الإعجاز فى ترتيب خلق السماوات والأرض فى القرآن والمقارنة بسفر التكوين / رد شبهة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

سيف الكلمة مسلم اكتشف المزيد حول سيف الكلمة
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإعجاز فى ترتيب خلق السماوات والأرض فى القرآن والمقارنة بسفر التكوين / رد شبهة

    الإعجاز فى ترتيب خلق السماوات والأرض فى القرآن
    مع المقارنة بسفر التكوين
    للرد على الشبهات المثارة حولها


    رد على شبهات مزعومة من محاور لادينى قام بتطوير بعض شبهات النصارى حول قصة الخلق في القرآن الكريم
    الموضوع في شكل بحث شرعى يستند إلى القرآن والسنة
    ويقارن بينها وبين النصوص التوراتية بسفر التكوين فى ضوء الحقائق والنظريلت العلمية الحديثة
    فهو موضوع : لرد الشبهه
    ولرد التطويرات الحديثة للشبهه
    ولمقارنة الأديان
    وربط كل ذلك بالعلم الحديث
    مدعما بالرسوم التوضيحية

    " إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ(190)"آل عمران

    خاص بــ منتدى التوحيد
    في موضوع: قل جاء الحق وزهق الباطل.
    الكاتب: د./منصور سالم منصور
    الاسم المستعار: أحمد المنصور
    (للمراسلة: [email protected] )
    http://www.altwhed.com/vb

    مقدمة
    أولا: أعتذر عن تقديم البحث بهذا الشكل الذي هو في الاصل رد على محاور لاديني. وعذري أن المادة العلمية للرد محفوظة.
    ثانيا: هذا البحث يعتبر ملك لمنتدى التوحيد ويمكن الاستفادة منه مع رجاء الاشارة الى الموقع - منتدى التوحيد. للمزيد في الموضوع أو ابداء الملاحظات يمكن الرجوع للمناظرة تحت الموضوع: قل جاء الحق وزهق الباطل (أو المراسلة الشخصية على العنوان المذكور اعلاه).

    ملحوظة: في الحقيقة هناك العديد من الشبهات سبب وجودها هو التفكير على طريقة العهد القديم. أحدى هذه الاختلافات (المهمة جداً) سأبينها على المثال الاتي:

    يقول المتقولون من النصارى : كيف تم خلق الارض في يومين وبعد ذلك اربعة ايام لتقدير الاقوات ويومين لتسوية (وليس خلق) السماء (الى سبع) إذاً المجموع ثمانية أيام. وبما ان المدة الكلية للخلق هي ستة ايام هذا يعني وجود تتضارب في القرآن الكريم.

    أنظروا كيف تم الحساب:
    2+4+2=8 > 6

    لو سألت أي طباخ كم يأخد منك طبخ شربة تحتاج لنصف ساعة ومكرونة تحتاج لنصف ساعة ومحشي يحتاج لنصف ساعة حيقول الطباخ 40-50 دقيقة لماذا؟.
    فحسب منطق سفر التكوين : نصف ساعة + نصف ساعة + نصف ساعة = ساعة ونصف

    ولهذا هم يروا تلك التضاربات. أما المنطق فيقول انه هناك امور ممكن (بل احيانا يجب) أن تتم على التوازي (في وقت مشترك) ولهذا كانت اجابة الطباخ هي: 40-50 دقيقة. )انتهت الملاحظة).

    الشبهة بإختصار

    1. وجود تضارب مزعوم في عدد سنوات الخلق.
    2. كيف تم خلق الارض في اربعة ايام والكون كله في يومين.
    3. وجود تشابه شبه كامل مع وصف الخلق حسب سفر التكوين.
    4. ماذا تم خلقه أولا السماء ام الارض.
    ستجد عزيزي القارئ رد على هذه الشبهات - وأكثر من ذلك بكثير - وهذا بفضل الله أحمده واستغفره.

    الرد:
    تقول إن ما تعتقده هو أن الارض أيضا خُلقت فى لحظة وأما اليومين المذكورين فهما يخصان تشكيل الارض.أتفهم وجهة نظرك وأحترمها.
    نعم, اليومان المذكوران يخصان تشكيل الارض (وليس تهيأتها). ولكن السؤال الذي يطرح نفسه: ما هو معنى التشكيل؟.
    إسمح لي أن أجيب بالرأي الاكثر تطرفا: المقصود إن الارض خُلقت كاملة منذ البداية. بهذا يكون معنى التشكيل هو تجهيزها. دعنا نرى ما في هذا القول من عيو ب.

    شكل رقم 1
    http://www.arab7.com/up/file/1102870783791.jpg


    شكل رقم 2



    شكل رقم 3
    http://www.arab7.com/up/file/1102870922541.jpg


    -----*(مدة خلق الارض)*-----
    الاية الكريمة:
    "قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِين(9)"فصلت
    تقول صراحة إن الارض خُلقت فى يومين. يعني عملية التخلق للأرض إستمرت يومان كاملان. معنى هذا إذا اردنا أن نطرح أمر فيه تعارض ظاهري مع النص الصريح وجب علينا تعليله وتبريره. بمعنى يجوز لنا حقاً أن نبحث عن معانٍ بديلة ولكن لا يكون هذا البديل اكثر من بديل. قد يصح وقد لا يصح. ولكن لا يمكن فى اي حال من الاحوال إستعمال المعنى البديل كمعنى للطعن.

    نحن لا نعلم كيفية التخلق من النص فقد تكون الارض خُلقت ذرة ذرة واستمر هذا يومان. مثلا عن طريق تحول كمات الطاقة الى مادة (ما يُعرف في فيزياء الكم بالتخلق). وقد تكون إتحاد الذرات ذرة ذرة. وقد يكون إلتحام الغبار وقد يكون إنتفاخ مثل إنتفاخ الكعك. وكما ترى الاحتمالات كثيرة وقد تتراوح من الساذجة الى الاكثر منطقية.

