مأدبةُ الله التي لا تنقضي عجائبها

تقليص

عن الكاتب

تقليص

أبو عبيد اكتشف المزيد حول أبو عبيد
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا



    كثيرًا ما نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة.....
    وكثيرًا ما نقرأ قوله تعالى : ( فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا)...
    ولكن هل سألنا أنفسنا لماذا قال الله في بداية الآية (اسطاعوا) بينما ذكر بعد ذلك (استطاعوا) على الرغم من أن الكلمتين في نفس الآية؟؟؟؟
    إذًا تعلوا لنكتشف السر الذي أودعه الله في هذه الآية .....
    يقول الدكتور فاضل السامرئي: " قد يحذف في التعبير القرآني لفظ أو أكثر حسبما يقتضيه السياق ، فقد يحذف حرفاً أو يذكره أو يجتزئ بالحركة للدلالة على المحذوف، كل ذلك لغرض بلاغي تلحظ فيه غاية الفن والجمال، فمن ذلك قوله تعالى:
    {فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً }
    وهذه الآية قالها ربنا في السد الذي صنعه ذو القرنين من قطع الحديد و النحاس المذاب. قال تعالى على لسان ذي القرنين: ( آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَاراً قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً{96} فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً{97})[الكهف]
    فقال : ( فما اسطاعوا أن يظهروه) أي: يصعدوا عليه، فحذف التاء، والأصل : (استطاعوا) ، ثم قال : ( وما استطاعوا له نقبا) بإبقاء التاء. وذلك أنه لما كان صعود السد الذي هو سبيكة من قطع الحديد و النحاس أيسر من نقبه وأخف عملا، خفف الفعل للعمل الخفيف، فحذف التاء، فقال: (فما اسطاعوا أن يظهروه) وطوّل الفعل فجاء بأطول بناء له للعمل الثقيل الطويل فقال : (وما استطاعوا له نقباً) فحذف التاء في الصعود وجاء بها في النقب"[1]
    أنظروا إلى البلاغة.... أنظروا إلى الدقة.... أنظروا إلى الجمال... أنظروا إلى الروعة
    لا إلــــــــــه إلا اللــــــــــــــــــه
    {وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً }
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
    [1] التعبير القرآني- فاضل السامرئي - ص75

    تعليق


    • #17
      (هو الذي) ، (وهو الذي)



      بقلم عبد الدائم الكحيل:
      لقد شغلت بالي قضية التوازنات العددية في القرآن الكريم، فهو الكتاب الذي يضع القوانين للسعادة في الدنيا والآخرة، ولذلك تكررت كل كلمة منهما بنفس العدد (تكررت كلمة الدنيا 115 مرة، وتكررت كلمة الآخرة 115 مرة وذلك في القرآن كله).


