( إعجاز القرآن في علم الرسوبيات وأنواع الجبال )

تقليص

عن الكاتب

تقليص

mavi_301 مسلم وموحد بالله ولي كــــــل الفخـــــر اكتشف المزيد حول mavi_301
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( إعجاز القرآن في علم الرسوبيات وأنواع الجبال )

    ( إعجاز القرآن في علم الرسوبيات وأنواع الجبال )

    بقلم : أحمد يحيى
    ماجيستير الجيولوجيا الهندسية جامعة عين شمس


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    الاخوة والأخوات الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أبدأ بعون الله وتوفيقه في هذا الموضوع الذي سيتحدث عن الآية رقم 27 من سورة فاطر:

    وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (فاطر 27)

    وعلاقة هذه الآية بالآيات التي تسبقها والتي تليها إن شاء الله


    نبدأ على بركة الله


    يتبع إن شاء الله..
    مــالــيــزيــا
    سِـحْـرُ الـشَّـرْقِ


    من مواضيعي

  • #2
    شرح لمجمل معاني سورة فاطر من منتدى أنصار السنة بقلم : طالب عفو ربي ..( بتصرف)


    أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ {27} وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ {28}

    هذه الآية الكريمة جاءت في نهاية الثلث الثاني من سورة فاطر‏,‏ وهي سورة مكية استهلت بحمد الله ـ تعالي ـ فاطر السماوات والأرض‏(‏ أي خالقهما علي غير مثال سابق‏),‏ وجاعل الملائكة رسلا إلي أنبيائه ورسله خاصة وإلي بقية عباده‏,‏ بصفة عامة‏,‏ والملائكة خلق متعددو الأجنحة‏,‏ واستعرضت السورة عددا من صفات الله وأسمائه ومنها‏:‏ أنه ـ تعالي ـ الخالق‏,‏ الرازق‏,‏ القادر‏,‏ القدير‏,‏ العزيز‏,‏ الحكيم‏,‏ المنعم‏,‏ الحليم‏,‏ العليم‏,‏ الغفور‏,‏ البصير‏,‏ الشكور‏,‏ الخبير‏,‏ الواحد‏,‏ الأحد‏,‏ الفرد‏,‏ الصمد‏,‏ صاحب الرحمات الواسعة‏,‏ الذي يفتح للناس منها مالا يمكن لأحد أن يغلقه‏,‏ ويغلق ما لا يمكن لأحد أن يفتحه‏...!!!‏ وتذكر السورة الكريمة الناس بنعم الله ـ تعالي ـ عليهم‏,‏ وتستنكر جحودهم لها‏..,‏ وتثبت رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ في مواجهة تكذيب الكافرين لنبوته بتقرير أن الرسل من قبل قد كذبوا‏,‏ علي الرغم من أنهم جاءوا أممهم بالمعجزات الواضحات والوحي المنزل بالهداية الربانية‏,‏ فأخذهم الله أخذا شديدا عقابا لهم علي كفرهم‏,‏ وأن الأمور كلها مردها إلي الله ـ تعالي ـ فيجازي كلا بما يستحق‏.‏

    وتؤكد سورة فاطر أن وعد الله حق‏,‏ وعليه فلا يجوز للخلق أن يغتروا بالدنيا فتلهيهم عن الاخرة‏,‏ ولا أن ينخدعوا بالشيطان وهو عدو لهم فيثنيهم عن اتباع الهداية الربانية‏,‏ ويمنيهم بالمغفرة مع الاغراق في معاصي الله‏,‏ ومن ثم فلابد من مقابلة الشيطان بالعداوة التي يستحقها‏,‏ لأنه من خبثه وعداوته للانسان يحرص علي تزيين سوء عمله له حتي يراه حسنا فيقوده بذلك إلي النار‏...!!‏

    وتؤكد السورة كذلك علي أن العزة لله‏,‏ فمن أرادها فسوف يجدها في طاعة الله‏,‏ وأن الذين كفروا سوف يلقون عذابا شديدا‏,‏ وأن الذين أمنوا وعملوا الصالحات لهم من الله مغفرة وأجر كبير‏,‏ وأن الله ـ تعالي ـ يضل من يشاء ممن ارتضوا الضلال سبيلا‏,‏ ويهدي من يشاء ممن اختاروا الهداية سبيلا‏,‏ وتضرب السورة الامثال للناس من حياتهم‏,‏ وتوصي الرسول الخاتم ـ صلي الله عليه وسلم ـ ألا يحزن علي مصير الضالين لأن الله ـ تعالي ـ عليم بما يصنعون‏.‏

