رجل اعتنق كثيرا من الديانات ثم اسلم فى النهاية – قصة إسلام رائعة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

راجى عفوربه مسلم اكتشف المزيد حول راجى عفوربه
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لؤلؤة النيل
    قام بالرد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة

    وجزاكم الله خيرا على المقال

    اترك تعليق:


  • رجل اعتنق كثيرا من الديانات ثم اسلم فى النهاية – قصة إسلام رائعة



    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    الان اعرض عليكم احبتى فى الله قصة من اعظم القصص التى تتحدث عن رجل اعتنق كثيرا من الديانات ولكنه اسلم فى النهايه بفضل الله ، ونظرا لطول القصة بعض الشىء سأقوم بسردها على هيئة حلقات والان مع الحلقة الاولى :

    مقدمة لابد منها :

    صاحب القصة هو رحمة بورنومو، إنه رجل ينتسب الى أب هولندى وام اندونيسية من مدينة ( امبون ) الواقعة فى جزيرة صغيرة فى اقصى الشرق من جزر اندونسيا ، والنصرانية هى الدين الموروث لاسرته ابا عن جد .

    كان جده قسيسا ينتمى الى مذهب البروتستانت وكان ابوه ايضا قسيسا على مذهب ( بانتى كوستا ) وكانت والدته معلمة الإنجيل للنساء ، اما هو نفسه فقد كان قسا ورئيسا للتبشير فى كنيسة ( بيتل انجيل سبيونا ) ، وقد قال وهو يحكى سبب اسلامه :

    لم يخطر ببالى ولو للحظة ان اكون من المسلمين ، اذ اننى منذ نعومة اظفارى تلقيت التعليم من والدى الذى كان يقول لى دائما : " ان محمدا رجل بدوى صحراوى ليس له علم ولا دراية ولا يقرا وانه امى " ، هكذا علمنى ابى بل اكثر من ذلك فقد قرات للبروفسور الدكتور ( ريكولدى ) النصرانى الفرنسى قوله فى كتاب له : ( بأن محمدا رجل دجال يسكن فى الدرك التاسع من النار ) ، هكذا كانت تساق المفتريات الكثيرة لتشويه شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم ، ومنذ ذلك الحين تكونت لدى فكرة مغلوطة راسخة تدفعنى الى رفض الاسلام وعدم اتخاذه دينا لى .

    ثم يقول : الواقع انه لم يكن من اهدافى بحال من الاحوال ان ابحث عن دين الاسلام ولكنى كان يحدونى دائما دافع لان اهتدى الى الحق ، ولكن لماذا كنت ابحث عن الحق المجهول ؟ ولماذا تركت دينى رغم اننى كنت اتمتع فيه بمكانة مرموقة بين قومى ، حيث كنت رئيس التبشير المسيحى فى الكنيسة ، وكنت احيا بناء على ذلك حياة كلها رفاهية ويسر ، اذن لماذا اخترت الاسلام ؟
    والان مع الحلقة الثانيه نستكمل كيف تعرف هذا الرجل على الإسلام ، فيواصل هذا الرجل
    ويقول :

    لقد بدأت القصة على النحو التالى:
    فى يوم من الأيام أرسلتنى قيادة الكنيسة للقيام بأعمال تبشيرية لمدة ثلاثة أيام و لياليها فى منطقة (دايرى)التى تبعد عن العاصمة (ميدان) الواقعة فى شمال جزيرة ( سومطرة ) بضع مئات من الكيلو مترات ولما انتهيت من اعمال التبشير و الدعوة آويت الى دار مسئول الكنيسة فى تلك المنطقة , و كنت فى انتظار وصول سيارة تقلنى الى موقع عملى , و اذا برجل يطلع علينا فجاة , لقد كان معلما للقرآن ,وهو ما يسمى فى اندونسيا مطوع فى الكتاب , وهو المدرسة البسيطة التى تعلم القرآن, لقد كان الرجل ملفتا للأنظار , كان نحيف الجسم , دقيق العود يرتدى كوفية بالية خلقة , و لباسا قد تبدل لونه من كثرة الاستعمال, حتى أن نعله كان مربوطا بأسلاك لشدة قدمه , اقترب الرجل منى , و بعد ان بادلنى التحية بادرنى بالسؤال التالى , و كان سؤلا غريبا من نوعه , قال : لقد ذكرت فى حديثك أن عيسى المسيح إله , فأين دليلك على ألوهيته؟) فقلت له: (سواء أكان هناك دليل أم لا فالامر لا يهمك : ان شئت فلتؤمن وان شئت فلتكفر), و منهنا أدار الرجل ظهره لى وانصرف ولكن الأمر لم ينته عند هذا الحد فقد أخذت أفكر فى قرارة نفسى و اقول : هيهات هيهات أن يدخل هذا الرجل الجنة لأنها مخصصة لمن يؤمن لألوهية المسيح فحسب هكذا كنت أعتقد جازما آ نذاك.
    وكن عندما عدت الى بيتى وجدت ان صوت الرجل يجلجل فى روعى و يدق بقوة فى أسماعى مما دفعنى الى الرجوع الى كتب الانجيل بحثا عن الجواب الصحيح على سؤاله ومعلوم أن هناك أربعة أناجيل مختلفة أحدها بقلم متى و الاخر مارك و الثالث لوقا و الرابع إنجيل يوحنا هذه التسميات أخذت لمؤلف كل منها أى أن الأناجيل الأربعة المشهورة هى من صنع البشر و هذا غريب جد ، ثم سألت نفسى : " هل هناك قران بنسخ مختلفة من صنع البشر ؟ " وجاءنى الجواب الذى لا مفر منه ، وهو : " بالطبع لا يوجد " ، فهذه الكتب وبعض الرسائل الاخرى هى فقط مصدر الديانة المسيحية المعتمدة ! .

    وأخذت ادرس الأناجيل الاربعة فماذا وجدت ؟ هذا انجيل متى ماذا يقول عن المسيح عيسى عليه السلام ؟ اننا نقرا فيه ما يلى : " ان عيسى المسيح ينتسب الى ابراهيم ولاى داود .... الخ ( 1 – 1 ) اذن من هو عيسى ؟ اليس من بنى البشر ؟ نعم ، اذن فهو انسان ، وهذا انجيل لوقا يقول : " ويملك على بيت يعقوب الى الابد ، ولا يكون لملكه نهاية " ( 1 – 33 ) وهذا انجيل مارك يقول : " هذه سلسلة من نسب المسيح عيسى ابن الله " ، واخيرا ماذا يقول انجيل يوحنا عن عيسى عليه السلام ؟ انه يقول : " فى البدء كان الكلمة ، وكان الكلمة عند الله ، وكان الكلمة الله " ( 1 – 1 ) ، ومعنى هذا النص هو فى البدء كان المسيح ، والمسيح عند الله ، والمسيح هو الله .

    قلت لنفسى : اذن هناك خلاف بارز بين هذه الكتب الاربعة حول ذات المسيح عيسى عليه السلام اهو انسان ام ابن الله ام ملك ام هو الله ؟ لقد اشكل على ذلك ، ولم اعثر له على جواب ، وهنا احب ان اسال اخوانى النصارى : " هل يوجد فى القران الكريم تناقض بين ايه واخرى ؟" بالطبع لا - لماذا ؟ لان القران من عند الله سبحانه وتعالى ، اما هذه الاناجيل فهى من تاليف البشر ، انكم تعرفون ولا شك ان عيسى عليه السلام كان طيلة حياته يقوم بأعمال الدعوة الى الله هنا وهناك ، ولنا ان نتسائل :- ترى ما هو المبدأ الاساسى الذى كان يدعو اليه عيسى عليه السلام ؟

    هذا انجيل مارك يقول : فجاء واحد من الكتبة ، وسمعهم يتحاورون ، فلما راى انه ( اى المسيح ) اجابهم حسنا ، ساله اية وصية هى الاولى ؟ فأجابه يسوع قائلا : " ان اولى الوصايا هى : اسمع يا اسرائيل ! الرب الهنا رب واحد " ( 12 : 28- 29) ، هذا اعتراف صريح من عيسى عليه السلام ، اذن لو كان عيسى قد اعترف ان الله هو الاله الواحد الاحد فمن هو عيسى اذن ؟ لو كان عيسى هو الله ايضا , فلن تكون هناك وحدانية لله ، اليس كذلك ؟ .
    ثم واصلت البحث ، فوجدت فى انجيل يوحنا نصوصا تشيرالى دعاء المسيح عليه السلام ، وتضرعه الى الله سبحانه . فقلت لنفسى : لو كان عيسى هو الله القادر على كل شىء فهل يحتاج الى كل هذا التضرع والدعاء ؟ طبعا لا، اذن عيسى ليس الها بل مخلوق مثلنا ، استمع معى الى الدعاء الذى ورد فى انجيل يوحنا ، هذا هو نص الدعاء : "هذه هى الحياة الابدية ان يعرفوك انت الاله الحقيقى وحدك ، ويسوع المسيح الذى ارسلته ، انا مجدتك على الارض ، العمل الذى اعطيتنى لاعمل قد اكملته " ( 17 – 3 – 4 ) وهو دعاء طويل يقول فى نهايته : " ايها الرب البار ، اما انا فعرفتك وهؤلاء عرفوا انك انت ارسلتنى وعرفتهم اسمك ، وساعرفهم ليكون فيهم الحب الذى احببتنى به " ( 17 – 25 – 26 ) .

    هذا الدعاء يمثل اعترافا من عيسى عليه السلام بأن الله هو الواحد الاحد ، وان عيسى هو رسول الله مبعوث لقوم معينين ، وليس الى جميع الناس ؟ فأى قوم هم هؤلاء يا ترى ؟ نقرا جواب ذلك فى انجيل متى ( 15 : 24 ) حيث يقول : " لم ارسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضاله "، اذن لو ضممنا هذه الاعترافات لامكننا ان نقول : " ان الله هو الواحد الاحد ، وان عيسى عليه السلا هو رسول الله الى بنى اسرائيل " . ثم واصلت البحث ، فتذكرت اننى حين اكون فى صلاتى اقرا دائما العبارات التاليه : ( الله الاب الله الابن ، الله الروح القدس ، ثلاثة فى اقنوم واحد ) ، قلت لنفسى امر غريب حقا ، فلو سالنا طالبا فى الصف الاول الابتدائى (( 1 + 1 + 1 = 3 )) لقال " نعم " ثم اذا قلنا له : (( ولكن ايضا 3=1 )) ، لما وافق على ذلك ، اذ ان هناك تناقضا صريحا فيما نقول ، لان عيسى عليه السلام يقول فى الانجيل كما راينا بان الله واحد لا شريك له .
    ايها الاحبة فى الله نستكمل مع حضراتكم الحلقة الثالثة فى هذه القصة المثيرة لهذا الرجل النصرانى الذى من الله عليه بالاسلام ، والان مع القصة :

    يقول الأخ " رحمة بورنومو" الاندونيسي :

    لقد حدث تناقض صريح بين العقيدة التى كانت راسخة فى نفسى منذ أن كنت طفلا صغيرا ، وهى : ثلاثة فى واحد ، وبين ما يعترف به المسيح عيسى نفسه فى كتب الانجيل الموجودة الان بين ايدينا وهى ان الله واحد احد لا شريك له ، فأيهما هو الحق ؟ لم يكن بوسعى ان اقرر آنذاك ، والحق يقال ، بان الله واحد احد ، فأخذت ابحث فى الانجيل من جديد لعلى اقع على ما اريد ، لقد وجدت فى سفر اشعياء النص التالى : " اذكروا الاوليات منذ القديم ، لانى انا الله وليس اخر الإله ، وليس مثلى " ( 46 : 9 ) ، ولشد ما كانت دهشتى عظيمة حين اعتنقت الاسلام فوجدت فى سورة الاخلاص قول الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم : ( قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد * ولم يولد * ولم يكن له كفوا احد ) نعم ، ما دام الكلام كلام الله فهو لا يختلف حيثما وجد ، هذا هو التعليم الاول او البديهية الاولى فى ديانتى المسيحية السابقة ، اذن " ثلاثة فى واحد " لم يعد لها وجود فى نفسى .

    ثم ينتقل الاخ رحمة بوورنومو االاندونيسى الى نقطة جوهرية اخرى جعلته يختار الاسلام دينا له فيقول : اما البديهية الثانية فى الديانة المسيحية فتقول بان هناك ما يسمى بالذنب الوراثى او الخطيئة الاولى ، ويقصد بها ان الذنب الذى اقترفه ادم عليه السلام عندما اكل من الشجرة المحرمة عليه من الشجرة فى الجنة ، هذا الذنب سوف يرثه جميع بنى البشر حتى الجنين فى بطن امه يتحمل هذا الاثم ويولد اثما ، فهل هذا صحيح ام لا ؟ لقد اخذت ابحث عن حقيقة ذلك ، فلجات الى العهد القديم فوجدت فى سفر حزقيال ما يلى : " الابن لا يحمل من اثم ابيه ، والاب لا يحمل من اثم الابن ، بر الوالد عليه يكون ، وشر الشرير عليه يكون ، فإذا رجع الشرير عن جميع خطاياه التى فعلها ، وحفظ كل فرائضى ، وفعل حقا وعدلا ، فحياة يحيى لا يموت ، كل معاصيه التى فعلها لا تذكر عليه " ( 18 : 20 – 21 ) .

    لعل من المناسب هنا ان نذكر ما يقوله القران الكريم فى هذا المقام: ( ولا تزر وازرة وزر اخرى ، وان تدع مثقلة الى حملها لا يحمل منه شئ ولو كان ذا قربى ) ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم يول ابن ادم على الفطرة فابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه " ، هذه هى القاعدة فى الاسلام ، ويوافقها ما جاء فى الانجيل ، فكيف يقال : ان خطيئة ادم تنتقل من جيل الى جيل ، وان الانسان يولد اثما .



    يقول الأخ " رحمة بورنومو" الاندونيسي : اذن هذه التعاليم المسيحية قد
    اتضح بطلانها وافتراؤها بنص صريح من الكتاب الموصوف " بالمقدس" نفسه ، وهناك البديهية الثالثه فى التعاليم النصرانية التى تقول : ان ذنوب بنى البشر لا تغفر حتى يصلب عيسى عليه السلام ، لقد اخذت افكر فى هذه البديهية ، واتساءل : " هل هذا صحيح ؟ "وكان الجواب الذى لا مفر منه بالطبع لا، لان النص الأنف الذكرمن العهد القديم ينفى هذا الاعتقاد بقوله " فإذا رجع الشرير عن جميع خطاياه التى فعلها ، وحفظ كل فرائضى ، وفعل حقا وعدلا ، فحياة يحيا لا يموت ، كل معاصيه التى فعلها لا تذكر عليه " ، اى ان الله يغفر دون حاجة الى اية وساطة من احد .

    ويمضى الاخ الاندونيسى الذى كان قسا فى يوم من الايام يحدثنا عما فعل بعد ذلك ضمن رحلته الطويلة من الكفر الى الاسلام ، فيقول : لقد واصلت البحث فى عدد من القضايا الاعتقادية الاخرى ، لقد وضعت يوما من الايام كلا من الانجيل والقران امامى على المنضدة ، ووجهت السؤال التالى الى الانجيل قلت له : " ماذا تعرف عن محمد ؟ " فقال : " لا شىء ، لان اسم محمد غير مذكور فى الانجيل ، ثم وجهت السؤال الى عيسى كما تحدث عنه القران فقلت : " يا عيسى ابن مريم ماذا تعرف عن محمد ؟ " فقال : " لقد ذكر القران بما لا يدع مجالا للشك ان رسولا لابد ان ياتى من بعدى اسمه احمد " يقول تعالى على لسان عيسى عليه السلام : ( واذ قال عيسى ابن مريم يا بنى اسرائيل انى رسو ل الله اليكم مصدقا لما بين يدى من التوراة ومبشرا برسول ياتى من بعدى اسمه احمد فلما جائهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين ) فاى ذلك حق يا ترى ؟

    ثم يقول : هناك انجيل واحد هو انجيل برنابا وهو غير الاناجيل الاربعة التى ذكرناها من قبل ، وهذا الانجيل للاسف حرم رجال الدين النصارى على اتباعهم الاطلاع عليه ، اتدرون لماذا ؟ الارجح انه لان هذا الانجيل هو الذى يتضمن البشرى بسيدنا محمد ، وتقل فيه الاضافات والتحريفات الى ادنى حد ، جاء فى انجيل برنابا ( اصحاح 163 ) : وقتئذ يسال التلاميذ المسيح : يا معلم من ياتى بعدك ؟ فقال المسيح بكل سرور وفرح : محمد رسول الله سوف ياتى من بعدى كالسحاب الابيض الذى يظل المؤمنين جميعا .


    ويمضى الاخ " رحمة بورنومو" فيقول : ثم قرات اية اخرى فى انجيل برنابا وهى قوله فى ( الاصحاح 72 ) : وقتئذ اندرياس ( التلميذ ) يسال المسيح " يا معلم ! حين ياتى محمد ، ما هى علاماته حتى نعرفه ؟ " فقال المسيح: " محمد لا ياتى فى عصرنا هذا ، وانما ياتى بعد مئات السنين حين يحرف الانجيل ، والمؤمنون حينئذ لا يبلغ عددهم ثلاثين نفرا ، فحينئذ يرسل الله سبحانه وتعالى خاتم الانبياء والمرسلين محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم " ، لقد تردد ذكر ذلك فى انجيل برنابا عدة مرات احصيتها فوجدت ان فيه خمسة واربعين اية تذكر محمدا صلى الله عليه وسلم ، وقد اكتفيت بالايتين السابقتين على سبيل الاستشهاد .

    بعد ذلك يتحدث الاخ المهتدى الجديد من اندونيسيا عن جانب اخر من دراسته المقارنة فيقول : ومن التعاليم البديهية فى الديانة المسيحية ان عيسى عليه السلام هو المنقذ المخلص للعالم ، اى اننك اذا امنت بالوهية عيسى فسوف تنجو، وهذا يعنى انك يمكنك ان تفعل ما تشاء من الذوب والمعاصى ما دمت تؤمن بعيسى كمنقذ لك ، شريطة ان تكون على يقين انك من التابعين ، قلت لنفسى : لابد ان ابحث فى الانجيل واعرف الحق من الباطل فى ذلك ، فى سفر اعمال الرسل رسالة بولس الاولى الى اهل كورينتوس يقول : الله قد اقام الرب وسيقيمنا نحن ايضا بقوته ( 6: 14 ) ، والقصة كما وردت فى التعاليم المسيحية هى كالاتى : انه لما قبضوا على السيد المسيح عرضوه امام العدالة فحكم عليه بالصلب ، ثم دفن فهنا تاتى الاية مناسبة لتلك القصة .
    وهنا يعلق الاخ رحمة فيقول : لقد تاملت هذه الاية طويلا ثم قلت : اذا لم يتدخل الله فى اقامة المسيح من القبر لبقى مدفونا تحت التراب الى يوم القيامة ، اذن مادام المسيح لم يستطع انقاذ نفسه فكيف يكون بوسعه انقاذ الاخرين ؟ هل يليق بإله – كما يزعمون - ان يكون عاجزا عن ذلك ؟ لا اشك لحظة ان كل ذى عقل سيوافقنى فيما ذهبت اليه .اليس كذلك ؟ ثم يقول : عند ذلك عزمت على الخروج من الكنيسة وعدم الذهاب اليها ، كان ذلك فى عام 1969 حيث خرجت فعلا ولم اعد اتردد على الكنيسة ، وليس معنى ذلك اننى خرجت من الديانة المسيحية نفسها ، لانه كما هو معلوم هناك كنائس ومذاهب شتى فى الديانة النصرانية ، فهناك الكاثوليك ، والبروتستانت ، والميثوديست ، والبلاى كلامستن ، واليونيتاريان ، وغيرها كثير حتى اننى استطيع ان اقول بان هناك اكثر من 360مذهبا فى الديانة النصرانية ، وصدق الله العظيم " وأن هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله " .

    قد يقول قائل : وفى الاسلام ايضا توجد مذاهب وطوائف عدة ، فهناك المذاهب الاربعة المعروفة وهى الحنفى والشافعى والحنبلى والمالكى وغيرهما .
    والجواب هو ان اتباع المذاهب لا يختلفون فى اصول الدين بل يتفقون جميعا ان الله واحد ، لا شريك له ، وان محمدا رسول الله ، كما يتفقون فى اركان الاسلام الخمسة وجوانب الخلاف بينهم فى الفروع لا فى الاصول انما فى الديانة النصرانية فالامر مختلف تماما اذ الخلاف فى صلب العقيدة ، وهذا هو الفارق بين الاسلام والمسيحية .

    ومهما اختلفت المذاهب فى الاسلام فإنك لا تجد مسجدا يخص مذهبا معينا دون سائر المساجد ، بل على العكس من ذلك ، فإذا نادى المنادى للصلاة تجد كل مسلم يدخل اقرب مسجد ليصلى فيه . ولكن الامر مختلف تماما فى الديانة النصرانية : فكل كنيسة تتبع مذهبا معينا ، ولا يدخلها الا اتباع المذهب فحسب ، فالكاثوليكى لا يصل فى كنيسة بروتستانتية ، والبروتستانتى لا يصلى هو الاخر فى كنيسة كاثوليكية وهكذا ..

    ** نكتفى بهذا القدر فى هذه المرة ونكمل ان شاء الله فى المرة القادمة ..
    والقصة سوف تكون مثيرة بعد ذلك .

    • وبالله التوفيق .
    • اخوكم ابن تيمية .
    المقال لأخونا بن تيمية بارك الله فيه ,وليس لى

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 4 أسابيع
ردود 0
6 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 4 أسابيع
ردود 0
5 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 9 فبر, 2024, 12:43 ص
ردود 0
6 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 24 ديس, 2023, 12:22 ص
ردود 0
24 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 20 نوف, 2023, 12:34 ص
ردود 0
28 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
يعمل...
X