      وهو الكتاب الذي جعل توازناً بين من رموز الخير ورموز الشر، ولذلك ذُكرت (الملائكة) في القرآن بنفس العدد الذي ذُكر فيه (الشيطان)، حيث تكررت كل منهما 68 مرة وهذا من التوازن العددي العجيب في القرآن الكريم.
      كذلك عندما كنتُ أبحث عن أولئك الذين يأمرون بالمعروف والخيرات وينهون عن السوء والمنكرات، عجبت أشد العجب عندما رأيت التوازن يتجلى في هاتين الكلمتين، فقد تكررت كلمة (يأمرون) في القرآن 7 مرات وتكررت كلمة (ينهون) بنفس العدد أي 7 مرات!!!
      عندما أمر الله تعالى أولئك المشككين أن يسيروا في الأرض ويتأملوا آيات الله ويفكروا ليخرجوا بنتيجة وهي أن الله هو خالق الكون ومنزل القرآن، خاطبهم بكلمة (سيروا)، وهذه الكلمة هي فعل أمر تأمرهم أن يسيروا في الأرض ليتفكروا في خلق الله تعالى. ولكن لم يستجيبوا لهذا النداء الإلهي، فأكد لهم بقوله (أفلم يسيروا)، وهذه دعوة من الله تعالى لعباده أن ينفقوا شيئاً من وقتهم للتأمل في خلق الله تعالى الذي هو من أهم العبادات.
      والذي لفت انتباهي هذا التوازن العجيب، فقد تكررت كلمة (سيروا) في القرآن 7 مرات، وتكررت كلمة (يسيروا) في القرآن أيضاً 7 مرات فتأملوا هذا التوازن الدقيق!
      القرآن كتاب الحوار العقلي والعلمي، فقد عرض أقوال منتقديه والمشككين فيه، وكذلك ردَّ عليهم بالحجة البالغة، وقد خطر ببالي أن أتأمل كلمة (قالوا) التي غالباً ما ترد في موضع السؤال أو التشكيك أو الاستفسار، وأتأمل بالمقابل كلمة (قل) التي غالباً ما يخاطب الله بها حبيبه محمداً صلى الله عليه وسلم ليعلمه كيف يحاور المشركين، فكانت المفاجأة أنك تجد كل كلمة من هاتين الكلمتين قد تكررت بنفس العدد من المرات في القرآن كله (فكلمة قل تكررت 332 مرة وكلمة قالوا تكررت 332 مرة)!!!
      ولكن الشيء الوحيد الذي لم أكن أتوقعه أنني سأجد في القرآن توازناً عددياً لكل حرف من حروفه!!! فقد لفتت انتباهي عبارة رائعة تتحدث عن قدرة الله وخلقه وإبداعه ونعمه يبدأ بها الله غالباً فيقول: هو الذي خلق...... ، هو الذي أرسل رسوله....، هو الذي أنزل من السماء ماءً...، هو الذي يريكم آياته.... وهو الذي خلق السموات ..... وهو الذي يرسل الرياح... وهو الذي مرج البحرين ......
      وهكذا آيات كثيرة تتحدث عن قدرة الله وعلمه وحكمته نجد فيها عبارة (هو الذي) تتكرر بشكل لافت للانتباه. ولكن الذي لاحظته أن بعض هذه الآيات جاءت هكذا (هو الذي) وبعضها تحتوي حرف الواو أي (وهو الذي)! فلماذا؟ هل هناك معجزة ما أم أن العملية تتم عشوائياً مثل كتاباتنا نحن البشر؟
      أحبتي في الله! لو أنني سرت وراء بعض علمائنا الذين ينكرون الإعجاز العددي صدقوني لم أكن لأضيع وقتي وأفكر مجرد تفكير في أن أعد هذه الكلمات أو الحروف، وكنتُ سأضيع الخير الكثير الذي يمنُّ الله به علي من رؤية هذه المعجزات، وكما أقول دائما: إن أجمل لحظات أمر بها وأحس بسعادة لا توصف تلك اللحظات عندما أرى معجزة تتجلى أمامي للمرة الأولى، لا أستطيع أن أصف لكم مقدار الخشوع الذي أحس به لدرجة أنني لا أستطيع متابعة الكتابة فأتوقف لساعات أحياناً...
      والعمل الذي فكرت فيه هو كم مرة وردت عبارة (هو الذي) وكم مرة وردت عبارة (وهو الذي)!! فكانت المفاجأة حقاً أنني وجدت كلتا العبارتين تتكرران بنفس العدد تماماً. فعبارة (هو الذي) تكررت في القرآن بالضبط 28 مرة، وعبارة (وهو الذي) تكررت في القرآن أيضاً 28 مرة بالتمام والكمال!!!
      ماذا يعني ذلك؟ قبل أن أجيبكم أود أن أقول بأن جميع الآيات السابقة تتحدث عن الله تعالى! فمجموع الآيات أصبح لدينا 28 + 28 = 56 آية وجميعها تتحدث عن الله، وكأن الله تعالى يريد أن يعطينا رسالة خفية: اعلموا أيها المشككون الذين تدعون أن القرآن محرف، لو أن أحداً زاد حرف الواو فقط على هذه العبارة، والمعنى لن يتغير ولن يحس أحد بذلك، لو أنكم تدبَّرتم القرآن وأدركتم لو أن هذا التحريف حدث لاختل التوازن الذي أودعه الله في كتابه واختلفت لدينا الأعداد، فإذا ما أدركتم هذا التناسق لابد أن تدركوا صدق قول الحق عز وجل: (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا) [النساء: 82].
      فالعبرة ليست مجرد عمليات حسابية أو لهو أو ترف رياضي، لا القضية أكبر من ذلك بكثير، إنها أدلة وبراهين أودعها الله لمن يفهمها ويدركها، فعلماء الغرب اليوم لا يفقهون لغة البلاغة أو اللغة العربية، ولذلك أودع الله لهم هذه اللغة التي لا يختلف عليها اثنان، لتكون دليلاً لمن أراد الله هدايته إلى طريقه.
      إذن أيها الأحبة، لا أريد أن أقول لكم: هل هذه مصادفة، ولا أقول: من أين جاء هذا التناسق، أو من الذي أحكم هذا التوازن الدقيق! أحب أن يعبر القرآن نفسه عن هذه الظاهرة ظاهرة التوازن العددي في كتاب الله تعالى، هذه الظاهرة التي ستنهار لو دخل التحريف لحرف واحد من كتاب الله عز وجل، واختلفت الأرقام بل لوجدنا فيه اختلافاً كثيراً، يقول تعالى عن كتابه: (وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا) [النساء: 82].
      ــــــــــــــــ
      بقلم عبد الدائم الكحيل
      www.kaheel7.com


