سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

تقليص

عن الكاتب

تقليص

(((ساره))) مسلمة ولله الحمد والمنة اكتشف المزيد حول (((ساره)))
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عزام رائد
    قام بالرد
    المشاركة الأصلية بواسطة (((ساره))) مشاهدة المشاركة

    النهي عن تناول الإنسان طعامه وشرابه وهو قائم ( سواء الوقوف أو المشي )
    :

    عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ أنه نهى أن يشرب الرجل قائما . قال قتادة : فقلنا : فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر أو أخبث .
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2024
    خلاصة حكم المحدث: صحيح




    هذه عادتي السيئة
    سأمتنع إن شاء الله

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    سنن مهجورة




    عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب إليه في اليوم مائة مرة. رواه مسلم.

    وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة.

    هذا الحديث يعرفه كثير منا ، ولكن هل نعمل به ؟ أم أنها سنة مهجورة ؟

    كثيرا ما نغفل عن هذه العبادة العظيمة ... اليومية ،


    أسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن يعملون بما يعلمون ، ويذكرون ولا يغفلون

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    من السنن المهجورة :


    عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ - رضى الله عنه - قَالَ ( إِنِّى لاَ آلُو أَنْ أُصَلِّىَ بِكُمْ كَمَا رَأَيْتُ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - يُصَلِّى بِنَا . قَالَ ثَابِتٌ : كَانَ أَنَسٌ يَصْنَعُ شَيْئًا لَمْ أَرَكُمْ تَصْنَعُونَهُ ، كَانَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ قَامَ حَتَّى يَقُولَ الْقَائِلُ قَدْ نَسِىَ . وَبَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ حَتَّى يَقُولَ الْقَائِلُ قَدْ نَسِىَ ) رواه البخاري و مسلم بإختلاف يسير

    و عَنْ أَنَسٍ قَالَ مَا صَلَّيْتُ خَلْفَ أَحَدٍ أَوْجَزَ صَلاَةً مِنْ صَلاَةِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِى تَمَامٍ كَانَتْ صَلاَةُ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- مُتَقَارِبَةً وَكَانَتْ صَلاَةُ أَبِى بَكْرٍ مُتَقَارِبَةً فَلَمَّا كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ مَدَّ فِى صَلاَةِ الْفَجْرِ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا قَالَ « سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ». قَامَ حَتَّى نَقُولَ قَدْ أَوْهَمَ.
    ثُمَّ يَسْجُدُ وَيَقْعُدُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ حَتَّى نَقُولَ قَدْ أَوْهَمَ .






    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    من السنن المهجورة : الصلاة بالأحذية والنعال


    ففي الصحيحين عن أبى سلمة سعيد بن زيد قال: سألت أنساً:
    "أكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصلي في نعليه؟. قال: نعم".

    وما رواه أبو داود عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم".

    وروى أبو داود من حديث أبي سعيد الخدري أنه قال: "بينما النبي -صلى الله عليه وسلم- يصلي بأصحابه إذ خلع نعليه فوضعها عن يساره، فلما رأى ذلك القوم ألقوا نعالهم، فلما قضى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلاته قال: ما حملكم على إلقاء نعالكم؟ قالوا: رأيناك ألقيت نعليك فألقينا نعالنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن جبريل عليه السلام أتاني فأخبرني أن فيها قذراً".

    وهذا الحديث الأخير يبين لنا حرص الصحابة على متابعة النبي حرصا شديدا حذو القذة بالقذة ،، صلى الله وسلم على نبينا محمد ورضي عن صحابته أجمعين

    والخلاصة أن السنة أن تصلي أحيانا في نعليك ، سواء في البيت أو في الشارع ... وأن تخلعهما في أحيان أخرى .