    وتحذر سورة فاطر من الشرك بالله‏,‏ وتؤكد عجز الشركاء المزعومين‏,‏ وحاجتهم‏,‏ بل وحاجة الخلق جميعا إلي الله ـ تعالي ـ‏,‏ وأنه سبحانه غني عن العالمين‏,‏ ومن قبيل التقريع تذكر المشركين بالله بأن شركاءهم لا يستطيعون خلق شيء في الأرض‏,‏ وليست لهم أدني شراكة في السماوات‏,‏ وأنهم لم يتلقوا تفويضا من الله ـ تعالي ـ بذلك‏,‏ وعلي الرغم من ادعائهم‏,‏ وقسمهم كذبا بالله أنهم اذا جاءهم نذير فسوف يكونون أهدي من غيرهم من الأمم‏,‏ فإنهم لما جاءهم النذير ازدادوا نفورا من الحق‏,‏ وأن هؤلاء الظالمين لا يعد بعضهم بعضا الا ظنا كاذبا‏,‏ وقد استمرأوا الخروج علي منهج الله استكبارا في الأرض‏,‏ ومكرا سيئا بأهلها‏,‏ والمكر السيء لا يحيق الا بأهله‏,‏ ولم يعتبروا بما حدث للأمم السابقة عليهم‏,‏ والتي كانت قد سارعت بالكفر‏,‏ وعاجلهم الله ـ تعالي ـ بالعقاب علي كفرهم وقد كانوا أكثر قوة منهم‏,‏ وهي سنة من سنن الله التي لا تبديل لها‏,‏ ولا تغيير فيها‏.‏

    وتؤكد السورة الكريمة أن الله ـ تعالي ـ قادر علي استبدال الخلائق بغيرهم‏.‏ وما أيسر ذلك عليه ـ سبحانه ـ‏,‏ وأن كل نفس مسئولة عن عملها‏,‏ وأنها لا تحمل وزر غيرها‏,‏ وأن الرسول الخاتم ـ صلي الله عليه وسلم ـ مطالب بإنذار الذين يخشون ربهم بالغيب فيعبدوه بما أمر‏,‏ وأن من يسعي إلي تزكية نفسه فإن فضل ذلك مردود عليه‏,‏ وأن مصائر الخلق جميعا إلي الله ـ تعالي ـ فيجازي كلا بما هو أهل له‏,‏ وأن الأضداد لا يستوون أبدا‏..,‏ وأن هذا النبي والرسول الخاتم قد أرسل بالحق الذي أرسل به الأنبياء والمرسلون من قبل لأن عدل الله ـ تعالي ـ يقتضي ألا يحاسب الخلائق بغير إنذار مسبق‏.‏

    وتمتدح السورة الكريمة الذين يتلون كتاب الله‏,‏ ويقيمون الصلاة‏,‏ وينفقون مما رزقهم الله سرا وعلانية رجاء رحمة الله الذي يوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله‏.‏

    وتؤكد السورة في ختامها أن خطايا الناس كثيرة‏,‏ ولكن الله يؤخرهم إلي أجل مسمي‏.‏ وهو ـ تعالي ـ البصير بهم‏.‏
    وبالاضافة إلي التأكيد في أكثر من موضع من سورة فاطر أن الله ـ تعالي ـ عليم بكل شيء‏,‏ ومحيط بكل شيء فإن السورة تستشهد بعدد كبير من الآيات الكونية علي صدق القضايا التي أوردتها‏,‏ ومن ذلك‏:‏ تصريف الرياح‏,‏ وإرسال السحاب‏,‏ وإنزال المطر‏,‏ وإحياء موات الأرض‏,‏ وخلق البشر من تراب‏,‏ ثم من نطفة‏,‏ وجعل الزوجين منها‏,‏ واختلاط البحرين دون امتزاج كامل‏,‏ وإخراج بعض ما يؤكل وما يتزين به منهما‏,‏ وجري السفن فيهما‏,‏ وولوج كل من الليل والنهار في الآخر وتسخير كل من الشمس والقمر‏,‏ واختلاف ألوان كل من الثمار‏,‏ والجدد القاطعة لصخور الجبال‏,‏ والناس‏,‏ والدواب‏,‏ والأنعام‏,‏ والامساك بالسماوات والأرض أن تزولا‏,‏ وبكل ما هو في ملك الله ـ تعالي ـ‏,‏ وكل شيء ملكه فهو ـ تعالي ـ رب كل شيء ومليكه‏,‏ وغيره لا يملك شيئا‏,‏ وأن الذين يعلمون شيئا من ذلك من عباد الله هم الذين يخشون ربهم بالغيب‏...!!!‏
    مــالــيــزيــا
    سِـحْـرُ الـشَّـرْقِ


    من مواضيعي

    تعليق


    • #3
      تعريف الجدد لغة هي: (‏ وجمعها جدد‏):(‏ الجدة‏)‏ في اللغة ‏(‏ بالضم‏)‏ هي الطريقة أو العلامة الظاهرة والجمع‏(‏ جدد‏).‏ والصفة‏(‏ مجدود‏),‏ والجدد هي الطرائق المختلفة الألوان‏,‏ قال الجوهري‏:‏ والجدة‏:‏ الخطة التي في ظهر الحمار تخالف لونه‏.‏

