هل مراجع الشيعة وأولهم المجلسي هم من بدأ بكسر الصنم "الكافي" قبل آية الله البرقعي؟!

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ديدات اكتشف المزيد حول ديدات
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل مراجع الشيعة وأولهم المجلسي هم من بدأ بكسر الصنم "الكافي" قبل آية الله البرقعي؟!


    هل مراجع الشيعة وأولهم علامتهم الكبير باقر المجلسي هم من بدأ بكسر الصنم "الكافي" قبل آية الله البرقعي رحمه الله؟



    ترقيع الكافي:
    بعد أن تعرى الكافي وأصبح مكشوفا للملأ، قام بعض علماء الشيعة بمحاولات للتصحيح وبجرأة غير مسبوقة، ضاربين بكلام صاحب الزمان عرض الحائط يوم يزعمون أنه لَما ألف الكليني كتابه "الكافي"'' عَرَضه على إمامهم المهدي المنتظر فقال: ( الكافي كاف لشيعتنا ) ، وضاربين بكلام مراجعهم أيضا عرض الحائط يوم أثنوا عليه وقالوا كله صحيح،!! فكيف هذا؟

    التناقضات حول الكافي

    يقول شيخهم الكبير عباس القمي :
    ( الكافي هو أجلُّ الكتب الإسلامية , وأعظم المصنفات الإمامية , والذي لَم يُعمل للإمامية مثله ) .

    ويقول عبدالحسين الموسوي صاحب كتاب المراجعات المكذوب على شيخ الجامع الأزهر، يقول عن كتب الشيعة الأربعة :
    ( وهي متواترة , ومضامينها مقطوعٌ بصحتها , والكافي أقدمها , وأحسنها , وأتقنها ).

    ويقول الخوانساري :
    ( اختلفوا في كتاب الروضة هل هو من تأليف الكليني , أو مزيد فيما بعد على كتابه الكافي ).

    ويقول ثقتهم السيد حسين بن حيدر الكركي العاملي ت1076هـ :
    ( إنَّ كتاب الكافي خمسون كتاباً بالأسانيد التي فيه لكلِّ حديث متصل بالأئمة .. ).

    بينما يقول شيخ الطائفة الطوسي ت460هـ :
    ( كتاب الكافي مشتمل على ثلاثين كتاباً , أخبرنا بجميع رواياته الشيخ .. ).

    إذن:
    الكافي زيد فيه وحرف!! فصار إلى كذبه أكاذيب دخلت عليه، والشوك لا يجنى منه العنب، وثمرة الكذب كذب مثله أو أكثر:
    - فالخوانساري يقرر أن كتاب الروضة مختلف في نسبته إلى الكليني.
    - والكركي العاملي يقرر أن الكافي خمسون كتاباً بالأسانيد التي فيه لكلِّ حديث متصل بالأئمة
    - وشيخ الطائفة الطوسي يقرر أن كتاب الكافي مشتمل على ثلاثين كتاباً ,و أن الكليني أخبره بجميع رواياته.

    القائلون بالتصحيح:
    القائلون بتصحيح الكافي واقعون في حفرة عميقة لا قرار لها!! فكيف يتجرأون ويضربون بأقوال المهدي المنتظر ومراجعهم الكبار عرض الحائط؟!!

    الحقيقة هم معذرورون، فإذا كان المراجع الكبار متضاربين حول الكافي كما قرر الكركي العاملي وشيخ الطائفة الطوسي، فليس على الخلف إلا أن يتمرد على السلف!!

    يقول السيد مرتضى العسكري في كتاب معالم المدرستين:
    {وان أقدم الكتب الأربعة زمانا وأنبهها ذكرا وأكثرها شهرة هو كتاب الكافي للشيخ الكليني ، وقد ذكر المحدثون بمدرسة أهل البيت ان فيها خمسة وثمانين وأربعمائة وتسعة آلاف حديث ضعيف (9485) من مجموع 16121 حديث ، وإذا رجعت إلى شرح الكافي المسمى بمرآة العقول وجدت مؤلفه المجلسي - احد كبار علماء الحديث - يذكر لك في تقييمه أحاديث الكافي ضعف ما يراه منها ضعيفا ، وصحة ما يرى منها صحيحا ، ووثاقة ما يرى منها موثقا أو قويا باصطلاح أهل البيت .

    وقد ألف احد الباحثين في عصرنا صحيح الكافي اعتبر من مجموع 16121 حديثا من أحاديث الكافي 3328 حديثا صحيحا وترك 11693 حديثا منها لم يراها حسب اجتهاده صحيحة}..


    المجلسي متضارب مع الكليني:
    المجلسي يضعف لبعض الرواة، لكن إذا قال الراوي ما يروق للمجلسي صحح روايته، فقد صحح المجلسي جميع روايات تحريف القرآن الكريم الموجودة في الكافي!!، والمجلسي كان مجتهدا في محاولة ترقيع الكافي، ومع ذلك فقد أساء للكافي في نظر مشايخ الشيعة، وربما أنه سبق آية الله البرقعي رحمه الله في تحطيم الصنم!! وقد صحح المجلسي للكليني5696 رواية بينما ضعف 9485 ضاربا بكلام صاحب الزمان عرض الحائط يوم قال: "الكافي كاف لشيعتنا"..


    مؤلف صحيح الكافي واعتراض مشايخ الشيعة عليه:
    صحيح الكافي (زبدة الكافي) تأليف محمد باقر البهبودي ، ط . بيروت سنة 1401 ه‍، يقول مرتضى العسكري: (ولما كان المؤلف قد اعتمد في عمله على الأقوال المنقولة عن كتاب الرجال المنسوب إلى ابن الغضائري أبو الحسين أحمد بن الحسين (كان معاصرا للنجاشي والطوسي) وعلماء الدراية والرجال ينكرون وجود كتاب كهذا لابن الغضائري، لهذا لم يلق عمله المذكور القبول في الحوزات العلمية)، وعدم قبولهم لعمل البهبودي أمرٌ طبيعي لأنه ضعف الكافي وضعف كثيرا من تصحيحات المجلسي، فصار البهبودي محطما للصنم مع المجلسي من حيث يشعرون أو لا يشعرون..

