مستنير النصراني: آتاني الكتاب، وهو طفل؟ وهل خلق الطير من طين دليل ألوهية المسيح؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

mostaneeer مسيحي اكتشف المزيد حول mostaneeer
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مستنير النصراني: آتاني الكتاب، وهو طفل؟ وهل خلق الطير من طين دليل ألوهية المسيح؟

    ملاحظة إشرافية:
    قمت بنقل هذه المشاركات من موضوع "أين هؤلاء" وإدراجها في موضوع مستقل لخروجها عن سياق الموضوع الأصلي.
    علماً بأن الأمر ليس محاولة لاستراج الزميل مستنير لحوار قد لا يرغب فيه .. هو فقط محاولة لتنظيم الأمور.
    توحيد!
    __________________



    المشاركة الأصلية بواسطة (((ساره))) مشاهدة المشاركة


    عن أي إنجيل بالضبط تتحدث ؟
    السلام لجميعكم

    اهلا بالعزيزة سارة ومساء الورد


    طبعا انا اقصد الانجيل الذي في ايدينا , اما ان كنت تقصدين انجيل اخر او انجيل عيسي اقول لك الم ياتي يوما من قبل وتأملتي فيه في سورة مريم ( اية 30) عن قول عيسي الطفل وهو محمول علي يدي امه مريم قوله :

    {قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً }مريم30

    واقول الم تسألي نفسك يوما هذا السؤال من قبل :

    كيف ومتي اتي (بصيغة الماضي ) الله عيسي بهذا الكتاب (الانجيل ) وهو مازال طفل يحمل( بضم الياء ) علي يدي امه ؟

    هل تخيلتي نفسك يوما ما وانت داخل هذا المشهد القراني وسألت نفسك , كيف يقول هذا الطفل ان الله اتاه الكتاب ؟ , فهل الله اتي عيسي الانجيل وهو جنين في رحم امه ؟ ام ان عيسي كاذب ؟ ام يذهب عقلك وتفكيرك الي الاحتمال الاقوي بان انجيل عيسي وكلامه في هذه القصة غير منطقي و غير حقيقي ؟

    انتظر اجابتك

    بقية المداخلة ستكون علي شكل رسائل قصيرة sms

    الاخت الفاضلة / في حب الله

    احيييك علي هذا الموضوع , كما احييك علي اسلوبك اللطيف في الكتابة , واعلن انه لم يكن لي حظ لالتقي بك من قبل في اي حوار , اما بخصوص الاخت/ ابنة صلاح الدين فهي قد اختفت في ظروف غامضة , ورغم انها مشرفة معكم , لم يقم اي احد من الاعضاء او المشرفين بتفسير سبب لهذا الغياب المفاجئ والطويل لها !!

    الاخ الحبيب /محب

    الف الف شكر علي هذا الترحيب , ومحبتك في القلب كما هي رغم اختلافنا في الاراء , ولكن المحبة التي بيننا لا تسقط ابدا

    الاخ الحبيب/ مؤمن جدا

    صحيح اني لم التقي بك من قبل , ولكن شهادة الاخوة عنك هنا في هذا المنتدي و بهذا المنظر , يجعلني اقول لك انك بالحقيقة مؤمن جدا بمسيحك الحي , وقد احسنت بالفعل في الشهادة لهذا الايمان بصورة عملية

    واخيرا اقول كونوا جميعا بخير

    تحياتي

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة mostaneeer مشاهدة المشاركة
    {قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً }مريم30

    واقول الم تسألي نفسك يوما هذا السؤال من قبل :

    كيف ومتي اتي (بصيغة الماضي ) الله عيسي بهذا الكتاب (الانجيل ) وهو مازال طفل يحمل( بضم الياء ) علي يدي امه ؟

    هل تخيلتي نفسك يوما ما وانت داخل هذا المشهد القراني وسألت نفسك , كيف يقول هذا الطفل ان الله اتاه الكتاب ؟ , فهل الله اتي عيسي الانجيل وهو جنين في رحم امه ؟ ام ان عيسي كاذب ؟ ام يذهب عقلك وتفكيرك الي الاحتمال الاقوي بان انجيل عيسي وكلامه في هذه القصة غير منطقي و غير حقيقي ؟
    انتظر اجابتك
    إليك الإجابة