      مع إجراء بعض التعديلات: حذف بعض الأجزاء التي لاتهمنا هنا في الموضوع، تغيير حجم الخط.
      الموضوع بالكامل: http://www.kaheel7.com/modules.php?n...rticle&sid=597
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 11:32 م.

      تعليق


      • #18
        المشاركة الأصلية بواسطة أبو عبيد مشاهدة المشاركة
        (هو الذي) ، (وهو الذي)




        بقلم عبد الدائم الكحيل:


        إذن أيها الأحبة، لا أريد أن أقول لكم: هل هذه مصادفة، ولا أقول: من أين جاء هذا التناسق، أو من الذي أحكم هذا التوازن الدقيق! أحب أن يعبر القرآن نفسه عن هذه الظاهرة ظاهرة التوازن العددي في كتاب الله تعالى، هذه الظاهرة التي ستنهار لو دخل التحريف لحرف واحد من كتاب الله عز وجل، واختلفت الأرقام بل لوجدنا فيه اختلافاً كثيراً، يقول تعالى عن كتابه: (وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا) [النساء: 82].
        ــــــــــــــــ
        بقلم عبد الدائم الكحيل
        www.kaheel7.com


        مع إجراء بعض التعديلات: حذف بعض الأجزاء التي لاتهمنا هنا في الموضوع، تغيير حجم الخط.
        الموضوع بالكامل: http://www.kaheel7.com/modules.php?n...rticle&sid=597
        بارك الله فيك وفي صاحب المقالة
        وجعله الله في ميزان حسناتكم
        بجد الموضوع أكثر من رائع
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 11:31 م.

        وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
        وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
        @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
        --------------------------------------
        اللهم ارزقني الشهادة
        اللهم اجعل همي الآخرة

        تعليق


        • #19
          وإياك أختي الفاضلة...
          غفر الله لك ولوالديك ولجميع من تحبين...

          تعليق


          • #20
            وكُذب موسى



            يقول الحق سبحانه وتعالى: (وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ{42} وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ{43} وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ{44} )
            والسؤال هنا لماذا قال الله سبحانه وتعالى (وكُذب موسى) ولم يقل ( قوم موسى)؟؟؟
            الله أكبر...الله أكبر... تعالوا يا إخوان لنرى عظمة هذا القرآن ودقته.
            والسبب هو " لأن قوم موسى لم يكذبوه وإنما الذي كذبه فرعون وقومه. جاء في (الكشاف) : (( فإن قلت لم قيل : (وكُذِّب موسى) ولم يقل : قوم موسى؟
            قلت: لأن موسى ما كذبه قومه بنو إسرائيل ، وإنما كذبه غير قومه وهم القبط)) (1) " (2)
            الله أكبر... ما هذه الدقة ...ما هذا الإعجاز... أيعقل بعد هذا أن يقال أن هذا الكتاب من صنع بشر؟!!!!!!!!!
            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
            (1) الكشاف 2/350
            (2) التعبير القرآني ص114


            ترقبوا في المشاركة القادمة معجزة من معجزات كتاب الله الذي لا تنقضي معجزاته.......

            تعليق


            • #21
              (وإذ قال موسى) (وإذ قال عيسى)





              يقول الله سبحانه في سورة الصف: (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ{6})

              ويقول الله سبحانه في نفس السورة : ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ{5} )

              فإننا نرى في الآية الثانية عندما كان الحديث عن موسى قال الله سبحانه : ( وإذ قال موسى لقومه ) بينما عندما كان الحديث عن عيسى عليه السلام لم يقل مثلما قال في الآية السابقة فقال : ( وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني اسرائيل ) ولم يقل : ( وإذ قال عيسى ابن مريم لقومه ) .... والسؤال هنا لماذااااا؟؟؟

              والآن دعونا نرى معجزة من المعجزات
              دعونا نرى دقة القرآن
              دعونا نرى عظمة الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه


              يقول الدكتور فاضل السامرئي في هذا : " فإنه لم يقل في عيسى : ( وإذ قال عيسى ابن مريم لقومه ) كما قال في موسى: ( وإذ قال موسى لقومه ) بل قال: ( يا بني إسرائيل ) وذلك أن عيسى عليه السلام لم يكن له نسب فيهم فيكونوا قومه إذ لم يكن له فيهم أب (1) بخلاف موسى " (2)

              هل يعقل يا بشر؟؟!! ..... هل يعقل؟؟!!...
              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
              (1) معترك الأقران 3 /530
              (2) التعبير القرآني ص 114
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 11:31 م.

