أما آن لك أن تعتنق الإسلام ؟!

تقليص

عن الكاتب

تقليص

في حب الله مسلم اكتشف المزيد حول في حب الله
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وفي إسلام هذا الشَّابِّ عبرة !
    وفي إسلام هذا الشَّابِّ عبرة !




    هذه قصَّة واقعيَّة في إسلام شابٍّ , اختار لِنفسه بعد إسلامه اسم سيف الإسلام التُّهامي , يقول : وُلدتُ في القاهرة بمصر في 30-7-1980 م , من أبٍ أرمَني كاثوليكي وأمٍّ إنجيليَّة . وكانت ابنةُ عمِّ أبي راهبةً في مدرسة راهبات الأرمن , وكان خالي قِسِّيسًا في إحدى الكنائس الإنجيليَّة , وكان لي أختان أكبر منِّي بأربع سنوات .
    نشأتُ نشأةً نصرانيَّة بَحْتَة , فمنذُ نعومة أظافري وأنا أذهب إلى الكنيسة كلّ يوم أحد وفي الأعياد وفي كلّ وقت أشاء , حيثُ لَم يكُن علَيَّ رقيبٌ في ذلك . وكنتُ أُحبُّ الذَّهاب إلى الكنيسة والاستمتاع بكلِّ ما فيها من شعائر وصلوات , وأُحبُّ أيضًا الألعاب والمعسكرات والرَّحلات التي تُنظِّمها .
    التحقتُ بمدرسة نوباريان الأرمنيَّة , وهي مدرسة لا تَقبلُ إلاَّ نصارى الأرمن . وكان أوَّل ما نفعلُه صباحًا في طابور المدرسة هو الصَّلاة ونحنُ واقفون في صَفِّنا . وكانت توجدُ كَنيسة بالمدرسة , وكان أكثر المدرِّسين نصارى . فلَم يكُن لي إذًا أيّ اختلاط بالمسلمين , إلاَّ بالقليل من أصدقائي في الحيّ . وكانت مُعظم أوقاتي أُقضِّيها في الكنيسة , حيثُ كنتُ أعملُ كشَمَّاس , أُساعدُ القِسَّ في مراسم القدَّاس (أي الصَّلاة Messe) .
    واستمرَّ بي الحال على ذلك حتَّى وصلتُ إلى المرحلة الثَّانويَّة , وبدأتُ أرتبطُ بالكنيسة والقساوسة أكثر من ذي قبل . وكنتُ سعيدًا جدًّا بهذه العلاقة لأنَّني كنتُ من المقرَّبين لديهم . وأصبحتُ أقوم بِمُعظَم شعائر القدَّاس , من قراءة للإنجيل , ورَدٍّ على القسِّ عندما يتلُو أيَّ شيء منه , بالإضافة إلى تحضير القربان والخمر , أعاذكُم اللَّهُ منها .
    وفي يوم , كنتُ جالسًا مع أحد أصدقائي المسلمين , فقال لي : ألنْ تُسلمْ ؟ قلتُ : ولِمَ أُسلِمْ ؟! ولِمَ لا تَتَنصَّرُ أنت ؟! قال : أنتم كلُّكم في النَّار ! فنزلَتْ علَيَّ هذه الجملة نزول الصَّاعقة ! النَّار ؟! لماذا النَّار ؟! أنا أعملُ كلّ عَمل صالح لأتقرَّبَ إلى ربِّي وأدخل الجنَّة , ثمَّ يقول لي أنَّني سوف أدخل النَّار ؟!
    عندما هدأتُ , سألْتُه : لِمَاذَا أدخلُ أنا وجميع النَّصارى النَّار , وأنتم المسلمون تدخلون الجنَّة ؟! قال : لأنَّكم تقولون أنَّ اللَّه ثالثُ ثلاثة , وأنَّ المسيح ابنُ اللَّه , وغيرها من الافتراءات على المسيح ! قلتُ : وكيف عرفتَ كلَّ هذه الأشياء ؟! هل قرأتَ الإنجيل ؟! قال : لا , بل قرأتُها في القرآن . فاستغربتُ أيضًا من ذلك ! فكيف يعرفُ القرآنُ ما في ديننا ؟! وكيف يُقرِّر أنَّ هذه الأشياء التي نقولها عن المسيح كلُّها كُفرٌ وتؤدِّي إلى النَّار ؟!
    بدأتُ أتفكَّر مَلِيًّا في هذا الأمر , ثمَّ , ولِأوَّل مرَّة بدأتُ أقرأ الإنجيل بتمعُّن , فقد كانت على قَلبي غشاوة . وبدأتُ أكتشفُ الاختلافات الشَّديدة في ذِكْر نَسَب المسيح , وادِّعاء ألُوهيَّته تارة ونُبُوَّته تارة ! وبدأتُ أتساءل : مَنْ هو المسيح إذًا ؟ أهُو نَبيٌّ , أم ابنُ اللَّه , أم هو اللَّه ؟!
    فأعددتُ بعضَ الأسئلة , ثمَّ ذهبتُ بها إلى القسِّ لكي أحصل على الإجابات الشَّافية , ولكنَّني لَم أجدْ عنده ما يُثلجُ صدري . وأتذكَّر أنِّي سألتُه مرَّة : لِماذا يقول الإنجيلُ أنَّ المسيح جالسٌ على جبل الزَّيتون يَدعُو اللَّه ؟ فإن كان هو اللَّه حقًّا , فمَنْ يَدعُو ؟! ولِمَنْ يَسجُد ؟! فأجابني إجابات لَم أفهم منها شيئًا !
    ثمَّ بدأتُ أتفكَّر فيما نفعلُه في الكنيسة , من اعترافٍ بالخطايا والذُّنوب للقسِّ , والمناوَلة , وهي عبارة عن جلاش طريّ يُوضَع في الخمر , فيقول القسُّ أنَّ هذين الشَّيئين صارَا دَم وجَسَد المسيح , ومَن يأخُذهُما يُغفَر له ويُطَهَّر من الدَّاخل !
    وتساءلتُ : كيفَ يَغفرُ ذُنوبي بَشرٌ (أي القسّ) , مثله مثلي ؟! وهو (أي القسّ) , لِمَن يَعترفْ ؟! ومَن يغفرُ له ؟! وكيف يُحَلُّ دمُ وجسدُ المسيح في هذه الكأس ؟! وكيف يُطهِّر ما في داخلي ويَغفر ذنوبي ؟!
    وبدأَت الأسئلةُ تتلاحق في ذهني , ولَم أجد لها إجابات . وبدأتُ أتَّخذُ قراراتٍ من نفسي , مثل عدم الاعتراف للقسِّ , لِأنَّه بشرٌ مثلي , وعدم أخذ المناوَلة , وآمنتُ أنَّ المسيح عليه السَّلام نبيٌّ لِأنَّه بَشر , وأنَّ اللَّهَ له صفات الكمال الخاصَّة به والتي تَتنافَى مع صفات البشر , وبدأتُ أقرأ الإنجيلَ دون أن أقول : " ربُّنا يَسوع المسيح " , بل أقول : " يسوع المسيح " فقط . ومع ذلك , لَم أشعُر أنَّ هذا هو الحلّ السَّليم .
    وذات ليلة , كنتُ أُذاكرُ دروسي في غرفتي , في منزل والديَّ , وكان خلف منزلنا مسجد . وكنَّا في شهر رمضان , فكان المسلمون يُصلُّون صلاة التَّراويح , بعد صلاة العشاء , وكان صوتُ الإمام يَصلُ إلى غُرفتي عَبْر مُكبِّرات الصَّوت , وهو يقرأ القرآن بصَوت خافِت وجميل , فشعرتُ بِحَلاوةٍ تَمسُّ قلبي .
    ثمَّ جاءت اللَّحظة التي شرح اللَّهُ فيها صدري للإسلام , وكان ذلك يوم الأحد داخل الكنيسة , عندما كنتُ أقرأ الإنجيل قَبْلَ القُدَّاس , استعدادًا لِقراءته على النَّاس خلال الصَّلاة . وأثناء استعدادي , سألتُ نفسي : هل سأقول : " ربُّنا يَسُوع المسيح " ؟ أم " يَسُوع المسيح " فقط , لِأنَّه نبيٌّ وليس إلها ؟ ولكن إذا قلتُ ذلك , فسوف يُلاحِظُ الحاضرون أنَّني تجاوزتُ كلمة " ربُّنا " , وإذا قُلتها فسوف أخالفُ ضميري .
    وفي النِّهاية , قرَّرتُ أن أقرأ الإنجيل كما هو , دون تغيير , ما دمتُ أمام النَّاس , وأن أقرأه بدون كلمة " ربُّنا " عندما أكون بِمُفرَدي . وجاء موعد قراءتي للإنجيل خلال القُّدَّاس , فبدأتُ أقرأ بثَبات , تَمامًا كما هو مكتوبٌ , حتَّى وصلتُ إلى جملة : " ربُّنا يَسُوع المسيح " , فلَم أشعر بنَفسي إلاَّ وأنا أتجاوزُ كلمة " ربُّنا " , وأبَى لساني أن ينطقَ بها . فتعجَّب القِسُّ من فعْلي هذا , وأشار إليَّ بالجلوس . فتَوقَّفتُ عن القراءة وجلستُ , وأكملْنا الصَّلاة بشكل طبيعي .
    فلمَّا انتهينا , توجَّهتُ إلى الغرفة الخاصَّة بنا , وهناك سألني القِسُّ : لِمَ فعلتَ ذلك ؟! لِمَ لَم تقرأ الإنجيلَ كما هو ؟! فلَم أُجبهُ , وقلتُ له : إنِّي أريدُ أن أذهبَ إلى بيتي لِأستريح . ثمَّ ذهبتُ إلى غرفتي وأنا في غاية الدَّهشة : لِماذا فعلتُ ذلك ؟! ماذا حدثَ لي ؟!
    ومنذ ذلك اليوم , أصبحتُ أنام دون أن أتِمَّ ما كنتُ اعتدتُ قراءته يوميًّا من الإنجيل , وأصبحتُ لا أشعرُ بالرَّاحة , لا في الصَّلاة , ولا في القراءة , ولا حتَّى في الذَّهاب إلى الكنيسة . وظللتُ أَتفكَّر في حالي , وتخترقُ أُذُني تلكَ الكلمة القاسية التي قالَها لي صديقي المسلم : كلُّكم في النَّار !
    ثمَّ أقبلتُ على القراءة الجادَّة في كتب المقارنات والكتب الإسلاميَّة , فعرفتُ أنَّ المسيح نبيٌّ , قال اللَّهُ له : كُنْ , فكان , واكتشفتُ أنَّ المسيح وأمَّه مريَم عليهما السَّلام مُكَرَّمان غاية التَّكريم في القرآن , وعلمتُ أيضًا أنَّ محمَّدًا صلَّى اللَّه عليه وسلَّم مذكورٌ في إنجيل العهدَين , القديم والجديد . فتأكَّدتُ حينئذ أنَّ الإنجيل الذي بين يَدَيَّ مُحَرَّف , واقتنعتُ أنَّ الإسلام هو الدِّينُ الحقُّ , وأنَّ اللَّهَ لا يرضَى غيره دينًا , وأنَّه هو الطَّريق إلى الجنَّة وإلى النَّجاة من النَّار .
    ثمَّ ذهبتُ إلى إحدى المكتبات واشتريتُ مصحفًا للقرآن الكريم , وبدأتُ أقرأ فيه , فأحسستُ براحة غريبة في داخلي . وانشرح صدري للإسلام , فأخبرتُ أخواتي بذلك , فعجبتُ أنَّهنَّ قد سَبقْنَني إليه ! فنطقتُ عندئذ بالشَّهادتَيْن : أشهدُ أن لا إله إلاَّ اللَّه وأشهد أنَّ محمَّدًا رسول اللَّه .
    لقد وُلدتُ من جديد , فَمَا أجملَهُ من دين , وما أعظمَهُ من إله واحد لَم يَلِدْ ولَم يُولَد ولَم يكُن له كُفُوًا أحَد . اللَّهمَّ فلَكَ الحمدُ على نعمة الإسلام وعلى نعمة الإيمان , اللَّهمَّ ثَبِّتْني على ما أنا عليه , واجعلْ آخرَ كلماتي في هذه الدُّنيا : لا إله إلاَّ اللَّه محمَّدٌ رسولُ اللَّه , مِن أجلها أحيا ومن أجلها أموت وبها ألقاك , وصلِّ اللَّهمَّ على سيِّدنا محمَّد وسلِّم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدِّين .
    (نقلاً , مع تصرّف بسيط في سرد القصَّة , عن موقع طريق الإسلام www.islamway.com) .
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:29 ص.

    وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
    وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
    @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
    --------------------------------------
    اللهم ارزقني الشهادة
    اللهم اجعل همي الآخرة

    تعليق


    • يومَ لا ينفع النَّدم !
      يومَ لا ينفع النَّدم !




