حِوار بين د.أمير و مؤمِن مسيحي " مُصحف ابن مسعود وقرآنية المعوذتين"

تقليص

عن الكاتب

تقليص

السهم مسيحي اكتشف المزيد حول السهم
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    مُصحف ابن مسعود كأي مُصحف قبل الجمع
    لا يُشترطُ فيه أن يحوي القُرآن الكريم كُلّهُ







    ويبقى حقُّك عليّ وهو إثباتي لك بالدلائِلِ أن مُصحف ابن مسعود لم يكُن هو القُرآن الكريمُ كامِلاً .... بل ولم يحوي العرضة الأخيرة كامِلة ....


    أولاً : مُصحفُ ابن مسعود يحوي سبعين سورة فقط من رسول الله .. في حين أن عدد السُور 114 سورة ....!!!!!


    لقد حوى مُصحف ابن مسعود سبعين سورة سمِعها مِن فيِّ (فم) رسول الله .... وهذا باعتِرافِهِ هو .... في حين أن عدد سُور المُصحفِ المأخوذة عن رسول الله صلى اللهُ عليْهِ وسلّم هم 114 سورة ..!!


    ففي الحديث الذي رواهُ عمرو بن شرحبيل:


    " .... وحذيفة يقول لابن مسعود ادفع إليهم هذا المصحف .. قال والله لا أدفعه إليهم أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعا وسبعين سورة ثم أدفعه إليهم والله لا أدفعه إليهم "(1)


    وعن ابن مسعود : رضي الله عنه أنه قال :
    "والله لقد أَخذتُ من في رسولِ الله صلى الله عليه وسلم بضعا وسبعين سورة"(2).

    فهذا يدل دلالة واضحة على ان مصحف ابن مسعود لم يحوِ العرضة الاخيرة ( والتي تستلزم سماع كل السور من رسول الله)، كما سنبينه، بل حوى ما سمع من رسول الله: 70 سورة فقط !!.



    بل يقول في رواية أخرى :
    "وأخذت بقية القرآن عن أصحابه" (3)

    وهذا فيه دلالة واضحة على ان مالم يسمعه ابن مسعود من النبي أخذه وقبله عن أصحابه، وهذا ينفي ضمنا انكاره لقرآنية المعوذتين او غيره ان كان اخذ من الصحابة ورضي بالأخذ عنهم وأقر بذلك، كما سيأتي.






    ثانياً : لا تلازم بين عدم كتابة السورة في مصحفه وبين نفي القرآنية، فهو لم يكتُب فيه الفاتِحة، في حين أن الفاتِحة هي أصل الصلاة وعِماد الدين ...


    والصلوات الخمسة واجِب قراءة الفاتِحة فيها وإما لا تكون مُسلِماً، لأن لا صلاة إلا بالفاتِحة ... ومع ذلِك لم يكتُبها ولم يُثبِتها في مُصحفِه ...
    فعن ابن سيرين أن أُبَيَّ بن كعبٍ وعثمانَ كانا يكتبان فاتحة الكتاب والمعوذتين، ولم يكتب ابن مسعودٍ شيئًا منهن.(4)



    وهذا فيه دلالة واضحة على ان مالم يكتبه في مصحفه لا يعني بالضرورة انكاره لقرآنيتها. ومحال على ابن مسعود او غيره ان ينكر قرآنية الفاتحة، والفاتحة معلوم من الدين بالضرورة لابن مسعود وغير ابن مسعود، ولا يُعذر فيها أحد، لأنه لا تصح صلاة الا بها، وسيأتي دليله في ثالثا.

    ولم يكتُب ابن مسعود الفاتِحة برغم سماعِها من الرسول ورغم إيمانِهِ بقُرآنيتها .. وهذا يقودنا مرة أخرى جازِمين على أن عدم كِتابتِهِ للمُعوِّذتيْنِ لا علاقة له بِإثبات القُرآنيّة أو نفيِها.

    ثم إن ابن مسعود ما كتب الفاتِحة و ما يربو فوق الاربعين سورة - التي لم يسمعها مِن الرسول وأخذها عن اصحابه - مع أنه يؤمِن بِقُرآنيتهم -كما بيناه اعلاه - فهذا فيه دليل جازِم مرة أخرى على أن عدم كِتابتِهِ للمُعوِّذتيْنِ لا علاقة له بِاثبات القُرآنيّة من عدمِها.




    ثالِثاً : اقتصر ما كتبه ابن مسعود في مُصحفِه على ما سمِعهُ من الرسول في الصلاة، في أول نزولِ الوحي، ولم يحوِ كل ما سمعه، ودليلُنا على ذلِك :

    روى الأعمش عن إبراهيم قال: قيل لابن مسعودٍ:
    لِمَ لَمْ تكتب الفاتحة في مصحفك؟ فقال: لو كتبتها لكتبتها في أول كل سورة.(5).


    فدل ذلِك أن :
    1- مُصحفه لم يحوِ القُرآن الكريم كامِلاً...
    2- بل يُستفادُ ضمنا مِن هذه الرِّواية أنه لم يكتُبْ في مُصحفِهِ إلا ما سمِعهُ مِن رسول اللهِ في الصلاة ... لأن الفاتِحةَ تُقرأ في الصلاة قبل كُل سورة ... ولِذا قال: "لو كتبتها لكتبتها في أول كل سورة " من السُور التي دوّنها في مُصحفِه ...
    3- ودلّ كما اسلفنا ان ليس كل ما سمعه قد أثبته كتابة.
    4- ودلّ على أنه يفرق بين ما اخذه من فم رسول الله وأودعه المصحف، وبين ما هو قرآن يُقرىء به المسلمين، فالمصحف كان يكتبه لنفسه، ولذا لم يكتُب ماهو يسيرُ الحِفظ ولا عُرضة لِنِسيانِه كالفاتحة.






    مِما سبق نخرُج بالنقاط التالية :
    1- لم يُشترَط في المصاحِف قبل الجمع العثماني أن تحوي القُرآن الكريم كامِلاً.
    2- مُصحف ابن مسعود لم يكن استثناءا، فمثله كباقي المصاحِفِ في زمانِهِ لم يحوِ القُرآن الكريم كامِلاً.
    3- مالم يُدوِّنه ابن مسعود في مُصحفِهِ لا يعني نفي قُرآنيّتِهِ.


