مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !
تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
-
أمير عبدالله: لو انا وانت اختلفنا في قراءات القرآن.. مش عيب .. سيُصحح لنا الحفظة الذي اجمعوا عليه وسمعوه من رسول الله وشهدوا على ذلِك .. المسلمون الجدد حين اختلفوا بدأوا يكفروا بعضهم بعضا .. ده شيء آخر. هنا يأتي دور الصحابة ويُصححون المسار .. ويُجمعون على القراءة القرشية التي نزلت بلسان محمد صلى الله عليه وسلم ويعممونها على الجميع مع مراعاة لهجاتهم التي اجازها النبي لهم.
حفظ الحفاظ حجة على اختلاف الناس .. ولا يُقصد بالقراء هنا اي العالمون بالقراءة بل حديثي الاسلام الذي يقرأون القرآن.
-
John Gendy: مشكلتك انك بتقول " لم يعتمد في نقلِهِ عبر القرونِ ولا في حفظِه على المكتوب وانما على المحفوظ في الصدور " وانا بتكلم عن فترة ما قبل عثمان وانت بتقول انتقاله عبر القرون هل قبل عثمان انتقال القران بالتلاوة حفظه من الاختلاف ؟ ام القراء اختلفوا اختلافا عظيما
اترك تعليق:
-
بداية اظهار جهله بالمُصطلحات!
أمير عبدالله: ايه الكلام العجيب ده .. ما تقول جملة عربي ..
لو قصدك " مصحف عثمان المكتوب .. لا قيمة له في نقل القرآن الكريم عبر القرون؟" .. اقول لك طبعا ..
إنما رسم المصحف دي حاجة تانية خاااالص .. ليس لها علاقة بالنص
لابد ان تفرق في هذا الحوار ..بين:
النص المقروء .. والنص المكتوب .. وبين رسم النص ..
وبين القراءة .. وبين القراءات .. وبين القرآن الكريم ..
وبين المصحف العثماني .. وبين الصحف البكرية ..
كل واحد من دول له تعريف مختلف تماما .. وحين تتحاور مع متخصص يجب ان تدقق اي لفظ والا سأطالبك بادلة عليه ..
واي شيء ليس عليه دليل طبيعي مش حيكون عليه حوار ويُعد انقطاعا.
فأنا اصحح جملتك واقول لك انا بقول إيه:
أن القرآن الكريم بين دفتي المصحف المقروء المطبوع اليوم ...
لم يعتمد في نقلِهِ عبر القرونِ ولا في حفظِه على المكتوب وانما على المحفوظ في الصدور !!
جملة لا لبس فيها ..
أما رسم المصحف فقضية علمية أخرى وتخصص أخر تُفيد كيفيه قراءة النص المنقول ..
حديثنا لايزال عن المخطوطات.. المكتوب .. لا عن كيفية رسمِه وادائِه !
اترك تعليق:
-
John Gendy : حلو انت بتقول " لا يقبلون المصاحف لا في الحفظ ولا في النقل " اذن رسم مصحف عثمان لا قيمة له فى نقل القران
اترك تعليق:
-
أمير عبدالله: ما يُقال عن وثاقة النقل يُقال عن الحفظ ..
الحفظ في وقت تلقيه .. ذكرته لك أعلاه بالتلقي وليس المكتوب ..
والنقل عبر القرون .. بالتلقي وليس المكتوب ..
هذا لا يمنع ان ياتي حد زيي او زيك ويكتب لنفسه ايات كتاب الله في مصحفه في زمان النبي او بعده، او حاليا في زمان الطباعه انك تشتري لك مصحف .. هذا كله لا علاقة له بالحِفظ ولا بالنقل عبرالقرون !!
اقوال علماء الامة سلفا وخلفا .. على ان نقل القران فقط فقط بالصدور .. لا يقبلون المصاحف لا في الحفظ ولا في النقل ..
وكتاتيب المسلمين في قُرى مصر خير شاهد .. يُعلمهم الشيخ الكفيف الذي لا يقرأ من صُحُف!
امامك أمرين:
1- أن تُثبت ان عمدة ابن مسعود هو المصحف وليس السماع .. وساعتها يكون هناك معنى لاستشهادك .. وانا عندي ما يُثبت ان ابن مسعود لم يعتمد على الصحُف !
أو
2- أن تُثْبِت بالأدلة ان النقل كان بالصحف والمصاحف وليس الإقراء.