              تعليق


              • #22
                أشُد على يديك أخي الحبيب أبوعبيد

                ان لا تتواني ولا تتهاون في إكمال هذه البحث الرائع

                دُرر بعضُها فوق بعض ...

                أكمل بارك الله فيك ... اسلوب شيق وسهل ومُمتِع .

                وننتظِر بتشوُّق أن تُكمل لنا بالمزيد ... بارك الله فيكم
                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                *******************
                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                ********************
                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                تعليق


                • #23
                  ما شاء الله موضوع متميز

                  أسأل الله لك الإخلاص فيه لوجه الله

                  وأحب أن اشارك مشاركة طريفة نوعا ما

                  سمعتها من شيخي

                  من أدوات الشرط :

                  إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان ويستخدم لما يتوقع حدوثه .

                  إن : لما يستبعد وقوعه أو يقل ويضعف احتماله .

                  وقد جمعت الأداتين في القرءان مثل :

                  "كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ"


                  ذكر أداة الشرط إذا في الموت لأنه محقق , وذكر إن في الوصية لأنه من المحتمل وجود تركة وهذا من دقة القرءان .


                  ننتقل بكم إلى الطرفة


                  قال تعالى : " وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَّرِيئاً(4)

                  فالله تعالى ذكر أداة إن - الدالة على قلة حدوث الشئ المُتحدَث عنه - مع النساء لأن قليلا ما يحدث أن تتنازل المرأة عن مهرها بطيب نفس إلا من رحم الله

                  وبالله التوفيق

                  وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ
                  أي لا تميلوا إلى الظالمين والكافرين بمودة أو مداهنة أو رضا بأعمالهم فتمسكم النار

                  تعليق


                  • #24
                    أخي الدكتور أمير عبدالله...
                    أسأل الله العظيم أن يحفظك ويحرسك
                    شرفني مرورك وتعليقك..
                    بارك الله فيك... وأسكنك الفردوس الأعلى
                    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                    الأخت ملتقى الأحبة...
                    جزاك الله خيرًا على المداخلة الجميلة ....
                    وأشكرك جزيل الشكر على التفاعل مع الموضوع فأنت أول من شارك بموضوع هنا...
                    وأسأل الله لك صحبة الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة
                    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

                    بارك الله فيكم وفي أهلكم وغفر الله لكم ولأهلكم...

                    تعليق


                    • #25
                      بوركت أخ بو عبيد

                      مع العلم أني أخت ولست أخ

                      وبالله التوفيق

                      وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ
                      أي لا تميلوا إلى الظالمين والكافرين بمودة أو مداهنة أو رضا بأعمالهم فتمسكم النار

                      تعليق


                      • #26
                        المشاركة الأصلية بواسطة ملتقى الأحبة مشاهدة المشاركة
                        بوركت أخ بو عبيد

                        مع العلم أني أخت ولست أخ

                        وبالله التوفيق

                        أعتذر عن هذا الخطأ الغير مقصود...
                        ولكن المسامح كريم..

                        تعليق


                        • #27
                          و سيرى الله عملكم و رسوله





                          ومن لطيف الإعجاز البياني في القرآن الكريم قول الله سبحانه وتعالى:
                          {وَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }التوبة94
                          وقوله:
                          {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }التوبة105
                          يلاحظ هنا في هاتين الآيتيين على الرغم من أنهما في نفس السورة سورة التوبة أن الله سبحانه وتعالى قال في الآية الأولى: ( وسيرى الله عملكم ورسوله) بينما قال في الآية الثانية : ( فسيرى الله عملكم ورسوله و المؤمنون)
                          والسؤال الآن لماذا حذف الله سبحانه وتعالى كلمة المؤمنون من الآية الأولى؟؟!!!
                          والآن تعالوا يا إخوان لنكتشف السر الذي أودعه الله سبحانه في هذه الآية...
                          يقول الدكتور فاضل السامرئي في كتابه التعبير القرآني في هاتين الآيتيين: (فزاد في الآية الثانية قوله : ( والمؤمنون ) بخلاف الآية الأولى وذلك أن الآية الأولى في المنافقين، وهم الذين يبطنون الكفر ويظهرون الإيمان ولا يعلم المؤمنون بهم إلا من أطلعه رسول الله عليه، فلم يقل : (والمؤمنون) لأن المؤمنين لا يرون أعمالهم بخلاف الآية الثانية فإنها في طاعات المؤمنين وهي ظاهرة للجميع ففرق بين الجماعتين.
                          قال تعالى في الطائفة الأولى وهم المنافقون: {يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُل لاَّ تَعْتَذِرُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ وَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }التوبة94
                          وقال في الجماعة المؤمنة: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{103} أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ{104} وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{105}} التوبة ) [1]
                          لا إله إلا اللـــــــــــــــــه.... {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }
                          ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
                          [1] التعبير القرآني ص118