    أخيراً أتوقّف إلى أن أستمِع
    إلى تعليق مؤمِن مسيحي، وردِّهِ .







    __________________
    (1) حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه المستدرك على الصحيحين: ج22/247 , ح(2896).
    (2)(البخاري في كتاب فضائل القرآن ، باب القراء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم . صحيح البخاري 6/102 , وصحيح مُسلم 4/1912 )
    (3) فتح الباري: ابن حجر 9/48.
    (4) فتح القدير 1/62
    (5) (تفسير ابن كثير (1/9)، وفتح القدير للشوكاني (1/62)، ورواه أبو بكر الأنباري، والقرطبي (1/81)
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 10 نوف, 2020, 05:07 ص.
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق


    • #17
      المشاركة الأصلية بواسطة د.أمير عبدالله مشاهدة المشاركة
      أولاً : مُصحفُ ابن مسعود يحوي سبعين سورة فقط من رسول الله .. في حين أن عدد السُور 114 سورة ....!!!!!
      لقد حوى مُصحف ابن مسعود سبعين سورة سمِعها مِن فيِّ (فم) رسول الله .... وهذا باعتِرافِهِ هو .... في حين أن عدد سُور المُصحفِ المأخوذة عن رسول الله صلى اللهُ عليْهِ وسلّم هم 114 سورة ..!!
      ففي الحديث الذي رواهُ عمرو بن شرحبيل:
      " .... وحذيفة يقول لابن مسعود ادفع إليهم هذا المصحف .. قال والله لا أدفعه إليهم أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعا وسبعين سورة ثم أدفعه إليهم والله لا أدفعه إليهم "(1)
      وعن ابن مسعود : رضي الله عنه أنه قال :
      "والله لقد أَخذتُ من في رسولِ الله صلى الله عليه وسلم بضعا وسبعين سورة"(2).
      بل يقول في رواية أخرى :
      "وأخذت بقية القرآن عن أصحابه" (3)


      لكن الم تقراء قول السيوطي في الإتقان 1/226 (وفي مصحف ابن مسعود مائة وإثنتا عشرة سورة لأنه لم يكتب المعوذتين وفي مصحف أبي ست عشرة لأنه كتب في آخره سورتي الحفد والخلع.)
      وفي هذا تناقُض مع أقوالك يا عزيزي الدكتور أمير بشأن ان ابن مسعود كتب بضع وسبعين سورة
      فمن نُصدِّق؟!
      من نصدق يا دكتور ؟!!!!

      مِما سبق نخرُج بالنقاط التالية :
      1- لم يُشترَط في المصاحِف أن تحوي القُرآن الكريم كامِلاً.
      2- مُصحف ابن مسعود كباقي المصاحِفِ في زمانِهِ لم يحوِ القُرآن الكريم كامِلاً.
      3- مالم يُدوِّنه ابن مسعود في مُصحفِهِ لا يعني نفي قُرآنيّتِهِ.
      عزيزي
      لا مشكلة فيما تقول ، و الرد في أن عدم اثبات السورة في مصحفه لا ينفي القرآنية منطقي ومُقنِع
      ولكِن فاتك شيء
      وهو إن كان هناك احتمال أنه بتركها لا ينفي القرآنية , فمازال الإحتمال أنه بتركها لأجل القُرآنية وارِد جِدّاً ولا يوجد ما ينفي ذلِك
      وهنا نعود لنُقطةِ البدْء
      !
      تمهل يا دكتورتمهل ولا تتسرع خد وقتك
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 10 نوف, 2020, 05:07 ص.

      تعليق


      • #18
        المشاركة الأصلية بواسطة مؤمن جدا بمسيحيته مشاهدة المشاركة

        لكن الم تقراء قول السيوطي في الإتقان 1/226 :
        (وفي مصحف ابن مسعود مائة وإثنتا عشرة سورة لأنه لم يكتب المعوذتين وفي مصحف أبي ست عشرة لأنه كتب في آخره سورتي الحفد والخلع.)

        وفي هذا تناقُض مع أقوالك يا عزيزي الدكتور أمير بشأن ان ابن مسعود كتب بضع وسبعين سورة
        فمن نُصدِّق؟!
        من نصدق يا دكتور ؟!!!!

        أولاً : هو ليس قولُ السيوطي رحِمهُ الله ..
        ثانياً: هو أحد الأقاويلِ المكذوبةِ لمجاهيل نقلهُ السيوطي ونقلهُ الزمخشريُّ كقولٍ من الأقوال المكذوبة التي قيلت ..
        ثالثاً: ابن مسعود أدرى بِكِتابِهِ مِن غيرِه، وقد ثبت عن ابن مسعود نفسُهُ أنه ذكر أنه أخذ من فيِّ (فمِ) رسول الله بِضع وسبعين سورة .. ولم يثبُت عنه أنهُ قال غير ذلِك !!




        تسألُني يا أستاذ مؤمِن .. من نُصدِّق؟!!
        وأقول لك لا تُصدِّق إلا الصواب و الصحيح ... وقِس بمِقياس عقلِك أنت .. وأنت كمسيحي باحِث .. ستُدرِك أين الصواب وأين الخطأ .. فالحق لا يختلِف عليهِ اثنان.



        بكُل بساطة تعالى نُفنِّد سوياّ هذا الرأي :


        إسقاط هذه الرِّواية منطقياً:
        أولاً :
        إن قائِل هذه الرواية اعتمد على الظن وليس اليقين ... فظن أن ابن مسعود حين أسقط سورتيْ المُعوِّذتيْن ، من بين المائة وأربعة عشر سورة، فإنه من الطبيعي أن نجِد إذاً في مُصحفِهِ 112 سورة ... وعلى هذا قال ان في مصحفِهِ 112 سورة , ولا يؤخَذُ بالظن في إقامة الحُجة والإستِدلال ... خاصة إن كان باقي الرِّوايات تُكِّذِّب هذا الظن وتُناقِضُهُ كمما سيأتي ...



