الاعجاز الرقمى فى القران الكريم

تقليص

عن الكاتب

تقليص

خالد عثمان مسلم اكتشف المزيد حول خالد عثمان
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاعجاز الرقمى فى القران الكريم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اعلم اعزائى اعضاء المنتدى الكريم ان القران الكريم كتاب هداية للبشر و الهداية قد تكون احد اسبابها الاعجاز الذى يتضمنه القران الكريم و الاعجاز قد يكون لغوى و قد يكون علمى سواء فى الطب او الفلك و قد يكون رقمى اى من خلال الاعجاز الرقمى ومع انى اعلم ان كثير لا يحبذ ذلك وقد يكون منهم مؤسسين هذا المنتدى ولكن عندما يكون هذا الامر ولن اسميه اعجاز متكرر و ثابت بالابحاث وقبل ذلك تنفيذا لامر الله(افلا يتدبرون القران) لذلك اسمحولى ان اعرض بعض من صور هذا الاعجازالعددى فى القران والتى تم التوصل اليها بمساعدة من الحاسب الالى اى ان محمد صلى الله عليه وسلم لم يتقن ذلك و يتعمده و هو يُولف القران كما يدعى اعداء الاسلام000موضوعى هذا يعتمد ومنقول من ابحاث الباحث عبدالدائم كحيل فانا ناقل ليس إلا00هذة مقدمه كان لابد منها و لنبدأ بعون الله0
    اولاً
    (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [البقرة: 29]. اول اية ذكر فيها الرقم سبعة
    (وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً) [النبأ: 12].اخر اية ذكر فيها الرقم سبعة
    نعلم جميعا اهمية الرقم سبعة فهو عدد السموات و الارض وعد اشواط الطواف حول الكعبة و عدد ايام الاسبوع و غيره كثيرا لكن ما الاعجاز فى هاتين الايتين
    1- الاية الاولى فى سورة البقراة و هى السورة رقم 2 فى المصحف و الاية الاخرى فى سورة البنأ و رقمها 78 فى المصحف اى من سورة البقرة لسورة النبا 77سورة وهو من مضاعفات الرقم سبعة 000تصدقوا ممكن يكون صدفة ولكن
    2-الاية الاولى من سورة البقرة رقمها 29 اى قبلها 28 اية و الاية الثانية واخر مرة ذكر فيها الرقم سبعة فى المصحف يوجد بعدها 28 اية فى سورة النبا و كلاهما من مضاعفات الرقم سبعة سبحان الله ممكن يكون صدفة000لكن
    3-عدد الايات من الاية الاولى فى سورة البقرة حتى الاية الاخيرة فى سورة النبا 5649 أية و هو عدد من مضاعفات الرقم سبعة 7×807=5649
    هذا بخلاف ما جاء فى سور ة الفاتحة من اعجاز للرقم سبعة واحاديث النبى التى تكلمت عن هذا الرقم
    ثانياً
    ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً......) [الكهف: 9-13].
    وتنتهي عند قوله تعالى: (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً* قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً) [الكهف:25-26].
    هاتان الايتان من سورة الكهف الاية الاولى ذُكر فيها كلمة لبثوا والاية الاخيرة ذُكرت فيها كلمة لبثوا و لوقمنا بعدد الكلمات بين لبثوا الاولى و بين لبثوا الاخيرة بما فيها من واو العطف نجدها 309 كلمة هل هذا صدفة يمكن000 بل ان عدد الكلمات حتى (ثلاث مئة) نجد 300 كلمة
    ثالثاً
    1- نجد من عجائب الارقام فى القران ان اكثر اسم ذكر فيه هو لفظ الجلالة الله وان اكثر رقم ذكر فى المصحف هو رقم واحد كأن الله يريد يقول بلغة الارقام كما قالها صراحتاً انه واحد لا شريك له
    2-وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) [الأنبياء: 33].
    هذة الاية الترتيب بها لم ياتى اعتباطا ً فعلماء الفلك يؤكدون ان الليل هو الاصل و ان الشمس خلقت قبل القمر لذلك ذكر الله الليل قبل النهار و ذكر الشمس قبل القمر اما الاعجاز الرقمى فى الاية هو ان عدد ذكر كلمة الليل اكثر من باقى الكلمات و يليها كلمة النهار و هكذا000وهناك الكثير من الايات التى تؤكد ذلك
    فى النهايةاعزائى اعضاء المنتدى نحن كمسلمين ليس فى حاجة لاعجاز علمى او رقمى فنحن مؤمنين بالقران انه كتاب الله المنزل على عبده ورسوله محمد صلى الله عليه و سلم ايضا هذا الموضوع يثبت ان ترتيب الايات و السور توقيفى من عند الله لان تقديم ايه او سورة عن اخرى سوف يخل بأمور كثيرة وهذا يعتبر رد على شبهات ان القران به ايات ناقصة او سور زائدة كالمعاوذتين 000اى ان الموضوع فى الاساس لغير المسلم 0
    اكرر ان الموضوع معتمد على ابحاث الباحث عبد الدائم كحيل وانا لا ُأأيد هذا الا وفق الضوابط التى جاءت فى فتوى عن الاعجاز الرقمى فى القران الكريم وهذا نصها0