    إذاً أظنك توافقني إن النص يقول فى يومين. ولكن قد تقول: ومع هذا يبقى ما قلته ضمن الفروض وإن كان اقلها احتمالية. أنا تكفيني مثل هذه الاجابة ولكن هذا القول لا زال فيه موضع طعن. وهو إن عملية التهيئة للارض ذُكرت صراحة في الاية التالية من الاية المذكورة وتمت فى أربعة أيام. إذاً هذا ينفي قطعاً المعنى الذي قصدته أنت.

    -----*(متى خُلقت الارض)*-----

    فى الحقيقة لو اردنا أن نعتمد فقط على الاية المذكورة (فصلت9) لما أمكننا الجزم إن بداية اليومين المذكورين كانت من بداية الخلق. مثلا قد تكون فى ربع اليوم الثالث كما هو مبين فى الشكل 3.

    القرآن يُخبرنا عن ذلك بطريقة مثيرة للاعجاب. فيها احترام للعقل وروعة فى التصوير ورُقي فى الوصف. الطريقة تعتمد على ما يُعرف بعرض اللقطات. فكل لقطة لوحدها تعطي معلومة. ثم كل لقطتين مجتمعتين فيهما معلومة. وهكذا. والطريقة معروفة لدى القُصَاص ومخرجي الافلام – بغرض تشويق القارئ أو المشاهد. ولكأنك تقرأ فى احدى روايات آجاتا كريستي – تعطيك كل الادلة وتشاركك فى كل المعلومات. وكل ما عليك تجميعها بالترتيب الصحيح. إنه شئ ولا أروع.

    " إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ(190)"آل عمران

    فلنمضي فى رحلة قرآنية عبر الزمان والمكان لنكتشف قضية الخلق كما رواها القرآن نفسه.

    -----*(1. المدة الكلية للخلق)*-----

    خلق السموات والارض (فى ستة أيام) ذُكر فى سبع ايات: الاعراف54, يونس3, هود7, الفرقان59, السجدة4, ق38, الحديد4.
    "الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا(59)"الفرقان

    ملحوظة للقارئ: نفرض هنا أن معنى اليوم هو حقبة من الزمن. ويجب الاشارة إن هذا ما فرضناه عند مناقشتنا نص العهد القديم, بالرغم من أن العهد القديم يشير الى اليوم بظهور المساء والصباح. القرآن الكريم يعطي لليوم معانٍ مختلفة لذلك يُصبح هذا الفرض معقول وليس تعسفي كما فى حالة العهد القديم.

    لنرسم هذه الفترة على خط الزمن كما هو موضح على الشكل 4. إذاً جميع الاحداث وقعت ظمن هذه الاحقاب الستة.

    الشكل 4
    http://www.arab7.com/up/file/1103145725476.jpg


    -----*(2. البداية للخلق –الفتق والرتق)*-----

    يقول الحق عزّ وجلّ:
    "أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ(30)"الأنبياء

    عمليتي الفتق والرتق موضحة على الشكل 5. معنى الآية إن السموات والأرض كانتا متجمعتين متحدتين ومتراكمتين على بعضهم البعض بكتلة صغيرة ثم فصلوا عن بعضهم بواسطة قوّة لأنّ الفتق هو الفصل بقوّة. هذا الوصف يعطى تلميح لعملية الانفجار الكوني. ولا أرى تضارب مع هذا المعنى.

    الشكل 5
    http://www.arab7.com/up/file/1103571033601.jpg


    -----*(3. بداية الخلق للارض)*-----

    كما ذكرت سابقاً إن الاية 9 من سورة فصلت لا تقول متى بدأ خلق الارض وسأوضح بإذن الله العلي القدير إن المقصود هو إنها خُلقت منذ البداية. فلنرسم هذا على الشكل 6 ونترك التوضيح للنقطة القادمة.

    "قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِين(9)"فصلت

    الشكل 6
    http://www.arab7.com/up/file/1103145969398.jpg


    (1) الرتق,
    (2) فترة خلق الارض

    -----*(4. تقدير الاقوات والتسوية)*-----
    يقول الحق عزّ وجلّ:

    "وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ(10) ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ(11) فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ(12)"فصلت

    هنا تم ذكر فترتين متتاليتين (تقدير الاقوات (التهيئة) فى اربعة ايام الاية 10) ثم (التسوية في يومين الاية 11). ومجموعهما ستة ايام. عند وضعهم على خط الزمن كما بالشكل 7. بما أن فترة المباركة للارض قد بدأت من بداية اليوم الاول عليه يجب أن يبدأ خلق الارض ايضا منذ بداية الخلق. لانه ليس معقول أن تبدأ المباركة وجعل فيها رواسي وهي غير موجودة. وبهذا نكون عللنا الافتراض السابق.

    ملحوظة للقارئ: " وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ" تعبير إعجازي سأتركه لوقفة مفصلة بإذن الله عزّ وجلّ..

