تساوي المسافة تقريبا بين مكة وبصري ، ومكة وهجر

تقليص

عن الكاتب

تقليص

باراكليتوس مسلم اكتشف المزيد حول باراكليتوس
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    وكان مما ورد أيضا وقرأته بخصوص ذلك ما أورده الكثير من الشيوخ أنقل إليكم جزء من التفريغ النصى لإحدى
    الخطب ( عجائب الجنان ) للشيخ أحمد القطان .والله أعلم .

    فماذا قال عليه الصلاة والسلام عن عجائب الجنان؟ قال عن سعتها: (والذي نفسي بيده! إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وحمير ) الآن بدأ وصف الباب، أي باب؟ أدنى باب، بدأ من الأدنى وبعد ذلك يصعد إلى الأعلى، أبواب الجنة ثمانية خصص للصائمين منها باب اسمه: الريان لا يدخل منه إلا الصائمون، فإذا دخلوا منه أغلق. وهنا الحديث عن باب من هذه الأبواب الثمانية؛ المسافة بين مصراعي الباب كما بين مكة و حمير أو ما بين مكة وبصرى، وهذا أدنى باب؛ لأن أبواب الجنة بعضها فوق بعض، فبناؤها من أعلى أوسع من الأدنى، الدرجات العلى أوسع الدرجات، الدنيا على العكس بناء الناس، فأنت لو قلت: تعال معي في بناية عجيبة، شكلها أشبه ما يكون بالوتد، من تحت مدببة ومن أعلى عريضة كيف يكون هذا؟ الناس تعودوا البناء أن تتساوى القاعدة مع القمة على شكل مربع مثلاً، أو القاعدة أعرض من القمة، أما أن تكون القمة أعرض من القاعدة فهذا لا يعرفه الناس، ولا يستطيعونه؛ لأن البناء يختل، لا بد أن يكون هناك أركان ثابتة تتناسق وتتناغم بين القاعدة والقمة، أما الجنة فأعلاها أوسع من أسفلها، إبداع في الخلق؛ لأن الله بديع. جعل سقف الجنة العرش، والعرش وسع السماوات ووسع الكرسي ووسع الأرض، لهذا الباب الذي في أدنى الدرجات أضيق من الباب الذي في أعلى الدرجات، وسنجد أن الباب الذي في أعلى الدرجات السعة ما بين المصراعين مسيرة أربعين سنة، وعندما يقول: أربعين عاماً هل هو العام في زمنه على ناقة أو حصان، أم العام في زمن اختراع السيارة، أم العام في زمن الصاروخ، أم سرعة الضوء، أم هناك سرعات لم يكتشفها الإنسان؟ لم يحدد، أربعين عاماً سعة الباب. قال صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وحمير، أو كما بين مكة وبصرى أنتم موفون سبعين أمة) موفون: تزيدون وتكملون سبعين أمة تأتي يوم القيامة تريد أن تدخل الجنة، من الأمم العظيمة التي أرسل الله فيها الرسل والأنبياء: (أنتم موفون سبعين أمة أنتم آخرها وأكرمها على الله عز وجل، وما بين مصراعين من مصاريع الجنة أربعين عاماً، وليأتين عليه يوم وإنه لكظيظ) أي: مزدحم من كثرة الداخلين منه، مع أن سعته أربعين سنة، يأتي عليه يوم دخول المؤمنين وهو كظيظ يحتكون بالأجساد وهم يدخلون، إذاً: كم عبد الله من الموحدين؟ لهذا عندما تقول: وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ [الشعراء:83] هذه كلمة ليست سهلة، يا أخي! عندما تدعو بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) في التشهد ودعاء القرآن: وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ [الشعراء:83] كما يقول إبراهيم عليه السلام في دعائه.

    http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=228559
    أنى للشيخ بان الجنة كذلك؟ أي ان قاعدتها في الأعلى!
    مع ان الله علمنا ان الناس الذين يدخلون الجنة بدون حساب ولا عذاب هم القلة. وهناك من قال فيهم ربنا: (وقليل من الآخرين) الواقعة أي هم السابقون السابقون الذي يستحقون الدرجات العلى. وتخيلوا معي كم من الناس بحسب الشيخ سيدخلون الدرجات العلى. مسيرة اربعين عام! عدد مرعب يظهر لي انه يتعارض مع قول الله بان القليل هم من سيدخلون الدرجات العلى...والله اعلم

    تعليق


    • #17
      http://yemenstreet.com/news-1759.htm

      لعل الزنداني اخطأ ........ أحمد المصباحي

      الإثنين, 09-يوليو-2012

      يمن ستريت - صنعاء -
      لعل الزنداني أخطأ في حديثه عن معجزة تتمثل في معرفة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بمقدار المسافة بين "مكة وهجر" و :مكة وبصرى" قبل 1400سنة..

