فضل حفظ القرآن الكريم

تقليص

عن الكاتب

تقليص

وليد المسلم مسلم اكتشف المزيد حول وليد المسلم
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فضل حفظ القرآن الكريم

    فضل حفظ القرآن الكريم

    شرَّف الله أمة الإسلام بخصيصة لم تكن لأحد من أهل الْملل قبلهم، وهي أنَّهم يقرءون كتاب ربِهم عن ظهرقلبٍ، كما جاء في صفة هذه الأمة عن وهب بن منبه1) أمة أناجيلهم في صدورهم،(2) بخلاف أهل الكتاب، فقد كانوا يقرءون كتبِهم نظرًا، لا عن ظهر قلب.(3)

    وقد تكفَّل الله بحفظ هذا الكتاب، كما قال: } إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ { ،(4) وكان من حفظه لكتابه أن وفَّقَ هذه الأمة إلى حفظه واستظهاره.
    وقد تظاهرت الأدلة على فضل حفظ القرآن الكريم، وفضل حفظته على غيرهم من الْمسلمين، فمن ذلك:

    1 - علوُّ منزلة حَافظ القرآن، الْماهر به، فعَنْ عَائِشَةَ عَنِ النَّبِيِّ ? قَالَ: مَثَلُ الَّذِي يَقْرأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ، وَمَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ، وَهُوَ يَتَعَاهَدُهُ، وَهُوَ عَلَيْهِ شَدِيدٌ، فَلَهُ أَجْرَانِ.(5)
    وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ? : يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ إِذَا دَخَلَ الْجَنَّةَ: اقْرَأْ وَاصْعَدْ، فَيَقْرَأُ، وَيَصْعَدُ بِكُلِّ آيَةٍ دَرَجَةً، حَتَّى يَقْرَأَ آخِرَ شَيْءٍ مَعَهُ.(6)


    2 - وما ورد من أن حافظ القرآن لا تحرقه النار، فعن عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قال: إِنَّ رَسُولَ اللهِ قَالَ: لَوْ أَنَّ الْقُرْآنَ جُعِلَ فِي إِهَابٍ(7) ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّارِ مَا احْتَرَقَ.(8)
    قال ابن الأثير9) … وقيل الْمعنى: مَن علَّمهُ اللهُ القرآنَ لم تحرقْهُ نارُ الآخرةِ، فجُعِلَ جسمُ حافظ القرآن كالإهاب له..(10)


    3 - ومنه تشفيعه في أهله، فعَنْ عَلِيٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ : مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَحَفِظَهُ أَدْخَلَهُ اللهُ الْجَنَّةَ، وَشَفَّعَهُ فِي عَشَرَةٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ كُلُّهُمْ قَدِ اسْتَوْجَبَ النَّارَ.(11)


    4 - ومن ذلك أيضًا أن أهل القرآن هم أهل الله وخاصته، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ : إِنَّ للهِ أَهْلِينَ مِنَ النَّاسِ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ هُمْ؟ قَالَ: هُمْ أَهْلُ الْقُرْآنِ، أَهْلُ اللهِ وَخَاصَّتُهُ.(12)


    5 - وكذلك إكرام والدي حافظ القرآن، وإعلاء منزلتهما، فعَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ الْجُهَنِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللهِ قَالَ: مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ، وَعَمِلَ بِمَا فِيهِ، أُلْبِسَ وَالِدَاهُ تَاجًا يَوْمَ الْقِيامَةِ، ضَوْءهُ أَحْسَنُ مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ فِي بُيُوتِ الدُّنْيَا - لَوْ كَانَتْ فِيكُمْ، فَمَا ظَنُّكُمْ بِالَّذِي عَمِلَ بِهَذَا؟(13)


    6 - ومن ذلك أيضًا أن حملة القرآن مقدمون على أهل الجنة، قَالَ عَطَاءُ بْنُ يَسَارٍ14) حَمَلَةُ الْقُرْآنِ عُرَفَاءُ(15) أَهْلِ الْجَنَّةِ.(16)
    وعن طاوس أنه سأل ابن عباس - رضي الله عنهما: ما معنى قول الناس: أهل القرآن عرفاء أهل الجنة فقال: رؤساء أهل الجنة.(17)


