المَصَاحِف المَخطُوطَة تعريف بها وبيان قيمتها التاريخية والعلمية والفنية- غانم قدوري الحمد

تقليص

عن الكاتب

تقليص

د.أمير عبدالله مسلم اكتشف المزيد حول د.أمير عبدالله
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المَصَاحِف المَخطُوطَة تعريف بها وبيان قيمتها التاريخية والعلمية والفنية- غانم قدوري الحمد

    المَصَاحِف المَخطُوطَة تعريف بها وبيان قيمتها التاريخية والعلمية والفنية
    أ . د . غانم قدوري الحمد الأستاذ في كلية التربية بجامعة تكريت بالعراق
    اللقاء الخامس عشر مركز تفسير للدراسات القرآنية بالرياض
    الأربعاء 72 من ذي الحجة 2347 هـ

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	329  الحجم:	1.16 ميجابايت  الهوية:	806405

    المصاحف المخطوطة، تعريف بها وبيان قيمتها التاريخية والعلمية والفنية ضيف اللقاء الدكتور غانم قدوري الحمد
    المستشار بملتقى أهـل التفسير والأستاذ في كلية التربية بجامعة تكريت بالعراق
    ( 1 أدار اللقاء د. يوسف بن صالح العقيل ) المذيع بإذاعة القرآن الكريم
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	298  الحجم:	59.3 كيلوبايت  الهوية:	806406


    د. يوسف: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد،

    فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلاً ومرحباً بكم في هذه الليلة الوضيئة من ليالي مركز تفسير للدراسات القرآنية والتي تنتظم عقداً يزيّنه ثلة من أهل العلم والاختصاص في الدراسات القرآنية. يجمّل ويُزَيِّنُ هذا العقد حضور كريم هو أنتم من أهل العلم والفضل ومحبة العلم وأهله فحي اكم الله في هذه الليالي الكريمة وحيّا الله ضيفنا في هذا اللقاء الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد أحد المتخصصين في الدراسات القرآنية وله با ع في الدراسات النحوية والصوتية وغير ذلك مما له علاقة بتحقيق مخطوطات التجويد وغيرها من الانتاج العلمي الأثير فحيّاكم الله ضيفنا الكريم وأهلاً وسهلاً بكم في هذا اللقاء. ضيفنا في هذا اللقاء أيها الإخوة الحضور هو : غانم ابن قدوري بن حمد الناصري ولِد في مدينة تكريت بالعراق عام 1370 للهجرة، درس الماجستير في كلية دار العلوم بالقاهرة قسم علم اللغة وحصل عليها عام 1396 ثم حصل على الدكتوراة من كلية الآداب في جامعة بغداد عام 1405 عُيِّن مدرّ ساً بكلية الشريعة في جامعة بغداد عام 1396 وبقي بها حتى عام 1408 للهجرة ثم انتقل إلى جامعة تكريت عام 1408و حتى الآن ) (. عمل أثناء ذلك أستاذاً زائراً بجامعة حضرموت باليمن حتى العام 1422 من مؤلفاته وإنتاجه العلمي:
    • مؤلّف عُنوِن ب "رسم المصحف دراسة لغوية وتاريخية" .
    • وأيضاً "الدراسات الصوتية عند علماء التجويد" وله اهتمام كبير في هذا.
    • أيضاً أبحاث في علم التجويد ومحاضرات في علوم القرآن وعلم الكتابة العربية أيضاً أحد منتجاته.
    • المَدخل إلى علم أصوات العربية
    • تحقيق كتاب الجامع لما يُُتاج إليه من رسم المصحف لابن وثيق الأندلسي.
    • تحقيق كتاب التحديد في الإتقان والتجويد لأبي عمرو الداني .
    • تحقيق كتاب الموضِح في التجويد لعبد الوهاب بن محمد القرطبي (وقد سألتُ ضيفنا هل هو الموضِح أو الموضِّح أو الموضح فقال أنا أميل إلى أنه الموضِح، هكذا ضَبطَها)
    • وله أيضاً عدد من البحوث المنشورة في المجلات العلمية وحضور علمي في عدد من التحقيقات لكتب التجويد ورسائله.

    من أراد الاستزادة من إنتاج ضيفنا في هذا المساء فهناك رصد جيد لذلك في ملتقى أهل التفسير تحت عنوان: (غانم قدوري الحمد ودراساته التجديدية في علم التجويد)
    sir.net/vb/tafsir85http://www.taf

    أكرر الترحيب بضيفنا في هذا اللقاء

    خريطة اللقاء هـذا المساء: أن يلقي الضيف ما لديه ثم يكون هنالك كالمعتاد تعليقات وربما أسئلة من الحضور وأتمنى في تلك الفقرة أن يتفضل من رغب بالتعليق بكتابة اسمه مضافاً إليه اللقب العلمي والموضوع الذي يريد أن يعلق حوله والأسئلة أيضاً كذلك تكرّماً لا أمراً وتفضلاً منكم وفق الله الجميع لما يُحبه ويرضاه. أدعو ضيفي أن يتكرم علينا في بداية هذا اللقاء حول موضوعنا في هذا اللقاء وهو "المصاحف المخطوطة، تعريف بها وبيان قيمتها التاريخية والعلمية والفنية" فأهلاً ومرحباً بكم

    د. غانم قدوري الحمد:

    بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين والتابعين له بإحسان إلى يوم الدين.

    ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والشكر الجزيل للقائمين على مركز تفسير للدراسات القرآنية وأخصّ بالذكر الأخ الدكتور عبد الرحمن الشهري الذي دعاني للحضور واللقاء بكم وكذلك أشكر الأخ الأستاذ عبد الله الشِدّي الذي استضافنا في هذا المكان الطيب المبارك جزاه الله خيراً وشكراً أيضاً لحضوركم أنتم.

    وبعد أيها الإخوة لا يخفى عليكم مكانة القرآن الكريم والمصحف في نفس كُلِّ مسلم فلا يكاد يخلو بيت من مصحف بل لا يكاد يوجد شخص مسلم إلا وله مصحف. وحديثي اليوم عن المصاحف المخطوطة وقيمتها وأهميتها لأن المصاحف المخطوطة الآن تكاد تكون منسية حتى عند الباحثين. فالمصاحف لما طُبِعت وانتشرت بهذه الطبعات الأنيقة الجميلة المتيسّّرة، المصحف فقد وظيفته في كونه وسيلة لقرآءة القرآن الكريم، المصحف المخطوط أعني، بل حتى المصاحف المطبوعة تزاحمها الآن المصاحف الرقمية. والمصاحف المخطوطة حديثة حبيسة في المكتبات ولا يعتني بها في الغالب إلا المهتمون بالفهرسة وعمل القوائم الوصفية لها.

    من خلال تجربتي مع المصاحف واهتمامي بها تجدّد عندي الشعور بأهمية المصاحف خاصة في السنوات الأخيرة بعد أن طُبع ونشر عدد منها طُبِعت بعض المصاحف مصورة عن أصولها القديمة ونشرت في المواقع الإلكترونية نسخ رقمية لمصاحف موجودة في بعض مكتبات العالم وبعد النظر فيها ودراسة بعضها تبيّن لي أن المصاحف المخطوطة فيها مادة علمية قيّمة غفل عنها الدراسون وتحتاج من يدرسها وأحسب أن ما سأقوله هنا هو بداية وليس نهاية وسأحاول أن أركز في هذه المحاضرة على جوانب معينة أحاول أن أوضح ما قصدت في هذه المحاضرة.

    لا يخفى أيضاً عليكم تاريخ المصحف، فالمصحف بدأ عندما أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بكتابة ما ينزل عليه من القرآن وإن كنا نسمي المصاحف بالمصاحف العثمانية لكن في الواقع المصحف مادته الأولى كانت موجودة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم . أرأيتم من أراد يبني بنياناً فإنه يحتاج إلى المواد الأولية والخارطة، فالمصحف مادته الأولية وخارطته كانت موجودة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فقد كُتب على الرِقاع وصُحِّح ودُقِّق بين يديه صلى الله عليه وسلم وهذا الكلام عليه الشواهد الموثقة في كتب التاريخ والحديث، النبي صلى الله عليه وسلم ٱتخذ كُتاباً للوحي وكان زيد بن ثابت أشهر هؤلاء وكان له دور عظيم خالد في التاريخ في كتابة المصحف.