        ثانياً: أن من ادّعى أن مُصحفَ ابن مسعود 112 سورة ... نسي أن ابن مسعود أسقط الفاتِحة أيضاً .... فالطبيعي أن يحوي مُصحفهُ إذاً : 111 سورة ...!! ، وبهذا تُناقِض الرِّواية غيرها من الروايات الاثبت منها والاصح...



        أعدها لك باسلوب آخر:
        يا مؤمِن مسيحي ... أنت تؤمِن أن ابن مسعود لم يكتُب في مُصحفِه المُعوذِتيْن والفاتِحة ....
        أليس كذلِك ؟!!...
        نعم كذلِك .





        إذاً يا أستاذ يا متعلم ... لو قُمت بطرح ثلاث سور (المعوذتين + الفاتِحة) من إجمالي سُور القرآن ال 114 سورة .. فسيكون الإجمالي هو 111 سورة ... أليس كذلِك ؟!!!
        نعم هو كذلِك




        إذاً تسقُط هذه الرِواية لمًُخالفتها الواقِع ... وللتناقُض ..!!



        إسقاط هذه الرِّواية حسب عِلْمِ الحديث:

        في الإسلام كُل ما رُوي بقيل و يُقال ويُعتقد، مردود ولا يؤخَذُ بِهِ وإنما يُذكر من باب الأمانة ولو صدر مِن كافِر ... ثم يقوم الإمام والشيخ الراوي بتفنيد جميع الرِّواياتِ او توضيحِ الصواب و الخطأ، والمقبولِ مِنها والمردودِ .

        وهذه الرِّواية لا يُعرَفُ قائِلُها ولا رُواتُها ...فلا سند لها فهي ساقِطة من بِدايتِها، وبالتالي تكون رِواية لا أساس لها .. أي ساقِطة ... و الأقاويل الساقِطة، المكذوبة، المردودة وغير الصحيحة لا يُعتدُ بِها في التأريخ فضلاً عن إقامة الحُجة، فضلاً عن حِوار كحِوارنا هذا والذي لا نقبلُ فيه إلا الحُجة و المِصداقية.

        فتكون هذه الرواية حسب عِلْم الحديث .. مكذوبة ولا أصل لها ..!!





        إسقاط هذه الرِّواية لتناقُض الروايات :
        - قال الفضلُ بن شاذان أن في مُصحفِ ابن مسعود 110 سورة..!
        - ونقل السيوطي عن مجاهيل أنهم قالوا : 112 سورة ...!!
        - وأنت يا مؤمِن أدركتَ الآن أنهم كانوا : 111 سورة ...!!!
        - وعبدالله ابن مسعود صاحِب الشان قال : بِضْعٌ وسبعون سورة.




        عبداللهِ ابن مسعود يُسْقِطُ هذه الرِّواية:
        إن كان لدينا رِواية مِن لِسان صاحِبِها، وثبُت صِحّتُها، فهي الأصدقُ والمُعوّلُ عليها ولا يُنظَرُ لِغيْرِها ... وقد ثبت بالفِعل عن ابن مسعود نفسُهُ أنه ذكر أنه أخذ من في رسول الله بِضع وسبعون سورة ..!!

        فقال " أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعا وسبعين سورة ثم أدفعه إليهم والله لا أدفعه إليهم "

        وقال أيضاً " والله لقد أَخذتُ من في رسولِ الله صلى الله عليه وسلم بضعا وسبعين سورة "

        فلو عِندك ثابِتٌ عن ابن مسعود غير ذلِك فأبلِغنا بِهِ ... أو لو لديْك أي حديث صحيح آخر أو حتى ضعيف يا أستاذ وسأقبله، فآتِنا بِه ... وعِنْدك مِن اليوم إلى السنة القادِمة ...



        وكما قال الإخوة ... يرُد عليْك أن الرِّوايات الصحيحة كما في صحيح البُخاري تُكذِبُها :
        ومِن أصول الحِوار حتى يتسنى لك إقامةُ الحُجّة على الآخرِ أن تُخاطِبهُ مِن مصادِرِهِ التي يؤمِنُ بِهِ ... ولا يستطيعُ ردّها ...!!!


        أخيراً نختِم .. بقاصِمة تُنهي أي ادِّعاء يخُص عدد وترتيب السُور في مُصحف ابن مسعود :

        قال ابن النديم في الفهرست 1/29 عن عدد وترتيب السُّور في مُصحف ابن مسعود :


        " رأيت عدة مصاحف ذكر نُسّاخُها انها مصحف ابن مسعود، ليس فيها مصحفين متفقين...!!!!"






        إذاً بِهذا القول الخاتِم والشهادة من ابن النديم ... تسقُط جميع الرِّوايات الخاصة بِعدد او ترتيب سُوَرِ مُصحف ابن مسعود , ولا يتعدى كونُها رِوايات نُسّاخٍ لا أصل لها , ولِذا نُدرِك لِماذا كُلُّ هذا التناقُض في هذه الرِّواياتِ الواهيةِ .. ولا يُعتد في الخبر بأقوال النُساخ , و القيل و القال... وإنما يؤخَذُ و يُعتد بالخبر المُسند الصحيح المُتلقى والمأخوذِ ثِقةٌ عن ثقة عن ثِقة .

        ويظلُّ الثابتُ عن ابن مسعود هو المُعوّلُ عليْهِ ... وهو أنه أخذ عن رسول الله صلى اللهُ عليْهِ وسلّم بِضْعٌ وسبعون سورة ... ومن لديه رأي غير ذلِك فعليْهِ أن يأتينا بالدليل الصحيح ...!!





        يتبع
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 10 نوف, 2020, 05:06 ص.
        "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
        رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
        *******************
        موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
        ********************
        "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
        وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
        والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
        (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

        تعليق


        • #19



          المشاركة الأصلية بواسطة مؤمن جدا بمسيحيته مشاهدة المشاركة
          عزيزي
          لا مشكلة فيما تقول ، و الرد في أن عدم اثبات السورة في مصحفه لا ينفي القرآنية منطقي ومُقنِع
          حقيقة أكتفي بهذا التصريحِ والإتفاق..!!
          إذاً نتفِق سوِيّاً على أن مالم يُثْبت في مُصحفِ ابن مسعود لا يعني بالضرورة إنتِفاء القُرآنيّة ...!!!