    البهبودي يضعف أكثر من 70% ويخالف المجلسي:

    البهبودي قام بتضعيف اكثر من 70% من الكافي، والغريب التناقض بين البهبودي والمجلسي، فما يصححه المجلسي غالبا يضعفه البهبودي، وهذا ما يدفع بالشيعة إلى عدم الاطمئنان إلى هذا الذي أسموه تحقيقا لروايات الأئمة، لأن
    من يضعف لا يبين منهجه في التضعيف بل كثير مما يصححه المجلسي هو غير صحيح بشهادة البهبودي، وهذه ضربة قاتلة للكافي..

    سبب تحقيق الكافي:
    مشايخ الإمامية يؤكدون أن تخريجهم لمصادرهم إنما كان دفعا للتجريح، وذلك حتى لا يقال: أين تحقيقكم للروايات عن الأئمة؟ ألستم تخالفون الإخباريين؟ فما كان من المجلسي إلا أن هب ليسدد ضربة للكافي ظنا منه أنه يسدي له خدمة ويصونه من التشنيع، فقد حكم المجلسي على ما يقارب من ثلثي الكافي بالضعف، ولم يبين منهجه وأسباب التضعيف والتصحيح عنده، بل أتى بألفاظ عجيبة يعرف أهل فن التحقيق ونقد الروايات بأنها عبارات ركيكة لا قيمة لها في الحقيقة ولا تعتمد على المنهج العملي في الحكم على الروايات صحة وضعفا، فإننا نجد من مصطلحاته في التخريج ما يلي: (موثق كالصحيح). (مجهول كالصحيح). فكيف استوى وتشابه المجهول مع الموثق في مشابهتهما للصحيح، ثم أتى بتعبير آخر وهو (ضعيف على المشهور معتبر عندي).




    نتائج تحقيق الكافي عند مشايخ الشيعة:

    قام بعض علماء الشيعة غير المجلسي بتحقيق الكافي وظهر ما يلي:



    1 – عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة والموثقة والقوية عند فخر الدين الطريحي = 41 %
    2 – عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة والموثقة والقوية عند محمد باقر المجلسي = 38 % .
    3 – عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة والموثقة والقوية عند آغا بزرك الطهراني = 37.5 %
    4 – عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة والموثقة والقوية عند محمد باقر البهبودي = 27.9 %
    5 – عدد الأحاديث الصحيحة والحسنة والموثقة والقوية عند مرتضى العسكري = 27.4 %



    ويلاحظ الفارق الشاسع بين المصححين والمضعفين لروايات الكافي، فتارة تكون كل روايات الكافي صحيحة متواترة بشهادة صاحب الزمان القائم المنتظر مع أغلب علماء الإثني عشرية، وتارة أغلب الكافي ضعيف ورواياته مكذوبة!، فإذا كان علماء الشيعة متناقضون في أصح وأوثق كتاب عندهم، فكيف بباقي الكتب الشيعية ؟!، ولو عُمِل مقارنة بين المحققين الشيعة بحيث تُخرج الروايات المكذوبة عندهم، فستكون النتيجة أن 80% أو أكثر من الكافي مكذوب وموضوع!! وهنا تساؤل مهم:

    الكليني عاش في عصر النواب الأربعة للقائم في فترة الغيبة الصغرى ، فلماذا لم يُسند الكليني رواياته مباشرة إلى صاحب الزمان وقد زعموا أنه التقى به؟ فإذا كان هذا متعذرا ، كيف لم يُصحح صاحب الزمان روايات الكليني وينقحها وعند الأئمة قوة خارقة لعمل ما يريدون؟ أليست مراجع الشيعة تزعم أن الإمام الجواد رغم صغره أفتى شيعته في ثلاثين ألف مسألة في مجلس واحد؟!! كيف يقبل صاحب الزمان بتلفيق الآحاديث عليه وعلى بقية الأئمة؟

    مقارنة بين الكافي للكليني أصح كتب الشيعة والكتب الستة المعتمدة عند أهل السنة:

    -نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في صحيح البخاري = 100%
    - نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في صحيح مسلم = 100%
    - نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في سنن النسائي = 91.6%
    - نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في سنن أبي داوود = 74.4%
    - نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في سنن الترمذي = 73.2%
    - نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في سنن ابن ماجة = 73%

    سنن ابن ماجة تتفوق على الكافي:
    سنن ابن ماجة يعتبر من أقل الكتب الستة قوة في صحة الأحاديثوقبولها عند أهل السنة ، ومع ذلك نلاحظ أنه يفوق الكافي ( أصح كتاب عند الشيعةالإمامية الإثنى عشرية ) في صحة الأحاديث!

    لماذا كل هذا التضارب حول صحيح الكافي المقابل لصحيح البخاري؟:

    بالمختصر المفيد!!
    لأن الدين الإمامي الإثني عشري دين وضعي خارج عن الإسلام يمثله الكافي للكليني والذي بدأ سقوطه على يد المرجع الكبير المجلسي ثم حطمه وأسقطه آية الله البرقعي رحمه الله في كتابه (كسر الصنم)، والذي تراه يستشهد كثيرا بقول المجلسي وحكمه على رواة الكليني، ومع المجلسي والبرقعي كانت الضربات الموجعة للتحطيم مع بقية المحققين كالطريحي والطهراني ومرتضى العسكري...


    بالمناسب:
    علماء الإثني عشرية في رواياتهم يقبلون رواية الضعيف والمجهول والوضاع والواقفي المذهب والكذاب والفاسد الديانة والملعون على لسان الأئمة كزرارة بن أعين، والقائل بتحريف القرآن كعلي بن الحكم ، ولكن لا يجوز أن يأخذوا من رواة أهل السنة!! لأن الفرق بين رواة الشيعة ورواة السنة كالفرق بين الديانتين ، فهما دينان مختلفان..وإليكم:

    قائمة ببعض رواة الكليني الضعفاء والكذابين وفاسدي الدين والمعتقد ومجهولي الحال متسلسلين أبجديا..

