أنت .. أنت ... لحظة من فضلك

تقليص

عن الكاتب

تقليص

شخص ما مسلم اكتشف المزيد حول شخص ما
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شخص ما
    قام بالرد
    المشاركة الأصلية بواسطة شخص ما مشاهدة المشاركة
    شكرا لكم جميعا أخوتي الأعزاء على ما بينتم فقد أزلتم شكوكي
    ولكن يبقى لي سؤال واحد فقط
    لماذا يعد ختان الاناث شيئا شبه مجهول
    وجزاكم الله خيرا ؟
    عفوا السؤال هو لماذا يعد ختان الاناث شيئا شبه مجهول في السعودية بلد العلماء أمثال ابن باز وابن عثيمين وغيرهم وغيرهم إذا كان الختان يتأرجح بين السنة والوجوب
    وشكرا جزيلا
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 24 أكت, 2020, 08:08 ص.

    اترك تعليق:


  • ***غيورة على الإسلام***
    قام بالرد
    وضح سؤالك اخ "خص ما"
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 24 أكت, 2020, 08:08 ص.

    اترك تعليق:


  • شخص ما
    قام بالرد
    شكرا لكم جميعا أخوتي الأعزاء على ما بينتم فقد أزلتم شكوكي
    ولكن يبقى لي سؤال واحد فقط
    لماذا يعد ختان الاناث شيئا شبه مجهول
    وجزاكم الله خيرا ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 24 أكت, 2020, 08:09 ص.

    اترك تعليق:


  • ايهاب_علي
    قام بالرد
    جزاكم الله كل خير يا اخوة انا فعلا عندي بنتين وكنت ناوي اختنهم بغض النظر عما يقوله المفتي لان بصراحة انا لااثق في كلام هذا المفتي وكيف يقول حرام وهناك احاديث عن الرسول تحث علي الختان حسبنا الله ونعم الوكيل
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 24 أكت, 2020, 08:09 ص.

    اترك تعليق:


  • الازهرى المصرى
    قام بالرد
    ختان الأنثى واجب رغم أنف الرُّوَيبضة
    "إن هذا العلم دين فانظروا ممن تأخذون دينكم" الإمام مالك
    أدلة الختان السني للأنثى
    علة ختان الأنثى
    من قال بوجوب ختان الأنثى السني من العلماء المقتدى بهم
    من قال إنه سنة من الأئمة
    مما يدعو إلى العجب من هذه الدعوى المشبهوهة أمور

    الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى.
    من علامات الساعة التي أخبر بها الصادق المصدوق وتحققت اتخاذ الرؤوس الجهال، فقد صحَّ عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً، فسئلوا، فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا"1، ونطق الرويبضة في أمر العامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيأتي على الناس سنوات خدَّاعات، يُصَدَّق فيها الكاذب، ويُكَذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن، ويُخَوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرُّويبضة"، قيل: وما الرُّويبضة؟ قال: "الرجل التافه في أمر العامة"2، يصدِّق ذلك تصدُّر كثير من الورَّاقين وغيرهم للفتيا في أمور شرعية بل عقدية، نحو إباحة الرِّدة وإنكار حدها ـ ومن أباح الردة وأنكر حدها فقد كفر بإجماع الأمة ـ والمناداة بسن قانون يحظر ختان السنة، وغيرها كثير.
    أدلة الختان السني للأنثى
    تعجبت جداً لزعم البعض أن الأحاديث التي أمرت بختان الأنثى كلها ضعيفة لسببين:
    الأول: عدم اعتدادهم بالسنة، صحيحة كانت أم ضعيفة، بل عدم اعتداد بعضهم بالقرآن، حيث نادى بتسوية الأنثى بالذكر وقد تولى الله عز وجل تقسيم الأنصباء على المواريث في كتابه، ولم يدعها لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكثير من هؤلاء لا يقرُّ بالإسلام جملة إلا نفاقاً.
    ثانياً: أما أحاديث ختان الأنثى فهي تتراوح بين الصحيح والحسن، وقد تلقتها الأمة بالقبول، وأجمعت على مشروعيته للذكر والأنثى، ثم اختلفوا، فمنهم من أوجبه عليهما وهو الراجح، ومنهم من قال: سنة على النساء؛ والأحاديث هي:
    1. صحَّ عن أبي هريرة رضي الله عنه يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم: "الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط"3.
    قال مالك: (من الفطرة ختان الرجال والنساء)4.
    فالختان للذكر والأنثى من جملة سنن الفطرة، ولا مجال للتفريق إلا بدليل صحيح صريح، ومن الغريب أن الداعين لعدم مشروعية ختان الأنثى من العلمانيين هم الداعون لتسوية الذكر بالأنثى في الميراث، وفي تولي الحكم والقضاء، وفي الحقوق السياسية، مخالفة للأمة وخرقاً للإجماع، ولكن لأن هذه المسألة وافقت أهواء أسيادهم الكفار، وفيها دعم لاتفاقية "سيداو" لأنها تعين على إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا، لهذا تدعمها منظمات وشخصيات مشبوهة، تناقضَ هؤلاء كعادتهم ونادوا بالتفريق بين الذكر والأنثى.
    2. صحَّ عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا جاوز الختانُ الختان"، وفي رواية: "إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل".5
    3. قوله صلى الله عليه وسلم لخاتنة الأنصار أم عطية: "اخفضي ولا تنهكي، فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل".6
    4. وعن شداد بن أوس رضي الله عنه يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: "الختان سنة للرجال مكرمة للنساء"7.
    علة ختان الأنثى
    شرع ختان الأنثى لعلتين، كل واحدة منهما أخطر من الأخرى:
    1. لإزالـة النتن الذي يكـون في أعلى البظر، قال ابن منظور رحمه الله في مادة "لخن"8: (اللخن قبح ريح الفرْج، وامرأة لخناء، واللخناء التي لم تختن، وفي حديث عمر: يا ابن اللخناء؛ هي التي لم تختن، وقيل اللخن النتن).
    2. تعديل شهوة المرأة، ولهذا يقال في المنابذة: يا ابن الغلفاء، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (ولهذا يقال في المشاتمة: يا ابن الغلفاء؛ فإن الغلفاء تتطلع إلى الرجال أكثر، ولهذا يوجد من الفواحش في نساء التتار ونساء الفرنج ما لا يوجد في نساء المسلمين، وإذا حصلت المبالغة في الختان ضعفت الشهوة، فلا يكمل مقصود الرجل، فإذا قطع من غير مبالغة حصل المقصود بالاعتدال، والله أعلم).9
    فمن أراد الطهر، والعفاف، والفضيلة، فعليه الالتزام بالختان السني، ومن أراد غير ذلك فعليه بما يدعو له العلمانيون والمنظمات الكافرة، وهو عدم الختان.
    من قال بوجوب ختان الأنثى السني من العلماء المقتدى بهم
    للأدلة الصحيحة السابقة، وللعلل السالفة أوجب ختان الأنثى السني عدد من أهل العلم المقتدى بهم، منهم على سبيل المثال لا الحصر:
    1. الإمام الشعبي.
    2. ربيعة بن أبي عبد الرحمن شيخ الإمام مالك.
    3. الأوزاعي.
    4. الإمام الشافعي.
    5. يحيى بن سعيد الأنصاري.
    6. الإمام أحمد في المشهور عنه.
    7. سُحنون من المالكية.
    8. شيخ الإسلام ابن تيمية.
    9. العلامة ابن القيم.
    10. الشيخ منصور بن يونس البهوتي المصري المتوفى 1051ﻫ .
    من قال إنه سنة من الأئمة
    1. الإمام أبو حنيفة.
    2. الإمام مالك.
    3. الإمام أحمد في رواية عنه.
    مما يدعو إلى العجب من هذه الدعوى المشبهوهة أمور، هي:
    1. أن جل القائمين عليها والداعمين لها مادياً من المنظمات الكافرة والمشبوهة، ومن المنافقين الذين ليس لهم أدنى غرض في الدين، ولا يحق لهم الحديث عن حكم من الأحكام الشرعية، أما القليل من المخدوعين من بعض استشاريي النساء والتوليد وغيرهم فقد أصابتهم ردة فعل من الختان الفرعوني المحرم ذي الأضرار البليغة، وقد ناقشنا كثيراً منهم فهم لا يميزون بين ختان السنة والختان الفرعوني، ولا يحل لأمثالهم الجهل بذلك أو التجاهل.
    2. ختان الأنثى من سنن الفطرة، وهو حكم شرعي، فلا يحل لأحد أن يتطفل ويخوض فيه إلا إذا كان من أهل الاختصاص ـ العلماء الشرعيين.
    3. مطالبة هؤلاء الوراقين والمتطفلين بسن قانون يحرم ختان الأنثى السني ويوجب القصاص والدية على من يريد أن يعف بناته على الرغم من عدم إقرارهم بالحدود الشرعية، بل والمناداة بإلغائها ليتحاكموا إلى ما سنه أسيادهم الكفار من قوانين وضعية.
    4. تجرؤهم على أهل الحل والعقد من العلماء الذين تصدوا لهذه الدعوى المشبوهة الداعية إلى إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا، والنيل من الطبيبة الماهرة "ست البنات" استشارية النساء والتوليد بسبب إخراجها لكتابها القيم الذي دللت فيه على مشروعية ختان الأنثى وبينت الأضرار المترتبة على ترك ذلك، فجزاها الله خيراً، وينبغي للنساء الفضليات أن يتصدرن لمواجهة العلمانيات، فنعوذ بالله من جلد الفاجرين والفاجرات، وضعف واستهانة الأتقياء والتقيات، فلابد من مدافعة أهل الباطل حتى لا يعم الفساد الأرض.
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 24 أكت, 2020, 08:09 ص.

    اترك تعليق:


  • الازهرى المصرى
    قام بالرد
    هذا بيان للناس
    الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان
    لا للختان الفرعوني، لا لقرار المجلس الطبي، نعم للختان السني