    كما نلاحظ على الشكل 7 الفترة (3) تنقسم الى فترتين: الاولى تتزامن مع تكون الارض والثانية تستمر لفترة يومين. يعني إن بعض الاقوات هي من مكونات الارض نفسها وتكونت مع تكون الارض. دعنا نضرب لذلك مثل:

    عندما نقوم ببناء منزل فإن هناك امور تحدث متتالية مثل وضع الاساس ثم البناء ثم تركيب الابواب والنوافد ثم الطلاء ثم بعد ذلك نجهز البيت بالاثاث. وهذه عمليات متتالية. ولكن أثناء البناء ومنذ البداية بالتوازي نقوم بوضع الشبكات الخدمية مثل شبكة التصريف الصحي, شبكة الكهرباء والمياه والتدفئة والتكييف وووو ...الخ. كل هذه الشبكات الخدمية هي تجهيزات وتهيئة للمنزل. وهذه التهيئة تكون متزامنة مع البناء اما التهيئة التالية فهي تجهيزه مثلا بالاثاث.
    الشكل 7
    http://www.arab7.com/up/file/1103146021729.jpg


    (1) الرتق,
    (2) فترة خلق الارض
    (3) بث الاقوات والمباركة
    (4) التسوية ( في يومين)

    -----*(5. السماء والسموات السبع)*-----
    يقول الحق عزّ وجلّ:
    "وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ(10) ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ(11) فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ(12)"فصلت

    " ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء" هذا يعني إنه الى اليوم الرابع كانت هناك سماء واحدة وتم تسويتها الى سبع سموات من بداية اليوم الرابع الى نهاية اليوم السادس. لحظة بداية التسوية الى سبع سموات تم ترميزها على الشكل 8 بالرمز (5). فى النقطة (5) كانت السماء فى حالة دخان.

    فترة التسوية رمزناها بالرمز (4). لاحظ انه الفترة (6) تم الانتقال الى محاور اخرى " ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء" ما يعنى الانتقال بالوصف صراحة لا مجازاً.
    الشكل 8
    http://www.arab7.com/up/file/1103146120580.jpg


    (1) الرتق,
    (2) فترة خلق الارض
    (3) بث الاقوات والمباركة
    (4) تسوية السماء الى سبع سموات
    (5) بداية الاستواء الى السماء وهي دخان, نهاية السماء الواحدة, بداية السموات السبع.
    (6) مرحلة الانتقال "الاستواء" الى السماء

    -----*(6. إكتمال خلق مكونات الارض)*-----
    يقول الحق عزّ وجلّ:
    "هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ(29)"البقرة

    الاية (29) من سورة البقرة تقول لنا إن مكونات الارض قد أكتملت قبل تسوية السماء الى سبع يعني تم في الفترة ما قبل النقطة (5). وهو ما رمزناه بالرمز (7) كما في الشكل 9.
    الشكل 9



    (1) الرتق,
    (2) فترة خلق الارض
    (3) بث الاقوات والمباركة
    (4) تسوية السماء الى سبع سموات
    (5) بداية الاستواء الى السماء, نهاية السماء الواحدة, بداية السموات السبع.
    (6) مرحلة الانتقال "الاستواء" الى السماء
    (7) إكتمال خلق مكونات الارض.

    يتبع
    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
    وينصر الله من ينصره

  • #2
    -----*(7. مراحل بناء السماء)*-----

    يقول الحق عزّ وجلّ:
    "أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا(27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28) وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (29)"النازعات

    بهذه الايات الكريمات يصف الحق عزّ وجلّ مراحل تكون السماء وهو ما نستطيع ترميزه بالرمز (8) على الشكل 10. نلاحظ فى الاية (27) التحدث على سماء واحدة وكذلك على رفع سَمْكَهَا. رفع السمك هو التفسير الحرفي والفيزيائي للتمدُّد وقوله تعالى في سورة الذريات "وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ". إذاُ المرحلة (8) هي مرحلة التضحم التي بدأت من جدار بلانك وتُعرف بحقبة التضخم التي اقترح وجودها منذ سنوات فقط العالم الأمريكي آلان غت.
    الشكل 10



    (1) الرتق,
    (2) فترة خلق الارض
    (3) بث الاقوات والمباركة
    (4) تسوية السماء الى سبع سموات
    (5) بداية الاستواء الى السماء, نهاية السماء الواحدة, بداية السموات السبع.
    (6) مرحلة الانتقال "الاستواء" الى السماء
    (7) إكتمال خلق مكونات الارض.
    (8) مرحلة بناء السماء والتوسع (مرحلة التضخم).


    -----*(8. فترة التدحية للارض)*-----

    يقول الحق عزّ وجلّ:
    "أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا(27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28) وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (29) وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (30) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا (31) وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (32) مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (33)"النازعات

    بعد بناء السماء (النقطة(5)) بدأت فترة تدحية الارض وهو ما رمزناه بالرمز (9) على الشكل 11. وكلمة بعد تعني التتالي غير المباشر. خلال هذه الفترة ظهرت المياه "أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا" وكذلك تشكل سطح الارض "وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا".
    وسنتكلم لاحقا عن ماهية التدحية. المهم ما نلاحظه الان هو إن العملية (6) و (9) حدثا في نفس الفترة. فما السر في ذلك؟.
    الشكل 11



    (1) الرتق,
    (2) فترة خلق الارض
    (3) بث الاقوات والمباركة
    (4) تسوية السماء الى سبع سموات
    (5) بداية الاستواء الى السماء, نهاية السماء الواحدة, بداية السموات السبع.
    (6) مرحلة الانتقال "الاستواء" الى السماء
    (7) إكتمال خلق مكونات الارض.
    (8) مرحلة بناء السماء والتوسع (مرحلة التضخم).
    (9) فترة التدحية للارض.
    -----*(9. النسبية)*-----
    يقول الحق عزّ وجلّ:
    "هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ(29)"البقرة
    وكذلك
    "ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ(11) "فصلت

    "ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء" هنا تعنى الانتقال بالوصف من نظام "نظام ارضي" الى نظام اخر مرتبط مع السماء. بما إننا وضحنا إن الوصف يشير الى حالة التضخم عليه يكون النظام الثاني "السماوي" فى حالة تباعد. نعرف من النسبية أن العلاقة بين الزمن للنظام الاول (الارضي) والذي سنرمزه بالرمز "ن0" وبين الزمن للنظام الثاني (السماوي) والذي سنرمزه بالرمز "ن1" هو التابث "ث", يعني:

