اسم هامان بالمراجع

تقليص

عن الكاتب

تقليص

باراكليتوس مسلم اكتشف المزيد حول باراكليتوس
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31

    نقلا عن الأخ مشرف12 منتدى التوحيد...
    المعجزة من الكتب والتوثيق

    من بعد إذن الإخوة الأفاضل ,,,
    جاءتنا إضافات مهمة من الأخ أحمد يعقوب2 تتعلق بحلقة وصل بين هامان المُقرب لفرعون , وكيف يكون رئيس مقالع الأحجار أيضا ؟
    وهو ما تساءل عنه الزميل ربوبي بقوله:

    اقتباس:
    1) تحقيق الربط بين مهنة رئيس عمال مقالع (وهي مهنة الشخصية المذكورة في المراجع التي ذكرتها) ، وبين مهنة هامان المذكورة في القرآن ، ومن المعروف أن القرآن قد أشار لهامان كأحد أفراد الدائرة الضيقة المحيطة بفرعون ، إن لم يكن نائبه المباشر ووزيره الأول ... بصراحة أجد بأن إختصار مكانة هامان في مجرد رئيس عمال مقالع هو شئ فيه تصغير وتهميش شديد لمكانة هذا الرجل .
    فقد راسلنا الأخ أحمد يعقوب2 بمشاركتين منقولتين , هما كالآتي بالترتيب ,

    -
    المشاركة الأولى من موقع ابن مريم
    --------

    هامان الذي تتحدث عنه الأثار المصرية التي أوردها كتاب :

    Pharaoh Triumphant the life and times of Ramesses II K.A. Kitchen

    ونسخته العربية ( رمسيس الثاني ،فرعون المجد والانتصار، ترجمة د.أحمد زهير أمين ) ص 55
    :

    كان الشاب آمن ( = هامن / هامان ) ام اينت Amen em inet في مثل سن الأمير ( رمسيس 2 ) ورفيق صباه ،فلما أصبح رمسيس نائبا للملك ووريثا للعرش أصبح الفتى بالتبعية رفيقه وتابعه ففتح له الطريق لمستقبل زاهر وهي ما تحقق فعلا. وكان لآمن ام اينت Amen em inet ( هامان ) أقارب ذوو نفوذ منهم عمه [ لعله مِنموسى، Minmose ] كبير كهنة الإله مين والإلهة ايزيس بقفط ( شمال طيبة ) وقائد Commandant فيالق النوبة -أي الساعد الأيمن لنائب الملك في النوبة. ومنهم الفتى باكن خنسو [ والده باسر وزير الجنوب وابن عم آمن ام اينت Amen em inet ( هامان ) ص 242 ] مدرب الخيول الملكية الذي التحق بعد ذلك بالسلك الكهنوتي المستديم في خدمة آمون بطيبة [ أصبح كبير كهنة آمون، ص 242
    ] .

    ص 73: رقّى الملك رفيق طفولته آمن ام اينت Amen em inet ( هامان ) إلى وظيفة
    قائد المركبات الملكيةRoyal Charioteer وناظر للخيل Super Intendent of Horse .

    وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ {6} القصص


    ص 97: آمن ام اينت Amen em inet ( هامان ) رفيق الفرعون القديم قد رقى إلى منصب رسول الملك لكل البلاد الأجنبية ويقول الرجل بهذه المناسبة موضحا طبيعة عمله الجديد : أرفع له ( الفرعون ) تقارير عن أحوال البلاد الأجنبية كلها.

    ص 199: وكانت أرقى وظائف الدولة هي
    وظيفة السفير ( رسول الملك إلى كل البلاد الأجنبية ) وكانت الترقية إليها قاصرة على كبار ضباط سلاح العربات الحربية .

    ص 179: واختار الملك للمنصب ( كبير كهنة آمون ) الشاغر ون نفر Wennofer ( مات سنة 27 ) وهو والد رفيق طفولة رمسيس الثاني آمن ام اينت ( هامان ). وكان هامان نفسه قد
    نقل من وظيفته العسكرية إلى الرمسيوم ليصبح مديراً لمشاريع الملك الأثرية هناكChief of Works of All Royal Monument - ولا يزيد البعد بينه وبين أبيه كبير الكهنة بالكرنك عن عبور النهر إلى الضفة الأخرى من النيل .

    فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى {38} القصص


    ذكر كتاب An Introduction to Ancient Egypt ، أن أقدم استعمال للطين الموقود بمصر كان معروفاً منذ الدولة الوسطى .

    ص 192: ويرجع الفضل في صعود نجم باسر paser ، وزير للجنوب بطيبة viceroy ،عم باسر كان قائد الفرق بالنوبة وبعده ابنه نخت مين ( ابن عم باسر ) واختياره نائبا للملك ( في النوبة ) إلى عراقة أسرته، فابن عمه آمن ام اينت ( هامان ) هو رفيق طفولة رمسيس الثاني
    .