      مرَّة أخرى , أردتُ يا ابنتي الكريمة ألاَّ نفترق حتّى أعرض عليك مَشاهد أخرى مِن يوم القيامة , كما وصفها القرآنُ الكريم بأسلوبه الفريد .
      يقول اللَّه تعالى : { وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ 27 بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ 28 وَقَالُوا إِنْ هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ 29 وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ 30 قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُوا يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلا سَاءَ مَا يَزِرُونَ 31 وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ 32 } (6- الأنعام 27-32) .
      انتبهي يا ابنتي الفاضلة ! إنَّ هذا الموقف سيَقِفُه أُناسٌ مثْلي ومثْلك , غير أنَّهم , إمَّا انشَغلُوا بالحياة الدُّنيا فخرجُوا منها دون أن يُكَلِّفُوا أنفُسَهم عَناء البحث عن الدِّين الحقِّ , وإمَّا أنَّهم جادلُوا وعانَدُوا وجحدُوا وتكبَّرُوا , وماتُوا على غير الإسلام .

      ويقول تعالى : { حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ 99 لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ 100 فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ 101 فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ 102 وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ 103 تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ 104 أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ 105 قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ 106 رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ 107 قَالَ اخْسَأُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ 108 إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ 109 فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ 110 إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ 111 } (23- المؤمنون 99-111) .
      ويقول تعالى : { إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا 40 } (78- النّبأ 40) .

      آياتٌ تهزُّ المشاعر والقلُوب , وبلاغةٌ تشهدُ لِوَحْدها بأنَّ القرآن كلامُ ربِّ العالَمين .
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:29 ص.

      وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
      وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
      @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
      --------------------------------------
      اللهم ارزقني الشهادة
      اللهم اجعل همي الآخرة

      تعليق


      • وبعد , أيُّها القارئ الكريم !
        وبعد , أيُّها القارئ الكريم !




        أما زلتَ في شكٍّ من أنَّ اللَّه تعالى هو الذي خلقك ؟!
        واللَّهِ إنَّ كلَّ عُضْوٍ في جسمكَ يشهد بوجود هذا الخالق وعظمته ! يقول اللَّه تعالى في القرآن الكريم : { وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ 20 وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ 21 } (51- الذّاريات 20-21) .
        ويقول تعالى : { سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ 53 } (41- فصّلت 53) .
        ولو تأمَّلتَ مثلاً في كيفيَّة عمَل دماغك , لَتبيَّنَ لكَ في الحال أنَّه لا يُمكنُ أن يكون إلاَّ من صُنع إلهٍ واحد لا حدود لِقُدرته ولِعلْمه .
        فالدِّماغ يستقبل كلَّ لحظة , بواسطة الأعصاب , مليارات المعلومات القادمة من مختلف أعضاء الجسم , فيُحلِّلها بسُرعة خياليَّة , ثمَّ يُصدرُ أوامره بالتَّحرُّك . وبهذا يستطيع الإنسان أن يُميِّز بين آلاف الأصوات , وأن يُشاهد الصُّور , ويتذوَّق الطَّعام , ويُفكِّر , ويمشي , ويضحك . والأغرب من هذا , أنَّ الدِّماغ لا يتوقَّف لحظة واحدة عن العمل , فتنامُ أنت على فراشك وأنت مطمئنٌّ أنَّ قلبكَ لن يتوقَّف عن النَّبض , وأنَّ جهازك التَّنفُّسي سيبقى يعمل .
        هذا صُنعُ اللَّه , فماذا صنعَ إنسانُ العصر الحديث ؟
        إنَّه لم يستطع أن يصنع سوى إنسان آليّ , هو عبارة عن كُتلة من المعادن محدودة الحركة , لا تُحسُّ ولا تُفكِّر ولا تأكل ولا تشرب ! والمدهشُ فعلاً أنَّ الكثير من الباحثين , عِوَض أن يَصلُوا ببحوثهم إلى معرفة اللَّه والشَّهادة له بالقُدرة والعظمة , يَركبُهم , على العكس , الغُرور , فلا تراهم يتحدَّثون إلاَّ عن عبقريَّتهم وإبداعاتهم ! ولو أراد اللَّه أن يَسلبهم مثلاً نعمةَ التَّفكير , لَما استطاعُوا أن يكتشفُوا أيَّ شيء ! ولو لَم يُوفِّر لهم العناصر اللاَّزمة لِصُنع الأجهزة المختلفة ولِنقل الأصوات والصُّور والمعلومات , لَما استطاعُوا التَّخاطبَ بالهاتف , أو مُشاهدة التّلفاز , أو استخدام الإنترنت .
        نعم , لقد أعمى الغرورُ إنسانَ العصر الحديث , فجعله ينتفخ كلَّما توصَّل إلى اكتشاف جديد , بينما كان الأولى به أن يزداد إيمانًا بوجُود خالق واحد عظيم القُدرة , وأنَّ هذا الخالق لم يقذف به هكذا على الأرض , وإنَّما وفَّر له كلَّ ما يحتاج إليه .. وأكثر ! يقول اللَّه تعالى : { وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ 34 } (14- إبراهيم 34) .


        -----------------------------------
        مُلتقانا في الجزء الثَّالث بإذن اللَّه تعالى , لِنَتحدَّث عن الإسلام بالتَّفصيل .
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:29 ص.

        وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
        وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
        @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
        --------------------------------------
        اللهم ارزقني الشهادة
        اللهم اجعل همي الآخرة

        تعليق


        • الشَّهادتان , مفتاح الدُّخول في الإسلام
          الشَّهادتان , مفتاح الدُّخول في الإسلام



          بعد أن تعرَّفْنا في الجزء السَّابق على اللَّه سبحانه وتعالى وعلى النَّبيِّ محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم , سنتعرَّف الآن سيِّدتي الفاضلة على الإسلام , وسنبدأ بالحديث عن كيفيَّة الدُّخول فيه .
          أوَّلُ ما يجبُ أن يفعلَه أيُّ فَرْدٍ لكي يدخُلَ في الإسلام , هو أن يغتسل ويُطهِّر ثيابه , ثمَّ يَنْطِق بالشَّهادتين بصوت مَسموع , ويكون ذلِكَ عادةً أمَامَ إمَامٍ مُسْلِم وبحضُور بعض المسلِمين . لكنّه يستطيع أن يفعل ذلك وحده أو أمام صديق مسلم . المهمّ أن لا يؤخِّر هذا الأمر عندما يعزم عليه , لأنّ لا أحد يضمن لنفسه العيش إلى الغد ! والشَّهادتان هما :
          أَشْهَدُ أن لا إلَهَ إلاَّ اللَّه وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّه .

          طبعًا , هذا الإقرار الظَّاهري باللِّسان يجب أن يُصاحبه في أعماق النَّفس :
          - إيمانٌ ثابتٌ بأنَّ اللَّه واحدٌ لا شريك له , وأنَّه وحده خالقُ كلِّ شيء في هذا الوجود , وهو وحده المتصرِّفُ فيه كما يشاء , وأنَّه حيٌّ لا يموتُ أبدًا , وأنَّه لَم يُولَد وليس له زوجة ولا أولاد , وأنَّه ليس كمِثْلِه شيء , وأنَّه مختلفٌ عن كلِّ صورة يمكن أن نتخيَّلها عنه , سبحانه وتعالى .
          - إيمانٌ ثابتٌ بأنَّ محمَّدًا رسول اللَّه , وأنَّه خاتم الأنبياء والمرسلين , فلاَ نبيَّ بعدهُ إلى قِيَام السَّاعة .
          - إيمانٌ ثابتٌ بأنَّ المسيح عيسى عبدُ اللّه ورسوله .
          - إيمانٌ بجميع الأنبياء والمرسلين الذين سَبقُوا محمَّدًا , عليهم الصَّلاة والسَّلام , وبجميع الكُتُب المقدَّسة التي أُنزلَتْ عليهم .
          - إيمانٌ بوجود الملائكة والجِنّ .
          - إيمانٌ بالقضاء والقَدَر , خَيْره وشرِّه , وأنَّ أفعال كلّ فَرْد مُقدَّرة ومكتوبة في عِلْم اللَّه منذ الأَزَل .
          - إيمانٌ ثابتٌ بأنَّنا سنُبعثُ من جديد بعد موتنَا , وأنَّ اللَّه تعالى سيُحاسِبُنا على كلِّ ما فعلْنَاه في الدُّنيا , وأنَّ هناك جنَّة ونارًا .
          هذا على مُستوى العقيدة .

          أمَّا على مُستوى الأفعال , فيجبُ أن يُصاحبَ النُّطقَ بالشَّهادتين : عزمٌ على القيام بما افترضَه اللَّهُ على المسلم , بَدْءًا بالأركان التي وردَتْ في الحديث الذي رواه الإمام البخاري في صحيحه عن (عبد اللَّه) بن عمر رضي اللَّه عنه , أنَّ النَّبيَّ محمَّدًا صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال : بُنِيَ الإسلام على خَمْس : شهادة أن لا إله إلاَّ اللَّه وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّه , وإقام الصَّلاة , وإيتاء الزَّكاة , والحجّ (وفي رواية لِمُسلم : وحجُّ البيت) , وصوم رمضان . (الجامع الصّحيح المختصر – الجزء 1 – ص 12 – رقم الحديث 8) .

          طبعًا , هذه الفرائض الخمْس لا تُمثِّلُ كلَّ الإسلام , وإنَّما هي الأعْمِدة التي يرتكزُ عليها هذا الدِّين , بحيثُ إذا اختلَّ منها عمودٌ اختلَّ البِناء . وإذا كانت الشَّهادتان هما الحَدّ الفاصِل بين الكُفر والإسلام , فمَن لم ينطق بهما لم يدخُل في هذا الدِّين , فإنَّ الأركان الأربعة الأخرى إذا فَرَّط المسلمُ في القيام بواحد منها دون عُذْر شَرعيٍّ مَقْبول , فإنَّه يَرتكبُ ذنبًا عظيمًا , قد يُخرجُه في بعض الحالات من الإسلام ! وسنحاول التَّعرُّف على هذه الأركان في الصَّفحات القادمة بعون اللَّه .
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:29 ص.

          وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
          وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
          @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
          --------------------------------------
          اللهم ارزقني الشهادة
          اللهم اجعل همي الآخرة

          تعليق


          • الصَّلاة , موعدٌ يومي مع اللَّه !
            الصَّلاة , موعدٌ يومي مع اللَّه !



            إنَّ من رحمة اللَّه تعالى بنَا أنَّه لم يفرضْ علينا شيئًا إلاَّ وكان فيه فائدة عظيمة لنا . نعم , فاللَّه سُبحانه الذي خلَقَنا , هو وحده الذي يعرفُ بالضَّبط ما تحتاجه أبداننا وأنفسنا في كلِّ الحالات . وإذا كان بعضُ المسلمين يتكاسلُون مثلاً عن أداء الصَّلاة في أوقاتها بدعْوَى أنَّها تُرهِقُ أبدانهم أو تُعيقهم عن العمل أو الدِّراسة , فإنَّ العِلْم الحديث بيَّن , بالعكس , أنَّها أفضلُ طريقة للوقاية , وأيضًا للعلاج , من العديد من الأمراض البدنيَّة والنَّفسيَّة , وأنَّها خَيْرُ مُعين على العمل والدِّراسة !

            لِنَبدأ بتعريف كَيْفيَّة الصَّلاة , وأوقاتها :
            هناك خمسُ صلَوات مفروضة على المسلم كلّ يوم , في خَمْسة أوقات مختلفة , وهي :
            1- الصُّبح : ركْعتان , مسبُوقًا مباشرةً بسُنَّة الفجر : ركْعتان , وذلك عند طلوع الفجر .
            2- الظُّهر : أربع ركعات , وذلك عند زوال الشَّمس , أي عند انحرافها عن وسط السَّماء .
            3- العصر : أربع ركعات , وذلك عند العصر , أي عندما يصلُ ظِلُّ كلّ شيء مثله ويبدأ في الزِّيادة .
            4- المغرب : ثلاث ركعات , وذلك عندما يغيب قُرْصُ الشَّمس كاملاً .
            5- العشاء : أربع ركعات , متبُوعًا بسُنَّتَي الشَّفع : ركعتان , والوتر : ركعة , وذلك عند مغيب الشَّفق الأحمر .