    ن0 = ث x ن1

    نحن لا نعرف قيمة التابث ث ولكن في القرآن توجد اشارة الى اليوم المساويٍ للالف سنة وللخمسن الف سنة. فنجد في سورة السجدة:
    "اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُون(4) يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّون(5)"السجدة

    وهنا سنفرض أن اليوم فى النظام السماوي مساويٍ لالف سنة فى النظام الارضي. هذا يعني إن اليومين الاخيرين من الايام الستة استمرا الفي سنة بالزمن الارضي. عليه تكون فترة الكلية للخلق مساوية لـــ :
    1 – أربعة أيام أرضية ويومان سماويان أو
    2 – ألفي سنة وأربعة أيام

    الفترة التي إستمرت ألفي سنة هي الفترة (4) على الشكل 11. النظامان النسبيان موضحان على الشكل 12. النظام الارض تم ترميزه بــ (ص0) والنظام السماوي بالرمز (ص1).
    الشكل 12



    -----*(10. السموات السبع وأقطارهن)*-----

    "يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ(33)"الرحمن

    نعلم اليوم أنه لكي يتحرر جسم ويتخلص من مجال الجادبية الارضية يجب عليه التحرك بسرعة زاوية معينة بحيث القوة الطاردة المركزية للجسك تتغلب على قوة التثاقل الارض. العجلة المركزية هي:

    العجلة المركزية = (مربع السرعة الزاوية) X (القطر)

    الاية 33 من سورة الرحمن تتحدث بصراحة حول هذه الحقيقة. لاحظ التحدث عن النفود والقطر. والنفود لا يتم ألا بسلطان "بقوة". إذاً نستطيع تصور أقطار السموات والارض انها مجالات الهروب من هذه الاجرام. وهذا ما يوضحه الشكل 13. في يومن هذا نعرف بعص من سرعات الهروب وتسمى مثلا: السرعة الكونية الاولى وهى السرعة المطلوبة للتحرر من جادبية الارض وعندها يُصبح الجسم جرم تابع للشمس ويدور حولها. سنقول على هذه الحالة الهروب من السماء الارضية. وبالمثل للهروب من مجال الجادبية للشمس (مغادرة المنظومة الشمسية) سنحتاج للسرعة الكونية الثانية وهكذا.

    فى الحقيقة هناك ايات عديدة تدعم هذا المعنى وسأورد بعضها بدون شرح لوضحها لكل ملم بعلم الحركة والقوى.

    "هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِير(4)"الحديد

    "اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ(2)"الرعد

    " خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (10) هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (11)"لقمان

    الشكل 13



    -----*(عملية الخلق حسب العهد القديم)*-----
    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
    وينصر الله من ينصره

    تعليق


    • #3
      لنرجع مرة اخرى الى نصوص العهد القديم ونضعها بنفس الشكل على محور الزمن كما هو مبين بالشكل 14.
      Allotc

      الشكل 14



      ولنضع إتهامك للقرآن فى شكل سؤال هل الشكل 14 يُشبه ما جاء فى الشكل 11, 12. ليس صعب التنبؤ بحكم القارئ المحايد!. نحن كمسلمين نؤمن بأن التوراة منزلة من عند الله سبحانه, وأنه حدث فيها تحريف. وما نُزل من عند الله لا يمكن ان يكون فيه خطأ.
      الشكل 14 مليئ بالاخطاء والوصف ركيك (أنظر الى الحقبات المتتالية) فحاشى ان يكون هذا الوصف من عند الله.

      حسب نص العهد القديم أن الرب بعد الست ايام تعب فاستراح!. والله يُنبهنا الى ذلك فى الاية:
      "وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوب(38)"ق

      من هنا نرى بشكل بيّن أن القرآن تعرض بالنقد الى احد التحريفات بالتوراة وأعطى لها البدليل والبديل الصادق. وما طرحناه الى الان يجعلنا نطمئن الى حكمنا الاتى: التوراة من عند الله, التوراة محرفة, القرآن من عند الله للتطابق العجيب مع العلم الحديث وبهذا يشهد على تحريف التوراة.

      -----*(11. مرحلة التضخم – مرحلة الأربعة أيام)*-----

      مرحلة التضخم (انظر الشكل 15) وهي المرحلة التى تلت الانفجار (الفتق) الى نهاية اليوم الرابع إنتهاء السماء الواحدة. وقد أشير لها فى القرآن "رفع سمكها فسواها"

      "أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا(27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا"النازعات

      ورفع السمك لجسم أو نقطة هو التمدد وكلمة فسواها أي جعلها متساوية فإذا كانت نقطة وتمددت بالتساوي في السمك

      وهذه ما رمزناه على الشكل 15
      R’’’’ > R’’’ > R’’ > R’’

      الشكل 15



      -----*(11. مرحلة التسبيع والتدحية- مرحلة الالفي سنة)*-----
      لا يُعرف الى حد ألان سبب البدء بالحركة الد ورانية والتكثيف للسديم في المرحلة الرابعة (اليوم الرابع) حسب العلم الحديث إلا أن هذا الشيء موجود ومثبت. القرآن يشير الى هذه النقطة (5) السكل 11. من سياق الاية والفهم الجيد نقهم ان التقسيم الى سبع سموات (بدء الحركة الدورانية) حدث نتيجة لأمور فيزيائية وليس نتيجة أمر رباني مباشر "بكن". وهذا ما نلاحظه " أَتَيْنَا طَائِعِينَ" فى النص.

      " ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ(11)"فصلت

      الشكل 16 يوضح لنا (مع ما تم شرحه حسب الشكل 14) مفهوم الاية الكريمة

      "هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ(29)"البقرة

      وهو ما معناه بدء الحركة الدورانية.
      الشكل 16



      -----*(12. التدحية للارض)*-----
      فترة التدحية للارض (المرحلة (9)) وفترة التسوية للسماء الى سبع سموات (المرحلة (4)) هما مرحلتان متزامنتان (أنظر الشكل 11). هذا يجرنا الى سؤال أساسي ما علاقة التدحية للارض بالحركة الدورانية.

      عند دوران جسم حول محوره بسرعة زاوية معينة فإنه وكما أشرنا يقع تحت تأثير القوى الطاردة المركزية. فإذا كان لهذا الجسم مرونة ما فإن هذه القوة ستؤثر عليه بتدحيته كما بالشكل 17. وهذا بالضبظ ما حدث للارض.
      الشكل 17



      المرحلة الرابعة ( أو اليوم الرابع بعد النقطة (5) الشكل 11) تعد هذه المرحلة من مراحل تشكيل الكون وسبحان الخالق تعالى الذي يقول فى كتابه:
      "والأرض بعد ذلك دحاها"

      كلمة دحها تعني الحركة والدوران ومع الدوران اختلاف في الحجم والتكتل عن طريق الالتصاق وذلك بناء على تفسير الدحي في اللغة العربية.

      بهذا أظن قد أجبت على الشبهات التي تُحيرك. فإن اصبت فمن عند الله أحمده وأتوكل عليه وإن أخطأت فمن نفسي.

      والسلام على من أتبع الهدي.

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــ
      ملاحظتان من سيف الكلمة ناقل الموضوع:

      1) منقول من رسالة إلينا على الياهو من الكاتب
      د. مهندس / منصور سالم منصور
      وحق الطبع محفوظ للكاتب ولمنتدى التوحيد لحوار الملحدين واللادينيين
      2) يمكن الرجوع لأصل الحوار مع وليد وهو أحد اللادينيين العرب ففى الموضوع تفصيلات أخرى تتعلق بالدراسة المقارنة مع سفر التكوين
      ورابطه
      http://70.84.212.52/vb/showthread.php?t=343
      أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
      والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
      وينصر الله من ينصره

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        الموضوع جميل
        ونشارك في الرفع
        وأضع سؤال مركب
        في أحد الرسوم التوضيحيه قسم السماوات كغلاف حول الأ{ض وأخر أكبر منه ومن خلال فهمي المتواضع الله يقول في القرآ، وزينا السماء الدنيا بمصابيح فهل معناه أن أول سماء هي النجوم الموجوده في المجره أم أن كل المجرات موجودين معا في السماء الدنيا سؤالي هذا نابع من شخصي والإجابه عليه ليست ملحه لكن أتمناها أم أضعها في المنتدي الأخر؟

        تعليق


        • #5
          للرفع جزاكم الله خيرا

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة aymoon22 مشاهدة المشاركة
            بسم الله الرحمن الرحيم
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            الموضوع جميل
            ونشارك في الرفع
            وأضع سؤال مركب
            في أحد الرسوم التوضيحيه قسم السماوات كغلاف حول الأ{ض وأخر أكبر منه ومن خلال فهمي المتواضع الله يقول في القرآ، وزينا السماء الدنيا بمصابيح فهل معناه أن أول سماء هي النجوم الموجوده في المجره أم أن كل المجرات موجودين معا في السماء الدنيا سؤالي هذا نابع من شخصي والإجابه عليه ليست ملحه لكن أتمناها أم أضعها في المنتدي الأخر؟
            بل كل المجرات وكل الجزء المرئى من الكون رغم اتساعه موجود فى السماء الدنيا
            هكذا فهمت المقصود بالمصابيح
            ف‘ن كان كل ذلك من السماء الدنيا فيكون هذا إخبار بعظم خلق السماوات الست الأخرة
            وبعدها سدرة المنتهى وبعدها الكرسة وكل ضلك فى العرش
            خلق عظيم لا نستطيع أن نتخيل حجم عظمته بحواسنا المحدودة ولا بأجهزتنا القليلة القدرة
            أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
            والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
            وينصر الله من ينصره

            تعليق


            • #7
              شكرا لردك أخي سيف الكلمه وهذا ما أراه فعلا السماء الدنيا هي كل المجرات ولو علم الغافلون معني هذا الكلام فعليا بدون إرهاب الكنيسه ما بقي فيها كافر فقد غلبوا وساوس الشيطان في برمجه عقول البشر

              تعليق


              • #8
                وانا قريت في تفسير ابن كثير


                تفسير سورة النازعات قال ابن عباس رضي الله عنهما : ان الارض خلقت قبل خلق السماء ولكن انما دحيت بعد خلق السماء بمعنى انه اخرج من القول الى الفعل

                وهذا معنى قول ابن عباس وغير واحد واختاره ابن جرير.

                يعني هل دحيت الارض بعد خلق السموات السبع اما خلق السماء الام

                وتفسير سورة فصلت قال ابن عباس رضي الله عنهما:خلق الارض في يومين ثم خلق السماء ثم استوى الى السماء فسواهن سبع سموات في يومين آخريين ثم دحى الارض ودحيها ان اخرج منها الماء والمرعى وخلق الجبال والرمال والجماد ومابينهما في يومين آخريين فذلك قوله تعالى دحاها .

                يعني انما دحيت الارض بعد خلق سبع السموات


                ملاحظه الدحو (( ليس من الخلق ))


                وقوله تعالى (( وخلق الارض في يومين)) قال ابن عباس فخلق الارض ومافيها من شي في اربعة ايام وخلق السماء في يومين.