      *- الإسلام ليس بحاجة إلى المزيد من الإثباتات لإقناع الناس بصدق الرسالة الخاتمة.. ففي الموجود خير وكفاية..

      * - ثانياً.. حتى أبو جهل وأبو الحكم وتجار قريش كانوا يعرفون مقدار المسافات بين مكة وبقية المناطق في أطراف جزيرة العرب و بدون الاستعانة بجوجل..
      فرحلاتهم التجارية ساعدتهم على ادراك المسافات بين المناطق المختلفة..

      ويحددون طول المسافات عادةً بوحدة قياس هي : الفرسخ.. والميل..

      * - ثالثاً.. لا أستبعد أن هناك شك من قبل الراوي هل قال النبي مكة وهجر أم قال مكة وبصرى..!!

      أي أن الراوي وليس النبي هو من قال تلك العبارة الأخيرة..
      فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيث أَبِي زُرْعَة عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ فِي حَدِيث الشَّفَاعَة الطَّوِيل " فَيَقُول اللَّه تَعَالَى يَا مُحَمَّد أَدْخِلْ مَنْ لَا حِسَاب عَلَيْهِ مِنْ أُمَّتك مِنْ الْبَاب الْأَيْمَن وَهُمْ شُرَكَاء النَّاس فِي الْأَبْوَاب الْأُخَر وَاَلَّذِي نَفْس مُحَمَّد بِيَدِهِ إِنَّ مَا بَيْن الْمِصْرَاعَيْنِ مِنْ مَصَارِيع الْجَنَّة مَا بَيْن عِضَادَتِي الْبَاب لَكَمَا بَيْن مَكَّة وَهَجَرَ - أَوْ هَجَرَ وَمَكَّة - وَفِي رِوَايَة - مَكَّة وَبُصْرَى "


      وفي صحيح البخاري:
      ثم قال : والذي نفسي بيده ، إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة كما بين
      مكة وحمير ، أو : كما بين مكة وبصرى).
      ــــــــــــــــــــــــــــــــ
      تنبيهات :
      قلت ـ أي باحث سلفى ـ :
      1ـ القول أن الشك من قِبَل الراوي يحتاج لدليل مُسنَد أو قول عالم بالعلل .
      2 ـ سبق وبينت أن رواية"
      مكة وهجر أو كما بين مكة وبصرى "
      أقوى من رواية "
      مَكَّةَ وَحِمْيَرَ أَوْ كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَبُصْرَى "
      أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
      الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
      كتب وورد
      هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
      للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

      تعليق


      • #18
        المشاركة الأصلية بواسطة solema مشاهدة المشاركة
        بسم الله الرحمن الرحيم
        جزاكم الله جميعا خيرا جزيلا ونفع بكم ..
        مشاركتك الأخيرة أخى ( باراكليتوس ) رائعة وقيمة وأضافت بعدا جديدا لمحاولة فهم الحديث
        وهى اختلاف سعة أبواب الجنة سبحان الله ..

        جزاكم الله خيراً د/ solema

        ومما لا شك فيه إن كان هناك قصور فى تفسير الحديث فسيكون منا وكلنا نجاول
        أن نجتهد للفهم الأمثل بالتدقيق والتمحيص
        بالطبع
        إن كان من توفيق فمن الله وحده وإن كان من خطأ أو نسيان فمنا


        ومما لا شك فيه إن كان هناك قصور فى تفسير الحديث فسيكون منا وكلنا نجاول
        أن نجتهد للفهم الأمثل بالتدقيق والتمحيص كما أشار أخى الكريم mavi وكما اجتهد
        أيضا أخى الكريم ( اسلامى عزى ) بمشاركته وظهور رقمين هما 1210 وآخر 1272.6.. مما يزيد
        من التأكيد على الإختلاف فى سعة أبواب الجنة
        كما أشرت بمشاركتك ..
        وكلما ثبت إختلاف كبير في المسافتين كلما صب ذلك في هذا المعني