      الغرابيب: هي الاشياء الشديدة أو حالكة السواد وسماها العرب بالغرابيب تشبيها لها بلون الغراب الشديد السواد


      والآن إلى التفاسير المختلفة لنرى ماذا كتب فى تفاسير هذه الآيات الكريمة ؟؟

      (1) تفسير القرطبي



      الآية: 27 - 28 {ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود، ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور}

      قوله تعالى: "ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها" هذه الرؤية رؤية القلب والعلم؛ أي ألم ينته علمك ورأيت بقلبك أن الله أنزل؛ فـ "أن" واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي الرؤية. "فأخرجنا به ثمرات" هو من باب تلوين الخطاب. "مختلفا ألوانها" نصبت "مختلفا" نعتا لـ "ثمرات". "ألوانها" رفع بمختلف، وصلح أن يكون نعتا ل. "ثمرات" لما دعا عليه من ذكره. ويجوز في غير القرآن رفعه؛ ومثله رأيت رجلا خارجا أبوه. "به" أي بالماء وهو واحد، والثمرات مختلفة. "ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها" الجدد جمع جدة، وهي الطرائق المختلفة الألوان، وإن كان الجميع حجرا أو ترابا. قال الأخفش: ولو كان جمع جديد لقال: جدد (بقسم الجيم والدال) نحو سرير وسرر.

      وقال زهير:
      كأنه أسفع الخدين ذو جدد طاو ويرتفع بعد الصيف عريانا
      وقيل: إن الجدد القطع، مأخوذ من جددت الشيء إذا قطعته؛ حكاه ابن بحر قال الجوهري: والجدة الخطة التي في ظهر الحمار تخالف لونه. والجدة الطريقة، والجمع جدد؛ قال تعالى: "ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها" أي طرائق تخالف لون الجبل. ومنه قولهم: ركب فلان جدة من الأمر؛ إذا رأى فيه رأيا. وكساء مجدد: فيه خطوط مختلفة. الزمخشري: وقرأ الزهري "جدد" بالضم جمع جديدة، هي الجدة؛ يقال: جديدة وجدد وجدائد كسفينة وسفن وسفائن. وقد فسربها قول أبي ذؤيب:
      جون السراة له جدائد أربع .

      وروي عنه "جدد بفتحتين، وهو الطريق الواضح المسفر، وضعه موضع الطرائق والخطوط الواضحة المنفصل بعضها من بعض. "ومن الناس والدواب" وقرئ: "والدواب" مخففا. ونظير هذا التخفيف قراءة من قرأ: "ولا الضألين" لأن كل واحد منهما فر من التقاء الساكنين، فحرك ذلك أولهما، وحذف هذا آخرهما؛ قاله الزمخشري. "والأنعام مختلف ألوانه" أي فيهم الأحمر والأبيض والأسود وغير ذلك، وكل ذلك دليل على صانع مختار. وقال: "مختلف ألوانه" فذكر الضمير مراعاة لـ "من"؛ قاله المؤرج. وقال أبو بكر بن عياش: إنما ذكر الكناية لأجل أنها مردودة إلى "ما" مضمرة؛ مجازه: ومن الناس ومن الدواب ومن الأنعام ما هو مختلف ألوانه، أي أبيض وأحمر وأسود. "وغرابيب سود" قال أبو عبيدة: الغربيب الشديد السواد؛ ففي الكلام تقديم وتأخير، والمعنى: ومن الجبال سود غرابيب. والعرب تقول للشديد السواد الذي لونه كلون الغراب: أسود غربيب. قال الجوهري: وتقول هذا أسود غربيب؛ أي شديد السواد. وإذا قلت: غرابيب سود، تجعل السود بدلا من غرابيب لأن توكيد الألوان لا يتقدم. وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله يبغض الشيخ الغربيب) يعني الذي يخضب بالسواد. قال امرؤ القيس:
      العين طامحة واليد سابحة والرجل لافحة والوجه غربيب