    ص 199: وكان من علية القوم
    من اتخذ من الخدمة العسكرية ذريعة للوثوب إلى الوظائف المدنية العليا ،وقد تعرفنا من هؤلاء على ..، وآمن ام اينت ( هامان ) القائد بسلاح المركبات ثم ميليشيات المدجايChief of Medjay-Militia ، بعدها عين مديرا للمصانع ( وزير صناعة ) .

    ص 240: امنحتب .. لكنه كان ينتمي لأسرة ذات نفوذ هي أسرة آمن ام اينت ( هامان )
    قائد ميليشيات المدجاى الشهيرة.

    ص 242: حيث يحتل مين مس آخر منصب كبير كهنة مين وآيزيس والذي يمت هو الآخر بصلة قرابة إلى آمن ام اينت
    .
    -----------

    وأما بالنسبة للتعليق الأخير لزميل ربوبي , وعرضه لاختلاف رسم الاسمين ,

    اقتباس:
    4) أخيراً ... أرى الآن أننا أمام نظريتين متناقضتين حول هامان ... الأولى تذكر بأنه (همين) المذكور في المراجع التي ذكرتها ، أما النظرية الثانية فهي نظرية راجت أيضاً في الإنترنت وتذكر بأن هامان هو (أمن أمينيت) صديق طفولة فرعون ... وبالطبع لا يمكن التوفيق بين النظريتين ، فالإسم الأول يكتب بالهاء (الحبل الملفوف بالهيروغليفي) ، فيما يكتب الإسم الثاني بالألف (الساطور بالهيروغليفي) ... هذا ظني ، فأرجو منك التوضيح لو كان لديك معلومات إضافية مع بيان أي النظريتين هي أقرب للصحة في وجهة نظرك

    فقد نقل أيضا الأخ أحمد يعقوب2 النقل الهام التالي حول هذه الإشكالية في اختلاف رسم الاسمين
    ----------

    الكتابة الهيروغليفية المصرية تتكون من قائمة من العلامات وتنقسم إلى 3 أقسام رئيسية هي: logograms وهي العلامات الدالة على أصغر شكل للوحدة اللغوية (مثل & تدل على and في اللغة الإنجليزية)، و phonograms وهي العلامات التي تمثل صوتًا واحدًا أو مزيد من الأصوات، و determinatives وهي العلامات التي لا تدل على النوع الأول ولا النوع الثاني ولكن تتحد مع معنى مجموعة من العلامات التي تسبقها. وغالبًا تكون صورة شييء تساعد القاريء على فهم هذا الشييء والسياق. وقد أهملت اللغة الهيروغليفية الحروف المتحركة.

    1. C. Peust, Egyptian Phonology: An Introduction To The Phonology Of A Dead Language, 1999, Monographien Zur
    ؤgyptischen Sprache: Band 2, Peust & Gutschmidt Verlag GbR mit Haftungsbeschrن
    nkung: Gِttingen, pp. 54-55.
    2. ibid., pp. 52-53
    وقد أوردت لكم لوحتين تحويان الاسم "هامان" كما جاء في اللغة الهيروغليفية. وقد أرفقت الصورتين هنا. من هذا يتبين أن الحرف الإنجليزي لا يشترط أن يقابله حرف هيروغليفي كما مثلت لك & بـ and. لدرجة أن الاسم Hemiunu تمثله علامتان من علامات اللغة الهيروغليفية. هما


    [
    صورة مرفقة: a2ad6f2e-c89b-4f5b-a7be-904b0b54b015]

    والمصدر


    [CENTER]3. H. Junker, Giza I. Bericht über die von der Akademie der Wissenschaften in Wein auf Gemeinsame Kosten mit Dr. Wilhelm Pelizaeus unternommenen. Grabungen auf dem Friedhof des Alten Reiches bei den Pyramiden von Giza, 1929, Volume I (Die Mastabas der IV. Dynastie auf dem Westfriedhof), Holder-Pichler-Tempsky A.-G.: Wein and Leipzig, pp. 132-162 for the complete description of Hemon's mastaba. The name and title of Hemon are discussed in pp. 148-151. For the hieroglyphs inscribed at the footstool of the statue of Hemon representing the titles see Plate XXIII; For a good discussion of reliefs of Hemon / Hemiunu, see W. S. Smith, "The Origin Of Some Unidentified Old Kingdom Reliefs", American Journal Of Archaeology, 1942, Volume 46, pp. 520-530
    ---------

    ويا ليت أحد الإخوة يضع لنا رابط الصورة إن لم يظهر
    وجزى الله خيرا الأخ أحمد يعقوب2 على هذه الإضافات الهامة - كما ندعوه تعالى بالتوفيق للأخ أسلمت لله 5
    __________________
    إن كنت جاهلا ً, فكن جاهلا ًمؤدبا ًلكي تتعلم



    تعليق


    • #32
      مرحبا بك أخونا الكريم أسلمت لله 5 بين إخوانك من حراس وحارسات العقيدة .. أسأل الله تعالى أن يطيب مقامك بيننا وأن ينفعنا بك وينفعك بنا .