            وكيفيَّة الصَّلاة هي : أن يقف المصلِّي مُعتدلاً , متَّجها بوَجْهه إلى القبلة (أي متَّجها في اتّجاه الكعبة الشَّريفة بمكَّة) , ثمَّ يرفعُ يديه قائلاً : اللَّه أكبر , مُعلِنًا دخُولَه في الصَّلاة . ومِنْ هنا تبدأ الرّكعة , فيقرأ المصلِّي سورة الفاتحة متبوعةً , فقط في الرّكعتين الأولتين من كلِّ صلاة , بسورة أخرى كاملة أو بضع آيات منها , ثمَّ يركعُ بحيثُ يَثْني نصفَه الأعلى حتَّى يُصبح مُتوَازيًا مع الأرض , ويضعُ يَديْه على رُكْبتَيْه , ثمَّ يقفُ من الرُّكوع , ثمَّ يَسجُد بحيثُ يضعُ جَبْهَتَه وأنفَه ويديْه ورُكبتَيْه على الأرض , ثمَّ يَجْلس , ثمَّ يَسجُد مرَّة ثانية , ثمَّ يقفُ معتدلاً , وتنتهي بذلك الرّكْعة الأولى , وتبدأ الرّكْعة الثَّانية . وتُختَم الصَّلاةُ بقراءة التَّشهُّد جالسًا , ثمَّ السَّلام .
            هذه إجْمالاً كيفيَّة الصَّلاة , وتُصلَّى تقريبًا في كلِّ مكان من الأرض ليس فيه نجاسة . ويَبدأُ تعليمُها للصِّغار منذ سنِّ السَّابعة . وهي تُصلَّى فرْدًا أو جماعةً بنفس الكيفيَّة وفي أيِّ مكان طاهر , إلاَّ أنَّها في حالة الجماعة يختارُ المصَلُّون واحدًا منهم , يُسَمَّى في هذه الصَّلاة إمامًا , يقفُ أمامَهم ويُصلِّي بهم , وهم يَقتدُون به في الحركات , مِن ركوع وسجود . وهي أكثر أجْرًا من الصَّلاة الفرديَّة .
            والصَّلاة في المسجد تُصلَّى مثل صلاة الجماعة , ويكونُ الإمام فيها : إمام المسجد , وهي أكثر أجرًا من الصَّلاة في البيت . وهي واجبةٌ على الرَّجُل , إلاَّ إذا كان له عُذرٌ مقبُول , فإنَّه يُصلِّيها في بيته أو في مكان عمَله . أمَّا المرأة , فالأفضل لها أن تُصلِّيها في بيتها .
            ويوم الجمعة , تُفرضُ صلاةُ الجمُعة على الرَّجُل , وليست واجبة على المرأة , وتُصلَّى في المسجد عِوَضًا عن صلاة الظُّهر , وتَسبِقُها خُطْبتان فيهما وعظٌ وإرشادٌ .
            ثمَّ هناك صلوات أخرى تُصلَّى في بعض المناسبات الدِّينيَّة , منها صلاة العيد , مرَّتان في السَّنة , في عيد الفطر وعيد الأضحى , وتُصلَّى جماعةً في المسجد , بعد طلوع الشَّمس بقليل . ومنها صلاة التَّراويح , وتُصلَّى عادةً جماعةً في المسجد , كلّ ليلة خلال شهر رمضان , مباشرة بعد صلاة العشاء .

            قبل الصَّلاة , يجبُ على المسلم أن يَتوَضَّأ . والوضوء بإيجاز هو : غَسْل اليدين بماءٍ طاهر إلى الرُّسْغَيْن , ثمَّ غَسْل الفَم , وهو المضمضة , ثمَّ غَسْل الأنف , وهو الاستنْشاق والاستنْثار , ثمَّ غَسْل الوجه , ثمَّ غَسْل اليدين إلى المرفقَيْن , ثمَّ مَسْح الرَّأس, ثمَّ مَسْح الأذُنَيْن , ثمَّ مَسْح الرِّجلَيْن إلى الكعْبَين .
            وإذا كان المسلمُ على جنابة , مِن احتلامٍ أو اتِّصالٍ جنسي مع زوجته , فيلزَمُهُ الغُسْلُ أو الوضوء الأكبر , وهو غَسل كامل البدَن بالماء قبل الصَّلاة .
            وهنا , تَجْدُر الإشارة إلى أنَّه , إلى جانب الفوائد الصِّحِّيَّة الظَّاهرة للوضوء والغُسْل , فإنَّ فيهما أيضًا تعظيمًا لِحُرمة اللَّه واستعدادًا نفسيًّا وبدنيًّا للصَّلاة بين يديه .
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:29 ص.

            وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
            وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
            @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
            --------------------------------------
            اللهم ارزقني الشهادة
            اللهم اجعل همي الآخرة

            تعليق


            • الصَّلاة , أفضل وقاية من أمراض العصر !
              الصَّلاة , أفضل وقاية من أمراض العصر !



              أريد أن أنبِّه في البداية إلى أنَّ الهدف من ذكرنا لبعض فوائد الصَّلاة هنا , ثمّ لبعض فوائد تشريعات الإسلام في العناصر القادمة , هو فقط زيادة التّدليل على أنّ اللّه تعالى , بِمَا أنّه يتَّصفُ بكلِّ صفات الكمال , فإنّ كلَّ ما يأمرُنا به يَخدم بلا شَكّ مصلحتنا .
              لكنّ المسلم لا ينتظر حتَّى يفهم الحكمة من تشريعٍ مَا لكي يُطبِّقه , وإنَّما يَقبلُه بكلِّ طواعية ورِضى , حتّى ولو لَم يَفهم الحكمة منه , مُمتثلاً لقول اللَّه تعالى : { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِينًا 36 } (33- الأحزاب 36) .

              ننتقل الآن إلى فوائد الصّلاة :
              أمَّا على مستوى البدن , فالصَّلاة تُوفِّر للمصلِّي على الأقلّ خَمْس فُرَص يوميَّة مُنتظمة لكي يقوم بتمارين رياضيَّة , لو عَلِم النَّاسُ ما فيها من فوائد عظيمة , لَمَا تأخَّروا عن القيام بها لحظة واحدة ! وهذا النِّظام الرِّياضي لا يمكنُ أن يتوفَّر إلاَّ لِلمُسلم !
              نعم , فعمليَّةُ الرُّكوع ثمَّ الرَّفع منه , والسُّجود ثمَّ الرَّفع منه , والجلوس للتَّشهُّد , مرَّات متتالية في اليوم , تُقوِّي العمود الفقاري خاصَّة , وكلّ عضلات الجسم عامَّة , وتُنشِّط الدَّورة الدَّمويَّة في كامل البدن , بما في ذلك الأطراف . وقد زار مرَّةً طبيبٌ فرنسي القاهرة ورأى المسلمين يُصلُّون في المساجد , فعاد إلى بلده وأصبح يَنصحُ مرضاه الذين يُعانون من آلام في الظَّهر , بالقيام بنَفْس حركات الصَّلاة , عدَّة مرَّات في اليوم ! وقام طبيبٌ آخر مصري ببحثٍ أثبتَ فيه علميًّا أنَّ الصَّلاة تَقي صاحبها من مرض دَوالي السَّاقَيْن .
              ثمَّ إنَّ وَضْعَ الوَجه على الأرض ورَفْعه , مرَّات متتالية في اليوم , يُنشِّط الدَّورة الدَّمويَّة في شرايين الدِّماغ , ويُوقظُ الذِّهن . وهذا ما لا يُتاح لغير المسلم الذي يبقَى رأسُه طول اليوم في الأعلَى ‍.
              ومع ظهور وسائل النَّقل الحديثة , أصبح الإنسان قليل المشي والحركة , وبالتَّالي مُعرَّضًا أكثر للإصابة بِجَلْطَة قلبيَّة أو بانسدادٍ في شرايين القلب نتيجة رُسوب الشُّحوم بها . فتأتي الصَّلاة كَوقاية فِعْليَّة من هذه الأمراض , لأنَّها تنشِّط الدَّورة الدَّمويَّة , فتَطْرُد بذلك الفضلات والشُّحوم بشكل مُستمرّ .

              ولكنَّ هذه الفوائد لا تتحقَّق إلاَّ إذا أُدِّيت الصَّلاةُ في وَقتها دون تأخير , عملاً بقول اللَّه تعالى : { إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا 103 } (4- النّساء 103) .
              ويجبُ أيضًا أن تُؤَدَّى بتأنٍّ وطُمأنينة , على الصِّفَة التي جاءتْ في روايةٍ للإمام مسلم في صحيحه عن أبي هُرَيْرة رضي اللَّه عنه , أنَّ النَّبيَّ محمَّدًا صلَّى اللَّه عليه وسلَّم دخلَ المسجد , فدخلَ رجلٌ فصلَّى , ثمَّ جاء فسلَّم على رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم . فرَدَّ رسولُ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم عليه السَّلامَ وقال : ارجعْ فصَلِّ فإنَّكَ لم تُصلِّ ! فرجعَ الرَّجلُ فصلَّى كما كان صلَّى , ثمَّ جاء إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم فسلَّم عليه . فقال رسولُ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم : وعليكَ السَّلام , ثمَّ قال : ارجعْ فصلِّ فإنَّكَ لم تُصلِّ , حتَّى فعلَ ذلكَ ثلاث مرَّات ! فقال الرَّجلُ : والذي بعثكَ بالحقِّ ما أُحسِنُ غير هذا , علِّمني . فقال (أي النَّبيُّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم) : إذا قُمتَ إلى الصَّلاة فكَبِّرْ , ثمَّ اقْرأ ما تيسَّر معك من القرآن , ثمَّ اركَعْ حتَّى تطمئنَّ راكعًا , ثمَّ ارفَعْ حتَّى تعتدلَ قائمًا , ثمَّ اسجُدْ حتَّى تطمئنَّ ساجدًا , ثمَّ ارفَعْ حتَّى تطمئنَّ جالسًا , ثمَّ افعلْ ذلك في صلاتك كلّها . (صحيح مسلم – الجزء 1 – ص 298 – رقم الحديث 397) .

              وإذا كانت فوائدُ الصَّلاة على البَدن عظيمة , فإنَّ فوائدها على النَّفس لا تُقدَّر بثَمن ! فهي أوَّلاً تُتيح للمصلِّي فُرَصًا عديدة في اليوم لقراءة ما تَيَسَّر من القرآن الكريم الذي يَصِفُهُ اللَّهُ تعالى بقَوله : { وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا 82 } (17- الإسراء 82) . وكلُّ مَن تَعوَّد أن يقرأ القرآن بتَدبُّر أو يستمع إليه بانتباه من قارئ آخر , يعرفُ جيِّدًا كَمْ له من تأثير حَسَن على النَّفس . بل إنَّه يَشفي فعْلاً من الأزمات النَّفسيَّة التي يمكن أن يتعرَّض لها المسلم في حياته اليوميَّة , عند مَوْت قريب أو فقدان عمل أو ضياع مال أو خوف شديد من شيء ما . يقول تعالى في آية أخرى : { وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ 44 } (41- فصّلت 44) .

              ثمَّ إنَّ مِنْ بين أفعال الصَّلاة أنَّ المصلِّي , عندما يسجد واضعًا جبهته على الأرض , له أن يَدعُو اللَّهَ بما يشاء من حاجاته الدُّنيويَّة والأخرويَّة , له ولغيره , مباشرةً ودون أيّ واسطة !
              نعم , يدعُو اللَّهَ أن يُوَفِّقه لإيجاد عمل جيِّد , أو يرزقَه مالاً طيِّبًا , أو يكتُبَه من أصحاب الجنَّة , أو يشفي والده من مرضه , أو يأخذ له حقَّه مِمَّن ظلَمه . وهو في دعائه هذا , يكُون على يقين تامٍّ أنَّ اللَّه ينظر إليه في ذلك الوقت ويسمعُ دعاءه , وأنَّه قادرٌ على أن يُعطيه ما طلب .
              أيضًا , كلُّنا يَمرُّ في حياته بعدَّة أوقات يشعُر فيها بحاجة أكيدة إلى صديق أو حبيب يتحدَّث إليه ويُفرغ له ما في نفسه من هموم وأحزان , لأنَّ الكبتَ يُوَلِّد الانفجار وربَّما الانتحار . فتأتي الصَّلاةُ كوَسيلة جيِّدة لتخفيف الضّغط عن النَّفس , عبر التَّحدُّث إلى اللَّه سبحانه وتعالى الذي يملكُ كلَّ شيء , والقادر على كلِّ شيء , والمتصرِّف في كلِّ شيء . فيبثُّ المصلِّي شجونَه وأحزانه إلى اللَّه , ويبكي بحرارة , ولا ينتهي من صلاته إلاَّ وقد ارتاح نفسيًّا من الهمِّ الذي كان يشكُو منه !

              ولكنَّ المصَلِّي لا يُمكن له أن يَجْني هذه الفوائد النَّفسيَّة إلاَّ إذا كان خاشعًا في صلاته . يقول اللَّه تعالى : { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ 1 الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ 2 } (23- المؤمنون 1-2) . والخشوعُ في الصَّلاة هو حضور الذِّهن فيها , وعدم التَّفكير في أيِّ شيء من أمور الدُّنيا . وهذه أيضًا فائدة أخرى عظيمة من فوائد الصَّلاة , فهي تُوَفِّر للمصلِّي على الأقلّ خَمْس فُرَص في اليوم لكي ينقطع تمامًا عن مشاغل وهموم الدُّنيا , فيخفُّ الضَّغطُ عن دماغه وترتاحُ أعصابه . وهذا الانقطاع عن العالَم الخارجي هو ما يُسمَّى اليوم عِلْميًّا بالاسترخاء , ويلجأ إليه العديد من النَّاس لإراحة أعصابهم .