    رقـم الفتوى : 17108عنوان الفتوى :الإعجاز العددي بين المثبتين والنافينتاريخ الفتوى :04 ذو الحجة 1424 / 27-01-2004السؤال أسأل عن الإعجاز العددي في القرآن الكريم؟


    الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فكتاب الله هو الحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، قال تعالى:
    (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ * لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) [فصلت:41-42] .
    ويجب أن يصان كتاب الله عن الظنون والأوهام، وقد اتفق أهل العلم على حرمة التفسير بالرأي بلا أثر ولا لغة، وقد كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يقول: أي سماء تظلني وأي أرض تقلني، إذا قلت في كتاب الله ما لا أعلم.
    وقال عمر وهو على المنبر: (وَفَاكِهَةً وَأَبّاً) ثم قال: هذه الفاكهة قد عرفناها، فما الأبُّ؟ ثم رجع إلى نفسه فقال: إن هذا لهو التكلف يا عمر! وقد ذكر هذه الآثار ابن أبي شيبة في مصنفه، و ابن القيم في إعلام الموقعين.
    والذي لا يشك فيه مسلم هو أن القرآن معجز في فصاحته وبلاغته، معجز في علومه ومعارفه، لأنه كلام رب العالمين الذي خلق كل شيء فقدره تقديراً، قال تعالى:
    (لَكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنْزَلَ إِلَيْكَ أَنْزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلائِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً) [النساء:166] .
    ولكن لا ينبغي أن يتكلف المسلم استخراج بعض العلاقات الرقمية في كتاب الله بدافع الحماسة، وكتاب الله فيه من المعجزات والحقائق ما هو ظاهر بلا تكلف، فقد أخبرنا القرآن عن أحداث من الغيب ماضية، وأحداث من الغيب آتية.
    والإعجاز العددي أمر لم يتطرق لبحثه السابقون من العلماء، وقد انقسم الناس اليوم فيه بين مثبت ونافٍ، ونحن نذكر بعض الضوابط التي لا بد منها للخوض في هذا الأمر.
    أولاً: موافقة الرسم القرآني.
    ثانياً: أن يكون استنباط الإعجاز العددي موافقاً للطرق الإحصائية العلمية الدقيقة دون تكلف أو تدليس.
    ثالثاً: الاعتماد على القراءات المتواترة، وترك القراءات الشاذة.
    رابعاً: أن يظهر وجه الإعجاز في تلك الأعداد بحيث يعجز البشر عن فعل مثلها لو أرادوا.
    والذي نراه هو أن أكثر ما كتب في الإعجاز العددي لا ينضبط بهذه الضوابط.
    والله أعلم.
    مصدر الفتوى





    التعديل الأخير تم بواسطة خالد عثمان; 13 يول, 2010, 04:39 م. سبب آخر: تعديل املائى

  • #2
    من روائع الإعجاز التقابلي للارقام فى القران الكريم
    تكررت كلمة (الدنيا) في القرآن كله 115 مرة، وتكررت كلمة (الآخرة) مثلها 115 مرة!!
    تكررت كلمة (الملائكة) في القرآن كله 68 مرة، وتكررت كلمة (الشياطين) مثلها 68 مرة.
    وتكررت كلمة (شهر) في القرآن كله 12 مرة بعدد شهور السنة! وتكررت كلمة (يوم) في القرآن كله 365 مرة بعدد أيام السنة!!

