الإعجاز العلمي في طبقات الأرض ... دراسة متكاملة و حقائق مذهلة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

خالد بشير مسلم اكتشف المزيد حول خالد بشير
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإعجاز العلمي في طبقات الأرض ... دراسة متكاملة و حقائق مذهلة




    قال الله تعالى : { الله الذي خلق سبع سماوات و من الأرض مثلهن } [ الطلاق / 12 ] ، و صحّ عن رسول الله – عليه الصلاة و السلام – أنه كان يقول في دعائه : { اللهم رب السماوات السبع و ما أظلن ، و رب الأرضين السبع و ما أقللن } [ السنن الكبرى للنسائي ] .
    فما هو المقصود بالأراضي السبع ؟؟

    ينقسم الجزء الداخلي من كوكب الأرض الى عدة طبقات ، و ذلك لاختلاف الخصائص الفيزيائية و الكيميائية من طبقة الى أخرى ...





    أول هذه الطبقات هي طبقة القشرة الأرضية و هي عبارة عن طبقة صلبة تتكون بشكل رئيسئ من السيليكات ، و يبلغ متوسط سمك هذه الطبقة تحت المسطحات المائية 6 كيلومتر وتحت القارات 35 كيلومتر ، ثم تأتي بعد القشرة الأرضية طبقة تسمى بأعلى الستار ( الجزء العلوي من الستار العلوي ) ، و يفصل بين هاتين الطبقتين ( حد موهو ) ، و يستدل على هذا الحد من خلال حدوث تغير في سرعة الموجات الزلزالية مما يدل على عبورها في وسط مختلف عن الوسط الموجود في القشرة ، و تشكل هاتان الطبقتان الغلاف الصخري للأرض ، و الذي هو عبارة عن مجموعة من الألواح التكتونية التي يفصل بينها صدوع متصلة ، و قد أشار الله – عزّ و جلّ – الى هذه الصدوع المتصلة في قوله : { و الأرض ذات الصدع } [ الطارق / 12 ] ، كما أشارت الى هذه الألواح الآية : { و في الأرض قطع متجاورات } [ الرعد / 4 ] ، و يمتد الغلاف الصخري حتى عمق 100 كيلومتر .





    الألواح الأرضية
    و يقع أسفل الغلاف الصخري الطبقة الثالثة من طبقات الأرض و تسمى بنطاق الانسياب ( الجزء السفلي من الستار العلوي ) ، و ذلك لأن الصخور فيها شبه منصهرة ، و تسمى أيضا ًبنطاق السرعة المنخفضة بسبب انخفاض سرعة الموجات الزلزالية فيها ، و مما تجدر الإشارة اليه هو أن الغلاف الصخري ( الصلب ) يرتكز على هذه الطبقة ( المائعة ) و مع ذلك فهو لا يميد و لا يضطرب و ذلك لوجود امتدادات للجبال في نطاق الإنسياب تعمل على تثبيت الغلاف الصخري ، و عن هذه الحقيقة يقول الله تعالى : { و ألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم } [ النحل / 15 ] ، و يمتد نطاق الإنسياب حتى عمق 400 كيلو متر .


    و من عمق 400 حتى 600 كيلو متر تقع الطبقة الرابعة من طبقات الأرض و تسمى بوسط الستار ( الجزء العلوي من الستار السفلي ) ، و تظهر في هذه الطبقة تغيرات كبيرة في البنية البلورية للعناصر نتيجة لزيادة الضغط و الحرارة ، و من عمق 600 حتى 2900 كيلو متر تقع الطبقة الخامسة من طبقات الأرض و تسمى بأسفل الستار( الجزء السفلي من الستار السفلي ) ، و يوجد اختلاف بين هاتين الطبقتين في الكثافة و التركيب المعدني و غير ذلك من الخصائص الفيزيائية و الكيميائية .

