مشروع جمع نسخ رقمية من مخطوطات مصاحف القرون الأولى / 4. مخطوطة برمنجهام

تقليص

عن الكاتب

تقليص

إيمان يحيى مسلمة اكتشف المزيد حول إيمان يحيى
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشروع جمع نسخ رقمية من مخطوطات مصاحف القرون الأولى / 4. مخطوطة برمنجهام

    مشروع جمع نسخ رقمية من مخطوطات مصاحف القرون الأولى / 4. مخطوطة برمنجهام
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	832.8 كيلوبايت  الهوية:	807724
    Birmingham, Cadbury Research Library (University of Birmingham): Islamic Arabic 1572

  • #2
    التعريف بالمخطوطة
    مقال تعريفي بقلم الباحث / أحمد شاكر
    أسئلة وأجوبة عن مخطوطة برمنجهام القرآنية
    على خلفية إعلان جامعة برمنجهام نيتها عرض المخطوطة القرآنية “المكتشفة” مؤخراً (1572a) للزوار في الفترة من 2 إلى 25 أكتوبر القادم([1])، نشرت الجامعة صفحة مخصصة للأسئلة الأكثر تكراراً (FAQ) عن المخطوطة والإجابة عليها([2])، وركزت الأسئلة إجمالاً على أصل وتاريخ وعمر هذه المخطوطة القرآنية بالإضافة إلى نتيجة الفحص الكربوني المشع وعمر الحبر وغيرها. وحرصاً من مدونة الدراسات القرآنية على الإثراء المعرفي للقراء في مجال مخطوطات القرآن الكريم فقد رأينا ترجمة عدد من هذه الإجابات إلى اللغة العربية.
    • مخطوطة برمنجهام
    ماهي مخطوطة برمنجهام القرآنية؟
    مخطوطة برمنجهام القرآنية هي عبارة عن ورقتين (أربعة صفحات) مصنوعة من الرق ومكتوبة بالحبر، تحتوي على أجزاء من سورة الكهف ومريم وطه. تشكل المخطوطة جزءاً من مجموعة ألفونس منجانا لمخطوطات الشرق الأوسط التي تحتفظ بها مكتبة كادبوري للبحوث تحت كاتلوج: Islamic Arabic 1572a
    كم عُمر المخطوطة؟
    أعاد فحص الكربوني المشع (كاربون 14) الذي أجري في وحدة مسارع الكربون في جامعة أكسفورد هذه المخطوطة إلى الفترة ما بين عامي 568 و 645م بنسبة دقة تصل إلى 95.4%. هذا يضع الرق الذي كُتِبَ عليه النص على مقربة من حياة النبي محمد (الذي يعتقد عموماً أنه قد عاش بين عامي 570 و 632م) .
    هل هي الأقدم في العالم؟
    من المستحيل القول ما إذا كانت هذه هي أقدم مخطوطة قرآنية في العالم. مع ذلك، فقد خلص الباحثون إلى أن المخطوطة تعد من بين أقدم الأدلة الكتابية المتبقية للقرآن. نحن نعتقد أيضاً أنها أقدم مخطوطة قرآنية في المملكة المتحدة.
    كيف وصلت المخطوطة إلى برمنجهام؟
    أُشتريت المخطوطة في ثلاثينيات القرن الماضي من قبل ألفونس منجانا وبتمويل من أحد المتبرعين المنتمين لجماعة كويكرز البروتستانتية وهو رجل الاعمال إدوارد كادبوري. كان منجانا يبني مجموعة مخطوطات من الطراز العالمي. سمى كادبوري المجموعة باسم (مجموعة منجانا) بعد أول أمين لها. ووصلت المجموعة إلى جامعة برمنجهام عندما اندمجت مع كليات سيلي أوك أواخر التسعينيات.
    كيف ظهر هذا الاكتشاف إلى النور؟
    لسنوات عديدة والصفحات مختلطة مع مخطوطة قرآنية أخرى ضمن مجموعة منجانا، يُعتقد أنها تعود إلى نهاية القرن السابع الميلادي. احتمالية أن قسماً من هذه المخطوطة يمكن أن تكون أقدم خرجت إلى النور من خلال دراسة باليوغرافية معمقة للوثيقة قامت بها الدكتورة ألبا فديلي أثناء بحثها للدكتوراة في جامعة برمنجهام. ميزت الدكتورة فديلي الخط باعتباره حجازياً عليه بضعة علامات للتنقيط وخالي من علامات التشكيل.
    ماهي أصول هذه المخطوطة؟
    من غير الممكن القول على وجه التأكيد من أين جائت المخطوطة أو من كان الناسخ. من خلال الخط، يمكننا أن نستنتج أنه قد تم صنعها في منطقة الحجاز غرب الجزيرة العربية والتي تضم المدن الإسلامية المقدسة مكة والمدينة.
    تم الاقتراح بناءاً على أسباب باليوغرافية أن هذه القطعة تتطابق مع 16 ورقة أخرى تحتفظ بها المكتبة الوطنية الفرنسية وأنها تشكل جزءاً من نفس المخطوطة الأصلية. ويُعتقد أن مصدر الأوراق المحفوظة في باريس هو جامع عمرو بن العاص المبني عام 642م في الفسطاط جنوب مصر، وهو أول مسجد بُني في مصر وأفريقيا.