                          تعليق


                          • #28
                            بسم الله الرحمن الرحيم

                            إخواني أعضاء منتدى حراس العقيدة...

                            أعتذر عن التأخر في إكمال هذا الموضوع بسبب ظروف الدراسة ( ادعوا لي بتوفيق)

                            وأوعدكم أني سأكمل الموضوع بمشيئة الله...

                            وترقبوا المشاركة القادمة يوم الأربعاء

                            وأُذكر بأن كل شخص له حق المشاركة في هذا الموضوع وفق الشروط التالية:
                            - أن يكون الموضوع متعلق بالإعجاز في القرآن (في جميع المجالات)
                            2- ألا يكون الموضوع من المواضيع المعروفة لدى عامة الناس والتي لا يكاد يكون هناك مسلم إلا وقد سمع بها.


                            مثل: موضوع الإنفجار الكبير


                            ولكن يستثنى من ذلك المعلومات الجديدة.


                            3- ألا يكون البحث طويل لدرجة الملل.
                            ولكن إن كان و لابد ذلك فيتم تقسيم البحث على أجزاء

                            4- كتابة المصدر عند النقل
                            5- يبدأ استقبال الأبحاث بعد المشاركة الثانية لكاتب الموضوع( حتى تكون الصورة واضحة لدى الجميع حول اسلوب الأبحاث المنشورة)



                            تنويه بسيط:
                            1-المقصود بكلمة بحث في مداخلتي السابقة أي مشاركة حتى ولو كانت سطر واحد.



                            2- يرجى مراعاة تنسيق الموضوع بالألوان


                            وجزاكم الله خيرًا
                            أخوكم : أبو عبيد


                            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 11:30 م.

                            تعليق


                            • #29
                              ( فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ)


                              المصائب التي حلت بفرعون



                              يحدثنا القرآن الكريم عن قصة موسى وهارون مع عدو الله فرعون الذي أدعى الإلوهية وكيف أن الله أرسل موسى وهارون إلى فرعون لدعوته إلى عبادة الله تعالى وأيدهم بآيتين تدلان على صدقهما وهما العصا التي تنقلب إلى ثعبان وتغير لون يد موسى عند إدخالها إلى جيبه إلى اللون الأبيض من غير سوء.
                              قال الله تعالى:(وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى) [طه ]
                              قال الله تعالى:(اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ ) [القصص : 32]
                              ولكن فرعون أستكبر على الحق فتوعده موسى بآيات أخرى تحذيراً له ودلالة على أنه مرسل لعله يرجع إلى الحق ويعلم أن الذي أرسل موسى هو المتصرف بأسباب الخير والشر، وأما الآيات فهي: القحط(السنين) وقلة الثمرات والجراد والقمل والضفادع والطوفان والدم.
                              قال الله تعالى: (وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ )[سورة الأعراف : 13].
                              وقال الله تعالى: (وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ {132} فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ)[سورة الأعراف].
                              أما مصير فرعون بعد كل هذا العناد فكان الغرق هو وجنوده في البحر قال الله تعالى:( فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ) [الأعراف : 136]
                              الاكتشاف المذهل:
                              في مطلع القرن الثامن عشر الميلادي تم اكتشاف بردية قديمة من 17 صفحة في منطقة منفيس قرب أهرامات سقارة (استناداً إلى أول مالك لها هو جورجيوس) ولا يعرف بدقة تاريخ العثور عليها ولكن المتحف الوطني في ليدن ـ هولندا (the Museum of Leiden or Rijksmuseum van Oudheden)أشترى البردية في عام 1828 م وهي عبارة عن بردية فرعونية مكتوبة باللغة الهيموغلوفية القديمة تعود إلى عصرور الفراعنة بعض العلماء قدر أنها تعود إلى المملكة الوسطى ولكن لا يوجد أي دليل يقيني يحدد متى كتبت وإلى أي أسرة فرعونية تعود وتم تصنيفها في التحف تحت رقم (344).
                              والتي أطلق عليها فيما بعد بردية أيبور (The Papyrus Ipuwer) أو (Admonitions of Ipuwer) حيث تمت ترجمتها من اللغة الهيموغلوفية الفرعونية القديمة في عام 1908م.




