قصة اسلام العالم موريس بوكاي

تقليص

عن الكاتب

تقليص

callofhope اكتشف المزيد حول callofhope
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصة اسلام العالم موريس بوكاي

    من هو موريس بوكاي ؟!

    وما أدراك ما فعل موريس بوكاي ؟!

    - إنه شامة فرنسا ورمزها الوضاء .. فلقد ولد من أبوين فرنسيين , وترعرع كما ترعرع أهله في الديانة النصرانية , ولما أنهى تعليمه الثانوي انخرط طالبا في كلية الطب في جامعة فرنسا, فكان من الأوائل حتى نال شهادة الطب , وارتقى به الحال حتى أصبح أشهر وأمهر جراح عرفته فرنسا الحديثة ..
    فكان من مهارته في الجراحة قصة عجيبة قلبت له حياته وغيرت له كيانه..!

    - اشتهر عن فرنسا أنها من أكثر الدول اهتماما بالآثار والتراث , وعندما تسلم الرئيس الفرنسي الاشتراكي الراحل ( فرانسوا ميتران ) زمام الحكم في البلاد عام 1981 طلبت فرنسا من دولة (مصر) في نهاية الثمانينات استضافة مومياء (فرعون مصر) إلى فرنسا لإجراء اختبارات وفحوصات أثرية ومعالجة ..
    - فتم نقل جثمان أشهر طاغوت عرفته مصر.. وهناك وعلى أرض المطار اصطف الرئيس الفرنسي منحنيا هو ووزراؤه وكبار المسؤولين في البلد عند سلم الطائرة ليستقبلوا فرعون مصر استقبال الملوك وكأنه مازال حيا..! وكأنه إلى الآن يصرخ على أهل مصر ( أنا ربكم الأعلى! ) ..

    - عندما انتهت مراسم الإستقبال الملكي لفرعون مصر على أرض فرنسا .. حملت مومياء الطاغوت بموكب لا يقل حفاوة عن استقباله وتم نقله إلى جناح خاص في مركز الآثار الفرنسي , ليبدأ بعدها أكبر علماء الآثار في فرنسا وأطباء الجراحة والتشريح دراسة تلك المومياء واكتشاف أسرارها, وكان رئيس الجراحين والمسؤول الأول عن دراسة هذه المومياء الفرعونية هو البروفيسور موريس بوكاي ..
    - كان المعالجون مهتمين في ترميم المومياء, بينما كان اهتمام رئيسهم ( موريس بوكاي ) عنهم مختلفا للغاية , كان يحاول أن يكتشف كيف مات هذا الملك الفرعوني , وفي ساعة متأخرة من الليل.. ظهرت نتائج تحليله النهائية ..
    لقد كانت بقايا الملح العالق في جسده أكبر دليل على أنه مات غريقا..!
    وأن جثته استخرجت من البحر بعد غرقه فورا, ثم أسرعوا بتحنيط جثته لينجو بدنه!

    - لكن ثمة أمراً غريباً مازال يحيره وهو كيف بقيت هذه الجثة دون باقي الجثث الفرعونية المحنطة أكثر سلامة من غيرها رغم أنها استخرجت من البحر..!؟
    - كان موريس بوكاي يعد تقريراً نهائيا عما كان يعتقده اكتشافاً جديداً في انتشال جثة فرعون من البحر وتحنيطها بعد غرقه مباشرة , حتى همس أحدهم في أذنه قائلا لا تتعجل فإن المسلمين يتحدثون عن غرق هذه المومياء..
    - ولكنه استنكر بشدة هذا الخبر , واستغربه , فمثل هذا الاكتشاف لا يمكن معرفته إلا بتطور العلم الحديث وعبر أجهزة حاسوبية حديثة بالغة الدقة , فقال له احدهم إن قرآنهم الذي يؤمنون به يروي قصة عن غرقه وعن سلامة جثته بعد الغرق .. !

    - فازداد ذهولا وأخذ يتساءل .. كيف يكون هذا وهذه المومياء لم تكتشف أصلا إلا في عام 1898 ميلادية أي قبل مائتي عام تقريبا , بينما قرآنهم موجود قبل أكثر من ألف وأربعمئة عام؟!
    - وكيف يستقيم في العقل هذا , والبشرية جمعاء وليس العرب فقط لم يكونوا يعلمون شيئا عن قيام قدماء المصريين بتحنيط جثث فراعنتهم إلا قبل عقود قليلة من الزمان فقط؟؟؟

    - جلس ( موريس بوكاي ) ليلته محدقا بجثمان فرعون , يفكر بإمعان عما همس به صاحبه له من أن قرآن المسلمين يتحدث عن نجاة هذه الجثة بعد الغرق .. بينما كتابهم المقدس ( إنجيل متى ولوقا ) يتحدث عن غرق فرعون أثناء مطاردته لسيدنا موسى عليه السلام دون أن يتعرض لمصير جثمانه البتة ..
    - وأخذ يقول في نفسه : هل يعقل أن يكون هذا المحنط أمامي هو فرعون مصر الذي كان يطارد موسى؟! وهل يعقل أن يعرف محمدهم هذا قبل أكثر من ألف عام وأنا للتو أعرفه ؟!

    - لم يستطع موريس أن ينام , وطلب أن يأتوا له بالتوراة, فأخذ يقرأ في ( سفر الخروج ) من التوراة قوله »فرجع الماء وغطى مركبات وفرسان جميع جيش فرعون الذي دخل وراءهم في البحر لم يبق منهم ولا واحد« ..
    - وبقي موريس بوكاي حائراً حتى الإنجيل لم يتحدث عن نجاة هذه الجثة وبقائها سليمة بعد أن تمت معالجة جثمان فرعون وترميمه , أعادت فرنسا لمصر المومياء بتابوت زجاجي فاخر يليق بمقام فرعون!
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image_8.jpg 
مشاهدات:	1065 
الحجم:	19.6 كيلوبايت 
الهوية:	736587


    - ولكن موريس لم يهنأ له قرار ولم يهدأ له بال , منذ أن هزه الخبر الذي يتناقله المسلمون عن سلامة هذه الجثة!
    فحزم أمتعته وقرر أن يسافر إلى المملكة السعودية لحضور مؤتمر طبي يتواجد فيه جمع من علماء التشريح المسلمين..
    - وهناك كان أول حديث تحدثه معهم عما اكشتفه من نجاة جثة فرعون بعد الغرق.. فقام أحدهم وفتح له المصحف وأخذ يقرأ له قوله تعالى: { فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون } [يونس :92] .