      طبعا المشاكس قد دخل إلى بيت الحراس بأخلاقٍ يبغضونها وتصرفات يحتقرونها فتمَّ إيقافه لفترةٍ عساه يراجع نفسه فيما يجب عليه بما يليق تجاه هذا المنتدى الكريم وها هو قد رُفع عنه الإيقاف ولم يعد للمشاركة وكأنه يُقرُّ بأنه لا يملك غير هذا الأسلوب السقيم تجاه الإسلام والمسلمين .. ولا عجب .

      جزاك الله خيرا أخى على الإضافة بارك الله فيك .. والحقيقة أننا لو فقهنا التصوير القرآنى العظيم لهذه الشخصيات الثلاثة .. فرعون ، هامان ، قارون .. لفهمنا ما تعسَّر على المشاكس فهمه .. فكتاب الله تعالى يُبرز لنا تلكَ الشخصيات الثلاث المتجبرة الفاجرة فى تلك المرحلة باعتبارها أكثرُ الشخصيات التى استحقت غضب الله تعالى ولعنته .. فأمَّا فرعون فقد ادعى لنفسه الألوهية واستعبد قومه واستضعف بنى اسرائيل بما صوَّره القرآن الكريم عنه .. وأمَّا هامان فكان عَوْنَ فرعون على ذلك الكفر العظيم حتى أنَّ فرعون أوكل إليه مهمة بناء وتشييد المعابد والتماثيل المخصصة له .. وتلك وظيفة بالغة الحساسية فى دولة كمصر القديمة يحتاج البناء فيها إلى أعداد كبيرة من العمّال أغلبهم مُجبرون مسوسون بقوة السلطان .. فلا عجب إذا أن يكون لمن يتولى هذا الأمر سلطةٌ على الجند خاصة إذا بلغ قُربه من الفرعون الإله هذا المبلغ .. ويظهر هذا التصوير فى كتاب الله تعالى فى التجاء فرعون إلى هامان ليبنى له صرحا عظيما يُثبت به جبروته وسطوته ويُرهب به موسى وهارون وقومهما .. أمَّا محاولة التشغيب على ذلك بنسبة الجندِ إلى هامان فى قوله تعالى (وجنودهما) وأنَّ ذلك يقتضى أنَّ هامان فى القرآن كان صاحب منصب عسكرى فلا يعدو أن يكون إسهالا فكريا .. بما لا يصحُّ الالتفات إليه بالكلية لولا ابتغاء مثوبة الله جَلَّ وعلا .

      والأخير طبعا هو قارون الطاغية الإقتصادى من قوم موسى بكنوزه التى ينوء بحمل مفاتحها العصبةُ أولوا القوة .
      وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

      رحِمَ
      اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

      تعليق


      • #33
        بسم الله

        وجزى الله الأخ الساجد خيرا على دقته فى استنباط من الآيات العلاقة المقربة بين هامان وفرعون التى لم تكتفى بالمناصب فقط حيث توافق ذلك بالتطابق مع المخطوطات وتفسير علماء المصريات .
        هامان الذي تتحدث عنه الأثار المصرية التي أوردها كتاب :

        Pharaoh Triumphant the life and times of Ramesses II K.A. Kitchen

        ونسخته العربية ( رمسيس الثاني ،فرعون المجد والانتصار، ترجمة د.أحمد زهير أمين ) ص 55
        :

        كان الشاب آمن ( = هامن / هامان ) ام اينت Amen em inet في مثل سن الأمير ( رمسيس 2 ) ورفيق صباه ،فلما أصبح رمسيس نائبا للملك ووريثا للعرش أصبح الفتى بالتبعية رفيقه وتابعه ففتح له الطريق لمستقبل زاهر وهي ما تحقق فعلا. وكان لآمن ام اينت Amen em inet ( هامان ) أقارب ذوو نفوذ منهم عمه [ لعله مِنموسى، Minmose ] كبير كهنة الإله مين والإلهة ايزيس بقفط ( شمال طيبة ) وقائد Commandant فيالق النوبة -أي الساعد الأيمن لنائب الملك في النوبة. ومنهم الفتى باكن خنسو [ والده باسر وزير الجنوب وابن عم آمن ام اينت Amen em inet ( هامان ) ص 242 ] مدرب الخيول الملكية الذي التحق بعد ذلك بالسلك الكهنوتي المستديم في خدمة آمون بطيبة [ أصبح كبير كهنة آمون، ص 242
        ] .




