مراكز الألم في الجلد

تقليص

عن الكاتب

تقليص

وليد المسلم مسلم اكتشف المزيد حول وليد المسلم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مراكز الألم في الجلد

    مراكز الألم في الجلد
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	283 
الحجم:	44.4 كيلوبايت 
الهوية:	811965




    آيات الإعجاز:

    قال الله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا} [النساء: 56].

    حقائق علمية:

    كشف علم التشريح أن كل أعصاب الإحساس موجودة تحت الجلد مباشرة فلو احترق الجلد ووصل الكيّ إلى اللحم لما كان هناك شعور بالألم، لأن الأعصاب التي تشعر بالألم موجودة تحت الجلد فقط، فتجعل الإنسان يشعر بالألم وتنقله إلى مراكز الجملة العصبية المركزية (النخاع الشوكي، المُخَيخ، المخ ...).

    التفسير اللغوي:

    نضجَتْ: نَضَجَ اللحم قديداً وشواءً، والعنبُ والتمر والثمر، ينضُجُ نضجاً: أي أدرك.

    فهم المفسرين:

    لم يتطرّق علماء التفسير الأقدمين للمعلومات التشريحية التي بيّنها الطب الحديث، وذلك لانعدامها في عصرهم، إلا أنهم ذكروا إشارات تلميحية إليها، فالإمام القرطبي مثلاً يقول في تفسيره: "فالمقصود تعذيب النفوس وإيلام الأرواح، ولو أراد الجلود لقال: "ليَذُقن العذاب"، فالجلد مستقبل للألم فقط والغاية هي تعذيب الروح والنفس".

    التفسير العلمي:

    إن أهم وظيفة فزيولوجية لجلد الإنسان هو الإحساس بجميع أشكاله، من لمس وحرارة وألم... إذ هو المستقبل الرئيسي لها. والجلد ليس عضواً ثانوياً، إنما هو عضو فعال وله شأنه الكبير في بقاء الحياة وحفظ صحتها، حتى إن الإنسان ليشرف على الموت إذا ما تعطل من العمل ما يقارب ربع مساحة جلده ولو لم يتأذ ما وراء ذلك من عضلات وغيرها في العمق. وكان قديماً يعتقد أن الإحساس من صفات الجسد بكل أجزائه، لكن علم التشريح الحديث جاء بحقيقة جديدة وهي: أن مراكز الإحساس بالألم وغيره من أنماط الإحساس إنما تتركز في طبقات الجلد الخارجية بشكل أساسي دون بقية الجسد.

    والألم يحصل لأن على سطح الجلد الفسيح يوجد ما يدعى بنقاط الحس وهي التي يبدأ منها صدور الشعور وتوافق نهاية الليفات العصبية. وينتقل الحس من تلك النقاط إلى الليفات فالألياف حتى مراكز الجملة العصبية المركزية حيث يكون إدراكها واستبيان دلائلها، فالجلد وحده مصدر الألم والإحساس.

    حتى إن المريض لا يشعر بالألم عندما يأخذ الحقنة إلا عند دخولها لمنطقة الجلد فقط، وفي قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا}.

    إشارة إلى أنّ جلد الإنسان هو المستقبل لأحاسيس الألم، وبواسطته يشعر الكفار يوم القيامة بالعذاب. وعلم التشريح لم يكتشف ذلك إلا في القرن العشرين حيث وجد الأطباء أن في طبقة الجلد مراكز عصبية وظيفتها تلقّي الإحساس بالحرارة “Thermo-receptor” وتحويله إلى إحساس بالألم، ونقله إذا زاد أو نقص عن معدّل درجة الحرارة التي يتحملها الجسم العادي (18-38ْ)، فالحروق الأشد ألماً كما تذكر الموسوعة البريطانية هي حروق الدرجة الأولى والثانية التي تصيب طبقات الجلد دون أن تُتْلِفَها نهائياً أما حروق الدرجة الثالثة التي تخرق الجلد وتتلفه وتصل إلى العضلات والعظام، فألمها وقتي يكون حين الإصابة فقط.

    لذلك كلما نضجت جلود الكفار أي شويت يوم القيامة في نار جهنم وتوقف الألم يبدل الله لهم جلودهم كي يتجدد الألم وليذوقوا العذاب عقاباً لهم على جرائمهم.

    فهل كان لمحمد صلى الله عليه وسلم دراية في علم التشريح والأنسجة فاقت عصره حتى جاء بما لم يعلمه البشر إلا بعد أربعة عشر قرناً تلت؟

    أم أن هذه آية من آيات الله تشهد أن القرآن كلام الله، فسبحان القائل: {أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ}.

    مراجع علمية:

    ذكرت الموسوعة البريطانية ما ترجمته:

    "لقد صنّف الأطباء الحروق بالنسبة لعمق التلف والضرر في الجلد إلى حروق من الدرجة الأولى والثانية والثالثة. في حروق الدرجة الأولى تتأثر البشرة فقط. هذه الإصابات تتميز بالاحمرار والوجع، وليس هناك بثور، لكن يوجد أقل ما يمكن من الأورام –(الورم نتيجة تراكم السوائل)- في النسيج المصاب، ومثال كلاسيكي على هذا النوع من الحروق، حروق الشمس المعتدلة.

    أما الضرر في حروق الدرجة الثانية فإنه يمتد عبر مجمل البشرة وقسم من طبقة الأدمة (الطبقة الثانية من طبقات الجلد، تحت القشرة مباشرة). هذه الجروح تتميز بالاحمرار والبثور، وكلما كان الاحتراق عميقاً كلما كانت البثور سائدةً أكثر، والتي يزداد حجمها خلال الساعات المباشرة للإصابة. ومثل حروق الدرجة الأولى، فإن حروق الدرجة الثانية تعتمد على مدى التلف والضرر لطبقة الأدمة.

    الدرجة الثالثة وتسمى السماكة الكاملة، فإن الحروق تخرب وتتلف مجمل السماكة للجلد الذي يمكن أن يكون رغوياً أو أن يصبح بنياً أو أسودا ً أو أبيضاً أو أحمراً. لا يوجد في هذا النوع من الحروق ألم، لأن مستقبلات الألم قد زالت مع ذهاب طبقة الأدمة التالفة. كذلك تُتْلف الأوعية الدموية والغدد العرقية والغدد الدهنية وبويضات الشعر في الجلد الذي يتعرض لهذه الحروق ذات السماكة العالية. كما أن خسران المحيط المائع واضطراب عمليات الأيض المصاحبة لهذا النوع من الحروق تكون خطيرة."