    ولكن رجاءا نفهم الآيات كلها تباعا

    {فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ}أي أتتْ قومها بعد أن طهرت من النفاس تحمل ولدها عيسى على يديها {قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئا فَرِيًّا}أي فلما رأوها وابنها أعظموا أمرها واستنكروه وقالوا لها: لقد جئتِ شيئاً عظيماً مُنكراً {يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ}أي يا شبيهة هارون في الصلاح والعبادة ما كان أبوك رجلاً فاجراً ) وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا}أي وما كانت أُمكِ زانية فكيف صدر هذا منك وأنت من بيتٍ طاهر معروفٍ بالصلاح والعبادة؟ قال قتادة: كان هارون رجلاً صالحاً في بني إسرائيل مشهوراً بالصلاح فشبهوها به، وليس بهارون أخي موسى لأن بينهما ما يزيد على ألف عام، وقال السهيلي: هارون رجل من عُبّاد بني إسرائيل المجتهدين كانت مريم تُشبّه به في اجتهادها وليس بهارون أخي موسى بن عمران فإن بينهما دهراً طويلاً {فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ}أي لم تجبهم وأشارت إلى عيسى ليكلموه ويسألوه {قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا}أي قالوا متعجبين: كيف نكلم طفلاً رضيعاً لا يزال في السرير يغتذي بلبان أُمه؟ قال الرازي: روي أنه كان يرضع فلما سمع ذلك ترك الرضاع وأقبل عليهم بوجهه وكلمهم، ثم لم يتكلم حتى بلغ مبلغاً يتكلم فيه الصبيان {قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ}أي قال عيسى في كلامه حين كلمهم: أنا عبدٌ لله خلقني بقدرته من دون أب، قدّم ذكر العبودية،ليُبطل قول من ادّعى فيه الربوبية {آتَانِي الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا}أي قضى ربي أن يؤتيني الإِنجيل ويجعلني نبياً، وإِنما جاء بلفظ الماضي لإِفادة تحققه فإِن ما حكم به الله أزلاً لا بدَّ إلا أن يقع {وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَينَ مَا كُنتُ} أي جعل فيَّ البركة والخير والنفع للعباد حيثما كنت وأينما حللت {وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا}أي أوصاني بالمحافظة على الصلاة والزكاة مدة حياتي {وَبَرًّا بِوَالِدَتِي}أي وجعلني باراً بوالدتي محسناً لها {وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا} أي ولم يجعلني متعظماً متكبراً على أحد شقياً في حياتي {وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا}أي سلام الله عليَّ في يوم ولادتي، وفي يوم مماتي، وفي يوم خروجي حياً من قبري، هذا ما نطق به المسيح عليه السلام وهو طفل رضيع في المهد .. وهكذا يعلن عيسى عبوديته لله، فليس هو إلهاً، ولا ابن إله، ولا ثالث ثلاثة كما يزعم النصارى، إنما عبدٌ ورسول، يحيا ويموت كسائر البشر، خلقه الله من أُم دون أب ليكون آية على قدرة الله الباهرة، ولهذا جاء التعقيب المباشر.
    ثم بعد ذلك كان كلام الله عز وجل واضحا في هذا الأمر لمن يشكك فيه :
    وهنا يتضح اختلاف النصارى في شأن عيسى عليه السلام
    {ذَلِكَ عِسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ(34)مَا كَانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ(35) وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ(36)فَاخْتَلَفَ الأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ مَشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ(37)أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا لَكِنْ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ(38)وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ(39)إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ(40)}
    {ذَلِكَ عِسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ}أي ذلك هو القول الحقُّ في عيسى ابن مريم لا ما يصفه النصارى من أنه ابن الله، أو اليهود من أنه ابن زنى ويشكّون في أمره ويمترون {مَا كَانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ}أي ما ينبغي لله ولا يجوز له أن يتخذ ولداً {سُبْحَانَهُ}أي تنزَّه الله عن الولد والشريك {إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ}أي إذا أراد شيئاً وحكم به قال له كنْ فكان، ولا يحتاج إلى معاناةٍ أو تعب، ومن كان هذا شأنه كيف يتوهم أن يكون له ولد؟ قال المفسرون: وهذا كالدليل لما سبق كأنه قال: إن اتخاذ الولد شأن العاجز الضعيف المحتاج الذي لا يقدر على شيء، وأما القادر الغني الذي يقول للشيء {كُنْ فَيَكُونُ}فلا يحتاج في اتخاذ الولد إلى إِحبال الأنثى وحيث أوجده بقوله { كُنْ} لا يسمى ابناً له بل هو عبده، فهو تبكيتٌ وإِلزام لهم بالحجج الباهرة {وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ}أي وممّا أمرَ به عيسى قومَه وهو في المهد أن أخبرهم أن الله ربه وربهم فليفردوه بالعبادة هذا هو الدين القويم الذي لا اعوجاج فيه {فَاخْتَلَفَ الأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ} أي اختلفت الفرق من أهل الكتاب في أمر عيسى وصاروا أحزاباً متفرقين، فمنهم من يزعم أنه ابن الله، ومنهم من يزعم أنه ابن زنى {فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ مَشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ}أي ويلٌ لهم من المشهد الهائل ومن شهود هول الحساب والجزاء {أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا}أي ما أسمعهم وأبصرهم في ذلك اليوم الرهيب {لَكِنْ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}أي لكنْ الظالمون في هذه الدنيا في بعدٍ وغفلة عن الحق واضح جلي {وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ}أي أنذر الخلائق وخوّفهم يوم القيامة يوم يتحسر المسيء إذ لم يُحسن، والمقصر إذ لم يزدد من الخير {إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ}أي قُضي أمرُ الله في الناس، فريقٌ في الجنة وفريق في السعير {وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ}أي وهم اليوم في غفلةٍ سادرون {وَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ}أي لا يصدقون بالبعث والنشور {إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا} أي نحن الوارثون للأرض وما عليها من الكنوز والبشر {وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ}أي مرجع الخلائق ومصيرهم إلينا للحساب والجزاء.


    -------------------------------

    أتمنى أن يكون اتضح الأمر لك
    شكرا لمرورك وردودك
    نسأل الله جل وعلا أن ينير قلبك بنور الإيمان ويجعل إسم مستنير لك قبسا من نور الحق

    هدانا الله وإياكم لما يحب ويرضى


    الاخت الفاضلة / في حب الله

    احيييك علي هذا الموضوع , كما احييك علي اسلوبك اللطيف في الكتابة , واعلن انه لم يكن لي حظ لالتقي بك من قبل في اي حوار ,
    هذا من حسن خلقك
    شكرا لك
    وعموما الحمد لله جل وعلا لقد أسعدني الحظ بوجودي الآن ورجوعك للمنتدى

    اما بخصوص الاخت/ ابنة صلاح الدين فهي قد اختفت في ظروف غامضة , ورغم انها مشرفة معكم , لم يقم اي احد من الاعضاء او المشرفين بتفسير سبب لهذا الغياب المفاجئ والطويل لها !!
    طبعا هى من المشرفات المتميزات
    ولكن كما قلت لك من قبل هى ظروف خاصة تمنعها من التواجد معنا
    لا عليك , ها نحن نفسر السبب حين السؤال عنها
    نسأل الله تعالى أن تعود لنا قريبا وتبهج صدورنا بوجودها مع إخوانها وأخواتها

    شكرا لسؤالك واهتمامك بنا
    ونحن سعداء بوجودك بيننا أولا وأخيرا بحوار أو بدون
    --------------

    أما عن العضو الفاضل مؤمن جدا بمسيحيته
    فهو فعلا عضو خلوق نفتقده كثيرا بيننا

    هدانا الله وإياكم لما يحب ويرضى
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 12 نوف, 2020, 02:52 ص.

    وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
    وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
    @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
    --------------------------------------
    اللهم ارزقني الشهادة
    اللهم اجعل همي الآخرة

    تعليق


    • #3
      أهلاً بمستنير ..
      وصباح الاستقامة ..

      بعد إذن الأخت في حب الله أبين لك الأمر بشكل أبسط ..
      هل قرأت قوله تعالى في أول سورة النحل: أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (1)
      هل تستطيع أن تفسر لي لماذا يتحدث الله سبحانه وتعالى عن شيء لم يأت بعد (بدليل قوله لا تستعجلوه) بفعل ماض هو الفعل أتى؟

      هل وصلت الإجابة؟

      صباح الصدق.
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 12 نوف, 2020, 02:52 ص.

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        كل الايات التى تصف سيدنا عيسي عليه السلام كانت بصيغة الماضي

        جعلنى مباركا

        جعلنى بارا بوالدتى

        هل هذا معناه أن هذا حدث في الماضي وانتهى ..أم انها صفة له بمعنى أن الله كتب له هذا

        وكما قال الاخوة ان هناك الكثير والكثير من آيات القرآن التى جاءت بصيغة الماضي ..بمعنى التحقق وتأكيد وقوع الحدث ولو في المستقبل

        "وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ "

        هل معنى ذلك أن هذا قد حدث في الماضي وانتهى ..
        إنه حدث مستقبلي ولكن جاء بصيغة الماضي لانه حدوثه لابد وسيقع بأمر الله..
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 12 نوف, 2020, 02:52 ص.



        (( الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ))

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة mostaneeer مشاهدة المشاركة
          السلام لجميعكم

          اهلا بالعزيزة سارة ومساء الورد
          يرجى عدم استخدام عبارات من نوع "مساء الورد" عند الحوار مع الأخوات .. لا نتهمك بسوء النية .. ولكن هناك آداب في التعامل لا يجوز التغاضي عنها.

          طبعا انا اقصد الانجيل الذي في ايدينا ,
          سبق وأن أوضحت لك الأخت أن ما بين أيديكم ليس إنجيلاً واحداً، وإنما أناجيل متعددة ..
          وأزيدك أن هذه الأناجيل تختلف فيما بينها أكثر مما تتفق.


          اما ان كنت تقصدين انجيل اخر او انجيل عيسي اقول لك الم ياتي يوما من قبل وتأملتي فيه في سورة مريم ( اية 30) عن قول عيسي الطفل وهو محمول علي يدي امه مريم قوله :
          {قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً }مريم30

          واقول الم تسألي نفسك يوما هذا السؤال من قبل :

          كيف ومتي اتي (بصيغة الماضي ) الله عيسي بهذا الكتاب (الانجيل ) وهو مازال طفل يحمل( بضم الياء ) علي يدي امه ؟

          هل تخيلتي نفسك يوما ما وانت داخل هذا المشهد القراني وسألت نفسك , كيف يقول هذا الطفل ان الله اتاه الكتاب ؟ , فهل الله اتي عيسي الانجيل وهو جنين في رحم امه ؟ ام ان عيسي كاذب ؟ ام يذهب عقلك وتفكيرك الي الاحتمال الاقوي بان انجيل عيسي وكلامه في هذه القصة غير منطقي و غير حقيقي ؟
          رددت على مسألة الفعل الماضي في مشاركة مستقلة، وكذلك رد الزملاء وأوضحوا لك أن استخدام الفعل الماضي للدلالة على حدث لم يقع بعد (مستقبل) هو من الأساليب البلاغية المعروفة، والتي تدل على التيقن من وقوع الحدث المذكور.
          ولكن أريد أن أعلق على كلامك هذا من وجهة نظر أخرى ..
          هل تريد أن تقول أنه لا وجود لإنجيل عيسى؟
          أو أن عيسى عليه السلام لم ينزل عليه كتاب؟

          في انتظار إجابتك !!!!
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 12 نوف, 2020, 02:51 ص.

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم
            مَرحبا بالسيد مُستنير , و يُسعِدُني تواجُدك مَعنا
            و بارك الله تعالى في الاخوة و الاخوات جميعا
            لي استفسار صَغير فقط , أرجو أن توضِحُه لي , نَحن مَعشر المُسلمين نُعَرِف القُرآن بانه "كلام الله تعالى المُنَزل على رَسوله مُحمدا صلى الله عليه و سَلم بِاللَفظ العَرَبي للإعجاز بِسورَة مِنه المَنقول الينا بِالتواتُر و المُتَعَبَد بِتلاوتِه و الذي يبدأ بِسورة الفاتِحَة و يَنتهي بِسورة الناس الموجود بَين دَفتي المُصحف الشَريف"
            على ضوء ذَلِك....

            هَل لَك أن تُعطيني تَعريف مُبَسَط و جامِع للإنجيل؟
            مُتابِع.....
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 12 نوف, 2020, 02:51 ص.
            مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

            تعليق


            • #7
              بارك الله فيك أخي توحيد

              وأيضا هناك الكثير من الآيات بصيغة الماضي

              وهناك الكثير من البلاغة اللغوية


              فبما تفسر؟

              هدانا الله وإياكم لما يحب ويرضى
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 12 نوف, 2020, 02:51 ص.

              وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
              وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
              @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
              --------------------------------------
              اللهم ارزقني الشهادة
              اللهم اجعل همي الآخرة

              تعليق


              • #8
                أهلاً مستنير ..


                {قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً }مريم30

                واقول الم تسألي نفسك يوما هذا السؤال من قبل :

                كيف ومتي اتي (بصيغة الماضي ) الله عيسي بهذا الكتاب (الانجيل ) وهو مازال طفل يحمل( بضم الياء ) علي يدي امه ؟

                هل تخيلتي نفسك يوما ما وانت داخل هذا المشهد القراني وسألت نفسك , كيف يقول هذا الطفل ان الله اتاه الكتاب ؟ , فهل الله اتي عيسي الانجيل وهو جنين في رحم امه ؟ ام ان عيسي كاذب ؟ ام يذهب عقلك وتفكيرك الي الاحتمال الاقوي بان انجيل عيسي وكلامه في هذه القصة غير منطقي و غير حقيقي ؟


                أي شئ تراه غريب في القرآن أعتقد قد سألت عليه نفسي .. فإما وجدت إجابة منطقية .. من تلقاء نفسي بالتفكير , أو بحثت عنها بيقين فوجدتها .. (لأني متشككة جداً ),


                أما بخصوص الآية فهي من النوع الأول هداني إليها الله بالتفكير ...

                أما عن صيغة الماضي .. سأشرح لك الله المعنى بمثال بسيط ..

                عندما يعدك شخص .. تثق به جداً .. بشئ ما .. وتثق أن هذا الشخص سيحقق لك هذا الوعد ( ثقة مطلقة ) .. أليس هذا يعني أن هذا الوعد تحقق ؟؟

                ولله المثل الأعلى طبعاً ...

                لقد وعد الله نبيه عيسى بالنبوة قبل حتى أن يولد ... وبما أن وعد الله لا يخلف أبداً فإنه يجوز استخدام

                الماضي لتأكيد فعل سيقوم الله به ... لأنه ( قدر ومكتوب ) ..

                أي أن الفعل الماضي هنا لتأكيد أن هذا الأمر (الرسالة) مفروغ منه منذ زمن وحتى قبل أن يولد المسيح لأنه كتب عليه ببساطه ..


                كما ترى أيضاً أن نبوة المسيح مختلفة حيث أنها بدأت منذ المهد ... وفي رأيي سرعتها وتكلمه في المهد مرتبطة بإتهام والدته بالزنا ...

                وهنا نجد أيضاً أن الفعل الماض جاء كرد سريع لطمئنة الحضور والتعزيز من موقف أمه كذلك أمامهم ... وخصوصاً بعد تأكيد وعد الله له ..

                كما أيضاً أن صيغة الماضي ذكرت كثيرا في القرآن ... لأن كل شئ وعد الله به ( فهو قد حدث بالفعل )

                أرجو أن تكون الإجابة وصلت بشكل سليم ..
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 12 نوف, 2020, 02:51 ص.
                اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                تعليق


                • #9
                  سبق وأن أوضحت لك الأخت أن ما بين أيديكم ليس إنجيلاً واحداً، وإنما أناجيل متعددة ..
                  وأزيدك أن هذه الأناجيل تختلف فيما بينها أكثر مما تتفق.
                  بالضبط ...فأي انجيل نصدق ؟! وأيهم ستحاسب عليه ؟!

                  أما بخصوص القرآن (فأنه مصحف واحد فقط بين أيدي المسلمين ) ولا اختلاف فيه ..

                  للعلم يا مستنير لقد وصلت ولله الحمد لما أنا فيه من ثقة مطلقة بديني بعد تساؤلات كثيرة جداً جداً ...

                  لأني كما قلت لك طبيعتي متشككة جداً .. ولا أقل أني وثقت في شئ إلا بعد أن وثقت فيه بالفعل تماماً ...

                  في الغالب معلومات أغلب النصارى عن الإسلام خاطئة .. لأنك إذا أردت أن تعرف الإسلام يجب أن

                  تتعلمه من المسلمين أصحاب العقيدة نفسها ثم بعد ذلك تستطيع الحكم عليه ..

                  في انتظار ردك بإذن الله تعالى .. على المشاركتين ..
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 12 نوف, 2020, 02:51 ص.
                  اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                  تعليق


                  • #10
                    الأخت سارة ..
                    جزاك الله خيراً ..

                    أذكرك بما كتبته في أول الموضوع .. أن هذا الموضوع ليس محاولة لتوريط الزميل "مستنير" في حوار قد لا يرغب فيه.
                    فقد فصلت هذه المشاركات عن الموضوع الأصلي لخروجها عن السياق .. فقط.

                    ومستنير (على حد فهمي) قد لا يكون راغباً في الحوار ... وليس لدينا النية لإحراجه، وإشعاره أنه مضطر للرد ..

                    إن أراد أن يرد ... فأهلاً به .. محاوراً ..
                    وإن فضل عدم الرد .. فأهلاً به قارئاً .. ومتدبراً ..

                    ونحن في الحالتين .. قد أقمنا لحجة .. وبلـّغنا ما أمرنا الله أن نبلغه
                    لعل الله يتقبل منا .. وبهدينا جميعاً سواء السبيل.
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 12 نوف, 2020, 02:51 ص.

                    تعليق


                    • #11
                      وليس لدينا النية لإحراجه، وإشعاره أنه مضطر للرد ..
                      طبعاً بالتأكيد .. ولم أقصد توريطه ولا شئ ... ولا هذا في نيتي إنما كان كلام عام وله علاقة كذلك بما سألني عنه ..