تفضل معاك المايك إلى ما شاء الله
اترك تعليق:
-
John Gendy: حلو انت بتتكلم عن انتقال القرون عبر قرون وانا بتكلم فى فترة تكوينه الاولى يعنى من موت محمد الى ظهور نسخة عثمان , فى الفترة دى لما ابن مسعود قال غلوا مصاحفكم كان معندوش فكرة ان المقروء حفظ النص ؟
اترك تعليق:
-
أمير عبدالله: آه عارفها.. مالها ومال منهجية اثبات ان العمدة على المنقول في الصدور وليس المنقول في المصاحف؟!!
منذ زمان النبي والى يومنا هذا وكل واحد له مصحفه اللي بيكتب فيه ما يريد .. وإن كان قبل زمان النبي لم يكن يُخصص المصحف للقرآن الكريم .. بل كان يُطلق حتى على الاناجيل !..
فايوا اعرفه .. مالها يا جميل الرواية دي؟
حِوارنا عن وثاقة نقل القرآن عبر القرون .. وحفظه .. نُقل وحُفظ بالصدور لا بالمصاحف ..
حوارنا ليْس عن "كان هناك مصاحف أم لا" !!
أتمنى من اي مسيحي أن يُدقق كما يُدقق الباحث المسلم .. عندها والله يفتح الله قلوبا غُلْفًا
اترك تعليق:
-
أمير عبدالله: حفضل أهريك خُطب تُفخِم أهل الباطِل .. لأن انت تحدثت عن نقطة ولم تستطع اثباتها.. وسألتني انا سؤال وأثبته لك بكل الادلة .. لكنك عجزت عن الاقرار بالإفحام !!
أمير عبدالله: المصاحف مرت في كتابتها بمراحل عدة .. قسمها بعض العلماء الى ثلاثة مراحل .. في المرحلة الأولى لم تكن منقوطة ولا مشكولة أصلا ... وصورة الكلمة فيها كانت لكل ما يمكن من وجوه القراءات المختلفة وإذا لم تحتملها كتبت الكلمة بأحد الوجوه في مصحف ثم كتبت في مصحف آخر بوجه آخر وهلم جرا.لذا كان التعويل على الرواية والتلقي
ولذا .. تجد أعلام الحفاظ من صحابة رسول الله، كانوا يميزون الحفظ بالتلقي
ابن مسعود يُعول على التلقي وليس المصاحِف !
فهذا ابن مسعود رضي الله عنه يقول: "والله لقد أخذت من فيّ -فم - رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعاً وسبعين سورة"
بل، ويبين عمن أخذ باقيه فيقول في رواية أخرى: -"وأخذت بقية القرآن عن أصحابه"، وكان ابن مسعود إذا سُئل عن سورة لم يكن أخذها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صرح بذلك وأرشد إلى من أخذها بالمشافهة.
هل تعلم عزيزي جون .. بجملة الخُطُب .. وأخشى ان تكون ممن يعلم وعامدا تُخفيها !هل تعلم أن الائِمة التابعين جرّموا أخذ القرآن الكريم من المصاحِف؟؟؟
التابعون عاشوا في القرن الاول كاااااامل .. يعني في توقيت مخطوطتك !!!!!!
فهذا سليمان بن موسى الأشدق عاش في القرن الاول ومات عام 119 هجري !! .. يعني بتاريخ مخطوطتك اللي بايدك ..
يقول: " لا تقرؤا القرآن على المُصْحَفِيِّين ولا تحملوا العلم عن الصُّحَفِيِّين"[1]
ومش هو بس .. فقد كان سعيد بن عبد العزيز فقيه الشام عاش في اخر القرن الاول ومات سنة 179 ه.. كان يقول : " لا تأخذوا العلم عن صُحُفي ولا القرآن من مُصْحفي[1]
يعني بيقول لك اي مخطوطة معاك ..بلها واشرب ميّتها
فلا نُقدس الاوراق ولا نحترم مقدسي الاوراق ان استخدموه في الحفظ ..
بل نُقدس كلام الله عز وجل الذي نأخذه بالتلقي..
طيب تمر القرون والقرون وبظل الحال كما هو .. فيُكرر نفس الكلام ابن تيمية في القرن السابع الهجري .. في فتواه فيقول :" والاعتماد في نقل القرآن على حفظ القلوب لا على المصاحف ..."
