سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

تقليص

عن الكاتب

تقليص

(((ساره))) مسلمة ولله الحمد والمنة اكتشف المزيد حول (((ساره)))
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قلب ينبض بحب الله
    قام بالرد
    رد: سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

    تم دمج موضوع الأستاذ محمد أمين ( من السنن المهجورة التضلع ) لتشابه المحتوى

    اترك تعليق:


  • mohamadamin
    قام بالرد
    من السنن المهجورة - التضلع -


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين .. وبعد
    نورد فيما يلي ُ .. من سنن المصطفى عليھ أفضل السلام وأتم التسليم .. وهي التضلع بماء زمزم .

    1التضـــلـع من ماء زمزم معناه شدة الارتواء منه، ومعناه أن تشرب وتشرب وتكثر من الشرب منه وأصله أن يشرب حتى يمتلئ جوفه ويصل إلى أضلاعه !
    ولا يضرك ذلك أبدا إن شاء الله تعالى خلافا للمياه الأخرى، وذلك لمعنى جعله الله تعالى فيه، والمسلم يفعل ذلك تمسكا بالسنة، أما المنافق الذي في قلبه مرض فيأبى ذلك خوفا من الضرر، مساويا بينه وبين المياه الأخرى التي قد يضر التضلع منها، لأنه لا يثق بما روي عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم من الإرشاد إلى التضلع من ماء زمزم ، وبين النبي صلى الله عليه وسلم أن في ماء زمزم شفاء، ولا يعني ذلك بحال أنه شفاء لكل مرض أو داء، بل قد يكون شفاء لبعض الأمراض، ولذلك فإن على المسلم أن يشرب من ماء زمزم على نية الشفاء من أي مرض فيه، ثم عليه أن يستشفي بالأدوية والوصفات الطبية، فإذا وافق مرضه الشفاء بماء زمزم لم يضره الدواء الآخر، وإذا لم يوافق زمزم مرضه كان في الدواء الآخر الشفاء إن شاء الله تعالى .

    - معنى تضلع في معجم المعاني الجامع
    التضلع لغة /
    تَضَلَّعَ ( فعل ):
    تضلَّعَ في / تضلَّعَ من يتضلَّع ، تضلُّعًا ، فهو مُتضلِّع ، والمفعول مُتضلَّع فيه
    تضَلَّعَ : امتلأَ شِبَعًا أَو رِيًّا
    تَضَلَّع من العلومِ ونحوها
    تضلَّع في العلم / تضلَّع من العِلْم : تمكَّن وترسَّخ فيه ، نال حظًّا وافرًا منه تضلَّع في التَّاريخ ،

    تَضَلُّع ( اسم ):
    مصدر تَضَلَّعَ
    التَّضَلُّعُ مِنَ العُلُومِ : التَّشَبُّعُ بِهَا وَالتَّعَمُّقُ
    لَمْ يَتَوَقَّفْ عَنِ الأَكْلِ إِلاَّ بَعْدَ تَضَلُّعٍ : بَعْدَ امْتِلاَءٍ وَتَشَبُّعٍ

    - معنى التضلع اصطلاحاً : امتلأ شبعًا وريًّا حتى بلغ الماء أضلاعه؛ وفي الحديث: ( فشرب حتى تضلع ) أَي: أَكثر من الشرب حتـى تمدَّد جنبه وأَضلاعه .

    - ماورد في التضلع :
    وقد نص فقهاء المذاهب الاربعة على استحباب الاكثار من شرب ماء زمزم والتضلع منه مستدلين :
    1- عن ابن عباس رضي الله عنه، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ان اية ما بيننا وبين المنافقين انهم لا يتضلعون من زمزم)) أخرجه ابن ماجة في سننه :2/1017 .

    2- وعن ابن عباس رضي عنهما ، انه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( التضلع من ماء زمزم براءة من النفاق )) أخبار مكة للازرقي 2/52 ، ورمز له السيوطي في الجامع الصغير :3/ 283 .