    ثم إن هذه الرِقاع التي كتب عليها القرآن وهي قطع عجيبة من الأكتاف والعُسُب والجِلْد والأقتاب كُتِب عليها القرآن على الرغم من صعوبة الكتابة عليها لأن كتابة القرآن كانت مقصودة، كتاب الله تعالى الخالد وكتاب خاتم الرسالات لا بد أن يُُحفَظ فالله سبحانه وتعالى هيأ أسباب حفظه ولو على الأكتاف والرقاع والعُسُب. جُمِعت هذه الرقاع في خلافة أبي بكر الصديق بعد أن استحرّ القتل بالقُرّاء والحُفّاظ فشرح الله صدر الخليفة باقتراح من سيدنا عمر رضي الله عنهما فكُتبت الصحف ثم كُتِب من هذه الصحف مصاحف وزِّعَت على الأمصار الإسلامية في خلافة عثمان بن عفّان. كمصاحفنا المطبوعة والمخطوطة ترجع في أصلها إلى مصاحف عثمان بن عفان. هذا معروف لديكم ومسطّر في الكتب.

    ولكن قبل أن أنتقل إلى الموضوع الآخر في المحاضرة أود أن أذكِّر الإخوة الحاضرين بجانب يتعلق بالمصحف العثماني والمراحل السابقة له أذكِّر بالحرص الشديد على التدقيق في كتابة القرآن ورسم كلماته. وهذه مسألة مهمة ينبغي أن تكون واضحة في أذهاننا جميعاً لأنها بداية هذا النص المبارك المنزّل على النبي صلى الله عليه وسلم:

    ففي زمنه صلى الله عليه وسلم كان يحرص على تدقيق ما يكتب فقد روى سليمان بن زيد بن ثابت عن أبيه أنه قال: "كنت أكتب الوحي عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا نزل الوحي أملى عليّ فإذا فرغتُ قال اقرأه فأقرأه فإن كان فيه سَقَط أقامه ثم أخرج به إلى الناس" هذه الرواية مشهورة والبعض يصحِّح سندها مقبول وإن كانت ليست في كتب الحديث المشهورة لكن معناها صحيح ولها شواهد أخرى تؤكدها. فالنبي صلى الله عليه وسلم كان حريصاً أن يتأكد من أن المكتوب هو مطابق لما أوحيَ به من الله سبحانه وتعالى، قال "فإن كان فيه سقط أقامه" أي أصلحه، والحديث الآخر الذي رواه الطبراني والحاكم في مستدركه أن زيد بن ثابت قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم نؤلف القرآن من الرقاع والتأليف هو الترتيب فترتيب هذه الرقاع كان في زمنه صلى الله عليه وسلم .

    وفي خلافة أبي بكر رضي الله عنه عندما جُمعت الرقاع في الصُحف أيضاً هناك رواية أن أول ما بدأ زيد بن ثابت بعمله، الخليفة أبو بكر رضي الله عنه أمرهما أن يجلسا في باب المسجد وأن يناديا من معه من شيء من القرآن فليأت به وكانا لا يقبلان شيئا إلا أن يشهد شهيدان.

    وفي خلافة عثمان على الرغم من أن عمل الكُتّاب كان هو النقل من الصحف ولكن أيضا هذه المصاحف خضعت للتدقيق للتأكد من سلامة رسمها والقاعدة التي كُتِب عليها المصحف هو ما قاله سيدنا عثمان بن عفّان رضي الله عنه "إن هذا القرآن ُ أنزل بلغة قريش فاكتبوه بلسان قريش إنما نزل القرآن بلسانهم" هذه قاعدة عظيمة في ضبط النصّ القرآني لأن القرآن نزل بلغة قريش وكُتب على لغة قريش وإن كان قُرِئ على لغات العرب بما رخّص الله به في حديث النبي صلى الله عليه وسلم "إن هذا القرآن نزل على سبعة أحرف فاقرأوا ما تيسّّر منه".

    وبعد أن اكتمل نسخ المصاحف عُرِضت هذه المصاحف وعَرْضُ المصاحف كان معروفاً فإذا كُتب المصحف لا يرسَل إلى الأمصار إلا أن يُعرض أي يُراجع ويُدقق رسمه. وفي الطبري روى روايتين عن هانئ بن سعيد البربري تبينان لنا مقادر ما كان الصحابة يحرصون عليه أو يُحاولون أن يدققوا نص القرآن ورسمه فهانئ بن سعيد البربري مولى عثمان قال: كنت الرسول بين عثمان وزيد وهم يكتبون المصاحف، فقال له زيد: سَ ل ه لم يتسنّه أو لم يتسنّ ؟ يعني كان زيد بن ثابت أرسله إلى سيدنا عثمان يستشيره في إثبات الهاء، أو في رسمها أو عدم رسمها. ثم عرض المصاحف وسيدنا عثمان كان موجوداً وهم يعرضون المصاحف أرسل هانئاً إلى أبيّ بن كعب وهناك كلمات مكتوبة منها (لم يتسنه)، ومنها (لا تبديل لخلق الله) ومنها كلمة ثالثة فأمهل، فأرسله إلى أبيّ بن كعب يستشيره يريد أن لا يكتبوا شيئا إلا أن يُجمِعوا على رسمه أيضاً حتى يأتي مطابقاً للوحي المنزّل.

    وفي البخاري رواية لها دلالة عظيمة وهي ليست في باب الفضائل وهي في باب التفسير فعبد الله بن الزبير رضي الله عنهما سأل عثمان عندما كانوا يكتبون قال: قوله تعالى (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا) 234، ( البقرة) أو الثانية (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ ) 240 ( البقرة). فعبد الله بن الزبير قال (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم) نسختها الآية الأخرى التي هي ( يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا)، فقال لِمَ تكتبها؟ قال يا ابن أخي لا أغيّر شيئاً من مكانه. لاحظ دلالة هذه العبارة وهذه الكلمة، في سنة 25 تقريباً المصحف قد أخذ شكله، وأخذ شكله منذ زمن النبي صلى الله عليه وسلم.

    الإمام مالك رحمه الله يقول: "إنما ألِّف القرآن على ما كانوا يسمعون من قراءة رسول الله". فترتيب الآيات في سورها وترتيب السور في المصحف إنما هو مأخوذ من قرآءة النبي صلى الله عليه وسلم فقد عُرِف في المصحف كل شيء في مكانه وحتى سيدنا عثمان لا يملك أن يغيّر منه شيئا ، لا يمكن أن يغيّر منه شيئا .

    هذه المقدمة عن المصحف أردت أن أبيّن مقدار التدقيق الذي بذله الصحابة وكُتّاب الوحي وحفّاظه في أن يأتي المصحف مطابقاً للوحي الذي تلقّوه عن النبي صلى الله عليه وسلم . فهذا الأساس المتين للمصحف كان بداية لرحلة المصحف عبر التاريخ.

    لكن نحن نحتاج أن ننظر في هذه السنين والقرون الطويلة كيف وصل إلينا المصحف؟ ولعل ربما في نفس كل واحد منا في وقت ما يمكن أن يثار هذا السؤال: هذا القرآن الذي بين أيدينا كيف وصل إلينا عبر القرون؟ وهل وصل إلينا بصورته الأولى كاملاً؟

    حقيقة هذا السؤال يرِدُ على أذهان بعضنا وأنا ورد على ذهني في زمن ما وبعد أن أطّلعت وعرفت وجدت أن الأمر فيه من الوضوح وفيه من الجهد التاريخي الذي بذله الكُتّاب والحفّاظ حتى وصل إلينا المصحف كاملا . فأيّ مصحف الآن تأخذه من المصاحف التي طُبِعَت حديثا وتوازنه مع مصحف قديم الآن هناك مصاحف تعود إلى القرن الأول هجري إن لم تكن من مصاحف سيدنا عثمان فهي من المصاحف التي نقِلت منها وتوازن بينها تجد النص كاملاً مطابقاً إلا ما أضيف إلى الرسم من علامات وبيان لأسماء السور والأجزاء وهذه لا علاقة لها بالنص وإنما هي إضافات تكميلية تساعد القارئ على القرآءة.

    إذن هذه الرحلة الطويلة للمصحف نحتاج إلى شواهد تاريخية تدلّ على أن المصحف خلال هذه الرحلة بقي محفوظاً بنصّه إلى أن وصل إلينا إلى أن يصل إلى ما شاء الله من أجيال لاحقة.

    أردت من خلال هذه المحاضرة أن أوضح هذا الجانب رحلة المصحف ثم أبيّن أشياء يتضح من خلالها أهمية المصاحف في الدراسة العلمية والبحث العلمي من عدة جوانب الجانب التاريخي وجانب علوم القرآن والجانب الفني وهذا موضوع واسع هناك آلآف من النسخ المخطوطة تحتاج إلى دراسة حتى نكتشف ما في هذه المصاحف المخطوطة من شواهد ودلالات.