    وجه الإعجاز:

    وجه الإعجاز في الآية القرآنية أنها أشارت إلى أن مراكز الألم والإحساس تتركز في الجلد ، وهذا ما كشفت عنه الدراسات التشريحية الحديثة، لذلك يبدل الله جلود الكفار كلما نضجت يوم القيامة، ليستمر الألم فقال تعالى: {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا}.
    [/CENTER]

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين
    وبعـــــــــــــد

    بارك الله فيك أخي / وليد المسلم .


    هذه من دلائل الإعجاز في القرآن الكريم ليعرف هؤلاء المعاندون أنه (القرآن الكريم ) من عند الله عز وجل .

    ولكنهم وللأسف بدلا من أن يبحثوا ويتفكروا في هذه الآيات .

    إنشغلوا بمحاولات فاشله لتحريفه .

    نسأل الله لنا ولهم الهداية








    .
    بين الشك واليقين مسافات , وبين الشر والخير خطوات فهيا بنا نقطع المسافات بالخطوات لنصل الي اليقين والثبات .

    (( أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ))

    تعليق


    • #3
      سبحان الله

      تعليق


      • #4
        تحت عنوان
        نماذج من التطابق بين العلوم الحديثة مع ما جاء بالقرآن والسنة
        دار حوار أقتبس منه الجزء التالى بين مسلمين ورجل كان فى ذلك الوقت ملحدا ونجاه الله

        سيف الكلمة:
        "بدلناهم جلودا غيرها"
        "وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم" 15 محمد

        علينا أن نتفكر يوما بعذاب الجحيم
        ولعلك قرأت وعيد ربك

        يقول ربي وربك :
        "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا "سورة النساء56)
        ويقول الجبار جل جلاله:
        " وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ "محمد 15)
        أعد النظر مرة تلو واخرى و انعم النظر ، أيصبر أحد على هذا العذاب العظيم؟!
        ليس لنا أن نتكبر عن الحق.
        تلفت حولك و انظر الى أمثلة عملية واقعية تقرب لك ذلك العذاب الشديد.
        خذ المثل الأول عن اية النساء:
        اذهب الى الطوارئ في اي مستشفى و حاول الوصول الى وحدة الحروق وتأمل في أحوال المصابين و أسأل الأطباء؟
        هل تعلم ان درجات الحروق تتفاوت و ان شعور المحروق بالالم يختلف مع تلك الدرجات، ولعل oxford handbook of clinical medicine(OHCM)
        يختصر الموضوع ببساطة:
        Partial thickness is painful, red, and blistered;full thickness is painless and white/grey
        والان تخيل معي حالك وحال أصحابك لو متم على الكفر، و النار تاكل جلدكم و الالم قد أحاط بكم حتى نضج الجلد و بدأ الالم يضعف وأمّلتم تخفيف العذاب و اذا بالجلود تعاد مرة اخرى ويبدأ الالم شديد مرة اخرى وهكذا دواليك الى ما شاء الله
        أترضى هذا الحال لنفسك؟

        لن يتغير الحال بتغيير الدين أو بنبذه
        فالدين عند الله دين واحد وهو آخر رسالة له إلى البشر
        وسيزيد اتهامنا لله بعدم العدل إثما كبيرا على إثمنا برفض الحق

        لعلك لم تكتف ، فخذ المثال الثاني عن اية سورة محمد:
        هل رأيت احدا مصابا بقرحة المعدة أو الامعاء(PEPTIC ULSER) أو ب (CROHN'S DISEASE) أو (ULCERATIVE COLITIS)في درجة متقدمة؟
        هل تعلم ما القرحة؟ انها بكل بساطة خرق صغير في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة وكلما كبر الخرق ازداد الالم ووصول حوامض المعدة الى غشاء المعدة مسببا حرقة شديدة و الما ودمارا في هذا الجدار .
        ولعلك قد انتبهت الآن الى الفرق بين العذابين، فالاول يتجدد فيه الجلد اما الثاني فلا تتجدد فيه الامعاء لان الغرض في كلا الحالتين وهو دوام العذاب قد تحقق!
        الأمعاء المقطعة تظل تتألم فلا حاجة للتبديل
        أما الجلود فيتوقف الألم إذا نضجت فيبدلها الله ليستمر الألم
        لأنهم استحقوا العذاب بكفرهم وضلمهم
        هى الاشارة الى الفرق بين طبيعةالاحساس في الجلد عنه في المعدة.
        هل كان محمدا الأمى صلى الله عليه وسلم يعلم هذه الحقائق العلمية المكتشفة حديثا
        ميزان العقل يقول لا
        وحتى علماء هذا العهد البعيد وأطباؤه لم يكونوا يعلمون ذلك
        و الان اتركك تتفكر في الايتين لعلك تعلم وتنتبه إلى ما أردت بيانه
        منقول بتصرف عن أبى مارية القرشى


        أبو مارية القرشى

        مثال طيب استاذي الكريم سيف الكلمة ..
        وأقول لاتماكا لاحظ معي:
        1- القرآن لما يتطرق الى الكون وما فيه يذكره على حقيقته لان المتكلم هو الله سبحانه وتعالى، ولهذا لا ترى آيات الاعجاز تتكلم عن الموضوع كأنه غريب بل تأتي الآية في سياق مختلف تماماً، أما البشر فإذا ظنوا أنهم قد اكتشفوا شيئا علميا فأنهم يخصونه ببحوث خاصة إضافة الى التطبيل و التزمير فرحاً بهذا الاكتشاف وهذه سمة عامة على مر التاريخ.

        2- من المهم في المثال المذكور النظر الى الآيتين سوية ولمَ اختلف العذاب وطريقته في كل حالة؟!
        3- العقول عادة تفكر ان الحرق كلما اشتد فإن الألم يزداد ، ومال زال الناس الى يومنا هذا يظنون ذلك حاشا أهل الاختصاص بالطبع!!

        وأحب أن أسمع تعليقاتك على هذا المثال قبل أن يذكر لنا استاذنا السيف مثالاً اخراً.


        العضو / س

        أخى أبو مارية القرشى لم افهم أين الاعجاز فى الايتين .. فياريت توضح اكثر اكن لك من الشاكرين .