    3- يروي الأمام الترمذي عن والده أنه قال : (دخلت الطواف في ليلة ظلماء فأخذني من البول ما شغلني ، فجعلت أعتصر - أي أقاوم خروجه - حتى أذاني وخفت إن خرجت من المسجد أن أطأ بعض الأقدام وذلك أيام الحج ، فذكرت هذا الحديث - أي ماء زمزم لما شرب له - فدخلت زمزم فتضلعت منه فذهب عني إلى الصباح ) .

    4- أخرج بن ماجة عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ جَالِسًا فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ مِنْ أَيْنَ جِئْتَ قَالَ مِنْ زَمْزَمَ قَالَ فَشَرِبْتَ مِنْهَا كَمَا يَنْبَغِي قَالَ وَكَيْفَ : قَالَ : إِذَا شَرِبْتَ مِنْهَا فَاسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ وَاذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ وَتَنَفَّسْ ثَلَاثًا وَتَضَلَّعْ مِنْهَا فَإِذَا فَرَغْتَ فَاحْمَدِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : "إِنَّ آيَةَ مَا بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْمُنَافِقِينَ إِنَّهُمْ لَا يَتَضَلَّعُونَ مِنْ زَمْزَمَ " .

    5- وحكى الدينوري عن الحميدي قال : كنا عند سفيان بن عيينة فحدثنا بحديث ماء زمزم لما شُرب له ، فقام رجل من المجلس ثم عاد فقال : يا أبا محمد : أليس الحديث الذي حدثتنا في ماء زمزم صحيحاً ؟ قال : نعم . قال الرجل : فإني شربت الآن دلواً من زمزم على أنك تحدثني بمائة حديث ، فقال سفيان : اقعد فقعد ، فحدّثه بمائة حديث .

    6- وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :" ماء زمزم لما شرب له ، إن شربته لعطش رَوِيت ، وإن شربته لجوع شبعت ، حتى إن بعض العلماء أخذ من عموم هذا الحديث أن الإنسان إذا كان مريضا وشربه للشفاء شفي ، وإذا كان كثير النسيان وشربه للحفظ صار حفظا ، وإذا شربه لأي غرض ينفعه " انتهى
    "شرح رياض الصالحين" (ص 862)

    7- قال شيخ الإسلام رحمه الله :" وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يَشْرَبَ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ ، وَيَتَضَلَّعَ مِنْهُ ، وَيَدْعُوَ عِنْدَ شُرْبِهِ بِمَا شَاءَ مِنْ الْأَدْعِيَةِ الشَّرْعِيَّةِ " انتهى
    "مجموع الفتاوى" (26 / 144) .

    8- وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " يستحب للحاج الشرب من ماء زمزم والتضلع منه ، والدعاء بما تيسر من الدعاء النافع ، وماء زمزم لما شرب له " انتهى
    "التحقيق والإيضاح" (ص 63) ، وينظر : "الباب المفتوح" ، لابن عثيمين (75 / 13) .

    - عندما تضلعوا من زمزم :
    إليك هذه المواقف العطرة لتعلم لأي شيء كانوا يشربون زمزم لما بلغهم خبر نبيهم صلى الله عليه وسلم : ((زمزم ولما شرب له))، فتحلق مع أناس ارتأوا العلى، واستشرفوا مراقي المجد، بهمة الطامح للنهل من علوم الشريعة، والراجي النجاة يوم البعث والنشور، مع جرعة ماء تجري إلى أجوافهم، يرسلون دعوات تنم عن قلوب محترقة تسأل من ربها أن يكرمها بخير خيري الدنيا، وأن يؤمنها ظمأها يوم عطشها في عرصات القيامة.
    لقد كان بعض السلف الصالح يرجون بشرب زمزم جمع شتات العلم، ولم متفرقه:

    - قال السيوطي: حكي عن شيخ الإسلام أبي الفضل ابن حجر أنه قال: "شربت ماء زمزم لأصل إلى مرتبة الذهبي في الحفظ"، فبلغها وزاد عليه " (1)

    - ويقول الذهبي: "وأنا شربته مرة وأنا في بداية طلب الحديث، وسألت الله أن يرزقني حالة الذهبي في حفظ الحديث، ثم حججت بعد عشرين سنة وأنا أجد من نفسي طلب المزيد على تلك الرتبة، فسألت مرتبة أعلى منها فأرجو الله أن أنال ذلك" (2)

    - وجاء من بعده السيوطي فشرب من ماء زمزم على نية أن يصل في الفقه إلى رتبة سراج الدين البُلْقِينيّ، وفي الحديث إلى الحافظ ابن حجر العسقلاني.

