبٌّ إلاّ بالرّوح القُدس"( أنظر I كو 12/3). وتُحاول التراجم الحديثة تخفيف حدة هذا الحدث فتترجم اللعن بكلمة " أناثيما".

                    2- وفي أقل من عام يُقر بلعن المسيح في 57م: و يكتب إلى أهل غلاطية ، أنّ المسيحَ يسوع ملعونٌ :" فالذي افتَدَانا مـن لَعـنةِ النَّامــوس هـو المسيـحُ الـذي صَارَ لَعنَةً لأجْلِنَا بِحَسَب مَا كُتِب مَلعونٌ كُلّ مَنْ عُلّقَ على خشبةٍ لِتكون على الأمَم بَركةُ ابراهيم في المسيحِ يسوع "( غلا 3/13).

                    تغيرت أقوال بولس لأهل غلاطية .. وفي رسالتِهِ هذه نُلاحظ أمور :
                    أولا: توبيخ الغلاطيين لتركهم الإيمان باعتقاداته وايمانهم بإنجيل آخر غير الذي يُعلمه بولس!!
                    ثانيا: يُهاجم عودتهم الى شريعة موسى والختان.
                    ثالثًا: يُدافع عن رَسُولِيَته بأنّه ليس كاذبا وفي المقابل يهاجم بطرس هجوما شرِسًا !!
                    رابِعًا: مُضطُر إلى اقناعِهِم بالصلب ..
                    خامِسًا: وضع تبرير ترك الناموس بصلب المسيح .. فلعنة هذا تحملها ان يصير ذاك ملعونا!!

                    وهكذا في أقل من عامٍ يتغير نفيه من لا تقولوا ملعون إلى ان يضطر ان يُقر هو بانه ملعون !

                    وهنا لنا وقفات حول فلسفة بولُس ولعنِ المسيح!
                    1- هل اعتبار المسيح لعنةً وانه ملعون وأن شريعة اليهود ملعونة .. هل هذا يتفِق أم يختلف مع ما قال بولس "فأنا ارتأيت في نفسي انه ينبغي أن اصنع أمورا كثيرة مضادة لاسم يسوع الناصري , و فعلت ذلك أيضا في أورشليم". كيف ترى ذلِك أخي الكريم ؟! .. هل تاب بولس وانتهى عن كل ماهو ضدّ اسْمَ يسوع الناصري؟!.. أم أن هذا يُبيّنُ حقيقة الأمور التي تفضحُها النفوس؟

                    2- عيسى مُبارك الله .. عيسى المسيح رسول الله .. هل يُلعَن؟!.. هل تعلم أنّ لاعِنَ المسيح عيسى ملعونٌ ، و مُبارِكَه مُباركٌ ، قياساً على قول الله لعبده ابراهيم " و أبَارِكُ مُبارِكِيك و ألعَنُ لاَعِنِيكَ "( تكوين 12/3؛ 27/29). و أوحى الله لبلعام بن باعور :"لا تَلعَن الشّعبَ ( إسرائيل ) لأنّه مُبَارَكٌ " ( عد 22/12). هل يوجد في كلّ أديان الدنيا منذ خلق الله الخلْق أيّ دينٍ يلعن رّبه و إلهه إلا بولس و أتباعه؟!.. حتّى عابد البقر لا يلعنُ بقرتَه.


                    هذا هو النتاجُ الحتْميّ لفلسفةٍ وُضِعت من مضطهِدٍ للمسيحِ واهله أخذ على عاتقه ان يفعل كل شيء ضد اسمِ يسوع، وكُل هذا من شاهِد ما شافش حاجة.. لم يرَ المسيحَ أصْلًا .. ولم يقبله تلاميذُ المسيح .. تخيّل أخي الكريم أن تقوم عقيدة كاملة على رجل تواتر واجمع الجميع على قتله واضطِهادِه لأهلك ثم يأتيك ويُرسل أحد اتباعه يقول لك لقد أحبّ أهلك لأنهم ظهروا له في المنام والدليلُ على ذلِك أنه يناديك الآن أن تتبع أفكاره هو وليْس أفكار أهلك وتؤمن أن أهلك ملعونين !!


                    نتاجُ فلسفةِ الصلب: المسيح ملعون عند بولس وأهله ..
                    بينما هو مُبارك عند رب السماوات وفي التوراة .. وفي القرآن .. فيقول الله تعالى
                    "قال إنّي عبد الله أتاني الكتاب و جعلني نبيا و جعلني مباركا أين ما كنت"(
                    مريم 31 ).