    (منقول)


    1. أبان بن عياش : ضعيف متروك ، قال إبن الغضائري : هو ضعيف، وقال السيد علي بن أحمد : إنه كان فاسد المذهب ثم رجع.
    2. إبراهيم بن إسحاق : مهمل ضعيف.
    3. إبراهيم بن إسحاق الأحمر : ضعفه الطوسي والنجاشي ، واعتبراه فاسد الدين ، وكان من الغلاة ، ومتهماً في الدين وكان فاسقاً مبتدعاً .
    4. إبراهيم بن عبدالحميد : واقفي من أعداء علي الرضا .
    5. إبراهيم بن عمر اليماني : قال الغضائري عنه ضعيف جداً .
    6. إبراهيم بن عمرو : مجهول الحال .
    7. إبراهيم بن هاشم : من الضعفاء المجهولين . ( قال جامع هذه السطور : هو إبراهيم بن هاشم القمي والد علي بن إبراهيم ، ولم يرد فيه توثيق من علماء القوم القدامى ، ولكنهم بشكل عام يعدونه ثقة ، ولكن اشتبه اسمه على مؤلف الكتاب ) .
    8. ابن عائشة البصري : مهمل .
    9. ابن فضال : واقفي المذهب .
    10. ابن قياما : واقفي المذهب .
    11. أبو إسحق الكندي : مهمل .
    12. أبو البختري وهب بن وهب : عده علماء الشيعة ضعيفاً ، وكذاباً وخبيثاً ، وقال عنه فضل بن شاذان : إنه من أكذب الناس ، وهو الذي تسبب في قتل العالم الزاهد يحيى بن عبدالله بن حسن .
    13. أبو الجارود زياد بن المنذر : كان فاسد المذهب ، ورأس الفرقة الجارودية ، ولعنه جعفر الصادق ، وقال هو أعمى البصر والبصيرة ، وكان يصادق الكفار ، ويشرب الخمر ، ويقال له سرحوب .
    14. أبو جميلة : عده علماء الرجال ضعيفاً ووضاعاً للحديث وكذاباً ، وقيل بجهالته .
    15. أبو داود المسترق : مجهول .
    16. أبو ( حسين بن المياح ) : مجهول .
    17. أبو سعيد الخيبري : ضعيف ومن الغلاة .
    18. أبو سعيد العصفوري : مهمل ومجهول .
    19. أبو سعيد القماط : قال عنه العلامة وجماعة إنه مهمل .
    20. أبو سعيد المكاري : قال الممقاني هو من الضعفاء .
    21. أبو سلام النحاس : مجهول الحال .
    22. أبو شيبة الخراساني: مجهول الحال .
    23. أبو الطفيل : عده كثير من علماء الرجال كيساني المذهب .
    24. أبو عبدالله النسائي : لا يُعلم اسمه ولا عمله .
    25. أبو عبدالله بن صالح : مجهول الحال ، ولا يعلم مذهبه ولا حاله .
    26. أبو عبيدة الحذاء : اسمه رجاء بن المنذر ، وكان رجلاً ملعوناً وكذاباً ، وقال فيه جعفر الصادق إنه أعمى الظاهر والباطن .
    27. أبو علي بن إبراهيم القمي : مجهول الحال .
    28. أبو هاشم ( داود بن قاسم ) الجعفري : رواياته مليئة بالمتناقضات ، وتخالف القرآن ، وروى حديث الرمل عن علي الهادي .
    29. أبو وهب : مجهول .
    30. أحمد بن أبي عبدالله : مهمل .
    31. أحمد بن أبي عبدالله البرقي : شاك في الدين .
    32. أحمد بن إسحاق القمي : يروي الخرافات المتعارضة مع القرآن .
    33. أحمد بن زيد : مهمل مجهول .
    34. أحمد بن عبدالله العقيلي : مجهول كما قال الممقاني .
    35. أحمد بن علي : مهمل ومجهول .
    36. أحمد بن محمد : مجهول الحال .
    37. أحمد بن محمد بن الحسن زعلان : لم يذكر عنه شيء .
    38. أحمد بن محمد بن خالد البرقي : شاك في الدين والمذهب ، وقد أخرجه علماء قم منها .
    39. أحمد بن محمد السياري : فاسد العقيدة ، وضعيف الحديث ، وكان يقول بالتناسخ .
    40. أحمد بن مهران : خرافي تلاعب بآيات القرآن .
    41. أحمد بن هلال العبرتائي : خبيث ملعون مغالي مرائي ، كان يتاجر بالتصوف كما نقل الممقاني في المجلد الأول من كتاب الرجال ص 99 والطوسي والنجاشي وآخرون أن أحمد بن هلال حج أربعاً وخمسين مرة ذهب عشرين مرة منها ماشياً ، مع هذا لعنه الحسن العسكري وسبه وطلب من الله له العذاب ، وكتب لنائبه قاسم بن علا : أمرنا لك أن تعلم عن الرجل المرائي المصوف أحمد بن هلال – لا رحمه الله – ولا أزال أقول لا رحمه الله ولا غفر خطاياه لأنه يتكلم برأيه ، وإن شاء الله سيكون مثواه النار ، نحن نصبر حتى يقطع الله عمره ونعلن لأصحابنا أنه ليس في رحمة الله ، ونحن بريئون منه .
    42. إدريس بن حسن : مهمل .
    43. أسباط بن سالم : ممن يقول بالتجسيم .
    44. إسحاق بن إبراهيم الدينوري : مهمل ومجهول .
    45. إسحاق بن عمار : فطحي المذهب .
    46. إسماعيل بن مهران : نسبوه إلى الغلو ، وقال ابن الغضائري : إن حديثه غير طاهر ، ومضطرب ، ويروي عن الضعفاء .
    47. أمية بن علي القيسي : من الغلاة ، وقد ذمه علماء الرجال ، ووصفوه بالغلو والكذب .
    48. أيوب بن راشد : مهمل .
    49. بشير الدهان : مجهول .
    50. بكر بن صالح : جعل لله سمعاً وبصراً كالبشر – حاشا لله – وهو لا نظير له في سرد الروايات التي لا واقع لها ولا صحة لها ، ولا اعتبار لأخباره ، وقال عنه علماء الرجال إنه ضعيف جداً ، وقال الممقاني : جميع رواياته لا اعتبار لها .
    51. جابر الجعفي : من الغلاة .
    52. جعفر المثنى : قال الممقاني في المجلد الأول من كتابه ص 221 ضعفه علماء الرجال ، وعدوه واقفياً .
    53. جعفر بن محمد الكوفي : مجهول الحال .
    54. جعفر بن نجيح : مجهول .
    55. جعفر بن يحيى : مجهول .
    56. جماعة بن سعد : كان رجلاً خبيثاً وضعيفاً ، وخرج مع أبي الخطاب الذي ادعى الألوهية ، وقتل بسبب ذلك .