        المشاركة الأصلية بواسطة أحمد عبدالله. مشاهدة المشاركة


        حتى لو سلمنا ان الفرق كذلك, وإن كانت هجر التي احتسبتموها هي ذاتها التي قصدها الرسول (عليه الصلاة والسلام), فهل يحق لنا ان نقيس الحديث على الحوار التالي:

        احمد: عندما زرت فرنسا اكثر ماجذبني هو برج ايفل...
        خالد: كم طوله؟
        احمد: طوله بطول المبنى الذي تسكنه.
        عصام: هل يمكن ان تفسر لي اكثر فانا لم أعرف بيت خالد.
        احمد: أرأيت المبنى هناك... طوله مماثل لطول برجنا

        قد يختلف طول المبنيين في بضع أمتار ولكن مع ذلك فالتقريب في ذلك اراه صالحا... لان المبنيين معلمان معروفان ولعل الرسول (صلى الله عليه وسلم) اشار إلى هاتين المسافتين من هذا المنطلق.
        ؟؟؟
        كلامك أيضاً له وجاهته أخي / أحمد

        أنه تمثيل لشئ مجهول ( المسافة ) بمعلومية شيئين ( مسافتين ) معروفين متاحين ....وبما أنه قد مثل الرسول ( صلي الله عليه وسلم ) المسافة بين المصراعين من مصاريع الجنة بالمسافة الأولي ....فمنطقي أنها الأصل .... والمسافة الثانية بديل لتقريب المعني لمن لم يدرك الأصل ..... وهذا موجود في أي ثقافة عربية أوأعجمية ..
        وهذا الرأي يرجح إن ثبت تقارب المسافتين .


        المشاركة الأصلية بواسطة سيف الكلمة مشاهدة المشاركة

        * هل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مدينة هجر ؟ أو قرية هجر؟
        أم أنه أطلق الإسم هجر دون تحديد ؟

        * النص لا يفيد تخصيص مكان محدد داخل منطقة هجر التى لم يكشف عنها إلا مؤخرا باكتشاف بعض قراها
        فحتى الآن تم اكتشاف 15 قرية من قرى هجر وربما كان هناك المزيد مما لم يكتشف بعد ولا نعلم مكانه ولا إحداثياته

        * إذن هجر منطقة متسعة كان يقطعها نهر كبير قبل أن يتغير المناخ ولا مجال لتخصيص مدينة أو قرية من مدنها أو قراها أو حصن من حصونها بكلمة هجر المذكورة فى الحديث الصحيح لأن هجر أشمل من ذلك

        * كلمة هجر بالحديث لا يشترط أن تكون مكان نحدده نحن داخل منطقة هجر
        فأى مكان داخل منطقة هجر تنطبق عليه هذه المسافة يمكن أن نطلق عليه هجر لكونه من منطقة هجر
        ولا شك أن فضيلة الشيخ الزندانى يعى ذلك

        أتفق معك أستاذنا / سيف الكلمة ...ولكن لي تعليق ..

        مسألة تحديد هجر بالإكتشافات الأثرية صعب أيضاً ....لأنه حسب ما قرأت في تاريخ المدينة أنها كانت قرية صغيرة فقط اسمها هجر ثم أطلق علي ما نسميه إقليماً واسعاً ( كحضرموت مثلاً ) بعدة مدن وهذا كان قبل الاسلام ....ثم خربت أغلب المدن نتيجة للجفاف ربما كما ذكرت حضرتك ....ثم أعيد إعمارها بعد الإسلام في العصر العباسي ....
        فكل هذه العوامل ستجعل تحديد المدينة المذكورة في حديث رسول الله (صلي الله عليه وسلم) أمراً ليس بالهين :
        1) هل عند ذكر بصري وهي (مدينة) في الشق الأول لابد وأن تقابلها (مدينة) هجر في الشق الثاني ؟
        2) ماهي حدود (مدينة) هجر وإقليم هجر زمن الرسول (صلي الله عليه وسلم) ؟