    - يقول الإمام ابن العربي المفسر المشهور: "ولقد كنت بمكة مقيماً في ذي الحجة سنة تسع وثمانين وأربعمائة، وكنت أشرب ماء زمزم كثيراً، وكلما شربته نويت به العلم والإيمان، حتى فتح الله لي بركته في المقدار الذي يسره لي من العلم، ونسيت أن أشربه للعمل، ويا ليتني شربته لهما حتى يفتح الله علي فيهما، ولم يقدر، فكان صغوي إلى العلم أكثر منه إلى العمل، ونسأل الله الحفظ والتوفيق برحمته" (3)

    - قال أبو بكر محمد بن جعفر: سمعت ابن خزيمة وسئل من أين أوتيت هذا العلم؟ فقال: "قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ماء زمزم لما شرب له))، وإني لما شربت ماء زمزم سألت الله علماً نافعاً" (4)

    - وقال ابن عساكر: "سمعت الحسين بن محمد يحدث عن أبي الفضل بن خيرون أو غيره أن الخطيب البغدادي ذكر أنه لما حج شرب من ماء زمزم ثلاث شربات، وسأل الله ثلاث حاجات:
    • فالحاجة الأولى: أن يحدث بتاريخ بغداد بها.
    • الثانية: أن يملي الحديث بجامع المنصور.
    • الثالثة: أن يدفن عند بشر الحافي، فقضى الله له ذلك" (5)

    - وفي ترجمة الشيخ يحيى بن أحمد الأنصاري القرطبي أنه شرب ماء زمزم لحفظ القرآن، فتيسر عليه حفظه في أقرب مدة.

    - وشربه الحاكم أبو عبد الله لحسن التصنيف ولغير ذلك فصار أحسن أهل عصره تصنيفاً.
    وربما شربوه لمقاصد رفيعة أخرى فأصابوها وظفروا بها،

    - فقد قال ابن حجر: واشتهر عن الشافعي الإمام أنه شرب ماء زمزم للرمي، فكان يصيب من كل عشرة تسعة. (6)

    - وقال الحافظ السَّخاويُّ في ترجمة ابن الجزري: كان أبوه تاجراً، و مكث أربعين سنة لم يرزق وَلَداً، فحجَّ وشَرِبَ ماءَ زمزم بنية أن يرزقه الله ولداً عالماً، فوُلِدَ له محمد الجزري بعد صلاة التراويح (7)
    وابن الجزري هو من هو في الحفظ والعلم، وعلى الأخص علم القراءات.

    - وهمة أخري لأجلها تضلعوا من زمزم:
    فجاء عن بعض السلف أنه لما شرب زمزم قال: "اللهم إنه قد جاء عن نبيك صلى الله عليه وسلم أن ماء زمزم لما شرب له، اللهم إني أشربه لظمأ يوم الآخرة" (8)

    - وقال ابن عيينة: "قال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "اللهم إني أشربه لظمأ يوم القيامة" (9)

    نسأل الله أن يجعل أضلاعنا رواء من زمزم، وأن يسقينا منها ما يطفئ ظمأ عطشنا ، وأن يصلح نياتنا .. ويجعلها خالصة لوجهه الكريم .

    الحمد لله
    _____________________________________

    (1) طبقات الحفاظ (1/522).
    (2) مواهب الجليل (3/116).
    (3) أحكام القرآن لابن العربي (3/98).
    (4) سير أعلام النبلاء (14/370).
    (5) طبقات الشافعية الكبرى (4/35).
    (6) شرح فيض القدير (2/507).
    (7) الغاية في شرح الهداية في علم الرواية (1/58).
    (8) أخبار مكة للفاكهي (2/32).
    (9) كنز العمال (14/54).