    شرع ختان الأنثى لعلتين هما
    فوائد ختان الأنثى السني
    الختان للذكر والأنثى من سنن الفطرة التي فطر الله الناس عليها: "الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر، وقص الشارب".1
    بعد أن أجمع العلماء على وجوب ختان الذكر، وعلى مشروعية ختان الأنثى، اختلفوا في حكم ختان الأنثى على أقوال هي: واجب، سنة، مكرمة؛ أرجحها أنه واجب كختان الذكر، وهذا مذهب طائفة من أهل العلم، منهم على سبيل المثال لا الحصر: الشافعي، وسُحنـون من المالكية، ورواية عن الإمام أحمد، وشيخ الإسـلام ابن تيميـة، وابن القيم، والشيخ منصور بن يونس البهوتي الحنبلي المتوفى 1050هـ، وغيرهم كثير من الأقدمين والمحدثين، واستدلوا على وجوب ختان الأنثى بالآتي:
    1. ما صحَّ عنه صلى الله عليه وسلم: "إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل"، وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الأنثى.
    2. ما خرجه أبوداود2 وغيره من أهل السنن عن أم عطية الأنصارية رضي الله عنها أن امرأة كانت تختن بالمدينة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب للبعل".
    3. وعن ابن عمر قال: دخل على النبي صلى الله عليه وسلم نسوة من الأنصار، فقال: "يا معشر الأنصار اختضبن غمساً، واخفضن ولا تنهكن، فإنه أحظى عند أزواجكن، وإياكم وكفر المنعمين"3، أي الأزواج.
    4. وقال مالك: "من الفطرة ختان الرجال والنساء".4
    والعلة في ختان الذكر تطهيره من النجاسة المحتقنة في القلفة، والعلة في ختان الأنثى تعديل شهوتها، فإنها إن كانت غلفاء كانت مغتلمة شديدة الشهوة، ويالها من علة عظيمة وحكمة كريمة.
    ولهذا يقال في المشاتمة: يا ابن القلفاء! لأن القلفاء تتطلع إلى الرجال أكثر، كما قال شيخ الإسلام مفتي الأنام ابن تيمية في مجموع الفتاوى.5
    وبادئ ذي بدء لابد من التذكير والتنبيه على أننا عندما نقول بوجوب ختان الأنثى نعني بذلك الختان السني، وهو أن يقطع شيء يسير وهو أعلى الجلدة التي كعرف الديك.
    أما الختان الفرعوني فهو حرام، ويكفيه سوء نسبته إلى إمام من أئمة الكفر وإلى ملة وثنية، بجانب الأضرار البليغة والمخاطر الكثيرة الناتجة منه، نحو:
    1. مخاطر الولادة والنزيف.
    2. إضعاف الشهوة عند المرأة.
    3. عدم تحقيق المقصود للزوج.
    فالحاملون على الختان السني نوعان، منهم من يخلط بين الختان السني والفرعوني، ومنهم من لا يعرف سوى الختان الفرعوني، ويمثل ذلك ببعض استشاريي أمراض النساء والتوليد، ومنهم أصحاب الأغراض الخبيثة، والأهداف السيئة، المنفذون لخطط الكفار، الذين يريدون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا، نحو الجمعيات والمنظمات المدعومة بواسطة المنظمات الكنسية العالمية.
    فالحكم على الشيء جزء من تصوره، إذ لا يحل لأحد أن يحكم على شيء وهو لا يعرفه ولا يميز بينه وبين غيره، فمن جهل شيئاً عاداه.
    قال الماوردي الشافعي: (وأما خفض المرأة فهو قطع جلدة في الفرج فوق مدخل الذكر ومخرج البول على أصل كالنواة، ويؤخذ منه الجلدة المستعلية دون أصلها)6.
    قال الدكتور محمد علي البار معلقاً على ما قاله الماوردي: (هذا هو الختان الذي أمر به المصطفى، وأما ما يتم في مناطق كثيرة من العالم ومنه بعض بلاد المسلمين، مثل الصومال، والسودان، وأرياف مصر، من أخذ البظر بأكمله، أوأخذ البظر والشفرين الصغيرين، أوأخذ ذلك كله مع أخذ الشفرين الكبيرين، فهو مخالف للسنة، ويؤدي إلى مضاعفات كثيرة، وهو الختان المعروف باسم الختان الفرعوني، وهو على وصفه لا علاقة له بالختان الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم)7.
    ã
    شرع ختان الأنثى لعلتين هما:
    1. لإزالة النتن الذي يكون في أعلى البظر، قال ابن منظور رحمه الله في مادة "لخن"8: (اللخن قبح ريح الفرْج، وامرأة لخناء، واللخناء التي لم تختن، وفي حديث عمر: يا ابن اللخناء، هي التي لم تختن، وقيل اللخن النتن).
    2. تقليل شهوة المرأة، ولهذا يقال في المنابذة: يا ابن الغلفاء؛ قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (ولهذا يقال في المشاتمة يا ابن الغلفاء، فإن الغلفاء تتطلع إلى الرجال أكثر، ولهذا يوجد من الفواحش في نساء التتار ونساء الفرنج ما لا يوجد في نساء المسلمين، وإذا حصلت المبالغة في الختان ضعفت الشهوة، فلا يكمل مقصود الرجل، فإذا قطع من غير مبالغة حصل المقصود بالاعتدال، والله أعلم)9.
    وفي ذلك تقليل لإشاعة الفاحشة في الذين آمنوا.
    وفي ذلك تقليل لإشاعة الفاحشة في الذين آمنوا.
    ã
    فوائد ختان الأنثى السني
    قال دكتور البار: (لذا فإن الضجة المفتعلة ضد ختان البنات لا مبرر لها، لأن المضاعفات والمشاكل ناتجة عن شيئين لا ثالث لهما: الأول مخالفة السنة، الثاني إجراء العملية بدون تعقيم ومن قبل غير الأطباء).
    ثم عدد فوائد ختان الأنثى السني، ملخصها10 ما يلي:
    1. اتباع السنة.
    2. ذهاب الغلمة والشَّبق – تعديل الشهوة.
    3. منع الالتهابات "الميكروبية" التي قد تجتمع تحت القلفة للأنثى.
    4. تقليل حدوث إصابات سرطان الفرج عند المختونين رجالاً ونساء.
    5. تقليل الإصابات بالأمراض الجنسية الناتجة من الزنا واللواط، مثل الهربس، والقرحة الرخوة، والورم المغبني، والزهري.
    6. نيل الحظوة عند الزوج.
    من العجيب الغريب أن جل المنادين بمنع ختان الأنثى سنياً، والداعمين له مادياً، من المنظمات الكافرة والمشبوهة، ومن المنافقين الذين ليس لهم غرض في الدين، ولا يحق لهم الحديث عن حكم من الأحكام الشرعية، أما القليل من المخدوعين والمضللين، نحو بعض استشاريي النساء والتوليد وغيرهم، فقد أصابتهم ردة فعل من الختان الفرعوني المحرم شرعاً، ذي الأضرار البليغة والمخاطر الجسيمة، فقد ناقشنا كثيراً منهم، فهم لا يميزون بين الختان السني المشروع والختان الفرعوني المحرم، ولا يحل لأمثالهم الجهل بذلك أوالتجاهل.
    ومما يحز في النفس تجرؤ هؤلاء على أهل الحل والعقد من العلماء والاختصاصيين في هذا الشأن شرعياً ومهنياً، كالدكتور البار، والدكتور عبد الله با سلامة11، والطبيبة الماهرة ست البنات حفظها الله ووفقها، ومحاولة سن قانون يحرم ممارسة الختان السني، وأن يتولى البعض في وزارة الصحة مثل هذا العمل المشين والتصرف اللئيم، منفذين لبرامج الكفار وما جاء في مؤتمراتهم التي غرضها تغيير فقه الأسرة في الإسلام، بدءاً بالختان السني، ومروراً بتحريم التعدد، وانتهاء بإلغاء ولاية الآباء على بناتهم في الزاوج تمكيناً للزواج العرفي الذي هو أخو الزنا.
    ومما تجدر الإشارة إليه كذلك ويجب التنبيه عليه أنه لا يحل لأحد أن يتكلم أويفتي عن مشروعية الختان وعن حكمه للذكر أوالأنثى إلا إن كان من أهل الحل والعقد من العلماء الشرعيين، أما منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة، والمجالس الطبية، والاستشاريون في مجال أمراض النساء والتوليد، فليس من حقهم أن يحرِّموا أويحللوا شيئاً من ذلك أويمنعوا أويبيحوا، لأنهم ليسوا من أهل ذلك الشأن، ويمكن لأهل الفتوى من العلماء الشرعيين أن يستفسروهم إن دعت الضرورة عما يقع تحت دائرة اختصاصهم.
    وقد ساءنا جداً ما صدر من المجلس الطبي في وزارة الصحة السودانية، حسب ما نشر في جريدة الرأي العام العدد [3002]، الجمعة 6 من ذي القعدة 1426ﻫ، الموافق 6 يناير 2006م، الصفحة الأولى، من تحريم إجراء عمليات ختان الإناث، بدعوى سد الذرائع وقفل الأبواب التي قد تؤدي إلى مضاعفات، مثل التتنوس وغيره، وهذه دعوة باطلة، إذ هذه المضاعفات قد تحدث للذكور كذلك، ولم يستثن القرار الختان السني الذي هو من سنن الفطرة.
    هذا مع صدور فتوى من المجمع الفقهي السوداني بمشروعية ختان الإناث السني.
    حيث ضرب المجلس الطبي بفتوى المجمع الفقهي عرض الحائط، بل سخروا منها، بلسان الحال والمقال، وهذا والله العظيم من المصائب العظام، والفتن الطوام، أن يمنع المسلمون من تطبيق سنة من سنن نبيهم التي أمر بها وحث عليها، وأجمع العلماء على مشروعيتها وإن اختلفوا في حكمها، ولو فرضنا جدلاً أنها سنة ومكرمة لما جاز للمجلس الطبي أن يمنع مسلماً أراد أن يتعبد ربه بذلك ويعف بناته، خاصة مع إجازة أهل الحل والعقد لها، ممثلة في المجمع الفقهي.
    ينبغي للمجمع الفقهي أن يحمي فتاواه وقراراته من تلاعب المتلاعبين، وإلا فما فائدتها؟ وينبغي للمسؤولين أن يتقوا الله في دينهم، وفي أنفسهم، وفي أعراض المسلمين، وأن لا يجعلوا الحبل على الغارب، ويتركوا الناس يستغلوا سلطانهم لتحقيق مآربهم وأهوائهم، ولإرهاب العلماء والدعاة والمصلحين، ولمحاربة السنة تحت شعارات باطلة نحو "محاربة العادات الضارة"!! إذ ليس أضر على الإسلام والمسلمين من رافعي هذه الشعارات.
    فهذه بداية الدخول في النفق المظلم، ومقدمات التغيير المؤلم لسمات السودان المسلم، أن يحارب الدين ودعاته، ويمكَّن للكفر وحماته، بسن القوانين وإرهاب الصالحين.
    أين المجلس الطبي ممن يمارسون الإجهاض من الأطباء والقابلات، ويعالجون بالسحر، والشعوذة، وبالمحرمات؟
    هل منظمة الصحة العالمية أحرص على نساء المسلمين من رسولهم، وعلمائهم، ومن آباء هؤلاء البنات وأوليائهم؟
    وهل هم أنصح لله، ولرسوله، وللمؤمنين من أنفسهم؟!
    والله لو كان منع الختان السني للنساء خيراً لما تصدرته هيئة الصحة العالمية والمنظمات المشبوهة، ولما نادى به بعض من لا خلاق لهم من العلمانيين والمنافقين، الذين لا يرقبون في مؤمن إلاً ولا ذمة.
    ولهذا فإننا نقول بملء أفواهنا: لا للختان الفرعوني، لا لقرار المجلس الطبي، نعم للختان السني.
    فليتق الله المسؤولون في وزارة الصحة وغيرهم، وليعملوا على إيقاف هذه الحملات الجائرة، ومن عد هذه السنة من العادات الضارة، والله الموفق للصواب، وله المرجع والمآب، وصلى الله وسلم على النبي الهادي، وصحبه، والأتباع.

    الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة
    14/12/1426
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 24 أكت, 2020, 08:09 ص.

    اترك تعليق:


  • بن عفان
    قام بالرد
    واعلن رسميا بعد انتهاء المؤتمر
    ان عمليه الختان حرام حرام حرررررررررررررررررررررررررررام
    وكرر ذلك كثيرا واعلن مسؤليته عن الفتوى
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    لا نأخذ علماً من هذا المفتي

    فمعروف لدينا أنه أشعري المنهج

    وبخصوص موضوع الختان

    فقد روى مسلم و غيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( الفطرة خمسٌ – أو قال : خمسٌ من الفطرة - الختان ، و الاستحداد ، و تقليم الأظفار ، و نتف الإِبِط ، و قصُّ الشارب ) .

    الأصل في الخطاب بالأحكام التكليفية أنَّه يشمل الذكر و الأنثى ، و لا يجوز تخصيصه أو تقييده أو الاستثناء منه إلا بدليل .
    و من الأحكام الشرعية التي جاءت مطلقةً غير مقيَّدة مسألة الختان ، و هي مسألة دقيقة ليس في نصوص الشريعة أمرٌ بها بصيغة قاطعة الدلالة على الوجوب ، و لكنَّها مذكورة في خصال الفطرة التي أرشدت الشريعة إلى اعتبارها .
    و ما جاء من ذكرٍ للختان في خصال الفطرة استدلَّ به العلماء على ما ذهبوا إليه في حكم الختان للذكر و الأنثى ، و لهم في ذلك ثلاثة أقوال مشهورة ، فيما يلي بيانها :

    القول الأوَّل : و هو إيجاب ختان الذكر و الأنثى على حدٍّ سواء ، و إليه ذهب الشافعية و الحنابلة ، و هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية [ في مجموع الفتاوى : 21 / 114 ] ، و تلميذه ابن قيم الجوزية ، و القاضي أبو بكر بن العربي من المالكية رحمهم الله جميعاً .
    قال الإمام النووي رحمه الله [ في المجموع : 1 / 367 ، 368 ] : ( الختان واجب على الرجال و النساء عندنا ، و به قال كثيرون من السلف ، كذا حكاه الخطَّابيُّ ، و ممن أوجبه أحمد ... و المذهب الصحيح المشهور الذي نص عليه الشافعي رحمه الله و قطع به الجمهور أنه واجب على الرجال و النساء ) .
    و قال البهوتي الحنبلي [ في كشاف القناع : 1 / 80 ] : ( و يجب ختان ذكرٍ ، و أنثى ) .
    و قال الحافظ ابن حجر [ في الفتح : 10 / 340 ] : ( و أغرب القاضي أبو بكر بن العربي فقال عندي أن الخصال الخمس المذكورة في هذا الحديث كلها واجبة فإن المرء لو تركها لم تبق صورته على صورة الآدميين فكيف من جملة المسلمين كذا قال في شرح الموطأ ) .

    القول الثاني : و هو أنَّ الختان سنَّةٌ في حقِّ الذكر و الأنثى على حدٍّ سواء ، و هو مذهب الحسن البصري ، و إليه ذهب الحنفية ، و مالك ، و هو رواية عن أحمد .
    قال ابن جزي [ في القوانين الفقهية : 1 / 129 ] : ( أما ختان الرجل فسنة مؤكدة عند مالك و أبي حنيفة كسائر خصال الفطرة التي ذكر أنها واجبة اتفاقاً ) .
    و قال الإمام النووي رحمه الله [ في المجموع : 1 / 367 ] بعد أن قرر وجوب الختان على الجنسين في مذهب الشافعية ، و عزا القول به للإمام أحمد رحمه الله ، و جمهور السلف : ( ... قال مالك و أبو حنيفة : سنة في حق الجميع ، و حكاه الرافعي وجهاً لنا – أي للشافعية - و حكى وجهاً ثالثاً : أنه يجب على الرجل و سنة على المرأة ) .
    و قال صاحب الدر المختار [ 6 / 751 ] رحمه الله : ( الأصل أن الختان سنة كما جاء في الخبر ، و هو من شعائر الإسلام و خصائصه ؛ فلو اجتمع أهل بلدة على تركه حاربهم الإمام ، فلا يترك إلا لعذر ... و ختان المرأة ليس سنة بل مكرمة للرجال و قيل سنة ) .
    و قوله مكرمة للرجال ؛ أي مما يفعل لأجل من يحل له الإفضاء إلى المرأة منهم ، إذن إن المرأة تكرم بعلها بالتزين و التهيؤ له بما يحب ، و من ذلك الخفاض .
    و قال ابن عابدين الحنفي رحمه الله [ في حاشيته : 6 / 751 ] : ( و في كتاب الطهارة من السراج الوهاج : اعلم أن الختان سنة عندنا – أي عند الحنفية - للرجال و النساء ) .