        سيف الكلمة


        الإعجاز فى التفرقة بين عذاب الحرق للجلد وبه خلايا الإحساس فيفقد الألم لتلف هذه الخلايا بالحريق
        فيحتاج الأمر لاستمرار الألم تبديل الجلود
        أما تقطيع الأمعاء فالألم يكون مستمرا فلا حاجة لتبديلها ليستمر الألم
        النبى الأمى صلى الله عليه وسلم لم يدرس تشريح ووظائف الأعضاء ولا يعرف ذلك ولم يكن ذلك معروفا حتى لأطباء هذا العصر
        هذا الكتاب من عند الله وليس من عند محمد صلى الله عليه وسلم


        العضو / س

        نعم قرأت هذا الإعجاز منذ فترة .. وظاهر الاية ان بها اعجاز علمى .
        ولكن التفسير الذي يخطر على بال الجميع قبل الاكتشاف العلمي - بتركز منبهات الألم على السطح الخارجي للجلد - هو أن الجلد عندما يبلى بفعل الاحتراق ستنتقل النار إلى الأعضاء الداخلية ليتفحم الجسد وهذا لايكفى !!,,
        لذلك لابد أن يستمر التعذيب بتجديد القناع الواقي لاستمرار الحياة ( الجلد واللحم ) لانه من غير المعقول ان يُعذب هيكل عظمى مثلاً! ، وليس لتركز مستقبلات الألم الذى تقول به اخى سيف الكلمة .
        فلو انا مثلاً اردت ان اعذب احداً بالنار .. سأعذبه الى ان يتفحم وكفى ,, ولكن بما ان عذاب الله أبدى لابد من استمرارية الحياة فى الإنسان بوضع ثوب جديد بدلاً من المحروق !. . فيقول الله : (بدلناهم جلوداً غيرها ) ثم يتبعه بالقول ( ليذوقوا العذاب ) فالاية تفسر نفسها بنفسها ان الله لايمكن ان يعذب هيكل عظمى مثلاً ولايتصور احداً ذلك .. فلابد من تجديد اللحم والجلد بعد الحرق .
        وبعدين هل الانسان فى الاخرة سيكون له خلايا ولحم وجلد مثل الحياة الدنيا ؟؟
        اعتقد ان لكل حياة قوانينها .
        وشكراً لك ..


        سيف الكلمة

        وبعدين هل الانسان فى الاخرة سيكون له خلايا ولحم وجلد مثل الحياة الدنيا ؟؟

        الآية تقول ذلك وهى وحدها دليل لدى المؤمن
        الرد من قول الله
        (وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا * ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا * ) 17و18 سورة نوج
        ( فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ) 51 الإسراء

        (وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ * قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ *)78و79 سورة يس

        (مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ )
        15 سورة محمد

        (إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ *لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ *خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ *إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا *وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا *فَكَانَتْ هَبَاء مُّنبَثًّا *وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً *فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ *وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ *وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ *أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ *فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ *ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ *وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ *عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ *مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ *يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ *بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ *لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنزِفُونَ *وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ *وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ *وَحُورٌ عِينٌ *كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ *جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ *لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا *إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا *وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ *فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ *وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ *وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ *وَمَاء مَّسْكُوبٍ *وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ *لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ *وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ *إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء *فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا *عُرُبًا أَتْرَابًا *لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ *ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ *وَثُلَّةٌ مِّنَ الْآخِرِينَ *وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ *فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ *وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ *لَّا بَارِدٍ وَلَا كَرِيمٍ *إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ *وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنثِ الْعَظِيمِ *وَكَانُوا يَقُولُونَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ *أَوَ آبَاؤُنَا الْأَوَّلُونَ *قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ *لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ *ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ *لَآكِلُونَ مِن شَجَرٍ مِّن زَقُّومٍ *فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ *فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ ÷فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ *هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ *

        نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلَا تُصَدِّقُونَ *أَفَرَأَيْتُم مَّا تُمْنُونَ *أَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ *نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ *عَلَى أَن نُّبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ *وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى فَلَوْلَا تَذكَّرُونَ )
        من 1 : 62 من سورة الواقعة

        هو نعيم وعذاب مادى لأجساد مادية وهذه إرادة الله وهذا قوله سبحانه وتعالى وهو قادر على ذلك

        أنكر بنى إسرائيل البعث بما ضيعوه من الدين
        وينكر النصارى أن يكون البعث ماديا ومن يؤمنون منهم بسفر الرؤيا يرون أن العذاب فى بحيرة النار والكبريت حتى يتم الإحتراق فقط ويرون فى أورشليم الجديدة نعيم الإستمتاع بقرب الله فقط ولكن يوحنا وصف أشجارا بها ثمار وتجاهلوا ذلك أو تأولوا فى فهمه

        الجنة والنعيم فيها حق والنار وعذابها حق والساعة حق
        وهذا مما ضيعه أهل الكتاب
        ومن آمن ومن كفر سيأتى يوم القيامة فردا
        شاء أم أبى
        سواء علم عن الله العدل فى الدنيا وآمن بكلماته
        أو ضل فكذب ولا يوقن إلا بعد أن يلقى العذاب
        يوم يقوم الناس لرب العالمين
        هذا حكم الله فى كتابه بشر من يستحق البشارة وأنذر المنكرين فلا حجة لهم عند الله بعد وصول حكم الله فى القرآن إليهم


        أبو مارية القرشى

        لذلك لابد أن يستمر التعذيب بتجديد القناع الواقي لاستمرار الحياة ( الجلد واللحم ) لانه من غير المعقول ان يُعذب هيكل عظمى مثلاً! ، وليس لتركز مستقبلات الألم الذى تقول به اخى سيف الكلمة .
        فلو انا مثلاً اردت ان اعذب احداً بالنار .. سأعذبه الى ان يتفحم وكفى ,, ولكن بما ان عذاب الله أبدى لابد من استمرارية
        الزميل 00000000.
        ما أظن الآية الكريمة ذكرت اللحم(العضلات) و أنت ذكرتها ، لأن المعقول كما ظن الناس من قبل ان العذاب يزداد كلما زاد الحرق ، لتأكل النار الجلد فالعضلات فالأحشاء الداخلية حتى تصل العظم....ولكن يا زميلي لو تأملت مليّا لما وجدت ذكراً (للحم ولا الأحشاء ولا العظم)....فلا أقل من أن تسلم أن الآية كانت دقيقة اللفظ ولو قالها بشر لقال حتى ينضج اللحم خصوصاً وان نضوج الشواء يختص باللحم اليس كذلك؟!!