    في هذه المحاضرة أعرض عليكم نماذج من هذه المصاحف هي قطرات من بحر زاخر لكن ما لا يدرك كله لا يترك جُله. هذه المصاحف التي رجعت إليها أو المصاحف بشكل عام المصاحف الموجودة الآن في المكتاب، المصاحف المخطوطة يمكن للدارس والباحث أن يصنفها على ثلاث مجموعات أو ثلاثة أجيال:
    • الجيل الأول: المصاحف العثمانية المجرّدة .
    • الجيل الثاني: المصاحف المنقوطة بطريقة أبي الأسود الدؤلي .
    • الجيل الثالث: المصاحف المضبوطة بعلامات الخليل ابن أحمد الفراهيدي .

    خصائص الجيل الأول



    خصائص المصحف العثماني أولاً كان مجرّداً من حركات الإعجام ومن حركات الإعراب ومجرّداً من أسماء السور ومن أرقام الآيات، من الأجزاء والأحزاب وهذه صورة من مصحف طاشقند (الآية 78 الى 98 من سورة الأعراف)، ومصحف طاشقند هو أحد هذه المصاحف القديمة مكتوب على الرق، هذه الصورة كما ترون ليس فيها نقاط ولا حركات وليس هناك أسماء للسور:
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	304  الحجم:	124.2 كيلوبايت  الهوية:	806407



    وهذا مصحف القاهرة في شكله الخارجي (مصحف جامع الحسين في القاهرة، 57X 68 سم) ارتفاعه 40 سم، وزنه 80 كغم، عدد أوراقه 1087 = (2174 صفحة))
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	281  الحجم:	278.2 كيلوبايت  الهوية:	806408



    وهذه صفحة من مصحف القاهرة (آخر البقرة وأول آل عمران) فيها زخرفة بين السورتين فقط وقد تكون هذه الزخرفة قد أضيفت لاحقاً أو قد تكون من الأصل وهذه الصفحة ليست من المصحف العثماني الأصلي لكن هو مصحف يمكن أن يكون منقولاً من أحد المصاحف العثمانية
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	270  الحجم:	495.7 كيلوبايت  الهوية:	806409



    وهذه الصورة ليست واضحة كثيراً، هذه الصفحة من أحد مصاحف صنعاء :
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	266  الحجم:	463.5 كيلوبايت  الهوية:	806410




    لاحظ السطر الخالي بين آخر سورة الأنفال وأول سورة براءة لم تكن تكتب فواتح السور ولا أرقام الآيات ولا الأجزاء وكل هذه الإضافات كان فقط يكتب النص القرآني، الحروف فقط وهي مجرّدة. هذه صورة تقريبية لشكل المصحف الأول. طبعاً الخطوط كانت الخط الكوفي، هذا الخط لا يبدو واضحاً في هذه الصفحة هو أقرب إلى ما يسمى الخط الحجازي، الخط الحجازي ألفَاته مائلة وغَلبَ على المصاحف في هذه المرحلة الخط الكوفي ذو الخطوط المستقيمة والزوايا القائمة.

    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 14 مار, 2021, 11:14 م.
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

  • #2
    مصاحف الجيل الثاني

    هذه المصاحف المجرّدة كثير منكم مطّلع على أن أول ما أضيف إلى المصاحف نقْطُ الإعراب الذي قام به أبو الأسود الدؤلي النقط الحمراء للحركات ثم بعد ذلك أحد تلامذته وهو نصر بن عاصم أضاف نقاط الإعجام ثم توالت إضافة الخموس والعشور وفواتح السور كل هذا بدأ تدريجياً في البداية، كره العلماء من التابعين إثبات هذه الأشياء في المصحف ولكن خفّت الكراهة لما لمسوا من فائدة لها وحاجة الناس إليها فصارت جزءاً من رسم المصحف وكتابة المصحف إلى أن أصبح الآن لا يمكن أن يُنشر أو يُكتب مصحف إلا مع هذه الإضافات المنشورة.

    هذه الصورة صفحة من مصحف في تركيا في متحف طوب قابي سراي (آخر النساء وأول المائدة) وهو منشور مصوّر قام بنشره الدكتور طيار آلتي قولاج كاملا . هذا المصحف فيه نقاط الإعراب وإن كانت ليست واضحة كثيرا .
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	303  الحجم:	1.95 ميجابايت  الهوية:	806417



    هذه المرحلة الثانية في المصحف ولعل هذه الصفحة أكثر وضوحاً من الصفحة السابقة (صفحة من مصحف منقوط بطريقة الدؤلي سورة النساء الآيات 105- 108) لاحِظ فيه نقاط الإعراب الحمراء (الفتحة فوق الحرف نقطة، والكسرة أسفل الحرف والضمّة بين يدي الحرف)
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	275  الحجم:	466.9 كيلوبايت  الهوية:	806418




    وهذا صفحة من مصحف محفوظ في متحف والتر في ولاية بالتيمور (لقمان، الآية 20- 24 )كامل لكنه منقوط بهذه الطريقة وهناك عشرات من هذه المصاحف التي يقدّر تاريخها في نهاية القرن الأول الهجري.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	270  الحجم:	626.1 كيلوبايت  الهوية:	806419



    أما المرحلة الثالثة لرحلة المُصحف


    هي المصاحف التي ضُبِطت بعلامات الخليل بن أحمد، استبدل نقاط أبي الأسود بالحروف الصغيرة الفتحة والضمة والكسرة واخترع التشديد والمدّ والهمزة والسكون فظهرت المصاحف الكاملة الضبط والشكل.

    هذه فاتحة مصحف ابن البواب عليّ بن هلال الخطاط البغدادي المشهور بابن البواب، هذا المصحف كُتب في بغداد في سنة 387 في بغداد. هذا المصحف كامل الضبط والزخرفة وفيه فواتح السور ولا شك أن هذه الصورة للمصحف يمكن أن تكون قد اكتملت قبل ابن البواب لكن هذا قد يكون أقدم مصحف وصلنا بهذه الصورة
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	371  الحجم:	1.94 ميجابايت  الهوية:	806420



    خاتمة مصحف ابن البواب
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	323  الحجم:	1.98 ميجابايت  الهوية:	806421


    هذا مصحف إشبيليا في الأندلس، مصحف كامل موجود في مكتبة ميونيخ وموجود على الإنترنت وفي آخره تاريخ كتابته سنة 624 هـ اسم المدينة باشبيلية مكتوبة بغير همزة لكن كأنها هذه اشبيلية في الأندلس (آخر الرعد وأول ابراهيم)
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	305  الحجم:	683.6 كيلوبايت  الهوية:	806422


    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	268  الحجم:	676.9 كيلوبايت  الهوية:	806423




    هذه صفحة من مصحف ياقوت المستعصمي، وياقوت المستعصمي خطّاط وفي وفاته خلاف قد يكون في سنة 698 هـ
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	288  الحجم:	1,001.5 كيلوبايت  الهوية:	806424




    وهذه صفحة من مصحف محمد بن اسماعيل الحلبي موجود أيضاً في ميونيخ وعلى الإنترنت موجود وله طريقة في كتابة سبعة أسطر بالنسخ ثم سطر بخط الثلث، هذا المصحف فيه تميّز وفيه علامات الوقف سنتحدث عن بعضها في مرحلة لاحقة.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	249  الحجم:	378.9 كيلوبايت  الهوية:	806425


    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 14 مار, 2021, 11:14 م.
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق


    • #3

      أهـمية المصاحف المخطوطة:



      الآن سوف أحاول أن أنتقل إلى الموضوع المباشر للمحاضرة هذه وهو أهمية المصاحف المخطوطة. يمكن أن يكون هناك كلام عن النسخ الموجودة والتي يمكن أن يرجع إليها وهناك آلآف النُسخ، هناك تقريباً ثمانية آلآف نسخة مفهرسة في كتاب الفهرس الشامي للتراث العربي الإسلامي المخطوط ولكني أحسب أن هناك أضعاف هذه النُسخ غير مفهرسة من القرآن الكريم وهي تتدرج من القرن الأول إلى القرن الرابع عشر. ولأول وهلة يشعر القارئ المطّلع الدارس الباحث بعدم أهمية المصاحف المتأخرة وكنت من تجربتي أركّز على المصاحف القديمة، التركيز كان على المصاحف المبكِّرة وينظر إلى المصاحف المتأخرة أنه لا جديد فيها ولكن في الواقع كل نسخة من المصحف هي وثيقة علمية تاريخية ينبغي أن يُرجع إليها ويُنظر فيها وتُدرس ولها دلالة في جوانب متعددة كما تبيّن لي وكما ربما بعضكم يعرف هذا أو ربما مرّ بكم هذا.