      وقال آخر يصف كرما:
      ومن تعاجيب خلق الله غاطية يعصر منها ملاحي وغربيب
      قوله تعالى: "كذلك" هنا تمام الكلام؛ أي كذلك تختلف أحوال العباد في الخشية، "إنما يخشى الله من عباده العلماء" يعني بالعلماء الذين يخافون قدرته؛ فمن علم أنه عز وجل قدير أيقن بمعاقبته على المعصية، كما روى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس "إنما يخشى الله من عباده العلماء" قال: الذين علموا أن الله على كل شيء قدير. وقال الربيع بن أنس من لم يخش الله تعالى فليس بعالم. وقال مجاهد: إنما العالم من خشي الله عز وجل. وعن ابن مسعود: كفى بخشية الله تعالى علما وبالاغترار جهلا. وقيل لسعد بن إبراهيم: من أفقه أهل المدينة؟ قال أتقاهم لربه عز وجل. وعن مجاهد قال: إنما الفقيه من يخاف الله عز وجل. وعن علي رضي الله عنه قال: إن الفقيه حق الفقيه من لم يقنط الناس من رحمة الله، ولم يرخص لهم في معاصي الله تعالى، ولم يؤمنهم من عذاب الله، ولم يدع القرآن رغبة عنه إلى غيره؛ إنه لا خير في عبادة لا علم فيها، ولا علم لا فقه فيه، ولا قراءة لا تدبر فيها. وأسند الدارمي أبو محمد عن مكحول قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم - ثم تلا هذه الآية - إنما يخشى الله من عباده العلماء. إن الله وملائكته وأهل سمواته وأهل أرضيه والنون في البحر يصلون على الذين يعلمون الناس الخير الخبر مرسل. قال الدارمي: وحدثني أبو النعمان حدثنا حماد بن زيد عن يزيد بن حازم قال حدثني عمي جرير بن زيد أنه سمع تبيعا يحدث عن كعب قال: إني لأجد نعت قوم يتعلمون لغير العمل، ويتفقهون لغير العبادة، ويطلبون الدنيا بعمل الآخرة، ويلبسون جلود الضأن، قلوبهم أمر من الصبر؛ فبي يغترون، وإياي يخادعون، فبي حلفت لأتيحن لهم فتنة تذر الحليم فيهم حيران. خرجه الترمذي مرفوعا من حديث أبي الدرداء وقد كتبناه في مقدمة الكتاب. الزمخشري: فإن قلت: فما وجه قراءة من قرأ "إنما يخشى اللهُ" بالرفع "من عباده العلماءَ" بالنصب، وهو عمر بن عبدالعزيز. وتحكى عن أبي حنيفة. قلت: الخشية في هذه القراءة استعارة، والمعنى: إنما يجلهم ويعظمهم كما يجل المهيب المخشي من الرجال بين الناس من بين جميع عباده. "إن الله عزيز غفور" تعليل لوجوب الخشية، لدلاله على عقوبة العصاة وقهرهم، وإثابة أهل الطاعة والعفو عنهم. والمعاقب والمثيب حقه أن يخشى.

      يتبع ..
      مــالــيــزيــا
      سِـحْـرُ الـشَّـرْقِ


      من مواضيعي

      تعليق


      • #4
        (2 ) تفسير ابن كثير


        ** أَلَمْ تَرَ أَنّ اللّهَ أنَزَلَ مِنَ السّمَآءِ مَآءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مّخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ * وَمِنَ النّاسِ وَالدّوَآبّ وَالأنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنّمَا يَخْشَى اللّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنّ اللّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ

        يقول تعالى منبهاً على كمال قدرته في خلقه الأشياء المتنوعة المختلفة من الشيء الواحد, وهو الماء الذي ينزله من السماء, يخرج به ثمرات مختلفاً ألوانها من أصفر وأحمر وأخضر وأبيض إلى غير ذلك من ألوان الثمار, كما هو المشاهد من تنوع ألوانها وطعومها وروائحها, كما قال تعالى في الاَية الأخرى: {وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لاَيات لقوم يعقلون}.

        وقوله تبارك وتعالى: {ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها} أي وخلق الجبال كذلك مختلفة الألوان, كما هو المشاهد أيضاً من بيض وحمر, وفي بعضها طرائق وهي الجدد جمع جدة, مختلفة الألوان أيضاً قال ابن عباس رضي الله عنهما: الجدد الطرائق, وكذا قال أبو مالك والحسن وقتاده والسدي, ومنها غرابيب سود. قال عكرمة: الغرابيب الجبال الطوال السود, وكذا قال أبو مالك وعطاء الخراساني وقتادة: وقال ابن جرير: والعرب إذا وصفوا الأسود بكثرة السواد قالوا: أسود غربيب, ولهذا قال بعض المفسرين في هذه الاَية: هذا من المقدم والمؤخر في قوله تعالى: {وغرابيب سود} أي سود غرابيب, وفيما قاله نظر.

        وقوله تعالى: {ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك} أي كذلك الحيوانات من الأناسي والدواب, وهو كل ما دب على القوائم, والأنعام, من باب عطف الخاص على العام كذلك هي مختلفة أيضاً, فالناس منهم بربر وحبوش وطماطم في غاية السواد وصقالبة وروم في غاية البياض, والعرب بين ذلك والهنود دون ذلك, ولهذا قال تعالى في الاَية الأخرى: {واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لاَيات للعالمين} وكذلك الدواب والأنعام مختلفة الألوان حتى في الجنس الواحد بل النوع الواحد منهن مختلف الألوان, بل الحيوان الواحد يكون أبلق فيه من هذا اللون وهذا اللون, فتبارك الله أحسن الخالقين.