                    يتبع


                    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                    *******************
                    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                    ********************
                    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                    تعليق


                    • #25
                      3- شهود العيان لواقعة الصلب:

                      عرفنا أن الوثائِق نفسها لم يُعاين أصحابها الحدث، فلعلهم نقلوا عن الذين عاصروا الحدث وهم تلاميذ المسيح .. فماذا عن التلاميذِ؟.. هل كانوا شهود عيان للصلب؟

                      1- الشهود المزعومون هربوا جميعا:
                      أ) يقول متى : " حينئِذٍ تركهُ التلاميذُ كلهم وهربوا " (متى 26: 56) .. ويقول مرقس: "فتركه الجميع وهربوا" (مرقس 14: 50) .. تلاميذ المسيح كلهم .. جميعًا هربوا عند القبضِ عليْهِ .. فهل من هرَبَ عايَن؟!.. كلهم هربوا .. تعني كلهم لم يستثني أحدًا ! ..

                      ب)
                      بل حين حاول بُطرس أن يرجِع بعد هروبه " فتبعه من بعيد وجلس بين الخُدّام لينظر النهاية" فإنهم أمسكوا به حين خرج من الدار فأضطر أن يُنكر أنه يعرفه .. وحين خرج الى الدهليز أمسكوا به مرة أخرى فأقسم أنه لا يعرفه .. وفي المرة الثالثة أمسكوا به حين فضحته لغته فلعن يسوع وأقسم أنه لا يعرفه .. فهذه المحاولة الوحيدة من أحدِ الاثنى عشر عند متى لمحاولة معاينة المسيح .. وكاد ان يفتضِح أمره .. واضطُرّ أن يُنكِر المسيحَ وخرج خارجا وبكى (متى 26: 69- 75)!.. ويُضيف لوقا أن المسيح تنبأ له بالرجوع سيتركه ويرجع للتلاميذ .. فيقول لوقا على لسانِ المسيح: " وأنت متى رجعت فثبِّت اخوتك"

                      ج) ويُضيف مُرقس محاولة أخرى لتتبع المسيحِ باءت أيْضًا بالفشل فيقول " وتبعه شاب لابسا إزارا على عُريِّه، فأمسكه الشبان فترك الإزار وهرب منهم عُريانًا".

                      2- التناقُض في من حضروا واقعة الصلب:
                      1- لوقا يُعوّض النقص وغياب التلاميذ و يُلفِّق في الشهود : في حينِ أن الأناجيل الأربعة أجمعت أنه قد حضر بعضُ النساء واقعة الصلب .. فقد لاحظ مفسروا الكتاب المقدس أن تلاميذ المسيح لم يحضروا واقعة الصلب وأنهم هربوا جميعا حسب متى ومرقس، بينما لوقا الذي اعتمد على متى ومرقس غيّر هنا تغييرًا متعمّدًا وحاول أن يُخفي هروب التلاميذ .. بل أتى بجملة غريبة " كل معارفه" في لوقا 23: 49 "وكان كل معارفه و نساء كُنّ قد تبعنه من الجليل واقفين من بعيد ينظرون ذلِك".. وقد أدرك المفسرون أن لوقا تعمّد التغيير هنا، وفي نفس الوقت كان ذكيًا ان لا يذكر التلاميذ وان يستعيض بالقول " معارفه" ليُحاول ان يُعوض هذا النقص في الشهود!.

                      للخروج من هذا التناقُض قال مفسروا الكتاب المقدس أن المقصود بمعارفه هنا هم النساء وليس التلاميذ وأن الخبيث هو الذي يقول ان من حضر هم التلاميذ ليُظهر ان هناك تناقضًا مع متى ومرقس !. بينما يقول الخوري بولس الفغالي "أغفل لوقا الحديث عن هرب التلاميذ، وقد عرف بواسطةِ مراجِعهِ أننا لن نجِد أحدًا منهم ليشهد صلب المعلم. فلا تشير المراجع إلا الى النسوة. فإن حاول أن يُدخِل التلاميذ هنا، عارض ما يعرفه الناس في الجماعات. غير أن لوقا حاول رغم كل شيء أن يُعوِّض عن هذا النقص!" (دراسات بيبلية 13، انجيل لوقا: يسوع في أورشاليم الآلام والقيامة، ص. 452)
                      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	71.1 كيلوبايت  الهوية:	807555