                      بل انني أوجه أيضاً هذا الرجاء للأخوة بعدم الضغط عليه وإحراجه


                      إن أراد أن يرد ... فأهلاً به .. محاوراً ..
                      وإن فضل عدم الرد .. فأهلاً به قارئاً .. ومتدبراً ..
                      طبعاً أهلاً به في كل حالة ..


                      ونحن في الحالتين .. قد أقمنا لحجة .. وبلـّغنا ما أمرنا الله أن نبلغه
                      لعل الله يتقبل منا .. وبهدينا جميعاً سواء السبيل.


                      اللهم آمين ..
                      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 12 نوف, 2020, 02:51 ص.
                      اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة (((ساره))) مشاهدة المشاركة
                        أهلاً مستنير ..
                        المشاركة الأصلية بواسطة (((ساره))) مشاهدة المشاركة
                        أي شئ تراه غريب في القرآن أعتقد قد سألت عليه نفسي .. فإما وجدت إجابة منطقية .. من تلقاء نفسي بالتفكير , أو بحثت عنها بيقين فوجدتها .. (لأني متشككة جداً ),
                        أما بخصوص الآية فهي من النوع الأول هداني إليها الله بالتفكير ...
                        أما عن صيغة الماضي .. سأشرح لك الله المعنى بمثال بسيط ..
                        عندما يعدك شخص .. تثق به جداً .. بشئ ما .. وتثق أن هذا الشخص سيحقق لك هذا الوعد ( ثقة مطلقة ) .. أليس هذا يعني أن هذا الوعد تحقق ؟؟
                        ولله المثل الأعلى طبعاً ...
                        السلام لجميعكم

                        اهلا بجميع الاخوة المشاركين ومساء الورد

                        الفاضلة / سارة

                        كويس جدا انك معي في وجود اشياء غريبة في القران , جعلتك تسألين نفسك وتبحثين عن حلول لها , فهذا امر جيد علي كل حال .... هذا اولا

                        ثانيا: لا... ليس من حقي ان اتكلم عن امور ستحدث مستقبلا بصيغة الماضي , لان اللغة هي وسيلة تفاهم بين البشر , وقد تعلمنا ان هناك زمن ماضي (قد حدث و انتهي ) وزمن حاضر ( يحدث الان ) وزمن مستقبلي (سوف يحدث فيما بعد )

                        الوحيد الذي له الحق ان يتكلم عن المستقبل كأنه ماضي , او يتكلم عن المستقبل كانه حاضر هو الله , لان الله هو الوحيد الذي فوق الزمن , ليس عنده ماضي ولا حاضر ولا مستقبل , بل كل شيء مكشوف امامه , فالله هو الوحيد الذي يستطيع ان يتكلم عن المستقبل , كانه شي حدث وانتهي او كأنه حاضر الان , لان الله هو الوحيد الذي فوق الزمن كما قلنا

                        فاذا كنت تؤمنين من خلال هذه الاية , ان عيسي المتكلم عن المستقبل بصيغة الماضي , انه يحق له هذا كونه انه كلمة الله المتجسد , اذن فلا مشكلة , ونكون متفقين


                        لقد وعد الله نبيه عيسى بالنبوة قبل حتى أن يولد ... وبما أن وعد الله لا يخلف أبداً فإنه يجوز استخدام
                        الماضي لتأكيد فعل سيقوم الله به ... لأنه ( قدر ومكتوب ) ..
                        أي أن الفعل الماضي هنا لتأكيد أن هذا الأمر (الرسالة) مفروغ منه منذ زمن وحتى قبل أن يولد المسيح لأنه كتب عليه ببساطه ..
                        ثالثا : جميل جدا , ان الله وعد عيسي بالنبوة حتي قبل ان يولد , فهل معني هذا ان عيسي كان له وجود قبل أن يولد وقد اخذ الوعد من الله بذلك ؟

                        اذن لا مشكلة , ونكون متفقين

                        رابعا : تقولين قدر ومكتوب , وكما نعلم ان المسلمين هم الذين يؤمنون بالقدر والمكتوب , ولكن عيسي في هذا المشهد القراني يتكلم الي يهود ولا يتكلم الي مسلمين , واليهود والمسيحيون لا يؤمنون بحكاية القدر والمكتوب , ولكننا نؤمن بحرية الانسان التي خلقه الله عليها , واذا كان الامر كله مجرد قدر ومكتوب كما تقولين , فالسؤال المتوقع فلماذا اذن يحاسبنا الله وهو الذي قدّر كل شيء مسبقا وكتبه علينا ؟!!!! ( علي العموم هذا ليس موضوعنا )
                        اذن حكاية القدر والمكتوب هذه تحتاج الي مراجعة منك



                        كما ترى أيضاً أن نبوة المسيح مختلفة حيث أنها بدأت منذ المهد ... وفي رأيي سرعتها وتكلمه في المهد مرتبطة بإتهام والدته بالزنا ...

                        وهنا نجد أيضاً أن الفعل الماض جاء كرد سريع لطمئنة الحضور والتعزيز من موقف أمه كذلك أمامهم ... وخصوصاً بعد تأكيد وعد الله له ..
                        تقولين ان نبوة المسيح بدأت من المهد , كلام جميل وهذا يؤكد اختلاف عيسي عن جميع الانبياء



                        كما أيضاً أن صيغة الماضي ذكرت كثيرا في القرآن ... لأن كل شئ وعد الله به ( فهو قد حدث بالفعل )


                        راجعي ما كتب سابقا بخصوص موضوعنا

                        أرجو أن تكون الإجابة وصلت بشكل سليم ..