              وإذا كان للصَّلاة تأثير جيِّدٌ وكبيرٌ على النَّفس , فإنَّ تأثيرها يتعدَّى ذلك إلى السُّلوك ليُهذِّبَه . يقول تعالى : { اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ 45 } (29- العنكبوت 45) .
              فالمسلمُ الذي يؤدِّي صلاته في وقتها بطمأنينة وخشوع , يَستحي أن يُقابلَ ربَّه في الصَّلاة الموالية وقد غشَّ في عمله أو كذب على غيره ! وإذا غلَبتْه نفسُه وارتكبَ ذنبًا صغيرًا , فإنَّه يُسارع إلى التَّوبة منه قبل أن يَقف أمام خالقه من جديد . أمَّا الذُّنوب الكبيرة , فمن المستحيل تقريبًا أن يَقْربَها .

              هل عرفْتِ الآن سيِّدتي لماذا تُعتبَرُ الصَّلاةُ عمودًا من الأعمدة الخمسة التي يرتكزُ عليها الإسلام ؟
              للأسف , كثيرٌ من المسلمين اليوم يجهلُون قيمتها , فتراهُم يُؤَدُّونها متكاسلين وبعد فوات وقتها , بلا اطمئنان ولا خشوع ‍, فلا يَجنُون منها أيّة فائدة , ولا يدرون أنَّهم بهذا يُسيئون كثيرًا إلى أنفسهم .. وإلى دينهم !
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:28 ص.

              وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
              وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
              @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
              --------------------------------------
              اللهم ارزقني الشهادة
              اللهم اجعل همي الآخرة

              تعليق


              • الزَّكاة , حقٌّ مضمونٌ للفقير !
                الزَّكاة , حقٌّ مضمونٌ للفقير !




                الزَّكاةُ هي مالٌ أو غَنَمٌ أو محصولٌ زراعي أو ما شابَه ذلك , يُؤخذ من أغنياء المسلمين لِيُوزَّع على فُقرائهم . وإذا كان كلُّ مسلم بالِغ مُطالَب بأن يؤدِّي فريضة الصَّلاة خَمْس مرَّات في اليوم , فإنَّه لا يُطالَبُ بإخراج الزَّكاة إلاَّ مرَّةً في السَّنة , وفقط إذا كان يملكُ الأشياء التي تجبُ فيها الزَّكاة .
                فالمسلمُ الذي يملكُ مثلاً أراضٍ زراعيَّة أو مواشي وأغنامًا أو تجارة , يُخرجُ مرَّة في السَّنة نِسبةً مُعيَّنة من المحصول الزِّراعي أو المرابيح التّجاريَّة للفقير . وإذا كان لا يملكُ شيئًا من كلِّ هذا , فإنَّه لا يُطالَبُ بالزَّكاة إلاَّ إذا ادَّخر مقدارًا من المال أو الذَّهب يساوي أو يزيد عن المقدار الذي تجب فيه الزَّكاة , ولم يستعملْهُ لِمُدَّة سنة قمَريَّة , فيُخرجُ منه نسبة 2.5 بالمائة للفقراء . وكما تُلاحظين يا ابنتي الفاضلة , فإنَّ هذه النِّسبة ضئيلة جدًّا ولا تُثقِلُ كاهلَ المسلم .
                والزَّكاة هي وسيلة من وسائل التَّكافل الاجتماعي , لا تُرهق الغنيَّ ويَفرح بها الفقير . وهي إضافة لهذا , تُعَوِّدُ المسلمَ على عدم التَّعلُّق بالمال , فيسهلُ عليه بعد ذلك أن يتصدَّق ويُهدي ويُقرض , الأمر الذي يصعبُ على كثير من النَّاس . وبهذا تتآلفُ النُّفوس , وتُصبح العلاقة بين الغنيِّ والفقير ليست علاقة صراع وعداء كما في الأنظمة الأخرى , وإنَّما علاقة إخاء وتعاون ومحبَّة , الغنيُّ يُزكِّي ويتصدَّق , والفقير يَقنع ويَرضى , والجميع يقفون في الصَّلاة صفًّا واحدًا , يَدعون ربًّا واحدًا !

                ونظرًا لأهميَّة الزَّكاة , فقد ذكَرها اللَّه تعالى في العديد من الآيات في القرآن الكريم مَقْرونة بالصَّلاة , مثل قوله تعالى : { وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ 43 } (2- البقرة 43) .
                ولكن للأسف , هناك من المسلمين مَن تجبُ عليهم الزَّكاة فلا يُؤدُّونها , ناسِينَ أنَّهم بذلك يأكلون حقَّ الفقير , ويُعرِّضون أنفسهم لِعذاب شديد يوم القيامة . يقول اللَّه تعالى : { وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ 180 } (3- آل عمران 180) .
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:28 ص.

                وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                --------------------------------------
                اللهم ارزقني الشهادة
                اللهم اجعل همي الآخرة

                تعليق


                • الصِّيام , راحة للمعدة وتقوية للإيمان !
                  الصِّيام , راحة للمعدة وتقوية للإيمان !




                  الصِّيام فريضةٌ على كلِّ مسلم بالِغ , كامل شهر رمضان من كلِّ سنة . ورمضانُ هو شهرٌ قمري , وعلى هذا فإنَّ الصِّيام يدور على مَرِّ السِّنين على كلِّ أشهر السَّنة الشَّمسيَّة , وبالتَّالي على كلِّ الفصول . فإذا بدأ شهر رمضان مثلاً في سنةٍ ما في 1 ديسمبر , فإنَّه يبدأ في السَّنة الموالية حوالي 20 نوفمبر , ثمَّ يبدأ في السَّنة التي بعدها حوالي 9 نوفمبر , وهكذا .
                  والصِّيام هو الانقطاع عن الأكل والشُّرب والجِماع وكُلِّ المفْطِرات , من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس . وعندما تكون المرأة حائضًا أو نفساء , فإنَّها لا تصوم حتَّى ينقطع عنها الدَّم , فتصوم عندئذ بقيَّة رمضان ثمَّ تقضي بعد ذلك الأيَّام التي أفطَرتْها . ويُرخَّص في بعض الحالات للمسافر أو للمريض أو للمرأة الحامل أو التي تُرضِع , أن تُفطر ثمَّ تقضي الأيَّام التي أفطَرتْها . أمَّا المريض الذي لا يُرجَى شفاءُه , فإنَّه يُعفَى من الصّيام , ويُعوِّض عن ذلك بإخراج طعامٍ عن كلِّ يَوم يُفطِره . يقول اللَّه تعالى : { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ 185 } (2- البقرة 185) .
                  وكما تلاحظ سيِّدي الفاضل , فإنَّ الصِّيام يُراعي حالة الجسم , وليس الغرض منه أبدًا تعذيب المسلم ! بالعكس , فقد أثبتت عدَّة دراسات طبِّيَّة أنَّ صيام شهرٍ محدَّد كلّ سنة , يُريح المعدة والكلْيَتَيْن والجهاز البولي بصفة دوريَّة . وهو كذلك يُخلِّص البدن من الشُّحوم والفضلات المتراكمة داخله , ويُنظِّم معدَّل السُّكَّر في الدَّم , ويُخفِّف من حدَّة الغريزة الجنسيَّة . هذا على مستوَى البدن .
                  أمَّا على مستوَى النَّفس , فإنَّ الصِّيام يُدرِّب على الصَّبر على الجوع , ويُوَفِّر للصَّائم فرصةً حقيقيَّة للإحساس بِمَا يُعاني منه الفقراء في كلِّ أنحاء العالَم , فتكون له حافزًا لِمَدِّ يَد المساعدة لهم .
                  ثمَّ إنَّ كلَّ الصَّائمين يشعرون في شهر رمضان بدافع داخليٍّ قويّ للإقبال على مَزيد من العبادة ومَزيد من الإحسان إلى الغير . فترى الذي كان يتكاسلُ عن الصَّلاة مثلاً , ينشطُ في رمضان , ويخرج إلى المسجد , ويقرأ القرآن , ويُمسكُ لسانَه عن الكذب والشَّتائم والكلام البذيء . لذلك يُوصَف هذا الشَّهر عند المسلمين بشهر العبادة والرَّوْحانيَّات .

                  ومن فضْل اللَّه تعالى على عباده أنَّه يُضاعِفُ أجر العمل الصَّالح في هذا الشَّهر أضعافًا عديدة , ويغفر فيه الذُّنوب , ويَعتقُ فيه الرِّقاب من النَّار . فقد جاء في صحيح ابن خزيمة عن سلمان الفارسي رضي اللَّه عنه , قال : خطَبَنا رسولُ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم في آخر يوم من شعبان , فقال : أيُّها النَّاس , قد أظَلَّكُم شهرٌ عظيم , شهرٌ مُبَارَك , شهرٌ فيه ليلةٌ خير من ألف شهر . جعلَ اللَّهُ صيامَه فريضةً , وقِيَام لَيْلِه تَطوُّعًا . مَن تَقرَّب فيه بخصْلَة من الخير كان كمَنْ أدَّى فريضةً فيما سِوَاه , ومَنْ أدَّى فيه فريضةً كان كمَنْ أدَّى سَبْعين فريضةً فيما سِوَاه . وهو شهرُ الصَّبْر , والصَّبرُ ثوابُه الجنَّة , وشهرُ الموَاساة , وشهرٌ يزدادُ فيه رزقُ المؤمن . مَنْ فطَّر فيه صائمًا كان مغفرةً لِذُنوبه وعِتْقَ رقبته من النَّار , وكان له مثْل أجْره من غير أن ينتقص من أجْره شيءٌ .
                  قالُوا : ليس كلُّنا نَجد ما يفطر الصَّائم .
                  فقال : يُعطي اللَّهُ هذا الثَّوابَ مَنْ فطَّر صائمًا على تمرة أو شربة ماء أو مذقة لبن (أي شربة لبن) . وهو شهرٌ أوَّلُه رَحْمة , وأوْسَطُه مغفرة , وآخرُه عِتْقٌ من النَّار . مَنْ خفَّفَ عن مملُوكه غفرَ اللَّهُ له وأعْتَقه من النَّار . واستكْثِرُوا فيه من أربع خِصال : خصلتَيْن تُرْضُون بهما ربَّكُم , وخصلتَيْن لا غِنى بكم عنهما . فأمَّا الخصْلتان اللَّتان تُرضُون بهما ربَّكُم : فشهادة أن لا إلَه إلاَّ اللَّه , وتَستغْفِرونه , وأمَّا اللَّتان لا غِنى بكم عنهما : فتسألون اللَّهَ الجنَّة وتعُوذُون به من النَّار . ومَنْ أشْبَعَ فيه صائمًا سَقاهُ اللَّهُ من حَوْضِي شربةً لا يظمأُ حتَّى يدخلَ الجنَّة . (صحيح ابن خزيمة – الجزء 3 – ص 191 – رقم الحديث 1887) .
                  وفي هذا الشَّهر الكريم بَدأ نزولُ القرآن على النَّبيِّ محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم بواسطة الملَك جبريل عليه السَّلام . وفيه ليلةٌ مُباركةٌ تُسمَّى ليلة القدر , هي خيْرٌ في الفضْل والأجْر من ألف شهر .
                  وعند انتهاء شهر رمضان ودخُول أوَّل يوم من شوَّال , يحتفلُ المسلمون بعيد الفطر , إعلانًا عن نهاية الصِّيام .

                  هذه إذًا بإجمال فريضةُ الصِّيام . فإذا كان محمَّدٌ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قد أتَى بها من عنده , فمَنْ أخبره بكلِّ فوائدها البدنيَّة والنَّفسيَّة والاجتماعيَّة , وقومُه لم يكونُوا يعرفون الصِّيام ولا يسمعون به ؟!
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:28 ص.

                  وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                  وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                  @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                  --------------------------------------
                  اللهم ارزقني الشهادة
                  اللهم اجعل همي الآخرة

                  تعليق


                  • الحجُّ , تلبية لنداء الرَّحمن !
                    الحجُّ , تلبية لنداء الرَّحمن !





                    الحجُّ فريضةٌ على كلِّ مسلم بالِغ , مرَّةً واحدةً في العُمُر , عندما يكون قادرًا على ذلك بدنيًّا وماليًّا . يقول اللَّه تعالى : { إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ 96 فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ 97 } (3- آل عمران 96-97) .
                    ويدخُل وقتُ الحجِّ كلَّ سنة مع بداية شهر شوَّال , مباشرةً بعد انتهاء شهر الصِّيام . ولكنْ جَرَت العادةُ اليوم أن تبدأ وُفُودُ الحجَّاج في القُدوم إلى مكَّة أفواجًا أفواجًا من كلِّ بقاع الأرض , خلال شهر ذي القعدة الذي يَلي شوَّال . ومع دخول شهر ذي الحجَّة الذي يلي ذي القعدة , يكون آخر فوج قد وصل إليها . فيُؤدُّون جميعًا مناسك الحجِّ , وعند منتصف ذي الحجَّة يبدأون في أخذ طريق العودة إلى بلدانهم .
                    وبما أنَّ أشهر الحجِّ قمريَّة , فإنَّ موسم الحجِّ يدور على مَرِّ السِّنين على كلِّ أشهر السَّنة الشَّمسيَّة , وبالتَّالي على كلِّ الفصول , مثل رمضان .