                طيب يااخوان ماتلاحظون ان فيه تفاوت في كلام ابن عباس في تفسير سورة النازعات وفصلت ابغاكم تشرحون لي هذا التفسير لين انا مااخذ الا من كلام العلماء وحاشا لله ان ابن عباس ان يخطى هذا حبر الامه وامام التفسير رحمه الله

                تعليق


                • #9
                  خلق السموات والارض

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                  يااخوان انا فيه مساله اشكلت على كنت اقرء في تفسير الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله في سورة فصلت واشبهتني في خلق السماء والارض مع سورة النازعات

                  وبصراحه وسوست وكنت افكر


                  واقول مستحيل القران فيه تناقض وفعلا اكيد لين الله عزوجل تحدى الانس والجن





                  فايااخوان ابغى شرح كامل بين سورة فصلت وسورة النازعات وهي كالتالي (( خلق الارض - خلق السماء الدنيا((الام))- خلق السموات السبع - دحو الارض))


                  ومن المعلوم ان الدحو ليس من الخلق


                  فيا اخواني هذا سؤالي ولااحد يطلع برا الموضوع رجاء واحترام وجهة نظر ونكررها ( خلق الارض وخلق السماء وخلق السموات السبع ودحو الارض)


                  وعندي نقطه مهمه ارجو الا جابه عليها




                  وانا قريت في تفسير ابن كثير


                  تفسير سورة النازعات قال ابن عباس رضي الله عنهما : ان الارض خلقت قبل خلق السماء ولكن انما دحيت بعد خلق السماء بمعنى انه اخرج من القول الى الفعل

                  وهذا معنى قول ابن عباس وغير واحد واختاره ابن جرير.

                  يعني هل دحيت الارض بعد خلق السموات السبع اما خلق السماء الام

                  وتفسير سورة فصلت قال ابن عباس رضي الله عنهما:خلق الارض في يومين ثم خلق السماء ثم استوى الى السماء فسواهن سبع سموات في يومين آخريين ثم دحى الارض ودحيها ان اخرج منها الماء والمرعى وخلق الجبال والرمال والجماد ومابينهما في يومين آخريين فذلك قوله تعالى دحاها .

                  يعني انما دحيت الارض بعد خلق سبع السموات ام متى


                  ملاحظه الدحو (( ليس من الخلق ))


                  وقوله تعالى (( وخلق الارض في يومين)) قال ابن عباس فخلق الارض ومافيها من شي في اربعة ايام وخلق السماء في يومين.



                  طيب يااخوان ماتلاحظون ان فيه تفاوت في كلام ابن عباس في تفسير سورة النازعات وفصلت ابغاكم تشرحون لي هذا التفسير لين انا مااخذ الا من كلام العلماء وحاشا لله ان ابن عباس ان يخطى هذا حبر الامه وامام التفسير رحمه الله



                  ارجوكم جاوبوني على اسئلتي وهي ( خلق الارض -خلق السماء -خلق السموات السبع -دحو الارض)

                  وتفسير ابن عباس في السورتين ووجهة الاختلاف





                  يااخوان جاوبوني بدون وضع روابط ابيكم تشرحون لي



                  واقسم بالله العظيم ثم اقسم بالله ثم اقسم بالله اني مسلم مؤمن بالله ولست ملحدا او نصراني او او


                  لكي لاتقولون اني اثير الفوضى

                  وانا اتصلت على علماء بالسعوديه لكن حدث ولاحرج لااحد يرد بالهاتف وكررتها مرارا وتكرارا ولكن حدث ولاحرج


                  الى درجة يااخوان اتصلت على احد مشائخ السعوديه وهو من المحدثين المشهوريين بالسعوديه

                  اتصلت عليه ولايرد وارسلت له رساله (سئلتك بوجه الله العظيم انك ترد علي ليني انا عندي شبهه وابي التوضيح) ومع ذلك لم يرد


                  لكن التمس لااخيك المسلم سبعين عذر

                  تعليق


                  • #10
                    [align=right]
                    الأخ الكريم نواف المطيري
                    مرحباً بك أولاً في منتداك حراس العقيدة


                    وثانياً أريد سؤالك عن قولك :

                    وبصراحه وسوست وكنت افكر
                    ماذا تقصد بالوسوسة ؟؟!
                    وما علاقة تساؤلك بالوسوسة أو الشك في أن بالقرآن تناقض ؟؟!
                    هب أنك لم تجد رداً ، فهل معنى ذلك أن تتشكك أن بالقرآن تناقض ؟؟!!
                    ولماذا لا يكون عقلك وفهمك وعلمك هم محل التشكك لا القرآن الكريم ؟؟!
                    هل إيمانك بالقرآن الكريم مبني على يقينك بصدق القرآن وأدلة ذلك ؟؟ أم على معرفتك بالرد على الشبهات المثارة حوله ؟؟

                    لا أقول لك أنك تثير الشبهات يا أخي الكريم
                    ولكن أقول أنه ينبغي أن يكون لديك أساس راسخ تبني عليه إيمانك ويقينك بصدق القرآن الكريم من خلال الأدلة الصحيحة على ذلك . أما أن يكون يقينك بصدق القرآن رهن معرفتك بالرد على كل ما استشكل عليك فيه فلن يستقر لك يقين إذاً وستعاني كثيراً بسبب ذلك .. بارك الله فيك ..
                    [/CENTER]
                    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
                    شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
                    مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
                    لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
                    إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
                    أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
                    خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
                    الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

                    أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
                    <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
                    ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

                    تعليق


                    • #11
                      بسم الله الرحمن الرحيم

                      الأخ السائل

                      ان القران لا تنفذ عجائبه وقد فسر السلف الصالح القران بما توافر لهم من علم يعني باجتهادهم الشخصى لذلك د تجدهم يختلفون احيانا في تفسير الايه الواحده

                      لماذا؟ لأن الرسول الكريم لم يفسر القران كاملا لحكمه أرادها الله ولا يصعب علينا تخمينها