          خاصة وأنك أدركت ان:
          1- المراد بالمُصحف قبل الجمع العُثماني شيء والقرآن شيء آخر.
          2- وأن هناك من القُرآنِ مالم يكتُبهُ عبدالله بن مسعود في مُصحفِهِ.




          وأُقِر لك بِقولِك :



          المشاركة الأصلية بواسطة مؤمن جدا بمسيحيته مشاهدة المشاركة
          وهو إن كان هناك احتمال أنه بتركها لا ينفي القرآنية , فمازال الإحتمال أنه بتركها لأجل القُرآنية وارِد جِدّاً ....
          إذاً يكون هناك احتِماليْن:
          1- لم يكتُبها مع الإقرارِ بِقُرآنيّتِها.
          2- أو لم يكتُبها إنكاراً قُرآنيّتِها.


          وأخالِفُك في قولِك :




          المشاركة الأصلية بواسطة مؤمن جدا بمسيحيته مشاهدة المشاركة
          ولا يوجد ما ينفي ذلِك , وهنا نعود لنُقطةِ البدْء
          لأنه بِالفِعل يوجدُ ما ينفي تماماً أن ابن مسعود أنكر قُرآنيّتهُما ... وبالتالي لم نعُد لنُقطة البدء .. ولا أي شيء ... بالعكْس .. بل وإن كنا توقفنا وتباطئنا قليلاً في هذه الرسالة إلا أننا نُهروِل بُخطى ثابِتة نحو الحق ..... وهو خِتامُ الحِوارِ إن شاء اللهُ تعالى و الفصلُ في هذه المسالة .

          إذاً بقي أن أتوقّف حتى أستمِع
          إلى تعليقك يا مؤمِن مسيحي .




          ثم نبدأ في الحِوار الأخير :

          وهو هل أنكر ابن مسعود قُرآنية المُعوِّذتيْنِ ؟!!!!


          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 10 نوف, 2020, 05:06 ص.
          "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
          رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
          *******************
          موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
          ********************
          "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
          وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
          والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
          (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

          تعليق


          • #20
            تم نقل التعليقات على هذا الرابط
            تعليقات الأعضاء على الحوار عن مصحف ابن مسعود والمعوذتين


            بارك الله فيكم وهدانا وإياكم لما يحب ويرضى
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 6 نوف, 2020, 03:14 ص.

            وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
            وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
            @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
            --------------------------------------
            اللهم ارزقني الشهادة
            اللهم اجعل همي الآخرة

            تعليق


            • #21
              اولا: شكراً للإدارة للاستجابة لطلبي
              ثانيا :نأتي للحوار ولنقل يا دكتور أن المصحف عند ابن مسعود فيه سبعين سورة أو أي عدد من السور
              فليست هذه هي القضية
              ولكِن القضية أكبر مِن ذلك
              القضية قضية حك سور مكتوبة
              فلا مشكلة عندي في أن ما لم يكتب لا يشترط أن يكون قران
              و لا مشكلة عندي أن تكون الفاتحة عند ابن مسعود قراناً برغم عدم كتابتها في مصحفه
              لكن ليس هذا الحال مع المعوذتين

              يا عزيزي فقد حكهما ابن مسعود وقال مقولة لو وزنت بكل الحجج لدمرتها ونسفتها نسف لقد قال

              أنهما ليست من القران في شيء
              الحقيقة يا دكتور أن ابن مسعود اعترف بعدم قرانيتهما ولِذا أقول لكم
              إن عدم كِتابة المعوذتين في مصحف ابن مسعود ربما لا تعني عدم قرانيتهما
              ولكن


              الأمر يختلِف حينما يأتي التصريح من ابن مسعود وعلى للسانه أنها ليست من القران ولذا كان يحكهما من مصحفه يا دكتورأن الموقف لا يحتاج مزايدة
              فهذا قران تتلونه اليوم لا يعرِفه ابن مسعود بالأمس تقرون بقرانيته اليوم وينكره ابن مسعود ويحكه ويعلن انه ليس من القران
              إذاً ابن مسعود يقر ويعلن
              أنهما ليست من القران
              ليست من القران يا دكتور
              ليست من القران يا سادة






              وشكرا لإنصاتكم
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 10 نوف, 2020, 05:06 ص.

              تعليق


              • #22
                يا مؤمِن مسيحي ... هدِّىء مِن روْعِك ...



                أنا أسلِّم أن ابن مسعود رضي الله عنهُ , حكّ هو وصحابة رسول
                الله من المُصحفِ شيء ما , بل وأكّدوا على حكِّ هذا الشيء ...



                ولكِن لا أسلِّم لك بالمرة بهذا الإدعاء ...

                يا عزيزي فقد حكهما ابن مسعود وقال مقولة لو وزنت بكل الحجج لدمرتها ونسفتها نسف لقد قال
                أنهما ليست من القران في شيء

                لا أسلِّم لك بالمرة ... بهذا الإدعاء .. بل وأتحدى أن تُثبِته أنت وجميع طوائفِ مِلّتِك ...!!
                أتحدى ان تُثبِت أن ابن مسعود أقرّ وأعلن أن متن المُعوِّذتيْن ليستا قُرآناً ....!!!!


                إذاً ابن مسعود يقر ويعلن
                أنهما ليست من القران
                ليست من القران يا دكتور
                ليست من القران يا سادة




                ثبُت في الصحيح أن :

                ابن مسعود حك المُعوِّذتيْن ... ولكِن ماذا حكّ؟ ماذا يقصد بالمعوذتين؟ (اسم السورة أم النص والمتن ) , ولِما حكّ ؟!! ... فهنا مربط الفرس .. وعليْهِ الخِلاف الذي سيُبنى عليْهِ الحِوار .. ويلزمُك فيه الدليل !!


                أما مالم يثبُت هو ادِّعائُك :
                أنه أنكر أنهما مِن القُرآن صراحة...!!... وهي قضية طالما ادّعيتموها .. وسانهيها بتحدي بسيط جِداً ...


                ساتوقّف قليلاً قبل الدخول في تفاصيل الحكِّ ... وأطالِبُك بتقديم أوراقِ إدِّعائكم أن ابن مسعود أنكر قُرآنية المُعوِّذتيْنِ صراحة , وقال لا تخلِطوا بالقرآن ماليس فيه ...!!!