                    أمَّا مناسكُ الحجّ , فهي عديدة ومفصَّلَة في كُتُب الفقه . ومِن بين المحطَّات الهامَّة للحاجِّ , هناك الإحرام , وهو نيَّة الدُّخول في أعمال الحجِّ . فيبدأ الحاجُّ عادةً بإزالة شعر الإبطين والعانة وتقليم الأظافر , ثمَّ يغتسل ويلبس ثياب الإحرام , وهي بالنِّسبة للرَّجل : منْشَفَتَان نَظِيفَتَان لَونُهما أبيض , واحدة يُغطِّي بها ما بين السُّرَّة إلى الرُّكبة , وواحدة لتغطية الظَّهر والصَّدر . أمَّا المرأة فتلبسُ ثيابها العاديَّة الشَّرعيَّة التي تستُر كلَّ بدنها ورأسها .
                    ثمَّ يبدأ الحاجُّ في ترديد التَّلبية , وهي : لبَّيْكَ اللَّهُمَّ لبَّيْك , لبَّيْكَ لا شريكَ لكَ لبَّيْك , إنَّ الحمْدَ والنِّعْمة لكَ والملْك , لا شريكَ لك . وبدايةً مِن تلك اللَّحظة وحتَّى نهاية المناسك , يَمتنعُ الحاجُّ عن عدّة أشياء , منها الجماع والخصام . يقول اللَّه تعالى : { الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ 197 } (2- البقرة 197) .
                    ومِن بين أعمال الحجِّ : الطَّواف بالكعبة سبع مرَّات . ومنها أيضًا : السَّعْي بين الصَّفا والمرْوَة , مثلما فعلَت السَّيِّدة هاجر زوجة النَّبيِّ إبراهيم عليه السَّلام , عندما كانت تبحثُ عن الماء لطفلها الرَّضيع إسماعيل , ففجَّر اللَّهُ تعالى لهما بئر زمزم التي يشرب منها الحجَّاجُ اليوم .
                    وفي اليوم التَّاسع من ذي الحِجَّة , يقفُ كلُّ الحجَّاج بمكانٍ يُسمَّى عَرَفَة , حيثُ يَدعُون اللَّهَ بما يشاءُون . وهو موقفٌ مَهيبٌ يُذَكِّر بوقُوف النَّاس في مكان واحد يوم القيامة , ينتظرُون أن يُعرَضُوا على العزيز الجبَّار ليُحاسِبَهم على أفعالهم في الدُّنيا .
                    وفي اليوم العاشر من ذي الحِجَّة , وهو عيد الأضحَى لكلِّ المسلمين , يَذبحُ الحجَّاج , ويذبحُ مَن له القُدرة من المسلمين , خروفًا أو غير ذلك , إحياءً لذكرى الفِداء , عندما أراد اللَّهُ تعالى امتحانَ نبيِّه إبراهيم عليه السَّلام , فأمَره بذَبْح ابنه الوحيد إسماعيل . فلمَّا استجابَ الاثنان لأمْر اللَّه , وفي اللَّحظة التي مَرَّرَ فيها إبراهيمُ السِّكِّينَ على رَقبة إسماعيل , تَدخَّلَت العِنَايةُ الإلهيَّة لإيقاف هذا العَمَل , ونزلَ جبريلُ عليه السَّلام بكَبْش عظيم , فذبحهُ إبراهيمُ عِوَضًا عن ابنه .
                    والغريبُ أنَّ بعضَ النَّاس مِن غير المسلمين يعتبرون ذبْحَ ملايين الخِرْفان بالسِّكِّين وفي وقت واحد : مجزرة فظيعة في حقِّ الحيوان !
                    سُبحان اللَّه ! ماذا إذًا عن ملايين الخرفان الأخرى وملايين البَقر التي تُذبحُ كلَّ يوم بطُرُق مُختلِفة في المسالِخ في كلِّ بقاع الأرض ؟! هل هذه أيضًا مجزرة في حَقِّها ؟! وماذا عن ملايين الأسماك التي تُصادُ كلَّ يوم بالشِِّباك ؟! وماذا عن بائعي اللُّحوم والأسماك وآكِليها , هل هم شُركاء في الجريمة ؟!
                    نعم , هكذا تختلطُ الأمور على بعض النَّاس , فلا يَدْرُون ما يقولُون ! ثمَّ لِيَعلمْ هؤلاء أنَّ كلَّ مسلم , مباشرة بعد أن يذبح أضحيَته , يُرسلُ بجزء منها صدقةً للفقير , وجزء آخر هديَّة لجاره . أليس هذا وجهٌ آخر من التَّكافل الاجتماعي في الإسلام , وطريقة أخرى لِنَشْر التَّحابُب بين النَّاس ؟!
                    وليَعْلَمُوا أيضًا أنَّ الإسلام يحثُّ بشدّة على الرِّفق بالحيوان , ويُحرِّمُ تعذيبه . فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن شداد بن أَوْس رضي اللَّه عنه , قال : ثِنْتان حَفظْتُهما عن رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم , قال : إنَّ اللَّهَ كتبَ الإحسانَ على كلِّ شيء , فإذا قتَلْتُم فأحْسِنُوا القتْلَة , وإذا ذبحْتُم فأحْسِنُوا الذَّبْح , وليَحُدَّ أحدُكُم شفْرَتَه فلْيُرِحْ ذَبيحَتَه . (صحيح مسلم – الجزء 3 – ص 1548 – رقم الحديث 1955) .
                    وروى الإمام مسلم أيضًا في صحيحه عن عبد اللَّه (بن عمر) رضي اللَّه عنه , أنَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال : عُذِّبَت امرأةٌ في هرَّة سجَنَتْها حتَّى ماتتْ , فدخلتْ فيها النَّار , لا هي أطْعَمتْها وسَقَتْها إذْ هي حَبَسَتْها , ولا هي تركَتْها تأكلُ من خشاش الأرض . (صحيح مسلم – الجزء 4 – ص 2022 – رقم الحديث 2242) .
                    وروى الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هُرَيرة رضي اللَّه عنه , أنَّ النَّيَّ محمَّدًا صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال : بينما رجلٌ بطريقٍ اشتدَّ عليه العطش , فَوَجدَ بئرًا فنزلَ فيها فشَرب . ثمَّ خرجَ , فإذا كلبٌ يَلْهث , يأكلُ الثَّرَى من العطَش . فقالَ الرَّجُل : لقد بلغَ هذا الكلبُ من العطش مثل الذي كان بَلَغ منِّي . فنزلَ البئر , فملأ خُفَّه ماءً , فسقَى الكلْبَ , فشكَرَ اللَّهَ له , فغَفَر له .
                    قالُوا : يا رسولَ اللَّه , وإنَّ لنا في البهائم لأجرًا ؟!
                    فقال : في كلِّ ذاتِ كَبِدٍ رَطْبَة أجْرٌ . (الجامع الصّحيح المختصر – الجزء 2 – ص 870 – رقم الحديث 2334) .

                    نعود لفريضة الحجِّ , ماذا يجني المسلمُ من أدائه لها ؟
                    أوَّل هذه الفوائد وأعظمها , ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هُرَيْرة رضي اللَّه عنه , قال : قال رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم : مَنْ حَجَّ هذا البيْتَ فلَمْ يَرْفُثْ ولم يَفْسُقْ , رجعَ كيَوْم وَلَدَتْهُ أُمُّه . (الجامع الصّحيح المختصر – الجزء 2 – ص 645 – رقم الحديث 1723) . وفي رواية للإمام أحمد : خرجَ من ذُنُوبه كَيَوْم وَلَدَتْهُ أُمُّه . (مسند الإمام أحمد بن حنبل – الجزء 2 – ص 484 – رقم الحديث 10279) .
                    وأمَّا الفوائد الأخرى : فمنها تمتُّع الحاجِّ برؤية الكعبة الشَّريفة , والصَّلاة في المسجد الحرام بمكَّة , والصَّلاة في المسجد النَّبويِّ بالمدينة , وزيارة قبر النَّبيِّ محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم , والشُّرب من ماء زمزم المبارَك .
                    ومنها : تعرُّفه على مسلمين من مختلف البُلدان .
                    ومنها : شعوره بعد الحجِّ بأنَّه يجبُ أن يكون أكثر حرصًا على فعل الخيرات واجْتِنَاب المحرَّمات , بعد أن غفر له اللَّه ذنوبَه الماضية .

                    هذه إذًا بإيجاز فريضة الحجّ , الرُّكن الخامس من أركان الإسلام .
                    ---------------------------------
                    التالي بإذن الله تعالى : اجتنبوا الخمر والميسر , ولا تقربوا الزِّنا !
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:28 ص.

                    وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                    وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                    @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                    --------------------------------------
                    اللهم ارزقني الشهادة
                    اللهم اجعل همي الآخرة

                    تعليق


                    • مجهود عظيم أختي الكريمة تشكرين عليه وجزاك الله خيرًا

                      تعليق


                      • المشاركة الأصلية بواسطة مهند علي القرني مشاهدة المشاركة
                        مجهود عظيم أختي الكريمة تشكرين عليه وجزاك الله خيرًا
                        جزانا وإياكم أخي الفاضل مهند
                        ونسأل الله أن يجعل هذا الكتاب في ميزان حسنات كاتبه

                        شرفني مرورك
                        تابع معنا فالموضوع لم ينتهي بعد

                        هدانا الله وإياكم لما يحب ويرضى
                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:28 ص.

                        وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                        وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                        @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                        --------------------------------------
                        اللهم ارزقني الشهادة
                        اللهم اجعل همي الآخرة

                        تعليق


                        • اجتنبوا الخمر والميسر , ولا تقربوا الزِّنا !
                          اجتنبوا الخمر والميسر , ولا تقربوا الزِّنا !




                          بعد أن تحدَّثْنا عن الأعمدة الخمسة التي يرتكز عليها الإسلام , تعالَيْ معي سيِّدتي الفاضلة نتعرَّف على الطَّريقة العجيبة التي يسلُكها هذا الدِّين في التَّعامل مع الآفات الخطيرة التي يمكن أن تُدمِّر المجتمع .
                          يقول اللَّه تعالى في القرآن الكريم : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ 90 إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ 91 } (5- المائدة 90-91) .
                          ويقول تعالى بخصوص الزِّنا : { وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً 32 } (17- الإسراء 32) .
                          في هذه الآيات دليلٌ جديد على إعجاز القرآن ! فلَو طُلِبَ من بَشَر أن يُحذِّر النَّاس من شُرب الخمر أو لَعب القمار أو ممارسة الزِّنا , لَقال : لا تشربُوا الخمر , لا تلعبُوا القِمار , لا تَزْنُوا . لكنَّ اللَّه سبحانه وتعالى يعرفُ جيِّدًا طبيعةَ النَّفْس البشريَّة , لذلك سدَّ أمامها كُلَّ المسالك المؤدِّية لهذه الآفات , فجاء الأمرُ الإلهي : { فَاجْتَنِبُوهُ } , { وَلا تَقْرَبُوا } , بِمَعنى : لا تفعلُوا هذه الفواحش , وأيضًا : ابتعِدُوا عن كُلِّ ما يُمكنُ أن يُؤدِّي إلى الوقوع فيها .
                          وقد بَيَّنَ لنا النَّبيُّ محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم كيفيَّة اجتناب الخمر , في أحاديثَ نختار منها ما رواه الحاكم في مُستدركه عن عبد اللَّه بن عمر رضي اللَّه عنه , أنَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال : لعنَ اللَّهُ الخمْرَ , ولعنَ ساقِيها , وشاربَها , وعاصرَها , ومُعْتصرَها , وحاملَها , والمحمُولَة إليه , وبائعَها , ومُبْتاعَها , وآكِلَ ثَمَنها . (المستدرك على الصّحيحين – الجزء 2 – ص 37 – رقم الحديث 2235) .
                          فهل يمكنُ لِمُسلمٍ صادِق أن يَقْرب الخمرَ بعد هذا التَّرهيب ؟!

                          وعن الميْسِر (أي لعب القمار) , روى الحسن بن موسى الأشيب عن مُجاهد وعطاء , اثنان من صحابة النَّبيِّ الثِّقات , رضي اللَّه عنهما , أنَّهما قالاَ : في كلِّ شيء فيه قمارٌ فهو من الميْسِر , حتَّى لَعِب الصِّبْيَان بالجَوْز والكعَاب . (كتاب : جزء أشيب , للحسن بن موسى الأشيب البغدادي – ص 74 – رقم الحديث 51) .
                          فهل يمكنُ لِمُسلمٍ صادِق بعد هذا التَّوضيح أن يَقربَ القِمار , ولو كان لعبًا بالورق يُغرَّمُ إثْرَه الخاسِرُ بدفْع ثمن قهوة للرَّابح ؟!