                        اعيد السؤال مرة اخري , فقط اريد ان اعرف ..
                        امامي طفل ابن ايام , ويقول ان الله اتاه الكتاب (الكتاب معرف وبصيغة الماضي ) - دون ان يطلب منه احد ان يقول هذا - فهل اكون مخطئا لو سألته أين هذا الكتاب وكيف وصل اليك ؟!!!!

                        فهل كان سؤال اليهود لمريم هل ابنك نبي وله كتاب ؟ كي يرد مثلما قال عيسي في هذا المشهد !!


                        ارجو مرة اخري ان تضعي نفسك داخل هذا المشهد القراني , وضعي نفسك مكان عيسي واجيبي علي السؤال المطروح من اليهود

                        الاخت الفاضلة / في حب الله , من فضلك راجعي هذا الرابط اولا لتعرفي وجهة نظري في هذه الصقة القرانية

                        https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=5644


                        عفوا بقية الاسئلة هي خارج موضوعنا

                        تحياتي
                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 12 نوف, 2020, 02:50 ص.

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة mostaneeer مشاهدة المشاركة
                          السلام لجميعكم

                          اهلا بجميع الاخوة المشاركين ومساء الورد

                          الفاضلة / سارة

                          كويس جدا انك معي في وجود اشياء غريبة في القران , جعلتك تسألين نفسك وتبحثين عن حلول لها , فهذا امر جيد علي كل حال .... هذا اولا
                          الأمور الغريبة التي تقصدها الأخت هي الخوارق والمعجزات، وليس الأمور التي لا يقبلها العقل كما في كتب أخرى غير القرآن.
                          ثانيا: لا... ليس من حقي ان اتكلم عن امور ستحدث مستقبلا بصيغة الماضي , لان اللغة هي وسيلة تفاهم بين البشر , وقد تعلمنا ان هناك زمن ماضي (قد حدث و انتهي ) وزمن حاضر ( يحدث الان ) وزمن مستقبلي (سوف يحدث فيما بعد ) الوحيد الذي له الحق ان يتكلم عن المستقبل كأنه ماضي , او يتكلم عن المستقبل كانه حاضر هو الله , لان الله هو الوحيد الذي فوق الزمن , ليس عنده ماضي ولا حاضر ولا مستقبل , بل كل شيء مكشوف امامه , فالله هو الوحيد الذي يستطيع ان يتكلم عن المستقبل , كانه شي حدث وانتهي او كأنه حاضر الان , لان الله هو الوحيد الذي فوق الزمن كما قلنا

                          بل من حقك .. وكثيراً ما نفعل هذا جميعاً .. فتجد المصري يرد على الطلب الذي طلبته منه قائلاً "حصل" ..
                          وتجد الخليجي يرد عليك قائلاً .. "صار طال عمرك" وفي هذه الجملة فعلان ماضيان عربيان فصيحان يدلان على حدث مستقبل ... الأول بهدف تأكيد العزم على الفعل .. والثاني بهدف الدعاء.
                          وقد يقول أحدنا للآخر .. "رزقك الله الذرية الصالحة" وهو لم يتزوج بعد !! فهل هذا الرجل إله فوق الزمن يتحكم في الغيب؟ أم هو فقط يدعو له؟
                          ومن أساليب العرب الفصيحة .. الدعاء بصيغة الماضي أملاً في إجابة الدعاء.



                          فاذا كنت تؤمنين من خلال هذه الاية , ان عيسي المتكلم عن المستقبل بصيغة الماضي , انه يحق له هذا كونه انه كلمة الله المتجسد , اذن فلا مشكلة , ونكون متفقين


                          هل تعتقد فعلاً أن هذا هو ما تعنيه سارة؟ .. أم أنك تريد الوصول إلى هذه النتيجة أياً كانت الطريقة؟
                          كيف يكون المتحدث هو الله، بينما أول جمله نطقها هي "إني عبد الله"؟


                          ثالثا : جميل جدا , ان الله وعد عيسي بالنبوة حتي قبل ان يولد , فهل معني هذا ان عيسي كان له وجود قبل أن يولد وقد اخذ الوعد من الله بذلك ؟

                          اذن لا مشكلة , ونكون متفقين
                          كل البشر كان لهم وجوود قبل أن يولدوا .. في علم الله تعالى ومشيئته .. فليست هذه ميزة اختص الله بها نبيه عيسى من دون الخلق.
                          ولعل الأخت سارة لم توفق في اختيارها للفظة "وعد" ولعل المعنى الذي تقصده هو أن الله تعالى قد قدّر له النبوة.


                          رابعا : تقولين قدر ومكتوب , وكما نعلم ان المسلمين هم الذين يؤمنون بالقدر والمكتوب , ولكن عيسي في هذا المشهد القراني يتكلم الي يهود ولا يتكلم الي مسلمين , واليهود والمسيحيون لا يؤمنون بحكاية القدر والمكتوب , ولكننا نؤمن بحرية الانسان التي خلقه الله عليها , واذا كان الامر كله مجرد قدر ومكتوب كما تقولين , فالسؤال المتوقع فلماذا اذن يحاسبنا الله وهو الذي قدّر كل شيء مسبقا وكتبه علينا ؟!!!! ( علي العموم هذا ليس موضوعنا )
                          اذن حكاية القدر والمكتوب هذه تحتاج الي مراجعة منك
                          هو ليس موضوعنا طبعاً .. ولكنك لم تستطع أن تقام إغراء إلقاء شبهة على الماشي .. يمكن تعدي في الضلمه .. ومساء الغطرشة ..
                          القضاء والقدر لا يعني التسيير .. وإنما يعني أن الله تعالى يقدر أحداثاً معينة .. ويتمها ... مثل أن يقدر لشخص ما أن يولد لهذين الأبوين بالتحديد، أو أن يصاب في حاث مرور .. أو غير ذلك من الأمثلة، ولا علاقة له بحرية الاختيار بين الهدى والضلال، ولا بمسئولية المرء عن أفعاله.