        التعديل الأخير تم بواسطة أسلمت لله 5; 8 مار, 2012, 07:32 م. سبب آخر: اقتباس

        تعليق


        • #34
          لا حول ولا قوة الا بالله
          ونعم الخلق

          تعليق


          • #35
            هداك الله وأخرجك مما أنت فيه وأزال عنك الغشاوة والجحود

            تعليق


            • #36
              مرحبا بك أخونا الكريم أسلمت لله 5 بين إخوانك من حراس وحارسات العقيدة .. أسأل الله تعالى أن يطيب مقامك بيننا وأن ينفعنا بك وينفعك بنا .

              طبعا المشاكس قد دخل إلى بيت الحراس بأخلاقٍ يبغضونها وتصرفات يحتقرونها فتمَّ إيقافه لفترةٍ عساه يراجع نفسه فيما يجب عليه بما يليق تجاه هذا المنتدى الكريم وها هو قد رُفع عنه الإيقاف ولم يعد للمشاركة وكأنه يُقرُّ بأنه لا يملك غير هذا الأسلوب السقيم تجاه الإسلام والمسلمين .. ولا عجب .

              جزاك الله خيرا أخى على الإضافة بارك الله فيك .. والحقيقة أننا لو فقهنا التصوير القرآنى العظيم لهذه الشخصيات الثلاثة .. فرعون ، هامان ، قارون .. لفهمنا ما تعسَّر على المشاكس فهمه .. فكتاب الله تعالى يُبرز لنا تلكَ الشخصيات الثلاث المتجبرة الفاجرة فى تلك المرحلة باعتبارها أكثرُ الشخصيات التى استحقت غضب الله تعالى ولعنته .. فأمَّا فرعون فقد ادعى لنفسه الألوهية واستعبد قومه واستضعف بنى اسرائيل بما صوَّره القرآن الكريم عنه .. وأمَّا هامان فكان عَوْنَ فرعون على ذلك الكفر العظيم حتى أنَّ فرعون أوكل إليه مهمة بناء وتشييد المعابد والتماثيل المخصصة له .. وتلك وظيفة بالغة الحساسية فى دولة كمصر القديمة يحتاج البناء فيها إلى أعداد كبيرة من العمّال أغلبهم مُجبرون مسوسون بقوة السلطان .. فلا عجب إذا أن يكون لمن يتولى هذا الأمر سلطةٌ على الجند خاصة إذا بلغ قُربه من الفرعون الإله هذا المبلغ .. ويظهر هذا التصوير فى كتاب الله تعالى فى التجاء فرعون إلى هامان ليبنى له صرحا عظيما يُثبت به جبروته وسطوته ويُرهب به موسى وهارون وقومهما .. أمَّا محاولة التشغيب على ذلك بنسبة الجندِ إلى هامان فى قوله تعالى (وجنودهما) وأنَّ ذلك يقتضى أنَّ هامان فى القرآن كان صاحب منصب عسكرى فلا يعدو أن يكون إسهالا فكريا .. بما لا يصحُّ الالتفات إليه بالكلية لولا ابتغاء مثوبة الله جَلَّ وعلا .

              والأخير طبعا هو قارون الطاغية الإقتصادى من قوم موسى بكنوزه التى ينوء بحمل مفاتحها العصبةُ أولوا القوة .


              بارك الله فيك أخى الحبيب وجزاك عنا خيرا ..أدعو الله أن يغفر لنا ولك وأن يوفقك لكل خير .

              تعليق


              • #37
                تم حذف مشاركات تصنف على أنها اعتداء شخصي وتشخيص

                وبما ان الاساءة متبادلة من الطرفين فلن اتخذ اجراءات اخرى حاليا
                الرد بأدب يؤدي للرد عليه بأدب ، تعمد التحقير بالتلميح او غيره لا يخدم الأدب في شيء
                نحن لا نحاول عرض مقدرتنا على تبادل الاساءات بالمثل يا اخوة يا كرام
                لذا قوموا بتجديد النية والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم واعملوا لله وحده وتجردوا للحق فيه فقط

                ولكن ارجو ان لا تتكرر مرة اخرى ، من لديه مشكلة مع اى طرف ايا كان فقط
                يضغط على صورة المثلث الصغير الذي يحتوى على علامة التعجب اسفل كل مشاركة
                ويقوم بالتبليغ عن المشاركة التى تسيء اليه او للمنتدى او ايا كان برأيه

                أكرر معلومة بديهية للأهمية :
                الاشراف وحده له الحق في التعامل مع المخالفين ، وليس لأي شخص الاساءه لأحد مهما كان المبرر
                لذا فضلا قوموا بالتبليغ عن المخالفات وسيتم التعامل معها فورا من قبل اى مشرف مناوب بإذن الله
                عوضا عن تعريض نفسه ومعرفه للايقاف

                شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                ،،،
                يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                أحمد .. مسلم

                تعليق


                • #38
                  المشاركة الأصلية بواسطة أسلمت لله 5 مشاهدة المشاركة
                  بارك الله فيك أخى الحبيب باركليتوس على الإهتمام جعله الله فى موازين حسناتك..
                  شاكر لك كثيراً أخي الحبيب أسلمت لله5 ، جزاك الله خيراً .
                  وشكراً للأخ :
                  عبد الله بن يس
                  وأخ أنس

                  علي مرورهم العطر


                  ولي تعقيب علي كل ما طرح سواء من الأخوة الأفاضل أو غير المسلمين .