    • الرق والحبر
    من أي شيء صُنعت المخطوطة؟
    المخطوطة مصنوعة من الرق. الرق هو جلد الحيوان الذي يُزال شعره وتتم معالجته بمحلول قلوي كالجير ثم يترك ليجف. هذه العملية تعطيه لونه الأبيض الناصع. مخطوطة برمنجهام القرآنية، على الأرجح، مصنوعة من جلد الماعز أو الغنم، وهي المواد التي كانت تستخدم في صناعة الرقوق الإسلامية المبكرة.
    هل توجد أية معلومات عن الحبر؟
    الحبر البني من هذه الفترة والمستخدم في المخطوطة، مصنوع من الحبر المرتكزعلى الكاربون، وقد كتب باستخدام الأقلام المصنوعة من القصب. الحبر الأحمر، والذي ربما أضيف في وقت لاحق، يمكن أن يكون مصنوعاً من دودة القرمز. لم يتم قياس عمر الحبر إذ لا توجد حالياً أي طريقة موثوقة علمياً يمكن الاعتماد عليها لقياس عمر الأحبار.
    هل المخطوطةطِرس؟
    لا يوجد دليل يثبت أن المخطوطة عبارة عن طِرس. الطِرس هو رق أعيد استخدامه مع غسل الحبر الأصلي وكتابة نص جديد عليه يكون في العادة عند درجة 90 إلى الأصل. في حين أن هناك مخطوطات أخرى في مجموعة منجانا من الواضح أنها طروس، فإن مخطوطة برمنجهام القرآنية ليس طرساً فلا يوجد دليل على نص تحتي. ما يظهر على شكل ظلال للكتابة في بعض الصور المستنسخة على شبكة الإنترنت هو في الحقيقة الكتابة من الجانب الأخر للورقة. وهذا واضح عند فحص المخطوطة الأصلية.
    • مجموعة منجانا
    ماهي مجموعة منجانا؟
    تتكون مجموعة منجانا في جامعة برمنجهام من أكثر من 3000 مخطوطة شرق أوسطية تمثل أكثر من 20 لغة وتمتد إلى 4000 سنة. أكتسبت هذه المجموعة الفريدة والغنية خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي من قبل ألفونس منجانا، وهو قس كلداني ولد قرب مدينة الموصل واستقر في إنجلترا. تم تمويل رحلات منجانا الثلاثة إلى الشرق الاوسط للحصول على المخطوطات ومشترياته من تجار المخطوطات الأوروبيين من قبل إدوارد كادبوري الذي عين بسخاء اسم المجموعة بعد أول أمين لها. يمكن الإطلع على المخطوطات في مجموعة منجانا (بما في ذلك مخطوطة برمنجنهام القرآنية) عن طريق غرفة المخطوطات الافتراضية.
    من هو ألفونس منجانا؟
    “كاتب وأمين المخطوطات الشرقية” هكذا وصف منجانا نفسه. ولد في العراق عام 1878، وهاجر إلى المملكة المتحدة عام 1913 واستقر في برمنجهام حيث عمل مع ج. ريندل هاريس ومن ثم مديراً للدراسات في مركز وودبروك. عرف هاريس منجانا إلى إدوار كادبوري. لقد توفي منجانا عام 1937 قبل أن يكمل فهرسة الجزء الرابع للـ 3000 مخطوطة التي اكتسبها لمصلحة إدوارد كادبوري. أما الفهارس الثلاثة الأولى فقد أنجزها قبل وفاته. وقد أكمل الجزء الرابع لفهرس المخطوطات الإسلامية العربية من قبل خليفة منجانا ونشر عام 1963 ثم نشرت نسخته المنقحة عام 1985 (نفدت طباعته). يمكن الاطلاع على محتوى هذا الفهرس عبر شبكة الإنترنت.
    من هو إدوارد كادبوري؟
    كان إدوارد كادبوري حفيد مؤسس شركة (شوكلاته كادبوري) وأحد المنتمين لجماعة كويكرز البروتستانتية مع اهتمام بالعمل الخيري. لقد اكتسب كادبوري هذه المخطوطات لرفع مكانة برمنجهام كمركز للدراسات الدينية والمنح الدراسية اللاهوتية. في عام 1936، أسس كادبوري كرسي اللاهوت في جامعة برمنجهام والذي لا يزال موجوداً حتى يومنا هذا. وفي عام 1945، تأسست “إدوارد كادبوري الخيرية”.
    ماهي مكتبة كادبوري للبحوث؟
    مكتبة كادبوري للبجوث هي قسم المجموعات الخاصة بجامعة برمنجهام. تحتوي مكتبة كادبوري على أكثر من 4 ملايين مخطوطة و 200 ألف من الكتب النادرة.
    هل توجد مخطوطات قرآنية أخرى في مجموعة منجانا؟
    توجد مخطوطة قرآنية أخرى مكتوبة بالخط الحجازي في مجموعة منجانا يُعتقد أنها من نهاية القرن السابع الميلادي تحت كاتلوج: Islamic Arabic 1572b. وتوجد كذلك مخطوطة قرآنية مكتوبة بالخط الكوفي من القرن التاسع الميلادي تحت كاتلوج: Islamic Arabic 1563.
    المصدر