    57. جميع بن عمير : مهمل .
    58. حارث بن جعفر : مجهول .
    59. الحارث بن المغيرة : مجهول .
    60. حريز : كانت له عصابة تغتال الناس ، وقد سل السيف آخر الأمر لقتال الخوارج ، وقد قتل مع أصحابه ، ولم يسمح له جعفر الصادق بالدخول .
    61. حسن بن أبي الحسين : مهمل .
    62. حسن بن الجهم : رواياته تعارض القرآن والعقل ، وهو الذي يقول : " إن الأوز يعلم الغيب " .
    63. حسن بن عباس بن الحريش : ذمه علماء الرجال ذماً شديداً ، وقال النجاشي هو ضعيف جداً ، وله كتاب بشأن إنا أنزلناه في ليلة القدر ، وهو كتاب مضطرب الألفاظ ،وقال الغضائري هو ضعيف جداً ، وكتابه مضطرب الألفاظ ومختلق ولا اعتبار له ، ولا يكتب حديثه ، وكذلك قال سائر علماء الرجال .
    64. حسن بن علي الفضال : واقفي المذهب ، وعده علماء الشيعة من الكلاب الممطورة .
    65. حسن بن علي الوشاء : ضعيف ، وله أحاديث كثيرة تخالف القرآن والعقل .
    66. حسن بن علي بن أبي حمزة الواقفي : كان من أعداء الأئمة الذين جاءوا بعد الكاظم .
    67. حسن بن المحبوب : له أخبار كثيرة تخالف القرآن .
    68. حسن بن محمد : ضعيف .
    69. حسين بن أبي العلا : عده الفاضل الجزائري ضعيفاً ، واختلف سائر علماء الرجال بشأنه .
    70. حسين بن الحسن : مشترك بين الثقة والمهمل .
    71. حسين بن سعيد : من الغلاة .
    72. الحسين بن علي بن إبراهيم : مجهول .
    73. حسين بن عبدالله : مهمل ومجهول .
    74. حسين بن المياح : ضعيف ، ومن الغلاة كما قال الغضائري والعلامة الحلي والمجلسي .
    75. حرث بن المغيرة : مهمل .
    76. حماد : مشترك بين الضعيف والمجهول .
    77. حمزة بن بزيغ : قال الممقاني : ضعيف لأنه هو الذي أخذ المال من حمزة البطائني وروّج المذهب الواقفي ، وقال عنه علي الرضا : إنه شقي ، ولا يموت إلا زنديقاً ، ومات كافراً .
    78. حمزة بن محمد الطيار : مجهول الحال .
    79. حنان السراج : واقفي ، وقد أكل أموال موسى الكاظم ، وقال بحياة الكاظم وغيبته .
    80. الخيراني : مجهول .
    81. داود الجصاص : مهمل .
    82. داود بن سليمان الكسائي : مهمل ، ومجهول الحال .
    83. داود بن القاسم : ضعيف .
    84. داود بن كثير الرقي : من الغلاة ، وقد ضعفه علماء الرجال ، وعدوه مرجعاً للغلاة ، وفاسد المذهب .
    85. درست بن منصور الواسطي : واقفي المذهب .
    86. ربعي بن عبدالله : لعب بالقرآن في بعض رواياته ، وكان يعتقد بتحريف القرآن .
    87. زرعة بن محمد : واقفي المذهب ، وعده علماء الشيعة من الكلاب الممطورة .
    88. زياد بن مروان القندي : كان وكيلاً للكاظم ، ثم سرق أمواله ، وأنكر شهادته ، وأوجد مذهب الواقفية ، وكان لديه سبعون ألف دينار من أموال موسى الكاظم فنهبها .
    89. السري : من الوضاعين ، وقد لعن من قبل الأئمة .
    90. سعد بن طريف : قصاص وشاعر ، ضعيف ، وهو من أتباع المذهب القائل بالناووسية الذين نفوا وفاة جعفر الصادق ، وكان سيئ العاقبة .
    91. سعدان بن مسلم : مجهول .
    92. سعيد الإسكاف : كان فاسد المذهب ، ومن الناووسية ، وقد ضعفه علماء الرجال وقالوا إن له أحاديث منكرة .
    93. سعيد السمان : مجهول الحال .
    94. سلمة بن الخطاب : من الغلاة ، وهو واقفي ، وقد ضعفه علماء الرجال .
    95. سليم بن قيس الهلالي : مجهول الحال ، وله كتاب مليء بالكذب ، قال الممقاني : قال الغضائري روى سليم بن قيس عن الإمام الصادق والإمام الحسن والإمام الحسين وعلي بن أبي طالب ، ولكن يقول أصحابنا الشيعة وعلماء الشيعة إن سليماً لم يُعرف ، ويُشك في أصل وجوده ، ولم يذكروه بالخير ، والكتاب المنسوب إليه موضوع قطعاً وفيه أدلة كافية للدلالة على وضعه .
    96. سليمان بن خالد : من الغلاة ، وله روايات تعارض القرآن .
    97. سليمان بن داود المنقري : قال عنه ابن الغضائري والعلامة الحلي إنه في غاية الضعف ، ولا يلتفت إلى حديثه ، وله موضوعات كثيرة .
    98. سماعة بن مهران : واقفي المذهب .
    99. سهل بن زياد الواسطي : أبو يحيى ، فاسد الدين وضعيف ، ومن الغلاة ، وقد أخرجه أهل قم منها ، ولُعن من قبل الإمام .
    100. السيد بن صفوان : مهمل مجهول .
    101. سيف التمار : أخباره تخالف القرآن .
    102. سيف بن عميرة : ملعون من قبل الأئمة .
    103. شريف بن سابق : عده علماء الرجال ضعيفاً ومضطرب الأمر .
    104. شعيب العقرقوفي : نقل عنه أخبار كثيرة تخالف القرآن .
    105. صالح السندي : مجهول .
    106. صالح بن أبي حماد : ضعيف ومن الغلاة ، وقال النجاشي : أمره ملتبس يعرف وينكر ، يعني أنه منافق ، وضعفه أيضاً ابن الغضائري ، ولم يقبل الحلي خبره وعده أحمقاً في منهج المقال .
    107. صالح بن خالد : مجهول .
    108. صالح بن سهل : من الغلاة ، وقد جعل جعفر الصادق إلهه وربه ، وقال الصادق : إن الغلاة شر من المشركين ، وقد كانت صنعته وضع الأحاديث .
    109. صالح بن عقبة : من الغلاة الكذابين .
    110. صفوان بن يحيى : نُقل عنه أخبار في باب السعادة والشقاوة حيث يبدو أنه جبري .
    111. ضوء بن علي العجلي : مهمل مجهول .
    112. طاهر بن حاتم : كان معتدلاً ثم أصبح من الغلاة .