    و يأتي بعد الأقسام الأربعة للستار الطبقة السادسة من طبقات الأرض و هي طبقة اللب الخارجي ، و يفصل بينها و بين أسفل الستار سطح يسمى ( إنقطاع غوتنبرغ ) ، و أهم العناصر المكونة لها الحديد و النيكل ، و اللب الخارجي يوجد في حالة سائلة نتيجة لإنصهار المواد فيه بشكل تام ، و تمتد طبقة اللب الخارجي حتى عمق 5100 كيلومتر ، ثم تأتي بعدها الطبقة السابعة و الأخيرة و هي طبقة اللب الداخلي ، و اللذي يوجد في حالة صلبة نتيجة للضغط الرهيب الواقع عليه ، و أهم العناصر المكونة للب الداخلي الحديد و النيكل بالإضافة الى الكبريت و السيليكون و الفسفور و الكربون ، و يمتد اللب الداخلي حتى عمق 6378 كيلومتر حيث يوجد مركز الكرة الأرضية .


    و بهذا يتضح المقصود بالأراضي السبع المذكورة في قوله تعالى : { الله الذي خلق سبع سماوات و من الأرض مثلهن } ، و في قوله – عليه الصلاة و السلام – : { اللهم رب السماوات السبع و ما أظللن و رب الأرضين السبع و ما أقللن } [ السنن الكبرى للنسائي ] ، و في هذه الإشارة القرآنية الى هذه الحقيقة اعجاز مبهر ، فعلوم الأرض كانت بسيطة للغاية حتى في القرن التاسع عشر و النصف الأول من القرن العشرين ، و التطور في هذه العلوم بدأ بعد اكتشاف النظائر المشعة ، و بعد استخدام الموجات الزلزالية و تطور محطات الرصد الخاصة بها ...


    و مما يؤكد هذا المعنى و صف الله – عز و جل – للسماوات السبع بأنها طبقات في أكثر من آية ، مثل قوله تعالى : { اللذي خلق سبع سماوات طباقا ً} [ المُلك / 3 ] ، و تقرير أن الأراضي السبع حالها كحال السماوات السبع ، و ذلك في قوله تعالى : { الله الذي خلق سبع سماوات و من الأرض مثلهن } ، فكلمة ( مثل ) تدل على و جود أكثر من صفة مشتركة ، فهي مثلها عددا ًو شكلا ًأيضا ً ، و يعزز هذا المعنى أيضا ًحديث رسول الله – عليه الصلاة و السلام – : { من ظلم قيد شبر من الأرض طوَقه من سبع أرضين } [ صحيح البخاري ] ، فرسول الله - عليه الصلاة و السلام – ينهانا عن الظلم و يخبرنا بأنه من ظلم قيد شبر من الأرض ؛ أي ظلم بسيط لا يذكر ، فان هذا الظلم ستعود عاقبته عليه ، و شبه هذه العاقبة بتطويق الأراضي السبعة له ، و في هذا التشبيه اشارة الى أن الأراضي السبعة التي ذكرت في القرآن و الأحاديث النبوية عبارة عن طبقات فوق بعضها البعض .

    و هناك حديث نبوي آخر يورد حقائق عظيمة بشأن بنية الأرض و طبقاتها ، حيث يقول رسول الله – عليه الصلاة و السلام – : { لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غاز ٍفي سبيل الله ، فإن تحت البحر نار و تحت النار بحر } [ سنن أبي داوود ] ، و قد ضعف بعض أئمة الحديث – عليهم رحمة الله جميعا ً– هذا الحديث ، و ذلك لما وجدوا فيه من غرابة ، و هم لا يلامون على استغرابهم لهذا الحديث ، فهذا أمر طبيعي بالنسبة الى المعلومات التي كانت في زمانهم ، و كانت حجتهم في تضعيف هذا الحديث أنه يتعارض مع قول الله تعالى : { أحل لكم صيد البحر و طعامه } [ المائدة / 96 ] ، و لكن في الحقيقة لا يوجد أي تعارض بين الحديث و هذه الآية ، فعملية الصيد لا تتطلب ركوب البحر ، فالمقصود بركوب البحر هو قطع مسافات طويلة في البحار تستغرق أياما ًو شهور ، و أما الصياد فانه يذهب مع طلوع الشمس و يعود قبل الغروب ، ثم إن تضعيف حديث ما يعني الشك بأنه موضوع ، و لكن هل يمكن لشخص غير النبي – صلى الله عليه و سلم – أن يخبر بمثل هذه الحقيقة ؟ ...