    ---------------------------------


    (1) تابعي ثقة، ولد سنة 34 هـ، وأخذ عن ابن عباس وابن عمر وأبي سعيد وغيرهم من الصحابة، كان إخباريًّا قصاصًا، غزير العلم بالإسرائليات وصحائف أهل الكتاب، ومن الْمشهورين بالعبادة والوعظ، تولي قضاء صنعاء. توفي سنة 110 هـ، وقيل سنة 113 هـ، وقيل سنة 114 هـ. سير أعلام النبلاء (4/544)، وشذرات الذهب لابن العماد الحنبلي (1/150).
    (2) رواه البيهقي في دلائل النبوة باب صفة رسول الله ? في التوراة والإنجيل والزبور وسائر الكتب، وصفة أمته (1/379).
    (3) انظر فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (13/400).
    (4) الآية 9 من سورة الحجر.
    (5) رواه البخاري في صحيحه: كتاب التفسير، سورة عبس. صحيح البخاري مع شرحه فتح الباري (8/560) ح: 4937.
    (6) رواه ابن ماجه في سننه: كتاب الأدب، باب ثواب القرآن. (2/1242) ح: 3780.
    (7) الإهاب، ككِتَابٍ: الجِلْد. القاموس الْمحيط ( أهب ) ص 77.
    (8) رواه أحمد في الْمسند: مسند الشاميين (5/148) ح 16914، و (5/156) ح 16967، والدارمي في سننه: كتاب فضائل القرآن باب فضل من قرأ القرآن (2/430) ح 3310
    (9) هو القاضي الرئيس العلامة الأوحد، مجد الدين أبو السعادات بن الأثير الجزري، صاحب جامع الأصول وغريب الحديث، وغير ذلك، توفي سنة 606? . سير أعلام النبلاء (21/488).
    (10) النهاية في غريب الحديث والأثر (1/83).
    (11) رواه ابن ماجه في سننه: الْمقدمة، باب فضل من تعلم القرآن وعلمه (1/78) ح: 216. ورواه الترمذي في سننه: كتاب فضائل القرآن، باب ما جاء في فضل قارئ القرآن ح: 2905، وقال: هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَلَيْسَ إِسْنَادُهُ بِصَحِيحٍ وَحَفْصُ بْنُ سُلَيْمَانَ يُضَعَّفُ فِي الْحَدِيثِ. وأحمد في الْمسند: مسند العشرة الْمبشرين بالجنة عن علي بنحوه (1/239) ح 1271، و (1/241) ح 1281.
    (12) رواه ابن ماجه في سننه: الْمقدمة، باب فضل من تعلم القرآن وعلمه (1/78) ح: 215.
    (13) رواه أبو داود في كتاب الصلاة باب في ثواب قراءة القرآن (2/70)ح: 1453 وأحمد في مسنده: مسند الْمكيين (4/466) ح 15218.
    (14) عطاء بن يسار الْمدني الفقيه، مولى ميمونة أم الْمؤمنين، تابعي ثبت حجة، كبير القدر، كان إمامًا فقيهًا واعظًا، قاضيًا بالْمدينة، توفي سنة ? . شذرات الذهب (1/125)، وسير أعلام النبلاء (4/448).
    (15) العرفاء جمع عَرِيف، وهو القيم بأمور القبيلة أو الجماعة من الناس - لسان العرب ( عرف ) (4/2899).
    (16) رواه الدارمي في سننه: كتاب فضائل القرآن، باب في ختم القرآن (2/470) ح: 3484، ورواه الطبراني عن الحسين بن علي مرفوعًا بلفظ: حَمَلَةُ الْقُرْآنِ عُرَفَاءُ أَهْلِ الْجَنَّةِ يَوْمَ القِيَامَةِ. قال الهيثمي: وفيه إسحاق بن إبراهيم بن سعد الْمدني، وهو ضعيف. مجمع الزوائد (7/164)، وانظر الإتقان (4/104).
    (17) النهاية في غريب الحديث والأثر (3/218).
    التعديل الأخير تم بواسطة نصرة الإسلام; 3 أكت, 2012, 10:43 م. سبب آخر: تنسيق ..

  • #2
    رد: فضل حفظ القرآن الكريم

    هنيئاً للحُفَّاظ ..


    آداب معينة على حفظ القرآن الكريم

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
    فإن حفظ المسلم القرآن واشتغاله بذلك عبادةٌ عظيمةٌ، ومما يُعينُ على ذلك اتّباع عدّة آداب، ومنها:

    1 - الإخلاص:
    فإخلاص النيَّة لله - عزّ وجلّ - في القول والعمل مأمورٌ بها المسلم في كلّ عباداته؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إنّما الأعمال بالنيَّات»، ومن الأمور المعينة على حفظ كتابه إخلاص النيَّة، يقول الله - تعالى - : ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ ﴾ [البقرة: 282].