                      2- ويوحنا يُغير في الأحداث ويُدرِج التلميذ الذي يُحبه كنوع من الرمزيّة !!!
                      فبينما أجمعت الاناجيل الازائِية الثلاثة على أن النساء وقفن بعيدًا .. فإن يوحنا يجعلهن واقفين بجوار يسوع !! .. بل ويُجري حديثًا بينهن وبين يسوع .. وفي حينِ اجمعت الأناجيل على هروب التلاميذ وخوفهم من الإقتراب فيوحنا يجعل تلميذا واحِدًا قد حضر وهو الذي كان يرتمي على صدر يسوع .. هذا التلميذ الذي يتحدث عنه كاتب الانجيل بصيغة الغائِب - وإن دلّ على ان أحدًا كان يروي عن يوحنا هذا الانجيل - لكِن زعم المفسرون أنه يوحنا نفسه !! ..

                      المسيح يتحدث مع احد التلاميذ وهو مصلوب دون خوف
                      .. كيف لا وقد صوّر كاتب انجيل يوحنا يسوع طيلة الإنجيل في مصدر القوة والزعامة، فهو في المحاكمة يلطم أحد الخدام على وجهه ..وهو يُسقط الجنود على الأرض .. وهو الذي يُسلّم نفسه .. ولا يصرخ على الصليب .. وهو الذي يحمل صليبه بعكس باقي الاناجيل التي زعمت ان حاملها سمعان القيرواني !! .. فيسوع عند يوحنا هو المقدام ليس هو صاحِب البكاء والتضرعات التي كانت في الاناجيل الثلاثة الإزائِية .. ليس هو الصارخ على الصليب .. فيقول يوحنا في 19: 25 -27، "وكانت واقفات عند صليب يسوع امه واخت امه مريم زوجة كلوبا، ومريم المجدلية. فلما راى يسوع امه والتلميذ الذي كان يحبه واقفا قال لامه: يا امراة هوذا ابنك. ثم قال للتلميذ هوذا امك. ومن تلك الساعة اخذها التلميذ الى خاصته."

                      فكيْف يواجه المفسرون هذا التناقُض الصارِخ؟!

                      في تفسيره للإنجيل حسب يوحنا يقول ألان مرشدور (ترجمة الآب بيوس عفاص) كتاب المجد ص. 244
                      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	109.6 كيلوبايت  الهوية:	807557



                      3- التناقُض حتى في من هنّ النساء اللاتي حضرن!!.. إذا كان لم يحضُر أحد من تلاميذِه .. كما ذكر متى ومرقس .. فإنجميع الاناجيل اتفقت على حضور بعضِ النساء .. وذكروا اسماءَهُن .. لكنهم تناقضوا فيما بينهم في ماهية هذه الاسماء .. وهنا يظهر التناقُض في الشهود والذي يسْقِط القضيّةَ بالكُليّة..

                      يقول متى27: 55 "وكانت هناك نساء كثيرات ينظُرن من بعيد،.. وبينهن مريم المجدلية ومريم أم يعقوب وأم ابنيْ زيدي"
                      يقول مرقس 15: 37 "
                      وكانت أيضا نساء ينظرن من بعيد بينهن: مريم المجدلية ومريم أم يعقوب وسالومة، وأخر كثيرات"
                      يقول لوقا 23: 49 "
                      وكان جميعُ معارفه و نساء كُنّ قد تبعنه من الجليل واقفين من بعيد ينظرون ذلِك"
                      يقول يوحنا
                      19: 25 "وكانت واقفات عند صليب يسوع امه واخت امه مريم زوجة كلوبا،ومريم المجدلية."

                      كما ترى المُشترك الوحيد بينهم هو مريم المجدلية!.. وينفرد مرقس بسالومة.. وينفرد يوحنا بمريم أم المسيح ومريم أخت أمه .. وينفرد متى بام ابني زبدي !.. والمحاولات التي تحاول التوفيق بين الاسماء وجعل هذه تلك هي محاولات ظنية يعوزها الدليل والبرهان !



                      3- شك أم يقين؟! ..
                      يذكُر متى و مرقس عن قول المسيحِ لهم وهم على جبل الزيتون " إن كلكم تشكون فيَّ في هذه الليلة " (مرقس 14: 27).. وفي متى: " كلكم تشكون فيَّ في هذه الليلة" (متى 26: 31) .. يشكُّون في ماذا؟! .. إن كان سيُصلب .. وهذه خطة الرب كما يزعُم النصارى .. وقُبِضَ عليْه أمام أعيُنِهم قبل أن يهربوا .. وسمعوا من الجموعِ أنه صُلِب .. فما مجال الشكِّ؟! .. هذا اسْمُهُ يقين وليْسَ شكًا !! .. هذا يقين بصحة ما ادّعى ولا مجال للشك أصلا .. لا شك .. فما مدْعاة الشكِّ هنا؟!..