        تعليق


        • #19

          بارك الله في جميع الاخوة و الاخوات ، الحقيقة تفاجأت كثيرا عندما قرات ان الشيخ الزنداني توصل الى نفس المسافة الذي قمت بحسابها ن لكن مع فارق بسيط طبعا ، النتيجة كانت كالآتي :
          المسافة بين مكة و هجر : 1210 كيلومتر
          المسافة بين مكة وبصرى : 1272 كيلومتر
          فماسبب الاختلاف بين النتيجتين رغم ان ظاهر الحديث يشير الى التطابق و الله اعلم ؟؟؟؟؟
          لتبسيط الفكرة أكثر ، يُعتمد لحساب المسافة بين نقطتين ( مدينتين ) A . B طريقتان :

          1 - الطريقة الاولى ( تشبه السفر بالسيارة ) و هي طريقة غير دقيقة لانه تدخل فيها مؤثرات عديدة ( منعرجات - جبال - أنهر ......)
          2- الطريقة الثانية ( تشبه السفر بالطائرة ) و هي طريقة ال جي بي اس ، تعتمد أساسا على القاعدة التي تقول : أقصر مسافة بين نقطتين هو الخط الخط المستقيم .

          الطريقة الثانية قد يكون في نتائجا بعض الاختلاف الطفيف ، مردّه الى الدقة في اختيار الاحداثيات .
          مثال : سنأخذ احداثيات الكعبة المشرفة كنقطة انطلاق A و احداثيات مركز بصرى الشام كنقطة وصول B ، المسافة بين النقطتين تساوي مثلا X . سنأخذ بالمقابل احداثيات مدخل مكة المكرمة كنقطة انطلاق C .و احداثيات مدخل بصرى الشام كنقطة وصول D المسافة بين النقطتين تساوي مثلا F.

          بالمقارنة بين المسافتين x و f سنجد اختلافا طفيفا بينهما رغم أنهما تعودان لنفس المدينتين : مكة المكرمة و بصرى الشام .
          طبعا كاما اتسعت المدينة او الاقليم كلما كان الاختلاف اكبر .
          أتمنى أكون وفقت في تقريب الفكرة ....





          لوقا 3:8 ترجمة سميث وفاندايك
          وَيُوَنَّا امْرَأَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ وَسُوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ كُنَّ يَخْدِمْنَهُ
          مِنْ أَمْوَالِهِنَّ.


          ****

          سُبحان الذي يـُطعـِمُ ولا يُطعَم ،
          منّ علينا وهدانا ، و أعطانا و آوانا ،
          وكُلّ بلاء حسن أبلانا ،
          الحمدُ لله حمداً حمداً ،
          الحمدُ لله حمداً يعدلُ حمدَ الملائكة المُسبّحين ، و الأنبياء و المُرسَلين ،
          الحمدُ لله حمدًا كثيراً طيّبا مُطيّبا مُباركاً فيه ، كما يُحبّ ربّنا و يرضى ،
          اللهمّ لكَ الحمدُ في أرضك ، ولك الحمدُ فوق سماواتك ،
          لكَ الحمدُ حتّى ترضى ، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ ، ولكَ الحمدُ بعد الرضى ،
          اللهمّ لك الحمدُ حمداً كثيراً يملأ السماوات العُلى ، يملأ الأرض و مابينهما ،
          تباركتَ ربّنا وتعالَيتَ .


          أنقر(ي) فضلاً هُنا :

          تعليق


          • #20

            بارك الله في جميع الاخوة و الاخوات ، الحقيقة تفاجأت كثيرا عندما قرات ان الشيخ الزنداني توصل الى نفس المسافة الذي قمت بحسابها ن لكن مع فارق بسيط طبعا ، النتيجة كانت كالآتي :
            المسافة بين مكة و هجر : 1210 كيلومتر
            المسافة بين مكة وبصرى : 1272 كيلومتر
            فماسبب الاختلاف بين النتيجتين رغم ان ظاهر الحديث يشير الى التطابق و الله اعلم ؟؟؟؟؟
            لتبسيط الفكرة أكثر ، يُعتمد لحساب المسافة بين نقطتين ( مدينتين ) A . B طريقتان :

            1 - الطريقة الاولى ( تشبه السفر بالسيارة ) و هي طريقة غير دقيقة لانه تدخل فيها مؤثرات عديدة ( منعرجات - جبال - أنهر ......)
            2- الطريقة الثانية ( تشبه السفر بالطائرة ) و هي طريقة ال جي بي اس ، تعتمد أساسا على القاعدة التي تقول : أقصر مسافة بين نقطتين هو الخط المستقيم .