    الطبقات المكتشفة معظمها في حالة سائلة أو مائعة نتيجة انصهار المواد فيها بشكل تام أو شبه تام ، و هذا ما عبر عنه رسول الله – عليه الصلاة و السلام – في هذا الحديث بالنار التي تأتي أسفل البحر ، و لكن لماذا إختص رسول الله – صلى الله عليه و سلم – البحر بوجود هذه النار العظيمة تحته مع أنها موجودة تحت اليابسة أيضا ً؟ و الإجابة أنه إختص البحر لسببان : الأول أن البحر ( المسطحات المائية ) يغطي معظم مساحة سطح الأرض [ 71.1% ] ، و السبب الثاني أنه يوجد سلاسل جبلية عظيمة في قيعان المحيطات تسمى بظهور المحيطات تنبعث منها باستمرار الحمم و المواد المنصهرة مسببة ً ما يعرف بظاهرة انجراف القارات ، كما ويوجد في قيعان المحيطات بقع ساخنة تنبعث منها المواد المنصهرة و هذه البقع هي المسؤولة عن تكوين الجزر البركانية كجزيرة هاواي في المحيط الهادي ، و بالتالي يمكن اعتبار النار موجودة في قاع البحر أيضا ً، و هذه النار الموجودة في قيعان المحيطات هي التي أقسم الله تعالى بها في قوله : (( و البحر المسجور )) [ الطور / 6 ] ...



    و لكن الإعجاز النبوي في هذا الحديث لا يتوقف عند هذا الإخبار المذهل فحسب ، فيخبر رسول الله – عليه الصلاة و السلام – بوجود بحر تحت هذه النار و هذا البحر هو المحيط الهادىء الذي يغطي تقريبا ً نصف مساحة سطح الكرة الأرضية ...




    و إذا قمنا بتطبيق هاتان الحقيقتان بالترتيب سنجد أن في هذا الحديث إشارة قطعية الى حقيقة أخرى و هي كروية الأرض ، فعندما نطبق هذا الحديث بالنسبة لنا – و هذه هي الحالة الطبيعية – سنبدأ بأي بحر من بحار العالم القديم ثم سنغوص في أعماق الأرض لنصل الى الستار و اللب حيث النار التي يخبرنا عنها رسول الله – صلى الله عليه و سلم – ثم نصل بعدها الى المحيط الهادىء الذي عبر عنه رسول الله – صلى الله عليه و سلم – بقوله : (( و تحت النار بحر )) .






    صدق الله العظيم و صدق رسول الله الذي لا ينطق عن الهوى

    ذكرت كلمة بحر في القرآن 32 مرة ، و ذكرت كلمة أرض في القرآن 13 مرة ، فتكون النسبة المئوية لعدد مرات ذكر كلمة بحر إلى مجموع ذكر كلمتي بحر و أرض =( 32 ÷ 45 ) × 100 % = 71.1، و تكون النسبة المئوية لعدد مرات ذكر كلمة أرض بالنسبة إلى مجموع ذكر كلمتي بحر و أرض = ( 13 ÷ 45 ) × 100 % = 28.8، و هذه هي النسب الفعلية لمساحة المسطحات المائية و اليابسة على سطح الأرض !!!

    السماوات عددها سبع و الشمس عدد طبقاتها سبع و الغلاف الجوي عدد طبقاته سبع
    و الأرض عدد طبقاتها سبع و عدد أغلفة الذرة سبعة
    فسبحان الله العظيم خالق كل شيء



    التعديل الأخير تم بواسطة solema; 30 أكت, 2010, 05:20 م. سبب آخر: إعادة رفع الصور بالموضوع

  • #2
    سبحان من هذا كلامه

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيراً

      ونفعنا الله واياكم بهذا العلم الجليل

      تعليق


      • #4
        و نفع الله بك يا أخي العزيز ...