      أهمية المصاحف قيمتها الآن أنا صنفتها إلى ثلاث نواحي:
      1. الناحية التاريخية
      2. الناحية العلمية
      3. الناحية الفنية أو الجمالية


      الناحية التاريخية:





      المصاحف هذه متسلسلة من القرن الأول إلى هذا الوقت بعضها مؤرّخ وبعضها هناك قرآئن على تأريخه، بمجموعها تقدّم شهادة تاريخية موثقة قوية على حفظ القرآن الكريم. القرآن الله سبحانه وتعالى حفظه (إِنا نَحْنُ نَزلْنَا الذِّكْرَ وَإِنا لَهُ لحََافِظُونَ ( 9) الحجر)


      لكن ما هي دلائل هذا الحفظ ووثائقه؟

      هذه الدلائل هي هذه المصاحف التي بين أيدينا، القرآن الكريم لو بقي على الحفظ ربما لتعرض للنسيان أو تغيير بعض ألفاظه لكن حفظ القرآن الله سبحانه وتعالى سمّاهُ قرآناً قالوا من شأنه أن يُقرأ وسماه كتاباً قبل أن يُكتب لأنه من شأنه أن يكتب، فحُفظ القرآن ونُقِل محفوظاً في السطور كما نُقِل في الصدور.

      كتب الديانات الأخرى التوراة والإنجيل ليس لديهم هذه الوثائق التاريخية التي تؤكد بحفظ هذا النص، لا التوراة ولا الإنجيل توجد نسخُها الأصلية، توجد أصول متعددة للتوراة سامرية ويونانية وآرامية وإنجيل عيسى عليه السلام مفقود وهذه الكتابات من تلامذته وفيها من النقص والتحريف ما فيها.

      لكن القرآن الكريم من أقدم نسخة منه إلى زماننا هذا، خُذ أي مخطوطة من النسخ المخطوطة والتي بعضها عمرها أكثر من 1350 سنة، مصحف القاهرة الذي رأيتم صورته سابقاً هو موجود كاملاً ووازن بينها وبين النصّ الموجود فيها والنص الموجود في مصاحفنا ستجده هو هو بحروفه وبصوره بترتيبه وبنظمه وبسوره.

      وحقق ناشر هذه المصاحف، نشر ثلاثة مصاحف والرابع على الطريق، الدكتور طيار آلتي قولاج التركي نشرها في اسطنبول ذكر في مقدمة الدراسة التي كتبها، الدراسة المتميزة الطويلة 100 صفحة عن المصاحف هذه، ذكر، قال: عندما كنت أقرأ في أحد هذه المصاحف المخطوطة مصحف طوب قابي سراي -إنما كان أول مصحف نشره قال - كانت تعتريني لحظات من الإثارة والانفعال وأنا أقرأ في هذا المصحف لأنه كان كان عندي قلق من أن أجد كلمة أو مكان فيه مخالفة لمصاحفنا لأن هذا يثير مشكلة كبيرة، قال كنت أقرأ وأنا متوتر وأحسّ بإثارة إلى أن أكملت القرآءة فوجدت نفسي أرتاح راحة عظيمة وكتب: هذا المصحف وثيقة قادمة إلينا من أعماق التاريخ تثبت أن القرآن الكريم حُفِظ كما نزل وكما كُتِب بين يديّ النبي صلّى الله عليه وسلم إلى زماننا هذا فإذن آلآف النسخ من المصاحف الموجودة هذه هي وثائق تاريخية عظيمة تبين لنا بالدليل الملموس حفظ القرآن الكريم، الله سبحانه وتعالى تكفّل بحفظه ولم يكله إلى البشر لكنه هيّأ اسباب الحفظ وهو كتابة القرآن وهذه السلسلة الطويلة من المصاحف.*

      وهناك اجتهاد من الباحثين غير المسلمين المستشرقين كانوا حريصين على البحث والنبش في التاريخ وفي المصاحف القديمة يريدون أن يجدوا ثغرة ينفذوا منها وأحياناً يروجون دعايات أن في مصاحف اليمن هناك أشياء مخالفة لمصحف سيدنا عثمان ولكن كل هذا أقاويل باطلة ليس لها أصل فالقرآن محفوظ والحمد لله وباقٍ إلى ما شاء الله، هذا من الناحية التاريخية على نحو موجز.
      الناحية العلمية:





      أما من الناحية العلمية نحن الآن في البحث العلمي في علوم القرآن هل يمكن أن هذه المصاحف تفيدنا في علم القرآءات والرسم والتجويد وكل هذه العلوم المتعلقة بالمصحف ليس التفسير وربما التفسير نجد مصاحف عليها إشارات تفسيرية لكن العلوم المتعلقة برسمه وبقرآءته هل تفيدنا هذه المصاحف؟ الجوانب نعم تفيدنا من جوانب متعددة وأنا وضعت بعض العلوم والجوانب التي يمكن أن تفيدنا بها هذه المصاحف:


      أولا : علم القراءات، المصاحف المخطوطة هذه على الأقل لها فائدتان عندما ندرسها:

      الناحية الأولى اكتشاف القرآءات القديمة.
      كما تعلمون القراءات السبع أكثر القرّاء السبعة كلهم عاشوا في القرن الثاني الهجري وابن مجاهد هو الذي ميّز واختار هذه القرآءات فهو أول من سبّع السبعة. قبل أن يسبّع ابن مجاهد القرّاء السبع كانت الاختيارات كثيرة كانت هناك عشرات الاختيارات لبعض شيوخ القراء السبعة وبعض تلامذتهم فربما أحصى الباحث أكثر من عشرين، ثلاثين، أربعين اختيارا والاختيار معناه قرآءة وكان أول كتاب شامل جامع في القرآءات فيه أكثر من عشرين قرآءة كتاب أبي عبيد القاسم بن سلّام وهكذا كتاب اسماعيل القاضي أكثر من عشرين قرآءة كما نصّ على ذلك ابن الجزري وكتاب الطبري.

      هذه المصاحف خاصة المصاحف المنقطة بنقاط الإعراب يعني النقاط الحمراء نقاط أبي الأسود لو درسها دارس وحاول أن يكتشف القرآءة التي فيها سيجد أنها ليست إحدى القراءات السبع سيجد أنها قرآءة ربما تكون أقدم من القرآءات السبع، سيجد أنها هي اختيار لأحد القُرّاء ربما – لا أستطيع أن أقول- لكنه لبعض شيوخ القراء السبع مثلاً نافع بن أبي نعيم أخذ قارئ أهل المدينة عن سبعين من التابعين وتابعي التابعين وكان شيوخه الكبار خمسة ونجد بعض هذه المصاحف فيها قراءاتهم هذا طبعاً يحتاج إلى جهد وتدقيق في كل كلمة طبعا الذي يساعد على ذلك هو التنقيط الموجود والحركات الموجودة لكن أنا جرّبت أنظر في واحد من المصحف فوجدت أن ما فيها لا يتطابق، يعني المصحف في طوب قابي سراي لا يتطابق مع القرآءات السبع وهذا باب واسع وعظيم للبحث والدراسة قد لا يهم كثير من الناس لكن يهم الباحثين والدارسين.

      ثم الجانب الآخر الذي تظهر فيه أهمية المصاحف في موضوع القرآءات هو أن هذه المصاحف يمكن أن ترسم لنا خارطة للتوزيع الجغرافي والتاريخي للقرآءات.
      هناك كلام وجدل متى انتشرت قرآءة عاصم في المشرق ومتى انتشرت قرآءة نافع؟ لا شك أن كل مصحف من هذه المصاحف خاصة بعد القرن الثاني، الثالث والرابع قد ضبطت على قراءة معينة فلو درسنا عشرة آلآف مصحف وحددنا القرآءات المثبتة فيها سنجد القرآءات وتوزيعها وحجمها وبلدانها وهذا جانب مهم من جوانب البحث التاريخي في القرآءات هذا الجانب يحتاج إلى جهد وإلى صبر وأرجو أن يكون هناك من يأخذ هذا وربما في الوقت الحاضر هناك من يهتم بهذا الجانب لكن أنا أود أن أذكِّر حضراتكم بهذا الموضوع.

