ما هذا الإعجاز!! ما هذا الإبداع!!!!

تقليص

عن الكاتب

تقليص

أبو عبيد اكتشف المزيد حول أبو عبيد
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هذا الإعجاز!! ما هذا الإبداع!!!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخواني في المنتدى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أما بعد
    هذا الموضوع سيكون عبارة عن سلسلة في الإعجاز البياني في القرآن الكريم بعنوان((ما هذا الإعجاز!! ما هذا الإبداع!!!!)) وسيكون مصدر هذه المعلومات من كتاب الدكتور فاضل السامرائي
    ((التعبير القرآني))
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
    قبل البدء في أولى الايات التي سنتحدث عنها لابد أن نوضح موضوع نحوي مهم ألا وهو الفعل واسم الفعل . فمن المعلوم أن الفعل يدل على الحدوث و التجدد والاسم يدل على الثبوت. تقول هو يتعلم وهو متعلم فـ (يتعلم) يدل على الحدوث و التجدد أي : هو آخذ في سبيل التعلم بخلاف : (متعلم) فإنه يدل على أن الأمر تم وثبت وأن الصمة تمكنت في صاحبها. ومثل ذلك هو يحفظ وهو حافظ.....إلخ
    وربما يؤتى بالصيغة الاسمية للدلالة على أن الأمر بمنزلة الحاصل المستقر الثابت وذلك نحو قولك : أتراه سيفشل في مهمته؟؟ فتقول : هو فاشل وذلك لوثوقك بما قررته أي: كأن الأمر تم وحصلوإن لم يحدث فعلا.

    والآن نبدأ
    فقد قال تعالى{ذَلِكَ أَن لَّمْ يَكُن رَّبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ }الأنعام131
    وقال أيضا{وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ }هود117
    فقد جاء في الآية الأولى بالصيغة الاسمية (مهلك) وفي الثانية بالصيغة الفعلية (ليهلك) وذلك أن الآية الأولى في سياق مشهد من مشاهد يوم القيامة عما كان في الدنيا
    قال تعالى:(وَيَوۡمَ يَحۡشُرُهُمۡ جَمِيعً۬ا يَـٰمَعۡشَرَ ٱلۡجِنِّ قَدِ ٱسۡتَكۡثَرۡتُم مِّنَ ٱلۡإِنسِ‌ۖ وَقَالَ أَوۡلِيَآؤُهُم مِّنَ ٱلۡإِنسِ رَبَّنَا ٱسۡتَمۡتَعَ بَعۡضُنَا بِبَعۡضٍ۬ وَبَلَغۡنَآ أَجَلَنَا ٱلَّذِىٓ أَجَّلۡتَ لَنَا‌ۚ قَالَ ٱلنَّارُ مَثۡوَٮٰكُمۡ خَـٰلِدِينَ فِيهَآ إِلَّا مَا شَآءَ ٱللَّهُ‌ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ۬ (١٢٨) وَكَذَٲلِكَ نُوَلِّى بَعۡضَ ٱلظَّـٰلِمِينَ بَعۡضَۢا بِمَا كَانُواْ يَكۡسِبُونَ (١٢٩) يَـٰمَعۡشَرَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ أَلَمۡ يَأۡتِكُمۡ رُسُلٌ۬ مِّنكُمۡ يَقُصُّونَ عَلَيۡڪُمۡ ءَايَـٰتِى وَيُنذِرُونَكُمۡ لِقَآءَ يَوۡمِكُمۡ هَـٰذَا‌ۚ قَالُواْ شَہِدۡنَا عَلَىٰٓ أَنفُسِنَا‌ۖ وَغَرَّتۡهُمُ ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَا وَشَہِدُواْ عَلَىٰٓ أَنفُسِہِمۡ أَنَّهُمۡ كَانُواْ ڪَـٰفِرِينَ (١٣٠) ذَٲلِكَ أَن لَّمۡ يَكُن رَّبُّكَ مُهۡلِكَ ٱلۡقُرَىٰ بِظُلۡمٍ۬ وَأَهۡلُهَا غَـٰفِلُونَ (١٣١)وَيَوۡمَ يَحۡشُرُهُمۡ جَمِيعً۬ا يَـٰمَعۡشَرَ ٱلۡجِنِّ قَدِ ٱسۡتَكۡثَرۡتُم مِّنَ ٱلۡإِنسِ‌ۖ وَقَالَ أَوۡلِيَآؤُهُم مِّنَ ٱلۡإِنسِ رَبَّنَا ٱسۡتَمۡتَعَ بَعۡضُنَا بِبَعۡضٍ۬ وَبَلَغۡنَآ أَجَلَنَا ٱلَّذِىٓ أَجَّلۡتَ لَنَا‌ۚ قَالَ ٱلنَّارُ مَثۡوَٮٰكُمۡ خَـٰلِدِينَ فِيهَآ إِلَّا مَا شَآءَ ٱللَّهُ‌ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ۬ (١٢٨) وَكَذَٲلِكَ نُوَلِّى بَعۡضَ ٱلظَّـٰلِمِينَ بَعۡضَۢا بِمَا كَانُواْ يَكۡسِبُونَ (١٢٩) يَـٰمَعۡشَرَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ أَلَمۡ يَأۡتِكُمۡ رُسُلٌ۬ مِّنكُمۡ يَقُصُّونَ عَلَيۡڪُمۡ ءَايَـٰتِى وَيُنذِرُونَكُمۡ لِقَآءَ يَوۡمِكُمۡ هَـٰذَا‌ۚ قَالُواْ شَہِدۡنَا عَلَىٰٓ أَنفُسِنَا‌ۖ وَغَرَّتۡهُمُ ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَا وَشَہِدُواْ عَلَىٰٓ أَنفُسِہِمۡ أَنَّهُمۡ كَانُواْ ڪَـٰفِرِينَ (١٣٠) ذَٲلِكَ أَن لَّمۡ يَكُن رَّبُّكَ مُهۡلِكَ ٱلۡقُرَىٰ بِظُلۡمٍ۬ وَأَهۡلُهَا غَـٰفِلُونَ )(١٣1
    فقد ذكر صفة الله وهو أنه لم يهلك قومًا بظلم وهم غافلون لم يُكَلَّفُوا ولم يأتهم رسل ينذرونهم. فالذين لم ينذروا غافلون
    قال تعالى:{لِتُنذِرَ قَوْماً مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ }يس6
    فهو في سياق أمر ثابت واستقر وانتهى فجاء بالصيغة الاسمية الدالة على الثبوت.