    2 - الالتجاء إلى الله بالدعاء:
    الدعاء من أسباب الفتح على الإنسان في الحفظ والعلم وقضاء الحاجات، فعلى طالب الحفظ الاعتناءُ بالدعاء بإخلاصه النيَّة والتوفيق وتحقيق غرضه بحفظ كتاب الله حفظاً متقناً.


    3 - العناية بالحفظ منذ الصغر:
    فذهن الصغير نَشِطٌ على الحفظ وخزن العلم، وسبب نشاط ذهنه غريزةٌ جعلها الله في الصغار، وخلوّه من الشواغل التي تعترض الكبار، وكلّما كبر الإنسان قلّ حفظه، وبدأ تأمّله وتفكيره يكبر.


    4 - المداومة على وظيفةٍ يوميَّة للحفظ وأخرى للمراجعة:
    إن من أعظم الأعمال في العبادات - ومنها حفظ كتاب الله - المداومةُ، فأحبّ الأعمال إلى الله أدومها وإن قلّ، فعلى الإنسان تحديد صفحة أو ما يراه يحفظها كلّ يومٍ، ويحدّد جزءاً آخر من الوقت لمراجعة ما حفظه، وليحذر الإنسان من إتعاب نفسه فتملّ ثم تنقطع فلا يحقّق هدفه.


    5 - اختيار الوقت والحال المناسبين:
    فيتحيّن المعتني بحفظ كتاب الله أوقات النشاط الذهني من سَحَرٍ أو آخر ليلٍ؛ لأنها الأوقات التي يكون فيها الذهن جاهزاً للحفظ، فإن لم يتيسّر ذلك فما يناسب حاله من الأوقات، كما يجتنب الحفظ في الأحوال التي يقوى فيها الكسل والخمول، مثل: غلبة النوم والنعاس وحال الشِّبع؛ لأنها صوارف عن الحفظ.


    6 - العزيمة وقوّة الإرادة:
    العزيمة وقوّة الإرادة من عوامل النجاح في كلّ عملٍ يؤدّيه الإنسان، وهي أن يُقْدِم على المضيّ في الشيء، ولا يلتفت إلى العوائق والمثبّطات، وإذا اعترضه شيءٌ يعيقه سعى إلى تذليله، فحفظ القرآن يحتاج إلى عزيمةٍ صادقةٍ وإرادةٍ قويَّة، وذلك سرّ نجاح كثيرٍ من الحفّاظ.


    7 - العناية بتصحيح ما يقرؤه قبل حفظه: وذلك أمرٌ مهمّ جدًّا للمشتغلين بحفظ القرآن؛ حتى لا يحفظ شيئاً على خطأ، ثم يستمرّ في ذلك، ولا بدّ من أن يقرأ وظيفة حفظه ومراجعته على شيخٍ متقنٍ ماهرٍ.


    8- التركيز على المتشابه اللفظي:
    يوجد في القرآن الكريم ما يشبه في اللفظ بعضه بعضاً بخاصّةٍ في أواخر الآيات وتشابه بعض الآيات ببعضٍ في بعض السُّوَر، فلا بدّمن التركيز والعناية بالمتشابه اللفظي وربط كلّ واحدٍ منه ما يفرّق بينه وبين غيره حتى لا يختلط حفظه.


    9- الاقتصار على طبعةٍ واحدةٍ من المصحف:
    فإن مما يُعينُ على الحفظ الاقتصارُ على طبعةٍ واحدةٍ من المصحف والاستمرار عليها؛ لأن ذلك يؤدّي إلى حسن التصوّر الذهني للمحفوظ، فيُعِينُ على الحفظ، وينصح أن يكون ذلك من مصحفٍ مرتّبٍ بداية الآيات ونهايتها في الصفحات بأن تبدأ أوّل الصفحة بآية وتنتهي بآية أخرى.


    10 - اجتناب المعاصي:
    فالمعاصي من أعظم الداء الذي يعيق حفظ القرآن الكريم ويذهبه بعد تحصيله، فيجب اجتنابها حتى يصفو الذهن ويخلو من العوائق.

    وبالله التوفيق، وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين.
    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
    شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
    مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
    لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
    إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
    أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
    خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
    الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

    أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
    <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
    ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

    تعليق

    مواضيع ذات صلة

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 1 أغس, 2023, 06:55 م
    ردود 0
    19 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
    ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 11 يول, 2023, 05:19 م
    ردود 0
    18 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة عطيه الدماطى  
    ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 10 يول, 2023, 07:05 م
    رد 1
    20 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
    ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 4 يول, 2023, 10:07 م
    ردود 0
    12 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة عطيه الدماطى  
    ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 30 يون, 2023, 04:06 م
    ردود 0
    15 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة عطيه الدماطى  
    يعمل...
    X