      الموضوع الآخر الذي تفيدنا فيه هذه المصاحف المخطوطة فائدة عظيمة وكبيرة هو موضوع رسم المصحف وضبط المصحف

      وعلم رسم المصحف من العلوم المهمة التي خُدّمت خدمة جليلة وهناك عشرات الكتب في الرسم وعشرات الكتب في الضبط لكن المصاحف المخطوطة القديمة تعطينا أمثلة موضِّحة لما ورد في الكتب. مثلاً كلمة (ابراهيم) مكتوبة الآن عندنا في مصاحفنا في سورة البقرة بحذف الياء (إبراهم) –هناك رواية مصحف المدينة ومصحفين من المصاحف الخمسة كُتِبت فيها بالياء وأخذ بهذا الرسم في المصاحف الموجودة الآن المضبوطة- المصاحف القديمة سنجد أن كلمة (ابراهيم) وردت محذوفة الياء في غير سورة البقرة ووجدت مثبتة الياء في سورة البقرة أيضاً فإذن هذا الرسم كان مأخوذا به في ذلك الوقت وأنه عندما أثْبِت في سورة البقرة هذا أحد المصاحف أثبت، أما المصاحف الأخرى أثبتت الياء. فالمصاحف المخطوطة تعطينا شواهد لهذه الظاهرة.

      والقضية الأخرى كتابة كلمة (شَايْءٍ) في سورة الكهف (وَلَا تَقُولَن لِشَايْءٍ إِنِّي فَاعِل ذَلِكَ غَدًا ) (23)) لا يخفى عليكم أن هذه الكلمة الوحيدة في القرآن كُتبت بالألف لكن لما نأتي ندرس المصاحف القديمة نجد أن كلمة (شيء) مكتوبة بالألف في عشرات المواضع لا بل أن الداني رحمه الله في المقنع روى أن مصاحف عبد الله بن مسعود كانت كلمة (لشايء) مكتوبة بالألف في كل مصاحفه أو مصحفه.

      فإذن لاحظوا، مرات الواحد يحتار، كلمة واحدة في المصحف كله مكتوبة بالألف قد يخطر ببال البعض أن هذا سهو من الناسخ، لكن هذا ليس سهواً من الناسخ ولكن هذه ظاهرة كانت موجودة منهم من يكتب (لشأيء) بالألف ومنهم من يكتبها بغير ألف وهذا صحيح وهذا صحيح وهناك أمثلة وشواهد أخرى على هذا. كلمة (بأييد) الياء زائدة، قد يخطر ببال البعض أن هذه الياء زائدة في الرسم، لا، هذه ظاهرة موجودة في مصاحفنا (بأييد) و(بأييام) و(بأييكم) وإن كان في مصحفنا الآن (بأيام) ضُبِطت الياء الثانية بالألف لكن الياء هي في الحقيقة زائدة. لكن المصاحف المخطوطة القديمة تبين لنا كلمة (بأيّ) في مواضع كثيرة يعني همزة مفتوحة قبلها كسرة تأتي مكتوبة بياء و(بآية وآيات) في مصحف القاهرة ومصحف طوب قابي مكتوبة بياءين، إذن هذه ظاهرة ولها تفسيرها اللغوي فهذه ليست خطأ عندما كتبها الصحابة وإنما الصحابة كتبوا بما كانوا يكتبون به ولكن الصحابة رضي الله عنهم بذلوا أقصى جهدهم في أن تأتي الكتابة دقيقة ومعبرة عن اللفظ لكن لو واحد الآن كتب كلمة (لاكن) بالألف سنضج عليه نقول له أخطأت بينما (لكن) نحن نراعي حذف الألف من (لكن) مجاراة لما يكتب الآخرون، نحن نكتب كما يكتب الناس لا نكتب كما نريد نحن، فالصحابة رضي الله عنهمكانوا يكتبون كما كان يُكتب في ذلك الوقت لكن مع ذلك كانوا حريصين أن تأتي الكتابة موافقة للنطق فأحياناً يتبعون الأصل في اللفظ وأحياناً يتبعون ما هو معروف في الكتابة. على كل حال فهذه المصاحف المخطوطة تقدّم لنا أمثلة وشواهد كثيرة على الرسم خاصة الظواهر التي جاء منها مثال واحد في المصحف.

      ثم في موضوع الضبط،

      الضبط بشكل مختصر عندنا مرحلتان: مرحلة نقط أبي الأسود ومرحلة علامات الخليل
      لكن وراء ذلك العلماء لهم طرق ومذاهب في وضع العلامات في المصحف وإن شاء الله إن أتسع الوقت سأعرض لكم مقدار الجهد الذي بذله كُتاب المصاحف وخطّاطوها في وضع العلامات كما نجد الآن في مصحف ابن البواب ٱستخدام الإعجام المحْض والرقم سمّاه الرقم وستأتي إن شاء الله أمثلة وشواهد منه.

      هذه الصفحة قد تكون غير واضحة لكن أنا أثبتها هنا لأن في المصاحف المخطوطة، مصحف ابن البواب أو في مصاحف ابن البواب لأن ابن البواب عنده أكثر من مصحف الآن موجود لكن هذا المصحف الذي كتبه في بغداد عام 391 هـ هذا مطبوع، هذا الذي طبع ونشُِر، مطبوع يعني مصوّر وهذا أصله محفوظ في مكتبة تشستر بيتي ب(دبلن – إيرلندا) (Chester Beatty) وطُبِع من سنة 1980 وصحيح أنه نادر ولعله هناك نسخ على الانترنت الآن منه وهو مصحف عظيم وجميل ونحن الآن نقول مصحف وراءه جهد وليالي وسنين في ضبطه في رسمه في زخرفته.
      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	31.9 كيلوبايت  الهوية:	806439





      ابن درستويه في كتاب "الكُتّاب" قال الإعجام في الكتابة العربية إعجام محض يعني نقطة على الذال والزاي وثلاثة على الشين هذا الإعجام الذي نستخدمه هذا سمّاه الإعجام المحض الذي يميّز الحرف عن مشابهه. وقال هناك إعجام سمّاه الرقم، الرقم العلامات التي توضع على الحروف السبعة، الحروف السبعة أي المُهمَلة مقابل للمُعجَمة يعني عندنا الحاء والدال والراء والسين والصاد والطاء والعين هذه مهملة لكن مقابلتها معجمة. ابن درستويه ذكر قال هذه يوضع تحتها نقطة النقاط التي توضع فوق، كنت أستغرب من كلام ابن درستويه معقول السين نكتب ثلاث نقاط تحتها؟! أو الدال نضع تحتها نقطة؟! أو علامة رقم من الرقوم أو علامة من العلامات نجد أن مصحف ابن البواب يضع نقطة تحت الدال، يضع ثلاث نقاط تحت السين، يضع حاء صغيرة تحت الحاء ويضع عين صغيرة تحت العين، فهذه المصاحف إذا أحدهم نظر فيها سيجد أشياء كثيرة تحتمل البحث والتوثيق والتاريخ للمصحف، نحن لو أردنا أن نكتب تاريخاً للمصحف - المصحف موجود ومحفوظ والحمد لله - لكن نحن كدارسين وباحثين نريد أن نكتب تاريخاً للمصحف ينبغي أن نبذل جهداً ونطّلع على هذه المصاحف من خلالها يمكن أن نكتب تاريخ المصحف.

      ما كتبه "نولدكه" في تاريخ القرآن هو اطّلع على المصادر الإسلامية واطّلع على بعض المصاحف المخطوطة وكتب وفي كتاباته تحريف وأخطاء، ينبغي نحن أن نبادر ونكتب تاريخ المصحف من خلال المصادر ومن خلال المصاحف حتى تكتمل الصورة لا بد من الرجوع إلى المصاحف المخطوطة. موضوع الإعجام مثال، نحن الآن نعرف القاف المغاربة ينقطونها بواحدة من فوق والفاء بواحدة من تحت ونحن ننقط القاف باثنتين من فوق والفاء بواحدة لكن الداني في المُحكَم روى رواية قال الخليل بن أحمد قال القاف تنقط بواحدة من تحت ومنهم من ينقطها باثنتين من فوق. أحدنا يستغرب: القاف تنقط بواحدة من تحت؟! رواية غريبة لكن أقدم المصاحف الموجودة الآن التي فيها الإعجام، هذه صورة بالخط الكوفي العريض القديم نقاط الإعجام ما كانت توضع عليه مدوّرة، كانت توضع عليه خطوط مثل الفتحة والكسرة، الخط هذا نقطة فيوضع خط فوق الحرف حتى يناسب سعة أو حجم الرسم بالخط الكوفي ووضع الحرف يوضع خط وليس نقطة.
      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	131.4 كيلوبايت  الهوية:	806440






      أقدم المصاحف مصحف القاهرة الآن الذي نشُر أيضاً في اسطنبول القافات منقوطة تحت الكلمة قُل القاف منقوطة تحت مثل الكسرة، هذه (قدير) تحت القاف مثل الكسرة ثم (القوم)
      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	28.6 كيلوبايت  الهوية:	806441






      مصحف متحف والتر منقوط بنقطتين من فوق.
      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	12.4 كيلوبايت  الهوية:	806442





      لاحظوا المصاحف توضح لنا الروايات التي وردت في المصادر القديمة
      وقد يستغرب الواحد مثل هذا الكلام ويقول هذا الكلام عليه شاهد أو ليس عليه شاهد؟
      نعم، الشاهد موجود في المصاحف المخطوطة.