            الطريقة الثانية قد يكون في نتائجا بعض الاختلاف الطفيف ، مردّه الى الدقة في اختيار الاحداثيات .
            مثال : سنأخذ احداثيات الكعبة المشرفة كنقطة انطلاق A و احداثيات مركز بصرى الشام كنقطة وصول B ، المسافة بين النقطتين تساوي مثلا X . سنأخذ بالمقابل احداثيات مدخل مكة المكرمة كنقطة انطلاق C .و احداثيات مدخل بصرى الشام كنقطة وصول D المسافة بين النقطتين تساوي مثلا F.

            بالمقارنة بين المسافتين x و f سنجد اختلافا طفيفا بينهما رغم أنهما تعودان لنفس المدينتين : مكة المكرمة و بصرى الشام .
            طبعا كلما اتسعت المدينة او الاقليم كلما كان الاختلاف اكبر .
            أتمنى أكون وفقت في تقريب الفكرة ....





            لوقا 3:8 ترجمة سميث وفاندايك
            وَيُوَنَّا امْرَأَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ وَسُوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ كُنَّ يَخْدِمْنَهُ
            مِنْ أَمْوَالِهِنَّ.


            ****

            سُبحان الذي يـُطعـِمُ ولا يُطعَم ،
            منّ علينا وهدانا ، و أعطانا و آوانا ،
            وكُلّ بلاء حسن أبلانا ،
            الحمدُ لله حمداً حمداً ،
            الحمدُ لله حمداً يعدلُ حمدَ الملائكة المُسبّحين ، و الأنبياء و المُرسَلين ،
            الحمدُ لله حمدًا كثيراً طيّبا مُطيّبا مُباركاً فيه ، كما يُحبّ ربّنا و يرضى ،
            اللهمّ لكَ الحمدُ في أرضك ، ولك الحمدُ فوق سماواتك ،
            لكَ الحمدُ حتّى ترضى ، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ ، ولكَ الحمدُ بعد الرضى ،
            اللهمّ لك الحمدُ حمداً كثيراً يملأ السماوات العُلى ، يملأ الأرض و مابينهما ،
            تباركتَ ربّنا وتعالَيتَ .


            أنقر(ي) فضلاً هُنا :

            تعليق


            • #21
              هناك اضافة بسيطة لا ادري ان كان لها دخل او اثر :

              اذ ذكرت المسافتين لوصف او تشبيه المسافة بين مصراعين من مصاريع الجنة ولكن

              الجنة نفسها ليس لها باب واحد لنتكلم عن مسافة واحده محدده وانما له ابوابا كثيرة ولعل الوصف يشملها جميعا

              فلا يوجد اضطرار في النصوص لتحديد هذه المسافات بمسافة واحده حصرا ، أليس كذلك ام اني اخطأت الفهم يا احبة يا كرام اعزكم الله ؟!!
              شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

              سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
              حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
              ،،،
              يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
              وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
              وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
              عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
              وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




              أحمد .. مسلم

              تعليق


              • #22
                قد يحمل هذا على معرفة العرب- ومنها قريش- بأن المسافة بين مكة وأحد هاتين المدينتين متساوية من أجل أنهم كانوا يسافرون من مكة إليهما ويعلمون أن المسافة بين أحدهما ومكة متساوية تقطع في نفس الزمن تقريبا اسبوع أو شهر وما إلى ذلك.
                ولعل في حسابه المسافة من مكة خاصة وجعلها هي القاعدة أو نقطة الأصل في الحساب ما يشير إلى ذلك.
                والله أعلم

                تعليق

                مواضيع ذات صلة

                تقليص

                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                ابتدأ بواسطة Islam soldier, 12 أكت, 2023, 07:10 م
                ردود 3
                73 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة Islam soldier
                بواسطة Islam soldier
                 
                ابتدأ بواسطة Islam soldier, 10 أغس, 2023, 04:28 ص
                رد 1
                112 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة Islam soldier
                بواسطة Islam soldier
                 
                ابتدأ بواسطة لخديم, 4 مار, 2023, 05:02 م
                ردود 0
                36 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة لخديم
                بواسطة لخديم
                 
                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 3 أكت, 2022, 01:26 ص
                ردود 0
                90 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                بواسطة *اسلامي عزي*
                 
                ابتدأ بواسطة د. أحمد نصر الدين, 23 مار, 2022, 12:53 م
                ردود 0
                1,614 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة د. أحمد نصر الدين  
                يعمل...
                X