    في حين أن الكلام في سورة هود على هذه الحياة وشؤونها وذكر سنة الله في الأمم قال تعالى( فَٱسۡتَقِمۡ كَمَآ أُمِرۡتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطۡغَوۡاْ‌ۚ إِنَّهُ ۥ بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِيرٌ۬ (١١٢) وَلَا تَرۡكَنُوٓاْ إِلَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ ٱلنَّارُ وَمَا لَڪُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِنۡ أَوۡلِيَآءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ (١١٣) وَأَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ طَرَفَىِ ٱلنَّہَارِ وَزُلَفً۬ا مِّنَ ٱلَّيۡلِ‌ۚ إِنَّ ٱلۡحَسَنَـٰتِ يُذۡهِبۡنَ ٱلسَّيِّـَٔاتِ‌ۚ ذَٲلِكَ ذِكۡرَىٰ لِلذَّٲكِرِينَ (١١٤) وَٱصۡبِرۡ فَإِنَّ ٱللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجۡرَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ (١١٥) فَلَوۡلَا كَانَ مِنَ ٱلۡقُرُونِ مِن قَبۡلِكُمۡ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ۬ يَنۡہَوۡنَ عَنِ ٱلۡفَسَادِ فِى ٱلۡأَرۡضِ إِلَّا قَلِيلاً۬ مِّمَّنۡ أَنجَيۡنَا مِنۡهُمۡ‌ۗ وَٱتَّبَعَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مَآ أُتۡرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجۡرِمِينَ (١١٦) وَمَا ڪَانَ رَبُّكَ لِيُهۡلِكَ ٱلۡقُرَىٰ بِظُلۡمٍ۬ وَأَهۡلُهَا مُصۡلِحُونَ (١١٧))

