سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

تقليص

عن الكاتب

تقليص

(((ساره))) مسلمة ولله الحمد والمنة اكتشف المزيد حول (((ساره)))
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    رد: سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

    ومن السنن المهجورة

    صلاة الوتر ثلاث ركعات بتشهد واحد ( التشهد الأخير ) وبدون الجلوس للتشهد الأول - في الركعة الثانية -

    وهذه الصورة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم

    اترك تعليق:


  • نصرة الإسلام
    قام بالرد
    رد: سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ورد في حديث معاوية رضي الله عنه أنه قال : ((
    إن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا أن لا توصل صلاة بصلاة حتى نتكلم ، أو نخرج)) رواه مسلم ..

    فأخذ من هذا أهل العلم أنه ينبغي الفصل بين الفرض وسنته، إما بكلام، أو بانتقال عن مكانه.

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    رد: سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )



    من السنن المهجورة



    وربما لا يعلمها كثير من الناس حتى الملتزمين دينياً :

    أنه إذا أذن المؤذن للفجر في رمضان ، وفي يدك إناء تشرب منه ، فإنك تكمل حاجتك منه ، ولا تتركه مكانه حتى ترتوي!

    قال صلى الله عليه وسلم :

    " إذا سمع أحدكم النـداء،والإناء على يده،فلا يضعه حتى يقضي حاجته مـنه "

    صححه الشيخ الألباني رحمه الله تعالى

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    من السنن المهجورة


    ان تدعو بهذا الدعاء عند خروجك من بيتك متجها الى المسجد للصلاة

    " اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي لساني نورا، وفي سمعي نورا، وفي بصري نورا، ومن فوقي نورا، ومن تحتي نورا، وعن يميني نورا، وعن شمالي نورا، ومن أمامي نورا، ومن خلفي نورا، واجعل في نفسي نورا، وأعظم لي نورا، وعظم لي نورا، واجعل لي نورا، واجعلني نورا، اللهم أعطني نورا، واجعل في عصبي نورا، وفي لحمي نورا، وفي دمي نورا، وفي شعري نورا، وفي بشري نورا "

    رواه البخاري ومسلم

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    من السنن المهجورة


    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    " إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرات ، فإن الشيطان يبيت على خياشيمه "
    رواه البخاري ومسلم

    وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " ... إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا ، فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده " رواه البخاري ومسلم

    فإذا قمت من نومك فلا تنس غسل اليدين جيدا ( قبل ان تتوضأ أو حتى قبل أن تغسل وجهك )

    ولا تنس الاستنثار ثلاث مرات: وهو سحب الماء للأنف ثم إخراجه منه ( قم بذلك حتى ولو لم تكن ستتوضأ )

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    من السنن المهجورة


    الحديث:
    [b]
    حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ الْفَضْلِ أَخْبَرَنَا الْوَلِيدُ هُوَ ابْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي عُمَيْرُ بْنُ هَانِئٍ قَالَ حَدَّثَنِي جُنَادَةُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ حَدَّثَنِي عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ تَعَارَّ مِنْ اللَّيْلِ فَقَالَ [. /b]
    [b]لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ[/. B] ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي أَوْ دَعَا اسْتُجِيبَ لَهُ فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ .

    الحديث في صحيح البخاري
    . قال ابن بطال : وعد الله على لسان نبيه أن من استيقظ من نومه لهجا لسانه بتوحيد ربه والإذعان له بالملك والاعتراف بنعمة يحمده عليها وينزهه عما لا يليق به ، بتسبيحه ، والخضوع له بالتكبير ، والتسليم له بالعجز عن القدرة إلا بعونه ،، وعده الله أنه إذا دعاه أجابه , وإذا صلى قبلت صلاته , فينبغي لمن بلغه هذا الحديث أن يغتنم العمل به ويخلص نيته لربه سبحانه وتعالى

    وقال الشيخ عبد العزيز الراجحي:
    التعارّ: اليقظة مع الصوت بذكر الله.

    وفي شرح سنن ابن ماجه للسيوطي:والدهلوي
    من تعار من الليل بفتح تاء وراء مشددة بعد الف أي استيقظ ولا يكون الا يقظة مع كلام أي انتبه بصوت من استغفار أو تسبيح أو غيرهما

    قال الشيخ العباد في شرح سنن ابي داوود:
    قوله: [ (من تعار من الليل) ] يدخل في هذا ما إذا استيقظ من غير إرادة منه، أو عمل شيئاً ينبهه ليقوم، فكل ذلك داخل؛ لأن كله استيقاظ سواء كان بسبب أو بغير سبب.