    القول الثالث : و هو أنَّ الختان واجب متعيِّنٌ على الذكور ، مكرمةٌ مُستحبَّةٌ للنساء ، و هو قول ثالث للإمام أحمد ، و إليه ذهب بعض المالكيَّة كسحنون ، و اختاره الموفق ابن قدامة في المغني .
    قال ابن عبد البر المالكي رحمه الله [ في التمهيد : 21 / 60 ] : ( أجمع العلماء على أن إبراهيم عليه السلام أول من اختتن و قال أكثرهم : الختان من مؤكدات سنن المرسلين ، و من فطرة الإسلام التي لا يسع تركها في الرجال ، و قالت طائفة : ذلك فرض واجب ... قال أبو عمر : ذهب إلى هذا بعض أصحابنا المالكيين إلا أنه عندهم في الرجال ... و الذي أجمع المسلمون عليه الختان في الرجال على ما و صفنا ) .
    و قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله [ في المغني : 1 / 63 ] : ( فأما الختان فواجب على الرجال و مكرمة في حق النساء ، و ليس بواجب عليهن ، هذا قول كثير من أهل العلم ) .
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 24 أكت, 2020, 08:10 ص.

    اترك تعليق:


  • ام مريم
    قام بالرد
    اسفه اخى فى الله توحيد

    لقد فهمت غلط

    ولكن ملحوقه اليك ما جاء فى برنامج 90 دقيقه بالنص




    على الهاتف المفتي يقرر.. ختان الإناث حرام شرعًا



    في فتوى جديدة واضحة وصريحة، أكد الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية أن ختان الإناث حرام شرعًا وهو أمر يجب

    أن يجرم على كافة المستويات الطبية والاجتماعية والدينية.

    وقد جاءت فتوى جمعة خلال حلقة تليفزيونية من برنامج "90 دقيقة" الذي يذاع يوميًا على قناة المحور، وبالتحديد

    عندما وجهت إليه مذيعة البرنامج سؤالاً صريحًا- عبر الهاتف- حول الحكم الشرعي للختان بعد ما أخذ جمعة يهاجم

    الظاهرة من بعيد دون أن يحسم الأمر، ثم اختتم جمعة كلامه بعد إلحاح من مذيعة البرنامج لمعرفة الحكم النهائي

    الشرعي في الأمر حيث قال: ختان الإناث حرام شرعًا.

    وكانت الحلقة التليفزيونية المذكورة تناقش قضية ختان الإناث، حيث استضافت الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه

    المقارن بجامعة الأزهر، ووالدة إحدى البنات التي توفيت بجرعة بنج زائدة أثناء إجراء عملية الختان لها على يد طبيبة

    في محافظة المنيا.
    وقد تلقف الجميع فتوى جمعة – وخاصة د. سعاد صالح والدكتورة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة

    التي تحدثت على الهاتف بعد إطلاق جمعه لفتواه مباشرة- بالترحيب والمطالبة بتعميم الفتوى وتجريم الختان نهائيًا

    والعمل على استصدار عقوبات قانونية رادعة في ضوء تلك الفتوى لمن يتجرأ ويجرى عملية الختان لفتاة من الفتيات.

    جدير بالذكر أن قضية "ختان الإناث" تشهد منذ فترة طويلة جدلاً واسعًا بين رجال الدين والطب ما بين مؤيد لها على

    استحياء ومهاجم لها بقوة ورأي وسط يقضى بأن المسألة تقدر بقدرها حسب طول "البظر" واحتياجه للتهذيب من عدمه

    حسب ما يحدده الطبيب المختص، وهو ما ذهب إليه بعض العلماء أمثال أ.د/ محمد المسير، أ.د/ أحمد عمر هاشم الذي

    صرح برأيه هذا خلال مؤتمر أقامته الأمم المتحدة وصندوقها الإنمائي بجامعة الأزهر تحت عنوان "قضايا سكانية من

    منظور إسلامي" وتفرغ المشاركون فيه من بعض علماء الأزهر وعدد من المهتمين بالمسألة بالهجوم الشديد على ختان

    الإناث واعتباره "عادة جاهلية" لا تمت للإسلام بصلة!! والشعب تسأل الجميع مؤيدين ومعارضين ووسطيين ألا ترون أن

    دماء المسلمين تنزف من جروح متقيحة على إمتداد المعمورة ؟! أليس أجدر بأهل الفتوى أن ينظرو فى حكم الشرع فى


    نصرة المسليم المحاصرين فى كل مكان والمقتلوين غدرا بكل الأيادى ؟!
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 24 أكت, 2020, 08:10 ص.

    اترك تعليق:


  • توحيد
    قام بالرد
    المشاركة الأصلية بواسطة توحيد مشاهدة المشاركة
    الأخت العابدة ...
    وماذا كان سند الدكتور علي جمعة في تحريم ختان الإناث؟ هل أورد الأدلة الشرعية التي استند إليها؟
    أختي في الله ..
    لم أعترض عليكِ، ولا على الدكتور على جمعة ...
    فقط طلبت السند، .. كأن تقولي لنا مثلاً .. وقد بنى الدكتور رأيه على أن الحديث الذي نصه كذا وكذا ويأخذ به الناس في إثبات وجوب الختان هو حديث ضعيف، أو أن حديثاً آخر يشرحه بما يفيد أن المعنى المقصود هو كذا وليس كذا ...
    هذا ما كنت أعنيه.
    ولك الشكر على إمدادنا بالمعلومة، وإنما كنت أطمع في المزيد. (ألا وهو الأدلة التي استند إليها الدكتور على جمعة)
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 24 أكت, 2020, 08:10 ص.