    اترك تعليق:


  • (((ساره)))
    قام بالرد
    المشاركة الأصلية بواسطة عاشق طيبة مشاهدة المشاركة
    روي أن معاوية – رضي الله عنه – حبس العطاء يوماً ، فقام إليه أبو مسلم الخولاني –رضي الله عنه- فقال له : يا معاوية إنه ليس من كدك ، ولا من كد أبيك ، ولا من كد أمك !! ، فغضب معاوية غضباً شديداً ، ونزل عن المنبر، وقال للناس :” مكانكم ” ، وغاب عن أعينهم ساعة ثم خرج إليهم وقد اغتسل فقال : ” إن أبا مسلم كلَّمني بكلام أغضبني ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلَّم يقول:
    ” الغضب من الشيطان ، والشيطان خلق من نار ، وإنما تطفأ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليغتسل ، وإني دخلت فاغتسلت ، وصدق أبو مسلم ، إنه ليس من كدِّي، ولا من كد أبي فهلموا إلى عطائكم


    السنة المهجورة : الوضوء عند الغضب


    ومن السنن المهجورة عند الغضب أيضًا تغيير الوضع عند الغضب ..

    إذا غضب أحدكم و هو قائم فليجلس ؛ فإن ذهب عنه الغضب و إلا فليضطجع
    الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 694
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    روي أن معاوية – رضي الله عنه – حبس العطاء يوماً ، فقام إليه أبو مسلم الخولاني –رضي الله عنه- فقال له : يا معاوية إنه ليس من كدك ، ولا من كد أبيك ، ولا من كد أمك !! ، فغضب معاوية غضباً شديداً ، ونزل عن المنبر، وقال للناس :” مكانكم ” ، وغاب عن أعينهم ساعة ثم خرج إليهم وقد اغتسل فقال : ” إن أبا مسلم كلَّمني بكلام أغضبني ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلَّم يقول:
    " الغضب من الشيطان ، والشيطان خلق من نار ، وإنما تطفأ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليغتسل " .. وإني دخلت فاغتسلت ،
    وصدق أبو مسلم ، إنه ليس من كدِّي، ولا من كد أبي فهلموا إلى عطائكم .


    السنة المهجورة : الوضوء عند الغضب

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    من السنن المهجورة ( حتى بين كثير من الملتزمين وأئمة المساجد )

    قراءة سورة الجمعة وسورة المنافقون في صلاة الجمعة

    والمشهور هو قراءة سورة الأعلى وسورة الغاشية ؛ علما بأن قراءة الجمعة والمنافقون سنة أيضاً .. لكنها سنة مهجورة في كثير من مساجدنا

    اترك تعليق:


  • (((ساره)))
    قام بالرد
    عن عبدِ اللهِ قالَ : ( لعنَ اللهُ الواشمَاتِ والمُتَوشِّماتِ ، والمُتَنَمِّصَات والمُتَفَلِّجَاتِ للحسْنِ ، المُغِّيراتِ خلقَ اللهِ ) . فبلغَ ذلكَ امرأةً من بني أسدٍ يُقالُ لها أمُّ يعقوبَ ، فجاءَت فقالتْ : إنَّهُ بلغَني أنكَ لعَنْتَ كيْتَ وكيْتَ ، فقالَ : وما لي لا ألعنُ مَن لعنَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، ومَنْ هوَ في كتابِ اللهِ ، فقالت : لقدْ قرأتُ ما بينَ اللوحينِ ، فمَا وجدْتُ فيهِ ما تقولُ ، قالَ : لئن كنتِ قرَأتِيهِ لقد وجَدْتِيهِ ، أما قرأتِ : { مَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا } . قالتْ : بلى ، قالَ : فإنَّهُ قدْ نهَى عنهُ ، قالت : فإنِّي أرَى أهْلَكَ يفعَلونَهُ ، قالَ : فاذْهَبي فانْظُرِي ، فَذَهَبتْ فَنَظَرتْ ، فلمْ تَرَ من حاجَتِها شيئًا ، فقالَ : لو كانَتْ كذَلِك مَا جَامَعَتْنا .
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4886
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    للأسف أصبحت نادرًا ما أرى سيدة لا تنمص، رغم أنه والله يا أختي شكلك سيكون أكثر براءة وأكثر حسنًا وعينيك تكون أجمل إن تركتِ حواجبك كما هي .. كذلك النامصة شكلها يكون مقززًا جدًا وإن كنت تعملين ذلك من أجل زوجك فقد لا تلقى محبتك في قلبه لأن ما فعلتيه لا يرضي الله عز وجل ..