                      في زمن الرسول لم يكن هناك حظ من العلوم الحاليه بمعنى ولا علم فيزياء ولا علم فلك كما يوجد الان فكيف كان الناس سيفهمون التفسير الدقيق للقران لو كان الرسول أخبرهم بتفسيره كاملا؟

                      لذلك ترك الله تفسير الايات الكونيه للبشر يجتهدون فيه على حسب تحصيلهم للعلوم وهذا قوله تعالى "سنريهم اياتنا في الافاق و في انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق" فالرؤيه تدريجيه على حسب ما يوفره الله لكل جيل من العلوم حتى يتبين الناس اعجاز هذا القران فلا يسعهم الا ان يعترفوا بانه وحي من الله

                      ولهذا ايضا أمر الله في غير موضع بالتفكر والتدبر... اذا بالتفكر المتعمق و بالعلم نصل الى تفسيرات جديده منطقيه مقاربه أكثر لمراد الله من كلامه وأقول مقاربه لان الله صرح في كتابه الكريم قائلا " وما يعلم تأويله الا الله"

                      لهذا فانه من غير المنطقي -بل من التعسف- ان نركن في تفسير الايات الكونيه لقول مفسري القران من اكثر من الف سنه مهملين التفسيرات الحديثه المبنيه على ما أتاحه الله من العلم للانسان..فالعلم هو هبه الله للبشريه ونعمه من نعمه الا نستغلها و ننتفع بها؟؟

                      فكيف نقران بين علم رجل عاش من الف سنه مع علم رجل يعيش الان في عصر العلوم؟! ولاحظ انني اتكلم فقط عن الايات الكونيه ولا أتكلم عن كل القران

                      فالقران بعضه فسره رسول الله وبعضه متعلق بتشريعات وبعضه قصص وبعضه ايات كونيه اعجازيه ... الخ فانا أتكلم عن بعضه لا كله لان في بعضه الاخر ما يجب فيه لرجوع لأقوال العلماء الأوائل لانهم أدرى به من غيرهم

                      بالنسبه للسماء و الارض... أنا أسألك سؤال.. هل يوجد سماء بدون أرض؟

                      الاجابه لا لان السماء هي كل ما على (اي ارتفع فوق) الارض

                      فلا سماء بدون ارض وعليه فان الارض خلقت أولا ولاحظ أخي الكريم ان كل الكواكب أرض وليس الأرض فقط... فكل الكواكب كانت كتله واحده ( او يعني ارضا واحده ) ثم انفجرت الى كل الكواكب- بما فيهم الأرض- وتكونت بينهم السماء

                      فلا مشكله من القول ان الأرض خلقت قبل السماء او انهما خلقا معا في نفس اللحظه وكل هذا علمه عند الله
                      وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ

                      تعليق


                      • #12
                        ومن المعلوم ان الدحو ليس من الخلق
                        ملاحظه الدحو (( ليس من الخلق ))
                        الدحو جزء من الخلق و لا شك .
                        ــــــــــــــــــ



                        قال تعالى { قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ (10) ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11)فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12) } فصلت .

                        و قال سبحانه { أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا (27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28) وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (29) وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (30) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا (31) وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (32) مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (33) } النازعات .
                        و قال تعالى { أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30) وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (31) وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ (32) وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33) } الأنبياء .
                        أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
                        الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
                        كتب وورد
                        هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
                        للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

                        تعليق


                        • #13
                          بسم الله الرحمن الرحيم

                          أخي في الله.... هون على نفسك

                          فأنت تأخذ الأمور بمنظور غريب وشاذ!! لماذا؟ لأنك تريد جوابا نهائيا في مسأله أصلا خلافيه لانها مما لا يستطيع البشر ادراكه ادراكا كليا !! لماذا؟

                          قال تعالى " ما أشهدتهم خلق السماوات والأرض" اذا مسأله خلق السماوات والأرض مسأله غيبيه لماذا؟ لأن أحدا لم يكن موجود حها فمرد هذه المسأله الى الله عز وجل لانه هو الخالق وهو أعلم بما خلق وكيف خلق... صحيح؟


                          وقد أختلف المفسرون في مسائل منها هذه المسأله وهيى ايهما خلق أولا؟ السماء ام الارض؟

                          وقد أجتهد المفسرون اجتهادات شخصيه بما اوتوا من العلم - واحب ان اوضح انهم اجتهدوا اجتهادا شخصيا وليس فسروا تفسيرا شخصيا فالفرق بين هذا وذاك بين-

                          فذهب بعضهم الى القول بخلق الارض أولا واستندوا في ذلك الى قوله عز وجل "هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء "

                          والى قوله تعالى "قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلينثم استوى إلى السماء وهي دخان "

                          وذهب البعض الاخر الى خلاف هذا -اي الى القول بان السماء خلقت اولا- مستندين في دعواهم هذه الى قوله تعالى " الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض " فقدم الله السماء على الارض

                          وعلى قوله عز وجل "أأنتم أشد خلقا أم السماء بناهاوالأرض بعد ذلك دحاها "

                          ورد الفريق الأول بان الدحو غير الخلق وبنفس المنطق رد الفريق الثاني بان الله قال "ثم استوى الى السماء وهي دخان" يعني ان السماء كانت فعلا موجوده ولكن على هيئه دخان اي ان خلق السماء تم على مراحل كما تم خلق الاض على مراحل

                          فلا اجابه قطعيه ولهذا قلت لك ان السؤال غريب او طريقه السؤال غريبه

                          وأخيرا اقول لك ما الذي يجلب الشك من جراء خلاف كهذا؟؟ ماذا تستفيد لو عرفت ان السماء خلقت اولا او العكس!! ما علاقه هذذا بالايمان؟ سبحان الله

                          "هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب "

                          وانما هذا ومثله من قبيل تمحيص القلوب " وليمحص الله الذين آمنوا "

                          "أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ "

                          وأخيرا أقول لك " وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله انه هو السميع العليم "






                          وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ

                          تعليق


                          • #14
                            ملاحظة اشرافية :

                            تم اخفاء احدى مشاركاتك اخ نواف المطيري :
                            برجاء زيادة الحرص على حسن الخطاب ، فطبيعة الناس تختلف انا مثلا من محبي الاشكال التوضيحية وانت من محبي النصوص الصرفة ، فلا تتمادى هذا اولا .