    اترك تعليق:


  • قلب ينبض بحب الله
    قام بالرد
    رد: سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

    اترك تعليق:


  • محب المصطفى
    قام بالرد
    رد: سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    رد: سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )


    من الأخطاء المنتشرة في المساجد :

    ان يصلي الرجل خلف الصف وحده مع وجود مكان في الصف - في اقصى اليمين أو اقصى اليسار

    هذا الرجل صلاته باطلة - على الراجح من كلام اهل االعلم في هذه المسألة -

    وهذا خطأ منتشر ينبغي تنبيه الناس عليه
    التعديل الأخير تم بواسطة عاشق طيبة; 24 أغس, 2020, 03:55 م.

    اترك تعليق:


  • محب المصطفى
    قام بالرد
    رد: سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

    اترك تعليق:


  • نصرة الإسلام
    قام بالرد
    رد: سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    "إن أعظمَ الناسِ فريةً الشاعرُ يَهجو القبيلةَ بأسرِها"
    الراوي : عائشة أم المؤمنين المحدث : ابن حجر العسقلاني
    المصدر : فتح الباري لابن حجر الصفحة أو الرقم: 10/555 خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أعظمُ الناسِ فِريةً اثنانِ: شاعرٌ يهجو القبيلةَ بأسرِها ، ورجلٌ انتفى منْ أبِيهِ"
    الراوي : عائشة أم المؤمنين المحدث : الألباني
    المصدر : الجامع الصغير الصفحة أو الرقم: 1189 خلاصة حكم المحدث : حسن



    ******

    فمن الأخطاء المخالفة للشرع والشائعة شيوعاً كبيراً بين الناس مع الاستخفاف بوزرها العظيم وعدم الاكتراث به هو تعميم الأحكام السيئة على فئات من البشر ، كأن يُقال :
    الصعايدة كذا وكذا
    الفلاحون كذا وكذا
    الشعب العراقي كذا وكذا
    أهالي محافظة البحيرة كذا وكذا

    وغير ذلك كثيرٌ من أمثلة الكلام الذي يجري على ألسنتنا ولا نكترث له للأسف
    اللهم اغفر وارحم وانت خير الراحمين

    اترك تعليق:


  • محب المصطفى
    قام بالرد
    رد: سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

    سَنَن نسيها كثير من الناس
    * - سنة منسية .. فلنحييها ( العفو عن الخادم )
    عن عبدالله بن عمرو قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، كم نعفو عن الخادم ؟ فصمت . ثم أعاد عليه الكلام . فصمت ، فلما كان في الثالثة قال صلى الله عليه وسلم :” اعفوا عنه في كل يوم سبعين مرة “.
    (السلسلة الصحيحة ) (1/800).
    الفائدة : في هذا الحديث توجيه للمسلم أن يعفو عن الخدم الذين يعملون لديه رفقاً بهم ، ومراعاة لظروفهم ، وحفظاً لودهم ، وقد قال تعالى في وصف أهل الإيمان: “والعافين عن الناس “. وكم من الجرائم ارتكبت من الخدم بسبب ما يلاقونه من ظلم وقسوة ممن يعملون لديهم . وقوله صلى الله عليه سلم:”سبعين مرة ” للمبالغة

    * - سنة منسية .. فلنحييها ( توديع المسافر )
    عن سالم أن ابن عمر رضي الله عنه كان يقول للرجل إذا أراد سفراً : ادن مني أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا ، فيقول : ” استودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك “.
    ( السلسة الصحيحة ) (1/19)
    الفائدة : يغفل كثير منا عن هذا الأدب النبوي الرفيع عند التوديع، فيستبدلونه بألفاظ وعبارات أخرى، كقولهم: ” مع السلامة ” أو ” في أمان الله “، وهي عبارات حسنة ولكنها لا تقدم على السنة الثابتة