    فهو -كما ترى- في سياق الدنيا وسنن البقاء فجاء بالصيغة الفعلية لأن الأمم تحدث وتتجدد وتهلك ويأتي غيرها وهكذا . فجاء بالصيغة الدالة على الحدوث و التجدد (ليهلك) . ثم انظر كيف جاء في الآية الأولى بـ(لم) الدالة على المضي (ذلك أن لم يكن ربك) لأن الأمر حصل وتم في الدنيا فهو ماض ٍ بالنسبة إلى الآخرة .وجاء ههنا بلام الجحود التي تدخل على الفعل المضارع للدلالة على الاستمرار و التجدد فقال{وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ }هود117


    ونذكر أن هذا الموضوع من كتاب التعبير القراني للدكتور فاضل السامرائي


  • #2
    ملحوظة الحديث عن الآيات القادمة سيكون على نفس الموضوع (الفعل واسم الفعل)
    إلى أن أكتب أننا دخلنا في موضوع جديد
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 7 أكت, 2020, 01:10 م.

    تعليق


    • #3
      نتابع حديثنا عن الفعل واسم الفعل
      قال تعالى: ( وَمَا ڪَانَ ٱللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمۡ وَأَنتَ فِيہِمۡ‌ۚ وَمَا كَانَ ٱللَّهُ مُعَذِّبَهُمۡ وَهُمۡ يَسۡتَغۡفِرُونَ (٣٣))

      فقد جاء في صدر الآية بالفعل (ليعذبهم) وجاء بعده بالاسم (معذبهم)
      وذلك أنه جعل الاستغفار مانعا ثابتا من العذاب بخلاف بقاء الرسول بينهم-أي العذاب- موقوت ببقائه بينهم . فذكر الحالة الثابتة بالصيغة الاسمية والحالة الموقوتة بالصيغة الفعلية وهو نظير قوله تعالى (وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون)
      فالظلم من الأسباب الثابتة في إهلاك الأمم فجاء بالصيغة الاسمية للدلالة على الثبات . ثم انظر كيف جاءنا بالظلم بالصيغة الاسمية أيضا دون الفعلية فقال: (وأهلها ظالمون) ولم يقل : (يظلمون) وذلك معناه أن الظلم كان وصفا ثابتا لهم مستقرا فيهم غير طارئ
      عليهم فستحقوا الهلاك بهذا الوصف السئ.

      فانظر كيف ذكر أنه يرفع عنهم باستغفارهم ، ولو لم يكن وصفا ثابتا فيهم ، فإنه جاء بالاستغفار بالصيغة الفعلية ( يستغفرون ) وجاء بالظلم بالصيغة الاسمية (ظالمون ) فالنظر إلى رحمة الله سبحانه بخلقه

      ما هذا الإعجاز !!!؟؟؟ ما هذا الإبداع؟؟!!!

      نقلا عن كتاب التعبير القرآني
      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 7 أكت, 2020, 01:10 م.

      تعليق


      • #4
        موضوع مهم ,
        متاااااااااااااااااااااابع بإهتمام
        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 7 أكت, 2020, 01:10 م.
        اقتباس:
        نحري دون نحرك ,عرضي فدي عرضك, نفسي فدي نفسك
        بأبي أنت و أمي يا رسول الله
        ****
        بنات المسلمين هنا سبايا ..... وشمس المكرمات هنا تغيب
        تبيت كريمة اختي وتصحو .... وقد الغى كرامتها الغريب
        تخبّئ وجهها ياليت شعري..... بماذا ينطق الوجه الكئيب
        يموت الطفل في احضان ام ..... تهدهده وقد جف الحليب


        منتدى حراس العقيدة يشترط توثيق المواضيع، ويعتبره شرط أساسي لاعتمادها. فلا يقبل أي موضوع لأي عضو كان (عضو,مشرف,مدير أو عضو شرف) إن لم تكن المعلومات الواردة به موثقة.

        التوثيق ,التوثيق,التوثيق
        بارك الله فيكم

        تعليق


        • #5
          ما شاء الله جزاك الله خير الجزاء
          وفقك الله
          أطلب من المشرفين تثبيت هذه السلسلة الرائعة...
          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 7 أكت, 2020, 01:10 م.