                            ثانيا : لم اكن اتخيل ان اوجه هذا الخطاب لمسلم ولكنها الضرورة ، شرعيا التفاسير ليست حجة على القرآن ولكن العكس صحيح ، ما يكون ملزما لنا فقط هو النصوص الصحيحة الوارة في التفاسير ، مع كامل احترامنا للعلماء والمفسرين الكرام ، الا ان "كل يؤخذ منه ويرد الا صاحب هذا القبر"(يقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم) ، والعبرة برد بعض الاقوال قد يكون لأن الكمال لله ولأن المفسر لم يكن يعلم حقائق علمية اتيحت لنا في هذا العصر وهكذا ، ولا اظنك تجهل ذلك ولكن فقط اقوله للتذكير والوعظ .

                            ثالثا : توجد العديد من الردود في المنتدى لهذه الشبهة للكثير من الأشخاص ، خذ ممن تفهم منه ولا تتعرض لأي شخص لم تفهم منه لكي لا تتعرض مستقبلا لعقوبات اشرافية ، فاما يكون التعقيب بالدليل الصحيح الشرعي للتصحيح او تحسن الرد او تسكت عنه ..

                            برجاء البحث عن ردود اخرى من خلال هذا الرابط :
                            http://www.google.com.eg/#hl=ar&q=si...gc.r_pw.&cad=b
                            فقط اضف كلمات البحث التى تريدها للبحث في الموقع بالكامل ..

                            شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                            سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                            حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                            ،،،
                            يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                            وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                            وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                            عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                            وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                            أحمد .. مسلم

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة نصرة الإسلام مشاهدة المشاركة
                              [align=right]
                              الأخ الكريم نواف المطيري
                              مرحباً بك أولاً في منتداك حراس العقيدة


                              وثانياً أريد سؤالك عن قولك :

                              ماذا تقصد بالوسوسة ؟؟!
                              وما علاقة تساؤلك بالوسوسة أو الشك في أن بالقرآن تناقض ؟؟!
                              هب أنك لم تجد رداً ، فهل معنى ذلك أن تتشكك أن بالقرآن تناقض ؟؟!!
                              ولماذا لا يكون عقلك وفهمك وعلمك هم محل التشكك لا القرآن الكريم ؟؟!
                              هل إيمانك بالقرآن الكريم مبني على يقينك بصدق القرآن وأدلة ذلك ؟؟ أم على معرفتك بالرد على الشبهات المثارة حوله ؟؟

                              لا أقول لك أنك تثير الشبهات يا أخي الكريم
                              ولكن أقول أنه ينبغي أن يكون لديك أساس راسخ تبني عليه إيمانك ويقينك بصدق القرآن الكريم من خلال الأدلة الصحيحة على ذلك . أما أن يكون يقينك بصدق القرآن رهن معرفتك بالرد على كل ما استشكل عليك فيه فلن يستقر لك يقين إذاً وستعاني كثيراً بسبب ذلك .. بارك الله فيك ..
                              [/CENTER]

                              بارك الله فيك يااخي

                              انا ماوسوست بالتشكيك بالقران حاشا لله


                              والدليل على ان القران صدق ومنزل من عند الله ابي اعطيك مساله واحد فقط

                              وليس مسائل

                              واحده فقط واتحدى فيه كل علماني وملحد


                              بما اني ادرس طب طوارى فذات يوم كان الدكتور يشرح عن مسالة الحروق (حرق الجلد) وانا استمع اليه

                              وطبعا للمعلومه الكتب اللي ندرسه جاي من الغرب وانتم اكيد عارفين الشي هذا


                              المهم شرح لنا الدكتور حروق الجلد وهي ثلاث حروق فقط

                              الدرجه الاولى سطحي وهذا الم بسيط جدا جدا

                              الدرجه الثانيه جزئي وهنا مربط الفرس تكلك الدكتور بان صنفه من اشد الالم اي يحس الانسان بالم شديد جدا جدا جدا

                              الدرجه الثالثه كامل مافي الم نهائي لينه اخترق الجلد وربما يصل الى العظم

                              والايه تقول (بدلناهم جلودا ليذوقوا ) ولا قال بدلناهم لحما ..كيف علم محمد صلى الله عليه وسلم ان احتراق الجلد اعظم الم والمشكله اللي مصنف الكلام هذا هم الكفار


                              لين القران منزل من عند الله عزوجل وامنا به


                              لكن انا سؤالي مجرد ابي اعرف فقط لاغير

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة Islam soldier, 12 أكت, 2023, 07:10 م
                              ردود 3
                              64 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Islam soldier
                              بواسطة Islam soldier
                               
                              ابتدأ بواسطة Islam soldier, 10 أغس, 2023, 04:28 ص
                              رد 1
                              81 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Islam soldier
                              بواسطة Islam soldier
                               
                              ابتدأ بواسطة لخديم, 4 مار, 2023, 05:02 م
                              ردود 0
                              32 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة لخديم
                              بواسطة لخديم
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 3 أكت, 2022, 01:26 ص
                              ردود 0
                              84 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة د. أحمد نصر الدين, 23 مار, 2022, 12:53 م
                              ردود 0
                              1,565 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د. أحمد نصر الدين  
                              يعمل...
                              X