ادخل و اضف حديثا شريفا .. دعاء .. آية قرآنية .. والفائده لك ولنا

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ايهاب_علي مسلم اكتشف المزيد حول ايهاب_علي
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا قرأت حديث قبل فترة وبتمنى من الاخوة الكرام شرحه ...

    "لقد تركتكم على البيضاء, ليلها كنهارها, لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك"

    وفي احيانا اضافة كلمة محجة فبل كلمة البيضاء ... لو ممكن اي حد يشرحلي اياه ومشكورين.



    ﴿لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذىً كَثِيراً وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ

    (آل عمران:186)

    تعليق


    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      انا قرأت حديث قبل فترة وبتمنى من الاخوة الكرام شرحه ...

      "لقد تركتكم على البيضاء, ليلها كنهارها, لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك"

      وفي احيانا اضافة كلمة محجة فبل كلمة البيضاء ... لو ممكن اي حد يشرحلي اياه ومشكورين.
      عن العرباض بن سارية قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، فقلنا يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فماذا تعهد إلينا؟ قال: " قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا، فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد." قال الشيخ الألباني : صحيح.

      في كتاب حاشية السندي على ابن ماجه


      قوله : ( على البيضاء ) أي الملة والحجة الواضحة التي لا تقبل الشبه أصلا فصار حال إيراد الشبه عليها كحال كشف الشبه عنها ودفعها وإليه الإشارة بقوله : ليلها كنهارها | |
      قال المناوي في فيض القدير شرح الجامع الصغير: (قد تركتكم على البيضاء) وفي رواية عن المحجة البيضاء وهي جادة الطريق مفعلة من الحج القصد والميم زائدة (ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ومن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا) فيه من معجزاته الإخبار بما سيكون بعده من كثرة الاختلاف وغلبة المنكر، وقد كان عالما به جملة وتفصيلا لما صح أنه كشف له عما يكون إلى أن يدخل أهل الجنة والنار منازلهم، ولم يكن يظهره لأحد بل كان ينذر منه إجمالا ثم يلقي بعض التفصيل إلى بعض الآحاد، (فعليكم) الزموا التمسك (بما عرفتم من سنتي) أي طريقتي وسيرتي القديمة بما أصلته لكم من الأحكام الاعتقادية والعملية الواجبة والمندوبة، وتفسير السنة بما طلب طلبا غير لازم اصطلاح حادث قصد به تمييزها عن الفرض (وسنة) أي طريقة (الخلفاء الراشدين المهديين) والمراد بالخلفاء الأربعة والحسن رضي الله عنهم فإن ما عرف عن هؤلاء أو بعضهم أولى بالاتباع من بقية الصحب (عضوا عليها بالنواجذ) أي عضوا عليها بجميع الفم كناية عن شدة التمسك ولزوم الاتباع لهم، والنواجذ الأضراس والضواحك والأنياب أو غيرها (وعليكم بالطاعة) أي الزموها (وإن كان) الأمير عليكم من جهة الإمام (عبدا حبشيا) فاسمعوا له وأطيعوا (فإنما المؤمن كالجمل الأنف) أي المأنوف وهو الذي عقر أنفه فلم يمتنع على قائده والقياس مأنوف لأنه مفعول به فجاء هذا شاذا (حيثما قيد انقاد).) انتهى.


      تعليق


      • جزاك الله خير اخي .. سبحان الله الحديث فيه جماليه بكلماته كنت احس فيها وحتى وانا ما كنت فاهمته بالضبط.



        ﴿لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذىً كَثِيراً وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ

        (آل عمران:186)