        وقلت لك من قبل تأمل في الآيتين سوية...وقد أحسن سيف الكلمة في بيانها ولله الحمد و أقول في الآية الثانية رداً على ما ذكرت من نضج الأحشاء الداخلية...فلو كان الأمر كما ذكرت من وضول النار الى العظم لكان هذا النوع من العذاب يكون بتجديد الإمعاء...

        على العموم..تأمل في ما ذكرنا لك زميلي وإن كان عندك ثمة ملاحظة فالرجاء ذكرها والا طلبنا من استاذنا سيف الكلمة أن يأتينا بمثال جديد والله الموفق.


        سيف الكلمة

        نعم قرأت هذا الإعجاز منذ فترة .. وظاهر الاية ان بها اعجاز علمى .
        ولكن التفسير الذي يخطر على بال الجميع قبل الاكتشاف العلمي - بتركز منبهات الألم على السطح الخارجي للجلد - هو أن الجلد عندما يبلى بفعل الاحتراق ستنتقل النار إلى الأعضاء الداخلية ليتفحم الجسد وهذا لايكفى !!,,
        الآية 56 من سورة النساء تقرر تبديل الجلود فقط كلما نضجت
        فلا يترك الحرق حتى يتم نضج اللحم والعضلات

        إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا

        نضج الجلود يؤلم حتى يتم النضج فيتوقف الألم
        يبدل الله الجلود
        السبب ليعود الإحساس بالألم
        لماذا يعاد الألم
        1) الله عزيز وقد آذى هؤلاء غيرهم وأفسدوا فى الأرض وخلقهم الله وعبدوا غيره أو امتنعوا عن عبادته وهو خالقهم الذى أمرهم بعبادته فيكونوا تكبروا على خالقعم وهو العزيز
        2) الله حكيم يفعل العدل ولن ينفع عدلنا إذا أتى عدله فعدلنا قاصر ويمكن أن نخطىء فيه وفق ميولنا أما عدله هو العدل الحق سواء وعينا حكمته أم لم تصل قدراتنا وعلمنا لاستيعابها

        ألا ترى أن نص الآية يبين أكثر مما فهم الكثيرون قبل إثبات العلم لدقة النص القرآنى
        لم يكن الرجل البدوى الأمى صلى الله عليه وسلم على علم بمعلومات القرن العشرين
        تجاهل هذه الحقائق وأمثالها لن يغير من صدق النبوة
        ولكنه يبعد من يغمض عينيه أكثر لأنه فضل الإبتعاد بإرادته الحرة
        ولكنها تكون حجة عليه يوم الدين
        وأخشى عليك أن يغلف الله قلبك بإغماض عينيك عما تراه من المؤشرات الدالة على صدق رسالة الله إليك بواسطة نبى هذه الأمة

        بالنسبة للاية فلا شك ان الاية دقيقة .. وكان من الممكن ان يقول بدلناهم لحوماً غيرها بدل جلوداً .. كما قال فى اية اطوار الجنين ( فكسوناً العظام لحما ) المؤمنون14.. إنما قوله انه سيبدل الجلود فقط فلا شك ان الاية تستحق التأمل .
        وبالفعل القران يتحدث فى السياق وكأنه شىء عادى لا جديد فيه .. ويكتفى بالإشارة واللمحة .

        انتهى الجزء الذى يخص هذه القضية من الحوار بمنتدى التوحيد
        أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
        والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
        وينصر الله من ينصره

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          جزاكم الله خيرا
          ونفع بكم


          {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}
          (53) سورة فصلت





          تعليق


          • #6
            مركز الألم في الجلد

            eajazchannel

            http://www.youtube.com/watch?v=h95Dnp1KqJE

            __________________________________________________ ____________________

            حوار فضيلة الشيخ عبد المجيد الزنداني مع البروفيسور "تاجاتات تاجاسون"

            عن الإحساس ومراكزه في الجلد والأعصاب والتصوير القرآني

            أقر الدكتور تاجات تاجاسون في هذه الحلقة بأنه:"لا إله إلا لله محمد رسول الله".
            وعقب الشيخ الزنداني بقوله: إنه يعلن الشهادتين، كان هذا في المؤتمر الطبي السعودي الثامن بالرياض
            إنه البروفيسور تاجات تاجاسون رئيس قسم التشريح والأجنة في جامعة شاينج ماي بتايلاند والآن عميد
            كلية الطب بها. بدأت صلتنا بالبروفيسور تاجات تاجاسون عندما عرضنا عليه بعض الآيات والأحاديث
            النبوية المتعلقة بمجال تخصصه في مجال علم التشريح وعندما أجاب عليها قال لنا: ونحن كذلك يوجد
            لدينا في كتبنا المقدسة البوذية أوصاف دقيقة لأطوار الجنين فقلنا له: نحن بشوق لكي نعرف هذه الأوصاف
            ونريد أن نطلع على ما كتب في هذه الكتب. وعندما جاء ممتحناً خارجياً لطلاب الطب في جامعة الملك
            عبدالعزيز بعد عام سألناه فاعتذر لنا وقال: كنت قد أجبتكم دون أن أتثبت لهذا الأمر ولما بحثت عنه
            وجدت أنه لا توجد النصوص التي ذكرتها لكم. عندئذٍ قدمنا له محاضرة مكتوبة للدكتور كيث مور وكان
            عنوان المحاضرة "مطابقة علم الأجنة لما في القرآن والسنة" وسألناه عن الأستاذ كيث مور هل تعرفه؟
            قال: إنه رجل من كبار علماء العالم المشهورين في هذا المجال. وبعد أن اطلع على هذه المحاضرة
            اندهش أيضاً.


            وسألناه عدداً من الأسئلة في مجال تخصصه كان منها ما يتعلق بالجلد فأجابنا قائلاً:
            الدكتور تاجات تاجاسون: نعم، إذا كان الحرق عميقاً دمر عضو الإحساس بالألم.المترجم المناقش:
            سيهمك أن تعرف أنه في هذا الكتاب المقدس القرآن الكريم إشارة منذ ألف وأربعمائة سنة إلى يوم
            عقاب الكافرين بعذاب النار في جهنم ويذكر القرآن أنه عندما ينضج الجلد يخلق الله لهم جلوداً أخرى
            حتى يذوقوا العقاب بالنار مما يشير إلى حقيقة أطراف الأعصاب في الجلد ونص الآية هو:
            ﴿إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم ناراً كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب
            إن الله كان عزيزا ً حكيماَ﴾ (سورة النساء, الآية:56).