        وقد قال الحافظ أبو بكر البزارفي مسنده: حدثنا الفضل بن سهل, حدثنا عبد الله بن عمر بن أبان بن صالح, حدثنا زياد بن عبد الله عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أيصبغ ربك ؟ قال صلى الله عليه وسلم: «نعم صبغاً لا ينفض أحمر وأصفر وأبيض» وروي مرسلاً وموقوفاً, والله أعلم. ولهذا قال تعالى بعد هذا: {إنما يخشى الله من عباده العلماء} أي إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به, لأنه كلما كانت المعرفة للعظيم القدير العليم الموصوف بصفات الكمال المنعوت بالأسماء الحسنى, كلما كانت المعرفة به أتم والعلم به أكمل كانت الخشية له أعظم وأكثر.

        قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله تعالى: {إنما يخشى الله من عباده العلماء} قال: الذين يعلمون أن الله على كل شيء قدير وقال ابن لهيعة عن ابن أبي عمرة عن عكرمة عن ابن عباس قال: العالم بالرحمن من عباده من لم يشرك به شيئاً, وأحل حلاله وحرم حرامه, وحفظ وصيته وأيقن أنه ملاقيه ومحاسب بعمله. وقال سعيد بن جبير: الخشية هي التي تحول بينك وبين معصية الله عز وجل. وقال الحسن البصري: العالم من خشي الرحمن بالغيب, ورغب فيما رغب الله فيه, وزهد فيما سخط الله فيه, ثم تلا الحسن {إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور}.

        وعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: ليس العلم عن كثرة الحديث, ولكن العلم عن كثرة الخشية. وقال أحمد بن صالح المصري عن ابن وهب عن مالك قال: إن العلم ليس بكثرة الرواية, وإنّما العلم نور يجعله الله في القلب. قال أحمد بن صالح المصري: معناه أن الخشية لا تدرك بكثرة الرواية, وإنما العلم الذي فرض الله عز وجل أن يتبع, فإنما هو الكتاب والسنة وما جاء عن الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم من أئمة المسلمين, فهذا, لا يدرك إلا بالرواية, ويكون تأويل قوله: نور يريد به فهم العلم ومعرفة معانيه. وقال سفيان الثوري عن أبي حيان التيمي عن رجل قال: كان يقال العلماء ثلاثة: عالم بالله, عالم بأمر الله, وعالم بالله ليس بعالم بأمر الله, وعالم بأمر الله, ليس بعالم بالله, فالعالم بالله وبأمر الله الذي يخشى الله تعالى ويعلم الحدود والفرائض, والعالم بالله ليس بعالم بأمر الله الذي يخشى الله ولا يعلم الحدود ولا الفرائض, والعالم بأمر الله ليس العالم بالله الذي يعلم الحدود والفرائض ولا يخشى الله عز وجل.

        (3 ) تفسير الجلالين

        ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود (27)

        [ألم تر] تعلم [أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا] فيه التفات عن الغيبة [به ثمرات مختلفا ألوانها] كأخضر وأحمر وأصفر وغيرها [ومن الجبال جدد] جمع جدة طريق في الجبل وغيره [بيض وحمر] وصفر [مختلف ألوانها] بالشدة والضعف [وغرابيب سود] عطف على جدد أي صخور شديدة السواد يقال كثيرا : أسود غربيب , وقليلا : غربيب أسود

        ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور (28)

        [ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك] كاختلاف الثمار والجبال [إنما يخشى الله من عباده العلماء] بخلاف الجهال ككفار مكة [إن الله عزيز] في ملكه [غفور] لذنوب عباده المؤمنين .

        يتبع ..




        مــالــيــزيــا
        سِـحْـرُ الـشَّـرْقِ


        من مواضيعي

        تعليق


        • #5
          نبذة علمية عن كل من :

          أ- أنواع الصخور الأرضية:


          تنقسم الصخور الى ثلاثة أقسام رئيسية يتفرع منهن أقسام أخري كالتالي:

          1- الصخور النارية وهي الصخور التي تكونت بفعل تجمد وبرود الصهير اما في باطن الأرض أو على سطحها على هيئة براكين وحمم
          تنقسم الصخور النارية الى قسمين:

          أ- صخور نارية جوفية وهي الصخور التي تكونت ببرود مادة الصهير (المجما) في باطن الارض وتتكون غالبيتها من الجرانيت (أحمر اللون)
          ب- صخور نارية سطحية (بركانية) وهي الصخور التي تكونت ببرود مادة الصهير (اللافا) على سطح الارض على هيئة براكين وحمم وتتكون غالبيتها من صخر البازلت (أسود اللون)