                      تدبّر معي أخي الكريم.. متى قد يحْدُث الشكُّ فيه؟!
                      إذا قال يسوع وحدث أنهم: النتيجة
                      1- سوف أصلب قبضوا عليه = يقين
                      2- لن أصلب قبضوا عليه = شكّ فيه




                      الشك لن يستقيم إلا إذا كان يؤمِّل بطرس أنه لن يُصلب ثم يُقبضُ عليْه ! ..

                      4- تغيُّر هيِْئَةِ المسيح وحتى يهوذا والجنود لم يعرفوه !!:
                      وقال بُطرس ليسوع، لو أنهم كلهم شكوا فيك فأنا لن أشُك .. لماذا؟!.. لأن بُطرس كان أحد الثلاثةِ الذين صعد بهم يسوع الى الجبل و عاينَ المسيح وهو يُغيِّر هيْئَته .. فبعد أن قال متى ان يسوع اظهر للتلاميذ ان ابن الانسان ينبغي "ان يُقتل وفي اليوم الثالث يقومفإنه بعد ستة أيام حسْب متى (وعند لوقا بعد ثمانية أيام) أخذ بطرس ويعقوب ويوحنا وصعد بهم الجبل : "وتغيرت هيئته قدامهم وأضاء وجهه.. وسقطوا على وجوههم".. وفيما هم نازلون قال لهم " لا تُعلموا أحدا بما رايتم حتى يقوم ابن الانسان من الأموات" !!!.. فما الرسالة من تغيير هيئته وسقوطهم؟.. خطة ما لا يُريدها ان تنكشِف؟!

                      لكِن لوقا جعل السكوت نابع منهم هم وليس من أمر المسيح !!!، لأنه إن كان من المسيح وأنه لا يُريد للجنود واليهود أن يعرفوا .. فهذا يُعضِّد أقوال الكنائِس التي آمنت بأن هناك خطةٌ ما حدثت لخلاصه من الصليب .. خاصة وأنه في زمان لوقا كان الكثير من الكنائِس تؤمن أن المسيح لم يُصلب ! .. وهذا يتعارض مع تعاليم بولس التي جعلت الصلب أساسًا .. وجعلت المسيح ما جاء إلا ليُصلب ! ، وكأن لوقا تلميذُ يولُس فطِن إلى أن هذه الإضافة " أن يامرهم المسيح ان لا يُخبروا أحدًا" ضدّ منطِق معلمه بولس فحذف أمر المسيح لهم بالسكوت ..

                      وما المنطق في أن لا يُخبروا أحدًا بأن هيئته تغيرت وأنهم سقطوا .. لماذا طالبهم أن لا يقولوا هذا لأحدٍ حتى يقوم ابن الانسان؟!!! .. ألعلّ الإجابة عند يوحنا؟!.. فعندما جاء اليهود ومعهم يهوذا إلى المسيح .. لم يعرفوه !! .. يهوذا لم يعرفه!! .. وبمجرد ان قال لهم أنا هو .. سقطوا جميعاً على الارض .. يُضيف يوحنا مالم يقله الاناجيل الأخرى " وكان يهوذا مُسلِّمهُ أيْضًا واقفا معهم فلما قال لهم إني أنا هو رجعوا إلى الوراء وسقطوا على الارض" !!..
                      الحضور الحدث النتيجة
                      بطرس ويعقوب ويوحنا رأوا تغير هيئته فسقطوا على الأرض
                      يهوذا واليهود لم يعرفوه فسقطوا على الأرض




                      وكان لابُد أن يُنقِذَهُ الله .. فسمِع الله له وتقبل صلاته أن يُنقِذه من هذا الكأس :
                      " الذي في أيام جسده إذ قدّم بصراخ شديد ودموع طلبات وتضرعات للقادر أن يخلصه من الموت،
                      وَسمِعَ له لأجل تقواه" (عبرانيين 5: 5-7)


                      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                      *******************
                      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                      ********************
                      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                      تعليق


                      • #26
                        هكذا أستاذ جورج سردت النقطة الأولى التي تنسِف ادعاء وجود شهود عيانٍ لواقعةِ الصلب .. ولك أن ترى بنفسك .. هل هذا يُعد شهادة عين او شهادة حق .. أم هو زور وبهتان وادعاء على الله بالظن ومالم يثبُت؟!