                أستاذ مسيحي مؤمِن :
                ألف دولار عداً ونقداً وفوقه خمسة جنيه كمان ..!






                هديتي لك .... شيك بمبلغ ألف دولار .... أرسله لك على حِساب بنكي تحبه داخِل أو خارِِج مِصر ... إن أتيتني بحديث أو رواية واحِدة عن عبدالله ابن مسعود يقول فيها أن المعوِّذتيْنِ ليستا من القرآن .!!!!


                وبعد أن يُعييك البحث عن دليل في إثبات ادِّعائِك هذا ... سننتقِل إلى النقطة التالية , ونبدأ في مناقشة ما حكّهُ ابن مسعود و صحابة الرسول مِن المُصحف ... وليس ما أنكره كما زعمت من القُرآن !!
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 10 نوف, 2020, 05:06 ص.
                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                *******************
                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                ********************
                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                تعليق


                • #23
                  ثبوت الحك من المُصحفِ عن ابن مسعود ..
                  والرواية صحيحة السند ولا مُبرِّر لتكذيبِها ..






                  أخرج عبد الله بن أحمد في زيادات المسند والطبراني وابن مردويه من طريق الأعمش عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد النخعي، قال: كان عبد الله بن مسعود يحك المعوذتين من مصاحفه ويقول: إنهما ليستا من كتاب الله.[1]




                  قال الحافِظُ ابن حجر العسقلاني رحِمهُ الله:

                  فقول من قال إنه كذب عليه مردود والطعن في الروايات الصحيحة بغير مستند لا يقبل بل الروايات صحيحة والتأويل محتمل. [2]

                  ______________________________________


                  [1] رواه أحمد في مسنده، مسند الأنصار (6/154) ح 20683. قال الهيثمي: رواه عبد الله بن أحمد والطبراني، ورجال عبد الله رجال الصحيح، ورجال الطبراني ثقات. مجمع الزوائد (7/152).

                  [2] فتح الباري لابن حجر 8 / 743, الاتقان 1/272 .
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 10 نوف, 2020, 05:06 ص.
                  "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                  رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                  *******************
                  موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                  ********************
                  "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                  وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                  والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                  (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                  تعليق


                  • #24
                    أستاذ مسيحي مؤمِن ...

                    نحن نُسلِّم ان ابن مسعود حكّ أشياءاً مِن المُصحف ... مِنها :المُعوِّذتيْن ... حيثُ ثبت أنه حكّهما مِن المُصحف .... ولكِن لم يحُك المُعوِّذتيْنِ بِمعنى حك متن ونص السورتيْن ... وإنما "حكّ اسم السورتيْن فقط ولم يحُك النص " حك اسم السورة , لم يحُك محتوى السورتيْنِ ... أي لم يحُك متن ونص المُعوِّذتيْن ... !!!



                    ولِذا يا أستاذ مسيحي مؤمِن :
                    لك ألف دولار عداً ونقداً..!

                    شيك بألف دولار .... أرسله لك على حِساب بنكي تحبه داخِل أو خارِِج مِصر ... إن أتيتني بحديث أو رواية واحِدة عن عبدالله ابن مسعود يقول فيها أن المعوِّذتيْنِ ليستا من القرآن .!!!!


                    وبعد أن يُعييك البحث عن دليل في إثبات ادِّعائِك هذا ... سننتقِل إلى النقطة التالية , ونبدأ في مناقشة ما حكّهُ ابن مسعود و صحابة الرسول مِن المُصحف ... وليس ما أنكره كما زعمت من القُرآن !!


                    و بعد أن تعجز عن اثبات أنه نفى القرآنية ... فإن النِّقاش التالي سيكون هل حكّ ابن مسعود نص ومتن السورتيْن أم مُجرّد إسم السورة فقط ؟!!!!!
                    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 6 نوف, 2020, 08:13 ص.
                    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                    *******************
                    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                    ********************
                    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                    تعليق


                    • #25
                      بالرحة يا دكتور شوية شويه على
                      لك ألف دولار عداً ونقداً..!

                      وفر فلوسك واذهب وادفعها الي قناة الامة التي تتسول ولا تجد من يعطف عليها بقرش ابيض
                      المهم خلينا في الموضوع
                      وحتى ولو لا يوجد أي اعتِراف صريح من ابن مسعود بنفي القرآنية فيبقى الحك قائِما
                      فقد حك ابن مسعود المعوذتيْن
                      أما حك اسم السورة أو المتن فده من تأليفك يا دكتور مع احترامي الشديد لك للهروب من هذا المأزق
                      ولا يوجد عندك دليل على أنه حك اسم السورة أو المتن
                      بل الكلام واضِح ولا يحتاج تأويل
                      فالحك
                      للمتن
                      للسورة
                      للمعوذتين
                      بل لا يوجد أي دليل عملي إطلاقاً على أن ابن مسعود آمن بالمعوذتيْن ماهي إلا تخرصات وربما ويُعتقد
                      وتبقى الحقيقة المرة أنه حك السورة وليس المتن , ولا يوجد ما يدل على أنه أقر بقرآنيتهما ... مات ابن مسعود منكراً للقران يا دكتور
                      وإلا فهات الدليل
                      ويبقى الموضوع مجرد مماطلات
                      وشكرا
                      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 6 نوف, 2020, 08:13 ص.

                      تعليق


                      • #26
                        الإشراف:

                        د.أمير على سفر وسيقوم بالرد بعد العودة بإذن الله تعالى

                        واحتراما لثنائية الحوار : من أراد الرد فليقوم بالرد في التعليقات
                        تعليقات الأعضاء على الحوار عن مصحف ابن مسعود والمعوذتين


                        بارك الله فيكم وهدانا وإياكم لما يحب ويرضى
                        في حب الله
                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 6 نوف, 2020, 03:13 ص.

                        وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                        وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                        @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                        --------------------------------------
                        اللهم ارزقني الشهادة
                        اللهم اجعل همي الآخرة

                        تعليق


                        • #27
                          بالرحة يا دكتور شوية شويه على

                          لك ألف دولار عداً ونقداً..!

                          وفر فلوسك واذهب وادفعها الي قناة الامة التي تتسول ولا تجد من يعطف عليها بقرش ابيض


                          أتعجب واستنكِر مِن هذا الأسلوب ...