          2- الصخور الرسوبية: وهي الصخور التي تكونت بفعل عوامل النحت والتعرية والنقل والترسيب التي يتعرض لها الصخر الأصلي.
          تنقسم الصخور الرسوبية الى:

          أ- صخور ميكانيكية (تنشأ بفعل نحت الماء والهواء للصخر الأصلي) وأشهر مثال لهذه النوع هو الحجر الرملي, الطيني, والطفلي. (متدرج في الالوان)
          ب- صخور كيميائية وحيوية (تنشأ بفعل الاذابة الكيميائية او البيولوجية بواسطة الماء الجاري أو ماء المطر أو الكائنات الحية للصخر الأصلي) وأشهر مثال لهذا النوع هو صخر الحجر الجيري (أبيض اللون)

          3- الصخور المتحولة وهي الصخور الناتجة عن تطبيق عاملي الضغط أو الحرارة أو كلاهما على أي من الانواع السابقة.....ومن أشهر أمثلته صخر الرخام (متعدد الألوان)



          ب_علم الرسوبيات:


          علم الرسوبيات هو فرع من الأفرع الرئيسية لعلوم الأرض قاطبةً وهو يعني بعدة عمليات تحدث بشكل متتابع في فترة زمنية كبيرة
          فهو يعني بعمليات النحت , التجوية (من الجو) والتعرية (والاذابة) ثم النقل من مكان الى أخر ثم الترسيب في مكان يختلف كلية عن المكان الاصلي للصخر المعرى (أو المجوى) حيث تعتمل الأدوات الطبيعية (من هواء وماء وأمطار وكائنات حية) على نحت وتكسير الصخور الموجود على ظهر الارض وتحويلها الى فتات (أو مذاب كيميائي ) يسهل حمله بعوامل النقل (كالهواء والمياة الجارية) - عملية النقل - ثم بازدياد حمل ووزن الفتات المنقول (أو باختلاف الخواص الكيميائية لعامل النقل) تقل سرعة العامل الناقل بحيث لا يستطيع حمل هذا الفتات فيبدأ في ترسيبه - عملية الترسيب - ليكون نواة صخر جديد يختلف في صفاته عن الصخر الأصلي (الأم) الذي نحت منه. هذا الفتات المرسب يتجمع مع بعضه في ملايين السنين ثم تتلاحم جزيئاته بفعل عوامل عدة - عملية التلحيم - ليكون لنا صخرا رسوبيا كالحجر الرملي , الحجر الطيني والطفلي والحجر الجيري

          __________________________________________________ _______________________

          والآن نستعرض ونرى ما هو الإعجاز العلمي في هذه الآيات ؟؟

          أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ {27} وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ {28}

          تطرقت الايات الكريمة الى الجبال الموجودة على سطح الارض وانواع وحداتها التركيبية وهي الصخور.
          فنجد أن الله قد أخبرنا عن طبيعة الاختلاف بين أنواع الجبال الموجودة سواءا أكان الاختلاف داخل الجبل (الصخر الواحد) أم بين الجبال عامة (المختلفة في نوع الصخور)

          ففي قوله تعالى وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ
          نجد اعجازاً لفظيا في الوانها فهي تعود على كليهما الجبال والجدد التي بداخلها فلو قيست على أنها تعود على ألوان الجدد فهو يخبرنا عز وجل أن الجبل الواحد يمكن أن يوجد به الوان مختلفة على هيئة طبقات (جدد) تختلف عن لون ونوع الصخر المكون للجبل

          ففي علم الجيولوجيا الترسيبية نجد مصطلح يسمى الموازيات (Sills) والذي ينتج عن ترسيب الطبقة الاصلية (ولتكن حجر رملي أصفر اللون) وفي داخلها طبقات أخرى (جُدُدٌ) بمكونات وألوان أخري (كأن يكون حجر رملي حديدي أحمر اللون) وعليه فاننا نسمي الطبقة الحمراء بالطبقة القاطعة لطبقات الجبل الاصلية (الحجر الرملي الاصفر اللون)

          قس على ذلك الجبال الاخري التي ينطبق عليها المثل كأن تجد جبلا من الحجر الجيري (الابيض اللون) به جدد حمراء (أبيض + أحمر) أو جدد رملية (ابيض + أصفر ) أو جدد طينية وطفلية (ابض + أخضر فاتح الى داكن)

          أما الغرابيب السود في اشارة واضحة للقواطع الصخرية (Dikes) والتي تشتهر بها الصخور النارية والمتحولة والتي تنشأ عن اختراق مادة الصهير للصخور الموجودة على سطح الارض عن طريق الشقوق الضيقة والواسعة بها حتى تصل الى سطح الارض على هيئة براكين أو حمم أو لا تصل وتحبس في باطن الارض وتتبلور داخل هذه الشقوق وتكون القواطع السوداء (أو المختلفة في الالوان تبعا لتكوين مادة الصهير)