                              صورة للأوراق البردي المكتشفة والمحفوظة في المتحف الوطني في ليدن هولندا



                              نص البردية:
                              الورقة رقم (2-8) :لقد دارت الأرض كما لو كانت طبق طعام
                              الورقة رقم (2-11) أصاب الدمار البلاد – ضرب الجفاف والضياع مصر
                              الورقة رقم (3:13) وعم الخراب
                              الورقة رقم (4:7)وانقلبت المسكونة
                              الورقة رقم (4:2)وعمت سنوات من الفوضى لانهاية لها
                              الورقة رقم (6:1)ها قد توقفت الفوضى وانتهت المعمعة
                              الورقة رقم ( 2:5-6)المصائب في كل مكان, والدم في كل مكان
                              الورقة رقم (7:21 )كان الدم في أنحاء ارض مصر
                              الورقة رقم (2- 10 (تحول النهر إلى دم
                              الورقة رقم (7:20) كل الماء الذي في النهر تحول إلى دم
                              الورقة رقم (2:10) عاف الناس شرب الماء وابتعدوا عنة وانتشر العطش
                              الورقة رقم (3: 10-13 ) هذا هو نهرنا ومياه شربنا – هذا مصدر سعادتنا – ماذا عسانا أن نفعل إزاء ذلك – الكل أصبح خراب
                              الورقة رقم (4:14 )خربت الأشجار وماتت
                              الورقة رقم (6:1 )ما عادت تثمر وما عادت الأرض تخرج الكلأ
                              الورقة رقم (2: 10 )انتشرت الحرائق – اخترقت البوابات ولابنية والجدران
                              الورقة رقم (10: 3- 6) وبكت مصر ........... انعدمت مصادر العيش – خلت القصور من القمح والشعير والطيور والأسماك
                              الورقة رقم (6:3) فسدت وانعدمت الحبوب في كل مكان
                              الورقة رقم (3: 5) ( كل ما كان بالأمس هنا موجودا بات غير موجوداً, أصاب الأرض التعب والخراب كما لو كانت ارض كتان قطعت أعوادة
                              الورقة رقم (6:1)لا شيء هنا – لا ثمار ولا عشب – لا شيء سوى الجوع هنا
                              الورقة رقم (5:5)حتى مواشينا, بكت قلوبهم وناحت
                              الورقة رقم ( 9: 2-3 )أنظر – ها هي الماشية تركت هائمة وليس من احد يرعاها, كل رجل يصطاد لنفسه ما هي له
                              الورقة رقم (9 :11) عم الظلام الأرض
                              الورقة رقم ( 4:3) وهام أولاد الأمراء يتخبطون بين الجدران
                              الورقة رقم (6:12)ها هم أولاد الأمراء ملقون في الشوارع
                              الورقة رقم (6 :3)حتى السجون خربت
                              الورقة رقم ( 2 :13) كثيرون هم الذين يودعون إخوانهم التراب في كل مكان
                              الورقة رقم ( 3 :14 )في كل مكان أنين ونواح وبكاء
                              الورقة رقم ( 4:4 )هؤلاء الذين كان يرقدون في غرفة التحنيط طرحوا هناك على أكوام القمامة
                              الورقة رقم (4: 2) الكل هنا عظيم كان أو صعلوك يتمنى الموت
                              الورقة رقم ( 5 :14) هل سيباد الرجال .......فلا تحمل النساء ولا تلد ! وهل ستنعدم الحياة على الأرض ويتوقف الصخب
                              الورقة رقم (7:1) انظروا النار هاهي قد ارتفعت عاليا --- قد ذهبت صوب أعداء الأرض
                              الورقة رقم ( 7:1-2)هاهو الفرعون قد فقد في ظروف لم يحدث مثلها من قبل
                              أهم الإشارات في أوراق البردي المكتشفة:
                              1.الجفاف والقحط وانحباس الأمطار
                              ·الورقة رقم (2-8) :لقد دارت الأرض كما لو كانت طبق طعام
                              ·الورقة رقم (2-11) أصاب الدمار البلاد – ضرب الجفاف والضياع مصر
                              ·الورقة رقم (3:13) وعم الخراب
                              ·الورقة رقم (4:7)وانقلبت المسكونة
                              ·الورقة رقم (3: 5) كل ما كان بالأمس هنا موجودا بات غير موجوداً, أصاب الأرض التعب والخراب كما لو كانت ارض كتان قطعت أعوادة
                              2.الدم الذي ملء النيل:
                              ·الورقة رقم ( 2:5-6)المصائب في كل مكان, والدم في كل مكان
                              ·الورقة رقم (7:21 )كان الدم في أنحاء ارض مصر
                              ·الورقة رقم (2- 10 (تحول النهر إلى دم
                              ·الورقة رقم (7:20) كل الماء الذي في النهر تحول إلى دم
                              ·الورقة رقم (2:10) عاف الناس شرب الماء وابتعدوا عنة وانتشر العطش
                              ·أن نفعل إزاء ذلك – الكل أصبح خراب
                              ·الورقة رقم (3: 10-13 ) هذا هو نهرنا ومياه شربنا – هذا مصدر سعادتنا – ماذا عسانا أن نفعل.
                              3. 3 نقص الثمرات :
                              ·الورقة رقم (4:14 )خربت الأشجار وماتت
                              ·الورقة رقم (6:1 )ما عادت تثمر وما عادت الأرض تخرج الكلأ
                              ·الورقة رقم (2: 10 )انتشرت الحرائق – اخترقت البوابات ولابنية والجدران
                              ·الورقة رقم (10: 3- 6) وبكت مصر ........... انعدمت مصادر العيش – خلت القصور من القمح والشعير والطيور والأسماك
                              ·الورقة رقم (6:3) فسدت وانعدمت الحبوب في كل مكان
                              ·الورقة رقم (3: 5) ( كل ما كان بالأمس هنا موجودا بات غير موجوداً, أصاب الأرض التعب والخراب كما لو كانت ارض كتان قطعت أعوادة
                              ·الورقة رقم (6:1)لا شيء هنا – لا ثمار ولا عشب – لا شيء سوى الجوع هنا
                              ·الورقة رقم (5:5)حتى مواشينا, بكت قلوبهم وناحت
                              ·الورقة رقم ( 9: 2-3 )أنظر – ها هي الماشية تركت هائمة وليس من احد يرعاها, كل رجل يصطاد لنفسه ما هي له .