        تعليق


        • من أكل أو شرب ناسياً
          عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ " رواه البخاري 1933 ومسلم 1155
          هذا الحديث دليل على أن من أكل أو شرب ناسياً فصومه صحيح لا نقص فيه ، ولا إثم عليه ؛ إذ لا قصد له في ذلك ولا إرادة ، بل هو رزق ساقه الله إليه ، ولهذا أضاف إطعامه وسقيه إلى الله تعالى .
          وما يكون مضافاً إلى الله تعالى لا يؤاخذ عليه العبد ؛ لأنه إنما يُنهى عن فعله ، والأفعال التي ليست اختيارية لا تدخل تحت التكليف ، ولا فرق بين الأكل والشرب القليل والكثير لعموم الحديث .
          وليس عليه قضاء لأنه أُمر بالإتمام وسما الذي يُتَمَ صوماً ، فدل على أنه صائم حقيقة .
          وصحة صوم من أكل أو شرب ناسياً وكونه لا قضاء عليه أمر مجمع عليه ، لولا خلاف الإمام مالك وابن أبي ليلى ...
          ويقاس على الأكل والشرب بقية المفطرات ؛ لحديث أبي سلمة بن عبدالرحمن عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أفطر في شهر رمضان ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفارة " أخرجه ابن حبان 8/288 والحاكم 1/430 وحسنه الألباني في صحيح الجامع 6070 .
          وهذا الحكم في الصائم فرد من أفراد القاعدة العظيمة العامة في قوله تعالى : ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) وقد صح في الحديث الشريف أن الله تعالى قال إجابة لهذا الدعاء : " قد فعلت " وفي رواية " قال : نعم " .
          وهذا من لطف الله تعالى بعباده والتيسير عليهم ورفع الحرج والمشقة عنهم .
          قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله تجاوز لي عن أمني الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " .
          وهنا مسألة مهمة وهي :
          ماذا لو رأيت صائماً يأكل أو يشرب ناسياً فهل علي تذكيره ؟
          والجواب :
          من رأى صائماً يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً وجب عليه إعلامه وتذكيره ؛ لأن هذا من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
          والأكل والشرب في نهار رمضان منكر والناسي معذور ، فوجب إعلامه في الحال .

          ·ومن اغتسل أو تمضمض أو استنشق فدخل الماء إلى حلقه بلا قصد لم يَفْسُد صومه .. وكذا لو طار إلى حلقه ذباب أو غبار من طريق أو دقيق أو نحو ذلك .. أو وصل البنـزين إلى حلقه بغير اختيار لم يفسد صومه ؛ لعدم إمكان التحرز من ذلك ، لأنه لا قصد له ولا إرادة ، فهو كالناسي في ترك العمد وسلب الاختيار ، ولهذا قال البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه : " باب الصائم إذا أكل أو شرب ناسياً " .
          ثم قال :
          وقال عطاء : إن استنثر فدخل الماء في حلقه لا بأس إن لم يملك . ( أي بدون قصد ، أما لو استطاع دفع الماء ولم يدفعه وبلعه أفطر ) .
          والله أعلم
          المرجع ( أحكام الصيام ... للفوزان ) ص 39
          اللهم تقبل منا إنك أنت السميع وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم

          تعليق


          • أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ، علمني دعاء أدعو به في صلاتي . قال : ( قل : اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي من عندك مغفرة ، إنك أنت الغفور الرحيم ) .
            الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7387
            خلاصة الدرجة: [صحيح]

            تعليق




            • عَنْ أَبِي الدَّرْدَاء رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَنْ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ شَيْئًا وَإِنْ قُطِّعْتَ وَحُرِّقْتَ وَ لَا تَتْرُكْ صَلَاةً مَكْتُوبَةً مُتَعَمِّدًا فَمَنْ تَرَكَهَا مُتَعَمِّدًا فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ وَلَا تَشْرَبْ الْخَمْرَ فَإِنَّهَا مِفْتَاحُ كُلِّ شَرٍّ". أخرجه ابن ماجه (2/1339 ، رقم 4034) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/11 ، رقم 5589). وأخرجه أيضًا: الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/217) وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1 / 567).قال العلامة السندي في "شرح سنن ابن ماجه": وَالْمُرَاد أَنْ لَا تُظْهِر الشِّرْك وَهَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّهُ يَنْبَغِي اِخْتِيَار الْمَوْت وَالْقَتْل دُون إِظْهَار الشِّرْك لَكِنَّ مَنْ اُبْتُلِيَ بِأَحَدِهِمَا فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّة أَيْ صَارَ كَالْكَافِرِ الَّذِي لَا ذِمَّة لَهُ فِعْلًا فَإِنَّ تَرْك الصَّلَاة مُتَعَمِّدًا مِنْ خِصَالهمْ.
              أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ

              تعليق


              • قال ابن القيم : ان دور الجنه تبني بالذكر فأذا أمسك الذاكر عن الذكر امسكت الملائكه عن البناء فكرر قول : (
                لا حول ولا قوه الا بالله فأنها تشرح البال وتصلح الصدور وتحمل بها الاثقال وترضي الرحمن )
                لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَنْ يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا

                تعليق


                • عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما يحكي عن ربه عز وجل قال " أذنب عبد ذنبا . فقال : اللهم ! اغفر لي ذنبي . فقال تبارك وتعالى : أذنب عبدي ذنبا ، فعلم أن له ربا يغفر الذنب ، ويأخذ بالذنب . ثم عاد فأذنب . فقال : أي رب ! اغفر لي ذنبي . فقال تبارك وتعالى : عبدي أذنب ذنبا . فعلم أن له ربا يغفر الذنب ، ويأخذ بالذنب . ثم عاد فأذنب فقال : أي رب ! اغفر لي ذنبي . فقال تبارك وتعالى : أذنب عبدي ذنبا . فعلم أن له ربا يغفر الذنب ، ويأخذ بالذنب . اعمل ما شئت فقد غفرت لك " . قال عبدالأعلى : لا أدري أقال في الثالثة أو الرابعة " اعمل ما شئت " .
                  الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 2758
                  خلاصة حكم المحدث: صحيح


                  -------------------


                  عن ربه تبارك وتعالى قال : يا عبادي كلكم مذنب إلا من عافيت فاستغفروني أغفر لكم ، ومن علم أني ذو قدرة على المغفرة فاستغفرني بقدرتي غفرت له ولا أبالي ، وكلكم ضال إلا من هديت فاستهدوني أهدكم ، وكلكم فقير إلا من أغنيت فسلوني أغنكم ، ولو أن أولكم وآخركم وجنكم وإنسكم ورطبكم ويابسكم كانوا على أشقى قلب من قلوب عبادي ما نقص ذلك من ملكي جناح بعوضة ، ولو كانوا على أتقى قلب من قلوب عبادي ما زاد ذلك من ملكي جناح بعوضة ، ولو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا فسأل كل إنسان منهم ما بلغت أمنيته فأعطيت كل إنسان منهم ما سأل ما نقص ذلك إلا كما لو مر أحدكم بشفة البحر فغمس فيها إبرة ثم انتزعها كذلك لم ينقصني ذلك بأني جواد ماجد صمد ، عطائي كلام وعذابي كلام ، وإنما أمري لشيء إذا أردته أن أقول له كن فيكون الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: موافقة الخبر الخبر - لصفحة أو الرقم: 2/77
                  خلاصة حكم المحدث: حسن من هذا الوجه
                  شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                  سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                  حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                  ،،،
                  يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                  وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                  وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                  عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                  وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                  أحمد .. مسلم

                  تعليق


                  • - يقول الله عز وجل يا ابن آدم لا تعجزني من أربع ركعات في أول نهارك أكفك آخره
                    الراوي: نعيم بن همار الغطفاني المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - لصفحة أو الرقم: 1289
                    خلاصة حكم المحدث: صحيح
                    
                    --------------------------------------------------------------------------------

                    - إن الله تعالى يقول يا ابن آدم : تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك ، وإن لا تفعل ملأت يديك شغلا ، ولم أسد فقرك
                    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - لصفحة أو الرقم: 2466
                    خلاصة حكم المحدث: صحيح
                    شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                    حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                    ،،،
                    يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                    وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                    وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                    عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                    وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                    أحمد .. مسلم

                    تعليق


                    • ########################

                      تم حذف المشاركة بمعرفتي حتى تتعلم الضيفة الأدب وحتى تتربى وتعلم أنها ليست في واحدة من المستنقعات النجسة التي أتت منها


                      نصرة الإسلام

                      تعليق


                      • ########################

                        تم حذف المشاركة بمعرفتي حتى تتعلم الضيفة الأدب وحتى تتربى وتعلم أنها ليست في واحدة من المستنقعات النجسة التي أتت منها


                        نصرة الإسلام

                        تعليق


                        • عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : { مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، بَاعَدَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ مَسِيرَةَ سَبْعِينَ خَرِيفًا } [ رَوَاهُ الإمَام أحَمد صَحَحهُ الألبَانِي ]

                          تعليق


                          • ((من حكم وروائع سيد الحكماء، لقمان الحكيم))
                            ============================