    تعليق


    • #3
      الكلام اليوم سوف يكون عن اصغر سور القران الكريم وهى سورة الكوثر
      ولأن القرآن الكريم هو كلام الله حقاً ، ولأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، ولأن الله بكل شئ عليم وهو على كل شئ قدير ، فقد جاء القرآن على مستوى من الفصاحة والبلاغة والبيان بحيث يستحيل للمشركين أن يستدركوا عليه حرف واحد والعجيب أنه جاء على لسان رجل أمى منهم لم يكن يوماً شاعراً ولا يحترف صنعة الكلام.
      ومن هنا كان الأصل الأول فى إعجاز القرآن الكريم وهو الإعجاز اللغوى ثم العلمى و الرقمى وهذا يظهر و يتضح على مر العصور لان القران كتاب لكل العصور و لا يقتصر على زمن نزوله فقط
      الاعجاز الرقمى لسورة الكوثر
      من لطائف سورة الكوثر أنها جاءت مكونة من عشر كلمات ، ونشير هنا إلى أن القرآن، قد أعجز المشركين أن يأتوا مثله ، فلما عجزوا ، طالبهم أن يأتوا بعشر سور منه أو من مثله وأن يستعينوا بالإنس والجن ، فلم يستطيعوا ، ثم أرخى لهم حبل التحدى على غاربه حتى طالبهم أن يأتوا بسورة مثله وأن يدعوا من استطاعوا من شركائهم من دون الله فعجزوا.
      ثم تأتى هذه السورة منظومة من عشر كلمات ، وكأن الله قد ابدل هذه المعاجزة بسورة مكونة من عشر كلمات يعنى كل سورة من السور العشر استبدلها - فى التحدى - بكلمة واحدة من كلمات هذه السورة. مما يشير إلى ان السورة قد جاءت مكتملة العناصر والأركان ومكتملة بعناصر التحدى والإعجاز.