          ومن أشهر الامثلة على ذلك رقبة البركان (Volcano Neck) وهي الوصلة التي تصل بين غرفة الصهير في باطن الارض وفوهة البركان




          أما اذا قيست (ألوانها) على الجبال بذاتها فهو سبحانه وتعالى يخبرنا عن اختلاف الوان الجبال بذاتها الناتج عن اختلاف الصخور المكونة لها

          فنجد في (بِيضٌ) جبال الحجر الجيري والرخام (صخور رسوبية ومتحولة) و في ( وَحُمْرٌ) جبال الجرانيت والحجر الرملي الحديدي أحمر اللون (صخور نارية ورسوبية) وفي ( مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا) اشارة الى جميع انواع الجبال الاخرى التي لا تتميز بالالوان سالفة الذكر (صخور نارية, رسوبية, ومتحولة) وفي( وَغَرَابِيبُ سُودٌ) وهي جبال البازلت المكون الاكبر لصخور القشرة الارضية وصخور الجابرو والانديزيت (صخور نارية جوفية وسطحية ومتحولة)

          يتبع ببعض الصور التوضيحية لمزيد من الإفادة والتبيان..
          مــالــيــزيــا
          سِـحْـرُ الـشَّـرْقِ


          من مواضيعي

          تعليق


          • #6
            بعضا من الصور التوضيحية


            http://www.mediafire.com/imageview.p...9ttl34fpei8xic


            http://www.mediafire.com/imageview.p...5mb2jb9asxg8fg

            http://www.mediafire.com/imageview.p...8ex1ojyojo1j5s


            صورة توضيحية لتتابع صخري من الحجر الرملي به جدد حمراء حديدية
            الحجر الرملي النوبي - الصحراء الغربية - مصر







            صور توضيحية لتتابع صخري من الحجر الجيري الرملي يتخلله بعض الجدد الحمراء الحديدية على شكل تطبق متقاطع Cross Bedding

            صحراء أريزونا - كلورادو- الولايات المتحدة الأمريكية

            __________________________________________________ ____________




            http://www.mediafire.com/imageview.p...zvqa11buq6mqd8


            صورة تعليمية لتتابع كثيف من الحجر الرملي تتخلله جدد حمراء ( بالقرب من قمة الجبل )
            صحراء أريزونا _ كلورادو _ الولايات المتحدة الأمريكية
            __________________________________________________ _________







            صور توضح القواطع السوداء (الغرابيب السود) في تتابع صخري من الصخور الجرانيتية والمتحولة الساحل
            الإسكتلندى الغربى- جزيرة إسلى اوف تايريي - اسكتلندا


            __________________________________________________ __



            الى اليسار - قاطع اسود اللون بازلتي- يختلف في لونه عن الصخور المحيطة به ( ولينجتون - نيوزيلندة )
            ______________________________

            قاطع ناري بازلتي في صخور الرخام ( جبل شيبروك نيو مكسيكو )
            __________



            قاطع ناري في صخور الحجر الحجر الجيري ( منطقة فنكلمن أريزونا )
            مــالــيــزيــا
            سِـحْـرُ الـشَّـرْقِ


            من مواضيعي

            تعليق


            • #7
              References:

              1-Sedimentary Geology: An Introduction to Sedimentary Rocks and Stratigraphy
              Fred Schwab (Author)
              Donald R. Prothero (Author)

              2-Introduction to Physical Geology
              by Graham R. Thompson

              3-مدخل الى الجيولوجيا الترسيبية
              د.سليمان محمود سليمان
              أستاذ دكتور الجيولوجيا الترسيبية بكلية العلوم-قسم الجيولوجيا .. جامعة عين شمس 1969

              4- الجيولوجيا التركيبية
              د. عادل رمضان مصطفى
              أستاذ دكتور الجيولوجيا التركيبية والبترولية بكلية العلوم-قسم الجيولوجيا.. جامعة عين شمس

              5- تفسير القرطبى ( ص 437 المجلد التاسع عشر ص 403 - الطبعة الأولى - دار هجر عام 1426هـ)
              6- تفسير ابن كثير
              ( ص 437 _ طبعة دار طيبة عام 1417هـ _ المجلد السادس ص 164 )
              7- تفسير الجلالين ( ص 437 _ الطبعة الثانية 1415هـ _1995 م دار الجيل _ بيروت )



              مــالــيــزيــا
              سِـحْـرُ الـشَّـرْقِ


              من مواضيعي

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم

                جزاكم الله خيرا أخى ( أحمد ) على هذا المجهود القيم ..

                نفعنا الله بكم وبعلمكم ..

                للرفــــــــــــــــــــــــع ..

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة solema مشاهدة المشاركة
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  جزاكم الله خيرا أخى ( أحمد ) على هذا المجهود القيم ..