    اترك تعليق:


  • rhma
    قام بالرد
    السلام عليكم

    لن اناقش موضوع الختان الان لان هناك من اورد فيه ادله واقوال علماء وهذا به اختلاف كما وضح الاخوه

    لكن لى تعليق


    اخ اكليل الذهب
    على حسب علمي أن حكمه لدينا سنة وليس واجبا


    كيف اخى ؟؟؟

    اولا منذ متى ونحن نكتب ارائنا فى الدين .........ولا تاخذ كلامى على انه شيئ ما لك وانما هو عتاب فى الله

    واين ذهب حديث النبى صلى الله عليه وسلم اذا التقى الختانان وجب الغسل

    واين ذهب حديث خمس من الفطره .احدهم الختان

    واين اين

    اخى الدين يؤخذ من الكتاب والسنه والاجماع وليس لنا فيه راى شخصى

    ( ما كان لمؤمن ولا مؤمنه إذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم )

    رجاء تعديل الايه من الاشراف بالتشكيل والكتابه الصحيحه

    ============

    ايضا اختى العابده

    واعلن رسميا بعد انتهاء المؤتمر
    ان عمليه الختان حرام حرام حرررررررررررررررررررررررررررام

    وكرر ذلك كثيرا واعلن مسؤليته عن الفتوى


    وطبعا ليس كلامى هنا اعتراض عليكِ ولا توجيه شيئ لكِ وانما فقط تنويه لانه التحدث بالدليل والا يرد القول

    وقوله وقولها مع احترامنا مخالف لصريح الاحاديث

    ما هو هذا الحرام !!!!!!!!!!!!!

    ايعقل انه حرام ويرد فيه حديث
    اذا التقى الختانان وجب الغسل !!!!!!!!!!!!!!


    فكيف نتكلم هكذا وفقط

    هدانا الله واياهم

    ولا يغرنكِ قوله او قولها او غيرهم بانه يتحمل كامل المسؤليه عن كلامه

    سواء قالها او لم يقلها هو متحمل مسؤليته امام الله ........هذا ان كان قد قال

    والله المستعان
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 24 أكت, 2020, 08:11 ص.

    اترك تعليق:


  • شخص ما
    قام بالرد
    الأخت العابدة والأخت غيورة على الاسلام والأخ توحيد والأخ أبو ناصر
    شكر جزيلا لكم على المرور والاهتمام والرد
    وشاركت فى البرنامج د/ سعاد صالح


    ودعمه راى المفتى واكدت ان عمليه الختان حرام
    بصراحة مع كامل احترامي لشخصية د / سعاد فإنني أجد نفسي لا شعوريا أحول القناة بمجرد رؤيتي لها أو بمجرد سماع صوتها وأكرر مع كامل احترامي لها كإنسانة

    والأستاذ أبو ناصر ما زالت دهشتي تزداد إذا سمعت أراء علماء السعودية بالنظر إلى مسألة وجود الختان بالسعودية
    وشكرا جزيلا على المعلومات الدسمة التي أوردتها وأعتقد أنه يجب علي قرآتها بترو ِ فشكرا جزيلا أخي
    وأنا معك أخي توحيد في السؤال عن الدليل فكل يؤخذ من قوله ويرد إلا رسولنا صلى الله عليه وسلم .
    أختي الغيورة على الإسلام أدام الله غيرتك
    أنا مسلم والحمد لله أماتنا الله على دين الحق .. آمين
    أما توقيعي فقد أعجب به أخي سندباد
    واعترضت أنت عليه ... يعني تعادل ولو طُلب تغيير التوقيع بفارق صوتين سأغيره فورا فهو نعم مقزز
    ولكنه دليل على عظمة الاسلام .
    وإكراما لك سوف أغير التوقيع هذه المرة

    و ٍشكرا لكم جميعا
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 24 أكت, 2020, 08:11 ص.

    اترك تعليق:


  • الازهرى المصرى
    قام بالرد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله عليه افضل الصلاة والتسليم
    اما بعد
    نتمنى يا اخوة ان من اراد الفتوى فليذهب الى اهل الفتوى يستفتيهم ولا ياخذها من موقع او غيره فان العلماء فى الساحه وبفضل الله كثر

    موضوع الختان

    موضوع هام جدا

    ولا يجوز لنا ان نحكم بالكليه من رؤوسنا

    فيوجد فرق كبير بين ما هو حرام وما هو مكروه وما هو جائز وواجب ومستحب

    اما ان نقول حلال وحرام وخلاص تبقى مصيبه وبالاخص لو بنحكم من دماغنا

    ما تعلمته واعرفه

    ان الختان واجب للبنت المسلمه اذا احتاجت الى ذلك

    يعنى ايه

    يعنى نعرض البنت المسلمه على طبيبه مسلمه تخاف الله لترى هل البنت تحتاج ختان ام لا

    لان البنات يختلفن فى موضع الختان من حيث الزياده والتمام

    فيوجد بنات لا تحتاج الى ختان ..فهذه ختانها حراااااااااااااااااااااااااام لانه لا تحتاج الى ذلك

    من يقرر ذلك .... اهل العلم واهل الذكر فى الموضوع هم الدكاتره ونحن لن نعرض بناتنا الا على دكتورة مسلمه تخاف الله ولها خلفيه بالحكم الشرعى

    ويوجد بنات عندها زياده فى موضع الختان فى هذه الحاله.........حراااااااااااااااااااااااااااام تركها بدون ختان
    فالامر تقديرى ومتراوح بين البنات وليس كلهن

    ولم يجعل الله حكما الا له حكمه

    فهذه الزياده التى تاخذ والتى اخذت من امهاتنا وغيرهم اذا بقيت

    تسبب سرطان الرحم حفظنا الله واياكم

    حيث ان هذه الزياده تحتفظ ببواقى الحيض او النفاس او الاستحاضه وتكون من خلال البواقى البسيطه جدا التى لا يكاد الشخص ان يراها تكون ما يسبب امراض كسرطان الرحم