      دلالة الرقم عشرة فى السورة مع نفس الرقم فى باقى القرآن


      وإذا استعرضنا رقم عشرة فى القرآن فنجده يعبر عن الكمال أو التمام أو التزكية ، وهو (لاحظ) مذكور فى تسعة مواضع جميعها تشير إلى المعانى التى ذكرناها من الكمال والتمام والتزكية وهذا تفصيلها :-
      1- الموضع الأول : فى سورة البقرة:
      قال تعالى : (وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ) [البقرة : 196]
      2- الموضع الثانى : فى سورة البقرة أيضاً :
      قال تعالى : (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ) [البقرة : 234]
      فبالأيام العشر اكتملت عدة من مات عنها زوجها.
      3- الموضع الثالث : فى سورة المائدة :
      قال تعالى : (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ ) [المائدة : 89]
      فلا تتم كفارة اليمين إلا بإطعام عشرة مساكين أو كسوتهم.
      4- الموضع الرابع : فى سورة الأنعام :
      قال تعالى : (مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ) [الأنعام : 160]
      وهذا تمام الثواب من الله سبحانه.
      5- الموضع الخامس :فى سورة الأعراف:
      قال تعالى : (وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ) [الأعراف 142]
      فلم يتم الميقات إلا بالليالى العشر.
      6- الموضع السادس : فى سورة هود:
      قال تعالى : (أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (13)) [هود : 13]
      7- الموضع السابع : فى سورة القصص:
      قال تعالى : (قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ) [القصص : 27]
      8- الموضع الثامن : فى سورة طه :
      قال تعالى : (يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا (102) يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا (103)) [طه : 102 -103]
      وهذا أقصى ما وسعهم أن يدركوه لفترة مكثهم فى الحياة الدنيا. عشرة على الأكثر.
      9- الموضع التاسع : فى سورة الفجر:
      قال تعالى : (وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) ) [الفجر : 1 - 2]
      فهذه المواضع جميعاً تشير إلى التمام أو الكمال أو التزكيةوالأفضلية عند ذكر الرقم عشرة.
      (ولاحظ أيضا الآتى)
      10- الموضع العاشر : فى سورة سبأ:
      وفى هذا الموضع نجد مقلوب الرقم عشرة (المعشار) وقد جاء وفيه دلالة على الذم.
      قال تعالى : (وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ ) [سبأ : 45]
      ولا يزال حديثنا موصولاً عن الرقم عشرة فى سورة الكوثر.
      وسأتناول الآن ثلاث نقاط :
      ======
      الأولى : إذا فتحت المصحف الشريف على سورة الكوثر وعددت الحروف التى تسبق كلمة الكوثر وجدتا تسعة حروف (إنا) 3 + (أعطينك) 6 = 9 حروف بينما أول حرف فى كلمة الكوثر ترتيبه فى السورة هو رقم 10.
      ولماذا الكلمة الثالثة بصفة خاصة ؟
      لأن كلمة (الكوثر) مشتقة من الكثرة.
      وقد عبر هذا الترتيب عن لطيفة رائعة جداً فى هذه السورة.
      الثانية : (إنا أعطيناك الكوثر. فصل لربك وانحر. إن شانئك هو الأبتر)
      هي عشر كلمات...فقط..ولكنها كادت أن تحتوي اللغة العربية كلها...هنا موطن الإعجاز..
      كلمات السورة 10 كلمات....
      الآية الأولى مؤلفة من 10 حروف غير المكررة:( ا- ن- ع- ط- ي- ك- ل- و- ث- ر).
      الآية الثانية...مؤلفة من 10 حروف أيضاً: ( ف- ص- ل- ر- ب- ك- و- ا- ن- ح ).
      الآية الثالثة...مؤلفة من 10 حروف أيضاً: ( ا- ن- ش- ك- هـ- و- ل- ب- ت- ر).
      ونختم هذه العشريات....بالإشارة إلى أن عدد الحروف التي لم تتكرر إلا مرة واحدة هي أيضاً 10 حروف: ( ع- ط- ي- ث- ف- ص- ح- ش- هـ- ت ).
      هل هي الصدفة ؟ ألم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم أمياً ؟ )) .
      الثالثة : س : لماذا رقم عشرة بصفة خاصة؟
      ج : عند العرب وفى علم مصطلح الحديث رقم عشرة هو أول جموع الكثرة ، وهو أول حد المتواتر ، فما دونه آحاد أو مشهور ، بينما عشرة فما فوق فهو يعبر عن الكثرة والتواتر.
      وكأن الله سبحانه قد أنزل علينا سورة واحدة قصيرة ولكنها مكتملة العناصر والأركان وهى بمفردها كثيرة وتعبر عن الكثرة.