            هل توافق على أن هذه إشارة إلى أهمية أطراف الأعصاب في الجلد بالنسبة إلى الإحساس منذ 1400سنة؟
            الدكتور تاجاتات تاجاسون: نعم , اوافق أن هذه معرفة إذا الإحساس عرفت منذ زمن طويل قبل ذلك
            لأنه مذكور أنه إذا ارتكب أحد خطيئة وعوقب بحرق جلده يخلق الله جلداً جديداً ويغطيه لجعله
            يذوق الألم مرة أخرى هذا يعني أنه كان معروفاً منذ 1400سنة أن مستقبل الإحساس بالألم لابد
            وأن يكون في الجلد ولذلك فلا بد أن يخلق لهم جلداً جديداً.


            الشيخ الزنداني: إن الجلد هو مركز الإحساس بالحريق إذا حرق الجلد بالنار فإذا نضج فقد الإحساس
            لذلك يعاقب الله الكفار يوم القامة بإعادة الجلد مرة بعد مرة كما قال تعالى:
            ﴿إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم ناراً كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا
            العذاب…﴾ وهكذا ذكرنا له عدداً من الآيات والأحاديث وسألناه بعد ذلك هل يمكن أن تكون هذه
            الآيات قد جاءت إلى محمد صلى الله عليه وسلم من مصدر بشري؟

            فأجاب: لا يمكن أن يكون ذلك.
            قلنا: فمن أين جاءت؟ قال: لا يمكن أن تكون مصدراً بشرياً ولكن أسألكم أنتم من أين تلقى محمد
            هذه العلوم؟ قلنا له: من عند الله سبحانه وتعالى.


            فقال لنا: ومن هو الله؟ قلنا له: إنه الخالق لهذا الوجود. إذا رأيت الحكمة، الحكمة تدل على الحكيم
            وإذا رأيت العلم في هذا الوجود دلك على أنه من صنع العليم، وإذا رأيت الخبرة في تكوين هذه
            المخلوقات دلتك على أنها من صنع الخبير. وإذا رأيت الرحمة شهدت لك على أنها من صنع الرحيم
            وهكذا إذا رأيت النظام الواحد في هذا الوجود والترابط المحكم دلك ذلك على أنه من صنع الخالق
            الواحد سبحانه وتعالى.


            فأقر بما قلنا، ثم عاد إلى بلاده وألقى عدداً من المحاضرات عن هذه الظاهرة التي رآها واطلع عليها
            وبلغنا أنه أسلم بعد محاضرته خمسة من طلابه.


            ثم جاء موعد المؤتمر الطبي السعودي الثامن واستمع في الصالة الكبرى التي خصصت للإعجاز الطبي
            في القرآن والسنة طوال أربعة أيام لعدد من الأساتذة من المسلمين وغير المسلمين يتحدثون عن هذه
            الظاهرة (الإعجاز العلمي في القرآن والسنة).


            وفي ختام هذه الجلسة وقف البروفيسور تاجاتات تاجسون يقول هذه الكلمات.البروفيسور تاجاتات تاجاسون:
            "في السنوات الثلاث الأخيرة أصبحت مهتماً بترجمة معاني القرآن الكريم الذي أعطاه لي الشيخ
            عبدالمجيد الزنداني في العام الماضي،ومحاضرات البروفيسور كيث مور التي طلب مني الشيخ الزنداني
            أن أترجمها للغة التايلاندية وأن ألقي فيها بعض المحاضرات للمسلمين الذي أعطيته في دراساتي،فإنني
            أؤمن أن كل شيء ذكر في القرآن منذ 1400 سنة لا بد أن يكون صحيحاً، ويمكن إثباته بالوسائل
            العلمية، وحيث إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يستطيع القراءة والكتابة فلا بد أن محمداً صلى
            الله عليه وسلم رسول جاء بهذه الحقيقة، لقد بعث إله هذا عن طريق وحي من خالق عليم بكل شيء
            هذا الخالق لا بد أن يكون هو الله، ولذلك فإنني أعتقد أنه حان الوقت لأن أشهد أن لا إله إلا الله
            وأن محمداً رسول الله.


            أخيراً يجب أن أشكركم على جهدكم لإعداد هذا النقاش والذي كان على درجة عالية من النجاح.
            إن الفقرات التي أعدت (لهذا المؤتمر) بمثل هذا الحجم لا بد وأنها كانت صعبة جداً لقد اهتممت
            كثيراً ليس بالجانب العملي فقط ولكن بالأمانة العظيمة التي أصبحت لي لزيارة العلماء وتكوين
            صداقات جديدة. إن أثمن شيء اكتسبته باعتناق هذه العقيدة هو (لا إله إلا الله محمد رسول الله)
            فأصبحت مسلماً".

            الشيخ الزنداني: وصدق الله القائل: ﴿وقل الحمد لله سيريكم آياته فتعرفونها﴾ (سورة النمل، الآية:93).
            ﴿ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق ويهدي إلى صراط العزيز الحميد﴾
            (سورة سبأ الآية:6).
            http://www.eajaz.org/arabic/index.ph...07-26-12-52-05

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              سبحان الله الجلد خلقه الله لنا له وظائف عدة ولكن من أهمها أنه مستقبل
              حسى هائل للألم والحرارة ...



              the skin is also a huge sensory receptor for heat, cold, pain, touch, and tickle.
              http://telemedicine.org/anatomy/anatomy.htm#top



              وأما من أعجب ما قرأته عن الإحساس بالألم عن طريق الحرارة فكان
              معرفتى لهذه المعلومة سبحان الله ولماذا أختار الله النار المحرقة ذات
              درجة الحرارة العالية للتعذيب ... توضح العبارة المرفقة أنه فى حالة أزياد
              درجة الحرارة عن درجة حرارة جسم االإنسان هو إحساسنا بالدفء أما كونها
              عندما تزيد عن 45 درجة سليزية يبدأ الإحساس
              بالألم
              ..