    *- سنة منسية .. فلنحييها ( مسح رأس اليتيم يلين القلب )
    شكا رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال له صلى الله عليه وسلم :” إذا أردت تليين قلبك فأطعم المسكين ، وامسح رأس اليتيم “. (السلسلة الصحيحة) (2/533).
    الفائدة : اليتيم هو الطفل الذي مات أبوه وهو دون سن البلوغ ، أما بعد البلوغ فلا يسمى يتيماً . ففي هذا الحديث توجيه نبوي لمن يجد في قلبه قسوة أن يمسح رأس اليتيم ليلين قلبه ؛ لأنه بفعله هذا يتذكر غربة هذا الطفل الصغير ووحشته بين الناس بفقده من يراعي شئونه ويقوم على تلبية حاجاته وإسعاده، فيرق لحال هذا الصبي وتلين قسوة قلبه

    *- سنة منسية .. فلنحييها ( النهي عن الجلوس بين الشمس والظل )
    قال صلى الله عليه وسلم : إذا كان أحدكم في الفيء فقلص عنه الظل وصار بعضه في الشمس وبعضه في الظل ، فليقم .
    ( السلسلة الصحيحة ) (1/514).
    وفي حديث آخر أنه صلى الله عليه وسلم سماه : مجلس الشيطان . ( السلسلة الصحيحة ) (2/515).
    الفائدة : في هذا الحديث والذي قبله نهي عن أن يجلس المسلم بين الشمس والظل، بل يجلس كله في الظل ، أو كله في الشمس

    *- سنة منسية .. فلنحييها ( ترك الطعام الحار حتى يبرد )
    كانت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما إذا صنعت الثريد غطته شيئاً حتى يذهب فوره ، ثم تقول : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنه أعظم للبركة . وكذلك أبو هريرة رضي الله عنه يقول: لا يؤكل طعام حتى يذهب بخاره .
    (السلسلة الصحيحة ) (1/677).
    الفائدة : من السنة عدم التعجيل بالأكل قبل أن تذهب فورة الطعام وحرارته الأولى ، وذلك للبركة ، ولأجل ضرره على الآكل

    *- سنة منسية .. فلنحييها ( مايقال عند لدغة العقرب )
    لدغت العقرب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ، فدعا بماء وملح وجعل يمسح عليها ويقرأ :” قل ياأيها الكافرون ” و” قل أعوذ برب الفلق ” و” قل أعوذ برب الناس “.
    (السلسلة الصحيحة ) (2/80).
    الفائدة : من السنة إذاً أن يمسح الملدوغ على مكان اللدغة بماء وملح ويقرأ السور السابقة , عافانا الله والمسلمين

    *- سنة منسية .. فلنحييها ( فضل صلاة ركعتين بعد الوضوء )
    قال صلى الله عليه وسلم :” من توضأ فأحسن وضوءه ، ثم قام فصلى ركعتين ، يحسن فيهما الذكر والخشوع ، ثم استغفر الله ، غفر له “ ( السلسلة الصحيحة )،(6/1177).
    الفائدة : يفيد الحديث فضل صلاة ركعتين يحضر المسلم فيهما قلبه ، ويخشع لله ، ثم يستغفر الله تعالى فيهما ، ليغفر له ذنبه ، والله لايعظم عليه شيء سأله

    *- سنة منسية .. فلنحييها ( فضل الاستغفار للوالدين )
    قال صلى الله عليه وسلم :” إن الرجل لترفع درجته في الجنة ، فيقول : أنى لي هذا ؟ فيقال : باستغفار ولدك لك “.
    ( السلسلة الصحيحة ) (4/129).
    الفائدة : يبين الحديث أهمية استغفار الأبناء لآبائهم ، وأنه يعود على الآباء برفع الدرجات في الجنات ، فاللهم اغفر لآبائنا وآبائهم ، وارفع درجاتهم