                  تعليق


                  • #39
                    سلمك الله من كل سوء يا من أسلمت لله

                    تعليق


                    • #40
                      إضافة من عندي إلي بحث أخي [ أسلمت لله ]
                      .
                      .
                      .
                      هذا الجزء مقتبس من إحدي المواقع :


                      أورد كتاب : Pharaoh Triumphant the life and times of Ramesses II K.A. Kitchen ونسخته العربية ( رمسيس الثاني ،فرعون المجد والانتصار، ترجمة د.أحمد زهير أمين ) ص 55: كان الشاب آمن ام اينت Amen em inet في مثل سن الأمير ( رمسيس 2 ) ورفيق صباه ،فلما أصبح رمسيس نائبا للملك ووريثا للعرش أصبح الفتى بالتبعية رفيقه وتابعه ففتح له الطريق لمستقبل زاهر وهي ما تحقق فعلا. وكان لآمن ام اينت Amen em inet أقارب ذوو نفوذ منهم عمه [ لعله مِنموسى، Minmose ] كبير كهنة الإله مين والإلهة ايزيس بقفط ( شمال طيبة ) وقائد Commandant فيالق النوبة -أي الساعد الأيمن لنائب الملك في النوبة. ومنهم الفتى باكن خنسو [ والده باسر وزير الجنوب وابن عم آمن ام اينت Amen em inet ص 242 ] مدرب الخيول الملكية الذي التحق بعد ذلك بالسلك الكهنوتي المستديم في خدمة آمون بطيبة [ أصبح كبير كهنة آمون، ص 242] . ص 73: رقّى الملك رفيق طفولته آمن ام اينت Amen em inet إلى وظيفة قائد المركبات الملكية Royal Charioteer وناظر للخيل Super Intendent of Horse . ص 97: آمن ام اينت Amen em inet رفيق الفرعون القديم قد رقى إلى منصب رسول الملك لكل البلاد الأجنبية ويقول الرجل بهذه المناسبة موضحا طبيعة عمله الجديد : أرفع له ( الفرعون ) تقارير عن أحوال البلاد الأجنبية كلها. ص 199: وكانت أرقى وظائف الدولة هي وظيفة السفير ( رسول الملك إلى كل البلاد الأجنبية ) وكانت الترقية إليها قاصرة على كبار ضباط سلاح العربات الحربية . ص 179: واختار الملك للمنصب ( كبير كهنة آمون ) الشاغر ون نفر Wennofer ( مات سنة 27 ) وهو والد رفيق طفولة رمسيس الثاني آمن ام اينت . وكان Amen em inet نفسه قد نقل من وظيفته العسكرية إلى الرمسيوم ليصبح مديراً لمشاريع الملك الأثرية هناك Chief of Works of All Royal Monument - ولا يزيد البعد بينه وبين أبيه كبير الكهنة بالكرنك عن عبور النهر إلى الضفة الأخرى من النيل .: ويرجع الفضل في صعود نجم باسر paser ، وزير للجنوب بطيبة viceroy ،عم باسر كان قائد الفرق بالنوبة وبعده ابنه نخت مين ( ابن عم باسر ) واختياره نائبا للملك ( في النوبة ) إلى عراقة أسرته، فابن عمه آمن ام اينت هو رفيق طفولة رمسيس الثاني . ص 199: وكان من علية القوم من اتخذ من الخدمة العسكرية ذريعة للوثوب إلى الوظائف المدنية العليا ،وقد تعرفنا من هؤلاء على ..، وآمن ام اينت القائد بسلاح المركبات ثم ميليشيات المدجاي Chief of Medjay-Militia ، بعدها عين مديرا للمصانع ( وزير صناعة ) . ص 240: امنحتب .. لكنه كان ينتمي لأسرة ذات نفوذ هي أسرة آمن ام اينت قائد ميليشيات المدجاى الشهيرة. ص 242: حيث يحتل مين مس آخر منصب كبير كهنة مين وآيزيس والذي يمت هو الآخر بصلة قرابة إلى آمن ام اينت . "



                      وقد كنت أظن أن amen وهو المقطع الأول من اسم وزير الفرعون مشتق من amun لكن ثبت لي أن الغرب يكتب آمون [ Amunأو Amen]

                      رابط الموقع الأجنبي

                      و المهم الآن أن نبحث علي المنطوق الفرعوني السليم لهذا الاسم ، ولا نعتمد علي اللسان الغربي
                      Amen, pronounced = ah-mane







                      الرابط من الموقع الأجنبي

                      وجرب نطق ah-mane من ترجمة جوجل الصوتية .