                              4. موت فرعون غرقاً:
                              الورقة رقم ( 7:1-2)ها هو الفرعون قد فقد في ظروف لم يحدث مثلها من قبل.
                              5. الضفادع:
                              ورد في كتاب (آثار مصر القديمة ج1 لمؤلفه جيمس بيكي: (من أعجب مكتشفات عالم الآثار " بتري" ـ في أثناء تنقيبه في عام 1905ـ 1906م في تل الرطابة ـ سلطانية رائعة الشكل مصنوعة من الخزف الأزرق إذ تحيط بها 19 ضفدعة في حين تتسلق ضفادع أخرى عديدة الجوانب الداخلية للآنية مكونة حشداً ضخماً عند فوهتها. وتتوسط السلطانية كذلك ضفدعة كبيرة هي بلا شك ملكة تلك الضفادع إذ تجلس متوجهة إلى القاعدة وهذه السلطانية فريدة في صناعة الخزف المصري) نقلا عن كتاب من هو فرعون موسى؟ ص912 ـ تأليف الدكتور رشدي البدراوي.
                              ولعل هذا الاكتشاف المذهل من أهم الأدلة على انتشار الضفادع في أحد العصور الفرعونيةبشكل غير طبيعي وذلك في عصر فرعون موسى ليكون آية من آيات موسىوالذيدعا أحد صناع الخزفأن يصنع سلطانية بهذا الشكل.
                              الإشارات الإعجازية في الآيات:
                              إخبار القرآن الكريم على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بأمور مغيبة حدثت قبل ولادة النبي صلى الله عليه وسلم بأكثر من 2000سنة لحضارة كانت مندثرة عند ولادته وكانت مغمورة برمال الصحراء المصرية، وما كان لأحد قبل 1400سنة أن يعرف شيءً عنها وخاصة في صحراء الجزيرة العربية التي كان شعبها شبه منعزل عن الحضارات التي كانت سائدة في ذلك الزمان فكيف برجل أمي لا يقرأ ولا يكتب ولم يسافر إلى مصر في حياته ولا يعرف الكتابة الفرعونية القديمة أن يشير إلى أمور وقعت ولم يؤثر عنه أنه تعلم عن أحبار أهل الكتاب.
                              من أخبره بكل هذه المعلومات التي لم تعرف إلا قبل حوالي مئة سنة تقريباً.
                              نقول لكل متشكك وجاحد الذي عَّلم محمد صلى الله عليه وسلم هو الذي يعلم السر في السموات والأرض:
                              قال الله تعالى:(قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً) [الفرقان :6].
                              وقال الله تعالى:(تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَـذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ) [هود : 49].
                              بقلم فراس نور الحق
                              مدير موقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن
                              www.55a.net
                              شكر خاص للأخ الأستاذ مجدي عبد الشافي عبد الجواد الذي قام بترجمة نصوص أوراق البردي من الإنكليزي إلى اللغة العربية
                              المصادر العلمية:
                              نريد الإشارة إلى أن المراجع العلمية التي تناولت بردية أبور كثيرة جداً فيكفي البحث في محرك البحث Google.com عن كلمة (The Papyrus Ipuwer) أو (Admonitions of Ipuwer)لتجد مئات المراجع والمصادر العلمية.
                              أهم المراجع التي يمكن الرجوع إليها لتحقيق البحث:
                              المواقع:
                              http://en.wikipedia.org/wiki/Ipuwer_Papyrus
                              http://nefertiti.iwebland.com/texts/ipuwer.htm
                              http://henryzecher.com/papyrus_ipuwer.htm
                              http://www.geocities.com/regkeith/linkipuwer.htm
                              http://www.touregypt.net/admonitionsofipuwer.htm
                              http://www.piney.com/BabEgIpuwer.html
                              http://www.specialtyinterests.net/ipuwer.html
                              مرجع صورة البردي
                              http://henryzecher.com/papyrus_ipuwer.htm
                              المؤلفات والكتب :
                              الكتب العربية:
                              من هو فرعون موسى تأليف الدكتور رشدي البدراوي