    =======

    المشاركة مقتبسة من موضوع لأختنا الفاضلة " في حب الله "

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    من السنن المهجورة


    ماذا تفعل اذا وسوس لك الشيطان في الصلاة ومنعك من التركيز فيها ؟
    عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه ، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : " يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذاك شيطان يقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثا .
    قال ( أي عثمان بن أبي العاص ) ففعلت ذلك فأذهبه الله عني " رواه مسلم
    التعديل الأخير تم بواسطة عاشق طيبة; 24 أغس, 2020, 04:18 م.

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    من السنن المهجورة

    "
    إذا عادَ أحدُكُم مريضًا فليقلْ : اللهمَّ اشفِ عبدَكَ يَنْكَأُ لك عدوًّا ، أو يَمشِي لكَ إلى صلاةٍ "

    صححه الشيخ الألباني رحمه الله تعالى
    ( كتاب صحيح الجامع الصغير )
    التعديل الأخير تم بواسطة عاشق طيبة; 24 أغس, 2020, 04:11 م.

    اترك تعليق:


  • (((ساره)))
    قام بالرد
    من السنن المهجورة عند الألم أن يضع المرء يده موضع الوجع وليسم الله ثلاثًا وليقل 7 مرات ( وتكرر وترًا ) : "أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر"

    عن عثمانَ بنِ أبي العاصِ الثَّقفيِّ ؛ أنه شكا إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وجعًا ، يجدُه في جسدِه منذ أسلمَ . فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ" ضَعْ يدَك على الذي تألَّم من جسدِك . وقلْ : باسم اللهِ ، ثلاثًا . وقل ، سبعَ مراتٍ : أعوذُ باللهِ وقدرتِهمن شرِّ ما أجدُ وأُحاذِرُ " .
    الراوي: نافع بن جبير المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2203
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    من السنن المهجورة : التكبير المطلق في الأسواق في أيام العشر

    هل رأيتم أحد المارة يكبر في الطريق في هذه الأيام ؟؟

    إذن فلنكن أول من يحي هذه السنة المهجورة

    ذكر البخاري في صحيحه تعليقاً عن ابن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهما : ( أنهما كانا يخرجان إلى السوق أيام العشر فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما )

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد


    من الأخطاء الشائعة : إلقاء بقايا الطعام والخبز مع النفايات ( الزبالة )





    بالنسبة لبقايا الطعام، يضعه بعض الناس في كرتون ونحوه، ويوضع في الشارع لتأكله البهائم، ولكن يأتي عمال النظافة ويضعونه مع بقية النفايات.

    والسؤال: هل يجوز وضع الطعام مع النفايات الأخرى؟

    الجواب :

    الواجب تسليمه لمن يأكله من الفقراء إن وجد، فإن لم يوجد من يأكله من الفقراء، وجب جعله في مكان بعيد عن الامتهان؛ حتى تأكله البهائم، فإن لم يتيسر ذلك، وجب حفظه في كراتين أو أكياس باغة أو غيرها، وعلى البلديات في كل بلد أن تعمِّد المسؤولين لديها أن يضعوه في أماكن نظيفة؛ حتى تأكله البهائم، أو يأخذه بعض الناس لبهائمه؛ صيانة للطعام عن الإهانة والإضاعة.


    مصدر الفتوى : فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى
    ( موقع الشيخ ابن باز )

    =======



    قلتُ : حل هذا الموضوع يكمن في تجميع هذه البواقي في الثلاجة ، وكذلك الخبز القديم ، ثم توصيلها لأقرب محل بيع طيور ودواجن ( دواجن حية يتم ذبحها وبيعها للعملاء )

    هذه المحلات. ستأخذ منك ( الأكل البايت والبواقي ) وستطعمهم للدجاج


    وبإذن الله تعالى ، ستؤجر مرتين بهذا العمل البسيط :
    - بأنك لم تلق الطعام في الزبالة
    - وبأنك أطعمت. الطيور والدواجن

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    من السنن المهجورة عند خوف الأذى




    إذا خفت أذى أحد من الناس :

    عن ابْنِ عَبَّاس رضي اللَّه عنهما قال : «حسْبُنَا اللَّهُ ونِعْمَ الْوكِيلُ قَالَهَا إبْراهِيمُ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم حينَ أُلْقِى في النَّارِ ، وَقالهَا مُحمَّدٌ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم حيِنَ قَالُوا: «إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إيماناً وقَالُوا : حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوكِيلُ » رواه البخارى.

    وعن أَبي موسى الأشعرِيِّ رَضي اللَّه عنهُ أَنَّ رسول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إذا خَافَ قَوماً قال : « اللَّهُمَّ إِنَّا نجعلُكَ في نحورِهِمْ ، ونعُوذُ بِك مِنْ شرُوِرِهمْ » رواه أبو داود ، والنسائي بإسناد صحيح .

    " اللَّهُمَّ اكفنِيهمْ بمَا شِئْت " رواه مسلم

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    سئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - : ما حكم الذِّكر الجماعي بعد الصلاة على وتيرة واحدة ، كما يفعله البعض ، وهل السنَّة الجهر بالذكر أو الإسرار؟
    فأجاب :

    السنَّة الجهر بالذكر عقب الصلوات الخمس ، وعقب صلاة الجمعة بعد التسليم ؛ لما ثبت في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما " أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم " ، قال ابن عباس : " كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته " .
    أما كونه جماعيّاً بحيث يتحرى كل واحد نطق الآخر من أوله إلى آخره وتقليده في ذلك : فهذا لا أصل له ، بل هو بدعة ، وإنما المشروع أن يذكروا الله جميعا بغير قصد لتلاقي الأصوات بدءاً ونهاية " انتهى .
    - فتاوى الشيخ ابن باز (11/191)

    =====

    فهل تفعل هذه السنة يا اخي الكريم ... وإذا كنت لا تفعلها هل تنوي ان تفعلها وتحيي سنة نبيك صلى الله عليه وسلم ؟؟

    اترك تعليق:


  • عاشق طيبة
    قام بالرد
    تم الدمج بمعرفتي

    من السنن المهجورة : رفع الصوت بالذكر بعد الفريضة


    أعني بذلك رفع الصوت بشكل فردي وليس بشكل جماعي
    وهذه السنة لا تكاد تجدها في المحروسة ، ولكنها منتشرة في مساجد المملكة العربية السعودية

    اترك تعليق:


  • لؤلؤة باسلامي
    قام بالرد
    يا من تدعي محبته ، أين أنت من سنته ؟! سنة مهجورة






    يا من تدعي محبته ، أين أنت من سنته ؟!



    ما موت السُنَّن و اندثارها ، و جهل الناس بها و عدم تطبيقها ، إلا علامة على ظهور البدع و فشوها ،


    كما قال ابن عباس رضي الله عنهما : " ما يأتي على الناس من عام إلا أحدثوا فيه بدعة ، و أماتوا سنة ، حتى تحيا البدع و تموت السنن " .



    فهي خطوة نتعاون فيها جميعًا لنطبق سنن الحبيب المصطفى عليه الصلاة و السلام و ننشرها بيننا ؛


    لننال أجر إتباع السنة و ننال محبة الله تعالى .


    و من هذه السنن التي قلّ العمل بها : قراءة سورة الملك كل ليلة .










    سورة شفعت لصاحبها !!




    عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :



    " إنّ سورة من القرآن ثلاثون آية ، شفعت لرجل حتى غفر له ، و هي سورة تبارك الذي بيده الملك " .




    رواه الترمذي ( 2891 ) وأبو داود ( 1400 ) وابن ماجه ( 3786 ) .

    قال الترمذي : هذا حديث حسن ، وصححه شيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموع الفتاوى " ( 22 / 277 ) ،


    و الشيخ الألباني في " صحيح ابن ماجه " ( 3053 ) .





    و المقصود بهذا : أن يقرأها الإنسان كل ليلة ، و أن يعمل بما فيها من أحكام ، و يؤمن بما فيها من أخبار .



    عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : " من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله بها من عذاب القبر ،


    و كنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نسميها المانعة ، و إنها في كتاب الله سورة من قرأ بها في كل ليلة فقد أكثر وأطاب " .



    رواه النسائي ( 6 / 179 ) وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 1475 .




    و قال علماء اللجنة الدائمة : " و على هذا يُرجى لمن آمن بهذه السورة وحافظ على قراءتها ، ابتغاء وجه الله ،


    معتبراً بما فيها من العبر والمواعظ ، عاملاً بما فيها من أحكام أن تشفع له " .



    " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 334 ، 335 ) .










    هي دعوة لنا جميعا لأن نحفظ سورة الملك ، نفهم معانيها ، و نحافظ على قرائتها يوميا

    حدد لنفسك أسبوعين تكون خلالها قد حفظت السورة و قرأت تفسيرها و أتقنت تلاوتها .











    اترك تعليق:

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 ينا, 2021, 05:31 ص
ردود 2
153 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة د. نيو, 27 نوف, 2020, 06:25 م
ردود 4
85 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د. نيو
بواسطة د. نيو
 
ابتدأ بواسطة أحمد محمد أحمد السبر, 23 يول, 2020, 06:53 م
ردود 0
54 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد محمد أحمد السبر  
ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 20 ديس, 2019, 11:46 م
ردود 3
79 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عاشق طيبة
بواسطة عاشق طيبة
 
ابتدأ بواسطة دكتور أشرف, 21 يون, 2019, 12:57 ص
ردود 4
103 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة دكتور أشرف
بواسطة دكتور أشرف
 
يعمل...
X