بل هذا هو نفسه اقوال العلماء لم تتغير في القرن الرابع عشر الهجري .. فاقرأ ان كنت تقرأ .. قول المحقق الشيخ أبو العاكف عبد الله أفندي زادة شيخ الإقراء في وقته باستانبول في كتابه "عمدة الخلان" شرح زبدة العرفان في القراءات العشر ما نصه:
"فلا يجوز لأحد قراءة القرآن من غير أخذ كامل عن أفواه الرجال المقرئين بالإسناد. ويحرم تعليم علم القراءة باستنباط المسائل من كتب القوم بمطلق الرأي بغير تلق على الترتيب المعتاد لأن أركان القرآن اتصال السند إلى النبي صلى الله عليه وسلم بلا انقطاع فالإقراء بلا سند متصل إليه عليه الصلاة والسلام مردود وممنوع عن الأخذ والاتباع."
عرفت انه لا معنى لدعواك المزيّفة أن المخطوط هو المعول عليه وليس الحفظ والتلقي .. طبعا لو اقررت بذلِك لمُت كمدا لأنه يسقُط بحثُك كله .. مش حتلاقي حد يدفع ويقرا ..
اترك تعليق:
-
-
من جديد اثباتُ ان القراءة هي الحاكم على المكتوب !
أمير عبدالله: طبعا هي بالنسبة لك خطبة جمعة .. ومتوقع ان شاء الله تعالى .. في كل مرة حنتناقش في نقطة ستقول انها خطبة جمعه ولن تواجه أدلتها الا لو كنت فعلا انسان دو معدن سليم .. ونسأل الله ان تكون كذلِك.
أمير عبدالله: الآن تعالى الى نقطةٍ أنت لم تستوعبها .. فقد قُلت: "أن المصاحِف تُثبِت أن هناك قراءات غير قراءة عثمان" .. وهذا غيرُ صحيح .. لانك لو رجعت إلى علماء المسلمين وتاريخ نقل القرآن الكريم بلا عصبية لدين او معتقد وقرأت بحياد .. ستعلم يا طيب John Gendy أنهم تعمّدوا رسم المكتوب في المصاحِف العُثمانية رسْما مختلفا بما يتفق وكل قراءة، فاختُلِف أصلًا في بعض رسْمِه بين مُصحف وآخر مع أن كلهم من المصاحِف العُثمانية التي أرسلها عُثمان للامصار...
لقد أمروا القراء .. بأن يُقرؤوا الناس من الصدور بما يتناسب مع القِراءة السائِدة في كُل مِصْر من هذه الأمصار.
فرُوي أن عثمان رضي الله عنه أنه أمر زيد بن ثابت أن يقرئ بالمدني وبعث عبد الله بن السائب مع المكي والمغيرة بن شهاب مع الشامي وأبا عبد الرحمن السلمي مع الكوفي وعامر بن عبد القيس مع البصري.
فانظر كم القراءات المختلفة رسمها لكل مصحفٍ لنفس النص ..
وكلها بما أجازه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ولكي أمعن في قتل الأغلوطة اللي عششت في بحثك ودماغك .. لو جئِت تقرأ كتاب أبي عمرو الداني وهو أعلم أهل زمانه بالقرآن والقراءات .. في مقدمة كتابه "نقط المصاحف" يقول : (هذا كتاب عِلْم نقط المصاحف وكيفيته على صيغ التلاوة ومذاهب القراءة)[1]...فماذا تعلم من مِن ذلِك يا أستاذ جون؟! ..
نستنبِط أن النقط والكِتابة صيغت لِتتناسب مع القِراءة والتِّلاوة وليس العكس.
تعالى بقى للقاضية .. والتي تُظهِر لك غلبة و تفوُّق الحِفْظ على المكتوب،
حين طالب البعض من الصحابي الجليل أبي سعيد الخُدري أن يكتُب لهم ما سمِعه عن رسول الله لأنهم يشتكون من سوء الحِفظ، فقال لهم : « لا نكتبكم ولا نجعلها مصاحف ، كان رسول الله ، صلى الله عليه يحدثنا فنحفظ ، فاحفظوا عنا كما كنا نحفظ عن نبيكم ».[1]
هل رأيت؟..
لا يُقرون بالمصاحف أصلا في حفظ القرآن الكريم مع اهتِمامهم بها وبزخرفتها!!
====
[1] " تقييد العِلْم " للخطيب البغدادي
الآن يا جون دعني أسألك طالما انت قارىء كويس ..