                              آثار مصر القديمة ج1 لمؤلفه جيمس بيكي
                              الكتب الإنكليزية
                              ^ English translation of the papyrus. A translation also in R. B. Parkinson, The Tale of Sinuhe and Other Ancient Egyptian Poems. Oxford World's Classics, 1999.
                              ^ A new edition of this papyrus has been published by Roland Enmarch: The Dialogue of Ipuwer and the Lord of All. Griffith Institute Publications; Oxford, 2005.
                              ^ See e.g. Van Seters J. "A date for the "Admonitions" in the second intermediate Period". The Journal of Egyptian Archaeology 1964;50:13-23.
                              ^ George Konig. "Evidence for the exodus". Christian Internet Forum (accessed 8 Nov 2005).
                              ^ Mordechai Becher. "The Ten Plagues - Live From Egypt". Ohr Somayach (accessed 8 Nov 2005).
                              ^ See e.g. Kitchen, Kenneth Anderson. [1996]. The Third Intermediate Period in Egypt (1100–650 BC). 3rd ed. Warminster: Aris & Phillips Limited.
                              ^ See e.g. Luria, Salomo [1929]. ‘Die Ersten werden die Letzten sein (zur “sozialen Revolution” im Altertum)’. Klio 22, 405–31. See also Lichtheim, Miriam [1973]. Ancient Egyptian literature. A book of readings I. The Old and Middle Kingdoms, 150. Berkeley: University of California Press. More recently, see Morenz, Ludwig [2003]. ‘Literature as a construction of the past in the Middle Kingdom’, in Tait, John 2003 (ed.), ‘Never had the like occurred’. Egypt’s view of its past, 101–17. Encounters with Ancient Egypt; London: UCL Press
                              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 2 نوف, 2020, 11:30 م.

                              تعليق


                              • #30
                                ترقبوا المشاركه القادمه بعنوان

                                ..
                                ..
                                ..
                                ..
                                ..
                                ..
                                ..

                                ( مكه ) ( بكه )

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة Islam soldier, 12 أكت, 2023, 07:10 م
                                ردود 3
                                75 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Islam soldier
                                بواسطة Islam soldier
                                 
                                ابتدأ بواسطة Islam soldier, 10 أغس, 2023, 04:28 ص
                                رد 1
                                113 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Islam soldier
                                بواسطة Islam soldier
                                 
                                ابتدأ بواسطة لخديم, 4 مار, 2023, 05:02 م
                                ردود 0
                                37 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة لخديم
                                بواسطة لخديم
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 3 أكت, 2022, 01:26 ص
                                ردود 0
                                92 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة د. أحمد نصر الدين, 23 مار, 2022, 12:53 م
                                ردود 0
                                1,644 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة د. أحمد نصر الدين  
                                يعمل...
                                X