                      تعريف آمون
                      تعريف آتون
                      ويكيبيديا



                      وبالتالي يصبح لدينا دليلين مختلفين علي هامان في عصر الفراعنة :
                      الأول وظيفة .وهو الأقوي من وجهة نظري .
                      والثاني رفيق رمسيس الثاني المذكور في العهد القديم أنه فرعون موسي ، فحتي إن لم نسلم بما جاء كتابهم أنه هو فرعون موسي فإنهم في ورطة من أمرهم .
                      ورداً علي الحجة الخائبة المتوقعة بأن هذا اسم إله وليس اسم إنسان ، فالأجدر أن يناديه فرعون باسمه كاملاً ، لا بأول مقطع فيه وهو اسم إله كما سبق ؟!
                      هذه حجة مطعون فيها من كتابهم لأن هامان وزير أحشوريش [ الغير ثابت تاريخياً ] مسمي علي اسم إله وثني .
                      انا فهمت كل الموضوع الا اخر حته...
                      بس الموضوع رائع

                      تعليق


                      • #41
                        بعد اذن المحاورين هوة المشاكس معترض ان هامان لية جنود ما قارون كان لية كمان وعصبة من الرجال للخدمة وهوة سيادتة يديني في جميع الاسر والدول الي في العالم مش الاغنية كبار التجار ليس لهم حرس وجنود لقصرة لانة بيكونو من حاشية الملك جميع جاشية الملك لهم قصور وحراس راجع تاريخك وتاريخ الي بتقول عليهم اجدادك

                        تعليق


                        • #42


                          الى الأخ الحبيب أحمد يعقوب :



                          لا شك أخي الكريم أنكم تتفقون معي على كون الشخص الذي ورد اسمه في المخطوطة الفرعونية ، والمذكور أيضا في موقع ال TLA هو من بين الأشخاص المميزين و المميزين جدا ، بدليل نقش اسمه على أحد العواميد الأثرية ، و لا شك أنكم تتفقون معي أيضا على كون مهنة ذلك الشخص كانت في مجال التشييد والبناء ( بدليل ترجمة المخطوطة الفرعونية باللغة الالمانية كرئيس عمال مقالع ) و ان كنت أخي الكريم تريد التأكد من الوثيقة التي تحمل الرقم التسلسلي DZA 21.232.490 بالموقع http://aaew.bbaw.de/tla/index.html ، وذلكَ حتى تراها هناك رأي العين فرجاء الاتصال بي على الخاص من أجل شرح طريقة الوصول الى تلك الوثيقة .

                          أين يكمن الاختلاف و وجه الاعتراض ؟؟؟؟؟

                          الاختلاف بيني وبينكم - و الاختلاف طبعا لا يُفسد للود قضية - يكمن حول الاسم الفرعوني لهامان ،
                          و حول طريقة تهجئة حرف ال h الذي كُتبت تحته نقطة ، بمعنى هل هذا الحرف ( الذي رمزه حبل ملفوف ) هو "ح" أم " هـ" و هل كلمة hmn تُقرأ هـــامن أم حـامن ؟؟؟؟؟






                          للتأكد من طريقة نطق الحرف (h ) أسفله( . ) أحيلكم أخي الفاضل الى الموقع ايجيبتوسegyptos.net ، قسم صوتيات الهيروغليفي ، حيث ستتأكدون من كون الحرفين " ح " و "هـ" و للدلالة على المنطوق يتشابهان في طريقة الكتابة ، اي يُمكن أن يُكتبا كلاهما أيضا بالطريقة التالية:

                          حرف ال ( h ) أسفله ( . )

                          1 - حرف ال ( h ) أسفله ( . ) يمكن أن يـُلفظ "ح" مثل الحاء في اسم سيدنا محمد .

                          2- حرف ال ( h ) أسفله ( . ) يمكن أن يـُلفظ " هــ" مثل الهاء في hebrew ، hot .









                          http://www.egyptos.net/egyptos/hiero...eroglyphes.php


                          الآن تأكد لكم أخي الكريم ان الحرفين "ح " و " هـ " يُمكن ان تكون لهما لهما نفس الكتابة :

                          حرف ال ( h ) أسفله ( . )



                          الحرف H في الهيروغليفي يمكن أن يُرسم بطريقتين مُختلفتين كما تبين الصورة التالية :





                          أيضا هذان الحرفان يُمكن أن ينطقا معا " هــــــ " مثل الهاء في كلمتي : HOUSE . HOME


                          Either hieroglyph can be used for the "h" sound in words like house and home, and names like Henry and Hazel


                          http://www.artyfactory.com/egyptian_...glyphs_G.htm#h


                          دليل آخر على كون منطوق رمز الحبل الملفوف " هــــــــ " ( الهــــــاء في الانجليزية مثلا ) :

                          he - who







                          لوقا 3:8 ترجمة سميث وفاندايك
                          وَيُوَنَّا امْرَأَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ وَسُوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ كُنَّ يَخْدِمْنَهُ
                          مِنْ أَمْوَالِهِنَّ.