      لسورة الكوثر علاقة بسور اخرى و اعجاز رقمى يربط هذة السور
      كل سورة من سور القرآن الكريم تعبر عن وحدة مستقلة بذاتها ، ويكون فيها فكرة تقوم بتبليغها وتدو رحولها. كما يكون لكل سورة علاقة بما قبلها وما بعدها من السور الموجودة فى المصحف الشريف.
      وسورة الكوثر التى نحن بصدد دراستها لها موضوع تقوم بتبليغه ألا وهو الانتصار للنبي صلى الله عليه وسلم.
      وهى سورة العطاء (إنا أعطيناك الكوثر) ولكن نلاحظ أنها ليست هى السورة الوحيدة التى كانت تتحدث عن هذا العطاء وتبشر به.
      فقد ذكر الوعد بالعطاء فى سور أخرى منها سورة القلم حيث يقول تعالى : (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) ) [القلم]
      ويقول أيضاً فى سورة الضحى : (وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5)) [الضحى]
      وفى سورة الكوثر يقول : (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1)) [الكوثر].
      وإذا تدبرنا هذه الآيات الثلاثة وسورها نجد إشارات عالية جداً:
      أولاً : ترتيب هذه السور فى المصحف هو نفس ترتيبها فى النزول : القلم ثم الضحى ثم الكوثر.
      ثانياً : أن ترتيب العطاء فى السور الثلاثة يتوافق مع ترتيب السور.
      ففى سورة القلم يقول ربنا : (وإن لك لأجراً غير ممنون) ثم فى سورة الضحى يقول : (ولسوف يعطيك ربك فترضى) ثم فى سورة الكوثر يقول : (إنا أعطيناك الكوثر).
      ولنسوق مثالاً من واقعنا لنفهم هذا الكلام.
      عندما يقوم أحد الأغنياء باستعمال أو استئجار أحد العمال ليعمل عنده فإنه يقول له : سوف يكون لك (أجراً) كبيراً. وهذا يتشابه مع قوله تعالى : (وإن لك لأجراً غير ممنون) فالأجر هناك غير معرف.
      وبعد أن يعمل عنده ويعجب صاحب العمل عمله ، فتشجيعاً له يبشره بقوله : سوف أعطيك أجراً ترضى عنه وتقر به عينك. وهذا شبيه بقوله تعالى : (ولسوف يعطيك ربك فترضى) وهنا أصبحت السورة أقرب للذهن عن هذا العطاء العظيم.
      وبعد أن يفرغ من العمل الذى أداه على أكمل وجه يقول له سيده : إليك الأجر الذى وعدتك به ها هو. وهذا شبيه بقوله تعالى : (إنا أعطيناك الكوثر) حيث تصبح عملية العطاء رأى عين ومشاهدة.
      ونلاحظ ملمحاً مهماً هنا وهو أن القرآن الكريم كان ينزل مفرقاً على مدار ثلاثة وعشرين عاماً فىمناسبات عدة وأحداث متفرقة ، ولكنه عندما جمع بعدما اكتمل نزول الوحى أصبح يمثل هذه التكاملية العجيبة والجميلة والمعجزة. بل أصبح يعبر عن منظومة معرفية متكاملة ومتوافقة ومنسجمة.
      ===========
      ونظرة أخرى لهذه السور التى نتحدث عنها : القلم - الضحى - الكوثر. سنجد إشارات جميلة جداً تتعلق بموضوع هذه السورة (الكوثر) ألا وهو الانتصار للنبى صلى الله عليه وسلم.
      1- سورة القلم مكونة من (52) آية.
      2- سورة الضحى مكونة من (11) آية.
      3- سورة الكوثر (3) آيات.
      ولنتأمل مجموع آيات سورة القلم وسورة الضحى : 52 + 11 = 63 عاماً
      وكأن المعنى المراد الإشارة إليه هو أن الله لن يعطى النبى هذه العطية ألا وهى نهر الكوثر إلا بعد انقضاء أجل النبى والذى بلغه بعد ثلاث وستين سنة. فجاءت سورة الكوثر بعد هاتين الآيتين البالغ مجموع آياتهما = 63 آية. فتأمل.
      كما أن رقم (3) وهو عدد آيات سورة الكوثر ، يعبر عن أمور تتعلق بحياة النبى صلىالله عليه وسلم.
      منها أنها قد تمثل ثلاث مراحل : الأولى حياته قبل البعثة وحياته بعد البعثة فى مكة ثم حياته بعد الهجرة فى المدينة.


      والله اعلى و أعلم.