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

          بارك الله للأخ الكريم خالد بشير كاتب الموضوع.
          الموضوع به من المعلومات الجيولوجية ما هو صحيح 100% من حيث الحديث عن طبقات الأرض وإن كنت أتحفظ على سُمك القشرة الأرضية تحت القارات....فهي تصل لحوالي ال 80 كم في بعض المناطق وليس فقط 35 كم كما ذُكِر

          أما ما أعترض عليه هو وجود البحر تحت النار وما فُسِّر على أنه المحيط الهادئ.......فهذا عارٍ تماما من الصحة. (ولا أعرف كيف للمحيط الهاديء أن يكون تحت طبقات الأرض)
          يا إخواني....تقسيم قطاعات الأرض بارك الله لكم يبدأ من القشرة الأرضية بنوعيها (المحيطي والقاري) بمعنى أن طبقات الأرض الموجودة تحت سطح المحيط الهادئ تبدأ من قاع هذا المحيط.....فكيف لهذا المحيط ان يكون تحت الأرض؟؟

          وإنما اذا أردنا ان نفسر البحر المقصود في الحديث.....فيمكننا أن نفسره على أنه (البحر من مادة الصهارة المجما) التي تطفو عليها صفائح القشرة الأرضية بنوعيها والتي تتسبب في حدوث البراكين والزلازل......فهذا فعلا بحر من مادة الصهارة......أما ما يقال فهو لا يدخل العقل حتى لو من باب كروية الأرض!!!!!!

          ولو من باب كروية الأرض فأنا ممكن أن اتبع نفس النمط والاسلوب واخرق الارض من مكانٍ ما وانفذ الى لبها ومركزها وأصعد من الجانب الآخر ولا يُشترط أن يكون بحرا.......فمن الجائز أن يكون يابسة......أليس كذلك؟؟؟؟


          فبارك الله لكم لا نحمل الأحاديث ما لا تحتمل
          أما ما ذُكر عن ان عدد مرات ذكر البحر في القرآن وما إلى ذلك يوحي بشيء ما......فلا أميل لمثل هذه التفاسير بارك الله لكم

          جيولوجي/ أبو عمر
          مــالــيــزيــا
          سِـحْـرُ الـشَّـرْقِ


          من مواضيعي

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم

            جزاكم الله خيرا ونفع بكم ..

            أخوانى ( خالد بشير )) و mavi-301

            تعليق


            • #7
              و هناك حديث نبوي آخر يورد حقائق عظيمة بشأن بنية الأرض و طبقاتها ، حيث يقول رسول الله – عليه الصلاة و السلام – : { لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غاز ٍفي سبيل الله ، فإن تحت البحر نار و تحت النار بحر } [ سنن أبي داوود ] ، و قد ضعف بعض أئمة الحديث – عليهم رحمة الله جميعا ً– هذا الحديث ، و ذلك لما وجدوا فيه من غرابة ، و هم لا يلامون على استغرابهم لهذا الحديث ، فهذا أمر طبيعي بالنسبة الى المعلومات التي كانت في زمانهم ، و كانت حجتهم في تضعيف هذا الحديث أنه يتعارض مع قول الله تعالى : { أحل لكم صيد البحر و طعامه } [ المائدة / 96 ] ، و لكن في الحقيقة لا يوجد أي تعارض بين الحديث و هذه الآية ، فعملية الصيد لا تتطلب ركوب البحر ، فالمقصود بركوب البحر هو قطع مسافات طويلة في البحار تستغرق أياما ًو شهور ، و أما الصياد فانه يذهب مع طلوع الشمس و يعود قبل الغروب ، ثم إن تضعيف حديث ما يعني الشك بأنه موضوع ، و لكن هل يمكن لشخص غير النبي – صلى الله عليه و سلم – أن يخبر بمثل هذه الحقيقة ؟
              أخي الكريم على الرغم بأني لم اطلع على سبب تضعيف الحديث من أئمة الحديث .. لكن أجد الغرابة في تعليلك وتفسيرك له .. فبالإضافة لما تقدم به الأخ أبو عمر من الناحية الجيولوجية فأذكرك بان الهجرة إلى الحبشة لم تتم إلا بواسطة ركوب البحر (نفي للعمرة والحج والغزو في سبيل الله كسبب وحيد) .. وكثير من رحلات الصيد تأخذ أيام في عرض البحر وليس كما ذكرت .. وأخيرا ادعوك لتدبر الآيات التالية:

              ان في خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما انزل الله من السماء من ماء فاحيا به الارض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والارض لايات لقوم يعقلون[البقرة:164]