                          ولا أجِد له مُبرِّر إلا الحقيقة الوحيدة يا أستاذ مؤمن مسيحي .....

                          وهي أنك خسِرت الرِّهان ...!




                          خسِرت الرِّهان يا مسيحي مؤمِن لِأنه:

                          1- لا يوجد لديك أي دليل صريح أن ابن مسعود أنكر قرآنية المُعوِّذتيْن ..!! ... و طالبناكم بإثبات أن ابن مسعود أنكر القرآنية بأي نص صريح ... ولم تأتوا لنا بِهِ ولن تأتوا ..!!


                          2- اعترفت بنفسكِ واتفقنا سوياً مِن قبل أن حك المُعوِّذتيْن لا يعني إنتِفاء القُرآنية ولايعني أيضاً ثبوت نفي القرآنية ...ثم ناقضت نفسك ... بلا أي دليل مرة أخرى , وهذا هو التخبُّط .... فماذا بقي ؟!!! ...



                          ما بقي هو أن أن ينتصِر كلٌّ مِنا لرأيِه ..
                          ويُرجِّحَ كل منا ما يزْعُمُ صِحّتَهُ بالإسْتِدلالِ بالأدلّةِ التي تراكمَت لكُلٍِّ منا.




                          فإما أن تُثبِت أنت لنا (ورأيناك قد عجزت عن ذلِك يا أستاذ مؤمِن )...

                          1- ترجيحك أو دليلك الصريح على أن حك ابن مسعود للمُعوِّذتيْنِ هو حك فِعْلي لمتن السورة ..!

                          أو

                          2- أو أن تُثبِت لنا بالنص الصريح انكار ابن مسعود لقرآنية المُعوِّذتيْنِ ..!





                          وإما أن اُثبِت أنا لك :

                          1- أن النصوص و الأدِلة تُرجِّح أنه حك إسم السورة .... وليس النص نفسُه ...

                          أو

                          2- إثبات إيمان ابن مسعود التام بِقُرآنية المُعوِّذتيْنِ ....!!




                          وأقول :


                          1- أنك قد أخفقت في إثبات ادّعائِك أن ابن مسعود حك متن السُّورَةِ نفسِها .... ولم تستطِع الإتيان بِدليل على هذا الإدعاء ... في حين عِندي أدِلتي التي تُؤكِّد أنه حك اسماء السُّوَر .... مما يُرجِّح أن الحك كان لإسم السورة ولا يوجد ما يُرجِّحُ أنه كان لِمتنِ السّورة ..!!


                          2- وفي حينِ أنك فشِلت في الإستِشهاد بحدث او اي دليل واحِد قد نخْلُص مِنهُ ان ابن مسعود أنكر القُرآنية ... ولم تجِد أي شيء قد يُرجِّح ذلِك .... فإن عِندي كُل الأدِلّةِ التي تُرجِّحُ أن ابن مسعود لا يُمكِن أن يكون قد أنكر القُرآنية ...!!!!


                          3- ثم لو افترضنا جدلاً أنه أنكر القُرآنية .... فقد فشِلت يا مسيحي مؤمِن في إثباتِ أن ابن مسعود مات مُنكِراً للقُرآنية , في حين أن عِنْدي الدليل القاطِع أن ابن مسعود رضي اللهُ عنهُ لم يمُت قبل أن يُقِر بالقُرآنية ولم يُمِت إلا وقد نقل المُعوِّذتيْنِ قُرآناً للأمة جمعاء ..!


                          التفصيل .... يتبع
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 10 نوف, 2020, 05:05 ص.
                          "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                          رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                          *******************
                          موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                          ********************
                          "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                          وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                          والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                          (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                          تعليق


                          • #28
                            قال الله تعالى :
                            بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ








                            1- الإثبات بكل الاوجُه و الأدِلة بُطلان وعدم منطقية أن يكون ابن مسعود قد أنكر القُرآنية ...
                            (في حين أخفق المسيحي في ترجيح ولو مجرد دليل واحِد
                            قد يُستفاد مِنه إنكار ابن مسعود للقرآنية) ...







                            هل أنكر ابن مسعود قُرآنيّة المُعوِّذتيْن ..؟!!







                            1- " لو كان قد أنكر قُرآنيَّة السورتين على ما ادعوا، لكانت الصحابة تناظره على ذلك، وكان يظهر وينتشر، فقد تناظروا في أقل من هذا، وهذا أمر يوجب التكفير والتضليل فكيف يجوز أن يقع التخفيف فيه ؟ ! وقد علمنا إجماعهم على ما جمعوه في المصحف، فكيف يقدح بمثل هذه الحكايات الشاذة المولدة في الاجماع المتقرر، والاتفاق المعروف ؟ "[1]



                            2- حصل الإجماع على قرآنيتها في عهد الرسول وفي عهد ابي بكر حين دُوِّنت في الصُحُف ولم يُشكِّك أحد قط في قرآنيّتِهما .. ولو كان ظهر أي اعتِراض على قُرآنيّتِهِما في عهد أبي بكْرٍ لزاع وانتشر ... بل أجمع الصحابة جميعاً بِمن فيهم ابن مسعود والذي كان في المدينة , على شهادة تدوين القُرآن نسخاً في الصُحُف البكرية من الرق و الجلود ومُراجعتِهِ مِن تلقين وحِفظ الصحخابة في الصدور ...