    *- سنة منسية .. فلنحييها ( البدء باليمين عند لبس النعال )
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم :” إذا لبست نعليك فابدأ باليمنى ، وإذا خلعت فابدأ باليسرى ، وليكن اليمنى أول ماتنتعل ، واليسرى آخر ماتحتفي ، ولا تمش في نعل واحدة ، اخلعهما جميعاً،أو ألبسهما جميعاً “.(السلسلة الصحيحة )(6/144).
    الفائدة : يتساهل كثير منا عند لبس أو خلع النعال فلا يعملون بهذه السنة الفاضلة في تقديم اليمين عند الانتعال ، وتأخيرها عند الخلع

    *- سنة منسية .. فلنحييها ( صﻼ‌ة اﻷ‌وابين - صلاة الضحى )
    قال صلى الله عليه وسلم :” ﻻ‌ يحافظ على صﻼ‌ة الضحى إﻻ‌ أواب ، وهي صﻼ‌ة اﻷ‌وابين”، ( السلسلة الصحيحة ) (4/648).
    الفائدة : يحثنا صلى الله عليه وسلم على صﻼ‌ة الضحى ، ويصف أهلها أنهم من اﻷ‌وابين ، واﻷ‌واب هو الراجع التائب ؛ كما قال تعالى:” وأزلفت الجنة للمتقين غير بعيد ‘هذا ماتوعدون لكل أواب حفيظ”.فلنحرص على هذه الصﻼ‌ة التي تأتي وقت انشغال الناس بأعمالهم، ولنعوض بها ما قد يفوتنا من قيام الليل والتقصير فيه.

    *- سنة منسية .. فلنحييها ( كف الصبيان عند دخول الليل )
    قال صلى الله عليه وسلم :” إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم ، فإن الشياطين تنتشر حينئذ،فإذا ذهبت ساعة من العشاء فخلوهم”.( السلسلة الصحيحة ) ( 1/65) و(2/607).
    وقد جاء مايوضح وقت هذه الساعة في قوله صلى الله عليه وسلم:” إذا غربت الشمس فكفوا صبيانكم؛ فإنها ساعة ينتشر فيها الشياطين الفائدة : ينبغي للمسلم أن يلتزم أمر النبي صلى الله عليه وسلم بكف أوﻻ‌ده عن اللعب والعبث واﻻ‌نتشار ساعة غروب الشمس ؛ حفظاً لهم من تسلط الشياطين الذي يبدأ انتشارهم ذلك الوقت.

    *- سنة منسية .. فلنحييها ( لا تحقرن من المعروف شيئاً )
    قال صلى الله عليه وسلم : “لا تحقرن شيئاً من المعروف أن تأتيه ، ولو أن تهب صلة الحبل ، ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستقي ، ولو أن تلقي أخاك المسلم ووجهك بسط إليه ، ولو أن تؤنس الوحشان بنفسك ، ولو أن تهب الشسع”.
    الفائدة : هذه أعمال قد يراها المسلم يسيرة ، ولكنها جليلة عند الله ، وهي من المعروف الذي لا يحقر ، منها : أن تهب لغيرك ولو مقدار صلة الحبل ، أو قليلاً من الماء ينتفع به ، أو تلقى أخاك بوجه طلق ، أو تكون سبباً في ذهاب غم المغتم ، أو أن تهب له الشيء اليسير مما لا يساوي شسع النعل . ففي الحديث تنبيه للمسلم: أن لا يتصاغر الأعمال الفاضلة ، فإنه لايدري أيهما يقربه عند الله ويتقبله منه

    *- سنة منسية .. فلنحييها ( النهي عن الأكل منبطحاً )
    “نهى صلى الله عليه وسلم عن مطعمين : عن الجلوس على مائدة يشرب عليها الخمر ، وأن يأكل الرجل وهو منبطح على بطنه “.
    الفائدة : أما النهي الأول فيقع فيه - للأسف - بعض من يمثلون الدول الإسلامية في الخارج ، فتجدهم يجلسون في الندوات أو المؤتمرات أو اللقاءات على موائد يدار عليها الخمر ، فيمنعهم ذلهم ومداهنتهم أن يمتنعوا عن ذلك ، أو يفرضوا منعه ، والمسلم يجب أن يعتز بدينه ولا يجامل في أحكامه أحداً من البشر . وأما النهي الثاني :” الأكل منبطحاً ” ، فيقع فيه غالباً المراهقين ، فينبغي تنبيههم إلى هذا النهي الوارد في الحديث السابق ؛ لكي يتجنبوا هذه العادة الذميمة