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم

            الآن نبدأ بعنوان جديد وهو الذكر والحذف في القرآن
            يدخل في هذا الموضوع ما حذف وأصله أن يذكر كحذف حرف أو فعل أو اسم مما أصله أن يذكر
            كما يدخل فيه فيما ذكر في موطن ولم يذكر في موطن آخر
            قد يحذف في التعبير القرآني لفظ أو أكثر حسبما يقتضيه السياق فقد يحذف حرفًا أو يذكره أو يجتزئ بالحركة للدلالة على المحذوف كل ذلك لغرض بلاغي تلحظ فيه غاية الفن والجمال فمن ذلك قوله تعالى:
            {فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً }الكهف97
            وهذه الآية قالها ربنا في السد الذي صنعه ذو القرنين من قطع الحديد و النحاس المذاب. قال تعالى على لسان ذي القرنين: {آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَاراً قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً ##فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً }
            فقال: (فما اسطاعوا أن يظهروره) أي : يصعدوا عليه فحذف التاء والأصل : (استطاعوا) ثم قال (وما استطاعوا له نقبا) بإبقاء التاء. وذلك أنه لما كان صعود السد الذي هو سبيكة من قطع الحديد والنحاس أيسر من نقبه وأخف عملا ، خفف الفعل للعمل الخفيف ، فحذف التاء فقال: (فما اسطاعوا أن يظهروره) وطوّل الفعل فجاء بأطول بناء له للعمل الثقيل الطويل فقال(وما استطاعوا له نقبا) فحذف التاء في الصعود وجاء بها في النقب
            التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 7 أكت, 2020, 01:10 م.

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              ومن بديع الذكر والحذف قوله تعالى : ({وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقّاً فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقّاً قَالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ }الأعراف44

              فقال في أصحاب الجنة ما وعدنا ربنا حقا وقال في الكافرين ما وعد ربكم حقا ولم يقل ما وعدكم وذلك أن الكافرين كانوا منكرين لأصل الوعد و الوعيد وليسوا منكرين لما وعدهم به فقط ، فكأنه قال : هل وجدتم وعد ربكم حقا ؟؟ بخلاف المؤمنين فإنهم كانوا ينتظرون ما وعدهم ربهم من الخير و الكرامة فقال : ( وجدنا ما وعدنا ربنا حقًا ). جاء في الكشاف في هذه الآية (( فإن قلت : هلاّ قيل : ما وعدكم ربكم كما قيل ما وعدنا ربنا قلت : حذف ذلك تخفيفاً لدلالة وعدنا عليه . ولقائل أن يقول : أطلق ليتناول كل ما وعد الله من البعث والحساب و الثواب و العقاب وسائر أحوال القيامة لأنهم كانوا مكذبين بذلك أجمع ولأن الموعود كله مما ساءهم وما نعيم أهل الجنة إلا عذاب لهم فأطلق لذلك ))
              التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 7 أكت, 2020, 01:10 م.

              تعليق


              • #8
                متابع وجزاكم الله خيراً
                التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 7 أكت, 2020, 01:10 م.


                أعظم كلمة. ....الله

                أنقى الحب. . .الحب في الله ورسوله

                تعليق


                • #9
                  جزاك الله خيرا
                  التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 7 أكت, 2020, 01:10 م.



                  تعليق


                  • #10
                    رد: ما هذا الإعجاز!! ما هذا الإبداع!!!!

                    جزاك الله خيرا
                    للـرفع
                    لا اله إلا الله ، محمد رسول الله

                    حكمة هذا اليوم والذي بعده :
                    قل خيرًا او اصمت



                    تعليق

                    مواضيع ذات صلة

                    تقليص

                    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                    ابتدأ بواسطة Islam soldier, 12 أكت, 2023, 07:10 م
                    ردود 3
                    73 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة Islam soldier
                    بواسطة Islam soldier
                     
                    ابتدأ بواسطة Islam soldier, 10 أغس, 2023, 04:28 ص
                    رد 1
                    112 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة Islam soldier
                    بواسطة Islam soldier
                     
                    ابتدأ بواسطة لخديم, 4 مار, 2023, 05:02 م
                    ردود 0
                    36 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة لخديم
                    بواسطة لخديم
                     
                    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 3 أكت, 2022, 01:26 ص
                    ردود 0
                    90 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                    بواسطة *اسلامي عزي*
                     
                    ابتدأ بواسطة د. أحمد نصر الدين, 23 مار, 2022, 12:53 م
                    ردود 0
                    1,625 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة د. أحمد نصر الدين  
                    يعمل...
                    X