                            3- حصل الإجماع التام في عهد عُثمان حين نُسِخت الصُحُف في المصاحِف , و ثبُت إقرارُهُ بالجمع .. وشهادتُهُ بِكُفْرِ من أنكر شيئاً مِن مُصحفِ عُثمان ... ومُصحف عُثمان يحوي المُعوِّذتيْنِ ... فرغمِ اعتِراضِهِ على حرق مُصحفِهِ ... إلا أنه رفض تماماً أن يرفض أحد أي حرف من مُصحفِ عُثمان ... فثبُت عن ابن مسعود نفسه رضي اللهُ عنهُ قولُهُ لاتباعِهِ حين سألوهُ عن جمع الصحابة في المصاحِف العُثمانية فقال :"لا تختلفوا في القرآن ولا تتنازعوا فيه فإنه لا يختلف ولا يتساقط ، ألا ترون أن شريعة الإسلام فيه واحدة، حدودها وقراءتها وأمر الله فيها واحد، ولو كان من الحرفين حرف يأمر بشيء ينهى عنه الآخر كان ذلك الاختلاف ولكنه جامع ذلك كله، ومن قرأ على قراءة فلا يدعها رغبة عنها فإنه من كفر بحرف منه كفر به كله".[2]


                            4- أخيراً وبعد الإثباتاتِ أعلاهُ كُلُّها .. نأتي إلى أهم نُقطة : فلم يُصرِّح ابن مسعود قط بأن المُعوِّذتيْن ليستا قرآناً يُتلى.... وإنما هو وهم توهّمهُ من سمِع أنه حك المعوذتين من المصحف ... ولقد أثبتنا أن المصاحِف قبل الجمع العُثمانيِّ لم تكُن تُطلقُ على القُرآن بل كانت تُطلقُ على بعض الأوراق , وعلى أي كتاب ولو كان إنجيلاً أو توراة ...[3] ولِذا فلا يعني احتِواء أو عدم احتِواء مُصحف ابن مسعود على الشيء إيمانه أو كُفرهُ بِهِ ..!!



                            5- بل لا يُمكِن أن يكون قد رفض شيئاً مِن القُرآن , وهو نفسُهُ رضي اللهُ عنهُ قد قال بِكفّر من حاولوا رفض ولو آية من الجمعِ العُثماني .. فقد ثبُت عِنْد إقرارُ ابن مسعود للجمْعِ العُثماني كامِلاً بِما بيْن الدّفّتيْنِ وفيه المُعوِّذتيْنِ ... أنه قال لأصحابِهِ : " مَنْ كَفَرَ بآيةٍ مِن القرآنِ فقد كَفَرَ به كلِّه "[4]




                            6- بل إنه لو صحَّ أنه أسقط المعوذتين من مصحفه، فقد أسقط الفاتِحة أيضاً , وبالإجماع على إيمانِهِ ويقينِهِ التامِ بِقُرآنية الفاتِحة .[5] فإن ذلك يدل على ان عدم وجود السورة لا يعني إنكاره كونَهما من القرآن .. فمصحف ابن مسعود لم يكن مصحفا جامعا و إنما كتب فيه بعض السور و لم يكتب أخرى ... وعليه عدم اثبات المعوذتين في المصحف غير كاف للحكم بعدم قرآنيّتِهِما... وما ينطبِقُ على الفاتِحةِ ينطبِقُ على المُعوِّذتيْنِ .



                            7- قد ثبت عن النبي صلى اللهُ عليْهِ وسلّم قُرآنيتهما .. وقد كان ابن مسعود أشد الناس ملازمة لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم في حلّه وترحاله، وليله ونهاره، وصلاته بالمسجد، وقيامه الليل، والسورتان مدنيتان، ومن سنّة النبي صلّى الله عليه وسلّم قراءتهما في الوتر، وعبد الله صحبه في قيام الليل، ولابد أنه سمعه يقرؤهما في تلك النافلة، وفي غيرها من المناسبات..

                            8- أخيراً فلقد ثبُت عنه بالدليل القاطِعِ أنه أقرأ بالمُعوِّذتيْنِ قُرآناً - وأخذتِ الأمة القُرآن الكريم ومازال يُقْرأ بِقراءة ابن مسعود ... كما سُنُبيّن في خِتام هذا الحِوار.





                            ______________________________

                            (1) اعجاز القرآن للباقلاني 1/292
                            (2) (ابن عساكر في كنزِ العمال 2/ 346 , (4212). , و المعجم الكبير للطبراني 10/97, (10076).
                            (3) الفارِق بين المصحف والقرآن الكريم
                            www.hurras.org/vb/forum/المنبر-الإسلامي-العام/المصاحف-والقراءات-aa/7105-الفارِق-بين-المُصحف-و-القرآن-الكريم
                            (4) السُّنَنُ الكُبرى للبيْهقيِّ 10/43 , (19686).
                            (5) أخرجه أبو عبيد بسند صحيح.
                            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 10 نوف, 2020, 05:05 ص.
                            "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                            رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                            *******************
                            موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                            ********************
                            "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                            وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                            والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                            (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                            تعليق


                            • #29
                              جميع الأدِلة أعلاه وبِأقوال ابن مسعود الصريحة الواضِحة والتي تشهد لمُصحف عُثمان وما فيهِ مِن السُّور و الآي ...

                              وبشهادة ابن مسعود للمُصحفِ الإمام الذي أجمع عليْهِ صحابةُ رسول الله .... وبإعلانِهِ الواضِح بكُفر من أنكر سورة أو آية مِنه .. بهذه الشهادة ينتفي تماماً أي شك في أنه قد أنكر القُرآنية , ويظلُّ الأمر مُجرد وهم في عقول مُتحجِّرة ... فليتوهم من يتوهم ما يُريد ... ولكِن على المُدّعي الإثبات بالدليل لا بالظن .. والقيل و القال .!
                              أخيراً وبعد إثبات استِحالة أن يكون ابن مسعود قد أنكر القُرآنية ... فماذا بقي ؟!!




                              بقي التّحدِّي الثاني






                              2- توضيح حقيقةِ الحك ... وترجيح حك ابن مسعود لإسم السورة فقط دون المتن ...وذلِك بإثباتِ ثبوت حكِّهِ لأسماء السُّور ..

                              (في حين أخفق المسيحي في ترجيح أي دليل
                              لحك متن " نص" المُعوِّذتيْن )






                              يتبع
                              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 10 نوف, 2020, 05:05 ص.
                              "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                              رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                              *******************
                              موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                              ********************
                              "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                              وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                              والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                              (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                              تعليق


                              • #30
                                قال الله تعالى :
                                بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ






                                2- توضيح حقيقةِ الحك ... وترجيح حك ابن مسعود لإسم السورة فقط دون المتن ... وذلِك بإثباتِ ثبوت حكِّهِ لأسماء السُّور ..
                                (في حين أخفق المسيحي في ترجيح أي دليل
                                لحك متن " نص" المُعوِّذتيْن )



                                الترجيحُ في حقيقة ما حكّهُ ابن مسعود...