                            جاء رجل إلى لقمان الحكيم وسأله متعجّبا مما وصل إليه من مكانة ، فقال له:
                            ‏ وطيء الناس بساطك، وغشيهم بابك، ورضاهم بقولك‏!!!
                            >>> فبيّن‏ له لقمان عن السبب وهو‏:‏ ((غضّي بصري، وكفّي لساني، وعفـّة
                            مطمعي، وحفظي فرجي، وقيامي بعدّتي، ووفائي بعهدي، وتكرمتي ضيفي،
                            وحفظي جاري، وتركي ما لا يعنيني، فذاك الذي صيرني كما ترى)).‏
                            وقال له رجل ‏:‏ فما بلغ بك ما ارى‏؟‏
                            >>> فأجابه لقمان‏: ‏(( قدر الله ، وأداء الأمانة، وصدق الحديث،
                            وترك ما لا يعنيني‏)).‏
                            >>> وعن ابي الدرداء انه قال يوماً وذكر لقمان الحكيم فقال‏:‏
                            >>> ما اوتي عن اهل، ولا مال، ولا حسب، ولا خصال، ولكنه كان رجلاً سكيتاً
                            طويل التفكّر، عميق النظر، لم يعبث، ولا يضحك، وكان لا يعيد منطقاً نطقه
                            إلا ان يقول حكمة .
                            >>> ‏وكان لقمان يقول‏:‏
                            ** (( ان الله اذا إستودع شيئاً حفظه‏)‏‏)‏‏.‏
                            <**> يا بنيّ لتكن كلمتك طيبة، وليكن وجهك بسطاً،
                            تكن احب الى الناس ممن يعطيهم العطاء ‏.‏.
                            ** الرفق رأس الحكمة‏،،‏
                            * و‏ كما تَرحمون تُرحمون‏،،
                            * وكما تزرعون تحصدون،،
                            * واحب خليلك وخليل ابيك‏ ،،‏
                            <**> يا بني ان الحكمة اجلست المساكين مجالس الملوك‏..‏
                            <**> يا بني اتخذ طاعة الله تجارة ، تأتك الأرباح من غير بضاعة‏.‏.
                            <**> يا بني اتـّق الله ، ولا تـُري الناس انك تخشى الله ليكرموك بذلك
                            وقلبك فاجر.‏.‏
                            <**> يا بني ما ندمت على السكوت قط، وان كان الكلام من فضة
                            فالسكوت من ذهب‏.‏.
                            <**> ‏ يا بني اعتزل الشرّ يعتزلك ، فان الشرّ للشرّ خلق‏..‏
                            <**> يا بني لا ياكل طعامك الا الاتقياء، وشاور في امرك العلماء‏.‏‏.‏
                            <**> يا بني لا ترغب في ودّ الجاهل فيرى انك ترضى عمله ،
                            ولا تهاون بمقت الحكيم فيزهده فيك‏.‏.