                          وأمَّا عن الزِّنَا : وهو الاتِّصال الجنسي بين رجل وامرأة أو شابّ وشابَّة لا تربطهما رابطة زواج بعقد شرعي , فقد روى ابنُ حِبَّان في صحيحه عن أبي هُرَيْرة رضي اللَّه عنه , أنَّ رسولَ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال : العينان تَزْنِيَان , واللِّسانُ يَزْني , واليَدان تَزْنِيَان , والرِّجْلان تَزْنِيَان , ويُحَقِّقُ ذلكَ الفَرْجُ أو يُكَذِّبُه . (صحيح ابن حبّان – الجزء 10 – ص 267 – رقم الحديث 4419) .
                          فهل يمكنُ لِمُسلمٍ صادِق بعد هذا التَّحذير أن يَقربَ الزِّنَا , ولو كان نظرًا إلى صُوَر عارِيَة وأفلام هابطة , أو تقبيلاً أو لَمْسًا ؟!

                          قد تتساءلينَ سيِّدتي : لكن لماذا حرَّم الإسلام الخَمْر والقِمَار والزِّنَا ؟
                          أقول : لأنَّها كلُّها مُضِرَّةٌ جدًّا بالفَرْد وبالمجتمع .
                          فشُرْبُ الخَمْر يُسَبِّبُ أمراضًا مُختلِفة في الجهاز الهضمي والجهاز البولي والجهاز العصبي , ويصلُ إلى حدِّ الإصابة بالسَّرطان . وعندما يكونُ الإنسانُ في حالة سُكْر , فإنَّه قد يتَفَوَّه بكلام أو يقومُ بأفعال تضُرُّ بنفسه وبغيره . وما حوادثُ السَّيَّارات والقتل والاغتصاب النَّاتجة عن شُرب الخَمْر , إلاَّ خير شاهد على ذلك .
                          ولَعِبُ القِمار مَضْيَعة للمال , ومصدرٌ لانتشار العَداوة والبَغْضاء بين اللاَّعبين , بالإضافة إلى أنَّه قد يُعرِّض الخاسِر لأزمات عصبيَّة حادَّة .
                          والزِّنَا يُعرِّضُ صاحِبَه للإصابة بأمراض خطيرة , مثل : الزُّهَري والسِّيدَا (أو الإيدز) . وهو بالإضافة إلى ذلك يُمثِّلُ أحد الأسباب الرَّئيسيَّة في تَفَكُّك الأُسرة بالنِّسبة للمتزوِّجين , والعُزوف عن الزَّواج بالنِّسبة للشَّباب .
                          ثمَّ إنَّ هذه الآفات الثَّلاث تشتركُ في أنَّ الذي يقوم بها يُصبح عُرْضة للإدمان عليها , وبالتَّالي لا يستطيع الخلاص من حِبالها ولو كلَّفه ذلكَ ضيَاع مالِه وأُسْرته !
                          نعم , حتَّى الأشخاص الذين يقولُون بأنَّهم مُعتدِلُون , يَخرجُون عن اعتدالهم هذا عند أوَّل مُصيبة تعترضُهم في حياتهم , فيغرقُون في شرب الخمر أو لعب القمار أو الزِّنَا ! أليس من الأفضل إذًا سَدّ كُلّ الطُّرق التي تُوصلُ إلى الوقوع في هذه الآفات ؟
                          نعم , هذا هو الحلُّ الأفضل , وهذا ما فعلَه الإسلام . فماذا فعلَت الأنظمة الأخرى ؟
                          لا شيء تقريبًا !
                          فهي عندما تفطَّنت إلى الآثار المدمِّرة للخمر , لم تستطع إلاَّ إضافة جُملة في أسفل إعلاناتها : الإسرافُ في شُرب الخَمْر مُضِرٌّ بالصِّحَّة !
                          فهل غَيَّر هذا مِن الوَضع شيئًا ؟
                          لا , لم يُغَيِّر أيَّ شيء !
                          تسألين لماذا ؟
                          الإجابة تَجدينها سيِّدتي في الحديث الذي رواه ابنُ ماجه في سُنَنه عن عبد اللَّه بن عمر رضي اللَّه عنه , قال : قال رسولُ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم : كُلُّ مُسْكِر حرامٌ , وما أسْكَر كَثِيرُه فقَلِيلُه حرام . (سنن ابن ماجة – الجزء 2 – ص 1124 – رقم الحديث 3392) .
                          نعم , حتَّى القليل من الخمر مُضِرّ ! وكذلك الحال بالنِّسبة للقليل من القمار والقليل من الزِّنا والقليل من الدُّخان والقليل من المخدِّرات ! كان إذًا على الحكومات والمنظَّمات الصِّحِّيَّة أن تُعدِّل جُملَتها الإعلانيَّة السَّابقة لِتُصبح : الخَمْرُ مُضِرٌّ بالصِّحَّة .
                          وهنا لا بُدَّ من الإشارة إلى أنَّ الإسلام هو الدِّين الوحيد الذي أتَى منذ حوالي 1400 سنة بتشريع واضح وصارم بِخصُوص الخمر , خالفَ به كلَّ العقائد والقوانين الموجودة على وجه الأرض .
                          بينما فعلَ النَّصارى عكس ذلك تَمامًا , حيثُ جعلُوا من الخمر جزءًا من شعائرهم الدِّينيَّة , يشربُونه مِن يَد القسِّ شخصيًّا , ويرمزون إليه بدَم المسيح , ويزعمُون أنَّ هذا الشَّراب يُطهِّرُهم ويُنَقِّيهم من الذُّنوب والخطايَا ! وواللَّهِ إنَّ المسيحَ عيسَى عليه السَّلام لَبريءٌ منهم ومن شعائرهم ومن عقيدتهم المحرَّفة ! وسينزلُ هذا الرَّسولُ الكريم في آخر الزَّمان على الأرض , فيُلغي كلَّ هذه الأباطيل , ولا يقبلُ غير الإسلام دينًا .
                          ولا بُدَّ من الإشارة أيضًا إلى أنَّ اللَّه تعالى أعدَّ لِعباده الصَّالحين في الجنَّة خَمْرًا , غير أنَّها تختلفُ تمامًا عن خَمْر الدُّنيا . يقول اللَّه تعالى في القرآن الكريم متحدِّثًا عن أصحاب الجنَّة : { يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ 45 بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ 46 لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ 47 } (37- الصّافّات 45-47) . فهي إذًا خمرٌ لا تُذهِبُ العقلَ ولا تضُرُّ بالبدن .

                          ومن ناحية القِمار : لم تَرَ الحكوماتُ فيه أيّة خُطورة , فأصبح كلُّ النَّاس يَحلُمون بالثَّروة , وكلُّهم يَلعبُون القمار بأصنافه المختلفة , حتَّى ولو كان ذلك على حساب مصروف البيت والأطفال !

                          وأمَّا عن الزِّنَا : فاعْتَبرت الأنظمةُ هذا الأمرَ حضارةً وتمدُّنًا , فكانت النَّتيجة أن غرقت مجتمعاتُها في مشاكلَ لها أوَّل وليس لها آخِر , من كثرة حالات الطَّلاق والاغتصاب والقتل , وهروب الشَّباب من مسؤوليَّة الزَّواج , وظهور جمعيَّات للشَّاذِّين جنسيًّا , وأصبح الرَّجلُ يتزوَّجُ الرَّجلَ علَنًا وبعقْد قانوني , والمرأةُ تتزوَّجُ المرأة , ولا غرابة أن نسمع في المستقبل عن زواجٍ بين الأخ وأخته وبين الابن وأمِّه ! فإلى أين نحنُ ذاهبون ؟! إلى أين نحنُ ذاهبون ؟!
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:27 ص.

                          وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                          وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                          @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                          --------------------------------------
                          اللهم ارزقني الشهادة
                          اللهم اجعل همي الآخرة

                          تعليق


                          • كلمة عن اللّواط
                            كلمة عن اللّواط




                            اللّواطُ هو ممارسةُ الرَّجُلِ الجنسَ مع رجُلٍ آخر . وهو شُذُوذٌ يشمئزُّ منه الذَّوقُ السَّليم , ويَتَنَافَى مع الرُّجولة والشَّهامة والشَّرف . لِذَلِكَ , فهو سُبَّةٌ عند جميع شعوب العالَم , يُنعتُ بها مَن كان يَتَّصِفُ بالدَّناءة وسوء الخُلُق .
                            لا غرابةَ إذًا أن يُحَرِّمَه الإسلامُ تحريمًا شديدًا , ويَتَوَعَّد مَنْ يَقوم به باستحقاق لَعْنَة اللَّه وغضبه وعذابه . فقد روى الإمام أحمد في مُسْنَده عن ابن عبَّاس رضي اللَّه عنه , أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال : لَعَنَ اللَّهُ مَنْ ذبحَ لِغَيْر اللَّه , ولَعَنَ اللَّهُ مَنْ غَيَّر تخُوم الأرض , ولَعَنَ اللَّهُ مَنْ كمه الأعمَى عن السَّبيل , ولَعَنَ اللَّهُ مَنْ سَبَّ والِدَه (وفي رواية : والدَيْه) , ولَعَنَ اللَّهُ مَنْ تَوَلَّى غَيْر مَواليه , ولَعَنَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْم لُوط , ولَعَنَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْم لُوط , ولَعَنَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْم لُوط (ثلاث مرّات) . (مسند الإمام أحمد بن حنبل – الجزء 1 – ص 309 – رقم الحديث 2817) .
                            وتَعُود تَسْمِيَةُ اللّواط إلى قَوْم النَّبيِّ لُوط عليه السَّلام , الذين تَفَشَّى فيهم هذا الفعْل القبيح , فأخَذَهُم اللَّه بعذاب أليم في الدُّنيا قَبْلَ الآخرة . يقول اللَّه تعالى في القرآن الكريم : { كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ 160 إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلا تَتَّقُونَ 161 إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ 162 فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ 163 وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ 164 أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ 165 وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ 166 قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ 167 قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقَالِينَ 168 رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ 169 فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ 170 إِلاَّ عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ 171 ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ 172 وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ 173 إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ 174 وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ 175 } (26- الشّعراء 160-175) .
                            ولا تغترَّ يا ابني الكريم بِمَا يَسُوقه الذين يُمارسُون اللّواط مِن مُبَرِّرات , مِن أنَّ الميَلان إلى نفس الجنس هو شيءٌ غريزي في الإنسان , وأنَّه يَتفاوتُ مِن شخص لآخر , وبالتَّالي فإنَّ مَيلان الرَّجُل إلى رجل آخر ورغبته في الزَّواج منه هو شيء طبيعي , تَمامًا مثلما يُحبُّ الرَّجُلُ امرأةً ثمَّ يتزوَّجها !
                            فحتَّى لو سَلَّمْنَا بأنَّ هذه الغريزة موجودةٌ فعلاً في الإنسان , فَهل يَعني هذا أن نَنْقاد لها ؟! وماذا إذًا عن الذي يجدُ في نفسه مَيْلاً شديدًا لِمُمارسة الجنس مع أخته أو أمِّه , أو لِتَذَوُّق المخدّرات ؟ هل نسمحُ له بالانقياد لِشَهواته ؟!
                            طبعًا لا نسمحُ له بذلك , لأنَّنا لو فعَلْنا لَما بَقيَ هناك أسرة ولا مجتمع ولا مبادئ ولا قِيَم , ولَأَصبح العالَمُ يعيشُ في فَوضَى لا حدود لها .
                            إنَّ الغرائز البَشريَّة هي حقيقةٌ لا يُمكنُ تَجَاهُلها , ولكن عِوَضَ الانقياد لها والوقوع في الشُّذُوذ , يجبُ على العكس تهذيبها والتَّحكُّم فيها من ناحية , والضَّرب على أيدي الشَّاذِّين من ناحية أخرى , حتَّى لا يغرقَ الجميع .
                            ويومَ اعترفَت المجتمعاتُ الغربيَّة بالشُّذوذ الجنسي , أنَّه حالةٌ طبيعيَّة في المجتمع , وسَمحتْ للشَّاذِّينَ بالدِّعاية لِشُذُوذهم في وسائل الإعلام , أصبحَ هؤلاء يُطالبُون بالزَّواج في الكنيسة , وبتَبَنِّي أطفالٍ لِتَربِيَتهم , وبالتَّمتُّع بكلِّ الحقوق الاجتماعيَّة التي يتمتَّع بها المتزوِّجون .
                            سُبحان اللَّه ! هل ترضَى سيِّدي أن تتزوَّج من امرأة وتُنجب لك أطفالاً , ثمَّ تُعطيهم لهؤلاء الشَّاذِّين لِتَربِيَتهم أو حتَّى لِمُجرَّد حراسَتهم لبضع ساعات في بيتك حتَّى تعود ؟! طبعًا لا ترضَى , لأنَّك لا تَأمَنُ أبدًا على أطفالكَ أن يعتدي عليهم هؤلاء .. جنسيًّا !