      علامة السكون مثلاً نحن الآن في مصحف المدينة النبوية، في المصحف الأميري الذي كان إماماً لمصحف المدينة اختاروا أن تكون علامة السكون رأس الخاء على مذهب الخليل ولكن معظم المصاحف مصحف البواب، مصحف إشبيلية، مصحف المستعصمي، مصحف الحلبي، مصاحف كثيرة، السكون هو الصِفْر المستدير، الدائرة التي نستخدمها في كتابتنا وأبو داود رحمه الله سليمان ابن نجاح تلميذ الداني قال لا أستجيز رأس الخاء في المصاحف. على كل حال لا نقول ما هو موجود في المصحف خطأ لكن الواحد يختار ما اختاره جمهور العلماء السابقين في ضبط المصحف.

      موضوع أهـمية المصاحف في علوم القرآن فواتح السور.
      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	164.6 كيلوبايت  الهوية:	806443





      فواتح السور لها تاريخ رأيتم في صفحة من مصحف اليمن قبل قليل
      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	91.8 كيلوبايت  الهوية:	806444





      الفراغ السطر الموجود هو الآن أمامكم في السطر الأول فراغ، هذا الفراغ بين سورتين فاصل . الصحابة رضي الله عنهم عندما كتبوا المصحف لم يكتبوا بين السورتين إلا هذا الفاصل، تركوا سطراً ليس فيه كتابة لأنهم كانوا حريصين على تجريد المصحف من كل إضافة وكانوا يقولون: جرّدوا القرآن ولا تخلطوا به شيئا كما روي عن عبد الله بن مسعود وكان التابعي إبراهيم النخعي وغيره كانوا يقولون جرّدوا القرآن ولا تخلطوا به شيئاً صارت المصاحف تُنقَط كان البعض يعارض هذا كره هذا الحسن البصري وابن سيرين وابراهيم النخعي كرهوا النقط لكن بعد ذلك قالوا لا بأس بنقطه بالعربية لأن ذلك يساعد القارئ ويمنع من اللحن.

      فواتح السور بدأت بهذا الفراغ ثم الخط كالسلسلة كما ذكر الداني ونقل عن مصحف جدّ الإمام مالك بن أنس كان عنده مصحف وأراه لتلامذته كان الفاصل بين السور خط كالسلسلة وهذا موجود في بعض المصاحف في تركيا
      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	49.8 كيلوبايت  الهوية:	806445





      ثم بعد ذلك جاءت الزخرفة فقط شريط مزخرف بين السورتين
      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	79.3 كيلوبايت  الهوية:	806446





      ثم بعد ذلك المرحلة الأخيرة جاءت الفواتح المزخرفة التي في داخلها اسم السورة ومكان نزولها وأحياناً عدد آيها
      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	216.4 كيلوبايت  الهوية:	806447





      وهذه الصورة فيها نماذج من هذه المراحل التي تطور فيها شكل فواتح السور. هذا جانب من الجوانب التي يمكن أن تفيدنا في ذلك المصاحف المخطوطة.

      علم العدد:

      علم العدد هذا علم عظيم وفيه مؤلفات وأصول هذا العلم كانت موجودة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم هناك آثار عدّ فيها بعض السور قال سورة آيها ثلاثون (تبارك) في الكتب موجود، لكن العلماء بنوا على هذا فأحصوا آيات القرآن وأحصوا كلماته وأحصوا حروفه وعندنا كتب لعل أعظمها وأقدمها كتاب الداني "البيان في عدّ آي القرآن" ويقال أن الحجاج بن يوسف الثقفي كان له مآثر ثقافية مع مآثره السياسية والأخرى جمع قرّاء البلدين الكوفة والبصرة وقال عُدّوا حروف القرآن وكَلمِه وآيه فعدّوه بالشعير ويذكرون عدد كلمات القرآن وحروف القرآن والكلام موجود في الكتب.

      لكن أنا أتحدث هنا عن رؤوس الآي نحن الآن نجد عند كل رأس آية -والمقصود برأس الآية يعني آخرها- رقم الآية في دائرة مزخرفة في وسطها رقم، ُ متى أثبتت هذه الأرقام وكيف بدأت؟ المصاحف العثمانية لم يكن فيها علامة لرؤوس الآي ولا فراغ كانت الكلمات تأتي مسطّرة متتابعة ثم أول ما أحدثوا ثلاث نقاط على رأس الآية ثم بعد ذلك الثلاث نقاط قد تكون خمسة على شكل مثلث ثم بعد ذلك دائرة مزخرفة والدوائر المزخرفة بقيت إلى قرون متأخرة، ولا أستطيع أن أقول الآن متى ظهرت هذه الأرقام في داخل هذه الدائرة المزخرفة هذه تحتاج إلى تتبع للمصاحف المخطوطة في القرون المتأخرة لا أدري إن كان ذلك دخل المصاحف عندما طُبعت حتى بعض المصاحف المطبوعة من الطبعات التركية القديمة ليس فيها رؤوس آية وإنما فيها دائرة مزهّرة قد يظهر مصحف قديم مثبت فيه أرقام الآيات.
      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	25.3 كيلوبايت  الهوية:	806448





      كان في الزمان الأول ربما في القرن الثاني أو الثالث أو الرابع وربما يمتد إلى فترة لاحقة كانوا يثبتون أرقام الآيات بشيء يسمونه حساب الجمّل استخدام الحروف للدلالة على الأرقام (ألف: واحد، باء: اثنين، أبجد هوز إلى الغين: ألف) وورد في بعض الكتب أن النخعي كره الجُمّل في العواشر وفي رواية أخرى عن ابن سيرين كرِه العواشر التي فيها قاف وكاف. وكنت أتعجب ما هذه القاف والكاف؟! تبين أن المصاحف القديمة مثلاً مصحف ابن البواب كانوا يستخدمون هذه الحروف للدلالة على الأرقام فيضعون حرف هاء على رأس ك خمسٍ لأن (أبجد) أربعة والهاء الخامسة فحتى يقول إنه مضت خمس آيات يضع هاء وإذا مضت عشر آيات، خمسة أخرى يضع ياء، وحرص ابن البواب على أن يضع العقود يعني في كل عشرة يضع الحرف المناسب يعني القاف والكاف ثلاثون أربعون خمسون كما سأشير. هذه صورة للخموس والعشور قد تكون غير واضحة أمامكم كثيراً المصاحف التي في القرن الثاني والثالث والرابع حتى المصاحف الغير منقطة القديمة فيها علامات الخموس والعشور.
      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	55.3 كيلوبايت  الهوية:	806449





      في البداية كانت دائرة صغيرة مزخرفة للخموس ودائرة أكبر للعشور لكن ابن البواب أثبت الخموس باستخدام الهاء كل خمس آيات يضع هاء فإن جاءت عشرة استخدم الرمز المناسب لها ففي الصورة العشرة الأول وضع رمز (ي) في الدائرة وكتب في حاشية المصحف (عشر) ثم لما جاء إلى العشرين وضع في داخلها حرف (كاف) لأن الكاف يدل على عشرين ثم جاء إلى الثلاثين وضع (لام) وفي جانب الصفحة وضع ثلاثون وهكذا يستمر في كل المصحف يثبت أرقام الآيات بهذه الطريقة.

      فإذن لما كره ابن سيرين العواشر التي فيها قاف وكاف يقصد بذلك استخدام الحروف للدلالة على الأرقام. هذا النظر في المصاحف سيكشف أشياء أخرى تتعلق بعلم العدد.