      تعليق


      • #4
        الاعجاز الرقمى بين ترتيب السور فى المصحف و عدد ايات السورة
        يحتوي القرآن الكريم على 114 سورة تحمل الأرقام 1 – 114
        ويبلغ حاصل جمع أرقامها ( 1+2+3+..........+114 ) = 6555
        ويبلغ مجموع عدد آيات سور القرآن الكريم 6236
        تنقسم سور القران الكريم بالنسبة لعدد اياتها ما بين متشابه و غير متشابه بمعنى ان رقم السورة فى المصحف يتشابه مع عدد اياتها اى لو السورة ترتيبها زوجى و عدد اياتها ايضا زوجى يكون هناك تشابه و العكس قد تكون السورة ترتيبها زوجى و عدد اياتها فردى تكون غير متشابها
        مثل:
        الفاتحة- ترتيبها (1)، وآياتـها (7) فردي-فردي
        البقرة- ترتيبها (2)، وآياتـها (286) زوجي-زوجي
        النساء- ترتيبها (4)، وآياتـها (176) زوجي-زوجي
        أما القسم غير المتشابه فيتكون من السور التي ترتيبها زوجيٌ وعدد آياتها فرديٌ مثل
        سورة الأنعام فإن ترتيبها (6)، وعدد آياتـها (165)
        وبالعكس أي ترتيبها فرديٌ وعدد آياتها زوجيٌ مثل سورة آل عمران- ترتيبها (3)، وآياتـها (200)
        وبعون الله سنبين فيما يلي كيف أن هناك علاقة متينة بين عدد آيات السور وترتيبها :-
        السور المتشابهة
        اسم السورة**** ترتيبها ******عدد آياتها
        الفاتحة********** 1************* 7
        البقرة********** *2 ************286
        النساء********** 4*********** 176
        التوبة ********** 9*********** 129
        هود ***********11*********** 123
        الرعد ********** 13 *********** 43
        إبراهيم *********14 *********** 52
        الحجر**********15 *********** 99
        النحل ********** 16************ 128
        الإسراء ******** 17************111
        الكهف ******** 18 ***********110
        الحج ********* 22 *********** 78
        النور *********24 ***********64
        الفرقان ********25 ***********77
        النمل *********27 *********** 93
        القصص******** 28 **********88
        العنكبوت ******** 29 *********69
        الروم ********** 30 *********60
        السجدة ********* 32 *********30
        الأحزاب ******** 33 ********* 73
        سبأ *********** 34 ********* 54
        فاطر***********35 *********45
        صاد **********38 ********** 88
        الزمر**********39 **********75
        الزخرف********43**********89
        الجاثية**********45*********37
        الواقعة**********56**********96
        الحديد ********* 57 *********29
        المجادلة ******** 58 ******** 22
        المنافقون ******* 63 ******** 11
        التغابن ******** 64 ******** 18
        التحريم ******* 66 ******** 12
        القلم ********* 68 ********52
        المعارج ****** 70 ******** 44
        الجن ******** 72 ******** 28
        المدثر******** 74 ******** 56
        النبأ ******** 78 ********* 40
        عبس ******* 80 ********* 42
        التكوير ****** 81 ********* 29
        الأعلى ****** 87 ********* 19
        الغاشية ****** 88 ********* 26
        البلد ******** 90 ********* 20
        الشمس******* 91 ********* 15
        الضحى ****** 93 ******** 11
        الشرح ******* 94 ******** 8
        القدر ******** 97 ******** 5
        البينة ******** 98 ******** 8
        القارعة ****** 101 ******* 11
        التكاثر ******* 102 ****** 8
        العصر ******* 103 ******3
        الفيل ******** 105 ****** 5
        قريش ******** 106 ****** 4
        الماعون ******* 107 ****** 7
        المسد ******** 111******* 5
        الإخلاص ****** 112 ****** 4
        الفلق ********* 113 ****** 5
        الناس ********114 ******* 6
        المجموع******* 3303 ****** 2933
        السور غير المتشابهة
        اسم السورة *** ترتيبها ****** عدد آياتها
        آل عمران*********3 **********200
        المائدة************5**********120
        الأنعام***********6********** 165
        الأعراف**********7********** 206
        الأنفال***********8**********75
        يونس ***********10***********109
        يوسف*********** 12**********111
        مريم*************19*********98
        طه**************20 ********135
        الأنبياء***********21*********112
        المؤمنون**********23*********118
        الشعراء***********26 ********227
        لقمان ************31*********34
        يس**************36*********83
        الصافات***********37 ********182
        غافر*************40**********85
        فصلت************41**********54
        الشورى***********42**********53
        الدخان************44**********59
        الأحقاف***********46**********35
        محمد*************47**********38
        الفتح**************48*********29
        الحجرات***********49*********18
        ق***************50**********45
        الذاريات***********51**********60
        الطور************52***********49
        النجم*************53***********62
        القمر*************54***********55
        الرحمن************ 55 *********78
        الحشر*************59**********24
        الممتحنة************60**********13
        الصف*************61**********14
        الجمعة*************62 **********11
        الطلاق*************65***********12
        الملك**************67 ***********30
        الحاقة**************69***********52
        نوح***************71***********28
        المزمل*************73***********20
        القيامة**************75***********40
        الإنسان*************76***********31
        المرسلات***********77 ***********50
        النازعات************79************46
        الانفطار************82 ************19
        المطففين************83************36
        الانشقاق************84*************25
        البروج*************85*************22
        الطارق*************86*************17
        الفجر**************89*************30
        الليل***************92*************21
        التين***************95*************8
        العلق***************96************19
        الزلزلة**************99************8
        العاديات*************100***********11
        الهمزة *************104************9
        الكوثر*************108*************3
        الكافرون************109*************6
        النصر**************110************3
        المجموع*********3252 ********* 3303
        النتيجة :
        1- فيما يختص بالسور المتشابهة : - وعددها 57 سورة نصف عدد سور القران
        إذا أضفنا ( 3303 + 2933 ) فإن الناتج يساوي 6236 !!!
        أي حاصل جمع آيات القرآن الكريم.
        2- فيما يختص بالسور غير المتشابهة :- وعددها 57 سورة نصف عدد سور القران
        إذا أضفنا ( 3252 + 3303 ) فإن الناتج يساوي 6555 !!!
        أي حاصل جمع أرقام ترتيب سور القرآن الكريم.
        وهذا وجه واحد فقط من وجوه الإعجاز العددي في كتاب الله ، ودليل على أن ترتيب السور القرآنية توقيفي أي بوحي من الله .
        يقول سبحانه :-
        سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) (فصلت:53)
        ويقول عز وجل :-
        (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْأِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوكَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً) (الاسراء:88)