                            نعم , إنَّهم شاذُّون فعلاً عن الفطرة السَّليمة وعن الذَّوق السَّليم , وإنَّ الذي نراه اليوم من انتشارٍ كبير لِمَرض السِّيدا (أو الإيدز) ومن ظُهور لِأمراض أخرى جديدة لم تَظهرْ في الماضي , مثل جنون البقر , لَهُو عقابٌ من اللَّه تعالى لَنَا بسبب سماحنا بهذا الشُّذُوذ ! فَمَتَى سنَعْقِلْ ؟! مَتَى سنَعْتَبِرْ ؟!
                            روى ابنُ ماجه في سُنَنه عن عبد اللَّه بن عُمَر رضي اللَّه عنه , قال : أقبلَ علينا رسولُ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم , فقال : يا مَعْشَر المهاجرين , خَمْسٌ إذا ابْتُلِيتُم بهنَّ , وأعوذُ باللَّه أن تُدْركُوهُنَّ : لَمْ تَظْهَر الفاحشَةُ في قَوْمٍ قَطُّ حتَّى يُعْلِنُوا بها , إلاَّ فَشَا فيهم الطَّاعُون والأوجاعُ التي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ في أسْلافِهم الذين مَضَوْا , ولم ينْقصُوا المكْيَالَ والميزان إلاَّ أُخِذُوا بالسِّنين وشِدَّة المئُونَة وجُور السُّلْطان عليهم , ولَمْ يَمْنعُوا زكاةَ أموالهم إلاَّ مُنِعُوا القطْرَ (أي المطَر) من السَّماء , ولولاَ البَهائم لَمْ يُمطَرُوا , ولَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّه وعَهْدَ رسوله إلاَّ سَلَّطَ اللَّهُ عليهم عَدُوًّا من غَيْرهم فأخَذُوا بعضَ ما في أيْديهم , وما لَمْ تَحْكُم أئِمَّتُهم بكتاب اللَّه ويَتَخَيَّرُوا ممَّا أنزلَ اللَّه , إلاَّ جعلَ اللَّهُ بأسَهُم بينهُم . (سنن ابن ماجة – الجزء 2 – ص 1332- رقم الحديث 4019) .
                            واللَّهِ إنَّ هذا الحديث لَهُو مُعجزةٌ من المعجزات التي أيَّد اللَّهُ بها نبيَّه محمَّدًا صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ! فقد شاعت الفاحشةُ فعْلاً في عصرنا الحالي , وأصبح النَّاسُ يُمارسُون الزِّنا واللّواط في كلِّ مكان وكأنَّه أمرٌ عادي , ويتبجَّحون بذلك عَلَنًا ! فكانت النَّتيجة أن ظهر مرض السِّيدَا (أو الإيدز) , وهو ما يُسمَّى بطاعُون العصر الذي لَمْ يَظْهَر في الأُمَم السَّابقة , وفَشَا فعْلاً في المجتمعات التي شاعت فيها الفاحشة .
                            والسِّيدَا هو مرضٌ يُصيبُ جهاز المَناعة لَدَى الإنسان , ويتسبَّبُ فيه فيروس (Vérus) يُهاجم كُرَيَّات الدَّم البَيْضاء التي مُهمَّتُها التَّصدِّي للجراثيم والميكروبات , فيُدَمِّرها واحدةً بعد الأخرى , ويَفقدُ الجسمُ بذلك أهمَّ وسائله الدِّفاعيَّة , فيُصبحُ بعد ذلك عاجزًا عن مقاومة الأمراض التي كان يستطيعُ التَّغلُّب عليها في الظُّروف العاديَّة , وتتدهور صحَّةُ المريض شيئًا فشيئًا حتَّى يموت .
                            وقد كان عدد المصابين بالسِّيدَا لا يتجاوز العشرات عند ظهوره سنة 1979 م , ثمَّ أصبح سنة 2000 م يُعَدُّ بعشرات الملايين ! فهو ينتشرُ بسُرعة مَهُولة , خاصَّة في صفوف الذين يُمارسُون اللّواط . وتنتقل العدوى من شخص مُصاب إلى شخص سليم إذا وقع بينهما اتِّصالٌ جنسيّ أو نقل دَم . ويُمكنُ أن تنتقل العدوى من الأمِّ المصابة إلى جنينها في فترة الحمل . لهذا نسمع اليوم بنساء وأطفال مُصابين بالسِّيدَا , بالإضافة إلى الرِّجال .
                            هذه إذًا نتائج الشُّذوذ الجنسي , وهذا جزاء مَنْ يُعلنُ الحرْبَ على اللَّه ! وطالَما لم يَفهم الإنسانُ أنَّ مرض السِّيدَا هو عقابٌ من عند اللَّه , فلنْ تنفعه بُحُوثُه ولا تظاهراته ولا احتجاجاته للتَّصدِّي لهذا المرض .
                            نعم , إنَّه عقابٌ إلهي , ولَنْ يرفع اللَّهُ عقابه إلاَّ إذا تحرَّكت المجتمعات لِمُحاربة اللّواط وكلّ أنواع الشُّذوذ الجنسي , وللتَّشنيع علَنًا بِالشَّاذِّين ! اللَّهُمَّ هل بَلَّغْت ؟! اللَّهُمَّ فاشْهَدْ .
                            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:27 ص.

                            وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                            وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                            @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                            --------------------------------------
                            اللهم ارزقني الشهادة
                            اللهم اجعل همي الآخرة

                            تعليق


                            • كلمة عن جماع الزّوجة في فترة الحيض
                              كلمة عن جماع الزّوجة في فترة الحيض




                              يقول اللَّه تعالى في القرآن الكريم : { وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ 222 } (2- البقرة 222) .
                              ينهَى اللَّه تعالى في هذه الآية الكريمة نَهيًا صريحًا عن جِماع الزَّوج لِزَوجته خلال فترة حَيْضها .
                              وقد بيَّن النَّبيُّ محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم المقصودَ باعتزال النِّساء وعدم قُربهنَّ في هذه الفترة , بأنَّه عدم جِمَاعهنَّ في الفَرْج . أمَّا باقي الأمور المباحة في غير فترة الحيض , مِن تَقْبيلٍ أو عِناق أو النَّوم مع الزَّوجة تحت غطاء واحد , أو الأكل والشُّرب معها , فهي كلّها مُباحة أيضًا في فترة الحيض . وقد روى أبو جعفر الطّحاوي في كتابه شرح معاني الآثار عن أبي قلابة رضي اللَّه عنه , أنَّ رجلا سأل عائشة (زوجة النَّبيّ) رضي اللَّه عنها : ما يَحِلُّ لِلرَّجُل من امرأته إذا كانت حائضًا ؟ فقالت : كلّ شيء إلاَّ فَرْجها . (شرح معاني الآثار – الجزء 3 – ص 38) .
                              ومِن حُسْن أدَب النَّبيِّ محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم مع زوجاته ومراعاته لحالتهنَّ النَّفسيَّة في هذه الفترة , ما رواه أبو داود في سُننه عن عائشة رضي اللَّه عنها , قالت : كنتُ أتعرَّق العظم (أي أتناولُ عِرْق اللَّحم بفَمي) وأنا حائض , فأُعْطيه النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم , فيضَعُ فمَهُ في الموْضِع الذي فيه وَضعْتُه , وأشربُ الشَّرابَ (أي الماء) فأناولُه , فيضَعُ فمَهُ في الموْضِع الذي كنتُ أشْربُ منه ! (سنن أبي داود – الجزء 1 – ص 68 – رقم الحديث 259) .
                              نعم , هكذا يتعامل الإسلام مع المرأة الحائض . بينما لو تأمَّلنا مثلاً في التَّوراة المحرَّفة الموجودة اليوم عند اليهود , لَوجدنا فيها نقيض ذلك تمامًا ! فقد جاء في سفر اللاَّويِّين : وإذا كانت امرأةٌ لها سَيْلٌ وكان سَيْلُها دَمًا في لَحمها , فسَبعة أيَّام تكونُ في طَمْثِها . وكلُّ مَنْ مَسَّها يكونُ نَجِسًا إلى المساء . وكلُّ ما تَضطجعُ عليه في طَمْثِها يكونُ نَجِسًا , وكلُّ ما تجلسُ عليه يكونُ نَجِسًا . وكلُّ مَنْ مَسَّ فِراشَها يَغسلُ ثيابَه ويَستحِمُّ بِماء , ويكونُ نَجِسًا إلى المساء . وكلُّ مَنْ مَسَّ مَتاعًا تجلسُ عليه يغسلُ ثيابَه ويَستحِمُّ بِماء ويكونُ نَجِسًا إلى المساء . (سفر اللاَّويِّين – الإصحاح الخامس عشر 19 – 22) . طبعًا , لا مجال للمقارنة بين تشريع الإسلام وتشريع التَّوراة المحرَّفة !

                              نعود لِمسألة الحيض لِنَرى رأي العِلْم الحديث فيها : أثبتَت الدِّراساتُ الطِّبِّيَّة أنَّ هناك أضرارًا كبيرةً يُمكنُ أن تُصيبَ المرأة والرَّجل نتيجة الجِمَاع أثناء فَتْرة الحيض .
                              أمَّا المرأة : فإنَّها عندما تكون حائضًا تنقصُ عندها المناعة ضدَّ الأمراض , وبالتَّالي فإنَّ الجِمَاع في هذه الفترة قد يُؤدِّي إلى وصول بعض الجراثيم إلى رَحِمها , فيُسبِّب له الْتِهَابات , وربَّما بعض الأمراض الخطيرة .
                              وأمَّا الرَّجل : فهو معَرَّضٌ أيضًا أن تنتقل إليه الجراثيم عن طريق الذَّكَر , مِمَّا قد يُؤدِّي إلى حدوث الْتِهابات شديدة في الخصْيَتَيْن والبروستات .
                              هذا بالإضافة إلى أنَّ الجماع في فترة الحيض يُنافي الذَّوق السَّليم , وتَنفر منه الطِّباعُ النَّقيَّة !
                              لكن , بعد أن تطهُر المرأةُ من دم الحيض , فيُمكنُ عندئذ لها ولزوجها أن يُمارسَا معًا عمليَّة الجماع مثلما يطيبُ لهما , ويتمتَّعا ببعضهما كما أرادا , شرط أن يتجنَّبَا الدُّبُر . وهذا هو المقصود بقوله تعالى : { فأتُوهُنَّ مِنْ حيثُ أمَركُم اللَّه } , أي في الفَرْج .
                              وقد روى ابن حبَّان في صحيحه عن ابن عبَّاس رضي اللَّه عنه , أنَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قالَ : لا يَنْظُرُ اللَّهُ إلى رجُلٍ أتَى امرأتَهُ في دُبُرها . (صحيح ابن حبّان – الجزء 9 – ص 517 – رقم الحديث 4204) .
                              وروى أبو داود في سُنَنه عن أبي هُرَيْرة رضي اللَّه عنه , قال : قال رسولُ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم : مَلْعُونٌ مَنْ أتَى امرأتَهُ في دُبُرها . (سنن أبي داود – الجزء 2 – ص 249 – رقم الحديث 2162) .
                              وروى الإمام أحمد في مُسنده عن ابن عبَّاس رضي اللَّه عنه , قال : أُنزِلَتْ هذه الآية : { نساؤُكُم حَرْثٌ لكُم ... } , في أُناس من الأنصار أَتَوا النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم فسأَلُوه , فقال : ائْتِها على كلِّ حال , إذا كانَ في الفَرْج . (مسند الإمام أحمد بن حنبل – الجزء 1 – ص 268 – رقم الحديث 2414) . قال المفسِّرون : أي قائمةً وقاعدة ومُقبِلَة ومُدْبِرة ومُستلْقِيَة , ما دام ذلك في الفَرْج .
                              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:27 ص.

                              وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                              وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                              @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                              --------------------------------------
                              اللهم ارزقني الشهادة
                              اللهم اجعل همي الآخرة

                              تعليق


                              • هكذا يتعامل الإسلام مع الغرائز
                                هكذا يتعامل الإسلام مع الغرائز




                                لقد أخطأ دُعاةُ الحرِّيَّة الجنسيَّة خطأ جسيمًا عندما أشاعُوا أنَّ إطلاق العنان للغرائز يَقي صاحبَها من الكبت والحرمان والعُقَد النَّفسيَّة . وما نراه اليوم من مشاكل لا حصر لها في المجتمعات التي تحرَّرت من المبادئ والقِيَم الأخلاقيَّة , لَهُو خير شاهد على فداحة خطئهم , حتَّى أنَّ أحد الصّحفيِّين الأمريكيِّين أطلق صفَّارة الإنذار منذ أكثر من ثلاثين سنة قائلا : إنَّ خطر الطَّاقة الجنسيَّة قد يكون في نهاية الأمر أكبر من خطر الطَّاقة الذّرِّيَّة !
                                ولو تأمَّلنا حالَ دُعاة الحرِّيَّة الجنسيَّة , لَوَجدناهم أكثر النَّاس شذوذًا , وأكثرهم تفكيرًا في الجنس ! بل إنَّهم لا يَشبعُون منه أبدًا , فتراهم يلهثُون وراء كلّ فتاة كالذِّئاب الجائعة ! وقد كان يُظَنُّ أنَّ العُقَد النَّفسيَّة لا تنشأ إلاَّ عن الحرمان , فإذا بِنَا نراها اليوم تُصيبُ أُناسًا أطلَقُوا العنان لِغَرائزهم الجنسيَّة , فحوَّلَتْهم إلى وحوش آدميَّة , يَغتصِبُون بناتهم , وأطفال أقاربهم وزوجات جيرانهم , إرضاءً لِنَزواتهم ! وصدق اللَّه العظيم حين يقول : { وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ 179 } (7- الأعراف 179) .