    - لقد كان وقع الآية عليه شديدا .. ورجت له نفسه رجة جعلته يقف أمام الحضور ويصرخ بأعلى صوته ( لقد دخلت الإسلام وآمنت بهذا القرآن ).

    - رجع موريس بوكاي إلى فرنسا بغير الوجه الذي ذهب به .. وهناك مكث عشر سنوات ليس لديه شغل يشغله سوى دراسة مدى تطابق الحقائق العلمية والمكتشفة حديثا مع القرآن الكريم , والبحث عن تناقض علمي واحد مما يتحدث به القرآن ليخرج بعدها بنتيجة قوله تعالى: { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد } [فصلت :43].



    - كان من ثمرة هذه السنوات التي قضاها الفرنسي موريس أن خرج بتأليف كتاب عن القرآن الكريم هز الدول الغربية قاطبة ورج علماءها رجا , لقد كان عنوان الكتاب ( القرآن والتوراة والإنجيل والعلم .. دراسة الكتب المقدسة في ضوء المعارف الحديثة ) .. فماذا فعل هذا الكتاب؟؟
    - من أول طبعة له نفد من جميع المكتبات ! ثم أعيدت طباعته بمئات الآلاف بعد أن ترجم من لغته الأصلية الفرنسية إلى العربية والإنكليزية والأندونيسية والفارسية والصربكرواتية والتركية والأوردوية والكجوراتية والألمانية ..!

    - لينتشر بعدها في كل مكتبات الشرق والغرب , وصرت تجده بيد أي شاب مصري أو مغربي أو خليجي في أميركا, فهو يستخدمه ليؤثر في الفتاة التي يريد أن يرتبط بها..! فهو خير كتاب ينتزعها من النصرانية واليهودية إلى وحدانية الإسلام وكماله ..
    - ولقد حاول ممن طمس الله على قلوبهم وأبصارهم من علماء اليهود والنصارى أن يردوا على هذا الكتاب فلم يكتبوا سوى تهريج جدلي ومحاولات يائسة يمليها عليهم وساوس الشيطان..

    - وآخرهم الدكتور ( وليم كامبل ) في كتابه المسمى ( القرآن والكتاب المقدس في نور التاريخ والعلم ) فلقد شرق وغرب ولم يستطع في النهاية أن يحرز شيئا..!
    - بل الأعجب من هذا أن بعض العلماء في الغرب بدأ يجهز رداً على الكتاب , فلما انغمس بقراءته أكثر وتمعن فيه زيادة .. أسلم ونطق بالشهادتين على الملأ!! فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

    - يقول موريس بوكاي في مقدمة كتابه: ( لقد أثارت هذه الجوانب العلمية التي يختص بها القرآن دهشتي العميقة في البداية , فلم أكن أعتقد قط بإمكان اكتشاف عدد كبير إلى هذا الحد من الدقة بموضوعات شديدة التنوع , ومطابقتها تماما للمعارف العلمية الحديثة , وذلك في نص قد كتب منذ أكثر من ثلاثة عشر قرنا..!
    - معاشر السادة النبلاء.. لا نجد تعليقا على تلك الديباجية الفرعونية .. سوى أن نتذكر قوله تعالى: { أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيراً }. [النساء :82] ).

    * نعم والله لو كان من عند غير الله لما تحقق قوله تعالى في فرعون: { فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية } كانت حقا آية إلهية في جسد فرعون البالي.. تلك الآية التي أحيت الإسلام في قلب موريس...!.

    منقول... تحقيق وترجمة : د. نبيل عبد السلام هارون

  • #2
    سبحان الله العليم الخبير
    اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله .
    جزاك الله خيرا اخي الكريم .
    الحمد لله الذي هداه وهدى به .
    اما عن الذين يريدون الرد على الكتاب
    فهل يخبرونا اولا عن الأرنب الذي يجتر والذباب الذي يخمر لكي يصبح عطرا او الأرض المربعه او عن النجوم التي ستسقط على الأرض مع ان العلم اكتشف انها اكبر من الأرض حجما بلايين المرات
    وعن وحم الخرفان وعن الحزن الذي يجلب النوم او عن الجبن الذي دخل في تكوين الأنسان او عن الحيه التي تأكل التراب او عن نجساة المرأه التي تصبح نجسه اسبوعين اذا انجبت انثى واسبوع اذا انجبت ذكر او عن مرض الحيطان الذي هو برص او واو واو .....
    عندما يجبوننا عن هذا الذي ما ذكرت منه الا القليل سنجيبهم بحجة بينه واعظم لنثبت بطلان كلامهم.
    وأخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

    تعليق


    • #3
      دعوة الملك فيصل رحمه الله موريس بوكاى للإسلام

      ومن مناقب الملك فيصل رحمه الله في نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ونصرة الشريعة, ودفع كيد الكائدين بردّ شبههم, ودحض مفترياتهم ما حكاه الدكتور تقي الدين الهلالي, فقال: قبل بضع سنين كنت مقيماً في باريس عند أحد الأخوان, وكنت قد سمعت بأن الطبيب المشهور الجراح موريس بوكاى, ألف كتاباً بين فيه أن القرآن العظيم هو الكتاب الوحيد الذي يستطيع المثقف ثقافة علمية عصرية أن يعتقد أنه حق منـزل من الله ليس فيه حرف زائد ولا ناقص!! وأردت أن ازور الدكتور موريس لأعرف سبب نصرته لكتاب الله ولرسوله! فدعوناه فحضر فوراً!!! فقلت له: من فضلك أرجو أن تحدثنا عن سبب تأليفك لكتابك " التوراة والإنجيل والقرآن في نظر العلم العصري" فقال لي: انه كان من أشد أعداء القرآن والرسول محمد! وكان كلما جاء مريض مسلم محتاج إلى علاج جراحي يعالجه, فا أتم علاجه وشفى ! يقول له: ماذا تقول في القرآن؟ هل هو من عند الله أنزله على محمد ؟ أم هو من كلام محمد نسبه إلى الله افتراءً عليه؟ فيجيبنى: هو من عند الله ومحمد صادق! قال: فأقول له: أنا أعتقد انه ليس من الله وأن محمداً ليس صادقاً!!فيسكت؟؟!!!
      قال: ومضيت على ذلك زماناً حتى جاءني الملك فيصل بن عبد العزيز ملك المملكة السعودية, فعالجته جراحياً حتى شفي, فألقيت عليه السؤال المتقدم الذكر!! فأجابني: أن القرآن حق وان محمداً رسول الله صادق!! قال: فقلت: أنا لا أعتقد صدقه!! فقال الملك فيصل: هل قرأت القرآن؟ فقلت: نعم مراراً!! فقال: هل قرأته بلغته أم بغير لغته!!أي بالترجمة !! فقلت: أنا ما قرأته بلغته بل بالترجمة فقط! فقال لي: إذاً أنت تقلد المترجم, والمقلد لا علم له إذا لم يطلع على الحقيقة, لكنه أخبر بشيء فصدقه, والمترجم ليس معصوماً من الخطأ والتحريف عمداً!! فعاهدني أن تتعلم اللغة العربية, وتقرأه وأنا أرجو أن يتبدل اعتقادك هذا الخاطئ! قال: فتعجبت من جوابه! فقلت له: سألت كثيراً من قبلك من المسلمين فلم أجد الجواب إلا عندك, ووضعت يدي في يده وعاهدته على أن لا أتكلم في القرآن ولا في محمد إلا إذا تعلمت اللغة العربية , وقرأت القرآن بلغته, وأمعنت النظر فيه حتى تظهر النتيجة بالتصديق أو التكذيب!! فذهبت من يومي ذلك إلى الجامعة الكبرى بباريس(قسم اللغة العربية) واتفقت مع أستاذة بالأجرة أن يأتيني كل يوم إلى بيتي, ويعلمني اللغة العربية ساعة واحدة كل يوم إلا يوم الأحد الذي هو يوم راحتي, ومضيت على ذلك سنتين كاملتين لم تفتني ساعة واحدة, فتلقيت منه سبع مائة وثلاثين درسا, وقرأت القرآن بإمعان, ووجدته هو الكتاب الوحيد الذي يضطر المثقف بالعلوم العصرية أن يؤمن بأنه من الله لا يزيد حرف ولا ينقص, أما التوراة والأناجيل الأربعة, ففيها كذب كثير, لا يستطيع عالم عصري أن يصدقها.؟؟!


      المصدر : موقع صيد الفوائد
      http://www.saaid.net/
      مصدر النقل
      علما بأن هذا الجزء المنقول جزء من المقال الأصلى
      http://55a.net/firas/arabic/index.ph...select_page=19
      أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
      والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
      وينصر الله من ينصره

      تعليق


      • #4
        نص كتاب / الله والعلم الحديث/موريس بوكاى/
        أسلم
        وأسلم بسبب كتابه العديد من العلماء
        http://www.sd-sunnah.com/vb/showthread.php?t=1513
        أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
        والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
        وينصر الله من ينصره

        تعليق


        • #5
          فرعون كان سبب إسلام الطبيب الفرنسي موريس بوكاوي!!..



          فرعون كان سبب إسلام الطبيب الفرنسي موريس بوكاوي!!..



          عندما تسلم الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران زمام الحكم في فرنسا عام 1981 طلبت فرنسا من مصر في نهاية الثمانينات استضافة مومياء فرعون لإجراء اختبارات وفحوصات أثرية .. فتم نقل جثمان أشهر طاغوت عرفته الأرض .. وهناك عند سلم الطائرة اصطف الرئيس الفرنسي منحنياً هو ووزراؤه وكبار المسؤولين الفرنسيين ليستقبلوا فرعون

          وعندما انتهت مراسم الاستقبال الملكي لفرعون على أرض فرنسا .. حُملت مومياء الطاغوت بموكب لا يقل حفاوة عن استقباله وتم نقله إلى جناح خاص في مركز الآثار الفرنسي ليبدأ بعدها أكبر علماء الآثار في فرنسا وأطباء الجراحة والتشريح دراسة تلك المومياء واكتشاف أسرارها ، وكان رئيس الجراحين والمسؤول الأول عن دراسة هذه المومياء هو البروفيسور موريس بوكاي كان المعالجون مهتمين بترميم المومياء ، بينما كان اهتمام موريس هو محاولة أن يكتشف كيف مات هذا الملك الفرعوني ، وفي ساعة متأخرة من الليل ظهرت النتائج النهائية .. لقد كانت بقايا الملح العالق في جسده أكبر دليل على أنه مات غريقا ، وأن جثته استخرجت من البحر بعد غرقه فورا ، ثم اسرعوا بتحنيط جثته لينجو بدنه

          لكن أمراً غريباً مازال يحيره وهو كيف بقيت هذه الجثة أكثر سلامة من غيرها رغم أنها استُخرجت من البحر ! كان موريس بوكاي يعد تقريراً نهائيا عما كان يعتقده اكتشافاً جديداً في انتشال جثة فرعون من البحر وتحنيطها بعد غرقه مباشرة ، حتى همس أحدهم في أذنه قائلا : لا تتعجل .. فإن المسلمين يتحدثون عن غرق هذه المومياء


          ولكنه استنكر بشدة هذا الخبر واستغربه ، فمثل هذا الاكتشاف لا يمكن معرفته إلا بتطور العلم الحديث وعبر أجهزة حاسوبية حديثة بالغة الدقة ، فقال له أحدهم إن قرآنهم الذي يؤمنون به يروي قصة عن غرقه وعن سلامة جثته بعد الغرق ، فازداد ذهولا وأخذ يتساءل .. كيف هذا وهذه المومياء لم تُكتشف إلا في عام 1898 ، أي قبل مائتي عام تقريبا ، بينما قرآنهم موجود قبل أكثر من ألف وأربعمائة عام؟ وكيف يستقيم في العقل هذا ، والبشرية جمعاء وليس العرب فقط لم يكونوا يعلمون شيئا عن قيام قدماء المصريين بتحنيط جثث الفراعنة إلا قبل عقود قليلة من الزمان فقط؟


          جلس موريس بوكاي ليلته محدقا بجثمان فرعون يفكر بإمعان عما همس به صاحبه له من أن قرآن المسلمين يتحدث عن نجاة هذه الجثة بعد الغرق .. بينما كتابهم المقدس يتحدث عن غرق فرعون أثناء مطاردته لسيدنا موسى عليه السلام دون أن يتعرض لمصير جثمانه .. وأخذ يقول في نفسه : هل يُعقل أن يكون هذا المحنط أمامي هو فرعون الذي كان يطارد موسى؟ وهل يعقل أن يعرف محمدهم هذا قبل أكثر من ألف عام؟

          لم يستطع موريس أن ينام ، وطلب أن يأتوا له بالتوراة ، فأخذ يقرأ في التوراة قوله : فرجع الماء وغطى مركبات وفرسان جميع جيش فرعون الذي دخل وراءهم في البحر لم يبق منهم ولا واحد .. وبقي موريس بوكاي حائراً .. فحتى الإنجيل لم يتحدث عن نجاة هذه الجثة وبقائها سليمة

          بعد أن تمت معالجة جثمان فرعون وترميمه أعادت فرنسا لمصر المومياء ، ولكن موريس لم يهنأ له قرار ولم يهدأ له بال منذ أن هزه الخبر الذي يتناقله المسلمون عن سلامة هذه الجثة ، فحزم أمتعته وقرر السفر لبلاد المسلمين لمقابلة عدد من علماء التشريح المسلمين

          وهناك كان أول حديث تحدثه معهم عما اكشتفه من نجاة جثة فرعون بعد الغرق .. فقام أحدهم وفتح له المصحف وأخذ يقرأ له قوله تعالى :(فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ) (يونس:92) .

          لقد كان وقع الآية عليه شديدا .. ورجت له نفسه رجة جعلته يقف أمام الحضور ويصرخ بأعلى صوته : لقد دخلت الإسلام وآمنت بهذا القرآن

          رجع موريس بوكاي إلى فرنسا بغير الوجه الذى ذهب به .. وهناك مكث عشر سنوات ليس لديه شغل يشغله سوى دراسة مدى تطابق الحقائق العلمية والمكتشفة حديثا مع القرآن الكريم ، والبحث عن تناقض علمي واحد مما يتحدث به القرآن ليخرج بعدها بنتيجة قوله تعالى : لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد

          كان من ثرة هذه السنوات التي قضاها الفرنسي موريس أن خرج بتأليف كتاب عن القرآن الكريم هز الدول الغربية قاطبة ورج علماءها رجا ، لقد كان عنوان الكتاب : القرآن والتوراة والإنجيل والعلم .. دراسة الكتب المقدسة في ضوء المعارف الحديثة ، فماذا فعل هذا الكتاب؟

          من أول طبعة له نفد من جميع المكتبات ثم أعيدت طباعته بمئات الآلاف بعد أن ترجم من لغته الأصلية إلى العربية والإنجليزية والأندونيسية والفارسية والصربكرواتية والتركية والأردية والكجوراتية والألمانية لينتشر بعدها في كل مكتبات الشرق والغرب ولقد حاول ممن طمس الله على قلوبهم وأبصارهم من علماء اليهود والنصارى أن يردُّوا على هذا الكتاب فلم يكتبوا سوى تهريج جدلي ومحاولات يائسة يمليها عليهم وساوس الشيطان . وآخرهم الدكتور وليم كامبل في كتابه المسمى : القرآن والكتاب المقدس في نور التاريخ والعلم ، فلقد شرّق وغرّب ولم يستطع في النهاية أن يحرز شيئاً

          بل الأعجب من هذا أن بعض العلماء في الغرب بدأ يجهز رداً على الكتاب ، فلما انغمس بقراءته أكثر وتمعن فيه زيادة .. أسلم ونطق بالشهادتين على الملأ.
          القصة ذكرتها كتب كثيرة وأهم من ذكرها الدكتور زغلول النجار
          كل هذه الكنوز نملكها نحن (( بقصد المسلمين )) وما عرفنا حقيقتها ولا عرفنها شكرها ... فهنيئا للإسلام بنا !!
          ((منقول للفائدة))
          [glow1=FF0099]
          يقول الله تبارك وتعالى:

          [ يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم ]

          اللهم اهدنا فيمن هديت وإخواني وأخواتي في هذا المنتدى المبارك
          اللهم آمين ....

          ربنا يديم عليكو النعمة قميعا يارب .
          [/glow1]

          تعليق


          • #6
            جزاكم الله خيرا على هذا النقل المميز
            جعله الله فى ميزان حسناتك
            اللهم انصر الاسلام والمسلمين
            أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
            الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
            كتب وورد
            هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
            للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

            تعليق


            • #7
              انما يخشى الله من عبادة العلماء

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة باحث سلفى مشاهدة المشاركة
                جزاكم الله خيرا على هذا النقل المميز
                جعله الله فى ميزان حسناتك
                اللهم انصر الاسلام والمسلمين
                آمين ...إنما المميز هو تشجيعكم للجميع هنا
                شكر الله لكم وأجرى من الخير لأمتكم على أيديكم
                ما يرضيكم به.
                [glow1=FF0099]
                يقول الله تبارك وتعالى:

                [ يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم ]

                اللهم اهدنا فيمن هديت وإخواني وأخواتي في هذا المنتدى المبارك
                اللهم آمين ....

                ربنا يديم عليكو النعمة قميعا يارب .
                [/glow1]

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة عبد الله العاصى مشاهدة المشاركة
                  انما يخشى الله من عبادة العلماء
                  حقــــا رزقنا الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح
                  شكرا لمروركم.
                  [glow1=FF0099]
                  يقول الله تبارك وتعالى:

                  [ يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم ]

                  اللهم اهدنا فيمن هديت وإخواني وأخواتي في هذا المنتدى المبارك
                  اللهم آمين ....

                  ربنا يديم عليكو النعمة قميعا يارب .
                  [/glow1]

                  تعليق


                  • #10
                    جزاك الله خيرا على هذا النقل الرائع وجعله في ميزان حسناتك

                    تعليق


                    • #11
                      البروفيسور موريس بوكاي من الرواد في الاعجاز العلمي

                      البروفيسور موريس بوكاي
                      كاتب فرنسي عرف التوراة والإنجيل عن كثب وعرف ما فيها من خرافات وأباطيل وأنها لا تمت إلى الحقائق العلمية بصله بل تصادمها مما يدل على أنها ليست كتباً من عند الله بل هي محرفة ولهذا السبب قامت الثورة على الدين في أوروبا لأنه دين يعادي العلم والعلماء بل أقام لهم المحارق والمشانق. فأحرق الآلاف من العلماء والمفكرين الكونيين. ومع ذلك لم يلبث علماء الكون إلا قليلاً حتى انتصروا على الدين الذي أحرقهم وقتلهم وشردهم فنبذوه وسجنوه سجناً مؤبداً داخل الكنيسة. عدا أن هذا شأن الدين النصراني واليهودي المحرف وليس كذلك دين الإسلام لأنه الدين الحق الذي من لدن حكيم حميد. وقد تنبه لهذه الحقيقة البروفيسور موريس بوكاي الذي ظل يدرس القرآن عشرات السنين -ولم يعتمد على الترجمات للقرآن - ليجد فيه آية تصادم الحقائق والمكتشفات العلمية الحديثة .فلم يجد وقد سطر هذا في مؤلف له سماه "التوراة والإنجيل والقرآن والعلم".
                      آراء البروفيسور موريس بوكاي العلمية حول القرآن والعلم:
                      توصل من خلال دراسته العلمية الدقيقة أن القرآن الكريم هو كتاب العلم والهدى وأن التوراة والإنجيل خرافة وأنها تناقض العلم حيث قال ذلك في كتابه : "التوراة والإنجيل والقرآن والعلم"(1):
                      "ودون أية فكرة مسبقة وبموضوعية تامة أجدني أتوجه أولاً إلى الوحي القرآني باحثاً عن درجة التوافق بين نص القرآن ومعطيات العلم الحديث وقد كنت أعرف من بعض الترجمات أن القرآن يسوق كل أنواع الظواهر الطبيعية ولم أكن أعرف منها إلا معرفة جزئية وكان بعد تدقيق النص العربي بإمعان شديد بجردةٍ شاملة استبان لي منها أنه ليس في القرآن تأكيد يمكن أن ينتقد من الوجهة العلمية في هذا العصر الحديث. وقد قمت بالتدقيق ذاته للعهد القديم والأناجيل بالموضوعية نفسها فلم يمكن ثمة بالنسبة للأول ما يحوج الانتقال إلى أبعد من سفر التكوين للوقوف على تأكيدات مناقضة لمعطيات العلم المعترف بها في هذا العصر ويفرق المرء دفعة واحدة لدى فتح الأناجيل عند نسب المسيح الذي يبدو من الصفحة الأولى في مشكلة مهمة هي أن نص متى هو في هذه النقطة متناقض صراحة مع نص لوقا وإن هذا الأخير واضح التناقض مع المعارف العلمية الحديثة المتصلة بقدم الإنسان على الأرض ".

                      ويذكر البروفيسور موريس لذلك أيضاً - أي هذا التناقض - أمثلة كثيرة ثم يقول في خاتمة كتابه(2):
                      "ومقارنة العديد من نصوص التوراة مع النصوص القرآنية ذات الموضوع الواحد تؤكد وجود اختلافات أساسية بين تأكيدات التوراة العلمية غير المقبولة وتأكيدات الأخبار القرآنية التي هي في كامل الاتفاق مع المعطيات الحديثة وقد رأينا ذلك في موضوع الخلق والطوفان على سبيل المثال(3)" .
                      ثم يختم البروفيسور بوكاي كتابه بهذه الأسطر : "وبالنظر إلى حال المعارف في عصر محمد r لا تستطيع أن تفهم بأن كثيراً من الأخبار القرآنية التي لها سمة علمية يمكن أن تكون عمل إنسان ولذلك فإن المشروع ليس بأن يعتبر القرآن تعبيراً لوحي فقط بل بأن يعطى مركزاً ممتازاً لما يتمتع به من الأصالة الفريدة ولوجود أخبار علمية لديه ظهرت كتحدٍ للتفسير الإنساني"(4).والله من وراء القصد

                      تعليق


                      • #12
                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        اخى العادل احب ان اضيف ان الدكتور موريس بوكاى كان كاثوليكى متشدد ولكن بعد دراسته للقرآن ومقارنته بالتوراة والاناجيل اسلم وعلى فكره انا قرات كتابه وقد افادنى كثيرا اذا كان عندك رابط للكتاب ارجو وضعه لكى يستفيد منه بقيه الاخوه وجزاك الله خيرا

                        تعليق


                        • #13
                          موريس بوكاي و جثة فرعون (صور +كتاب)

                          لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ... سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم



                          معجزه الله جل في علاه ..



                          ' اليوم ننجيك ببدنك .. لتكون لمن خلفك آية ' .. يونس – 92




                          قصة جثة فرعون .. وإسلام العالم الفرنسي ( موريس بوكاي ) بسببها ..


                          @ عندما تسلم الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران زمام الحكم في فرنسا عام 1981 :


                          طلبت فرنسا من مصر في نهاية الثمانينات استضافة مومياء الفرعون لإجراء


                          اختبارات وفحوصات أثرية عليه وترميمه ... فتم نقل جثمان أشهر طاغوت عرفته الأرض ..



                          @ وهناك وعند سلم الطائرة :




                          اصطف الرئيس الفرنسي منحنياً هو ووزراؤه وكبار المسؤولين

                          الفرنسيين ليستقبلوا الفرعون وعندما انتهت مراسم الإستقبال الملكي لفرعون على أرض فرنسا ..



                          حُملت مومياء الطاغوت بموكب لا يقل حفاوة عن استقباله .. وتم نقله إلى جناح خاص في
                          مركز الآثار الفرنسي ليبدأ بعدها أكبر علماء الآثار في فرنسا وأطباء الجراحة والتشريح
                          دراسة تلك المومياء واكتشاف أسرارها ..
                          (( ترونبالأسفل صورة قريبة للفرعون رمسيس الثاني .. وقد تم فيها ضم يديه إلى صدره )) ..
                          @ وكان رئيس الجراحين والمسؤول الأول عن دراسة هذه المومياء هو البروفيسور :
                          (( موريس بوكاي )) ..
                          كان المعالجون مهتمين بترميم المومياء ..
                          بينما كان اهتمام موريس هو محاولة أن يكتشف : كيف مات هذا الملك الفرعوني !!!..
                          @ فجثة رمسيس الثاني ليست كباقي جثث الفراعين التي تم تحنيطها من قبل ..
                          فوضعية ( الموت ) عنده غريبة جدا .. وقد فوجيء المكتشفون ( عندما قاموا بفك أربطة
                          التحنيط ) بيده اليسرى تقفز فجأة للأمام !!!!!.. أي أن من قاموا بتحنيطه ( أجبروا ) يديه
                          على الإنضمام لصدره كباقي الفراعين الذين ماتوا من قبل !!!!!... فما السر يا ترى ؟؟..






                          @ وفي ساعة متأخرة من الليل .. ظهرت النتائج النهائية للبروفيسور

                          موريس ..

                          لقد كانت بقايا الملح العالق في جسد الفرعون ..
                          مع صورة عظامه المكسورة بدون تمزق الجلد .. والتي أظهرتها أشعة إكس ..
                          كان ذلك أكبر دلائل على أن الفرعون مات غريقا !!!!.. و أنه قد تكسرت عظامه دون اللحم
                          بسبب قوة انضغاط الماء !!!!!.. وأن جثته استخرجت من البحر بعد غرقه فورا ..
                          ثم اسرعوا بتحنيط جثته لينجو بدنه !!!!!..
                          @ والغريب أنهم استطاعوا أيضا تفسير الوضعية الغريبة ليده اليسرى .. وذلك أنه كان
                          يمسك لجام فرسه أو السيف بيده اليمنى .. ودرعه باليد اليسرى .. وأنه في وقت الغرق ..
                          ونتيجة لشدة المفاجأة وبلوغ حالاته العصبية لذروتها ساعة الموت ودفعه الماء بدرعه ..
                          فقد تشنجت يده اليسرى وتيبست على هذا الوضع !!!.. فاستحالت عودتها بعد ذلك لمكانها
                          مرة أخرى كما هو معروف طبيا .. أي أن ذلك يشابه تماما ما يعرفه الطبيب الشرعي من
                          حالة تيبس يد الضحية وإمساكها بشيء من القاتل .. كملابسه مثلا !!!!!...





                          @ لكن أمراً غريباً مازال يحير البروفيسور


                          موريس .. ألا وهو :

                          كيف بقيت هذه الجثة أكثر سلامة من غيرها رغم أنها استُخرجت من البحر ؟؟؟!!!..
                          (( صورتين جانبيتين لجثة فرعون مصر رمسيس الثاني )) ..



                          @ كان موريس بوكاي يعد تقريراً نهائيا عما كان يعتقده ( اكتشافاً جديداً ) .. في انتشال


                          جثة فرعون (( من البحر )) .. وكان يحلم بسبق صحفي كبير نتيجة هذا الاكتشاف !!!..


                          @ حتى همس أحدهم في أذنه قائلا : لا تتعجل مسيو

                          موريس .... فإن المسلمين

                          يعرفون بالفعل (( غرق هذه المومياء )) !!!!!!... فقرآنهم منذ 14 قرنا يخبرهم بذلك !!!..
                          @ فتعجب البروفيسور من هذا الكلام .. واستنكر بشدة هذا الخبر واستغربه !!!!...
                          فمثل هذا الإكتشاف لا يمكن معرفته إلا :
                          ** بتطور العلم الحديث وعبر أجهزة حاسوبية حديثة بالغة الدقة ..
                          ** ثم ( وهو الأهم ) أن المومياء تم اكتشافها أصلا عام 1898 !!!!..
                          (( صورة للبروفيسور الفرنسي موريس بوكاي )) ..



                          فازداد البروفيسور ذهولا وأخذ يتساءل : كيف يستقيم في العقل هذا الكلام ؟؟؟..

                          والبشرية جمعاء وليس العرب فقط لم يكونوا يعلمون شيئا عن قيام قدماء

                          المصريين بتحنيط جثث الفراعنة أصلا
                          إلا قبل عقود قليلة فقطمن الزمان !!!!...
                          @ جلس موريس بوكاي ليلته محدقا بجثمان فرعون .. وهو يسترجع في ذهنه ما قاله له

                          صاحبه من أن قرآن المسلمين : (
                          يتحدث عن نجاة هذه الجثة بعد الغرق ) !!!..
                          بينما كتابهم المقدس : (
                          يتحدث فقط عن غرق فرعون أثناء مطاردته لسيدنا موسى
                          عليه السلام دون أن يتعرض لمصير جثمانه
                          ) !!!.. وأخذ يقول في نفسه :
                          هل يُعقل أن يكون هذا المحنط أمامي هو فرعون الذي كان يطارد موسى بالفعل ؟؟؟..
                          وهل يُعقل أن يعرف محمدهم هذه الحقيقة قبل أكثر من ألف عام ؟؟!!!!..
                          @ لم يستطع موريس أن ينام ليلتها .. وطلب أن يأتوا له بالتوراة ( العهد القديم ) ..
                          فأخذ يقرأ في التوراة قوله :
                          ' فرجع الماء وغطى مركبات وفرسان جميع جيش فرعون الذي دخل وراءهم في البحر ..
                          ولم يبق منهم ولا أحد .. ' ....
                          وبقي موريس بوكاي حائراً .. فحتى الإنجيل لم يتحدث عن نجاة هذه الجثة وبقائها
                          سليمة .. لا التوراة ولا الإنجيل ذكر مصير جثة فرعون !!!!..
                          @ بعد أن تمت معالجة جثمان فرعون وترميمه أعادت فرنسا لمصر المومياء ..
                          ولكن
                          موريس لم يهنأ له قرار ولم يهدأ له بال منذ أن هزه الخبر الذي يتناقله المسلمون
                          عن سلامة هذه الجثة .. فحزم أمتعته وقرر السفر لبلاد المسلمين لمقابلة عدد من علماء
                          التشريح المسلمين .. وهناك كان أول حديث تحدثه معهم عما اكشتفه من نجاة جثة فرعون
                          بعد الغرق !!!!... فقام أحدهم وفتح له المصحف وقرأ له قوله تعالى :
                          ' فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية .. وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون ' ..
                          سورة يونس - آية 92 .<.

                          كان وقع الآية عليه شديدا .. ورجت له نفسه رجة جعلته يقف أمام الحضور ويصرخ
                          بأعلى صوته : لقد دخلت الإسلام وآمنت بهذا القرآن !!!!..
                          ثم رجع
                          موريس بوكاي إلى فرنسا بغير الوجه الذى ذهب به !!!..
                          @ وهناك مكث عشر سنوات ليس لديه شغل يشغله سوى دراسة :
                          مدى تطابق الحقائق العلمية والمكتشفة حديثا مع القرآن الكريم !!!!...
                          بل واجتهد في البحث عن تناقض علمي واحد مما يتحدث به القرآن فلم يجد ....
                          فخرج بعدها بنتيجة قوله تعالى :
                          ' لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .. تنزيل من حكيم حميد ' ..
                          @ فكانت ثمرة هذه السنوات التي قضاها الفرنسي موريس : أن خرج بتأليف كتاب
                          عن القرآن الكريم هز الدول الغربية كافة .. ورج علماءها رجا !!!!.. لقد كان
                          عنوان الكتاب :

                          (( القرآن والتوراة والإنجيل والعلم )) .<.
                          دراسة الكتب المقدسة في ضوء المعارف الحديثة ..
                          ولقد نفدت جميع نسخ الكتاب من أول صدور لها ومن أول طبعة !!!!!...
                          وما زال الطلب عليه كبيرا في أوروبا وأمريكا حتى وقتنا هذا ..
                          هذا هو الكتاب واتمنى ان ينال اعجابكم


                          http://www.mohdy.name/pdfs/c_010.pdf

                          منقول من

                          http://www.ibtesama.com/vb/showthread-t_46256.html





                          تعليق


                          • #14
                            موضوع رائع
                            شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

                            تعليق


                            • #15
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ::
                              وبعد ..
                              فإني أستميح كاتب الموضوع عذراً في هذا التعليق ....

                              ************
                              هذه القصة انتشرت انتشار النار في الهشيم وخاصة على هذه الشبكة العنكبوتية الموسومة بالانترنت ..

                              وقد نظرت في محرك البحث google وإذ به يعرض مئات بل ألاف النتائج

                              وللأسف ... فقد راجت القصة على كثير من الدعاة حتى أخذ يدعو بها في وعظه


                              والحقيقة في إسلام هذا الرجل سأذكرها في المشاركة اللاحقة على هذه الصفحة إن شاء الله تعالى
                              منقولة بسند ثبت عن ذات الشخص المعني بالأمر .. فقد حكى حكايته لأحد المشايخ الذي بدوره دون الحكاية في مرجع معتمد .. د/ تقي الدين الهلالي والمرجع مجلة البحوث الإسلامية (11/313)..
                              -------
                              كما أني اطلعت على ما ينقض هذه القصة ... في أحد المنتديات ،، وأنقل لكم المقال :::
                              ------
                              إخوتي الكرام
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              هذه القصة المنتشرة في كثير من مواقعنا الإسلامية قصة فيها مناقضة للحقيقة. فالمرجو التثبت قبل نقلها.

                              ...... القصة التي تتحدث عن اصطفاف رئيس فرنسا ميتران ، قصة ملفقة ، فالجثة نقلت إلى باريس عام 1976 . ووقتها كان على رئاسة فرنسا فاليري جيسكار ديستان وليس ميتران ، كما أنه لم يكن في استقبال الجثة في المطار ولم ينحن له .. إلى أخر القصة؟؟؟؟

                              فالقصة للأسف لفقها أحد ما ، وانتشرت في مواقعنا الإسلامية ووصلت إلى حد تسجيلها في موقع للأعجاز العلمي في القرآن دون تثبت. ..

                              ولقد شاركتُ في أحد المنتديات بمداخلة صححتُ هذه القصة ،أعيدها عليكم :
                              ........

                              لقد قرأت الفصل الخاص بفرعون الاضطهاد رعمسيس الثاني والصفحات المخصصة لفرعون الخروج منبتاح من كتاب بوكاي من ص 261 إلى ص 271، من طبعة جمعية الدعوة الإسلامية طرابلس المترجمة للنص الفرنسي .

                              بالنسبة للترجمة فيه جيدة وأمينة .

                              السؤال الذي نطرحه ماذا قال بوكاي عن مومياء منبتاح (أو منفتاح أو مرنبتاح) وهل في كتابه ذكر لما ورد في المقال المتداول في مواقعنا الاسلامية الذي تحدث فيه كاتبه عن سفر مومياء فرعون الخروج (منبتاح) واصطفاف رئيس الدولة الفرنسي فرنسوا ميتران لاستقباله ؟

                              لا ليس في الكتاب أي حديث عن هذا . لذا نستطيع الجزم والتأكيد بأن هذه القصة فيها تلفيق واضح ،ينبغي ردها .

                              ---
                              نأتي الآن إلى ما جاء في كتاب بوكاي :
                              لا أستطيع أن أنقل الصفحات العشرة لذا سألخص لكم بأمانة ما جاء فيها مع بعض المقتطفات بحرفيتها :
                              ---

                              من الصفحة 261 وإلى 265وناقش بوكاي مختلف الطروحات المتعلقة بمن هو فرعون الخروج ،هل هو رعمسيس 2 أم منبتاح ، وينتهي بعد الموازنة بين الآراء إلى القول التالي :

                              "وكل شيء يسمح بالتفكير بأن موسى قد ولد في بداية حكم رمسيس2 وكان مازال موجودا بمدين عندما مات بعد سبعة وستين عاما من الحكم ، ثم أصبح بعد ذلك المدافع عن العبريين في مصر أمام منبتاح ابن وخليفة رمسيس الثاني " ص 264

                              ومن ثم يخلص إلى أن فرعون الخروج هو منبتاح.

                              ما ذا قال بوكاي عن منبتاح وجثته؟

                              ننتقل إلى ص270، حيث يقول :
                              "في يونيو 1975 سمحت لي السلطات المصرية العليا بدراسة أجزاء جسم فرعون التي كانت مغطاة حتى ذلك الوقت...

                              وفي أثناء فحص هذه المومياء في يونيو 1975 بدأت بمبادرتي دراسات خاصة.فقد قام الطبيبان المليجي ورمسيس بدراسة طبية بالأشعة السينية.على حين قام د.مصطفى المنيلاوي بفضل ثغرة في جدار القفص الصدري بدراسة ... بالمنظار الداخلي " ص270
                              "ومع الدراسة الميكروسكوبية لبعض أجزاء صغيرة وقعت تلقائيا من جسم المومياء ،وهي دراسة سيقوم بها بباريس البروفيسور مينو ود.دوريجون ، ستكتمل الدراسة الطبية الشرعية العامة التي سيقوم بها البروفيسور سيكالدي. وإنه لمما يؤسفني حقا أن نتائج هذه الأبحاث لم تكتمل في اللحظة التي ينتهي فيها تحرير هذا الكتاب"ص271.

                              هذا أهم ما جاء في كتابه مما يخص موضوعنا هذا ، وهكذا نلاحظ أن الحديث عن الملح في الجسد وربطه بالغرق فكرة لم يقل بها بوكاي في كتابه. بل ما ذكره هو أن الأبحاث لم تنته بعد عند كتابته لكتابه هذا.

                              هنا سؤال : ماهي الخلاصة التي يخلص إليها بوكاي في مسألة جثة منبتاح والقرآن؟

                              بالنسبة لبوكاي يصل إلى أن منبتاح هو فرعون الخروج ،وهي عنده حقيقة مؤكدة لا علاقة لها بالملح الموجود في الجثة ،بل يصل إليها بدراسات تاريخية معتمدا على أبحاث أركيولوجيين وعلماء الحضارة الفرعونية ، كما أنه يفند فكرة "نصب العام الخامس لمنبتاح " في ص 265.

                              ثم يقف عند ملحوظة أساسية وهي أن التوراة تتحدث عن غرق الفرعون ولكن لا تتحدث عن نجاة جثته. بينما الغريب في الأمر أن القرآن هو النص الوحيد الذي نجد فيه هذه المعلومة ،فقد انفرد القرآن بالكلام عن نجاة جثة فرعون حيث يقول :
                              ((فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية ))

                              لماذا ينفرد القرآن بهذه المعلومة من أين جاء محمد [صلى الله عليه وسلم ] بها؟؟؟؟؟؟؟

                              نجاة بدن فرعون لم يذكرها أي نص ديني وانفرد بها القرآن.

                              هذه هي المعلومة التي يقف عندها بوكاي ،ويؤكد من خلالها تفوق القرآن على غيره من كتب الأديان.وهو التفوق الذي يبقى مثيرا للتفكير .

                              وتبقى الفكرة دليلا قويا لصالح القرآن ولن يشكك فيه حتى الأبحاث التي تقول -بناء على نصب العام الخامس - إن منبتاح ليس فرعون الخروج وأن رعمسيس هو فرعون الخروج ، لأنه حتى لو قلنا بذلك فإن جثة رعمسيس هي أيضا موجودة ،

                              فتبقى الآية لغزا لمن لا يؤمن بالقرآن من اللادينيين:

                              فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية

                              *********************

                              انتهى المراد نقله ..

                              قلت : الحكاية في أصلها صحيحة وهي تشريح بوكاي للجثة وإعلانه تفوق القرآن بزيادة العلم ودقة المعلومات التي لا تكاد توجد في الكتب السماوية الأخرى ،،،
                              إلا أنها ليست سبب إسلامه ،، وذلك لأنه قد كان مسلماً أو على الأقل أنه لم يذكر ذلك قط ولم ينقل عنه....

                              ولعل السبب في تلفيق هذه الحكاية هو استنباط من قارئ كتاب بوكاي حيث ربط القراءة بإسلام الرجل .....

                              والله أعلم وأحكم وهو المستعان وعليه التكلان

                              *******************
                              وأخيراً .. أكرر اعتذاري.... وأرجو تقبل مروري ولكم فائق الشكر والتقدير
                              ******************
                              والله الموفق ....

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 23 فبر, 2024, 01:11 ص
                              ردود 0
                              15 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 23 فبر, 2024, 01:09 ص
                              ردود 0
                              10 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 9 فبر, 2024, 12:43 ص
                              ردود 0
                              10 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 24 ديس, 2023, 12:22 ص
                              ردود 0
                              25 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 20 نوف, 2023, 12:34 ص
                              ردود 0
                              32 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              يعمل...
                              X