                  نفعنا الله بكم وبعلمكم ..

                  للرفــــــــــــــــــــــــع ..

                  اللهم امين

                  جزاكِ الله خيرا اختي الكريمة سوليمة
                  مــالــيــزيــا
                  سِـحْـرُ الـشَّـرْقِ


                  من مواضيعي

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    للرفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــع
                    مــالــيــزيــا
                    سِـحْـرُ الـشَّـرْقِ


                    من مواضيعي

                    تعليق


                    • #11
                      شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

                      [gdwl][motr]سبحان الله[/motr][/gdwl]

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة صاحبة المصحف مشاهدة المشاركة
                        شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

                        [gdwl][motr]سبحان الله[/motr][/gdwl]
                        بارك الله لكِ اختنا الكريمة صاحبة المصحف

                        جزاكم الله وايانا خير الجزاء
                        مــالــيــزيــا
                        سِـحْـرُ الـشَّـرْقِ


                        من مواضيعي

                        تعليق


                        • #13

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          جزاكـ الله خيراً اُستاذنا المِفضال mavi_301 وزادكـ علماً وفضلاً ونفع بكـ. موضوعكـ قيّم وماتع بـ معني الكلمة وسبحان الخالق المُبدِع المصوِر.

                          في الآية الكريمة :
                          [frame="14 98"](أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ) [/frame]

                          بألإضافة للإعجاز الجيولوجي بألآية الذي أتحفتنا بعرضه هُناكـ إعجازٌ آخر يتعلق بـ علم الفيزياء. أستأذنكـ اُستاذنا المِفضال لإضافته إثراءً للموضوع بجانبٍ آخر من إعجاز الآية الكريمة.


                          التفسير العلمي للألوان

                          الضوء هو إشعاع كهرومغنطيسي ذو طول موجي، يمكن للعين البشرية أن تراه إذا وقعت طول موجته بين نحو 750 نانومتر (الضوء الأحمر) و370 نانومتر (الضوء البنفسجي). والعين تستطيع رؤية الأجسام غير الشفافة من خلال انعكاس الضوء عليها. وكلمة الضوء تطلق على هذا الحيز الوسطي من طيف الإشعاع المغنطيسي الذي يمتد من موجات الراديوية (أو موجات الراديو) المستعملة في إرسال الراديو بطول موجة بين السينتمتر وعدة كيلومترات. والشكل يوّضح الأطياف الضوئية للألوان:





                          رؤية جسم ما بلونٍ مُعيّن يعني أن هذا الجسم قد إمتصّ أطياف الضوء ولم يعكس إلّا طيفاً ضوئياً ذو طول موجي مُحدّد يُحدِد لونهُ. أما الجسم الأسود فـ يمتص
                          كل موجات الضوء ولا يعكس أياً من الأطياف الضوئية أي أنهُ بلا لون أو أن الأسود لا يُعتبر لوناً ويُعرف الجسم إصطلاحاً بألجسم الأسود. هذا ما توّصل إليه العلم الحديث بعد عدة نظريات لتفسير طبيعة الضوء حيث توّصل إلي أن الأسود كـ (لون) لا وجود لهُ في الطبيعة.

                          فـ الآية القرآنية فصلت هذهِـ الحقيقة الفيزيائية بقوله جلّ ثناؤهـ:
                          {
                          بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ} فـ تباركـ الله أحسن الخالقين.

                          راجع المُشاركات رقم {
                          5} و{6} من موضوع
                          (۩ ۞ ۩ الإعجـاز الفيـزيائي في القــرآن الكـريم ۩ ۞ ۩
                          )

                          sigpic


                          يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وعلم الإسناد والرواية مما خص الله به أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وجعله سلمًا إلى الدراية، فأهل الكتاب لا إسناد لهم يأثرون به المنقولات، وهكذا المبتدعون من هذه الأمة"...

                          تعليق

                          مواضيع ذات صلة

                          تقليص

                          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                          ابتدأ بواسطة Islam soldier, 12 أكت, 2023, 07:10 م
                          ردود 3
                          64 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة Islam soldier
                          بواسطة Islam soldier
                           
                          ابتدأ بواسطة Islam soldier, 10 أغس, 2023, 04:28 ص
                          رد 1
                          81 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة Islam soldier
                          بواسطة Islam soldier
                           
                          ابتدأ بواسطة لخديم, 4 مار, 2023, 05:02 م
                          ردود 0
                          32 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة لخديم
                          بواسطة لخديم
                           
                          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 3 أكت, 2022, 01:26 ص
                          ردود 0
                          84 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                          بواسطة *اسلامي عزي*
                           
                          ابتدأ بواسطة د. أحمد نصر الدين, 23 مار, 2022, 12:53 م
                          ردود 0
                          1,565 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة د. أحمد نصر الدين  
                          يعمل...
                          X