    113. طلحة بن يزيد : مهمل .
    114. عباس بن عمر الفقيمي : مجهول الحال .
    115. عبدالأعلى : ضعيف يروى الخرافات المخالفة للقرآن ، وقد جعل لله عيناً ووجهاً كالبشر .
    116. عبدالحميد الطائي : واقفي .
    117. عبدالحميد بن أبي الديلم : مجهول .
    118. عبدالرحمن بن زيد : مجهول .
    119. عبدالرحمن بن سالم : ضعفه الممقاني وسائر علماء الرجال ، وقالوا بجهالته .
    120. عبدالرحمن بن عبدالله الخزاعي : مجهول .
    121. عبدالرحمن بن عتيك : عده الممقاني مهملاً .
    122. عبدالرحمن بن كثير : ضعيف ومعروف بالوضع .
    123. عبدالكريم بن عمرو : واقفي مغالي .
    124. عبدالله بن الحجال : وضاع .
    125. عبدالله بن جبلة : واقفي المذهب .
    126. عبدالله بن سليمان : مجهول .
    127. عبدالله بن عبدالرحمن الأصم : كان من الكذابين من أهل البصرة ، وقال علماء الرجال : كان له كتاب في الزيارة دل على خبثه وفساد مذهبه ، وقد رواه فئة من الخبثاء الفسقة .
    128. عبدالله بن قاسم : كذاب مغالي ، وكان يعتقد بألوهية جعفر الصادق وربوبيته .
    129. عبدالله بن قاسم الحضرمي : من الكذابين والغلاة وفاسدي المذهب ، وذمه علماء الرجال كثيراً ، وقالوا : لا يعتنى بروايته .
    130. عبدالله بن محمد الجعفي : ضعفه علماء الرجال .
    131. عبدالله بن المغيرة : كان يعتقد أن الإمام يعلم الغيب ، ويخبر بما في ضمير الإنسان ، وله غير ذلك من العقائد الفاسدة ، وقال الطبرسي : إن الذي يعتقد أن الغيب يعلمه غير الله خارج عن الإسلام .
    132. عبدالله بن ميمون القداح : فاسد فاسق ، وصانع للمذهب ، ومؤسس المذهب الإسماعيلي .
    133. عبدالملك بن عمر : مجهول مهمل .
    134. عبيدالله الدهقان : ضعفه النجاشي والمجلسي والممقاني وسائر علماء الرجال .
    135. عثمان بن عيسى : واقفي لعنه علي الرضا ، واختلس كل ما لديه من أموال الكاظم .
    136. علي بن إبراهيم القمي : كان يعد القرآن محرفاً .
    137. علي بن أبي حمزة البطائني : واقفي ملعون من قبل الإمام ، وهو مؤسس مذهب الواقفية وأكل آلاف الدنانير من أموال موسى الكاظم ولعنه علي الرضا هو وشريكه عثمان بن عيسى .
    138. علي بن أسباط : فطحي المذهب .
    139. علي بن إسماعيل بن يقطين : مجهول .
    140. علي بن الحديد : من الضعفاء ، وكان فطحي المذهب .
    141. علي بن حسان : ضعفه النجاشي وغيره من علماء الرجال ، وعدوه من الغلاة ، ولقب بالهاشمي ، وله كتاب تفسير الباطن المملوء بالهذيان وكتب ابن الغضائري والممقاني عنه : له كتاب سماه تفسير الباطن لا يمت إلى الإسلام بصلة .
    142. علي بن الحسن اليماني : مهمل مجهول .
    143. علي بن الحكم : يروي الكثير من الخرافات ، ومنها سلسلة الحمار ، وادعى أن 11000 آية من القرآن قد سقطت .
    144. علي بن حمزة البطائني : ملعون خبيث خائن واقفي ، وهو رأس المذهب الواقفي .
    145. علي بن عطية : ضعيف ومهمل .
    146. علي بن عقبة بن قيس بن سمعان : مجهول الحال ، وقيس من أصحاب الحسين ، وسمعان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما علي بن عقبة فلا يعلم من أصحاب من هو ؟ وما هويته ؟
    147. علي بن محمد : مجهول ومشترك .
    148. علي بن محمد القاساني : ضعفه الشيخ الطوسي .
    149. علي بن محمد بن عبدالله : مجهول ومهمل .
    150. علي بن مرداس : مهمل .
    151. علي بن مهريار : ادعى الوكالة عن الأئمة وجمع مالاً كثيراً أنفقه على نفسه .
    152. علي بن يعقوب الهاشمي : مجهول الحال .
    153. عمار الساباطي : فطحي المذهب .
    154. عمر بن ثابت : مهمل ومجهول .
    155. عمر بن حنظلة : لم يوثَّق .
    156. عمر بن زاهر : مهمل ومجهول .
    157. عمرو بن شمر بن يزيد : ضعفه جميع علماء الرجال .
    158. عمرو بن عثمان : مشترك بين المجهول وغير المجهول .
    159. عيسى بن عبدالله القرشي : مجهول كما قال الممقاني .
    160. عيسى بن مستفاد : عده جميع علماء الرجال ضعيفاً ومضطرباً .
    161. الفضل الخراز المدايني : لا يعلم من هو وماذا كان عمله .
    162. فضل بن أبي قرة : ضعفه معظم علماء الرجال .
    163. قاسم بن محمد الأصفهاني : ضعفه النجاشي والغضائري والعلامة الحلي ، وآخرون ، وكان من الغلاة ، ولم يكن مرضي الأصحاب .
    164. قاسم بن يحيى : كذاب فاسد الدين .
    165. الكاهلي : مهمل أو مجهول .
    166. مالك بن أشيم : مهمل .
    167. مالك بن عامر : مجهول ومهمل .
    168. مثنى الحناط : مجهول الحال .
    169. مثنى الخياط : قال الممقاني إنه مجهول ، وكذلك سائر علماء الرجال .
    170. محمد بن إبراهيم : مهمل ومجهول .
    171. محمد بن أبي عبدالله : مجهول .
    172. محمد بن أحمد النهدي : مهمل .
    173. محمد بن أحمد بن عبدالله العمري : مجهول ، وقد يكون هو الذي ادعى البابية وقال أنا سفير الإمام ثم لعن .
    174. محمد بن أورمه : مغالي ، خلط في كتبه الحق بالباطل ، وكان لا يعتمد عليه .
    175. محمد بن جعفر الأسدي : مجهول الحال .
    176. محمد بن إسماعيل : مشترك ومجهول ، وجعل لله باباً وبواباً ووجهاً بشرياً .