              ومثال وسؤال بسيط على ذلك


              (( لماذا يكون أحيانا كوب الشاى الساخن الذى نتناوله مؤلم لأصابع اليد ؟؟ .. فما بالنا
              بنار الآخرة ودرجة حرارتها ...))



              temperature sensation:

              receptors for warmth and cold are specialized free nerve endings;
              a rise in skin temperature above body temperature causes
              a sensation of warmth
              , while a fall in skin temperature below body temperature
              is experienced as cold sensation; pain is felt if skin temperature increases above
              45 °c
              or decreases below 10 °c; the mucous membrane
              of the mouth is less sensitive than the skin,
              thus tea can be drunk at a temperature which is painful to fingers
              http://telemedicine.org/anatomy/anatomy.htm#top


              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم


                Surah An Nisa (4:56) – Pain Receptors in Skin
                The Ayat that showed Prof. Tegatat Tejasen the Right Path


                إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا
                لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا




                (As for) those who disbelieve in Our communications, We shall make
                them enter fire; so oft as their skins are thoroughly burned, We will
                change them for other

                skins, that they may taste the chastisement; surely Allah is Mighty, Wise. 4-56

                M Shakir’s Quran Translation




                Those who reject our Signs, We shall soon cast into the Fire: as often as
                their skins are roasted through, We shall change them for fresh skins, that they may taste the penalty : for Allah is Exalted in power Wise


                Yusuf Ali’s Quran Translation


                Lo! Those who disbelieve Our revelations, We shall expose them to the
                Fire. As often as their skins are consumed We shall exchange them for fresh skins that they may taste the torment
                . Lo! Allah is ever Mighty, Wise

                Pickthall’s Quran Translation

                Surely those who disbelieve in Our signs — We shall certainly roast them at a Fire; as
                often as their skins are wholly burned, We shall give them in exchange
                other skins, that they may taste the chastisement. Surely God is All-mighty, All-wise

                Arberry’s Quran Translation



                Pain receptors in skin

                This verse indicates that there is something in the skin which makes us feel pain
                This is exactly what modern science tells us i.e. pain receptors are responsible for

                feeling pain. It was thought that the sense of feeling and pain was dependent
                only on the brain. Recent discoveries however prove that there are pain
                receptors present in the skin, without which a person would not be able
                to feel pain. When a doctor examines a patient suffering from burn injuries, he
                verifies the degree of burns by a pinprick. If the patient feels pain, the doctor
                is happy, because it indicates that the burns are superficial and the pain receptors
                are intact. On the other hand, if the patient does not feel any pain, it indicates that it
                is a deep burn and the pain receptors have been destroyed


                Prof. Tegatat Tejasen, Chairman of the Department of Anatomy at Chiang Mai
                University in Thailand, has spent a great amount of time on research of
                pain receptors. Initially

                he could not believe that the Qur’an mentioned this scientific fact 1,400 years ago
                He later verified the translation of this particular Qur’anic verse. Prof. Tegatat Tejasen
                was so impressed by the scientific accuracy of the Quranic verse, that at the

                8th Saudi Medical Conference held in Riyadh on the Scientific Signs of Qur’an
                and Sunnah, he proudly proclaimed in public: “There is no God but Allah
                and Muhammad (Peace Be upon Him) is His Messenger






                The sensation of pain results from communication between nerve cells in
                the brain, spinal cord, and elsewhere in the body. When a person

                experiences an injury, such as a stubbed toe, specialized cells called nociceptors
                (another name for pain receptors) sense potential tissue damage (1) and send an
                electric signal, called an impulse, to the spinal cord via a sensory nerve (2).
                Aspecialized region of the spinal cord known as the dorsal horn (3) processes the
                pain signal, immediately sending another impulse back down the leg via a motor nerve (4). This causes the muscles in the leg to contract & pull the toe away from
                the source of injury (6). At the same time, the dorsal horn sends another impulseup
                the spinal cord to the brain. During this trip, the impulse travels between nerve cells.

                when the impulse reaches a nerve ending (7), the nerve releases chemical
                messengers called neurotransmitters, which carry the message to the adjacent nerve.
                when the impulse reaches the brain (8), it is analyzed and processed as an unpleasant physical & emotional sensation



                Types of burns

                The Ayat under discussion mentions the burning of the skin. The severity of a burn
                depends on its depth, its extent, and the age of the victim. Burns are classified
                by depth as first, second, and third degree. First-degree burns cause redness
                & pain (e.g., sunburn). Second-degree burns are marked by blisters (e.g., scald by
                hot liquid) In third-degree burns, both the epidermis and dermis (external and
                internal parts of the skin ) are destroyed, and underlying tissue may also be damaged.
                Further burn in the skin would damage the pain receptors and hence the person
                would not feel pain




                Word Analysis

                Quran rightly mentions this ‘extreme’ stage for the change of skin
                . The Arabic word used is نضجت which indicates the burning to the extreme stage
                Ibn e Faris says that its basic meaning includes burning something to the last stage.


                Hence, not only the Quran told humans that sensation is due to the pain receptors
                of the skin, Quran also describes accurately the type of burn that kills the pain receptors


                http://www.islamicsearchcenter.com/archive/2009/08/surah-an-nisa-456-%E2%80%93-pain-receptors-in-skin-the-ayat-that-showed-prof-tegatat-tejasen-the-right-path



                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  الله يكرمك اختي الكريمة
                  سوليما
                  اضافات قيمة

                  جزاك الله خيرا


                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم


                    إضافة خاصة لدرجات الحروق لمعرفة الألم فى كل درجة والحكمة من استبدال الجلد ..
                    لتجديد العذاب ..


                    ولكن قبل العرض أعطى نبذة بسيطة .. لتركيب الجلد ..


                    يتألف الجلد من طبقتان:

                    1- البشرة Epidermis وهي الطبقة السطحية للجلد.
                    2- الأَدَمَة Dermis وهي الطبقة السفلية من الجلد.

                    أولا : البشرة

                    - تتكون من من صحائف من الخلايا الميتة. - تنمو الخلايا الموجودة في قاعدة البشرة بصورة متواصلة، ثم تنقسم
                    وتهاجر إلى السطح، وتمتليء هذه الخلايا بالكيراتين
                    Keratin (وهو بروتين ليفي قاسي)، يمنح الجلد قوته ومرونته، ومع مرور الوقت تصل خلايا الجلد إلى السطح وهناك
                    تموت وتُطرح على شكل قُشيرات جلدية، مفسحة المجال أمام ظهور جلد جديد


                    ثانيا : الأدمة


                    - تتكون من نسيج قوي ومرن. - تحتوي الادمة على جميع الأوعية الدموية اللمفية والغدد العرقية
                    والأعصاب والغدد الزهمية وجريبات الشعر والألياف
                    العضلية والمستقبلات(أعضاء حساسية تكشف اللمس والضغط والحرارة والبرد)، والتي تجهّز البشرة وتدعمها.

                    - تحتوي الأدمة ايضآ على خلايا تقوم بترميم الجلد عندما يتعرض للأذى.