                          ****

                          سُبحان الذي يـُطعـِمُ ولا يُطعَم ،
                          منّ علينا وهدانا ، و أعطانا و آوانا ،
                          وكُلّ بلاء حسن أبلانا ،
                          الحمدُ لله حمداً حمداً ،
                          الحمدُ لله حمداً يعدلُ حمدَ الملائكة المُسبّحين ، و الأنبياء و المُرسَلين ،
                          الحمدُ لله حمدًا كثيراً طيّبا مُطيّبا مُباركاً فيه ، كما يُحبّ ربّنا و يرضى ،
                          اللهمّ لكَ الحمدُ في أرضك ، ولك الحمدُ فوق سماواتك ،
                          لكَ الحمدُ حتّى ترضى ، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ ، ولكَ الحمدُ بعد الرضى ،
                          اللهمّ لك الحمدُ حمداً كثيراً يملأ السماوات العُلى ، يملأ الأرض و مابينهما ،
                          تباركتَ ربّنا وتعالَيتَ .


                          أنقر(ي) فضلاً هُنا :

                          تعليق


                          • #43
                            الآن أخي الفاضل ولحسم الخلاف - الخلاف بالمعنى المجازي طبعا اسمح لي أخي الكريم أن أسال: 1- لو قمنا بنطق الاسم الموجود في ال ranke هكذا : حـــــــامن ، هل يوجد مصدرآخر غير موقع ال TLA يفيد بكونه كان يعمل في مجال البناء ؟؟؟؟؟ على حد علمي المتواضع لا يوجد ، 2- لو قمنا بنطق الاسم الموجود في ال ranke هكذا : هامان أو هَمَنْ ، هل يوجد مصدرآخر غير موقع ال TLA يفيد بكونه كان يعمل في مجال التشييد و البناء ؟؟؟؟؟ نعم يوجد ، القرآن الكريم ، و هنا يكمن الاعجاز بعينه . بالنسبة لشهادة الدكتور الفرنسي موريس باكاي ، فهو رجل علم ، وهو من بين الأشخاص المعدودين على رؤوس الأصابع الذين كانوا في احتكاك مباشر مع جثة الفرعون رمسيس الثاني ، ولا أدري حقيقة ما مصلحتة من خلال تأكيده في مواقف متعددة على كون هامان كان ضمن حاشية الفرعون ، و ربما تبدو مصادفة غريبة جدا أن يتطابق كلامه بنسبة 100/100 ( حديثه عن وجود اسم هامان و مهنته في معجم أسماء الأشخاص في الإمبراطورية الجديدة ) مع ما جاء في موقع ال TLA و هو موقع ألماني عالمي يضم أضخم أرشيف للآثار و المخطوطات الفرعونية . يعني مصدران مُختلفان تماما يقولان نفس الكلام : هامان رئيس عمال المقالع ، حسب رأيي الشخصي هذا لا يُمكن أن يحدث ولو اجتمعت صُدف العالم جميعا . مستحيل !!!! تقبلوا تحياتي و احترامي ،



                            لوقا 3:8 ترجمة سميث وفاندايك
                            وَيُوَنَّا امْرَأَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ وَسُوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ كُنَّ يَخْدِمْنَهُ
                            مِنْ أَمْوَالِهِنَّ.


                            ****

                            سُبحان الذي يـُطعـِمُ ولا يُطعَم ،
                            منّ علينا وهدانا ، و أعطانا و آوانا ،
                            وكُلّ بلاء حسن أبلانا ،
                            الحمدُ لله حمداً حمداً ،
                            الحمدُ لله حمداً يعدلُ حمدَ الملائكة المُسبّحين ، و الأنبياء و المُرسَلين ،
                            الحمدُ لله حمدًا كثيراً طيّبا مُطيّبا مُباركاً فيه ، كما يُحبّ ربّنا و يرضى ،
                            اللهمّ لكَ الحمدُ في أرضك ، ولك الحمدُ فوق سماواتك ،
                            لكَ الحمدُ حتّى ترضى ، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ ، ولكَ الحمدُ بعد الرضى ،
                            اللهمّ لك الحمدُ حمداً كثيراً يملأ السماوات العُلى ، يملأ الأرض و مابينهما ،
                            تباركتَ ربّنا وتعالَيتَ .


                            أنقر(ي) فضلاً هُنا :

                            تعليق


                            • #44


                              عُدنا ولله الحمد ُ،



                              أثناء ابحاري في الشبكة العنكبوتية دخلت أحد المنتديات البريطانية التي تجمع هواة الحضارة الفرعونية ، وهناك كانت المفاجأة !!!!!


                              وجدت أحد الاخوة يستفسر من أصحاب الاختصاص بالمنتدى عن الكتابة التي تحوي اسم هامان ومهنته و طبعا مع وضع رابط منتدانا الحبيب كلمة سواء ، لم أتدخل في الحوار و جلست متابعا فقط ....