    177. محمد بن جمهور : عده علماء الرجال من الشيعة فاسد الحديث ، وفاسد العقيدة ، وهو من الغلاة الملعونين على لسان الأئمة ، وقد روج الفسق والفجور بأشعاره .
    178. محمد بن الحسن : قال عنه جمهور علماء الشيعة أنه كان فاسد المذهب ، ولا يؤخذ بحديثه ، وله أشعار أحل فيها كل المحرمات ، وروج سوق الفسق والفجور ، ورواياته مليئة بالخرافات ، وقد افترض أن للملائكة آباء مشركين وجعل الملائكة أبناء المشركين في باب العرش والكرسي.
    179. محمد بن حسان : ضعفه ابن الغضائري والحلي .
    180. محمد بن الحسين : مشترك بين عدة أشخاص ما عرف المقصود منهم بالذات .
    181. محمد بن حكيم : مجهول .
    182. محمد بن الخالد : كان مجهولاً أو واقفياً .
    183. محمد بن خلاد الصيقل : مهمل .
    184. محمد بن زكريا : مجهول الحال .
    185. محمد بن سنان : من الكذابين المشهورين ، ومن الغلاة ، وكان وضاعا فاسد المذهب ، وهو الذي يقول : إن الله خلق العالم ، ووكّل أمر العالم لمحمد وعلي ، وجلس يرتاح !!!
    186. محمد بن صالح : فيه اختلاف عند علماء الرجال .
    187. محمد بن سليمان الديلمي : قال النجاشي وغيره : كان ضعيفاً ومغالياً ، وقالوا عنه : لا يعول عليه في شيء .
    188. محمد بن عبدالرحمن : مجهول .
    189. محمد بن عبدالله : من رواة الخرافة .
    190. محمد بن عبدالله الخراساني : مجهول .
    191. محمد بن عبيد : مشترك بين عدد من الرواة ، وأكثرهم من الضعفاء والمجهولين .
    192. محمد بن علي أبو سمينة الكوفي : مجهول .
    193. محمد بن علي بن إبراهيم : مجهول .
    194. محمد بن علي بن بلال : عده علماء الرجال على شاكلة الشلمغاني الملعون ، لأنه أكل المال الذي جمع عنده من الإمام الثاني عشر ونهبه كله ، وادعى البهائية والبابية ، وصدر توقيع في حق هذا الشخص .
    195. محمد بن علي بن عبدالرحمن العبدي : مجهول مهمل .
    196. محمد بن عيسى بن عبيد : له روايات تعارض القرآن ، وكان من الغلاة .
    197. محمد بن فضيل : مغالي وضعيف .
    198. محمد بن الوليد : ضعيف الحال .
    199. محمد بن يحيى : ضعيف من رواة الخرافات .
    200. محمد بن يحيى البرقي : شاك في دينه .
    201. محمد بن يوسف الشاشي : مجهول .
    202. مسعدة بن صدقة : عامي المذهب من المتبرئة .
    203. المشرقي : مجهول الحال .
    204. معاوية بن عمار : لم يكن له مذهب مستقيم ، وكان ضعيف العقل على قول ابن داود والعقيقي.
    205. معاوية بن وهب : مجهول الحال .
    206. المعلى : يروي الخرافات ، وكان يقول بالتجسيم .
    207. معلى بن خنيس : من الغلاة .
    208. معلى بن محمد : له أحاديث منكرة تخالف الإسلام ، وقال النجاشي هو مضطرب الحديث والمذهب .
    209. مفضل بن صالح : عده علماء الرجال كذاباً وضعيفاً .
    210. مفضل بن عمر : كان من الغلاة ، ملعون على لسان الإمام .
    211. مفضل بن يزيد : كان من مجالسي محمد بن مقلاص وأصحابه .
    212. منخل : غالي ، وضعيف ، وكان يبيع العبيد .
    213. منصور بن حازم : رواياته تعارض القرآن كثيراً .
    214. منصور بن يونس : واقفي المذهب .
    215. موسى بن إبراهيم المحاربي : مهمل .
    216. موسى بن أشيم : جاء ورفاه إلى الإمام ثم ذهبوا إلى أبي الخطاب وأخذوا خلاف قول الإمام ، وقد كان لهم أسرار مع أبي الخطاب الذي ادعى الألوهية ، فأخذوا بقوله وردوا قول الإمام .
    217. موسى بن بكر : واقفي المذهب .
    218. موسى بن عبدالله : مجهول .
    219. ميمون : مهمل .
    220. نافع بن الأزرق : مجهول ومهمل .
    221. نضر بن الصباح البجلي : مجهول ومهمل .
    222. النوفلي : كان من الغلاة ، وعده المجلسي من المذمومين والمجروحين .
    223. هارون بن مسلم : كان يقول بالجبر والتشبيه .
    224. هشام بن الحكم : ممن قال بالتجسيم، وزعم أن القرآن الحقيقي صُعِدَ به إلى السماء.
    225. هشام بن سالم الجواليقي: له روايات متناقضة في الإمامة، وكان يعد الله جسماً –نعوذ بالله-.
    226. الوشاء : رواياته مملوءة بالمتناقضات ، وكان يقول بالتجسيم .
    227. يحيى الحلبي : ضعيف ، ومهمل .
    228. يحيى بن المبارك : عده علماء الرجال من المجهولين .
    229. يزيد بن الشغر : واقفي المذهب .
    230. يعقوب السراج : ضعيف كما يقول عنه ابن الغضائري .
    231. يمان التمار : مهمل مجهول .
    232. يونس بن ظبيان : من مشاهير الغلاة الكذابين ، ويقول عنه علماء الرجال إنه ضعيف ولا يعتنى بحديثه ، وكان خبيثاً يقول لعلي الرضا : كنت في الطواف فجاء الله وفق رأسي وخاطبني ،وقال : يا يونس إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري !!!! فغضب علي الرضا وقال له : اخرج ، وقال لرجل آخر حاضر عنده : أخرجه . ثم قال له : لعنة الله عليك وعلى من خاطبك . اخرج ، وقال : ألف لعنة على يونس بن ظبيان ، وبعده ألف ألف لعنة ، وكل لعنة تؤديه إلى النار ، وقال : أشهد أن الذي خاطبه كان هو الشيطان ، ألا إن يونس مع أبي الخطاب سيكونان في القيد وفي الحديد وفي أشد العذاب .
    233. يونس بن يعقوب : يروي الخرافات عن الأئمة ، روى كذبا على الله ورسوله وعلى الأئمة بما يوافق هواه