                    شرح مبسط عن الكلمات المكتوبة في الصورة:-

                    البشرة: تُزال الخلايا الخارجية البعيدة للجلد بشكل مستمر عن طريق الفرك والحكّ.
                    - الأدمة: توجد جميع البنى الداعمة للبشرة في هذا الجزء من الجلد.
                    الدهن تحت الجلد: تقع طبقة دهنية عازلة للجلد تحت أدمة الجلد.
                    - شعرة: يتكون الشعر الناعم الذي يغطي معظم أجزاء الجسم من مادة الكيراتين، التي تلعب دورآ مهمآ في العزل.
                    - مسم العرق: تظلق فتحة قناة العرق الموجودة داخل البشرة العرق بإتجاه سطح الجلد.
                    - نهايات عصبية حرة: تتحس هذه النهايات العصبية الحرارة والبرودة واللمس والألم.
                    - مستقبلة لمسية: تسمى أيضآ جُسيم ميسنر، وهذه المستقبلة حساسة بشكل خاص للإهتزاز.
                    - غدة زهمية: تصنع هذه الغدة مادة زيتية تسمى الزُهم ، ويسكو الزهم الجلد والشعر لإبقائهما صامدين للماء غير نفوذين ومرنين.
                    - العضلة الناصبة للشعر: للشعر عضلات بالغة الصغر تستطيع التقلص لجعل الشعر ينتصب، ويحدث هذا عندما يبرد الجسم،
                    محتجزآ طبقة عازلة من الهواء الدافيء فوق سطح الجسم. - غدة عرقية: تغطي جلدك غدد منتجة للعرق، تساعد هذه الغدد
                    في تنظيم درجة حرارة الجسم. - مستقبلات ضغطية: تُرحّل مستقبلة الضغط هذه التي تسمى جُسيم باتشيني المعلومات المتعلقة بالضغط.
                    - جريب الشعر: تنمو كل شعرة بشكل متواصل من قاعدة تعرف بالجريب، ويقع عميقآ داخل الأدمة.

                    http://www.6abib.com/a-662.htm

                    __________________________________________________ ______

                    والآن ننتقل لعرض درجات الحروق الثلاث التى أشار إليها أخى (( وليد )) فى مقاله :

                    وباختصار العبارات المرفقة توضح وجود الألم فى كل من درجات الحرق الأولى والثانية
                    وعدم الإحساس (( التنميل )) فى الدرجة الثالثة التى يحدث فيها تآكل كامل لطبقات الجلد
                    بما فيها الأعصاب والإمتداد لإصابة ما تحت الجلد من العضلات والعظم وأخرى

                    The depth of a burn determines its severity. First degree burns damage
                    the outer layer of skin (epidermis) and cause pain, redness and swelling (erythema).
                    Second degree burns damage the epidermis and the inner layer, the dermis,
                    causing erythema and blistering. Damage from third degree burns extend into
                    the hypodermis, causing destruction of the full thickness of skin with its nerve
                    supply (numbness). Third degree burns leave scars and may cause loss
                    of function and/or sensation

                    www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/imagepages/1078.htm

                    _______________________________________



                    First Degree Burns


                    first degree (superficial) burns cause erythema (redness) and pain, but blisters
                    are not present

                    Second Degree Burns


                    These burns are generally reddened, moist and painful. Pain usually decreases the
                    deeper the burn extends into the dermis, due to destruction
                    of nerve endings that carry the sensation of pain.


                    Third Degree Burns


                    Third degree burns are not in themselves painful due to destruction of nerves, but
                    a victim may complain of pain if there are also areas of second degree burns.
                    Third degree burns will never heal on their own and often require months
                    to heal, sometimes requiring numerous surgical procedures for skin
                    grafting and cosmesis


                    http://www.burndegree.com/







                    تعليق


                    • #11
                      موضوع رائع .. للرفع ..
                      { رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً و َأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }

                      تعليق


                      • #12
                        بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير.

                        تعليق


                        • #13
                          السلام عليكم ورحم الله وبركاته

                          لقد رايت في احد المنتديات موضوع باسم (الرد على اعجاز الجلد مصدر للاحساس) فأردت ان انقل لكم ما قراته

                          ..........

                          يدّعى بعض الإسلاميين (وليس كلهم) أن هناك إعجازاً علمى في القرآن وهذا ليس غريباً فكل الأديان تدّعى وجود نواحى من الإعجاز العلمى في مقدساتها ...
                          وهنا أريد أن أناقش إحدا تلك الإعجازات ( لكثرة تكراره في هذه الموقع ) .... وهو أن القرآن أخبرنا قبل ألف وأربع مئة سنة بأن الإحساس بالألم هو في الجلد لأنه قال أن جلود الكفار سوف تبدل بجلود أخرى بعد ان تحترق وهذا أعجاز علمي يدل على وجود الله كما يدّعى الإعجازيون ولكن لنا الحق في مناقشة هذا الإدعاء من جميع جوانبه .
                          أولا ماذا يقول العلم ؟
                          هل فعلا الجلد نفسه مصدر الإحساس بالألم ؟
                          الجواب : الجلد نفسه ليس مصدر الإحساس بالإلم ولكن هناك جهاز عصبى وخلايا عصبية مزروعة ومنتشرة في الجلد وهى المسؤلة عن الإحساس بالألم والجلد نفسه لا يشعر بالألم.
                          وقد أكتشف الصنيون ذلك السر ! وهو أنه ليس كل الجلد يحس بالألم بل هناك أجزء معينة و منتشرة في الجلد هى المسؤلة عن الإحساس بالألم وكتشفوا أن هناك أجزاء أخرى في الجلد لا تشعر بالألم ( وهذه هى فكرة الإبر الصينية حيثوا يغرسون الإبر في الأجزاء من الجلد التى ليس فيها خلايا الجهاز العصبى وبالتالى لا يشعرون بالألم ) ولو كان هناك إعجاز علمى لستحقة الصنيون بجدارة لأنهم عرفوا أنه ليس كل الجلد مصدر الألم وإنما هناك بُقع معينة هى المسؤلة عن الألم وهناك بقع أخرى في الجلد لا تشعر بالألم أطلاقاً وبينهم مسافات صغيرة حيث يصعب على الشخص العادى معرفتها ولكن أصحاب الإبر الصينية يعرفون جيدا أن يضعون تلك الإبر بحيث لا تقع على خلايا الجهاز العصبي المتشرة في أعلى الجلد ( ويمكنكم أعزائى القرأ أكتشاف ذلك بنفسكم خذ دبوساً ونقّطه على بقعة صغيرة من جلدك وسوف تكتشف أن بعض الأماكن لا تشعر بالألم وبعض الأماكن تشعر بالألم الفكرة بسيطة و تحتاج القليل من الخبرة ولكنها ليست أصعب من عملية تحريك الأذن التى أخبرتكم بها سابقاً )
                          والنترك الصينيون جانبا ولنعود الى الجزيرة حيث كان يعيش محمد .
                          العرب كانوا يعرِفون دواء جبار ألا وهو الكوى بالنار حيث يقومون بحرق الجلد حتى يفقد الإحساس بالألم وإكتشاف أن إحرق الجلد يؤدى إلى فقدان الإحساس بالألم ليس جديداً لا على العرب ولا على العجم ( كما أن العرب كانوا يوشمون انعامهم بالنار حتى يميزونها عن أنعام غيرهم)
                          وحرق الجلد يؤدى الى فقدان الإحساس بالألم لا تحتاج الى عبقرية بل هى من الأشياء المتعارف عليها بين الناس كما أن محمد نفسه كان يكتوى و بتأكيد فهو كان يعرف أن كوى الجلد يأدى الى فقدان الإحساس بالألم
                          ولو كان هناك حكمة من تغيير الجلد حتى يستمر العذاب لكان من الأفضل حرق وتعذيب جهازهم العصبي بدلا من الجلد نفسه أو خلق جهاز عصبي مقاوم للتلف بحيث يبقوا معذبين الى الأبد .
                          ولو قال محمد أن هناك جهاز عصبى مسؤال عن الألم وهذا الجهاز العصبي يتكون من خلايا عصبية منتشر في الجلد لقلنا ربما هناك سر في الموضوع وأما ما قاله فليس بجديد ولا يستحق ان يسميه الإسلاميون إعجازاً ولكن للأسف ما أسهل أن يضحك على العوام إذا كانوا يجهلون أبسط العلوم ..