لو كان الاصل في القرآن هو المكتوب و ليس المقروء:
فلماذا أرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى كل من يُسلِم قاااارِئًا حافِظًا يعلمهم القرآن الكريم .. لماذا لم يقل اكتبوه لهم وارسلوه ؟!!
لو كان للمكتوب أهمية لاستغنى الرسول صلى الله عليه وسلم بالمكتوب بدلاً من أن يبعث بالقراء إلى من أسلم حديثاً ... فقد كان صلى الله عليْه وسلّم يبعث القُراء لتعليمهم التلاوة وكان بإمكانه أن يكتب لهم، واقتدى بسنته من بعده الخلفاء الراشدون فأرسلوا إلى أهل البلدان المفتوحة القراء يعلمونهم القرآن. وهذه سنة نبينا التي نفذها عثمان بحذافيرها وصحابة رسول الله من بعده وأرسل عثمان مع كل مصحف قارئاً يعلم الناس عليه.
اترك تعليق:
-
-
أمير عبدالله : دي مش خطبة دي حقايق يستطيع حتى اطفال المسيحية تأكيدها عليك اليوم وهم بين ظهرانيينا لما يشوفوا الاطفال المسلمين من أصحابهم حافظين كتاب الله عن ظهر قلب !
نُكْمِل الأدلة:
أخبر الله تعالى أن القرآن لا يحتاج في حفظه إلى صحيفة تغسل بالماء بل يقرؤوه في كل حال كما جاء في نعت أمته: "أناجيلهم في صدورهم" .
وذلك بخلاف أهل الكتاب الذين لا يحفظونه لا في الكتب ولا يقرؤونه كله إلا نظراً لا عن ظهر قلب.[1]
وأنا لما أكلمك بأكلمك بالادلة من القرآن والسنة واستشهِد من علماء القرآن والقراءات .. ومن الواقع المعاصر لك ولغيرِك .. يعني كل الأدلة دي من يُنكرها معتووه .. لأن منكر التواتر مجنون !
---------
(1) مجموع الفتاوى لابن تيمية 13/ 400 , 4/421, النشر 1/6.
النقطة الأخرى من الحاكم على الآخر كما ادّعيْت؟!.. المرسوم ام المنطوق؟!
والجواب هو: المقروء المأخوذ بالتلقي هو الحاكِم على المكتوب لا العكس :
و بِرغم أن القرآن الكريم دُوِّن منذ لحظة وحْيه لينْفرِد مرة أخرى عن كل الكُتُب المُقدّسة عندكم بخصيصة ثانية، يختص بها، في أنه الكِتاب الذي كُتِب بِمُجرّد وحْيِِه!!
إلا أنه برغم ذلِك فإن كِتابته هذه لا يُعوّل عليها .. و لا يُنظر لِأهميّتها ..
إن قورِنت باهمية الحِفظ في الصدور و الإنتقال شِفاها من صدر إلى صدر
وياتي هنا السؤال: لماذا كُتِبت المصاحِفُ أذن؟!
زيادة في الإحتياط .. للخوف من ضياع المحفوظ في الصدور ..
هذا الخوف جعل الصحابة الورعين التُقاة اللي خافوا ربهم .. يكونوا اكثر حرصا في كتابته .. وكتبوه برغم انه مكتوب بشهود .. شفاهًا .. يقرأونه غيبا فيُكتَب ثم يُراجع بالمكتوب !!!
بعكس بقى المستهترين .. ومن ضيعوا كلمة الله وكُتُبَ المسيحِ بل ولغته ..
ضاعت لغة المسيح وبقيت لغة محمد صلى الله عليْهِ وسلّم ..
ضاعت كُتُب المسيح وبقيت كتب النبي محمد ..
يستطيع أمثالك - المسيحي الذي ربما لا تُتقن العربية - اليوم قراءته بلسان عربي .. بينما لو جمعوا لاتينيي ويونانيي اهل الارض ..لن يستطيعوا فهم لغة كتابك المندثرة !! عرفت الفارق بين من يخافون الله ويُقدسون كلامه فيحفظونه في الصدور وبين من تركوا التربة تأكل وتشرب على مخطوطاتهم والان يتوسلون الأرض والسماء؟!
إذن فقد كان سبب كتابة وجمع القرآن هو الخوف من ضياع القرآن المحفوظ وموت القراء .. فأكثر من سبعين قارِئاً من حفظة القرآن الكريم الذين قُتِلوا في معركة اليمامة، كانوا سبب كافي جدا، كانوا سبباً في تخوُّف أبوبكر وعُمر من ضياع القرآن، وسبباُ في أمْرِهِما بجمع القرآن الكريم في الصُحُف البكرية[1], و لم يكُن العكس ...