    أنتِ أجمل عندما تطيعين الله عز وجل .. فنور الطاعة يظهر على جميع الجوارح بما فيها الوجه.

    اترك تعليق:


  • (((ساره)))
    قام بالرد
    المشاركة الأصلية بواسطة عاشق طيبة مشاهدة المشاركة
    من السنن المهجورة :

    الدعاء عند نزول المطر ... ( لأنه من أوقات الإجابة )

    أقول هذا بمناسبة هذه الأمطار التي هطلت على المحروسة

    جعلها الله أمطار خير وبركة

    وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء عند نزول المطر

    " اللهم صيبا نافعاً "
    الدليل على استحباب الدعاء عند نزول المطر، الحديث الذي حسّنه العلامة الألباني في السلسلة الصحيحة :
    ( اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة ونزول المطر )

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    من السنن المهجورة :

    الدعاء عند نزول المطر ... ( لأنه من أوقات الإجابة )

    أقول هذا بمناسبة هذه الأمطار التي هطلت على المحروسة

    جعلها الله أمطار خير وبركة

    وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء عند نزول المطر

    " اللهم صيبا نافعاً "

    اترك تعليق:


  • (((ساره)))
    قام بالرد
    المشاركة الأصلية بواسطة عاشق طيبة مشاهدة المشاركة
    من السنن المهجورة المهمة :

    كتابة الوصية

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( ما حق امرىء مسلم يبيت ليلتين وعنده شيء يوصي به إلا ووصيته مكتوبة عند رأسه ) رواه البخاري ومسلم

    وهذا الأمر خطير جداً ؛
    خاصة إذا كان عليك دين ، أيسرك أن تعذب بهذا الدين ؟؟

    إذن لا تهمل هذا الأمر واكتب الديون التي عليك حتى لا تحاسب عليها ،
    والديون التي لك أيضاً ( لأن هذا يحفظ حقوق ورثتك )

    ولا تنس كتابة شيئ من مالك يكون صدقة جارية لك لكي يستمر حساب حسناتك في الزيادة حتى بعد موتك

    أمر الدين خطير جدًا وخاصة إن مات المرء وكان عليه دينًا .. نسأل الله السلامة :

    في مسند أحمد وغيره عن جابر قال: توفي رجل فغسلناه وحنطناه وكفناه، ثم أتينا به رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي عليه، فقلنا: تصلي عليه، فخطا خطوة ثم قال: أعليه دين؟ قلنا: ديناران، فانصرف فتحملها أبو قتادة، فأتيناه فقال أبو قتادة: الديناران علي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قد أوفى الله حق الغريم وبرئ منها الميت، قال: نعم، فصلى عليه، ثم قال بعد ذلك بيوم: ما فعل الديناران ؟؟، فقال: إنما مات أمس قال: فعاد إليه في الغد، فقال: لقد قضيتهما، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الآن بردت عليه جلدته.

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    من السنن المهجورة المهمة :

    كتابة الوصية

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( ما حق امرىء مسلم يبيت ليلتين وعنده شيء يوصي به إلا ووصيته مكتوبة عند رأسه ) رواه البخاري ومسلم

    وهذا الأمر خطير جداً ؛
    خاصة إذا كان عليك دين ، أيسرك أن تعذب بهذا الدين ؟؟

    إذن لا تهمل هذا الأمر واكتب الديون التي عليك حتى لا تحاسب عليها ،

    والديون التي لك أيضاً لا تنس كتابتها ( لأن هذا يحفظ حقوق ورثتك )

    ولا تنس كتابة شيئ من مالك يكون صدقة جارية لك لكي يستمر حساب حسناتك في الزيادة حتى بعد موتك

    اترك تعليق:


  • (((ساره)))
    قام بالرد


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    تشرفت بمرورك أختنا الفاضلة "لؤلؤة بإسلامي" ، بل انقلي كما تشائين أختي بدون استئذان وجعله الله عز وجل في ميزان حسناتك مأجورة عليه إن شاء الله ..