        هذا التحليل و الاستنباط اذا لم يفيد فانه لن يضر و الله اعلى و اعلم

        تعليق


        • #5
          ايضا من عجائب الكلمات فى القران الكريم و التى تعد اكيد اعجاز منها:

          الحياة ذُكرت 145 مرة والموت 145 مرة
          الرجل ذُكر 24 مرة والمرأة 24 مرة
          إبليس ذُكر 11 مرة والاستعاذة من الشيطان الرجيم 11 مرة

          النفع ذُكر 50 مرة والفساد 50 مرة
          المصيبة ذُكرت 75 مرة والشكر 75 مرة
          الزكاة ذُكرت32 مرة والبركة 32 مرة

          الظلم ذُكر 114 مرة والصبر 114 مرة

          و من العجائب انه:
          ذكرت كلمة صلوات خمس مرات وهي عدد صلاة الفرائض في اليوم.

          والله اعلى و اعلم


          تعليق

          مواضيع ذات صلة

          تقليص

          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
          ابتدأ بواسطة Islam soldier, 12 أكت, 2023, 07:10 م
          ردود 3
          73 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة Islam soldier
          بواسطة Islam soldier
           
          ابتدأ بواسطة Islam soldier, 10 أغس, 2023, 04:28 ص
          رد 1
          112 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة Islam soldier
          بواسطة Islam soldier
           
          ابتدأ بواسطة لخديم, 4 مار, 2023, 05:02 م
          ردود 0
          36 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة لخديم
          بواسطة لخديم
           
          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 3 أكت, 2022, 01:26 ص
          ردود 0
          90 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
          بواسطة *اسلامي عزي*
           
          ابتدأ بواسطة د. أحمد نصر الدين, 23 مار, 2022, 12:53 م
          ردود 0
          1,620 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة د. أحمد نصر الدين  
          يعمل...
          X