                            تعليق


                            • إن الله تعالى لما أراد هدى زيد بن سعنة قال زيد بن سعنة ما من علامات النبوة شيء إلا وقد عرفتها في وجه محمد حين نظرت إليه إلا اثنتين لم أخبرهما منه يسبق حلمه جهله ولا يزيده شدة الجهل عليه إلا حلما فكنت ألطف له إلى أن أخالطه فأعرف حلمه من جهله قال زيد بن سعنة فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما من الحجرات ومعه علي بن أبي طالب فأتاه رجل على راحلته كالبدوي فقال يا رسول الله إن بقربي قرية بني فلان قد أسلموا أو دخلوا في الإسلام وكنت حدثتهم إن أسلموا أتاهم الرزق رغدا وقد أصابتهم سنة وشدة وقحوط من الغيث فأنا أخشى يا رسول الله أن يخرجوا من الإسلام طمعا كما دخلوا فيه طمعا فإن رأيت أن ترسل إليهم بشيء تعينهم به فعلت فنظر إلى رجل إلى جانبه أراه عليا فقال يا رسول الله ما بقي منه شيء قال زيد بن سعنة فدنوت إليه فقلت يا محمد هل لك أن تبيعني تمرا معلوما في حائط بني فلان إلى أجل كذا وكذا فقال لا يا يهودي ولكن أبيعك تمرا معلوما إلى أجل كذا وكذا ولا تسمي حائط بني فلان قلت نعم فبايعني فأطلقت همياني فأعطيته ثمانين مثقالا من ذهب في تمر معلوم إلى أجل كذا وكذا فأعطاه الرجل وقال اعدل عليهم وأعنهم بها قال زيد بن سعنة فلما كان قبل محل الأجل بيومين أو ثلاثة خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر وعمر وعثمان في نفر من أصحابه فلما صلى على الجنازة ودنا من جدار ليجلس أتيته فأخذت بمجامع قميصه ورداءه ونظرت إليه بوجه غليظ فقلت له ألا تقضيني يا محمد حقي فوالله ما علمتكم بني عبد المطلب لمطل ولقد كان لي بمخالطتكم علم ونظرت إلى عمر وإذا عيناه تدوران في وجهه كالفلك المستدير ثم رماني ببصره فقال يا عدو الله أتقول لرسول الله ما أسمع وتصنع به ما أرى فوالذي بعثه بالحق لولا ما أحاذر فوته لضربت بسيفي رأسك ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر إلى عمر في سكون وتؤدة وتبسم ثم قال يا عمر أنا وهو كنا أحوج إلى غير هذا أن تأمرني بحسن الأداء وتأمره بحسن التباعة اذهب به يا عمر فأعطه حقه وزده عشرين صاعا من تمر مكان ما رعته قال زيد فذهب بي عمر فأعطاني حقي وزادني عشرين صاعا من تمر فقلت ما هذه الزيادة يا عمر قال أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أزيدك مكان ما رعتك قال وتعرفني يا عمر قال لا فما دعاك أن فعلت برسول الله ما فعلت وقلت له ما قلت قلت يا عمر لم يكن من علامات النبوة شيء إلا وقد عرفته في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين نظرت إليه إلا اثنتين لم أخبرهما منه يسبق حلمه جهله ولا يزيده شدة الجهل عليه إلا حلما فقد اختبرتهما فأشهدك يا عمر أني قد رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا وأشهدك أن شطر مالي فإني أكثرها مالا صدقة على أمة محمد قال عمر أو على بعضهم فإنك لا تسعهم قلت أو على بعضهم فرجع عمر وزيد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال زيد أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وآمن به وصدقه وتابعه وشهد معه مشاهد كثيرة ثم توفي في غزوة تبوك مقبلا غير مدبر رحم الله زيدا
                              الراوي: زيد بن سعنة المحدث: المزي - المصدر: تهذيب الكمال - لصفحة أو الرقم: 5/230
                              خلاصة حكم المحدث: حسن مشهور
                              شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                              سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                              حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                              ،،،
                              يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                              وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                              وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                              عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                              وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                              أحمد .. مسلم

                              تعليق


                              • 5 - إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها إلا أعطاه إياه وهي بعد العصر
                                الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - لصفحة أو الرقم: 14/103
                                خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
                                
                                6 - إن في الجمعة ساعة ، لا يوافقها عبد مسلم ، يسأل الله فيها شيئا ، إلا أعطاه إياه
                                الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - لصفحة أو الرقم: 1430
                                خلاصة حكم المحدث: صحيح
                                
                                7 - إن في الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم ، يسأل الله تعالى فيها خيرا من أمر الدنيا والآخرة ، إلا أعطاه إياه ، و ذلك كل ليلة
                                الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم: 2130
                                خلاصة حكم المحدث: صحيح

                                ================

                                فادعوا احبتي في الله ولا تقطعوا الدعاء ولا الرجاء ولا الأمل في الله سبحانه وتعالى ولا تنسونا بالدعاء

                                وداوموا على الاستغفار ففيه من الرزق والبركة الكثير
                                ودواموا على الهليل والتسبيح والتكبير ففيه من جلاء القلوب الكثير واجابة الدعاء بهم أقرب وأرجى
                                وداوموا على الصلاة والسلام على حبيبنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم فيها الشفاعة تترتجى والشرب من حوضه الشريف يوم القيامة وبذلك نحييه ليرد علينا السلام ويا له من فضل ورحمة من دعاء لنا بالسلام والرحمة والبركة من خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم
                                شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                                سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                                حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                                ،،،
                                يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                                وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                                وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                                عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                                وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                                أحمد .. مسلم

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 29 يول, 2021, 12:23 ص
                                رد 1
                                44 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة Ehab_Ehab1, 18 فبر, 2021, 07:48 ص
                                ردود 0
                                891 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Ehab_Ehab1
                                بواسطة Ehab_Ehab1
                                 
                                ابتدأ بواسطة Ehab_Ehab1, 18 فبر, 2021, 06:48 ص
                                ردود 0
                                187 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Ehab_Ehab1
                                بواسطة Ehab_Ehab1
                                 
                                ابتدأ بواسطة Ehab_Ehab1, 18 فبر, 2021, 06:10 ص
                                ردود 0
                                456 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Ehab_Ehab1
                                بواسطة Ehab_Ehab1
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 8 فبر, 2021, 01:31 ص
                                ردود 0
                                33 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                يعمل...
                                X