    .
    .
    النصرانية المحرفة لها مصدر، ومصدرها يجهله الكثير، ولو عرف المسيحيون مصدر التحريف لدينهم لتركوه حالا.
    مايقوله النصارى عن المسيح قال به الهنود (البرهمية) عن إلههم كرشنة، وكذلك قال به البوذيون عن بوذا.

    يقول الإمام محمد أبو زهرة:
    "....والقول الجملي أن الهنود يعتقدون في كرشنة ما يعتقده المسيحيون في المسيح،... فتقارَب الإعتقادان حتى أوشكا أن يتطابقا، وإذا كانت البرهمية أسبق من النصرانية المحرفة، فقد عُـلم إذن المشتق والمشتق منه، والأصل وما تفرع عنه، وعلى المسيحيين أن يبحثوا عن أصل دينهم".

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة ديدات مشاهدة المشاركة

    بالمناسبة:
    علماء الإثني عشرية في رواياتهم يقبلون رواية الضعيف والمجهول والوضاع والواقفي المذهب والكذاب والفاسد الديانة والملعون على لسان الأئمة كزرارة بن أعين، والقائل بتحريف القرآن كعلي بن الحكم ، ولكن لا يجوز أن يأخذوا من رواة أهل السنة!! لأن الفرق بين رواة الشيعة ورواة السنة كالفرق بين الديانتين ، فهما دينان مختلفان..وإليكم:

    قائمة ببعض رواة الكليني الضعفاء والكذابين وفاسدي الدين والمعتقد ومجهولي الحال متسلسلين أبجديا..


    137. علي بن أبي حمزة البطائني : واقفي ملعون من قبل الإمام ، وهو مؤسس مذهب الواقفية وأكل آلاف الدنانير من أموال موسى الكاظم ولعنه علي الرضا هو وشريكه عثمان بن عيسى .



    وهنا أيضا مثالٌ للجمع بين لعن الراوي وذمه وجرحه ، وبين قبول رواياته وتصحيحها
    علي بن أبي حمزة البطائني أنموذج جلي



    منقول من الأستاذ كاوا محمد

    إسمه:
    علي بن أبي حمزة البطائني
    ، قال النجاشي: " علي بن أبي حمزة - واسم أبي حمزة سالم - البطائني أبو الحسن مولى الأنصار، كوفي، وكان قائد أبي بصير يحيى بن القاسم، وله أخ يسمى جعفر بن أبي حمزة، روى عن أبي الحسن موسى وروى عن أبي عبد الله عليهما السلام، ثم وقف، وهو أحد عمد الواقفة، وصنف كتبا عدة، منها: كتاب الصلاة، كتاب الزكاة، كتاب التفسير، وأكثره عن أبي بصير، كتاب جامع في أبواب الفقه .

    قال ابن الغضائري: " علي بن أبي حمزة، لعنه الله أصل الوقف، وأشد الخلق عداوة للولي من بعد أبي إبراهيم عليهما السلام ".

    قال الشيخ في الكلام على الواقفة: " فروى الثقات ان أول من أظهر هذا الاعتقاد علي بن أبي حمزة البطائني، وزياد بن مروان القندي، وعثمان بن عيسى الرؤاسي، طمعوا في الدنيا! ومالوا إلى حطامها واستمالوا قوما فبذلوا لهم شيئا مما اختانوه من الأموال ".