                                وأخطأ النَّصارى , في الطَّرف المقابل , عندما ابتدعُوا الرَّهبانيَّة (وهي تحريم الزَّواج على مَن ينقطعُ للتَّعبُّد في الكنيسة , ولَم يُشَرِّعْها لهم نبيُّهم عيسى عليه السَّلام) , لأنَّ فيها فعلاً كبتٌ حقيقي للغرائز الفطريَّة لَدَى الرَّجُل والمرأة . فكانت النَّتيجة ما نَسْمعُه من حين لآخر من وسائل الإعلام الغربيَّة , عن فضائح أخلاقيَّة تحدثُ داخل الكنائس , خاصَّة منها الاعتداءات الجنسيَّة على الأطفال , وهو أمرٌ لَم يَعُدْ يَخْفَى على أحد ! وأكبر هذه الفضائح ظهرت في أمريكا منذ بضع سنوات , وتورَّط فيها مئات القساوسة .
                                والغريب أنَّ بعض رجال الكنيسة اليوم , في أمريكا وغيرها , أصبحُوا لا يتحرَّجون من التَّصريح بأنَّ لهم مُيولات جنسيَّة للرِّجال ! بل وأَدْهَى من ذلك , صرَّحُوا أيضًا أنَّ الشَّاذِّين جنسيًّا لهم الحقُّ في الزَّواج في الكنيسة , الأمر الذي سَبَّب إحراجًا كبيرًا للبابا في الفاتيكان ! بل ووصل الأمر في ولاية نيو هامبشاير بأمريكا إلى انتخاب أسقف في الكنيسة البروتستانتيَّة شاذٍّ جنسيًّا , اسمه جين روبنسون , يتعاطى اللّواط !

                                لكن لو نظرنَا في تشريعات الإسلام , لوجدنا أنّها لَمْ تأتِ لِكَبْت غرائز الإنسان الفطريَّة ولا لإطلاقها , وإنَّما لِتَوجيهها التَّوجيه الصَّحيح , لِتُصَرَّف في الحدود التي وضَعها لها الخالِق , بحيثُ لا تَضُرُّ بصاحبها ولا بِمَنْ حولَه .
                                فلو أخذنا مثلاً غريزة الأكل والشُّرب : المعروفُ أنَّ الإنسان إذا كَبَتَها وامتنعَ عن إشباعها فإنَّه يموتُ لا محالة , وإذا أطلق لها العنان فإنَّه يُصابُ بالتُّخمة أو السِّمنة أو غير ذلك . لهذا , نظَّم الإسلامُ هذه الغريزة حسب القاعدة التَّالية : يقول اللَّه تعالى : { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ 31 } (7- الأعراف 31) . وروى التّرمذي في سُنَنه عن المقدام بن معدي كرب رضي اللَّه عنه , أنَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال : ما مَلَأ آدَمِيٌّ وِعاءً شَرًّا من بَطْن . بِحَسبِ ابن آدمَ أُكلاتٍ يُقِمْنَ صُلْبَه . فإن كان لا مَحالَة , فَثُلُثٌ لِطَعامه , وثُلُثٌ لِشَرابه , وثُلُثٌ لِنَفَسِه . (الجامع الصّحيح سنن التّرمذي – الجزء 4 – ص 590 – رقم الحديث 2380) .

                                ولو أخذنا غريزة الجِنْس : نجدُ أنّ الإسلامَ نظَّمها بحَيْثُ لا تُصَرَّف إلاَّ في إطار الزَّواج بعَقْدٍ شَرْعي بين رجُلٍ وامرأة . وكُلُّ تَصْريفٍ لهذه الغريزة خارج إطار الزَّواج , سواءً بالقيام بالعمليَّة الجنسيَّة أو بالنَّظر إلى عورات النَّاس أو إلى الصُّوَر والأفلام الخليعة , يُعْتَبَرُ زِنَا , وهو حرامٌ كمَا ذَكَرْنا سابقًا . وقد ذكَرْنا أيضًا المضارَّ الكبيرة المنجَرَّة عن الزِّنا , سواء على الفرد أو على المجتمع .
                                وحتَّى في إطار الزَّواج , نظَّم الإسلامُ هذه الغريزة بحيثُ لا تَضرُّ بالزَّوجين ولا بالمجتمع . فحرَّم من ناحية على الزَّوج جِماع زوجته في دُبُرها أو في فترة حيضها , لِمَا في ذلك من ضَرر عليهما كما ذكَرْنا , وحرَّم من ناحية أخرى على الزَّوجين أن يَتعرَّيَا أو يَقُوما بالعمليَّة الجنسيَّة أمام أيّ إنسان آخر , ولو كان طفلهُما الصَّغير ! وفي هذا تقديسٌ للرَّابطة الزَّوجيَّة , وحفاظ على المجتمع من الانحلال .
                                وخالفَ الإسلامُ النَّصارى في رهبانيَّتهم , فنهى عن الامتناع عن الزَّواج بدعوى التَّقرُّب إلى اللَّه ! فقد روى الإمام البخاري في صحيحه عن أنَس بن مالك رضي اللَّه عنه , قال : جاء ثلاثة رَهطٍ إلى بُيوت أزواج النَّبيّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم يَسْألُون عن عبادة النَّبيِّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم . فلَمَّا أُخْبِرُوا , كأنَّهم تَقالُّوها , فقالُوا : وأينَ نحنُ مِنَ النَّبيِّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم , قد غَفَر اللَّهُ له ما تقدَّم من ذَنْبِه وما تأخَّر (أي إذا كانت هذه عبادةُ النَّبيّ , وهو الذي غَفر له اللَّهُ ما تقدَّم من ذَنْبِه وما تأخَّر , فيجبُ علينا نحنُ أن نتعبَّد أكثر من ذلك) .
                                فقال أحدُهم : أمَّا أنا , فأُصَلِّي اللَّيْلَ أبَدًا (أي أقومُ اللَّيلَ كلَّه أصلِّي , وأستمرُّ على هذه الحال طول حياتي) , وقالَ آخَر : وأنا أصومُ الدَّهرَ ولا أُفْطِر (أي أصوم كلَّ يوم) , وقال آخَر : وأنا أعْتَزلُ النِّساءَ فلا أتَزَوَّجُ أبَدًا .
                                فجاء رسولُ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم , فقال : أنْتُم الذينَ قُلْتُم كَذَا وكَذَا ؟ أمَا وَاللَّهِ إنِّي لَأَخْشَاكُم لِلَّه وأتْقَاكُم له , لَكِنِّي أصُومُ وأفْطر , وأصَلِّي وأرْقُد , وأتَزوَّجُ النِّسَاء , فَمَنْ رَغِبَ عن سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنّي . (الجامع الصّحيح المختصر – الجزء 5 – ص 1949 – رقم الحديث 4776) .

                                قد تقول يا ابني الكريم : ولكنَّ الشَّابَّ المسلم والفتاة المسلمة يظَلاَّن إذًا في حالة كَبْت جِنْسيّ طوال فترة عُزُوبَتهما ؟!
                                أقول : إنَّ الكَبْت الحقيقي هو في عدم الزَّواج مُطْلَقًا , أو في التَّفكير الدَّائم في الجنس دون القُدرة على مُمارسته . والشَّابُّ المسلم والفتاة المسلمة لَيْسَا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء . فهما لا يَشعران بالكَبت والحرمان , طالَما يَعلَمان أنَّهما سيَتمتَّعان بالجنس بعد الزَّواج . وفي انتظار ذلك , فهما يَصْرفَان عن ذِهْنهما الأفكار الجنسيَّة إرضاءً لِلَّه تعالى وطَمَعًا في ثوابه , وهذا كافٍ وحده لكي يُمِدّهما بقوَّة إيمانيَّة غريبة للصَّبر على الشَّهوات .
                                وبصفة عامَّة , فإنَّ المسلمَ يَتَرَبَّى منذ الصِّغَر على أن يُحِبَّ اللَّهَ تعالى أكثر من كلِّ شيء , فتُصبح بذلك تصرُّفاتُه وأفكاره , وحتَّى مشاعره وأحلامه وغرائزه , تعملُ راضيةً في الحدود التي رسَمَها اللَّه . ونحنُ نعلَمُ أنَّ الإنسان يستطيعُ أن يتحمَّل أيَّ شيء في سبيل إرضاء مَن يُحبّ , فما بالُك إذا كان هذا الحبيبُ هو .. اللَّهُ جلَّ جلالُه ‍!
                                ثمَّ إنَّ التَّجارب الواقعيَّة أثبتتْ أنَّ عدم التَّفكير في الجنس يُخفِّف من حدَّة هذه الغريزة , بينما التَّفكير الدَّائم فيه لا يزيدُها إلاَّ اشتعالاً . وقد رأينا أنَّ دُعاة الحرِّيَّة الجنسيَّة هم فعلاً أكثر النَّاس جَرْيًا وراء الجنس , كأنَّهم يعيشون في كَبْت دائم ! حالُهم مثل حال مَن هو دائم التَّفكير في المال أو المنصب أو الشُّهرة , تجدُه يَلْهثُ طول حياته وراء هذه الشَّهوات , وكلَّما ازداد مالاً أو شُهرة كلَّما أراد المزيد .
                                وعلى كلِّ حال , فقد عملَ الإسلامُ من جانب آخر على التَّيسير على الشَّباب , فَحَثَّ الأولياءَ على تسهيل أسباب الزَّواج لأبنائهم وعدم تأخيره , إذا تَوفَّرت لهم القُدرة على ذلك . أمَّا إذا لَم تَتوفَّر الأسباب , فيَنصحُ الإسلامُ الشَّبابَ بالصَّوم للتَّخفيف من حِدَّة الغريزة الجنسيَّة . فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن عبد اللَّه (بن مسعود) رضي اللَّه عنه , أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال : يا مَعْشَر الشَّباب , مَن اسْتَطاع منْكُم الباءَة فلْيَتَزَوَّجْ , فإنَّه أغَضُّ لِلْبَصَر وأحْصَنُ لِلْفَرْج , ومَن لَم يَسْتَطِعْ فَعَلَيْه بالصَّوم , فإنَّه له وجَاء (أي وقاية) . (صحيح مسلم – الجزء 2 – ص 1019 – رقم الحديث 1400) .

                                هذه إذًا طريقة الإسلام في تهذيب الغرائز البَشريَّة . وإذا كان الكثير من النَّاس يأكلُون ويَشربون وينامون ويُمارسون الجنس كالبهائم , فإنَّ المسلم يفعل كلَّ هذه الأشياء , ولكن وهو يذكرُ اللَّه , وفي الحدود التي رسمها له اللَّه ‍! فلا تدخلُ لُقمةُ طعام أو شربة ماء إلى جوفه إلاَّ بعد أن يُسمِّي عليها اسمَ اللَّه , ولا ينامُ حتَّى يذكر اللَّه ويَتَعوَّذ من الشَّيطان , ولا يُجامع زوجته إلاَّ بعد أن يَدعُو بالدُّعاء الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن ابن عبَّاس رضي اللَّه عنه , أنَّ رسولَ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال : لَو أنَّ أحَدَهُم إذا أرادَ أن يأتي أهْلَه (أي يُجامع زوجَتَه) قال : باسْمِ اللَّه , اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطانَ وجَنِّب الشَّيْطانَ ما رزَقْتَنَا , فإنَّه إن يقدر بَيْنَهُما وَلَدٌ في ذلكَ لَمْ يَضُرَّهُ شيطانٌ أبدًا . (صحيح مسلم – الجزء 2 – ص 1058 – رقم الحديث 1434) .

                                فهل هناك أسمى وأشرف من هذه الطَّريقة ؟! أم أنَّ الأفضل أن نأكل ونشرب ونمارس الجنس كالبهائم ؟! يقول اللَّه تعالى : { وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ 12 } (47 - محمّد 12) .
                                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:27 ص.

                                وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                                وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                                @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                                --------------------------------------
                                اللهم ارزقني الشهادة
                                اللهم اجعل همي الآخرة

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 ينا, 2024, 02:31 ص
                                رد 1
                                8 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 2 ديس, 2023, 12:11 ص
                                ردود 0
                                8 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 27 سبت, 2023, 04:05 ص
                                ردود 0
                                7 مشاهدات
                                1 معجب
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 12 سبت, 2023, 02:16 ص
                                ردود 0
                                6 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 1 سبت, 2023, 11:46 م
                                ردود 0
                                6 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                يعمل...
                                X