    *- سنة منسية .. فلنحييها ( الدعاء بطول العمر )
    دعا صلى الله عليه وسلم لأنس بن مالك رضي الله عنه بقوله :” اللهم أكثر ماله وولده ، وأطل عمره ، واغفر ذنبه”
    الفائدة : يتحرج البعض من قول ( طال عمرك ) لمن يخاطبونه ، وبعضهم يلحق بها ( في طاعته ). ولا حرج في ذلك ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم دعا لأنس رضي الله عنه - كما سبق - بقوله :” اللهم أكثر ماله وولده ، وأطل عمره ، واغفر ذنبه ” قال أنس : فقد دفنت من صلبي مائة غير اثنين أو مئة واثنين ، وإن ثمرتي لتحمل في السنة مرتين ، ولقد بقيت حتى سئمت الحياة ، وأنا أرجو الرابعة

    *- سنة منسية .. فلنحييها ( لا تجلس بين اثنين إلا بإذنهما )
    نهى صلى الله عليه وسلم أن يجلس الرجل بين الرجلين إلا بإذنهما ”.
    الفائدة : يكره للمسلم أن يجلس بين اثنين إلا بإذنهما خشية أن يكون بينهما أمر يودان الحديث عنه ، فيمنعهما جلوسه من ذلك

    *- سنة منسية .. فلنحييها ( فضل ذكر الله بعد صلاة الفجر )
    قال صلى الله عليه وسلم :” من صلى الغداة في جماعة ، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين ، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة “.
    الفائدة : الغداة هي صلاة الفجر ، ويشترط لنيل هذا الأجر العظيم أن يصليها المسلم في جماعة ، ثم يقعد يذكر الله إلى أن تطلع الشمس ، فإذا طلعت وارتفعت مقدار رمح ( أي بعد ربع ساعة تقريباً من طلوعها ) ، قام وصلى ركعتين هما بمثابة ركعتين الإشراق ، فينيله الله هذا الأجر الجزيل . وهذا العمل الصالح يسير على من يسره الله عليه ، لاسيما يومي الخميس أو الجمعة حيث لاعمل عند المرء يشغله
    أخواني اخواتي ارجو نشر هذه الموضوع إحياءاً لسنة نبينا صلى الله عليه وسلم

    _________
    كل الشكر للاستاذ :

    خالد العوفي

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    رد: سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )



    من السنن المهجورة




    الدعاء عند هبوب الريح :

    (1) ((اللهم إني أسألك خيرها، وأعوذ بك من شرها)) - صحيح ابن ماجه .
    أو
    (2) ((اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به)) - متفق عليه - .


    اترك تعليق:


  • (((ساره)))
    قام بالرد
    رد: سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

    المشاركة الأصلية بواسطة ام عائشة مشاهدة المشاركة
    جزاك الله الفردوس الاعلى
    طبت و طاب حرفك و قلمك
    الله يرضى عليك و يجعله في ميزان حسناتك
    جزاني وإياكِ حبيبتي الغالية .. تسلمي لي يا رب ونورتِ المنتدى

    اترك تعليق:


  • ام عائشة
    قام بالرد
    رد: سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

    جزاك الله الفردوس الاعلى
    طبت و طاب حرفك و قلمك
    الله يرضى عليك و يجعله في ميزان حسناتك

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    رد: سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

    من السنن المهجورة :

    الإكثار من دعاء الله تعالى ب " ... يا ذا الجلال والإكرام "