                          للأسف مضطر للنزول فوراً ...
                          سأحاول استكمال الرد فيما بعد ...
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 12 نوف, 2020, 02:50 ص.

                          تعليق


                          • #14
                            كويس جدا انك معي في وجود اشياء غريبة في القران , جعلتك تسألين نفسك وتبحثين عن حلول لها , فهذا امر جيد علي كل حال .... هذا اولا
                            لقد كانت هذه الأشياء غريبة نتيجة لجهلي بها ... أما الآن فالحمد لله قد علمتها .. وأنا الآن لست معك في ذلك ..

                            ثانيا: لا... ليس من حقي ان اتكلم عن امور ستحدث مستقبلا بصيغة الماضي , لان اللغة هي وسيلة تفاهم بين البشر , وقد تعلمنا ان هناك زمن ماضي (قد حدث و انتهي ) وزمن حاضر ( يحدث الان ) وزمن مستقبلي (سوف يحدث فيما بعد )
                            ولكن ماذا إذا أوتيت خبر من بعض أخبار الغيب ؟؟!!... وهذا لا يحدث إلا لصفوة خلقه كالرسل والقليل جداً من الصالحين ..

                            فالله هو الوحيد الذي يستطيع ان يتكلم عن المستقبل , كانه شي حدث وانتهي او كأنه حاضر الان , لان الله هو الوحيد الذي فوق الزمن كما قلنا
                            تماماً وكذلك إذا وثق شخص بقدرة الله بأنه سوف يحقق هذا الفعل ...

                            عموماً وجدت لك هذا التفسير (تفسير الطبري)

                            وَقَوْله : { آتَانِيَ الْكِتَاب } يَقُول الْقَائِل : أَوْ آتَاهُ الْكِتَاب وَالْوَحْي قَبْل أَنْ يُخْلَق فِي بَطْن أُمّه فَإِنَّ مَعْنَى ذَلِكَ بِخِلَافِ مَا يُظَنّ , وَإِنَّمَا مَعْنَاهُ : وَقَضَى يَوْم قَضَى أُمُور خَلْقه إِلَيَّ أَنْ يُؤْتِينِي الْكِتَاب , كَمَا : 17863 - حَدَّثَنِي بِشْر بْن آدَم , قَالَ : ثنا الضَّحَّاك , يَعْنِي اِبْن مَخْلَد , عَنْ سُفْيَان , عَنْ سِمَاك , عَنْ عِكْرِمَة { قَالَ آتَانِي الْكِتَاب } قَالَ : قَضَى أَنْ يُؤْتِينِي الْكِتَاب فِيمَا مَضَى . * - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَشَّار , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَان , عَنْ سِمَاك , عَنْ عِكْرِمَة , فِي قَوْله { إِنِّي عَبْد اللَّه آتَانِي الْكِتَاب } قَالَ : الْقَضَاء . * - حَدَّثَنَا الْحَسَن , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , عَنْ إِسْرَائِيل , عَنْ سِمَاك , عَنْ عِكْرِمَة , فِي قَوْل اللَّه { إِنِّي عَبْد اللَّه آتَانِي الْكِتَاب } قَالَ : قَضَى أَنْ يُؤْتِينِي الْكِتَاب
                            وهذا رأي ... ويوجد رأي آخر .. سأوافيك به لاحقاً

                            فاذا كنت تؤمنين من خلال هذه الاية , ان عيسي المتكلم عن المستقبل بصيغة الماضي , انه يحق له هذا كونه انه كلمة الله المتجسد , اذن فلا مشكلة , ونكون متفقين
                            طبعًا لسنا متفقين !!! {قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً } الله المتجسد سيقول على نفسه نبي ؟؟؟!!!

                            ثالثا : جميل جدا , ان الله وعد عيسي بالنبوة حتي قبل ان يولد , فهل معني هذا ان عيسي كان له وجود قبل أن يولد وقد اخذ الوعد من الله بذلك ؟

                            اذن لا مشكلة , ونكون متفقين
                            متفقين على ماذا ؟؟؟ على نبوة المسيح عليه السلام ؟؟؟ ماعلينا

                            أنظر هذ الحديث :

                            لما خلق الله آدم مسح على ظهره فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة وجعل بين عيني كل إنسان منهم وبيصا من نور ثم عرضهم على آدم فقال أي رب من هؤلاء قال هؤلاء ذريتك فرأى رجلا منهم فأعجبه وبيص ما بين عينيه فقال أي رب من هذا فقال رجل آخر الأمم من ذريتك يقال له داود قال أي رب كم جعلت عمره قال ستين سنة قال أي رب زده من عمري أربعين سنة فلما انقضى عمر آدم جاء ملك الموت فقال آدم أو لم يبق من عمري أربعون سنة قال أولم تعطها ابنك داود قال فجحد وجحدت ذريته ونسي فنسيت ذريته وخطئ فخطئت ذريته
                            الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن منده - المصدر: الرد على الجهمية - الصفحة أو الرقم: 49

                            أي أنه كلنا كان لنا وجود قبل أن نولد .. ليس المسيح عليه السلام فقط ..