    قال أبو الحسن علي بن فضال: علي بن أبي حمزة كذاب متهم، روى أصحابنا أن أبا الحسن الرضا عليه السلام، قال بعد موت ابن أبي حمزة: إنه أقعد في قبره فسئل عن الأئمة عليهم السلام فأخبر بأسمائهم حتى انتهى إلي فسئل فوقف، فضرب على رأسه ضربة امتلأ قبره نارا.

    قال ابن مسعود: سمعت علي بن الحسن، يقول: ابن أبي حمزة كذاب ملعون، قد رويت عنه أحاديث كثيرة، وكتبت تفسير القرآن من أوله إلى آخره، إلا أني لا أستحل أن أروي عنه حديثا واحدا.


    قال الشهيد الثاني: وهو من الكذابين الذين لا يخافون الله تعالى . وقد ذمه أئمة الحديث ونقدة الرجال .

    هذا الرجل الذي جمع كل صفات السوء عند الرافضة له 545 رواية في الكتب الأربعة ، لو كانت رواية أو عشرة لالتمسنا لهم الأعذار أما أن تكون رواياته بالمئات فلا حول ولا قوة الا بالله ، والعجيب أنهم انتقدوا البخاري لأنه روى لراو رواية واحدة فقط ومتابعة ، فكيف وماذا نقول لمن له روايات بالمئات ، فالله المستعان..

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    والسؤال:
    هل كان مراجع الشيعة الكبار ومحدثوهم يعرفون من هو البطائني؟
    إن كانوا لا يعرفون ، فهم جهلة حاطبو ليل!!
    وإن كانوا يعرفون ذلك ، فكيف يقبلون الرواية من كذاب ملعون مطعون في أمانته؟!!

    دينٌ متناقض متهافت ، أساس بنيانه يعتمد الكذب ، لأن هدفه تقويض الإسلام الذي فتح بلاد فارس وقضى على مملكة الأكاسرة الفرس الساسانيين ، فهل من مُدّكِر؟

    .
    .
    النصرانية المحرفة لها مصدر، ومصدرها يجهله الكثير، ولو عرف المسيحيون مصدر التحريف لدينهم لتركوه حالا.
    مايقوله النصارى عن المسيح قال به الهنود (البرهمية) عن إلههم كرشنة، وكذلك قال به البوذيون عن بوذا.

    يقول الإمام محمد أبو زهرة:
    "....والقول الجملي أن الهنود يعتقدون في كرشنة ما يعتقده المسيحيون في المسيح،... فتقارَب الإعتقادان حتى أوشكا أن يتطابقا، وإذا كانت البرهمية أسبق من النصرانية المحرفة، فقد عُـلم إذن المشتق والمشتق منه، والأصل وما تفرع عنه، وعلى المسيحيين أن يبحثوا عن أصل دينهم".

    تعليق


    • #3
      رد: هل مراجع الشيعة وأولهم المجلسي هم من بدأ بكسر الصنم "الكافي" قبل آية الله البرقعي؟!

      يقول السيد مرتضى العسكري في كتاب معالم المدرستين:
      {وان أقدم الكتب الأربعة زمانا وأنبهها ذكرا وأكثرها شهرة هو كتاب الكافي للشيخ الكليني ، وقد ذكر المحدثون بمدرسة أهل البيت ان فيها خمسة وثمانين وأربعمائة وتسعة آلاف حديث ضعيف (9485) من مجموع 16121 حديث ، وإذا رجعت إلى شرح الكافي المسمى بمرآة العقول وجدت مؤلفه المجلسي - احد كبار علماء الحديث - يذكر لك في تقييمه أحاديث الكافي ضعف ما يراه منها ضعيفا ، وصحة ما يرى منها صحيحا ، ووثاقة ما يرى منها موثقا أو قويا باصطلاح أهل البيت .

      وقد ألف احد الباحثين في عصرنا صحيح الكافي اعتبر من مجموع 16121 حديثا من أحاديث الكافي 3328 حديثا صحيحا وترك 11693 حديثا منها لم يراها حسب اجتهاده صحيحة}..
      .
      .
      النصرانية المحرفة لها مصدر، ومصدرها يجهله الكثير، ولو عرف المسيحيون مصدر التحريف لدينهم لتركوه حالا.
      مايقوله النصارى عن المسيح قال به الهنود (البرهمية) عن إلههم كرشنة، وكذلك قال به البوذيون عن بوذا.

      يقول الإمام محمد أبو زهرة:
      "....والقول الجملي أن الهنود يعتقدون في كرشنة ما يعتقده المسيحيون في المسيح،... فتقارَب الإعتقادان حتى أوشكا أن يتطابقا، وإذا كانت البرهمية أسبق من النصرانية المحرفة، فقد عُـلم إذن المشتق والمشتق منه، والأصل وما تفرع عنه، وعلى المسيحيين أن يبحثوا عن أصل دينهم".

      تعليق

      مواضيع ذات صلة

      تقليص

      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
      ابتدأ بواسطة محمد بن يوسف, 1 نوف, 2021, 03:55 م
      ردود 0
      40 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة محمد بن يوسف
      بواسطة محمد بن يوسف
       
      ابتدأ بواسطة Bassel Naufal, 6 أبر, 2021, 10:21 م
      رد 1
      2,890 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة Bassel Naufal
      بواسطة Bassel Naufal
       
      ابتدأ بواسطة Ibrahim Balkhair, 1 سبت, 2020, 09:39 م
      رد 1
      94 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
      ابتدأ بواسطة محمد بن يوسف, 11 يول, 2019, 03:19 ص
      ردود 0
      53 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة محمد بن يوسف
      بواسطة محمد بن يوسف
       
      ابتدأ بواسطة محمد نصيف المحاور, 1 ينا, 2018, 07:11 م
      رد 1
      278 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة محب المصطفى
      بواسطة محب المصطفى
       
      يعمل...
      X