    قال صَلِّى الله عليه وسلم : " ألظٌوا بيا ذا الجلال والإكرام " ... صححه الشيخ الالباني والشيخ ابن باز رحمهما الله تعالى
    معنى " ألظٌوا " : أي ألزموا واثبتوا على الدعاء والتضرع إلى الله تعالى بيا ذا الجلال والإكرام

    فالإنسان يدعو ربه ، وفي دعائه يتوسل إلى مولاه بأسمائه الحسنى وصفاته العُلى .. ومنها ما جاء في هذا الحديث الصحيح

    اترك تعليق:


  • طلبة السيد
    قام بالرد
    رد: سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
    جزاكي الله خيرا يا اختاة
    من السنن المهجورة
    قول من راي مبتلي الحمد لله الذي عفانا ممن ابتلي بيه غيرنا

    اترك تعليق:


  • شيرين ابراهيم
    قام بالرد
    رد: سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

    الحمد لله وكفي

    اترك تعليق:


  • نصرة الإسلام
    قام بالرد
    رد: سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

    المشاركة الأصلية بواسطة عاشق طيبة مشاهدة المشاركة
    من السنن المهجورة

    وربما لا يعلمها كثير من الناس حتى الملتزمين دينياً :

    أنه إذا أذن المؤذن للفجر في رمضان ، وفي يدك إناء تشرب منه ، فإنك تكمل حاجتك منه ، ولا تتركه مكانه حتى ترتوي!

    قال صلى الله عليه وسلم :

    " إذا سمع أحدكم النـداء،والإناء على يده،فلا يضعه حتى يقضي حاجته مـنه "


    صححه الشيخ الألباني رحمه الله تعالى


    جزاكم الله خيراً عن التذكرة ..
    ولمزيد من توضيح المقصود بهذا الحديث أنقل هذه الفتوى :

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فالصوم المشروع هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الثاني (الصادق) إلى غروب الشمس. قال تعالى ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل )[ البقرة:187] وعن عائشة وابن عمر رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم" وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له : أصبحت أصبحت " متفق عليه. وفي لفظ للبخاري :"فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر" وفيه دليل على أن قوله: أصبحت أصبحت دخلت في وقت الصبح.

    وعن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" الفجر فجران: فجر يحرم الطعام وتحل فيه الصلاة، و فجر تحرم فيه الصلاة ويحل فيه الطعام "رواه ابن خزيمه والحاكم وصححاه. قال أبو بكر ابن خزيمة :"قوله : فجر يحرم فيه الطعام يريد على الصائم" فإذا كان المؤذن يؤذن لطلوع الفجر وجب الإمساك بمجرد سماع الأذان، إلا إذا كان يعلم أن المؤذن يؤذن قبل الوقت بقليل فلا حرج في الأكل والشرب حال الأذان، وعلى ذلك يحمل قوله صلى الله عليه وسلم :"إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي منه حاجته " رواه أحمد وأبو داود والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه. قال البيهقي : " وهذا إن صح فهو محمول عند عامة أهل العلم على أنه صلى الله عليه وسلم علم أن المنادي كان ينادي قبل طلوع الفجر بحيث يقع شربه قبيل طلوع الفجر" . وعلى هذا فيجب عليك القضاء إن كان المؤذن متقيداً بالوقت ولا يؤذن قبله ، ولاشيء عليك إذا كان يؤذن قبل الوقت بقليل ، عملاً بالحديث السابق. والله أعلم. المصدر

    اترك تعليق:

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 ينا, 2021, 05:31 ص
ردود 2
153 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة د. نيو, 27 نوف, 2020, 06:25 م
ردود 4
85 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د. نيو
بواسطة د. نيو
 
ابتدأ بواسطة أحمد محمد أحمد السبر, 23 يول, 2020, 06:53 م
ردود 0
54 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد محمد أحمد السبر  
ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 20 ديس, 2019, 11:46 م
ردود 3
79 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عاشق طيبة
بواسطة عاشق طيبة
 
ابتدأ بواسطة دكتور أشرف, 21 يون, 2019, 12:57 ص
ردود 4
103 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة دكتور أشرف
بواسطة دكتور أشرف
 
يعمل...
X