    سلمتِ وجزيت خيرًا .

    اترك تعليق:


  • لؤلؤة باسلامي
    قام بالرد
    من السنن المهجورة
    التَّسَوكُ وَقِرَاءَةُ آخِر آلَ عِمْرَانَ عِنْدَ الْقِيَامِ مِنَ الْنَّوْمِ

    =============================
    عن ابن عباس قال:
    "بت عند خالتي ميمونـة ، فقام النبي صلى الله عليه وسلم

    من الليل ، فتسوك ثم قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة

    آل عمران ثم قام فتوضأ .... الحديث "


    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 763
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    اترك تعليق:


  • لؤلؤة باسلامي
    قام بالرد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم اختنا الفاضلة وجزاكم الله خيرا
    بعد إذنك اختنا الكريمة قمت بنقل الموضوع لانك كتبتي يسمح لاي احد بالنقل ربنا يجعله في ميزان حسناتك اللهم آمين

    هناك من يدعو الله عز وجل ثم يعقبه بقول "إن شئت" أو "إن شاء الله" ، وهذا خطأ لأن الله عز وجل لا يكره أو يرغم على ما يفعل وحاشاه ( وهذا الأمر بالطبع مختص بالدعاء فقط ) !
    لا يقولن أحدكم : اللهم ! اغفر لي إن شئت . اللهم ! ارحمني إن شئت . ليعزم في الدعاء . فإن الله صانع ما شاء ، لا مكره له
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2679
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    وإضافة لكلام حضرتك في اقتران الدعاء بالمشيئىة
    في رواية لمسلم : إِذَا دَعَا أَحَدُكُمْ فَلاَ يَقُلِ : اللّهُمّ اغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ ، وَلَـَكِنْ لِيَعْزِمِ الْمَسْأَلَةَ ، وَلْيُعَظّمِ الرّغْبَةَ ، فَإنّ اللّهَ لاَ يَتَعَاظَمُهُ شَيْءٌ أَعْطَاهُ .

    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2679
    خلاصة حكم المحدث:
    صحيح
    ==============
    ويُخطئ بعض الناس عندما يقرِن الدعاءَ بالمشيئة ، فيقول مثلاً : جزاك الله خيراً إن شاء الله ، وما أشبه ذلك ، وهذا خطأ .

    وذلك لأن من دعـا وقَرَنَ دعائه بالمشيئة فهو بين أمرين :
    1- إما أن يكون الداعي غير محتاج لما سأل .
    2- وإما أن يكون المسؤول غير مقتدر على تلبية السؤال ، فيخشى أن يُوقعه في الحرج ، فيقول : أعطني كذا إن شئت .
    وكل من الأمرين مُنْتَـفٍ في حق الله تبارك وتعالى .
    قال القرطبي : قال علماؤنا : قوله : " فليعزم المسألـة " دليل على أنه ينبغي للمؤمن أن يجتهد في الدعاء ، ويكون على رجاء من الإجابة ، ولا يقنط من رحمة الله ؛ لأنه يدعو كريما . اهـ .
    والله تعالى أعلم .
    ملحوظة: ما كتبته كان جزء من فتوى

    اترك تعليق:

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 ينا, 2021, 05:31 ص
ردود 2
153 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة د. نيو, 27 نوف, 2020, 06:25 م
ردود 4
85 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د. نيو
بواسطة د. نيو
 
ابتدأ بواسطة أحمد محمد أحمد السبر, 23 يول, 2020, 06:53 م
ردود 0
54 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد محمد أحمد السبر  
ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 20 ديس, 2019, 11:46 م
ردود 3
79 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عاشق طيبة
بواسطة عاشق طيبة
 
ابتدأ بواسطة دكتور أشرف, 21 يون, 2019, 12:57 ص
ردود 4
103 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة دكتور أشرف
بواسطة دكتور أشرف
 
يعمل...
X