              هو الذي يسيركم في البر والبحر حتى اذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف وجاءهم الموج من كل مكان وظنوا انهم احيط بهم دعوا الله مخلصين له الدين لئن انجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين[يونس:22]

              وهو الذي سخر البحر لتاكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون[النحل:14]

              ربكم الذي يزجي لكم الفلك في البحر لتبتغوا من فضله انه كان بكم رحيما [الإسراء:66]

              ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا [الإسراء:70]

              الله الذي سخر لكم البحر لتجري الفلك فيه بامره ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون [الجاثية:12]

              تعليق


              • #8

                نعم : سبحانَ مَن هذا كلامهُ !
                أستغفرُ اللهَ لِى وللمسلمينَ حتى يرضَى اللهُ وبعدَ رضاه، رضاً برضاه .
                " ... وَ عَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّـى لِتَرْضَى"
                اللَّهُمَّ اجعَل مِصرَ وأَهلَهَا وسَائِرَ بِلادِ المسلِميْنَه فِى ضَمانِكَ وأمانِكَ .

                تعليق


                • #9
                  وأذكر أخونا الفاضل بحديث

                  جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! إنا نركب البحر ، ونحمل معنا القليل من الماء ، فإن توضأنا به عطشنا ، أفنتوضأ من ماء البحر ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هو الطهور ماؤه ، الحل ميتته "


                  فقالوا نركب البحر لأغراضهم ولا أظنه حجا ولا عمرة ولا غزوا فقول إنا نركب البحر عامة لا يجوز تخصيصها إلا بدليل

                  وبالله التوفيق

                  وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ
                  أي لا تميلوا إلى الظالمين والكافرين بمودة أو مداهنة أو رضا بأعمالهم فتمسكم النار

                  تعليق


                  • #10
                    الإخوة والأخوات الأفاضل
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                    لتوضيح فكرتي القائلة:
                    ولو من باب كروية الأرض فأنا ممكن أن اتبع نفس النمط والاسلوب واخرق الارض من مكانٍ ما وانفذ الى لبها ومركزها وأصعد من الجانب الآخر ولا يُشترط أن يكون بحرا.......فمن الجائز أن يكون يابسة......أليس كذلك؟؟؟؟

                    [imgr]http://www.hurras.org/vb/picture.php?albumid=28&pictureid=264[/imgr]

                    هذه صورة لكوكب الأرض......والخط الأحمر الموجود بها يخرق الأرض من ناحية آسيا وينتهي في أمريكا الجنوبية.......اذا لم يكن تحت النار بحر كما ذُكر....زفقد بدأت بيابسة وانتهت بها ايضا


                    بارك الله لكم
                    مــالــيــزيــا
                    سِـحْـرُ الـشَّـرْقِ


                    من مواضيعي

                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم ورحمةة الله وبركاته

                      جزاك الله خيراً أخي خالد بشير على الموضوع المفيد

                      جزاكم الله خيارً اخواني على الإضافات والتوضيح




                      والذي نفسه بغير جمالٍ لا يرى في الكون شيئاً جميلاً
                      أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلاً ترى الوجود جميلاً

                      تعليق

                      مواضيع ذات صلة

                      تقليص

                      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                      ابتدأ بواسطة Islam soldier, 12 أكت, 2023, 07:10 م
                      ردود 3
                      65 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة Islam soldier
                      بواسطة Islam soldier
                       
                      ابتدأ بواسطة Islam soldier, 10 أغس, 2023, 04:28 ص
                      رد 1
                      81 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة Islam soldier
                      بواسطة Islam soldier
                       
                      ابتدأ بواسطة لخديم, 4 مار, 2023, 05:02 م
                      ردود 0
                      32 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة لخديم
                      بواسطة لخديم
                       
                      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 3 أكت, 2022, 01:26 ص
                      ردود 0
                      84 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                      بواسطة *اسلامي عزي*
                       
                      ابتدأ بواسطة د. أحمد نصر الدين, 23 مار, 2022, 12:53 م
                      ردود 0
                      1,565 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة د. أحمد نصر الدين  
                      يعمل...
                      X