    تعليق


    • #3
      موضوعات متعلقة
      مخطوطة برمنجهام القرآنية وقفات، وإيضاحات، واستشكالات

      تعليق


      • #4
        ممتاز ....بارك الله فيك


        قولوا:
        لا اله الا الله....تفلحوا



        ملاحظة : مشاركاتي تعبر فقط عن رأيي .فان اصبت فبتوفيق من الله , وان اخطات فمني و من الشيطان

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة د. نيو مشاهدة المشاركة
          ممتاز ....بارك الله فيك
          وفيكم بارك الله

          تعليق


          • #6

            وتم فحص المخطوط فى جامعة اوكسفورد بالكربون المشع واتضح انه يعود لما بين 568 و645 بنسبة اكبر من 95% .
            وهذا شهادة من جامعة اوكسفورد


            اضغط على الصورة لعرض أكبر  الاســـم:	11755191_426472447536881_2542920913121065031_n.jpg المشاهدات:	98 الحجـــم:	9.1 كيلوبايت الرقم:	2530


            قولوا:
            لا اله الا الله....تفلحوا



            ملاحظة : مشاركاتي تعبر فقط عن رأيي .فان اصبت فبتوفيق من الله , وان اخطات فمني و من الشيطان

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة د. نيو مشاهدة المشاركة
              وتم فحص المخطوط فى جامعة اوكسفورد بالكربون المشع واتضح انه يعود لما بين 568 و645 بنسبة اكبر من 95% .
              وهذا شهادة من جامعة اوكسفورد


              اضغط على الصورة لعرض أكبر الاســـم:	11755191_426472447536881_2542920913121065031_n.jpg المشاهدات:	98 الحجـــم:	9.1 كيلوبايت الرقم:	2530
              جزاكم الله خيرا

              تعليق

              مواضيع ذات صلة

              تقليص

              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 20 فبر, 2023, 03:45 ص
              ردود 0
              184 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
              ابتدأ بواسطة إيمان يحيى, 2 يول, 2020, 03:16 ص
              ردود 27
              250 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة إيمان يحيى
              بواسطة إيمان يحيى
               
              ابتدأ بواسطة إيمان يحيى, 29 يون, 2020, 05:46 ص
              ردود 9
              134 مشاهدات
              1 معجب
              آخر مشاركة إيمان يحيى
              بواسطة إيمان يحيى
               
              ابتدأ بواسطة إيمان يحيى, 28 يون, 2020, 09:55 م
              ردود 2
              163 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة إيمان يحيى
              بواسطة إيمان يحيى
               
              ابتدأ بواسطة إيمان يحيى, 6 ينا, 2020, 03:17 م
              ردود 20
              540 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة إيمان يحيى
              بواسطة إيمان يحيى
               
              يعمل...
              X