    ولان هذه الزياده والتى تسمى القلفه تسبب الهياج الجنسى عند الاحتكاك باى شىء

    والختان يحدث التوازن

    فاذا قررت الدكتورة المسلمه ان البنت لا تحتاج الى الختان فنعمل بكلامها ما دامت دكتوره تخاف الله رب العالمين


    والامر كله مرجعه الى النصوص

    فنحن نتكلم عن رأى فلان وراى علان ورايى ورايك ونسينا ما قاله الدين والشرع

    وبقد وقف سيدنا عبد الله بن عباس فى وسط الصحابه وقال لهم

    والله انى لاخاف ان ينزل عليكم حجارة من السماء

    فقال الصحابه : لما يا ابن عباس

    قال ابن عباس رضى الله عنه : اقول قال الله قال رسوله وتقولون قال ابو بكر وعمر

    اتعتقدون ان كلام ابو بكر وعمر رضى الله عنهما مقدم على كلام الله

    فهنا يجب ان نقف وقفه

    قال تعالى

    {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً }الأحزاب36

    نحن سنرى هل يوجد نصوص على الختان

    فان وجدت هذه النصوص وجب علينا ان نقول سمعنا واطعنا ولو قال كل العالم امامنا لالالالالا

    قلنا نحن نعم يا رب سمعنا واطعنا

    وقد بينت الحكمه من مشروعية الختان

    وسالحق هذا التوضيح بمقالين من الرابطه الشرعيه للعلماء والدعاه فى هذا الامر

    واما سيادة المفتى

    فانا احبه فى الله

    واعلم انه رجل عبقرى وعنده علم كبير جدا

    وتعلمت منه الكثير

    ولكنى قد اختلف معه .....ليس لانه ندا لى بل والله انا اقل من ان اكون تلميذ عنده

    ولكنى ارى الحق فى هذه المساله من قول علماء السلف الذين راوا الموضوع باتساع افضل

    كما بينت

    والقاعده تقول

    ان الحق لا يعرف بالرجال ...ولكن الرجال هم الذين يعرفون بالحق

    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 24 أكت, 2020, 08:11 ص.

    اترك تعليق:


  • ***غيورة على الإسلام***
    قام بالرد
    حاجه كمان انا عاوزة اقول ان احنا بنتبع العلماء اللى بيقولوا الصح
    مش بنتبع العلماء علشان ده العالم الفلاني وده العلاني
    تمام ولا انا غلطانه
    مش معني ان مفتي الجمهوريه قال كلمه اصدقها على طول
    الرسول صلى الله عليه وسلم قال:استفتي قلبك وان افتوك الناس
    او كما قال الرسول
    يعني ناخد الفتوى ونتأكد من صحتها
    يا جماعه مننساش ان في تخطيط ان البلد تكون غربيه في كل حاجه تقالدها ومعتقدتها
    واخلاقها ونلاحظ ان الدول التانيه فيها حالات كتيرة من الاغتصاب و الحمل السفاح و....و......و......
    اكيد كلنا عارفين الكلام دوه
    ان الدول العربيه والاسلاميه بالخصوص حالات قليله بالنسبه للدول اياها
    اكيد فيه سبب وراء كده غير التقاليد

    تمام
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 24 أكت, 2020, 08:11 ص.

    اترك تعليق:


  • ***غيورة على الإسلام***
    قام بالرد
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اولا احب بس اقول ل أخ شخص ما انه يغير التوقيع بتاعه ده طبعا لو كان مسلم
    ثانيا لكل الردود اللى اتكتبت
    احب بس اقول انه في حديث عن الرسول صلي الله عليه وسلم بيقول فيما معناه
    "ان الختان فرض على الرجل ويحفظ للمرأة ماء وجهها"
    ده طبعا علشان ان ربنا خلق حاجه اسمها الشهوة في كل خلقه
    ف بالختان يحد من شهوة المرأة ويجعلها مطلوبه وليست طالبه
    اما بقي نص الحديث نفسه انا أن شاء الله هدور عليه واجيبه في اسرع وقت



    ملحوظه::انا حقيقي مش بحب اتكلم كده بس
    لا حياء في العلم
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 24 أكت, 2020, 08:11 ص.

    اترك تعليق:


  • ام مريم
    قام بالرد
    الأخت العابدة ...
    وماذا كان سند الدكتور علي جمعة في تحريم ختان الإناث؟ هل أورد الأدلة الشرعية التي استند إليها؟
    نعم شرح تفصيلا هذا الامر

    واذا كنت معترض

    اخى توحيد

    فأعترض اخى توحيد على فضيله المفتى لا على

    لانه هو الذى اصدر الفتوى وليس انا


    يا ابو البنات
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 24 أكت, 2020, 08:12 ص.

    اترك تعليق:

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 ينا, 2021, 05:31 ص
ردود 2
153 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة د. نيو, 27 نوف, 2020, 06:25 م
ردود 4
85 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د. نيو
بواسطة د. نيو
 
ابتدأ بواسطة أحمد محمد أحمد السبر, 23 يول, 2020, 06:53 م
ردود 0
54 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد محمد أحمد السبر  
ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 20 ديس, 2019, 11:46 م
ردود 3
79 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عاشق طيبة
بواسطة عاشق طيبة
 
ابتدأ بواسطة دكتور أشرف, 21 يون, 2019, 12:57 ص
ردود 4
103 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة دكتور أشرف
بواسطة دكتور أشرف
 
يعمل...
X