                            رابعا : تقولين قدر ومكتوب , وكما نعلم ان المسلمين هم الذين يؤمنون بالقدر والمكتوب , ولكن عيسي في هذا المشهد القراني يتكلم الي يهود ولا يتكلم الي مسلمين , واليهود والمسيحيون لا يؤمنون بحكاية القدر والمكتوب , ولكننا نؤمن بحرية الانسان التي خلقه الله عليها , واذا كان الامر كله مجرد قدر ومكتوب كما تقولين , فالسؤال المتوقع فلماذا اذن يحاسبنا الله وهو الذي قدّر كل شيء مسبقا وكتبه علينا ؟!!!! ( علي العموم هذا ليس موضوعنا )
                            اذن حكاية القدر والمكتوب هذه تحتاج الي مراجعة منك
                            صحيح أننا مؤمنون بالقدر لأن الله يعلم الغيب يقيناً ويعلم ما سيفعله كل منا تحديداً وما هو مصيره .. ولكنه في نفس الوقت مخير في تصرفاته ..

                            عموماً فإنه ممكن أن يتغير القدر بالدعاء .. لذلك فإن القدر يتصف بالحتمية والمرونة في نفس الوقت ..

                            ( موضوع القدر والمكتوب أخذ أكثر من حجمه ولا داعي حتى لمراجعة نفسي فيه ).



                            تقولين ان نبوة المسيح بدأت من المهد , كلام جميل وهذا يؤكد اختلاف عيسي عن جميع الانبياء
                            صحيح .. لأنه ببساطة لا يوجد نبي يشبه نبي تماماً ... ولكن الله اختص كل الأنبياء ببعض الصفات الربانية ... وليس كلها لأن الكمال لله وحده .. ( ولكن هذا موضوع آخر ) ..


                            اعيد السؤال مرة اخري , فقط اريد ان اعرف ..
                            امامي طفل ابن ايام , ويقول ان الله اتاه الكتاب (الكتاب معرف وبصيغة الماضي ) - دون ان يطلب منه احد ان يقول هذا - فهل اكون مخطئا لو سألته أين هذا الكتاب وكيف وصل اليك ؟!!!!

                            فهل كان سؤال اليهود لمريم هل ابنك نبي وله كتاب ؟ كي يرد مثلما قال عيسي في هذا المشهد !!

                            ارجو مرة اخري ان تضعي نفسك داخل هذا المشهد القراني , وضعي نفسك مكان عيسي واجيبي علي السؤال المطروح من اليهود

                            إليك الرأي الآخر تفسير القرطبي :

                            قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا

                            فَقِيلَ : كَانَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام يَرْضِع فَلَمَّا سَمِعَ كَلَامهمْ تَرَكَ الرَّضَاعَة وَأَقْبَلَ عَلَيْهِمْ بِوَجْهِهِ , وَاتَّكَأَ عَلَى يَسَاره , وَأَشَارَ إِلَيْهِمْ بِسَبَّابَتِهِ الْيُمْنَى , و " قَالَ إِنِّي عَبْد اللَّه " فَكَانَ أَوَّل مَا نَطَقَ بِهِ الِاعْتِرَاف بِعُبُودِيَّتِهِ لِلَّهِ تَعَالَى وَرُبُوبِيَّته , رَدًّا عَلَى مَنْ غَلَا مِنْ بَعْده فِي شَأْنه . وَالْكِتَاب الْإِنْجِيل ; قِيلَ : آتَاهُ فِي تِلْكَ الْحَالَة الْكِتَاب , وَفَهَّمَهُ وَعَلَّمَهُ , وَآتَاهُ النُّبُوَّة كَمَا عَلَّمَ آدَم الْأَسْمَاء كُلّهَا , وَكَانَ يَصُوم وَيُصَلِّي . وَهَذَا فِي غَايَة الضَّعْف عَلَى مَا نُبَيِّنهُ فِي الْمَسْأَلَة بَعْد هَذَا . وَقِيلَ : أَيْ حَكَمَ لِي بِإِيتَاءِ الْكِتَاب وَالنُّبُوَّة فِي الْأَزَل , وَإِنْ لَمْ يَكُنْ الْكِتَاب مُنَزَّلًا فِي الْحَال ; وَهَذَا أَصَحّ
                            .
                            أي أنه قد أوتي الكتاب في الأزل كما سبق أن ذكرت ..

                            وكذلك فأنه قد يكون أوتي الكتاب بالوحي فعلاً قبل نطقه بهذه الكلمات ... وبما أنه قد أوتي الكتاب فعلياً , فإنه لن يصعب عليه الرد على أي تساؤل قد يسأل له .. وهذا رأي آخر ..
                            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 12 نوف, 2020, 02:50 ص.
                            اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                            تعليق


                            • #15
                              الزميل الفاضل مستنير
                              ارجو ألا تكون المجادلة لمجرد المجادلة

                              ألست تؤمن ان الله هو الذي قال:

                              " قَبْلَمَا صَوَّرْتُكَ فِي الْبَطْنِ عَرَفْتُكَ وَقَبْلَمَا خَرَجْتَ مِنَ الرَّحِمِ قَدَّسْتُكَ. جَعَلْتُكَ نَبِيّاً لِلشُّعُوبِ ". ارميا [ 1 : 4 ، 5 ]
                              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 12 نوف, 2020, 02:38 ص.
                              [frame="2 90"]



                              [/frame]

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              مغلق: علوم الاجنة بواسطة Momen Abedi
                              ابتدأ بواسطة Momen Abedi, 12 ديس, 2021, 07:30 ص
                              ردود 5
                              138 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة ARISTA talis, 1 ديس, 2021, 08:18 م
                              ردود 9
                              289 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة طالب علم مصري  
                              ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 13 يول, 2021, 12:17 ص
                              ردود 5
                              320 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Mohamed Karm
                              بواسطة Mohamed Karm
                               
                              ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 20 ماي, 2021, 11:43 م
                              رد 1
                              185 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Mohamed Karm
                              بواسطة Mohamed Karm
                               
                              ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 15 ماي, 2021, 02:16 ص
                              ردود 0
                              141 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Mohamed Karm
                              بواسطة Mohamed Karm
                               
                              يعمل...
                              X