                              و اليكم المفاجأة !!!!!


                              الترجمة الأولى للكتابة الهيروغليفية :


                              " هامان رئيس عمال مقالع الحجارة لآمون "







                              الترجمة الثانية :

                              " هامان ، مراقب مقالع الحجارة لمعبد آمون "


                              نلاحظ أن العضو kmt -sesh يشدد على عبارة " معبد آمون بالطبع " .


                              و يضيف متعجبا : اسم الشخص هامان غير اعتيادي ، بمعنى كونه غير متداول بكثرة ( هذا رد لمن يقول بأن الرسول محمد ربما اخترع اسم هامان بنفسه او ان الأمر لا يعدو مجرد ضربة حظ )





                              قد يقول معترض : لكن هناك معابد كثيرة تحمل اسم آمون ، فبأيها كان يعمل هامان ؟؟؟؟؟


                              نجيبه بحمد الله : هامان كان يعمل بمعبد أمون المتواجد بمدينة بي رمسيس التي قلنا عنها سابقا :



                              الفيلم الوثائقي التالي لا يدل على كون فرعون الخروج هو رمسيس الثاني وحسب، بل و يشرح كيف تعرّضت مملكة هذا الفرعون ( رمسيس الثاني ) لسنوات جفاف و قحط دفعت بهذا الأخير الى هجرة مدينة بي - رمسيس بدلتا النيل نحو مدينة أخرى تُدعى تانيس


                              فضلا أنقرهـُنا



                              واحد من معابد امون يوجد ب بي رمسيس :







                              http://fr.wikipedia.org/wiki/Amon


                              بي رمسيس ( ومعناها منزل رمسيس ) كانت مقر حكم العائلتين الفرعونيتين 19 و 20 .


                              http://fr.wikipedia.org/wiki/Pi-Ramsès


                              رمسيس الثاني ينتمي للعائلة الفرعونية رقم 19 .


                              http://www.egyptos.net/egyptos/phara...e-pharaons.php


                              الآن نقوم بتجميع المعطيات :


                              1 - أثبتنا سابقا و لله الحمد بنسبة 100/100 أن فرعون الخروج هو رمسيس الثاني


                              2 - هامان ( ومن مصادر مختلفة ) كان رئيس عمال مقالع الحجارة


                              3- مكان عمل هامان معبد آمون .



                              4- معبد أمون يوجد ب بي رمسيس Pi-Ramsès .



                              الخلاصة : هامان المذكور بهذه الآثار هو نفسه المذكور بالقرآن ،،

                              و الله أكبر ،،،


                              يُرجى النشر حتى يعم الخيرُ وتعم الفائدة ،،،


                              مع تحيات أخوانكم و أخواتكم في منتدى كلمة سواء الدعوية ،،،



                              لوقا 3:8 ترجمة سميث وفاندايك
                              وَيُوَنَّا امْرَأَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ وَسُوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ كُنَّ يَخْدِمْنَهُ
                              مِنْ أَمْوَالِهِنَّ.


                              ****

                              سُبحان الذي يـُطعـِمُ ولا يُطعَم ،
                              منّ علينا وهدانا ، و أعطانا و آوانا ،
                              وكُلّ بلاء حسن أبلانا ،
                              الحمدُ لله حمداً حمداً ،
                              الحمدُ لله حمداً يعدلُ حمدَ الملائكة المُسبّحين ، و الأنبياء و المُرسَلين ،
                              الحمدُ لله حمدًا كثيراً طيّبا مُطيّبا مُباركاً فيه ، كما يُحبّ ربّنا و يرضى ،
                              اللهمّ لكَ الحمدُ في أرضك ، ولك الحمدُ فوق سماواتك ،
                              لكَ الحمدُ حتّى ترضى ، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ ، ولكَ الحمدُ بعد الرضى ،
                              اللهمّ لك الحمدُ حمداً كثيراً يملأ السماوات العُلى ، يملأ الأرض و مابينهما ،
                              تباركتَ ربّنا وتعالَيتَ .


                              أنقر(ي) فضلاً هُنا :

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة Islam soldier, 12 أكت, 2023, 07:10 م
                              ردود 3
                              64 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Islam soldier
                              بواسطة Islam soldier
                               
                              ابتدأ بواسطة Islam soldier, 10 أغس, 2023, 04:28 ص
                              رد 1
                              81 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Islam soldier
                              بواسطة Islam soldier
                               
                              ابتدأ بواسطة لخديم, 4 مار, 2023, 05:02 م
                              ردود 0
                              32 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة لخديم
                              بواسطة لخديم
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 3 أكت, 2022, 01:26 ص
                              ردود 0
                              84 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة د. أحمد نصر الدين, 23 مار, 2022, 12:53 م
                              ردود 0
                              1,565 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د. أحمد نصر الدين  
                              يعمل...
                              X