أي لم يكُن الخوف من ضياع المكتوب هو الباعِث للحِفظ،
ودي المغالطة اللي بيحاول يلعب بيها المسيحي ولا يريد مواجهتها !!
" حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ: أَخْبَرَنِي ابْنُ السَّبَّاقِ أَنَّ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَانَ مِمَّنْ يَكْتُبُ الْوَحْيَ قَالَ: أَرْسَلَ إِلَيَّ أَبُو بَكْرٍ مَقْتَلَ أَهْلِ الْيَمَامَةِ وَعِنْدَهُ عُمَرُ فَقَالَ أَبُوبَكْرٍ: إِنَّ عُمَرَ أَتَانِي فَقَالَ: إِنَّ الْقَتْلَ قَدْ اسْتَحَرَّ يَوْمَ الْيَمَامَةِ بِالنَّاسِ وَإِنِّي أَخْشَى أَنْ يَسْتَحِرَّ الْقَتْلُ بِالْقُرَّاءِ فِي الْمَوَاطِنِ فَيَذْهَبَ كَثِيرٌ مِنْ الْقُرْآنِ؛إِلَّا أَنْ تَجْمَعُوهُ؛ .... إلى آخر الحديث"[2]
هذا هو أبلغ رد بالأدلة عليك .. انه المعول عليه هو القراءة وجاء الجمع في الصحُف ثانيًا !!
بل وأزيدك من أدلة أهمية المقروء لا المكتوب:
أنه حينما جُمِعت الصُحُف في عهد عُثمان ابن عفان في المصاحِف .. فإنه لم يكتفي بأن يُرسلِ مصحفا الى كل مصر من الأمصار .. وإنما أرسل معهم مُقرِئاً ليقرأ عليْهِم القرآن الكريم بالقِراءة السائِدة عِنْدهُم .
لأن التلقي هو أساس قِراءة القرآن الكريم وليس الكِتابة...
لأن الأداء هو الاساس وليس الكتابة
ولذا كان مكان المصاحف عند المسلمين في المتاحف .. لم نحتج اليها قط .. ولا نحتاج لنقد نصي لكي نبْحَث على نص مفقود لا يمكن استرجاعه كما هو الحال مع اهل الكتاب
والله لو أنك بقلب مؤمن صادق تلجأ الى الله وتُفكر في ماكتبته لك لرأيت الحق وبحثت فيه بصدق .. فأنا أشكر لك انك قادر على مناقشتي بالأدلة حتى حينه ... ووالله افكر بأمثالك لو استمريت بان تعطي لكل شيء دليله .. سنرى الحق معًا بلا اي عناد او تضليل طالما يحكمنا منهج.
اترك تعليق:
مواضيع ذات صلة
تقليص
المواضيع | إحصائيات | آخر مشاركة | ||
---|---|---|---|---|
كنز الإذاعة المصرية
بواسطة دكتور أشرف
ابتدأ بواسطة دكتور أشرف, 14 ينا, 2024, 03:18 م
|
ردود 0
17 مشاهدات
0 معجبون
|
آخر مشاركة
بواسطة دكتور أشرف
14 ينا, 2024, 03:18 م
|
||
ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 20 فبر, 2023, 03:45 ص
|
ردود 0
207 مشاهدات
0 معجبون
|
آخر مشاركة
بواسطة د.أمير عبدالله
20 فبر, 2023, 03:45 ص
|
||
كنز الإذاعة المصرية
بواسطة دكتور أشرف
ابتدأ بواسطة دكتور أشرف, 9 فبر, 2023, 12:19 ص
|
ردود 0
40 مشاهدات
0 معجبون
|
آخر مشاركة
بواسطة دكتور أشرف
9 فبر, 2023, 12:19 ص
|
||
ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 9 ديس, 2021, 09:29 ص
|
ردود 0
304 مشاهدات
0 معجبون
|
آخر مشاركة
بواسطة د.أمير عبدالله
9 ديس, 2021, 09:29 ص
|
||
ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 25 نوف, 2021, 06:30 ص
|
رد 1
511 مشاهدات
0 معجبون
|
آخر مشاركة
بواسطة مصري مسلم
28 نوف, 2021, 05:20 ص
|
اترك تعليق: