من الفاتيكان إلى الأزهر

تقليص

عن الكاتب

تقليص

محب عيسى بن مريم مسلم اكتشف المزيد حول محب عيسى بن مريم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من الفاتيكان إلى الأزهر

    على الطريق من الفاتيكان إلى الأزهر
    ماري فيتزغيرالد
    إدريس توفيق، القسيس الكاثوليكي الذي أصبح مسلما، هو مصدر للإعجاب في مدينة القاهرة التي اتخذها وطنا جديدا. هذه المقالة نشرت لأول مرة في مجلة الآيرش تايمز ( الأيام الارلندية) حيث حاورته ماري فيتزجيرالد حول رحلته الاستكشافية الشخصية . وهي قصة تأخذ بألباب الكثير في وطن إدريس الجديد –مصر- وتجذبهم لحضور محاضراته وتضمن أن الناس ستقرأ عموده في الجريدة المحلية الناطقة بالانجليزية. و تضمن له أن العشرات سيشاركون في حواراته المباشرة عبر المواقع الإسلامية.
    الكل يريد أن يعرف المزيد حول ذلك الرجل البريطاني الذي تحول من قسيس كاثوليكي إلى مسلم مخلص لدينه، أو كما وصفه أحد مواقع انترنت (تحول من الفاتيكان إلى الأزهر).
    وعلى الرغم من تفهّم إدريس –وهو رجل متواضع في الأربعينيات – سبب اهتمام الناس بقصته، إلا أنه يؤكد على شعوره أن تغيره كان طبيعيا:" وعلى الرغم من أن تحولي للإسلام بدا غريبا للملايين من الناس، إلا أنه بدا منطقيا جدا بالنسبة لي" ويؤكد قائلا :" يخبرني الكثير من الناس بأن هذا التغير لابد وأنه تغير جذري،أو يكاد يكون انقلابا كاملا ، إلا أنه ليس كذلك، فأنا أرى حياتي حتى الآن قد سارت بخط مستقيم، مؤدية بي خطوة بخطوة إلى حيث أنا الآن "
    بعد أن أمضى إدريس خمس عشرة سنة كعضو في أخوية دي لا سالي De La Salle"" ، بدأ في دراسة الكهنوت في روما، إلا أن شكوكه حول قدرته على الكهانة دفعته لتركها ، مطلقة العنان لفترة من التخبط حول المنحى الذي سيتخذه في حياته. ولهذا قرر أن يأخذ إجازة فحجز رحلة طيران سياحية إلى الغردقة وهي منتجع صيفي يقع على شاطئ البحر الأحمر في مصر. وحالما نزل إلى الشاطيء، اتجه إلى القاهرة حيث تعرض لتجربة ثقافية مختلفة تماما عما كان يتوقع. حيث قابل وتحدث إلى المسلمين لأول مرة في حياته، مراقبا ممارساتهم الدينية عن كثب، وسامعا الأذان وناظرا للناس وهم يوقفون كل نشاطاتهم ليولوا وجوههم شطر مكة، الأمر الذي ترك في نفسه انطباعا عميقا.
    ويشرح إدريس ذلك قائلا:" لقد غير هذا الأسبوع حياتي أكثر من أي شيء آخر، وبدأ في زرع بذور الإسلام في نفسي. فلقد كانت المرة الأولى التي أتحدث فيها إلى مسلمين أو أقابلهم. فلم يكونوا متشددين نزاعين للقتال ، بل كانوا أناسا عاديين، بل وأكثر من هذان فلقد كانوا أناسا لطفاء مملوءين بالإيمان بطريقة لم أرها من قبل.
    عاد إدريس لبريطانيا حيث درّس الديانة المسيحية في مدرسة ثانوية، إلا أن أحداث 11 سبتمبر وما تلاها دفعته إلى دراسة المزيد عن الإسلام. وقد كان لقاؤه العرضي مع يوسف أسلام (كات ستيفينز سابقا) في مسجد لندن الكبير ذا أثر كبير . يقول إدريس:" وجدت نفسي أساله :ما الذي يجب أن يفعله المرء ليصبح مسلما؟" فأجاب أن المسلم يجب أن يؤمن بالله الواحد ويصلي الصلوات الخمس في اليوم ويصوم رمضان، فقاطعته قائلا أنني أؤمن بهذا كله وقد صمت مع تلاميذي المسلمين في رمضان" وهنا سألني :" وعلام تنتظر؟ ما الذي يؤخرك؟ " فقلت أنني لم أكن أنوي العودة للإسلام. وفي تلك اللحظة صدح الأذان وبدأ الكل يستعد ووقفوا في صفوف استعدادا للصلاة. فجلست في الخلف وبكيت ثم بكيت قائلا لنفسي :" من ذا الذي أحاول أن أخادع؟
    عملية اعتناق الإسلام رسميا كانت بسيطة. حيث يتلو المسلم الجديد الشهادة أمام شهود عدول معلنا إيمانه بوجود خالق واحد "الله" وأن محمد هو نبيه.
    يقول إدريس :" يستخدم الكثير من المسلمين مصطلح "العائد للإسلام" بدلا من "المتحول للإسلام"، معتقدين أنهم بإتباعهم الإسلام فهم يعودون للفطرة البشرية النقية"
    أعلن إدريس إيمانه بالإسلام رسميا في جوار المسجد الأزهر في القاهرة ، وهو أقدم معاهد التدريس الإسلامية السنية. وقد اتخذ لنفسه اسم إدريس توفيق ، حيث إدريس هو اسم لنبي وكلمة توفيق تعني بالعربية "النصيب الحسن".
    يقول إدريس" الناس والأحداث قادتني للإسلام، فلم يدفعني لترك الكنيسة أي مشكلة حدثت لي معها، وليست بسبب اعتقاداتها أو أي شيء من هذا القبيل، أعتز بماضيّ في الكنيسة وقد استمتعت بما فعلت حينها، وأحب كل من عملت معه وأعامل معتقداتهم بالتقدير، إلا أن نفسي لم تكن مرتاحة" . وقد تردد إدريس في الإجابة عند سؤاله عن الأشياء التي وجدها في الإسلام ولم يجدها في الكاثوليكية. قائلا "هذا سؤال متشعب جدا". وعند سؤاله عن الفرق الأساسي أجاب:" أعتقد أن الإسلام دين متمركز تماما حول مفهوم الإله، فهو لا يهتم بما فعل المسيح لي ولا يتحدث عن إقامة الصلاة لأجلي. كل شيء يتعلق بالله. الأمر الآخر أن تعاليم الإسلام تشمل كل مظاهر الحياة. فهو دين لا يقتصر على الذهاب للكنيسة كل يوم أحد فقط. وليس مجرد الذهاب للقداس كل صباح والحياة حياة مليئة بالقدسية. فالإسلام يعلمك كيف تحيي الناس، وكيف تأكل طعامك، وكيف تدخل غرفتك.. يعلمك كيف تفعل كل شيء في حياتك. وعلى الرغم من أن المسلمين ليسوا قديسين، فالإسلام يشجّع المسلمين على التفكير بالله في كل لحظة. روح الإسلام تكمن في إرجاع كل الأمور إلى الله. فالإسلام هو كل شيء بالنسبة للمسلم.
    وعند سؤاله "هل واجه فترة من الشكوك قادته لتغيير دينه أجاب:" لا. لا شيء من هذا القبيل، فعلى الرغم من أن احد من الحواجز التي منعتني من الإسلام كانت قصة إبراهيم ،حيث يقول الكتاب المقدس أن إبراهيم كان سيضحي بابنه إسحاق، بينما يقول القرآن انه كان سيضحي بابنه إسماعيل، وعلى رغم من أن الأمر قد يبدو غريبا إلا أن هذا الأمر حاك في نفسي لفترة طويلة. قائلا أن أحدهما يجب أن يكون على خطأ. فلا يمكن أن يكون كلاهما على صواب. إلا أنه في النهاية –وكما هو الأمر مع أي دين – يجب على المرء أن يقوم بتلك الوثبة ويقبل روح الإسلام. لم يكن لدي أي مشكلة مع فكرة أن لا إله إلا الله. فلقد آمنت بهذا طوال عمري، أما كون محمدا هو نبيه فلقد تعلمت هذا وفهمته.
    يستحي إدريس أن يتحدث عن ردة فعل زملاءه في الكنيسة الكاثوليكية حول اعتناقه الإسلام. حيث يقول: " تركتهم حين تركت الكنيسة، فلا أريد إثارة أي قضية تتعلق بما يؤمن به الناس بحب، لو سألني الناس حول اعتناقي الإسلام فسأجيب، إلا أنني لن أتجاوز هذا الحد. هذه القضية قضية ثانوية بالنسبة لي لا أحب إثارتها"
    هناك القليل من البيانات فيما يتعلق بعدد معتنقي الإسلام. حيث تقول إحصائية أجريت في الولايات المتحدة أن 100000 شخص يعتنقون الإسلام كل عام، وأنه مقابل كل رجل يعتنق الإسلام، هناك أربع نساء يعتنقن الإسلام. وقد أشارت دراسة حديثة ليحيى بيرت (جوناثان بيرت سابقا) ابن اللورد بيرت (المدير السابق لشبكة الـ BBC) استخدمت إحصاءات رسمية أن هناك 14200 رجل أبيض في بريطانيا اعتنقوا الإسلام.
    يقول إدريس:" أعتقد أن الناس الذي اعتنقوا الإسلام وجدوا فيه الهدوء والبساطة التي كانوا يفتقدونها ، أنا لا أرى أنه دين متزمت، لكنه دين مهيمن. الإسلام جميل ولطيف وأنيق. جميع القيم الأخلاقية التي كانت في بريطانيا وأرلندة منذ 30 أو 40 سنة مضوا في أيام الآباء والأجداد، ما تزال حتى الآن تمارس في العالم الإسلامي"
    نشر إدريس كتابا لغير المسلمين يشرح فيه مبادئ الإسلام. يقول إدريس:" ينظر كل من السلام والغرب إلى بعضهما البعض نظرة تشكيك بينما لا يوجد داع لهذا. فكلنا أناس طبيعيون نؤمن بمعتقدات مختلفة، إلا أنني وجدت أنه من الممتع أن أرى كمّ المسلمين الذين يستمعون لحواراتي، فأغلبية الإيميلات التي تصلني تأتي من طلاب الجامعة المسلمين والمهنيين الشباب الذين يخبروني بأنهم يحبون الطريقة التي أعبّر بها عما يؤمنون به. وأقول لهم لو أننا استطعنا العيش كمسلمين حقيقيين فإن الناس في الغرب سيجلسون مناّ مجالس التعلم والاقتداء، وسيعتقدون إن الإسلام مؤثر للغاية. علينا كمسلمين أن نعطي المثال الأفضل"
    من الأشياء التي تزعج إدريس حقا الحديث عن صراع الحضارات. يقول:" لا يوجد شيء اسمه صراع الحضارات، فهذا هراء، فالإسلام جزء من كل الحضارات، وليس حضارة مستقلة. فلو كنت مسلما في بريطانيا فأنت بريطاني، فهذا الجدل في بريطانيا حول ولاء المسلم وحول إمكانية أن يكون المرء مسلما وبريطانيا هو جدل سخيف، بل أنني اعتقد انه ناجم عن تعصب عرقي . فلو ذهبت للندن فلن يتسائل أحد عن كوني بريطاني بسبب لون جلدي، والسبب في أن المجتمع البريطاني لا يتقبل معظم المسلمين كبريطانيين حقيقيين ليس كونهم مسلمين، بل بسبب كونهم الجيل الثاني لمهاجرين باكستانيين أو بنغاليين أو عرب. فالأمر ليس له علاقة بالإسلام"
    يجاهد إدريس –شانه في هذا شأن الكثير من معتنقي الإسلام – ليطبق تعاليم الشريعة الإسلامية رافضا الانجراف بالشبهات التي تكون محورا للجدل بين علماء المسلمين والمجددين. مفضلا التزام ما يوافق عليه علماء الأزهر الشريف.
    يقول إدريس:" سأبقى ملتزما بتعاليم المشايخ حيث أنني لا أشعر أنني امتلك من العلم ما يؤهلني لمعارضتها، هناك عدة سبل لعرض الإسلام بطريقة يصبح مقبولا فيها بين الناس، إلا أننا لا يجوز أن نغيره، فأنا سأبقى دوما ملتزما بالمنهج السلفي، فهناك ما يكفي من الدعوات في العالم والتي تحاول تقسيم المجتمع الإسلامي "
    وعند الحديث عن التطرف أدان إدريس العمل القتالي معبرا في الوقت نفسه عن تفهمه للأسباب التي تدفع البعض لاعتناق هذا النهج، فيقول:" عندما يرى الشباب المسلم نفسه محبطا تماما ولا يوجد ما يستطيعون فعله لإيقاف الاضطهاد و الظلم و الإجرام وعدم المساواة التي تحيق بهم، فإنهم يدفعون نحو الزوايا التي لا يجدون لهم مخرج منها. وفي ظروف يكون فيها المسلمون خاضعين للاعتداء فيقوم البعض بالاعتداء بالمثل، يمكنني تفهم موقفهم. أنا لا أوافقهم إلا أنني أتفهم ما الدافع لأفعالهم. المشكلة لا تنتج عن الإسلام بل تحشر في الإسلام حشرا، وعلينا أن نقول لهؤلاء أن هناك طريقة أخرى..فالله عز وجل سيعاقب هؤلاء المجرمين وسيكون لهم العذاب الأبدي. يجب أن نرحم الشباب المسلم، تلك الأرواح المسكينة المضللة والتي تقوم بأفعال خاطئة باسم الإسلام، تماما قدر ما نلومه. فما يقومون به خاطئ . الإرهاب وكل ما يشابهه من أصولية وتطرف أفعال خاطئة يجب إدانتها، إلا أننا يجب أن ندرك من أن يأتون وأن نقول لهم أن هناك طرقا أخرى للرد. فإسلامي وإسلام كل مسلم عرفته في مصر وبريطانيا يتركز على محاولة أن نصبح أفضل كل يوم، لن أتخذ موقفا مدافعا فأنا شديد الافتخار بالاسلام"
    ماري فيتزغيرالد الحائزة على منحة دوغلاس جاجيبي Douglas Gageby الافتتاحية في تقريرها عن "أوجه الإسلام" في يوم الجمعة في جريدة الأيام الأرلندية

    http://www.idristawfiq.com/On%20the%20road.html
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 7 نوف, 2020, 01:30 ص.

  • #2
    شكرا يا أخى على هذا الموضوع الرائع

    جزاك الله خيرا ...................................

    دائما ما وجدت إقناع مسيحيو الغرب أسهل بكثير من إقناع مسيحيو الشرق الذين أجدهم قساة القلوب ولهم عقول كعقول العصافير ( رغم أن العصافير نفسها تعبد الله الواحد الأحد الذى لا شرك له ولا ولد ) ....................
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 7 نوف, 2020, 01:30 ص.



    تعليق


    • #3
      ثبتك الله على الحق
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 7 نوف, 2020, 01:30 ص.

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 7 نوف, 2020, 01:30 ص.
        مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

        تعليق


        • #5
          الأخوة الأكارم جزاكم الله خيرا لمروركم
          وساحاول ترجمة بقية الموقع ..ولربما طلبت من الأخ ادريس جعل هذه الترجمة في صفحة عربية
          على موقعه
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 7 نوف, 2020, 01:29 ص.

          تعليق


          • #6
            موضوع رائع جدااااااااااا
            جزاك الله خيرا
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 7 نوف, 2020, 01:29 ص.



            (( الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ))

            تعليق


            • #7
              بارك الله فيك على هذا الموضوع الأكثر من رائع
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 7 نوف, 2020, 01:29 ص.

              تعليق


              • #8
                الحمد لله على نعمة الإسلام ، وأسأله الثبات على دينه ...
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 7 نوف, 2020, 01:29 ص.

                تعليق


                • #9
                  حقا ما اورد اليرموك فى مشاركته بان اقناع مسيحيو الغرب اسهل من اقناع مسيحيو الشرق ذلك لانهم و منذ نعومتهم يتم تغذيتهم سموما عن الاسلام فلا يستطيعون التحلل من فساد معتقدهم
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 7 نوف, 2020, 01:28 ص.

                  تعليق

                  مواضيع ذات صلة

                  تقليص

                  المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                  ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 23 فبر, 2024, 01:11 ص
                  ردود 0
                  17 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 23 فبر, 2024, 01:09 ص
                  ردود 0
                  12 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 9 فبر, 2024, 12:43 ص
                  ردود 0
                  11 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 24 ديس, 2023, 12:22 ص
                  ردود 0
                  27 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 20 نوف, 2023, 12:34 ص
                  ردود 0
                  32 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  يعمل...
                  X