      يتبع
      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 14 مار, 2021, 11:16 م.
      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
      *******************
      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
      ********************
      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

      تعليق


      • #4
        موضوع تجزئة الأجزاء والأحزاب:

        المصحف الأول ما كان فيه تجزئة لكن ما جرى عليه الأمر والنبي صلى الله عليهِ وسلّم قال "لا ي قرأ القرآن في أقل من ثلاث" وكان لما سأله عبد الله بن عمرو {قلت: يا رسول الله في كم أقرأ القرآن؟ قال: إقرأه في كل شهر قال: إني أقوى على أكثر من ذلك قال: إقرأه في خمس وعشرين. قلت: إني أقوى على أكثر من ذلك، قال: إقرأه في عشرين، قال: قلت: إني أقوى على أكثر من ذلك، قال: إقرأه في خمس عشرة، قال: قلت: إني أقوى على أكثر من ذلك، قال: إقرأه في سبع، قال: قلت: إني أقوى على أكثر من ذلك، قال: لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث".
        الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: 278 - خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الشيخين}

        نهى النبي عن قرآءة القرآن في أقل من ثلاث كأنه تفوت بهذه القرآءة السّريعة فائدة تدبر المعاني. فاعتاد المسلمون أن يجزئوا القرآن ثلاثين يعني يختم المسلم القرآن في ثلاثين يوماً فهذه التجزئة دخلت وأُثْبِتت في المصاحف حتى القارئ يعرف أين نهاية الجزء الأول، الثاني، الثالث، وهكذا. ولكن بعض المصاحف جُزّئت سبع أجزاء، مصحف ابن البواب فيه تجزئة سبع أجزاء وفيه تجزئة ثلاثين، وبعض المصاحف مجزّأة إلى120 ونحن الآن مصحفنا مجزّأ إلى 120، ثلاثين جزء وستين حزب وفي داخل كل جزء فيه أربعة، فيه 120 فهذه قديمة وموجودة.

        ابن البواب كتب على حاشية المصحف في هذه الصفحة التي أمامنا قال: نصف السبع الثاني ثم نصف السبع الثالث ثم التجزئة هذه الصفحة موجود فيها قال: هذا الجزء من ثلاثين، الثاني من ستين، وهكذا، هذا مثال مصحف ابن البواب. فكتابة تاريخ التجزئة كيف جُزّئ وعدد الأجزاء وكيف كانت توضع كل هذا يمكن أن نستفيده من المصاحف المصادر إشارات إلى ذلك إشارات خفيفة وتفصيل هذا نجده في المصاحف المخطوطة ممكن واحد أن يأخذ جولة على هذه المصاحف ويُخرِج كتابا كاملاً عن تجزئة وتحزيب القرآن الكريم.
        اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	271  الحجم:	32.1 كيلوبايت  الهوية:	806768



        علم الوقف والابتداء: هذا العلم الخامس الذي يمكن أن تعطينا المصاحِف المخطوطة مادة جيدة عنه علم الوقف والابتداء. علم الوقف والابتداء من العلوم التي اعتنى بها العلماء وألف فيها علماء القرن الثاني والثالث وإلى زماننا هذا يؤلفون لأن القارئ يحتاج متى يقف وأين يقف وكيف يقف فألّفت كتب في علم الوقف واستخدمت علامات في المصاحف للوقف ولكن متى استخدمت هذا العلامات وكيف استخدمت؟ نحن عندنا كتاب لعله من أقدم الكتب لنافع بن أبي نعيم له كتاب في الوقف، يعقوب الحضرمي تلميذ أبي عمرو له كتاب في الوقف، أبو حاتم له كتاب في الوقف وعندنا كتاب ابن الأنباري وكتاب النحّاس وعشرات، سلسلة قائمة طويلة لكن هؤلاء يقولون يوقف هنا وهذا صحيح وهذا تامّ وكافي وحسن وجاء بعد ذلك السجاوندي محمد بن طيفور فقال جائز ومجوز ومطلق ومرخّص ووقف ضرورة، إلى آخره.

        لكن لو سألنا متى استُخدمت الرموز في المصحف وكيف استخدمت؟ أنا لا أجد إلى الآن جواباً في الكتب شافياً كافيا ، أين نجد الجواب؟ سنجده في المصاحف المخطوطة لو واحد نظر في عشرات ومئات المصاحف يستطيع أن يخبرنا متى دخلت. وبعض هذه المصاحف التي عرضتها أمامكم هذا مصحف محمد بن اسماعيل الحلبي الذي خطّه في 790 مكتوب في آخره استخدم رموزاً غير التي نستخدمها في مصاحفنا. نحن الآن نستخدم رموز السجاوندي (م - ج - صلى - قلى) أصلها عند السجاوندي.

        استخدم الحلبي في مصحفه التاء للتام والكاف للكافي والحاء للحسن وهذه ذكرها العطّار في كتابه وغيره القسطلاني أيضا استخدم تاء وكاف وحاء. فالنتيجة والخلاصة أن هذه المصاحف المخطوطة تعطينا مادة علمية جيدة عن علم الوقف وترسم لنا تاريخ استخدام العلامات في علم الوقف.
        اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	300  الحجم:	15.1 كيلوبايت  الهوية:	806769



        أهـمية المصاحف المخطوطة من الناحية الفنية :

        خاتمة المطاف فيما أريد أن أتحدث عنه هو الجوانب من الناحية الفنية، المصاحف لها قيمة وإن كان هذا ليس هو دور المصحف ولكن المسلمين لتعظيمهم للمصحف وتبجيلهم له وحرصهم على إكرامه وإجلاله وتعظيمه اعتنوا بخطه وبزخرفته وبتذهيبه. وهذه الزخرفة قديمة وكانوا لا يُحبِّذون كتابة المصحف بخطٍ دقيق وكانوا يقولون: عظِّموا كتاب الله اكتبوه بخط واضح كبير. ابن النديم ذكر في مقدمة (الفهرس) في المقالة الخاصة بعلوم القرآن قال بأن خطّاط المصحف خالد بن أبي الهيّاج كتب في محراب مسجد النبي صلى الله عليه وسلّم إعتنى بسورة (والشمس وضحاها) إلى آخر المصحف بخط مُذَهّب فنظر إليه عمر بن عبد العزيز رحمه الله فأعجبه هذا الخط وهذه العناية فقال له خُطّ لي مصحفاً بهذا الخط وهذا التذهيب فأكمله فأعطاه لسيدنا عمر بن عبد العزيز فجعل يقلبه ويعجب بِه وردّه إليه استغلى ثمنه. ما أنكر عليه هذه الزخرفة وهذه الزينة.

        على كل حال المصاحف الأولى لم يكن فيها هذه الزينة وهذه الزخرفة ولكن العلماء لم يكرهوه، في البداية كان هناك كراهة للتذهيب لكنه أقِرّ هذا من باب تعظيم المصحف وإكرامه. فالمصاحف صارت ميداناً رحباً للإبداع الفني لأن التصوير عندنا للأشياء الحية محرّم في الإسلام فأظهر الخطاطون براعتهم في المصاحف.

        وأهمية المصاحف المخطوطة من ناحية الخط ومن ناحية الزخرفة. الخطوط الجميلة وتطورها، الخطوط الأولى الخط الحجازي ثم الخط الكوفي، والخط الكوفي تطور إلى الخط اللين، الخط المشرقي والخط المغربي فالمصاحف المخطوطة تعطينا ثروة عظيمة في هذا الجانب. ثم هذه الزخرفة البديعة الرسوم الهندسية المربعات والمثلثات والمستطيلات وهذه الزخرفة النباتية التي نجدها ب ذِ ل فيها جهد عظيم يعني نحن الآن المصاحف المطبوعة الخطّ اط يزخرف صفحة واحدة وتُطبع الزخرفة على بقية الصفحات، في أسبوع في شهر يستطيع أن يعمل هذه اللوحات لكن هذه المصاحف المخطوطة في كل صفحة هي زخرفة جديدة زخرفة حيّة فتصور كم بُذِل من وقت وجهد في إخراج هذه التحف الرائعة واللوحات الفنية والأحبار لم تكن كما في هذا الزمان وفيها ألوان وفيها شيء عجيب ولعلكم تنظرون لو استطعت أن أكبر هذه الصفحة الرائعة

        اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	254  الحجم:	1.90 ميجابايت  الهوية:	806770




        هذا ابن البواب اشتغل في أول زمانه مزوّقاً للبيوت ثم بعد ذلك تفرّغ لكتابة المصحف فهذه لوحة في أول مصحف ابن البواب وفي آخره زخرفة نباتية وزخرفة هندسية فيها.