                          ومع ذلك فالنترك كل ما هو مكتوب في الأعلى ولنسأل هل جاء محمد بجديد ؟ هل ما قاله من كلام جديد على قومه ؟
                          دعونا نقرأ ما قيل في عصر محمد
                          يقول إبن كثير في تفسيره :
                          .. عَنْ اِبْن عُمَر قَالَ : تَلَا رَجُل عِنْد عُمَر هَذِهِ الْآيَة " كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودهمْ " الْآيَة قَالَ فَقَالَ عُمَر : أَعِدْهَا عَلَيَّ وَثَمَّ كَعْب فَقَالَ : يَا أَمِير الْمُؤْمِنِينَ أَنَا عِنْدِي تَفْسِير هَذِهِ الْآيَة قَرَأْتهَا قَبْل الْإِسْلَام قَالَ فَقَالَ : هَاتِهَا يَا كَعْب فَإِنْ جِئْت بِهَا كَمَا سَمِعْت مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدَّقْنَاك وَإِلَّا لَمْ نَنْظُر إِلَيْهَا فَقَالَ : إِنِّي قَرَأْتهَا قَبْل الْإِسْلَام كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودهمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرهَا فِي السَّاعَة الْوَاحِدَة عِشْرِينَ وَمِائَة مَرَّة . فَقَالَ عُمَر : هَكَذَا سَمِعْت مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَقَالَ الرَّبِيع بْن أَنَس : مَكْتُوب فِي الْكِتَاب الْأَوَّل (!؟!) أَنَّ جِلْد أَحَدهمْ أَرْبَعُونَ ذِرَاعًا وَسِنّه سَبْعُونَ ذِرَاعًا وَبَطْنه لَوْ وُضِعَ فِيهِ جَبَل لَوَسِعَة فَإِذَا أَكَلَتْ النَّار جُلُودهمْ بُدِّلُوا جُلُودًا غَيْرهَا .
                          إذ كان مكتوب في الكتاب الاول أن الجلدود تبدّل بغيرها فهل جاء محمد بجديد أم ان هذه الاشياء كانت معروفة عن العرب حتى قبل الإسلام ؟ .


                          تعليق


                          • #14
                            ولو كان هناك حكمة من تغيير الجلد حتى يستمر العذاب لكان من الأفضل حرق وتعذيب جهازهم العصبي بدلا من الجلد نفسه أو خلق جهاز عصبي مقاوم للتلف بحيث يبقوا معذبين الى الأبد .

                            بالنسبه للاعجاز فاعتقد فعلا انه ليس اعجازا فى هذه الايه

                            لكن ليس من حقه ان يقول ان تبديل الجلد حتى يستمر العذاب ليس به حكمه ,, فالله يفعل ما يشاء و ما يريد و ليس له ان يعدل على الله و يقول كان يجب ان يفعل كذا او كذا فهذا قمه الجهل

                            اما تفسير ابن كثير فالنسال اولا عن صحه هذا الكلام الموجود فى التفسير

                            ارجو من الاخوه هنا ان يبينوا ما صحه الكلام الموجود فى تفسير ابن كثير

                            تعليق


                            • #15
                              يدّعى بعض الإسلاميين (وليس كلهم) أن هناك إعجازاً علمى في القرآن وهذا ليس غريباً فكل الأديان تدّعى وجود نواحى من الإعجاز العلمى في مقدساتها ...

                              طيب اساله ما رايه فى هذا الاعجاز العلمى

                              قال الله تعالى
                              ( ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا
                              طَائِعِينَ (11)فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا
                              السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12)
                              )

                              و هذا الكلام من موقع ناسا

                              The cluster is surrounded by clouds of interstellar gas and dust -- the raw material for new star formation.

                              --------



                              Stars form in huge clouds of hydrogen gas. This picture shows the Eagle nebula, in which stars are now being born

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة Islam soldier, 12 أكت, 2023, 07:10 م
                              ردود 3
                              75 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Islam soldier
                              بواسطة Islam soldier
                               
                              ابتدأ بواسطة Islam soldier, 10 أغس, 2023, 04:28 ص
                              رد 1
                              113 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Islam soldier
                              بواسطة Islam soldier
                               
                              ابتدأ بواسطة لخديم, 4 مار, 2023, 05:02 م
                              ردود 0
                              37 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة لخديم
                              بواسطة لخديم
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 3 أكت, 2022, 01:26 ص
                              ردود 0
                              92 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة د. أحمد نصر الدين, 23 مار, 2022, 12:53 م
                              ردود 0
                              1,640 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د. أحمد نصر الدين  
                              يعمل...
                              X