                        لم نبدأ بعد نفي الصلب .. فهذه البداية النقطة الأولى والمُقدمة .. من أكثر من ثلاثين نقطة .

                        إلى هنا أتوقف مؤقتا حتى يكون لك مساحتك من التعقيب.. والنقاش.
                        "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                        رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                        *******************
                        موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                        ********************
                        "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                        وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                        والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                        (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                        تعليق


                        • #27
                          انت لم تاتى اى دليل كله كلام مرسل لم تقرا اى تفاسير غير القليل او لم تقرا اصلا ثم انك قلت ان الابحاث الغربية غير اكاديمية هل انت اكثر خبرة منهم

                          انا جءت باحثا عن الحق وليس عن التدليس

                          تعليق


                          • #28
                            جزاك الله خيرا أخي د.أمير عبدالله على هذا الصبر العظيم لقد أبنت وأجدت وأقمت الحجة وأرى أن محاورك ليس جادا في حواره أو أنه غير ملم بعظم القضية التي أتى من أجلها أو أنه إنسان بسيط - وعلى قد حاله - وعلى كل حال إن لم يستفد هو من الحوار فلا شك أن هناك من يتابع بصمت
                            أسأل الله أن ينفع بعلمكم وأن يجمعنا وإياكم في مستقر رحمته

                            تعليق


                            • #29
                              المشاركة الأصلية بواسطة جورج سام مشاهدة المشاركة
                              انت لم تاتى اى دليل كله كلام مرسل لم تقرا اى تفاسير غير القليل او لم تقرا اصلا ثم انك قلت ان الابحاث الغربية غير اكاديمية هل انت اكثر خبرة منهم

                              انا جءت باحثا عن الحق وليس عن التدليس
                              ما سبق أعلاه كبداية أعلم أنها قاسية عليك .. وأعلم أنك احتطت وُسْعَك لكِن لم تجِد منفذًا فظهر انقطاعك وعدم مقدرتك على المجاراة في البحث .. لكِن المقدمة أعلاه - ولم ندخل في التفاصيل- كافية لكل باحِثِ حقٍ يقرأ، أن يُعيد حسابه، والموضوع مفتوح لأي مسيحي يستطيع أن يناقش الصلب.. عزيزي جورج التدليس والكذِب أن يُكْذَب على الله ويُنسب إليه معتقد لم يعرفه الله ولا مسيحه من صلب وثالوث وشرك ووثنيّة.. الله لم يدعو إلا الى التوحيد، الوحدانية، المسيح عليه السلام دعى إلى عبادة الله وحده وهذا في كتابِك واضِح جلي، فتش الكتُب لعل الله يهدِيك وينور لك عقلك وقلبك.
                              "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                              رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                              *******************
                              موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                              ********************
                              "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                              وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                              والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                              (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                              تعليق


                              • #30
                                المشاركة الأصلية بواسطة بن حيان مشاهدة المشاركة
                                جزاك الله خيرا أخي د.أمير عبدالله على هذا الصبر العظيم لقد أبنت وأجدت وأقمت الحجة وأرى أن محاورك ليس جادا في حواره أو أنه غير ملم بعظم القضية التي أتى من أجلها أو أنه إنسان بسيط - وعلى قد حاله - وعلى كل حال إن لم يستفد هو من الحوار فلا شك أن هناك من يتابع بصمت
                                أسأل الله أن ينفع بعلمكم وأن يجمعنا وإياكم في مستقر رحمته
                                اللهم آمين، بارك الله فيكم وحفظكم أخي الحبيب ابن حيان.. ونسأل الله تعالى الهداية لجورج وكل قارىء باجثٍ عن الحق.
                                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                                *******************
                                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                                ********************
                                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                مغلق: علوم الاجنة بواسطة Momen Abedi
                                ابتدأ بواسطة Momen Abedi, 12 ديس, 2021, 07:30 ص
                                ردود 5
                                136 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                                ابتدأ بواسطة ARISTA talis, 1 ديس, 2021, 08:18 م
                                ردود 9
                                281 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة طالب علم مصري  
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 13 يول, 2021, 12:17 ص
                                ردود 5
                                312 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                 
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 20 ماي, 2021, 11:43 م
                                رد 1
                                175 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                 
                                ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 15 ماي, 2021, 02:16 ص
                                ردود 0
                                134 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Mohamed Karm
                                بواسطة Mohamed Karm
                                 
                                يعمل...
                                X