        وهذه الصفحة زخرفة عجيبة في مصحف اشبيلية :
        اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	231  الحجم:	722.6 كيلوبايت  الهوية:	806771




        وهذا غلاف لمصحف في ميونيخ لو كُبِّرت تجد ما فيها من تذهيب عجيب وفيها زخارف نباتية وما إلى ذلك.
        اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	222  الحجم:	546.6 كيلوبايت  الهوية:	806772




        هذه صفحة من مصحف مكتبة ميونيخ متأخر لكن انظر الألوان المستخدمة والزخرفات، شيء رائع والإنسان مفطور بحب المنظر الجميل وهذه نماذج رائعة ويقدِّ ر ق دَ رها أنا وأنتم نعجب بالشيء الجميل لكن لا نستطيع أن نشخّص عناصر الجمال فيه ولكن أهل الفن يستطيعون أن يشخصوا مقدار هذا الفن وهذا الجمال. فالمصاحف المخطوطة هذه فيها ثروة عظيمة منسية في موضوع الخطوط وفي موضوع الزخرفة فينبغي أن يلتفت إلى ذلك.
        اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	219  الحجم:	179.8 كيلوبايت  الهوية:	806773




        هذه خاتمة لمصحف موجود في مكتبة برنستون وعليه وقفية 1175 يعني قبل ثلاثمائة سنة تقريباً هذه الزخرفة بديعة بألوانها وبأشكالها وطرقها
        اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	210  الحجم:	565.6 كيلوبايت  الهوية:	806774



        هذا خاتمة المطاف مررت بكم سريعا في موضوع المصاحف، هذا ما تيسّر لي الحديث عنه في موضوع المصاحف وأحسب أن هذا غيض من فيض، نقطة من بحر، وأرجو أن يكون في بعض ما تكلمت شيء جديد فيه لكن قناعتي أن هنالك مجالا رحبا وواسعا للدراسة في المصاحف، بعض طلبة الدراسات العليا محتارون الآن في موضوع يسجّلونه وأنا صارت لدي قناعة بعض المصاحف تستحق أن تدرس في رسائل علمية ماجستير أو دكتوراة.

        وعندنا في جامعتنا سجل أحد الطلاب وأنجز دراسة لمصحف جامع الحسين الذي نشُر ورأيتم صورة منه، هذا المصحف ليس فيه مجال واسع للبحث فقط الرسم لكن استطاع أن ينجز فيه رسالة من خمسمائة صفحة.

        الآن سأذكر لكم بعض المصاحف: مصحف ابن البواب جدير أن يُدرس في رسالة يخرج منه كتاب في رسمه وفي ضبطه وفي وقوفه وفي رؤوس الآي والأجزاء والأحزاب والزخارف، شيء عجيب هذا! بعض المصاحف مصاحف مهمة إما لأنها مصحف لعا لِم أو مصحف لخطّاط مشهور ولا أقلل من قيمة المصاحف الأخرى قد يكون فيها أشياء تستحق أن تُدرس أضرب لكم مثالاً الآن مذكور في فهارس المخطوطات أن هناك مصحف أبي عمرو الداني في مكتبة في ألمانيا إذا صحّت هذه النسبة، هذا المصحف جدير بأن يُدرس ويُنشر لأن الداني صاحب علم الرسم صاحب علم الضبط فنجد اختياراته في الرسم وفي الضبط.

        ومصحف آخر أذكره لكم وهو مصحف شيخ الاسلام ابن الجزري، ابن الجزري ما كنت أعرف أن له مصحفاً، تبين أن له مصحفا هو كان له مصحف بخطه واختياره، هو ما كان خطّاطاً مبدعاً، خطه من خلال ما كان يكتب سريع كتب بعض الخواتم للكتب والإجازات موجودة صورتها لكن هو كان عنده مصحف اختار رسم الكلمات وضبطها لكن تلميذه طاهر بن عرب بن ابراهيم الأصفهاني خليفته في مدرسته في شيراز لما استقر ابن الجزري في شيراز وأسس مدرسته للقرآن "دار القرآن" في شيراز كان من أنبه تلامذته الشيخ طاهر بن عرب ابن ابراهيم وله مؤلفات بالعربي وبالفارسي وهو صاحب القصيدة الطاهرة التي نظم فيها النشر وله كتاب في الرسم وفي التجويد وله كتب أخرى وكان خطاطا مبدعا وهناك بعض الكتب خطّها بيده ومنها كتاب "التحديد" للداني خطّها الشيخ طاهر بن عرب بن ابراهيم.

        الشيخ طاهر خطّ مصحف ابن الجزري أحد ابناء ابن الجزري أبو الخير محمد طلب من تلميذ أبيه أن يخط له مصحف أبيه نسخة منه فخطها الشيخ طاهر. وهذا المصحف إعتمد عليه مؤلف كتاب "نثر المرجان في رسم نظم القرآن" لمحمد بن غوث الآركاتي وهذه الموسوعة العظيمة في رسم القرآن وفي قرآءاته وفي إعرابه وفي بعض معانيه مجموعة سبع أجزاء مجلدات أكثر من خمس آلآف صفحة مع الأسف طبعته قديمة قال المؤلف في أول الكتاب ذكر المصادر التي اعتمد عليها فذكر منها مصحف ابن الجزري قال وجدت هذه النسخة في مكتبة أحد سلاطين مِدْراس في الهند واستعاره منه ونقل منه اختيار ابن الجزري في الرسم في كل موضع فيه شيء من الرسم من الحذف والاثبات وذكر اختيار ابن الجزري. هذا المصحف، مصحف الشيخ طاهر توجد نسخة في مكتبة "عشيرة شرف الملك" في مِدراس وهذه المكتبة هي لأحفاد مؤلف كتاب "نثر المرجان" كما جاء في بعض الكتابات. في هذه المكتبة مكتوب في فهرس المخطوطات التراث الشامل أن هناك نسخة مأخوذة من مصحف الشيخ طاهر وقد تكون النسخة التي اعتمد عليها ولكنه هو قال أنها نسخة معتمد فيها على نسخة الشيخ طاهر، مثل هذا المصحف جدير أن يدرس وأن يعرف من خلاله اختيار ابن الجزري في الرسم. وكذلك بعض المصاحف مصاحف لخطاطين مصاحف ابن البواب والمستعصمي فأنا أقول أنه ينبغي أن يتوجه بعض الباحثين (فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُِّل فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَة (122) التوبة) ويتجهوا إلى المصاحف المخطوطة فيها علم كثير وفيها فوائد ودلالات تاريخية ودلالات علمية.

        وما أريد أن أقوله في ختام حديثي وصرت اشعر به أن المصاحف القديمة ينبغي أن يُعتنى بها وأن تُقرّب إلى الباحثين. أنا عشت عشرات السنين ثلاثين سنة تقريباً وأتحسّ لأني لم أطّلع على مصحف جامع الحسين في مصر ولكن الآن المصحف موجود وعندنا نسخة في البيت وفي الإنترنت موجود نسخ والآن مصاحف ما كان أحد أن تكون موجودة بين يديه موجودة بين أيدينا ولكن هي ما تتجاوز عشر عشرين مصحفاً، أقول لو كانت هناك جهة ومركز يعتني بهذه المصاحف يستنسخها وتودع لديه نسَُخ مصورة إلكترونية وتنشَر أيضاً والآن عندنا نماذج طيبة لنشر المصاحف القديمة، هي تهمّ الدارسين والباحثين ولكن المسلم المثقف العادي يستمتع بها ويرى كيف كان المصحف القديم؟ لماذا مصحف ابن البواب مثلاً يُطبع في بريطانيا؟ ويطبعه أناس مستشرقون؟! الحمد لله في تركيا هناك حركة، هذا الرجل الذي ذكرت اسمه طيار آلتي قولاج اهتم بهذا الجانب ونشر ثلاث مصاحف ومصحف الإمام عليّ من اليمن في الطريق سينشر قريباً لكن هذه جهود فردية وهذه مصاحف معدودة.

        هذه الآلآف من المصاحف لو دُرِست سنكتشف أن هناك عشرات ومئات من المصاحف فيها العجائب العلمية ودلالات الشواهد التاريخية فأنا أتمنى أن جهة ما تتبنى والإمكانيات موجودة وأيضاً هناك باحثون متخصصون ولكن الجهد الفردي لا ينفع في مثل هذا الموضوع. أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم واعذروني إذا ما استطعت أن أوفّي الموضوع حقّه، الموضوع مهم ولكني قد أكون قصّرت في توصيله إليكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 14 مار, 2021, 11:16 م.
        "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
        رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
        *******************
        موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
        ********************
        "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
        وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
        والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
        (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

        تعليق


        • #5
          اففففففففف ايه ده يا مولانا سبحان الذي علمك تبارك الرحمن 💓💓

          تعليق

          مواضيع ذات صلة

          تقليص

          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
          ابتدأ بواسطة دكتور أشرف, 14 ينا, 2024, 03:18 م
          ردود 0
          13 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة دكتور أشرف
          بواسطة دكتور أشرف
           
          ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 20 فبر, 2023, 03:45 ص
          ردود 0
          185 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
          ابتدأ بواسطة دكتور أشرف, 9 فبر, 2023, 12:19 ص
          ردود 0
          37 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة دكتور أشرف
          بواسطة دكتور أشرف
           
          ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 9 ديس, 2021, 09:29 ص
          ردود 0
          291 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
          ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 25 نوف, 2021, 06:30 ص
          رد 1
          482 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة مصري مسلم
          بواسطة مصري مسلم
           
          يعمل...
          X