                                هل هناك أي أدِلة تُرجِّحُ أن ما حكّهُ ابن مسعود هو متن المُعوِّذتيْنِ
                                كسورة نصاً ومتناً كما يدّعي المسيحي؟!

                                للأسف أخفق .. واستحال على المسيحي أن ياتي بأي دليل قد يُرجِّحُ أن الذي حكّهُ ابن مسعود هو المتن ..!!!

                                ولكِن لدينا الدليل على ثبوت الحك عن ابن مسعود , وثبوت أن ما كان يحُكُّهُ هو أسماء السُّور لا السُّور نفسِها ... مما يُرجِّحُ أن حكّهُ للمُعوِّذتيْن هو حك لاسم السورة لا المتن ...!!!


                                أولاً : ثبوت الحك من المُصحفِ عن ابن مسعود ..
                                والرواية صحيحة السند ولا مُبرِّر لتكذيبِها ..





                                أخرج عبد الله بن أحمد في زيادات المسند والطبراني وابن مردويه من طريق الأعمش عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد النخعي، قال: كان عبد الله بن مسعود يحك المعوذتين من مصاحفه ويقول: إنهما ليستا من كتاب الله.[1]


                                وأخرج البزار والطبراني من وجه آخر عنه أنه كان يحك المعوذتين من المصحف ويقول: إنما أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يتعوذ بهما وكان لا يقرأ بهما أسانيده صحيحة. [2]




                                قال الحافِظُ ابن حجر العسقلاني رحِمهُ الله:
                                فقول من قال إنه كذِبٌ عليه مردود والطعن في الروايات الصحيحة بغير مستند لا يقبل بل الروايات صحيحة والتأويل محتمل. [3]




                                _________________
                                ثانياً : توجيه الرواية... وبيان حقيقةُ الحك ..!!


                                نذكركم أنه ثبُت مما سبق وحتى حينه:
                                1- ابن مسعود آمن بقُرآنية المُعوِّذتيْن ..
                                2- وثبُت أيضاً صِحة الحديث القائِل بحكِّهِ لهما (واقعة الحك).


                                لكن الحك لماذا؟؟
                                هل لنص الايات ؟؟!!


                                الحقيقة يا سادة....
                                هي أنه قد ثبُت عن عبدالله بن مسعود أنه كان يقول أثناء عملية الحك ....
                                مقولة مشهورة وهي : لا تخلطوا بكتاب الله ما ليس منه ...



                                وبتتبُّع هذه المقولة المشهورة ....

                                وبتتبُّع جميع الروايات التي أثبتت فِعْل الحك عن ابن مسعود
                                فإذ بالمفاجأة:
                                أنه كان يحُك أسماء السُّورَ والأعشارِ من المُصحفِ ويقول عِنْد حكِّهِ لأسماءِ السُّور والأعشارِ : لا تخلِطوا بكتاب الله ماليْس مِنهُ ... أي يعتبِر أن اسماء السُّور لا يجِب أن تُكتب في المصاحِف بِجوار متن السُّورة ...



                                أيُّها السادةُ الكِرام:

                                لقد كان ابن مسعود يحُك أسماء السُور و التعشيرات ... أي العلامات التي أضافها أتباعُه بعد كل عشر آيات , وكان يقول , لا تخلطوا بكتاب الله ما ليس منه ...إذاً فالمُرجِّح بحك المعوذتين هو حك اسم السورتيْنِ وليس المتن ... أي حك اسم السورة وليس المحتوى ..!!




                                (كان ابن مسعود يحك اسم السورة وليس حك متن ونص السورة نفسِها) ... أي أنه كان يحُك لفظة "المعوذتيْن" وليس المتن البادىء بقل أعوذ برب الفلق..... فكان ابن مسعود يأمر بحك اللفظ و ليس حك السورة نفسها.



                                الآن إلى الترجيحِ بالدليل:

                                الدليل علي ذلك يُوضّحُهُ الحديث التالي:


                                ما رواه ابن أبي داود عن أبي جمرة قال: أتيت إبراهيم بمصحفٍ لي مكتوبٍ فيه: سورة كذا، وكذا آية، قال إبراهيم: امحُ هذا، فإن ابن مسعودٍ كان يكره هذا، ويقول: لا تخلطوا بكتاب الله ما ليس منه[5]


                                و هو نفس لفظ ابن مسعود في المعوذتين فذهبوا إلى أن قصده رضي الله عنه كان حك الاسم وليس حك السورة خصوصا أنه لم يرد التصريح أبدا في أي حديث بقوله انه يحُك قل أعوذ برب الفلق أو قل أعوذ برب الناس, أو حتى التلويح او التصريح بانهما ليستا من القرآن.!!


                                ودااااائما طالبوا المدعي بالدليل وبالبينة




                                قارِن أخي الكريم بين هذيْن الخبريْن ليستقيم النص:
                                يحك المعوذتين من مصاحفه ويقول: إنهما ليستا من كتاب الله.
                                يمح سورة كذا، وكذا آية , ويقول: لا تخلطوا بكتاب الله ما ليس منه




                                قارِن أخي الكريم بين هذيْن الخبريْن ليستقيم النص:
                                يحك المعوذتين من مصاحفه ويقول: إنهما ليستا من كتاب الله.
                                يحك التعشير من المصحف ,ويقول: لا تخلطوا بكتاب الله ما ليس منه.



                                يتبع
                                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 10 نوف, 2020, 05:04 ص.
                                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                                *******************
                                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                                ********************
                                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة دكتور أشرف, 14 ينا, 2024, 03:18 م
                                ردود 0
                                13 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة دكتور أشرف
                                بواسطة دكتور أشرف
                                 
                                ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 20 فبر, 2023, 03:45 ص
                                ردود 0
                                184 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                                ابتدأ بواسطة دكتور أشرف, 9 فبر, 2023, 12:19 ص
                                ردود 0
                                37 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة دكتور أشرف
                                بواسطة دكتور أشرف
                                 
                                ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 9 ديس, 2021, 09:29 ص
                                ردود 0
                                291 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                                ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 25 نوف, 2021, 06:30 ص
                                رد 1
                                479 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة مصري مسلم
                                بواسطة مصري مسلم
                                 
                                يعمل...
                                X